وصف و معنى و تعريف كلمة وكندا:


وكندا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح وكندا في معاجم اللغة العربية:



وكندا

جذر [كند]

  1. كَنَدَ: (فعل)
    • كَنَدَ كنْدًا
    • كَنَدَ الشيءَ : قطَعَه
  2. كنَدَ: (فعل)
    • كنَدَ يَكنُد ، كُنودًا ، فهو كَنُود ، والمفعول كَنُود
    • كنَد الشّخصُ النعمةَ: كفَر بها وجحَدها،
  3. كنْد: (اسم)
    • كنْد : مصدر كَنَدَ
  4. كَنُود: (اسم)
    • كَنُود : فاعل من كنَدَ


  5. كَنُود: (اسم)
    • كَنُود : اسم المفعول من كنَدَ
  6. كَنود: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كنَدَ: من يَعُدُّ المصائبَ وينسى النِّعمَ فيلومُ ربَّه : شديد الجحود لنعم الله، كفور بها
    • الكَنُودُ : اللَّوَّام لربه تعالى، يَذكُرُ المصيباتِ وينسى النِّعم
    • الكَنُودُ :البخيلُ
    • الكَنُودُ: العاصي
    • الكَنُودُ :الأرضُ لا تُنْبتُ شَيئًا
  7. كُنود: (اسم)
    • مصدر كنَدَ
  8. تايكوندو: (اسم)
    • فنُّ الدفاع عن النفس بغير سلاح، ابتكره الكوريُّون والصينيُّون
  9. لوكاندة: (اسم)
    • فندق، نُزُل مفروش لإقامة المسافرين بالأجر
  10. كند الشّخص النعمة:


    • كفَر بها وجحَدها.
  11. جولة كنيدي: (مصطلحات)
    • الجولة السادسة في سلسلة مفاوضات حول التجارة الدولية. بدأت في جنيف في عام 1964 بناءً على طلب الحكومة الأمريكية في إطار الاتّفاقية العامّة للتعريفات والتجارة. (مالية)
  12. كِندة : (اسم)
    • الكِنْدَةُ : القطْعةُ من الجبل
  13. نَوْد : (اسم)
    • نَوْد : مصدر نادَ
  14. مُنْدَكّ : (اسم)
    • مُنْدَكّ : فاعل من إِندَك َّ
  15. نَدا : (فعل)
    • نَدَا نَدْوًا
    • نَدَا الرَّجُلُ بِمَالِهِ : جَادَ
    • نَدَا النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا فِي النَّادِي
    • نَدَا الرِّجَالَ : دَعَاهُمْ إِلَى الاجْتِمَاعِ فِي نَادٍ
    • نَدَا الوَلَدُ : اِعْتَزَلَ، تَنَحَّى
    • مَا يَنْدُوهُمُ النَّادِي : مَا يَسَعُهُمْ
  16. نادَى : (فعل)


    • نادى ينادي ، نادِ ، نِداءً ومناداةً ، فهو مُنادٍ ، والمفعول مُنادًى
    • نَادَى الشيء : ظهر
    • نادى النبت: بَلغ والتفّ
    • نَادَى فلانا: دعاه وصاح بأرفع الأصوات
    • نَادَى فلانا:شاوره
    • نَادَى فلانا: فاخره
    • نَادَى بسرَّه: أظهره عليه
    • نادى بالشّيء: دعا إليه
    • نُودِي به: اختير
    • نادى على كذا: تلا بالترتيب أسماء أفراد جماعة ليثبت حضورهم
    • نَادَى أَصْحَابَهُ : جَالَسَهُمْ فِي النَّادِي
    • نادى على كذا: دلَّل عليه، باعه بالمناداة
    • بيع المناداة: مزاد علنِيّ
    • نَادَوْا بِهِ رَئِيساً عَلَيْهِمْ : اِخْتَارُوهُ
,
  1. كند (المعجم لسان العرب)
    • "كَنَدَ يَكْنُدُ كُنوداً: كَفَرَ النِّعْمَة؛ ورجل كنَّادٌ وكَنُودٌ.
      وقوله تعالى: إِن الإِنسان لِرَبِّه لَكَنُود؛ قيل: هو الجَحُود وهو أَحسن، وقيل: هو الذي يأْكُل وحْدَه ويمْنَعُ رِفْدَه ويَضْرِب عَبْده.
      قال ابن سيده: ولا أَعرف له في اللغة أَصلاً ولا يسوغ أَيضاً مع قوله لربه.
      وقال الكلبي: لَكَنود، لَكَفور بالنعمة؛ وقال الحسن: لَوَّام لربه يَعُدُّ المصيباتِ ويَنْسى النِّعَم؛ وقال الزجاج: لكنود، معناه لكفور يعني بذلك الكافر.
      وامرأَة كُنُدٌ وكَنُود: كَفور للمواصلة؛ قال النمر بن تولب يصف امرأَته: كَنُودٌ لا تَمُنُّ ولا تُفادِي،إِذا عَلِقَتْ حَبائِلُها بِرَهْنِ وقال أَبو عمرو: كَنُود كَفور للمودّة.
      وكَنَدَه أَي قطَعَه؛ قال الأَعشى: أَمِيطِي تُمِيطِي بِصُلْبِ الفؤاد وَصُول حِبالٍ وكَنَّادها وأَرض كَنُود: لا تُنْبِتُ شيئاً.
      وكِنْدَةُ: أَبو قبيلة من العرب، وقيل: أَبو حيّ من اليمن وهو كَنْدَةُ بن ثَوْرٍ.
      وكَنُودٌ وكنَّاد وكُنادة: أَسماء.
      "
  2. كنَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كنَدَ يَكنُد ، كُنودًا ، فهو كَنُود ، والمفعول كَنُود :-
      كنَد الشّخصُ النعمةَ كفَر بها وجحَدها.
  3. كنَد (المعجم الرائد)
    • كند - يكند ، كنودا
      1-كند النعمة : كفرها، أنكرها
  4. الكَنُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَنُودُ : اللَّوَّام لربه تعالى، يَذكُرُ المصيباتِ وينسى النِّعم.
      و الكَنُودُ البخيلُ.
      و الكَنُودُ العاصي.
      و الكَنُودُ الأرضُ لا تُنْبتُ شَيئًا.


  5. كند (المعجم الرائد)
    • كند - يكند ، كندا
      1-كند الشيء : قطعه
  6. كُنُودُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُنُودُ: كُفْرانُ النِّعْمَةِ،
      ـ كَنُودُ: الكَفُورُ، كالكَنَّادِ، والكافِرُ، واللَّوَّامُ لِرَبِّه تعالى، والبَخيلُ، والعاصي، والأرضُ لا تُنْبِتُ شيئاً، ومَنْ يأكُلُ وحْدَهُ، ويَمْنَعُ رِفْدَهُ، ويَضْرِبُ عَبْدَهُ، والمرأةُ الكَفورُ للمَوَدَّةِ والمُواصَلَةِ، وعَلَمٌ.
      ـ كُنْدَةُ: قرية بسَمَرْقَنْدَ،
      ـ كَنْدَةُ: ناحِيَةٌ بِخُجَنْدَ تُوصَفُ نِساؤُها بالحُسْنِ،
      ـ كِنْدَةُ: القِطْعَةُ من الجبلِ،
      ـ كَنَّادٌ: ابنُ أودَعَ الغافِقِيُّ، وفَدَ على النبِيِّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ كِنْدَةُ، ويُقالُ: كِنْدِيٌّ: لَقَبُ نَوْرِ بنِ عُفَيْرٍ أبو حَيٍّ من اليَمَنِ، لأِنَّه كنَدَ أباهُ النِّعْمَةَ، ولَحِقَ بأخْوالِه.
      ـ كَنْدُ: القَطْعُ.
  7. الكند س (المعجم الأعشاب)
    • قنذر - خوندس - أسطرونيون - عرنة - عود العطاس - سراج الظلام - أجما - صابون القاق - صابون الثياب - عرق الحلاوة (معجم أسماء النبات ).
  8. المؤسسة الكندية لإيداع الأوراق المالية (المعجم مالية)
    • مؤسسة المقاصة الرئيسة لمعاملات الأسهم في كندا ، وتعني بالانجليزية: Canadian Depository of Securities


  9. المؤسسة الكندية لمقاصّة المشتقات (المعجم مالية)
    • المؤسسة الكندية لمقاصّة معاملات عقود الخيار والمستقبليات التي تتداول في أسواق الأوراق المالية في مونتريال ، وتعني بالانجليزية: Canadian Derivatives Clearing Corporation
  10. جولة كنيدي (المعجم مالية)
    • الجولة السادسة في سلسلة مفاوضات حول التجارة الدولية. بدأت في جنيف في عام 1964 بناءً على طلب الحكومة الأمريكية في إطار الاتّفاقية العامّة للتعريفات والتجارة ، وتعني بالانجليزية: Kennedy round
  11. كند الشّخص النعمة (المعجم عربي عامة)
    • كفَر بها وجحَدها.
  12. كند (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ن د: كَنَدَ كفر النعمة وبابه دخل فهو كَنُودٌ وامرأة كنود أيضا
  13. الكِنْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الكِنْدَةُ : القطْعةُ من الجبل.
  14. كَنَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَنَدَ الشيءَ كَنَدَ كنْدًا: قطَعَه.
      و كَنَدَ النِّعْمَةَ كُنُودًا: كَفَرَها وجَحَدَها.
      فهو وهي كَنُودٌ.
      وفي التنزيل العزيز: العاديات آية 6إِنَّ الإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ) ) .
  15. تايكوندو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تايكوندو :-
      (الرياضة والتربية البدنية) فنُّ الدفاع عن النفس بغير سلاح، ابتكره الكوريُّون والصينيُّون.
  16. كَنود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَنود :-
      مؤ كنود:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كنَدَ: من يَعُدُّ المصائبَ وينسى النِّعمَ فيلومُ ربَّه :- {إِنَّ الإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ}: شديد الجحود لنعم الله، كفور بها.
      2 - صفة ثابتة للمفعول من كنَدَ.
  17. كُنود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُنود :-
      مصدر كنَدَ.
  18. لُوكاندة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لُوكاندة :-
      فندق، نُزُل مفروش لإقامة المسافرين بالأجر.
  19. لكـَـنـُـودٌ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لـَـكفورٌ جَحودٌ
      سورة :العاديات، آية رقم :6
  20. كَنود (المعجم الرائد)
    • كنود
      1- كنود : كافر النعمة. 2- كنود : عاص، متمرد. 3- كنود : الذي يعد المصائب وينسى النعم فيلوم ربه. 4- كنود بخيل. 5- كنود : «أرض كنود» : لا تنبت شيئا.
  21. كند (المعجم الرائد)
    • كند
      1-كافر النعمة. للمذكر والمؤنث
  22. سَكْدَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَكْدَةُ: بلد بساحِلِ بَحْر إفريقِيَّةَ.
      ـ سُكُندانُ: قرية بِمَرْوَ.


معنى وكندا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنود [ مفرد ] : مؤ كنود : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من كند : من يعد المصائب وينسى النعم فيلوم ربه { إن الإنسان لربه لكنود } : شديد الجحود لنعم الله ، كفور بها . 2 - صفة ثابتة للمفعول من كند .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
كند يكند ، كنودا ، فهو كنود ، والمفعول كنود• كند الشخص النعمة : كفر بها وجحدها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنود [ مفرد ] : مصدر كند .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ كَنْداً: قطعه. وـ النِّعْمَةَ كُنوداً: كفرها وجحدها. فهو وهي كَنُود. وفي التنزيل العزيز: {إنّ الإنسان لربّه لكنود}.( الكِنْدَة ): القطعة من الجبل.( الكَنُود ): اللّوّام لربه تعالى، يذكر المصيبات وينسى النّعم. وـ البخيل. وـ العاصي. وـ الأرض لا تنبت شيئاً.
مختار الصحاح
ك ن د : كَنَدَ كفر النعمة وبابه دخل فهو كَنُودٌ وامرأة كنود أيضا
الصحاح في اللغة
كَنَدَ كُنوداً، أي كَفَرَ النِعمة، فهو كَنودٌ. وامرأةٌ كَنودٌ أيضاً، وكُنُدٌ مثله. وأرضٌ كَنودٌ: لا تُنبِتُ شيئاً. وكَنَدَهُ، أي قطعه.
تاج العروس

الكُنُودُ بالضمّ : كُفْرَانُ النِّعْمَةِ مَصْدَر كَنَدَها يَكْنُدُها كدَخَل كما في الأَساس وضبطه في البصائر بالكَسْر من حَدِّ ضَرَب وتقول : فلان إِن سأَلْته نَكَد وإِن أَعْطَيْته كَنَد وإِنه لكَنُودٌ وكَنَّادٌ . قال الله تعالى في كتابه العزيز " إِنَّ الإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ " هو بالفتح أَي لَجَحُودٌ قال ابنُ منظور : وهو أَحسن وقال الكلبيّ : معناه الكَفُورُ بالنِّعْمَة كالكَنَّادِ وقال الزّجَاج لَكَنُودٌ معناه : لَكَفُورُ يعنِي بذلك الكَافِر وقال الحَسَنُ : هو اللَّوَّامُ لِرَبِّه تعالى تَعُدُّ المُصِيبات ويَنْسَى النِّعَم . في لغة بني مالك هو البَخِيلُ وفي لغة كِنْدَة هو العاصِي كما نقلَه البَيضاوِيُّ وغيرُه من المفسِّرين . من المَجاز : الكَنُودُ : الأَرْضُ لا تُنْبِتُ شيئاً وقال الخليل الكَنُودُ في الآية : الذي يَأْكُلُ وَحْدَه ويَمْنَعُ رِفْدَه ويَضْرِب عَبْدَه كما عَزاه في البصائر قال ابنُ سِيده : ولا أَعْرِف له في اللغة أَصْلاً ولا يَسوغ أَيضاً مع قوله لِرَبِّه . الكَنُودُ : المَرْأَةُ الكَفُورُ لِلْمَوَدَّة والمُوَاصَلَة كالكُنُدِ بضمّتين قاله الأَصمعيّ قال النَّمِرُ بن تَوْلَب يَصف امرأَتَه :

فَقُلْتُ وكَيْفَ صَادَتْني سُلَيْمَى ... ولَمَّا أَرْمِهَا حَتَّى رَمَتْنِي

كَنُودٌ لا تَمُنُّ ولا تُفَادِي ... إِذا عَلِقَتْ حَبائلُها بِرَهْنِ

كَنُودٌ : عَلَمٌ وكذلك كَنَّادٌ وكُنَادَةُ . وكُنْدَةُ بالضمّ : بِسَمَرْقَنْدَ منها أَبو المجاهد محمّد بن عبد الخالق بن عبد الوهّاب الكُنْدِيّ فقيهٌ فاضِل روى عنه أَبو سعد السمعانيّ . كَنْدَة بالفتح : ناحِيَةٌ بِخُجَنْدَ من فَرْغَانَةَ تُوصَف نِسَاؤُهَا بالحُسْنِ والجمال وإِليها نُسِب أَبو إِبراهيم إسماعيل بن إِسحاق بن إِبراهيم بن يحيَى الكَنْدِيّ الفَرْغَانيّ روى له المالينيّ عن أَنس . والكِنْدَة بالكسر : القِطْعَةُ من الجَبَل . كَنَّاد ككَتَّان : ابنُ أَوْدَعَ الغافِقِيُّ وَفدَ على النبي صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ هكذا في سائر النُّسخ ومثله في التكملة . والصواب على ما في كُتب الأَنساب أَن الذي وفدَ على النبيِّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ حَفِيدُه مالكُ بن عُبَادَة بن كَنَّاد ويقال فيه مالك بن عبد الله كُنيته أَبو موسى وهو من بني الجَمَدِ بَطْن من العَتَاقَةِ من غافِق له صُحْبة ويقال فيه : عبدُ الله بن مالك أَيضاً مِصرِيٌّ ويقال : شاميّ شهد فَتْحَ مصر وحديثه عند المصريين مات سنة ثمان وخمسين . وقال الذَهبيّ وابن فهدك مالك بن عُبادة بن كَنَّاد بن أَوْدَعَ الغَافِقِيُّ مِصريٌّ له صُحْبَة روى عنه وَدَاعة ابن حُمَيْد الجَمَدِيّ وثَعلبةُ بن أَبي الكَنُود ويَحيى بن مَيْمُون . وكِنْدَةُ بالكسر هذا هو المشهور المُتَدَاول وعليه أقتصر الجمهورُ قال شيخنا : ورأَيت مَنْ ضَبَطَه بالفتح أَيضاً في كُتب الأَنساب . قلت : وسمعت أَهل عُمَان والبَحْرَيْنِ والكِنْدِيِّين يقولون : كُنْدَة بالضمّ ويقال : كِنْدِيٌّ أَيضاً أَي بياءِ النِّسبة وهو لَقَبُ ثَوْرِ بنِ عُفَيْرِ بن عَدِيّ بن الحارث بن مُرَّة بن أُدَد أَبو حَيٍّ من اليَمنِ كذا لابن الكلبيّ والرّشاطيّ وقال الهَمْدَانِيّ : وهو ثَوْرُ ابن مُرَتِّعِ بن معاوية وقيل : ثور بن عُبَيد بن الحارث بن مُرَّة وفي شرح الشفاءِ للخافجيّ نقلاً عن العُباب : ثَوْر بن عَنْبَس بن عَدِيٍّ وفي رَوْضِ السُّهَيليّ أَن كِنْدة بنو ثَوْر بن مُرَّة بن أُدَدَ بنِ زَيْد ويقال إِنهم بنو مُرَتِّع بن ثَوْر وقد قيل إِن ثَوْراً هو مُرْتِّع وكندة أَبوه وقال ابن خلِّكان إِنّ مُرَتِّعا كمُحَدِّث هو والد ثَور وإِن ثَوْر بن مُرَتِّع هو كِنْدة وفي الصحاح : هو كِنْدَة بن ثَوْر قال شيخنا : والذي جَزم به أَكرُ شُرَّاح الحمَاسَة وديوان امرىءِ القيس أَن ثَوْراً وَلَدُ كِنْدَةَ لا لَقَبُه والله أَعْلم . قال ابنُ دُرَيْد : سُمِّي به لأَنّه كَنَدَ أَبَاه النِّعْمَةَ أَي كَفَرَهَا ولَحِقَ بأَخْوَالِه . وقال أَبو جعفر : أصلُهُ مِن قولهم أَرْضٌ كَنُودٌ أَي لا تُنْبِت شيئاً وقيل : لكونه كان بَخِيلاً وقيل : لأَنّه كَنَدَ أَباه أَي عَقَّه . والكَنْدُ : القَطْعُ وقد كَنَدَه . ومما يستدرك عليه : قال الأَعشى :

أَمِيطِي تُمِيطِي بِصُلْبِ الفُؤَادِ ... وَصُولِ حِبَالٍ وكَنَّادِهَا أَي قَطَّاعها . وثَعْلَبَة بن أَبي الكَنُود مُحَدِّث . وقال الليث : كُنْدُدُ البَازِي كقُنْفُذٍ : مُجْثَمٌ يُهَيَّأُ له من خَشَبٍ أَبو مَدَرٍ وهو دَخِيل ليس بعربيٍّ نقله الصاغانيُّ

لسان العرب
كَنَدَ يَكْنُدُ كُنوداً كَفَرَ النِّعْمَة ورجل كنَّادٌ وكَنُودٌ وقوله تعالى إِن الإِنسان لِرَبِّه لَكَنُود قيل هو الجَحُود وهو أَحسن وقيل هو الذي يأْكُل وحْدَه ويمْنَعُ رِفْدَه ويَضْرِب عَبْده قال ابن سيده ولا أَعرف له في اللغة أَصلاً ولا يسوغ أَيضاً مع قوله لربه وقال الكلبي لَكَنود لَكَفور بالنعمة وقال الحسن لَوَّام لربه يَعُدُّ المصيباتِ ويَنْسى النِّعَم وقال الزجاج لكنود معناه لكفور يعني بذلك الكافر وامرأَة كُنُدٌ وكَنُود كَفور للمواصلة قال النمر بن تولب يصف امرأَته كَنُودٌ لا تَمُنُّ ولا تُفادِي إِذا عَلِقَتْ حَبائِلُها بِرَهْنِ وقال أَبو عمرو كَنُود كَفور للمودّة وكَنَدَه أَي قطَعَه قال الأَعشى أَمِيطِي تُمِيطِي بِصُلْبِ الفؤاد وَصُول حِبالٍ وكَنَّادها وأَرض كَنُود لا تُنْبِتُ شيئاً وكِنْدَةُ أَبو قبيلة من العرب وقيل أَبو حيّ من اليمن وهو كَنْدَةُ بن ثَوْرٍ وكَنُودٌ وكنَّاد وكُنادة أَسماء
الرائد
* كند يكند: كنودا. النعمة: كفرها، أنكرها.
الرائد
* كند يكند: كندا. الشيء: قطعه.
الرائد
* كند. كافر النعمة. للمذكر والمؤنث.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: