وصف و معنى و تعريف كلمة وكنداء:


وكنداء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) و دال (د) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح وكنداء في معاجم اللغة العربية:



وكنداء

جذر [كند]

  1. نادَى: (فعل)
    • نادى ينادي ، نادِ ، نِداءً ومناداةً ، فهو مُنادٍ ، والمفعول مُنادًى
    • نَادَى الشيء : ظهر
    • نادى النبت: بَلغ والتفّ
    • نَادَى فلانا: دعاه وصاح بأرفع الأصوات
    • نَادَى فلانا:شاوره
    • نَادَى فلانا: فاخره
    • نَادَى بسرَّه: أظهره عليه
    • نادى بالشّيء: دعا إليه
    • نُودِي به: اختير
    • نادى على كذا: تلا بالترتيب أسماء أفراد جماعة ليثبت حضورهم
    • نَادَى أَصْحَابَهُ : جَالَسَهُمْ فِي النَّادِي
    • نادى على كذا: دلَّل عليه، باعه بالمناداة
    • بيع المناداة: مزاد علنِيّ
    • نَادَوْا بِهِ رَئِيساً عَلَيْهِمْ : اِخْتَارُوهُ
  2. تَنادَى: (فعل)
    • تنادى يتنادَى ، تَنادَ ، تناديًا ، فهو مُتنادٍ
    • تَنَادَى الأَوْلاَدُ فِي السَّاحَةِ: نَادَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تَنَادَى أَعْضَاءُ الْجَمْعِيَّةِ: اِجْتَمَعُوا فِي النَّادِي
    • يَوْمُ التناد: يوم القيامة؛ حيث يتنادى أهلُ الجنة وأهل النار، أو تنادى كلّ أمّة برسولها
  3. نِداء: (اسم)
    • الجمع : نداءات
    • مصدر نادى
    • بيان، دعوة، إعلان
    • صوت، صوت خال من المعنى
    • لبَّى نداء ربِّه: مات، تُوُفِّي
    • جهاز النِّداء الآليّ: جهاز إلكترونيّ يطلق صَوْتًا عندما يتمّ الاتِّصال بالشّخص الذي يحمله،
    • نداء الاستغاثة: طلب النجدة والمعونة،
    • نداء الدَّم: الغريزة أو العاطفة العائليَّة، القرابة،
    • نداء هاتفيّ: اتِّصال هاتفيّ
    • نِدَاءُ الضَّمِيرِ : يَقَظَةُ الضَّمِيرِ
    • أَدَوَاتُ النِّدَاءِ : هِيَ : أ آ أَيْ، آيْ، يَا، أَيَا، هَيَا، وَا وَتَخْتَصُّ بِتَوْجِيهِ الدَّعَوَاتِ إِلَى الْمُخَاطَبِ وَتَنْبِيهِهِ لِلْإِصْغَاءِ : يَا غَافِلُ!
  4. اِنتَدَى: (فعل)
    • اِنْتَدَى، يَنْتَدِي، مصدر اِنْتِداءٌ
    • اِنْتَدَى الأعْضاءُ : اِجْتَمَعُوا في النَّادِي، أَوْ حَضَرُوا
    • اِنْتَدَى الرَّجُلُ : كَثُرَ عَطاؤُهُ
    • ما انْتَدَيْتُ مِنْهُ شَيْئاً : أَيْ ما أَصَبْتُ مِنْهُ خَيْراً
    • انْتَدَى القومُ: نَدَوْا


  5. نداءات: (اسم)
    • نداءات : جمع نِداء
  6. مُتنادٍ: (اسم)
    • مُتنادٍ : فاعل من تَنادَى
  7. مُتنادِّ: (اسم)
    • مُتنادِّ : فاعل من تنادَّ
  8. مُتنادي: (اسم)
    • مُتنادي : فاعل من تَنادَى
  9. نَدْو: (اسم)
    • نَدْو : مصدر نَدا
  10. نَدوة: (اسم)


    • الجمع : نَدَوات و نَدْواتٌ
    • اسْمُ الْمَرَّةِ مِنْ نَدَا
    • نَدْوَةُ الْجَمَاعَةِ : اِجْتِمَاعُهُمْ
    • دَارُ النَّدْوَةِ : الدَّارُ الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا القَوْمُ
    • شَارَكَ فِي نَدْوَةٍ عِلْمِيَّةٍ : فِي لِقَاءٍ، فِي مُجْتَمَعٍ لِلْمُحَاوَرَةِ العِلْمِيَّةِ نَدْوَةٌ ثَقَافِيَّةٌ
    • نَدْوَةٌ دَوْلِيَّةٌ : مُؤْتَمَرٌ يَجْتَمِعُ فِيهِ نُخْبَةٌ مِنَ العُلَمَاءِ أَوِ الْخُبَرَاءِ
    • نَدْوَةٌ صَحَفِيَّةٌ : لِقَاءٌ بَيْنَ صَحَفِيِّينَ وَشَخْصِيَّةٍ مَسْؤُولَةٍ لِلتَّحَدُّثِ وَالاسْتِفْسَارِ عَنْ مَوْضُوعٍ مَّا
    • النَّدْوَة :النادي
    • النَّدْوَة :الجماعة يلتقون في نادٍ أو نحوه للبحث والمشاورة في أمر معين
  11. مُنتدَى: (اسم)
    • الجمع : مُنتديات
    • المُنتدَى : : نادٍ؛ مجلس القوم ما داموا مجتمعين فيه
    • المُنتدَى : موقع على الشبكة العنكبوتية لتبادل الاراء
  12. نَدْيا: (اسم)
    • نَدْيا : مؤنت نَديان
  13. مُناداة: (اسم)
    • مصدر نَادَى
    • مُنَادَاةُ القَوْمِ : دَعْوَتُهُمْ
  14. مناداة: (اسم)
    • مناداة : مصدر نادَى
  15. نَديان: (اسم)
    • الجمع : ندايا ، نديانون ، المؤنث : نَدْيا ، نديانة ، و الجمع للمؤنث : ندايا ، نديانات
    • نَدْيانُ / نَدْيانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِيَ
    • النَّدْيَان: المُبْتَلّ
  16. نَداوَة: (اسم)


    • نَداوَة : مصدر نَديَ
  17. نُدُوَّة: (اسم)
    • نُدُوَّة : فاعل من نَديَ
  18. نَداوة: (اسم)
    • مصدر ندِيَ
  19. اِنْتِداء: (اسم)
    • اِنْتِداء : مصدر إِنتَدَى
  20. نَدْيان: (اسم)
    • نَدْيان : فاعل من نَديَ
  21. نُدوّة: (اسم)
    • مصدر ندِيَ
  22. تَنْدِيَة: (اسم)


    • تَنْدِيَة : مصدر نَدَّى
  23. نِدّيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من نِدّ
    • مساواة وتنافس
  24. تندية: (اسم)
    • مصدر ندَّى
  25. سِنْدَؤُونَ: (اسم)
    • سِنْدَؤُونَ : جمع سِّنْدَأُ
,
  1. نادى
    • نادى / نادى إلى / نادى بـ / نادى على / نادى في / نادى لـ ينادي ، نادِ ، نِداءً ومناداةً ، فهو مُنادٍ ، والمفعول مُنادًى :-
      نادى فلانًا/ نادى على فلان/ نادى في فلان
      1 - دعاه وصاح بصوت مرتفع :-نادَى صديقه/ حمّالاً/ أحدَ المارّة، - *ولكن لا حياة لمن تنادي*، - {إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ} .
      2 - أمره :- {وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} .
      نادى إلى الصلاة/ نادى للصلاة: أذّن لها :- {وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا} - {إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ} .
      نادى بالشّيء: دعا إليه :-نادى بالحلِّ السياسيّ/ بالاستقلال/ ببراءته/ بالحقيقة/ بمحاربة الأمِّيَّة/ بمذهب/ بالثأر:-
      • نُودِي به: اختير.
      نادى على كذا:
      1 - تلا بالترتيب أسماء أفراد جماعة ليثبت حضورهم :-نادى على تلاميذ الفصل/ جنود في فصيلة/ الشهود.
      2 - دلَّل عليه، باعه بالمناداة :-نادى على خُضَر/ الصُّحف:-
      • بيع المناداة: مزاد علنِيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نِداء

    • نِداء :-
      جمع نداءات (لغير المصدر):
      1 - مصدر نادى/ نادى إلى/ نادى بـ/ نادى على/ نادى في/ نادى لـ.
      2 - بيان، دعوة، إعلان :-حرّر نداء، - علّق نداء على الجدار، - أصدر الزعيمُ نداءً لأتباعه، - يوجه نداء للأطراف المعنيّة، - يستجيب لنداء الواجب:-
      • لبَّى نداء ربِّه: مات، تُوُفِّي.
      3 - صوت، صوت خال من المعنى :-سمع نداء، - {وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ إلاَّ دُعَاءً وَنِدَاءً} :-
      • جهاز النِّداء الآليّ: جهاز إلكترونيّ يطلق صَوْتًا عندما يتمّ الاتِّصال بالشّخص الذي يحمله، - نداء الاستغاثة: طلب النجدة والمعونة، - نداء الدَّم: الغريزة أو العاطفة العائليَّة، القرابة، - نداء الضمير، - نداء هاتفيّ: اتِّصال هاتفيّ.
      4 - دُعاء وأذان :-سمعت النداء.
      5 - (النحو والصرف) طلب الإقبال من المخاطب بحرف من أحرف النداء، وأشهرها يا (باغي الخير أقبل ويا باغي الشَّرَ أقصر).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تنادى
    • تنادى يتنادَى ، تَنادَ ، تناديًا ، فهو مُتنادٍ :-
      تنادى القومُ
      1 - نادَى بعضُهم بعضا، أي تداعوا بصوت مرتفع :-تنادوا إلى الاجتماع، - تنادى البحّارة، - {فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ}: تنادَوا للحرب:-
      • يَوْمُ التناد: يوم القيامة؛ حيث يتنادى أهلُ الجنة وأهل النار، أو تنادى كلّ أمّة برسولها.
      2 - اجتمعوا في النادي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَادَى
    • نَادَى الشيء مناداة ونداء: ظهر.
      و يقال: نادى النبت: بَلغ والتفّ.
      و نَادَى فلانا: دعاه وصاح بأرفع الأصوات.
      وفي التنزيل العزيز: الحجرات آية 4إنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ) ) .
      ويقال: نادى به.
      و نَادَى جالسه في النادي.
      و نَادَى شاوره.
      و نَادَى فاخره.
      و نَادَى بسرَّه: أظهره عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَادَى
    • [ن د و]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَادَيْتُ، أُنَادِي، نَادِ، مصدر مُنَادَاةٌ، نِدَاءٌ.
      1. :-نَادَى الْهِلاَلُ :- : ظَهَرَ.
      2. :-نَادَى النَّبَاتُ :- : بَلَغَ وَالْتَفَّ .
      3. :-نَادَى أَصْحَابَهُ :- : جَالَسَهُمْ فِي النَّادِي .
      4. :-نَادَى أَعْضَاءَ الْجَمْعِيَّةِ :- : شَاوَرَهُمْ.
      5. :-نَادَاهُ لِيَجْلِسَ بِجَانِبِهِ :- : دَعَاهُ.
      6. :-يُنَادِي بِمَبَادِئَ سَامِيَةٍ :- : يَدْعُو إِلَيْهَا. :-وَالْمَبَادِئُ الَّتِي أُنَادِي بِهَا إِنَّمَا هِيَ ثَمَرَةُ عِلْمٍ لاَ يَعْرِفُ التَّفْرِقَةَ وَلاَ التَّحَزُّبَ. (أمين الريحاني) :-لاَ حَيَاةَ لِمَنْ تُنَادِي.
      7. :-اِرْتَفَعَ صَوْتُهُ وَهُوَ يُنَادِي :- : يَدْعُو وَيَصِيحُ. آل عمران آية 193رَبَّنَا إِنَّا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ (قرآن) :-اُذْكُرْنِي يَا بَلَدِي فَأَنَا مِنْ أَعْمَاقِ القَبْرِ أُنَادِيكَ، أُغَنِّي لَكَ. (عبد الرفيع الجواهري).
      8. :-نَادَى بِسِرِّهِ :- : أَظْهَرَهُ.
      9. :-نَادَوْا بِهِ رَئِيساً عَلَيْهِمْ :- : اِخْتَارُوهُ.


    المعجم: الغني

  6. نادَى
    • نادى - مناداة ونداء
      1- ناداه : أو به : صاح به، دعاه. 2- نادى بسره : أظهره. 3- ناداه : جالسه في النادي. 4- ناداه : شاوره. 5- ناداه : فاخره. 6- نادى الشيء : رآه وعلمه. 7- نادى النبات : بلغ ولمع والتف. 8- نادى الشيء : ظهر.

    المعجم: الرائد

  7. إِنتَدَى
    • إنتدى - انتداء
      1- إنتدى القوم : اجتمعوا في النادي. 2- إنتدى : حضر النادي. 3- إنتدى : كثر عطاؤه. 4- إنتدى : «ما انتديت منه شيئا» : أي ما أصبت منه خيرا.

    المعجم: الرائد

  8. تَنَادَى
    • [ ن د و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَادَيْتُ، أَتَنَادَى، َتَنَادَى، مصدر تَنَادٍ.
      1. :-تَنَادَى الأَوْلاَدُ فِي السَّاحَةِ :-: نَادَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً. :-تَنَادَى الْحَاضِرُونَ لِلاجْتِمَاعِ.
      2. :-تَنَادَى أَعْضَاءُ الْجَمْعِيَّةِ :-: اِجْتَمَعُوا فِي النَّادِي.

    المعجم: الغني

  9. نِدَاءٌ
    • جمع: ات. [ن د و]. (مصدر نَادَى).
      1. :-سَمِعَ نِدَاءً مِنْ بَعِيدٍ :- : صَوْتاً مُجَرَّداً.
      2. :-وَجَّهَ نِدَاءً إِلَى الشَّعْبِ :- : دَعْوَةً.مريم آية 3 إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيّاً (قرآن) :-لَكِنَّ نِدَاءاتِهِ لَمْ تَجِدْ صَدىً.
      3. :-نِدَاءُ الضَّمِيرِ :- : يَقَظَةُ الضَّمِيرِ.
      4. :-أَدَوَاتُ النِّدَاءِ :- : هِيَ : أ. آ. أَيْ، آيْ، يَا، أَيَا، هَيَا، وَا. وَتَخْتَصُّ بِتَوْجِيهِ الدَّعَوَاتِ إِلَى الْمُخَاطَبِ وَتَنْبِيهِهِ لِلْإِصْغَاءِ : :-يَا غَافِلُ!.

    المعجم: الغني

  10. النَّدْوَة
    • النَّدْوَة : اسم المرة.
      و النَّدْوَة النادي.
      و النَّدْوَة الجماعة يلتقون في نادٍ أو نحوه للبحث والمشاورة في أمر معين.
      و(دار الندوة) : لكل دار يُرجَعُ إليها ويجْتمَعُ لا للبحث والمشاورة.
      وكانت لقريش في الجاهلية دار للندوة في مكة، بناها قُصيّ ابن كلاب، وانتقلت إِلى ولده حتى اشتراها معاويةُ وجعَلَها دارا للإِمارة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَدْوَةٌ
    • [ن د و]. (اسْمُ الْمَرَّةِ مِنْ نَدَا).
      1. :-نَدْوَةُ الْجَمَاعَةِ :- : اِجْتِمَاعُهُمْ.
      2. :-دَارُ النَّدْوَةِ :- : الدَّارُ الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا القَوْمُ.
      3. :-شَارَكَ فِي نَدْوَةٍ عِلْمِيَّةٍ :- : فِي لِقَاءٍ، فِي مُجْتَمَعٍ لِلْمُحَاوَرَةِ العِلْمِيَّةِ. :-نَدْوَةٌ ثَقَافِيَّةٌ.
      4. :-نَدْوَةٌ دَوْلِيَّةٌ :- : مُؤْتَمَرٌ يَجْتَمِعُ فِيهِ نُخْبَةٌ مِنَ العُلَمَاءِ أَوِ الْخُبَرَاءِ.
      5. :-نَدْوَةٌ صَحَفِيَّةٌ :- : لِقَاءٌ بَيْنَ صَحَفِيِّينَ وَشَخْصِيَّةٍ مَسْؤُولَةٍ لِلتَّحَدُّثِ وَالاسْتِفْسَارِ عَنْ مَوْضُوعٍ مَّا.

    المعجم: الغني

  12. نَدْوة
    • نَدْوة :-
      جمع نَدَوات ونَدْواتٌ: جماعة يلتقون في نادٍ أو نحوه للبحث والمشاورة في موضوع معيَّن :-أقامت الجمعيّة ندوة للمتطوِّعين، - ندوة ثقافيّة/ سياسيّة/ صحفيّة/ علميّة/ أدبيّة:-
      • دار النَّدوة: كلّ مكان يجتمع فيه الناسُ للبحث والمشاورة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تَنادَى
    • تنادى - تناديا
      1- تنادى القوم : نادى بعضهم بعضهم الآخر «تنادى القوم للاجتماع». 2- تنادى القوم : اجتمعوا في النادي.

    المعجم: الرائد

  14. اِنْتَدَى
    • [ن د و]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِنْتَدَى، يَنْتَدِي، مصدر اِنْتِداءٌ.
      1. :-اِنْتَدَى الأعْضاءُ :- : اِجْتَمَعُوا في النَّادِي، أَوْ حَضَرُوا.
      2. :-اِنْتَدَى الرَّجُلُ :- : كَثُرَ عَطاؤُهُ.
      3. :-ما انْتَدَيْتُ مِنْهُ شَيْئاً :- : أَيْ ما أَصَبْتُ مِنْهُ خَيْراً.

    المعجم: الغني

  15. نادية
    • نادية - ج، نواد وناديات
      1- نادية : مؤنث ناد. 2- نادية : ناحية، مقاطعة. 3- نادية : «نخل نادية» : بعيدة عن الماء.

    المعجم: الرائد

  16. نادى فلانا/ نادى على فلان/ نادى في فلان
    • دعاه وصاح بصوت مرتفع :-نادَى صديقه/ حمّالاً/ أحدَ المارّة- *ولكن لا حياة لمن تنادي*- {إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ}.

    المعجم: عربي عامة

  17. النَّدْيَان
    • النَّدْيَان النَّدْيَان المُبْتَلّ.
      يقال: شجر نَديان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَدْيانُ
    • نَدْيانُ / نَدْيانٌ :-
      جمع ندايا/ نديانون، مؤ نَدْيا/ نديانة، جمع مؤ ندايا/ نديانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِيَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تنادى القوم
    • نادَى بعضُهم بعضا، أي تداعوا بصوت مرتفع :-تنادوا إلى الاجتماع- تنادى البحّارة- {فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ}

    المعجم: عربي عامة

  20. منتدى إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات
    • منتدىإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات هو مؤسسة مستقلة مخصصة لنشر الأسلوب المهني لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات. و منتدى إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات هو مؤسسة ذات عضوية، غير هادفة للربح، و لها ممثلون في العديد من دول العالم (فروع منتدى إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات). و منتدى إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات و أعضاؤه يساهمون في تطوير مكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات و ما يتعلق بها من المواصفات القياسية لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات.
      راجع http://www.itsmf.com/ لمزيد من المعلومات.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  21. انْتَدَى
    • انْتَدَى القومُ: نَدَوْا.
      و انْتَدَى فلان: كثر عطاؤه.
      ويقال: ما انتديت منه شيئا: ما نِلتُ منه خيرًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَنَادَى
    • تَنَادَى القومُ: نادى بعضُهم بعضا.
      و تَنَادَى اجتمعوا في النادي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مُنَادَاةٌ
    • [ن د و]. (مصدر نَادَى).
      1. :-يُحِبُّ مُنَادَاةَ الصِّحَابِ فِي كُلِّ مَسَاءٍ :- : الجُلُوسُ مَعَهُمْ فِي النَّادِي.
      2. :-مُنَادَاةُ القَوْمِ :- : دَعْوَتُهُمْ.

    المعجم: الغني

  24. مُنْتَدىً
    • جمع: ـات. [ن د و]. :-مُنْتَدَى الْجَمَاعَةِ :- : الْمَجْلِسُ، النَّادِي الَّذِي يَجْتَمِعُ فِيهِ النَّاسُ لِلْحِوَارِ والسَّمَرِ والتَّدَاوُلِ. :-كَانَ بَيْتُهُ مُنْتَدىً لِلْأُدَبَاءِ والشُّعَرَاءِ :- :-مُنْتَدَى الفِكْرِ.

    المعجم: الغني

  25. مُنْتدًى
    • مُنْتدًى :-
      جمع مُنتديات: نادٍ؛ مجلِس القوم ماداموا مجتمعين :-يلتقي برفاقه في منتدى الشّعراء، - حضر المنتدى الأدبيّ/ الرياضيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وكنداء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كنود [ مفرد ] : مؤ كنود : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من كند : من يعد المصائب وينسى النعم فيلوم ربه { إن الإنسان لربه لكنود } : شديد الجحود لنعم الله ، كفور بها . 2 - صفة ثابتة للمفعول من كند .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كند يكند ، كنودا ، فهو كنود ، والمفعول كنود• كند الشخص النعمة : كفر بها وجحدها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنود [ مفرد ] : مصدر كند .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ كَنْداً: قطعه. وـ النِّعْمَةَ كُنوداً: كفرها وجحدها. فهو وهي كَنُود. وفي التنزيل العزيز: {إنّ الإنسان لربّه لكنود}.( الكِنْدَة ): القطعة من الجبل.( الكَنُود ): اللّوّام لربه تعالى، يذكر المصيبات وينسى النّعم. وـ البخيل. وـ العاصي. وـ الأرض لا تنبت شيئاً.
مختار الصحاح
ك ن د : كَنَدَ كفر النعمة وبابه دخل فهو كَنُودٌ وامرأة كنود أيضا
الصحاح في اللغة
كَنَدَ كُنوداً، أي كَفَرَ النِعمة، فهو كَنودٌ. وامرأةٌ كَنودٌ أيضاً، وكُنُدٌ مثله. وأرضٌ كَنودٌ: لا تُنبِتُ شيئاً. وكَنَدَهُ، أي قطعه.
تاج العروس

الكُنُودُ بالضمّ : كُفْرَانُ النِّعْمَةِ مَصْدَر كَنَدَها يَكْنُدُها كدَخَل كما في الأَساس وضبطه في البصائر بالكَسْر من حَدِّ ضَرَب وتقول : فلان إِن سأَلْته نَكَد وإِن أَعْطَيْته كَنَد وإِنه لكَنُودٌ وكَنَّادٌ . قال الله تعالى في كتابه العزيز " إِنَّ الإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ " هو بالفتح أَي لَجَحُودٌ قال ابنُ منظور : وهو أَحسن وقال الكلبيّ : معناه الكَفُورُ بالنِّعْمَة كالكَنَّادِ وقال الزّجَاج لَكَنُودٌ معناه : لَكَفُورُ يعنِي بذلك الكَافِر وقال الحَسَنُ : هو اللَّوَّامُ لِرَبِّه تعالى تَعُدُّ المُصِيبات ويَنْسَى النِّعَم . في لغة بني مالك هو البَخِيلُ وفي لغة كِنْدَة هو العاصِي كما نقلَه البَيضاوِيُّ وغيرُه من المفسِّرين . من المَجاز : الكَنُودُ : الأَرْضُ لا تُنْبِتُ شيئاً وقال الخليل الكَنُودُ في الآية : الذي يَأْكُلُ وَحْدَه ويَمْنَعُ رِفْدَه ويَضْرِب عَبْدَه كما عَزاه في البصائر قال ابنُ سِيده : ولا أَعْرِف له في اللغة أَصْلاً ولا يَسوغ أَيضاً مع قوله لِرَبِّه . الكَنُودُ : المَرْأَةُ الكَفُورُ لِلْمَوَدَّة والمُوَاصَلَة كالكُنُدِ بضمّتين قاله الأَصمعيّ قال النَّمِرُ بن تَوْلَب يَصف امرأَتَه :

فَقُلْتُ وكَيْفَ صَادَتْني سُلَيْمَى ... ولَمَّا أَرْمِهَا حَتَّى رَمَتْنِي

كَنُودٌ لا تَمُنُّ ولا تُفَادِي ... إِذا عَلِقَتْ حَبائلُها بِرَهْنِ

كَنُودٌ : عَلَمٌ وكذلك كَنَّادٌ وكُنَادَةُ . وكُنْدَةُ بالضمّ : بِسَمَرْقَنْدَ منها أَبو المجاهد محمّد بن عبد الخالق بن عبد الوهّاب الكُنْدِيّ فقيهٌ فاضِل روى عنه أَبو سعد السمعانيّ . كَنْدَة بالفتح : ناحِيَةٌ بِخُجَنْدَ من فَرْغَانَةَ تُوصَف نِسَاؤُهَا بالحُسْنِ والجمال وإِليها نُسِب أَبو إِبراهيم إسماعيل بن إِسحاق بن إِبراهيم بن يحيَى الكَنْدِيّ الفَرْغَانيّ روى له المالينيّ عن أَنس . والكِنْدَة بالكسر : القِطْعَةُ من الجَبَل . كَنَّاد ككَتَّان : ابنُ أَوْدَعَ الغافِقِيُّ وَفدَ على النبي صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ هكذا في سائر النُّسخ ومثله في التكملة . والصواب على ما في كُتب الأَنساب أَن الذي وفدَ على النبيِّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ حَفِيدُه مالكُ بن عُبَادَة بن كَنَّاد ويقال فيه مالك بن عبد الله كُنيته أَبو موسى وهو من بني الجَمَدِ بَطْن من العَتَاقَةِ من غافِق له صُحْبة ويقال فيه : عبدُ الله بن مالك أَيضاً مِصرِيٌّ ويقال : شاميّ شهد فَتْحَ مصر وحديثه عند المصريين مات سنة ثمان وخمسين . وقال الذَهبيّ وابن فهدك مالك بن عُبادة بن كَنَّاد بن أَوْدَعَ الغَافِقِيُّ مِصريٌّ له صُحْبَة روى عنه وَدَاعة ابن حُمَيْد الجَمَدِيّ وثَعلبةُ بن أَبي الكَنُود ويَحيى بن مَيْمُون . وكِنْدَةُ بالكسر هذا هو المشهور المُتَدَاول وعليه أقتصر الجمهورُ قال شيخنا : ورأَيت مَنْ ضَبَطَه بالفتح أَيضاً في كُتب الأَنساب . قلت : وسمعت أَهل عُمَان والبَحْرَيْنِ والكِنْدِيِّين يقولون : كُنْدَة بالضمّ ويقال : كِنْدِيٌّ أَيضاً أَي بياءِ النِّسبة وهو لَقَبُ ثَوْرِ بنِ عُفَيْرِ بن عَدِيّ بن الحارث بن مُرَّة بن أُدَد أَبو حَيٍّ من اليَمنِ كذا لابن الكلبيّ والرّشاطيّ وقال الهَمْدَانِيّ : وهو ثَوْرُ ابن مُرَتِّعِ بن معاوية وقيل : ثور بن عُبَيد بن الحارث بن مُرَّة وفي شرح الشفاءِ للخافجيّ نقلاً عن العُباب : ثَوْر بن عَنْبَس بن عَدِيٍّ وفي رَوْضِ السُّهَيليّ أَن كِنْدة بنو ثَوْر بن مُرَّة بن أُدَدَ بنِ زَيْد ويقال إِنهم بنو مُرَتِّع بن ثَوْر وقد قيل إِن ثَوْراً هو مُرْتِّع وكندة أَبوه وقال ابن خلِّكان إِنّ مُرَتِّعا كمُحَدِّث هو والد ثَور وإِن ثَوْر بن مُرَتِّع هو كِنْدة وفي الصحاح : هو كِنْدَة بن ثَوْر قال شيخنا : والذي جَزم به أَكرُ شُرَّاح الحمَاسَة وديوان امرىءِ القيس أَن ثَوْراً وَلَدُ كِنْدَةَ لا لَقَبُه والله أَعْلم . قال ابنُ دُرَيْد : سُمِّي به لأَنّه كَنَدَ أَبَاه النِّعْمَةَ أَي كَفَرَهَا ولَحِقَ بأَخْوَالِه . وقال أَبو جعفر : أصلُهُ مِن قولهم أَرْضٌ كَنُودٌ أَي لا تُنْبِت شيئاً وقيل : لكونه كان بَخِيلاً وقيل : لأَنّه كَنَدَ أَباه أَي عَقَّه . والكَنْدُ : القَطْعُ وقد كَنَدَه . ومما يستدرك عليه : قال الأَعشى :

أَمِيطِي تُمِيطِي بِصُلْبِ الفُؤَادِ ... وَصُولِ حِبَالٍ وكَنَّادِهَا أَي قَطَّاعها . وثَعْلَبَة بن أَبي الكَنُود مُحَدِّث . وقال الليث : كُنْدُدُ البَازِي كقُنْفُذٍ : مُجْثَمٌ يُهَيَّأُ له من خَشَبٍ أَبو مَدَرٍ وهو دَخِيل ليس بعربيٍّ نقله الصاغانيُّ

لسان العرب
كَنَدَ يَكْنُدُ كُنوداً كَفَرَ النِّعْمَة ورجل كنَّادٌ وكَنُودٌ وقوله تعالى إِن الإِنسان لِرَبِّه لَكَنُود قيل هو الجَحُود وهو أَحسن وقيل هو الذي يأْكُل وحْدَه ويمْنَعُ رِفْدَه ويَضْرِب عَبْده قال ابن سيده ولا أَعرف له في اللغة أَصلاً ولا يسوغ أَيضاً مع قوله لربه وقال الكلبي لَكَنود لَكَفور بالنعمة وقال الحسن لَوَّام لربه يَعُدُّ المصيباتِ ويَنْسى النِّعَم وقال الزجاج لكنود معناه لكفور يعني بذلك الكافر وامرأَة كُنُدٌ وكَنُود كَفور للمواصلة قال النمر بن تولب يصف امرأَته كَنُودٌ لا تَمُنُّ ولا تُفادِي إِذا عَلِقَتْ حَبائِلُها بِرَهْنِ وقال أَبو عمرو كَنُود كَفور للمودّة وكَنَدَه أَي قطَعَه قال الأَعشى أَمِيطِي تُمِيطِي بِصُلْبِ الفؤاد وَصُول حِبالٍ وكَنَّادها وأَرض كَنُود لا تُنْبِتُ شيئاً وكِنْدَةُ أَبو قبيلة من العرب وقيل أَبو حيّ من اليمن وهو كَنْدَةُ بن ثَوْرٍ وكَنُودٌ وكنَّاد وكُنادة أَسماء
الرائد
* كند يكند: كنودا. النعمة: كفرها، أنكرها.
الرائد
* كند يكند: كندا. الشيء: قطعه.
الرائد
* كند. كافر النعمة. للمذكر والمؤنث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: