وصف و معنى و تعريف كلمة وكنسبها:


وكنسبها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) و سين (س) و باء (ب) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وكنسبها في معاجم اللغة العربية:



وكنسبها

جذر [كنسب]

  1. نَسَب : (اسم)
    • الجمع : أَنْسَابٌ
    • النَّسَبُ : القَرَابَةُ
    • نسبُه في بني فلان: هو منهُم
    • النَّسَبُ (عند علماء الصَّرْف) : إِلحاقُ باء مشدَّدة في آخر الاسم المراد نسبُه
    • مصدر نسَبَ
    • عريق/ كريم النسب: شريف الأصل،
    • علماء الأنساب: المهتمّون بالقرابات وبتتابع الأنسال في الأسرة الواحدة أو العِرق الواحد،
    • قدح في نسبه: عابه، طعن فيه،
    • كتاب الأنساب: سجلّ تدوّن فيه أنسابُ سلالات الخيل أو البقر أو نحوهما،
    • وضيع النسب: ذو مولد غير رفيع
    • هُوَ مِنْ أَهْلِ النَّسَبِ وَالْحَسَبِ : أَيْ مِنْ أُرُومَةٍ لاَ غُبَارَ عَلَيْهَا نَسَبٌ أَصِيلٌ
    • شَجَرَةُ النَّسَبِ : شَجَرَةُ تَتَابُعِ النَّسْلِ فِي أُسْرَةٍ
  2. نَسَبَ : (فعل)
    • نسَبَ يَنسُب ويَنسِب ، نَسَبًا ونِسْبَةً ، فهو ناسِب ، والمفعول مَنْسوب
    • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
    • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
    • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  3. نَسْب : (اسم)
    • نَسْب : مصدر نَسا
  4. نِسَب : (اسم)
    • نِسَب : جمع نِسبة


  5. نسَبَ : (فعل)
    • نَسَبَ نَسيبًا، ومَنْسِبًا ، فهو ناسب ، والمفعول مَنْسوبٌ به
    • نسَب الشَّاعرُ بمحبوبته: وصف محاسنَها وتغزَّل بها
    • نَسَبَ الشَّاعرُ بفلانة : عرَّض بهواها وحُبِّها
,
  1. نَسَبُ
    • ـ نَسَبُ ونِسْبَةُ ونُسْبَةُ : القَرابَةُ ، أو في الآباءِ خاصَّةً .
      ـ اسْتَنْسَبَ : ذَكَرَ نَسَبَهُ .
      ـ نَسيبُ : المُناسِبُ ، وذُو النَّسَبِ ، كالمَنْسُوبِ .
      ـ نَسَبَهُ يَنْسُبُهُ ويَنْسِبُهُ نَسَباً ونِسْبَةً : ذَكَرَ نَسَبَهُ ، وسَأَلَهُ أنْ يَنْتَسِبَ ،
      ـ نَسَبَ بالمَرْأةِ نَسَبَاً ونَسيباً ومَنْسِبَةً : شَبَّبَ بها في الشِّعْرِ .
      ـ نَسَّابُ ونَسَّابَةُ : العالِمُ بالنَّسَبِ .
      ـ هذا الشِّعْرُ أَنْسَبُ : أَرَقُّ نَسيباً .
      ـ نَسيبٌ ناسِبٌ ، كَشِعْرٌ شاعِرٌ .
      ـ أنْسَبتِ الرِّيحُ : اشْتَدَّتْ ، واسْتَافَتِ التُّرابَ والحَصى .
      ـ النَّيْسَبُ : الطَّريقُ المُسْتَقيمُ الواضِحُ ، كالنَّيْسَبانِ ، أو ما وُجِدَ من أَثرِ الطَّرِيق ، والنَّمْلُ إذا جاءَ منها واحِدٌ في إثرِ آخَرَ ، وطَريْقٌ لِلنَّمْلِ ، ورَجُلٌ .
      ـ شِعْرٌ مَنْسوبٌ : فيه نَسيبٌ ، الجمع : مناسِيبُ .
      ـ نَسيبَةُ بِنْتُ كَعْبٍ ، وبِنْتُ سِماكٍ ، وبِنْتُ نِيارٍ ، وأُمُّ عَطِيَّةَ ، بِضَمِّها : وهُنَّ صحابِيَّاتٌ .
      ـ قَيْسُ بنُ نُسَيْبَةَ ، ونُسَيْبَةُ بِنْتُ شَدَّادٍ ، بالضمِّ أيضاً ، وكذا عاصِمُ بنُ نُسَيْبٍ شيْخُ شُعْبَةَ .
      ـ أنْسَبُ : حِصْنٌ باليَمَنِ .
      ـ تَنَسَّبَ : ادَّعى أنه نَسِيبُكَ ، ومنه : " القَرِيبُ مَنْ تَقَرَّبَ لا مَنْ تَنَسَّبَ ".
      ـ مُناسَبَةُ : المُشاكَلَةُ .
      ـ نَيْسَبَ بينهُما نَيْسَبَةً : أقْبَلَ وأدْبَرَ بالنَّميمَةِ وغيرها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استنسبَ
    • استنسبَ يستنسب ، استنسابًا ، فهو مُسْتنسِب ، والمفعول مُسْتنسَب :-
      استنسب الشَّيءَ وجده مناسبًا ملائمًا :- استنسب الإقامةَ في هذا الحيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انتسبَ
    • انتسبَ / انتسبَ إلى ينتسب ، انتسابًا ، فهو مُنتسِب ، والمفعول مُنتسَب إليه :-
      انتسب الرَّجُلُ
      1 - ذكر نسبَه أي : قرابته :- انتسب إلى قبيلة قريش .
      2 - انتمى :- انتسب إلى فريق رياضيّ / حزب سياسيّ / شُعبة دراسيَّة / أسرة كريمة ، - كان انتسابه إلى الحزب بداية عمل جاد .
      انتسب الطَّالبُ إلى كليَّة بالجامعة : سجّل اسمَه فيها ليدرس من الخارج :- انتسب إلى كليّة الآداب / الحقوق / التجارة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. نسب
    • نسب - ج ، أنساب
      1 - مصدر نسب . 2 - قرابة . 3 - سلالة ، أصل .

    المعجم: الرائد

  5. إِستَنسَب
    • إستنسب - استنسابا
      1 - إستنسبه : سأله أن يذكر نسبه . 2 - إستنسب : ذكر نسبه . 3 - إستنسب الشيء : وجده مناسبا .

    المعجم: الرائد

  6. استنسب الشّيء
    • وجده مناسبًا ملائمًا :- استنسب الإقامةَ في هذا الحيّ .



    المعجم: عربي عامة

  7. اسْتَنْسَبَ
    • اسْتَنْسَبَ فلانًا : سأَله أَن يذكر نَسَبَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِنْتِسابٌ
    • [ ن س ب ]. ( مصدر اِنْتَسَبَ ).
      1 . :- أَكَّدَ انْتِسابَهُ إلى أُسْرَة كَذَا :- : أَكَّدَ أَنَّ نَسَبَهُ يَرْجِعُ ، يَعودُ إلى ...، يَنْحَدِرُ .
      2 . :- يَرْغَبُ في الانْتِسابِ إلى جَماعَةٍ مَّا أو هَيْئَةٍ مَّا :-: الانْتِماءُ إلى جَماعَةٍ أَوْ هَيْئَةٍ .
      3 . :- يُفَضِّلُ الانْتِسابَ إلى مُؤَسَّسَةٍ ... أَو مَعْهَدٍ ... :- : الاِنْضِمامُ إلى مُؤَسَّسَةٍ أَوْ مَعْهَدٍ .

    المعجم: الغني

  9. إِنتَسَب
    • إنتسب - انتسابا
      1 - إنتسب : ذكر نسبه . 2 - إنتسب الى فلان : إنتمى إليه .

    المعجم: الرائد



  10. انتسب الرّجل
    • ذكر نسبَه أي

    المعجم: عربي عامة

  11. انتسب الطّالب إلى كليّة بالجامعة
    • سجّل اسمَه فيها ليدرس من الخارج :- انتسب إلى كليّة الآداب / الحقوق / التجارة .

    المعجم: عربي عامة

  12. انْتَسَبَ
    • انْتَسَبَ : ذكر نسبَه .
      يقال : نَسَبَني فانتسبتُ له .
      و انْتَسَبَ إلى فلان : اعتزَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِنْتَسَبَ


    • [ ن س ب ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَسَبْتُ ، أَنْتَسِبُ ، اِنْتَسِبْ . مصدر اِنْتِسابٌ .
      1 . :- يَنْتَسِبُ إلى أُسْرَةٍ شَريفَةٍ :- : يَرْجِعُ نَسَبُهُ ... :- اِنْتَسَبَ إلى قَوْمٍ لَيْسَ مِنْهُمْ .
      2 . :- اِنْتَسَبَ الرَّجُلُ إلى الجَمْعِيَّةِ :- : اِنْتَمَى . :- يَنْتَسِبُ إلى حِزْبٍ سِياسِيٍّ .
      3 . :- اِنْتَسَبَ إلى جامِعَةِ ... :- : اِنْضَمَّ .

    المعجم: الغني

  14. انتساب الولد ‏
    • ‏ إلى أبيه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. نسب
    • " النَّسَبُ : نَسَبُ القَراباتِ ، وهو واحدُ الأَنْسابِ .
      ابن سيده : النِّسْبةُ والنُّسْبَةُ والنَّسَبُ : القَرابةُ ؛ وقيل : هو في الآباء خاصَّةً ؛ وقيل : النِّسْبَةُ مصدرُ الانْتِسابِ ؛ والنُّسْبَةُ : الاسمُ .
      التهذيب : النَّسَبُ يكون باللآباءِ ، ويكونُ إِلى البلاد ، ويكون في الصِّناعة ، وقد اضْطُرَّ الشاعر فأَسكن السين ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يا عَمْرُو ، يا ابنَ الأَكْرَمِـينَ نَسْبا ، * قَدْ نَحَبَ الـمَجْدُ عليك نَحْبا النَّحْبُ هنا : النَّذْرُ ، والـمُراهَنة ، والـمُخاطَرة أَي لا يُزايلُك ، فهو لا يَقْضِـي ذلك النَّذْرَ أَبداً ؛ وجمع النَّسَب أَنْسابٌ .
      وانْتَسَبَ واسْتَنْسَبَ : ذَكَرَ نَسَبه .
      أَبو زيد : يقال للرجل إِذا سُئِلَ عن نَسَبه : اسْتَنْسِبْ لنا أَي انْتَسِبْ لنا حتى نَعْرِفَك .
      ونَسَبَهُ يَنْسُبُهُ ويَنْسِـبُهُ .
      (* قوله « ونسبه ينسبه » بضم عين المضارع وكسرها والمصدر النسب والنسب كالضرب والطلب كما يستفاد الأوّل من الصحاح والمختار والثاني من المصباح واقتصر عليه المجد ولعله أهمل الأول لشهرته واتكالاً على القياس ، هذا في نسب القرابات وأما في نسيب الشعر فسيأتي أن مصدره النسب محركة والنسيب .) نَسَباً : عَزاه .
      ونَسَبه : سَـأَله أَن يَنْتَسِبَ .
      ونَسَبْتُ فُلاناً إِلى أَبيه أَنْسُبه وأَنْسِـبُهُ نَسْباً إِذا رَفَعْتَ في نَسَبه إِلى جَدِّه الأَكبر .
      الجوهري : نَسَبْتُ الرجلَ أَنْسبُه ، بالضم ، نِسْبةً ونَسْباً إِذا ذَكَرْتَ نَسَبه ، وانْتَسَبَ إِلى أَبيه أَي اعْتَزَى .
      وفي الخبر : أَنـَّها نَسَبَتْنا ، فانْتَسَبْنا لها ، رواه ابن الأَعرابي .
      وناسَبَه : شَرِكَه في نَسَبِه .
      والنَّسِـيبُ : الـمُناسِبُ ، والجمع نُسَباءُ وأَنْسِـباءُ ؛ وفلانٌ يناسِبُ فلاناً ، فهو نَسِـيبه أَي قَريبه .
      وتَنَسَّبَ أَي ادَّعَى أَنه نَسِـيبُكَ .
      وفي المثل : القَريبُ مَن تَقَرَّبَ ، لا مَنْ تَنَسَّبَ .
      ورجل نَسِـيبٌ مَنْسُوب : ذو حَسَبٍ ونَسَبٍ .
      ويقال : فلانٌ نَسِـيبي ، وهم أَنْسِـبائي .
      والنَّسَّابُ : العالم بالنَّسَب ، وجمعه نَسَّابونَ ؛ وهو النَّسَّابةُ ؛ أَدخَلوا الهاءَ للمبالغة والمدح ، ولم تُلْحَقْ لتأْنيثِ الموصوف بما هي فيه ، وإِنما لَحِقَتْ لإِعْلام السامع أَن هذا الموصوفَ بما هي فيه قد بَلَغَ الغايةَ والنهاية ، فجَعَل تأْنيثَ الصفة أَمارة لِـما أُريد من تأْنيث الغايةِ والمبالغةِ ، وهذا القولُ مُسْتَقْصًى في عَلاَّمة ؛ وتقول : عندي ثلاثةُ نَسَّاباتٍ وعَلاَّماتٍ ، تُريد ثلاثةَ رجالٍ ، ثم جئتَ بنَسَّاباتٍ نَعْتاً لهم .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : وكان رجلاً نَسَّابةً ؛ النَّسَّابةُ : البليغ العالم بالأَنسابِ .
      وتقول : ليس بينهما مُناسَبة أَي مُشاكَلةٌ .
      ونَسَبَ بالنساءِ ، يَنْسُبُ ، ويَنْسِبُ نَسَباً ونَسِـيباً ، ومَنْسِـبة : شَبَّبَ .
      (* قوله « ومنسبة شبب إلخ » عبارة التكملة المنسب والمنسبة (* قوله « وقال ابن بري إلخ » وعبارة التكملة والرواية ملكاً إلخ أي اعطه ملكاً .) ويروى من صادر أَو وارد .
      وقيل : النَّيْسَبُ ما وُجِدَ من أَثر الطريق .
      ابن سيده : والنَّيْسَبُ طريقُ النمل إِذا جاءَ منها واحدٌ في إِثرِ آخر .
      وفي النوادر : نَيْسَبَ فلانٌ بين فلانٍ وفلانٍ نَيْسَبةً إِذا أَدْبَرَ وأَقْبَلَ بينهما بالنميمة وغيرها .
      ونُسَيْبٌ : اسم رجل ؛ عن ابن الأَعرابي وحده .
      نشب : نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ ، بالكسر ، نَشَباً ونُشوباً ونُشْبةً : لم يَنْفُذْ ؛ وأَنْشَبَه ونَشَبَه ؛

      قال : هُمُ أَنْشَبُوا صُمَّ القَنا في صُدُورِهِم ، * وبِـيضاً تَقِـيضُ البَيْضَ من حيثُ طائرُهْ وأَنْشَبَ البازي مَخالِـبَه في الأَخيذَة .
      ونَشِبَ فلانٌ مَنْشَبَ سَوْءٍ إِذا وَقَعَ فيما لا مَخْلَص منه ؛

      وأَنشد : وإِذا الـمَنِـيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارَها ، * أَلْفَيْتَ كلَّ تَميمةٍ لا تَنْفَعُ ونَشَّبَ في الشيءِ ، كنَشَّمَ ؛ حكاهما اللحياني ، بعد أَن ضَعَّفَهما .
      قال ابن الأَعرابي ، قال الحرث بن بَدْرٍ الغُدانيُّ : كنتُ مَرَّةً نُشْبَةً ، وأَنا اليوم عُقْبَةٌ أَي كنتُ مَرَّةً إِذا نَشِـبْتُ أَي عَلِقْتُ بـإِنسان لَقِـيَ مني شرّاً ، فقد أَعْقَبْتُ اليومَ ، ورَجَعْتُ .
      والـمِنْشَبُ ، والجمعُ الـمَناشِبُ : بُسْرُ الخَشْوِ .
      قال ابن الأَعرابي : الـمِنْشَبُ الخَشْوُ ؛ يقال : أَتَوْنا بخَشْوٍ مِنْشَبٍ يأْخُذُ بالـحَلْق .
      الليث : نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ نَشَباً ، كما يَنْشَبُ الصَّيْدُ في الـحِـبالة .
      الجوهري : نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ ، بالكسر ، نُشوباً أَي عَلِقَ فيه ؛ وأَنْشَبْتُه أَنا فيه أَي أَعْلَقْتُه ، فانْتَشَب ؛ وأَنْشَبَ الصائدُ : أَعْلَقَ .
      ويقال : نَشِـبَت الحربُ بينهم ؛ وقد ناشَبه الحرْبَ أَي نابَذَه .
      وفي حديث العباس ، يوم حُنَيْنٍ : حتى تَناشَبُوا حَولَ رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَي تَضامُّوا ، ونَشِبَ بعضُهم في بعض أَي دَخَلَ وتَعَلَّقَ .
      يقال : نَشِبَ في الشيءِ إِذا وَقَعَ فيما لا مَخْلَص له منه .
      ولم يَنْشَبْ أَنْ فَعَل كذا أَي لم يَلْبَثْ ؛ وحقيقتُه لم يَتَعَلَّقْ بشيءٍ غيره ، ولا اشتغل بسواه .
      وفي حديث عائشةَ وزينبَ : لم أَنْشَبْ أَن أَثْخَنْتُ عليها .
      وفي حديث الأَحْنَفِ : أَنَّ الناسَ نَشِـبُوا في قتل عثمان أَي عَلِقُوا .
      يقال : نَشِـبَتِ الحرْبُ بينهم نُشُوباً : اشْتَبَكَتْ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً ، قال لشُرَيح : اشتريتُ سِمْسِماً ، فنَشِبَ فيه رجلٌ ، يعني اشتراه ؛ فقال شُرَيْحٌ : هو للأَوَّل ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وتِلْكَ بَنُو عَدِيٍّ قد تَـأَلَّوْا ، * فيا عَجَبا لناشبةِ الـمَحالِ !.
      (* قوله « قد تألوا إلخ » كذا بالأصل ونقله عنه شارح القاموس والذي في التهذيب قد تولوا .) فسره فقال : ناشِـبةُ الـمَحالِ البَكْرَةُ التي لا تجْري .
      (* قوله « البكرة التي لا تجري »، قال شارح القاموس ومنه يعلم ما في كلام المجد من الاطلاق في محل التقييد .) أَي امْتَنَعُوا منا ، فلم يُعِـينُونا ؛ شَبَّهَهُم في امتِناعِهِم عليه ، بامتِناعِ البَكْرَة من الجَرْي .
      والنُّشَّابُ : النَّبْلُ ، واحدتُه نُشَّابة .
      والناشِبُ : ذو النُّشَّاب ، ومنه سمي الرجل ناشِـباً .
      والناشِبةُ : قومٌ يَرْمونَ بالنُّشَّابِ .
      والنُّشَّابُ : السِّهامُ .
      وقوم نَشَّابة : يَرْمُونَ بالنُّشَّابِ ، كل ذلك على النَّسَب لأَنه لا فعل له ، والنَّشَّابُ مُتَّخِذُه .
      والنُّشَبةُ من الرجال : الذي إِذا نَشِبَ بشيءٍ ، لم يَكَدْ يُفارِقُه .
      والنَّشَبُ والـمَنْشَبةُ : المالُ الأَصيلُ من الناطقِ والصامت .
      أَبو عبيد : ومن أَسماءِ المال عندهم ، النَّشَبُ والنَّشَبَةُ ؛ يقال : فلانٌ ذو نَشَبٍ ، وفلانٌ ما له نَشَبٌ .
      والنَّشَبُ : المالُ والعَقارُ .
      وأَنْشَبَتِ الريحُ : اشْتَدَّتْ وسافتِ الترابَ .
      وانْتَشَبَ فلانٌ طعاماً أَي جَمَعَه ، واتَّخذ منه نُشَباً .
      وانْتَشَبَ حَطَباً : جَمَعَه ؛ قال الكميت : وأَنْفَدَ النملُ بالصَّرائم ما * جَمَّعَ ، والحاطِـبون ما انتَشَبوا ونُشْبَةُ : من أَسماءِ الذِّئْب .
      ونُشْبة ، بالضم : اسم رجل ، وهو نُشْبة بنُ غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بنِ عَوف بنِ سعدِ بنِ ذِبْيانَ ، واللّه أَعلم . "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: