وصف و معنى و تعريف كلمة وكنشز:


وكنشز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) و شين (ش) و زاي (ز) .




معنى و شرح وكنشز في معاجم اللغة العربية:



وكنشز

جذر [كنشز]

  1. ناشِز : (اسم)
    • فلانٌ ناشِزُ الجبهة : مرتفعُها
    • قلب ناشزٌ: ارتفع من الرُّعْب
    • جمع نواشِزُ، مؤ ناشِز وناشِزة، جمع مؤ نواشِزُ:
    • اسم فاعل من نشَزَ/ نشَزَ بـ/ نشَزَ على/ نشَزَ من
    • من يستعصى ويسيء العشرة من الزّوجين رجل ناشِز،
    • امرأة ناشز/ ناشزة
  2. ناشِز : (اسم)
    • ناشِز : فاعل من نَشَزَ
,
  1. نَشْزُ
    • ـ نَشْزُ : المكانُ المُرْتَفِعُ ، كالنَّشازِ والنَّشَزِ ، ج : نُشوزٌ وأنْشازٌ ونِشازٌ ، والارْتِفاعُ في مَكانٍ ، يَنْشُزُ ويَنْشِزُ .
      ـ نَشَزَ بِقِرْنِهِ : احْتَمَلَهُ فَصَرَعَهُ ،
      ـ نَشَزَ نَفْسُه : جاشَتْ ،
      ـ نَشَزَتِ المرأةُ تَنْشُزُ وتَنْشِزُ نُشوزاً : اسْتَعْصَتْ على زَوْجِها ، وأبْغَضَتْهُ ،
      ـ نَشَزَ بَعْلُها عليها : ضَرَبَها ، وجَفاها .
      ـ عِرْقٌ ناشِزٌ : مُنْتَبِرٌ ، يَضْرِبُ من داءٍ .
      ـ قَلْبٌ ناشِزٌ : ارْتَفَعَ عن مَكانِهِ رُعْباً .
      ـ أنْشَزَ عِظامَ المَيِّتِ : رَفَعَها إلى مَواضِعِها ، ورَكَّبَ بعضَها على بعضٍ ،
      ـ أنْشَزَ الشيءَ : رَفَعَه عن مَكانِهِ .
      ـ نَشَزُ : المُسِنُّ القَوِيُّ .
      ـ تَنَشَّزَ : تَشَزَّنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أنشزَ


    • أنشزَ يُنشز ، إنشازًا ، فهو مُنشِز ، والمفعول مُنشَز :-
      أنشز اللهُ عظامَ الميِّت رفعها إلى موضعها وأعاد تركيبها :- { وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا } .
      أنشز الشَّيءَ : رفعه عن مكانه :- أنشزتِ الحكومةُ التمثالَ حين وجدت مكانه غير مناسب له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَنشَز
    • أنشز - إنشازا
      1 - أنشز الشيء : رفعه عن مكانه . 2 - أنشز الله عظام الميت : رفعها إلى موضعها وركب بعضها على بعضها الآخر .

    المعجم: الرائد

  4. تَنَشَّزَ
    • تَنَشَّزَ لكذا : استوفَزَ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نشز


    • نشز - ج ، أنشاز ونشاز
      1 - نشز : مكان مرتفع . 2 - نشز : رجل غليظ ضخم .

    المعجم: الرائد

  6. أنشز الشّيء
    • رفعه عن مكانه :- أنشزتِ الحكومةُ التمثالَ حين وجدت مكانه غير مناسب له .

    المعجم: عربي عامة

  7. أنشز الله عظام الميّت
    • رفعها إلى موضعها وأعاد تركيبها :- { وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا }.

    المعجم: عربي عامة

  8. أَنْشَزَ
    • أَنْشَزَ الشيءَ : رفَعَه عن مكانه .
      و أَنْشَزَ اللهُ عِظامَ الميِّت : رفعها إِلى موضعها وركَّب بعضَها على بعض .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 259 وَانْظُرْ إِلَى الْعِظامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ) ) .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نشز
    • " النِّشْزُ والنَّشَزُ : المَتْنُ المرتفعُ من الأَرض ، وهو أَيضاً ما ارتفع عن الوادي إِلى الأَرض ، وليس بالغليظ ، والجمع أَنْشازٌ ونُشُوزٌ ، وقال بعضهم : جمع النَّشْزِ نُشُوز ، وجمع النَّشَز أَنْشازٌ ونِشازٌ مثل جَبَلٍ وأَجْبال وجِبال .
      والنَّشازُ ، بالفتح : كالنَّشَزِ .
      ونَشَزَ يَنْشُزُ نُشُوزاً : أَشرف على نَشَزٍ من الأَرض ، وهو ما ارتفع وظهر .
      يقال : اقْعُدْ على ذلك النَّشازِ .
      وفي الحديث : أَنه كان إِذا أَوْفى على نَشَزٍ كَبَّر أَي ارتفع على رابية في سَفَر ، قال : وقد تسكن الشين ؛ ومنه الحديث : في خاتم النبوة بَضْعَة ناشِزَة أَي قِطْعَة لحم مرتفعةٌ على الجسم ؛ ومنه الحديث : أَتاه رجل ناشِزُ الجَبْهة أَي مرتفعها .
      ونَشَزَ الشيءُ يَنْشِزُ نُشُوزاً : ارتفع .
      وتَلٌّ ناشِزٌ : مرتفع ، وجمعه نَواشِزُ .
      وقَلْبٌ ناشِزٌ إِذا ارتفع عن مكانه من الرُّعْب .
      وأَنْشَزْتُ الشيء إِذا رفعته عن مكانه .
      ونَشَزَ في مجلسه يَنْشِزُ ويَنْشُزُ ، بالكسر والضم : ارتفع قليلاً .
      وفي التنزيل العزيز : وإِذا قيل انْشُزوا فانْشُزوا ؛ قال الفراء : قرأَها الناس بكسر الشين وأَهل الحجاز يرفعونها ، قال : وهما لغتان .
      قال أَبو إِسحق : معناه إِذا قيل انْهَضُوا فانْهَضُوا وقُومُوا كما ، قال : ولا مُسْتَأْنِسِينَ لحديثٍ ؛ وقيل في قوله تعالى : إِذا قيل انْشُزُوا ؛ أَي قوموا إِلى الصلاة أَو قضاء حق أَو شهادة فانْشُزُوا .
      ونَشَزَ الرجلُ يَنْشِزُ إِذا كان قاعداً فقام .
      ورَكَبٌ ناشِزٌ : ناتئٌ مرتفع .
      وعِرْقٌ ناشِزٌ : مرتفع مُنْتَبِرٌ ناشز لا يزال يَضْرِبُ من داء أَو غيره ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : فما لَيْلى بناشِزَةِ القُصَيْرى ولا وَقْصاءَ لِبْسَتُها اعتِجارُ فسره فقال : ناشزة القُصَيْرى أَي ليست بضخمة الجنبين مُشْرِفَةِ القُصَيْرى بما عليها من اللحم .
      وأَنْشَزَ الشيءَ : رفعه عن مكانه .
      وإِنْشازُ عظام الميت : رَفْعُها إِلى مواضعها وتركيبُ بعضها على بعض .
      وفي التنزيل العزيز : وانْظُرْ إِلى العظام كيف نُنْشِزُها ثم نَكْسُوها لحماً ؛ أَي نرفع بعضها على بعض ؛ قال الفراء : قرأَ زيد بن ثابت نُنْشِزُها ، بالزاي ، قال : والإِنشازُ نقْلها إِلى مواضعها ، قال : وبالراء قرأَها الكوفيون ، قال ثعلب : والمختار الزاي لأَن الإَنْشازَ تركيبُ العظام بعضها على بعض .
      وفي الحديث : لا رَضاعَ إِلا ما أَنْشَزَ العظمَ أَي رفعه وأَعلاه وأَكبر حَجْمَه وهو من النَّشَزِ المرتفع من الأَرض .
      قال أَبو إِسحق : النُّشُوزُ يكون بين الزوجين وهو كراهة كل واحد منهما صاحبه ، واشتقاقُه من النَّشَزِ وهو ما ارتفع من الأَرض .
      ونَشَزَت المرأَةُ بزوجها وعلى زوجها تَنْشِزُ وتَنْشُز نُشُوزاً ، وهي ناشِزٌ : ارتفعت عليه واستعصت عليه وأَبغضته وخرجت عن طاعته وفَرَكَتْه ؛

      قال : سَرَتْ تحتَ أَقْطاعٍ من اللَّيْلِ حَنَّتي لِخَمَّانِ بيتٍ ، فَهْيَ لا شَكَّ ناشِز ؟

      ‏ قال الله تعالى : واللاَّتي تخافُون نُشُوزَهُنَّ ؛ نُشُوزُ المرأَة استعصاؤها على زوجها ، ونَشَزَ هو عليها نُشُوزاً كذلك ، وضربها وجفاها وأَضَرّ بها .
      وفي التنزيل العزيز : وإِن امرأَةٌ خافتْ من بَعلِها نُشُوزاً أَو إِعراضاً ؛ وقد تكرر ذكر النُّشُوز بين الزوجين في الحديث ، والنُّشُوز كراهية كل منهما صاحبه وسُوءُ عشرته له .
      ورجل نَشَزٌ : غليظ عَبْلٌ ؛ قال الأَعشى : وتَرْكَبُ مِنِّي ، إِنْ بَلوْتَ نَكِيثَتي ، على نَشَزٍ قد شابَ ليس بِتَوْأَمِ أَي غِلَظٍ ذَهَب إِلى تكبيره وتعظيمه فلذلك جعله أَشْيَبَ .
      ونَشَزَ بالقوم في الخصومة نُشُوزاً : نَهَضَ بهم للخصومة .
      ونَشَزَ بقِرْنِه يَنْشِزُ به نُشُوزاً : احتمله فصرعه .
      قال شمر : وهذا كأَنه مقلوب (* قوله « وهذا كأنه مقلوب إلخ » أي من شزن كفرح نشط وتشزن صاحبه تشزناً صرعه كما في القاموس ).
      مثل جَذَبَ وجَبَذَ .
      ويقال للرجل إِذا أَسنّ ولم يَنْقُصْ : إِنه لنَشَزٌ من الرجال ، وصَتَمٌ إِذا انتهى سِنُّه وقُوَّتُه وشَبابه .
      قال أَبو عبيد : النَّشَزُ والنَّشْزُ الغليظ الشديد .
      ودابة نَشِيزَةٌ إِذا لم يَكَدْ يَسْتَقِرُّ الراكبُ والسَّرْجُ على ظهرها .
      ويقال للدابة إِذا لم يكد يستقرّ السرج والراكب على ظهرها : إِنها لَنَشْزَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: