وصف و معنى و تعريف كلمة وكنطتي:


وكنطتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) و طاء (ط) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح وكنطتي في معاجم اللغة العربية:



وكنطتي

جذر [كنطت]

  1. نَطيّ : (اسم)
    • النَّطِيُّ : المَنْطُوُّ
,
  1. تَرَى
    • ـ تَرَى يَتْر : ِتَراخَى .
      ـ أتْرَى : عَمِلَ أعْمالاً مُتَواتِرَةً ، بين كلِّ عَمَلَيْنِ فَتْرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَاحَةُ
    • ـ سَاحَةُ : النَّاحِيَةُ ، وفَضاءٌ بينَ دُورِ الحَيِّ ، الجمع : ساحٌ وسوحٌ وساحاتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. حَصَدَ
    • ـ حَصَدَ الزَّرْعَ والنَّباتَ يحْصِدُه ويَحْصُدُه حَصْداً وحَصاداً وحِصاداً : قَطَعَه بالمِنْجَلِ ، كاحْتَصَدَه ، وهو حاصِدٌ من حَصَدَةٍ وحُصَّادٍ .
      ـ حَصادُ : أوانُه ، ونَبْتٌ يُخْبَطُ للغَنَمِ ، والزَّرْعُ المَحْصودُ ، كالحَصَدِ والحَصيدِ والحَصيدَةِ .
      ـ أحْصَدَ : حانَ أن يُحْصَدَ ، كاسْتَحْصَدَ ،
      ـ أحْصَدَ الحَبْلَ : فَتَلَه .
      ـ حَصيدَةُ : أسافِلُ الزَّرْعِ التي لا يَتَمَكَّنُ منها المِنْجَلُ ، والمَزْرَعَةُ .
      ـ مُحْصَدُ : ما جَفَّ وهو قائِمٌ .
      ـ حَصَدُ : نَباتٌ ، وما جَفَّ من النَّباتِ ، واشْتِدادُ الفَتْلِ ، واسْتِحْكامُ الصِّناعَةِ في الأَوْتارِ والحِبالِ والدُّروعِ . حَبْلٌ أحْصَدُ وحَصِدٌ ومُحْصَدٌ ومُسْتَحْصِدٌ .
      ـ دِرْعٌ حَصْداءُ : ضَيِّقَةُ الحَلَقِ ، مُحْكَمَةٌ .
      ـ شَجَرَةٌ حَصْداءُ : كثيرَةُ الوَرَقِ .
      ـ حَصَدَ : ماتَ .
      ـ اسْتَحْصَدَ : غَضِبَ ،
      ـ اسْتَحْصَدَ القَوْمُ : اجْتَمَعوا ، وتَضافَروا ،
      ـ اسْتَحْصَدَ الحَبْلُ : اسْتَحْكَمَ .
      ـ مِحْصَدٌ : المِنْجَلُ .
      ـ مُحْصَدُ الرَّأي : سَديدُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. السَحُّ
    • ـ السَحُّ : الصَّبُّ ، والسَّيَلانُ من فَوْقُ ، كالسُّحوحِ والتَّسَحْسُحِ والتَّسَحُّحِ ، والقَسْبُ ، أو تَمْرٌ يابِسٌ مُتَفَرِّقٌ ، كالسُّحِّ ، والضربُ ، والجَلْدُ ، وأن يَسْمَنَ غايَةَ السِّمَنِ . وشاةٌ ساحَّةٌ وساحٌّ ، وغَنَمٌ سِحاحٌ ، وسُحاحٌ نادِرٌ .
      ـ فَرَسٌ مِسَحٌّ : جوادٌ .
      ـ سَحْسَحُ : عَرْصةُ الدَّارِ ، كالسَّحْسَحَةِ ، والشديدُ من المَطَرِ ، كالسَّحْساحِ .
      ـ عينٌ سَحَّاحَةٌ : صَبَّابَةٌ للدَّمْعِ .
      ـ سَحَاحُ : الهَواءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. تَرَّ
    • ـ تَرَّ العَظْمُ يَتُرُّ ويَتِرُّ تَرَّاً وتُروراً : بانَ ، وانْقَطَعَ ، وقَطَعَ ، كأَتَرَّ ،
      ـ تَرَّ عن بَلَده : تَباعَدَ ، وأتَرَّهُ ، وامْتَلأَ جِسْمُهُ ، وتَرَوَّى عَظْمُه ، تَرًّا وتُروراً وتَرارةً .
      ـ تَرُّ : السريعُ الرَّكْضِ من البَراذِينِ ، كالمُنْتَرِّ ، والمُعْتَدِلُ الأَعْضاءِ من الخَيْلِ ، والمَجْهودُ ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ ،
      ـ تُرُّ : الأَصْلُ ، والخَيْطُ يُقَدِّرُ به البَنَّاءُ .
      ـ تُرَّةُ : الحَسْناءُ الرَّعْناءُ .
      ـ تَراتيرُ : الجَواري الرُّعْنُ .
      ـ تَرْتَرَةُ : التحريكُ ، وإكْثارُ الكلامِ ، واسْتِرْخاءٌ في البَدَنِ والكلامِ .
      ـ تُرْتورُ : الجِلْوازُ ، وطائرٌ .
      ـ أتْرورُ : غُلامُ الشُّرَطِيِّ ، والغُلامُ الصغيرُ .
      ـ تَتَرْتُرُ : التَّزَلْزُلُ ، والتَّقَلْقُلُ .
      ـ تَراتِرُ : الشَّدائِدُ .
      ـ تُرَّى : اليَدُ المَقْطوعَةُ .
      ـ تَرْتَروا السَّكْرانَ : حَرَّكوهُ وزَعْزَعُوهُ ، واسْتَنْكَهُوهُ حتى تُوجَدَ منه الريحُ .
      ـ تَارُّ : المُسْتَرْخِي من جوعٍ أو غيرِهِ .
      ـ أُتْرانُ : بلد ، معروف .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. قَتَلَهُ
    • ـ قَتَلَهُ ، وقَتَلَ به ، عن ثَعْلَبٍ ، قَتْلاً وتَقْتالاً : أماتَهُ ، كقَتَّلَهُ ،
      ـ قَتَلَ الشيءَ خُبْراً : عَلِمَه ،
      ـ قَتَلَ الشَّرابَ : مَزَجَهُ بالماءِ . وقاتَلَهُ قِتالاً ومُقاتَلَةً وقِيتالاً ، وقَتَلَهُ قِتْلَةَ سُوءٍ .
      ـ قِتْلُ : العَدُوُّ ، والمُقاتِلُ ، ج : أقْتالٌ ، والصَّديقُ ، ضِدٌّ ، والنظيرُ ، وابنُ العَمِّ ، والمِثْلُ ، والشُّجاعُ ، والقِرْنُ .
      ـ إنه لَقِتْلُ شَرٍّ : عالِمٌ به ،
      ـ قُتْلُ وقُتُلُ : جمعُ قَتولٍ ، لكَثيرِ القَتْلِ .
      ـ أقْتَلَهُ : عَرَّضَهُ للقَتْلِ .
      ـ مُقَتَلُ : المُجَرِّبُ ،
      ـ مُقَتَلُ من القُلوبِ : المُذَلَّلُ الذي قَتَلَهُ العِشْقُ .
      ـ اسْتَقْتَلَ : اسْتَماتَ .
      ـ رجُلٌ وامرأةٌ قَتيلٌ : مَقْتولٌ ، وإن لم تُذْكَرِ المرأةُ ، فهذه قَتيلَةٌ .
      ـ امرأةٌ قَتولٌ : قاتِلَةٌ .
      ـ القَتالُ : النَّفْسُ ، وبَقِيَّةُ الجِسْمِ ، والقُوَّةُ .
      ـ اقْتُتِلَ : إذا قَتَلَهُ العِشْقُ أو الجِنُّ .
      ـ تَقَتَّلَ لحاجَتِه : تأنَّى ،
      ـ تَقَتَّلَتِ المرأةُ في مِشْيَتِها : تَثَنَّتْ .
      ـ تَقاتَلوا واقْتَتلوا : بمَعْنًى ، ولم يُدْغَمْ لأَنَّ التاءَ غيرُ لازمَةٍ ، ويقالُ أيضاً : قَتَّلوا يَقَتِّلونَ ، بنَقْلِ حَرَكَةِ التاءِ إلى القاف فيهما ، وبحذفِ الألِف ، لأَنها مُجْتَلَبَةٌ للسكونِ . والفاعِلُ من الأوَّلِ : مُقَتِّلٌ ، ومن الثاني : مُقِتِّلٌ . وأهْلُ مكةَ يقولونَ : مُقُتِّلٌ يُتْبعونَ الضَّمَّةَ الضَّمَّةَ .
      ـ { قُتِلَ الإِنسانُ ما أكْفَرَهُ }: لُعِنَ .
      ـ { قاتَلَهُم الله }: لَعَنَهُم .
      ـ قِتْوَلُّ : العَيِيُّ المُسْتَرخي ،
      ـ وسَمَّوْا : قَتْلَةَ وقُتَيْلَةَ وقِتالَ وقَتَّالَ وقُتَلَ وقَتيلَ ،
      ـ مُقاتِلُ بنُ حَيَّانَ الإِمامُ ، وابنُ دُوالْ دُوْزْ ، أو هُما واحدٌ ، وابنُ سليمانَ المُفَسِّرُ الضعيفُ ، وابنُ الفَضْلِ ، وابنُ قَيْسٍ ، وآخَرُ تابعيٌّ غيرُ مَنْسوبٍ : محدِّثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. صَلَ
    • ـ صَلَ يَصِلُّ صَليلاً : صَوَّتَ ، كصَلْصَلَ صَلْصَلَةً ومُصَلْصَلاً ،
      ـ صَلَ اللِّجامُ : امْتَدَّ صَوْتُه . فإن تُوُهِّمَ تَرْجيعُ صَوْت ، فَقُلْ : صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ .
      ـ صَلَّ البَيْضُ يَصِلُّ صَليلاً : سُمِعَ له طَنينٌ عندَ القِراعِ ،
      ـ صَلَّ المِسْمارُ صَليلاً : ضُرِبَ فأُكْرِهَ أن يَدْخُلَ في الشيءِ ،
      ـ صَلَّ الإِبِلُ صَليلاً : يَبِسَتْ أمْعاؤُها من العَطَشِ ، فَسُمِعَ لها صَوْتٌ عندَ الشُّرْبِ ،
      ـ صَلَّ السِّقاءُ صَليلاً : يَبِسَ ،
      ـ صَلَّ اللَّحْمُ صُلولاً : أنْتَنَ ، كأَصَلَّ ،
      ـ صَلَّ الماءُ : أجَـنَ ، فهو صَلاَّل ، وأصَلَّهُ القِدَمُ .
      ـ صَلَّةُ : الجِلْدُ ، أو اليابِسُ قبلَ الدِّباغِ ، والنَّعْلُ ، والأرضُ أو اليابِسَةُ ، أو أرضٌ لم تُمْطَرْ بين مَمْطُورَتَيْنِ ج : صِلالٌ ، والمَطَرَةُ الواسِعَةُ ، والمُتَفَرِّقَةُ القَليلَةُ ، كالصَّـلِّ ، ضِدٌّ ، والقِطْعَةُ من العُشْبِ ، والتُّرابُ النَّدِيُّ ، وصَوْتُ المِسْمارِ ونحوِهِ ، إذا دُقَّ بكُرْهٍ ، وصَوْتُ اللِّجامِ ، والجِلْدُ المُنْتِنُ في الدِّباغِ ،
      ـ صُلَّةُ : بَقِيَّةُ الماءِ وغيرِهِ ، والريحُ المُنْتِنَةُ ، وتَرارةُ اللَّحْمِ النَّدِيِّ .
      ـ صِلالَةُ : بِطانَةُ الخُفِّ ، أو ساقُها ، كالصِّلالِ ج : أصِلَّةٌ .
      ـ حِمارٌ صُلْصُلٌ وصُلاصِلٌ ، وصَلْصالٌ ومُصَلْصِلٌ : مُصَوِّتٌ .
      ـ صَلْصالُ : الطِّينُ الحُرُّ خُلِطَ بالرَّمْلِ ، أو الطينُ ما لم يُجْعَلْ خَزَفاً .
      ـ صَلْصَلَ : أوْعَدَ وتَهَدَّدَ ، وقَتَلَ سَيِّدَ العَسْكَرِ ،
      ـ صَلْصَلَ الرَّعْدُ : صَفَا صَوْتُهُ ،
      ـ صَلْصَلَ الكَلِمَةَ : أخْرَجَها مُتَحَذْلِقاً .
      ـ صَلْصَلَةُ وصُلْصُلَةُ وصُلْصُلُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الغَديرِ ، وكذا من الدُّهْنِ والزَّيْتِ .
      ـ صُلْصُلُ : ناصيَةُ الفَرَسِ ، أو بياضٌ في شَعَرِ مَعْرَفَتِه ، والقَدَحُ أو الصَّغيرُ منه ، وطائِرٌ ، أو الفاخِتَةُ ، والراعي الحاذِقُ ، وموضع بطَريقِ المَدينَةِ ، وماءٌ قُرْبَ اليَمامَةِ وموضع آخَرُ ، وما ابْيَضَّ من شَعَرِ ظَهْرِ الفَرَسِ ولَبَّتِهِ من انْحِتاتِ الشَّعَرِ ،
      ـ صُلْصُلَةُ : الحَمامَةُ ، والوَفْرَةُ .
      ـ دارَةُ صُلْصُلٍ : موضع .
      ـ صِلُّ : الحَيَّةُ ، أو الدَّقيقَةُ الصَّفْراءُ ، والدَّاهِيَةُ ، كالصالَّةِ ، والمِثْلُ ، والقِرْنُ ، وشَجَرٌ ، والسَّيْفُ القاطعُ ، ج : أَصْلالٌ ،
      ـ صُلُّ : ما تَغَيَّرَ من اللَّحْمِ وغيرِهِ .
      ـ صَلَّ الشَّرابَ صَلاًّ : صَفَّاهُ .
      ـ مِصَلَّةُ : الإِناءُ يُصَفَّى فيه .
      ـ صِلِّيانُ : نَبْتٌ ، واحِدَتُه : صِلِّيانَةُ .
      ـ إنَّهُ لَصِلُّ أصْلالٍ : دَاهٍ مُنْكَرٌ في الخُصومَةِ وغيرِها .
      ـ مُصَلِّلُ : السَّيِّدُ الكَريمُ الحَسيبُ الخالِصُ النَّسَب ، كالمُصَلْصَلِ ، والمَطَرُ الجَوْدُ ، والأَسْكَفُ ، وهو الإِسكافُ عندَ العامَّةِ .
      ـ صالُّ : الماءُ يَقَعُ على الأرض فَتَنْشَقُّ .
      ـ صَلَلْنا الحَبَّ المُخْتَلِط بالتُّرابِ : صَبَبْنا فيه ماءً ، فَعَزَلْنا كُلاًّ على حِيالِه . يقال : هذه صُلالَتُه .
      ـ صَلَّتْهُم الصالَّةُ : أصابَتْهُمُ الداهيةُ .
      ـ تَصَلْصَلَ الغديرُ : جَفَّتْ حَمْأَتُه ،
      ـ تَصَلْصَلَ الحَلْيُ : صَوَّتَ .
      ـ صُلاصِلٌ : ماءٌ لبني أسْمَرَ من بني عَمْرِو بنِ حَنْظَلَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. ألَهَ
    • ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ .
      ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ .
      ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ .
      ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ .
      ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ،
      ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ،
      ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ .
      ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .

    المعجم: القاموس المحيط



  9. الأيِّمُ
    • ـ الأيِّمُ : من لا زَوْجَ لها ، بِكْراً أو ثَيِّباً ، ومَنْ لا امرأةَ له ، جَمْعُ الأَوَّلِ : أيايِمُ وأيامَى ، وقد آمتْ تَئيمُ أيْماً وأُيوماً وأيْمةً وإيمَةً .
      ـ أأمْتُها : تَزَوَّجْتُها أيِّماً .
      ـ رجلٌ أيْمانُ عيْمَانُ : فَأَيْمانُ إلى النِّساءِ ، وعَيْمانُ إلى اللَّبَنِ . وامْرَأَةٌ أيْمَى عَيْمَى . والحَرْبُ مَأْيَمَةٌ للنساء .
      ـ تأَيَّمَ : مَكَثَ زماناً لم يَتَزَوَّجْ . وأيَّمَهُ اللّهُ تعالى تَأْيِيماً . ومالَهُ آمٌ وعامٌ ، أي هَلَكَت امْرَأَتُهُ وماشيتُهُ حتى يَئِيمَ ويَعِيمَ .
      ـ والأَيِّمُ : الحُرَّةُ ، والقَرابَةُ نحو البِنْتِ والأُخْتِ والخالَةِ ، وجَبَلٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ ، والحَيَّةُ الأَبْيَضُ اللَّطيفُ ، أَو عامٌّ ، كالإِيمِ ، ج : أُيومٌ .
      ـ الآمَةُ : العَيْبُ والنَّقْصُ ، والغَضَاضَةُ .
      ـ بنُو إِيَّامٍ : بَطْنٌ .
      ـ المُؤْيِمَةُ : المُوسِرَةُ ولا زَوْجَ لَها .
      ـ الأُيامُ وإيام : داءٌ في الإِبِلِ ، والدُّخانُ .
      ـ زُبَيْدُ بنُ الحَارِثِ ، والعَلاءُ بنُ عبدِ الكريمِ الإِيامِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .
      ـ ايمُ الله : في ي م ن .
      ـ آمَ إياماً : دَخَّنَ على النَّحْلِ لِيَشْتَارَ العَسَلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  10. سَمْعُ
    • ـ سَمْعُ : حِسُّ الأذُنِ ، والأذُنُ ، وما وَقَرَ فيها من شيءٍ تَسْمَعُه ، والذِّكْرُ المَسْموعُ ، كالسَّماعِ ، ويكونُ للواحِدِ والجَمْعِ ، ج : أسْماعٌ وأسْمُعٌ ، جج : أسامِعُ ، سمِع ، سَمْعاً ، أو السَّمْعُ : المَصْدَرُ ، السِّمْعُ : الاسمُ ، وسَماعاً وسَماعَةً وسَماعِيَةً ، وتَسَمَّعَ واسَّمَّعَ .
      ـ سَمْعَةُ : فَعْلَةٌ من الإِسْماع ، والسِّمْعَةُ : هَيْئَتُه .
      ـ سَمْعَكَ إليَّ : اسْمَعْ مِنِّي .
      ـ قالوا : ذلك سَمْعَ أُذُني ، وسَماعَها وسَماعَتَها ، أي : إسْماعَها ، وإن شِئْتَ قلْتَ : سَمْعاً ، قال : ذلك إذا لم تَخْتَصِصْ نَفْسَكَ ، وقالوا : أخَذْتُ عنه سَمْعاً وسَماعاً ، جاؤوُا بالمَصْدَرِ على غيرِ فِعْلِه ،
      ـ قالوا : سَمْعاً وطاعةً : أمْري ذلك ، وسَمْعُ أُذُنِي فلاناً يقولُ ذلك وسَمْعَةُ أُذُنِي ، وأُذُنٌ سَمْعَةٌ وسَمَعَةٌ وسَمِعَةٌ وسَميعَةٌ وسَميعٌ ، وسامِعَةٌ وسَمَّاعةٌ وسَموعٌ ، وجمعُ الأخيرةِ : سُمُعٌ .
      ـ ما فَعَلَهُ رِياءً ولا سَمْعَةً ، وسُمْعَةٌ وسَمَعَةٌ : وهي ما نُوِّهَ بذِكْرِهِ ليُرَى ويُسْمَعَ .
      ـ رجلٌ سِمْعٌ : يُسْمَعُ ، أو يقالُ : هذا امْرُؤٌ ذو سِمْعٍ ، وذو سَماعٍ ،
      ـ في الدعاءِ : '' اللهمَّ سِمْعاً لا بِلْغاً '' و '' اللهمَّ سَمْعاً لا بَلْغاً '': يُسْمَعُ ولاَ يَبْلُغُ ، أو يُسْمَعُ ولا يُحْتاجُ إلى أن يُبَلَّغَ ، أو يُسْمَعُ به ولا يَتِمُّ ، أو هو كَلاَمٌ يقولُهُ من يَسْمَعُ خَبَراً لا يُعْجِبُهُ .
      ـ مِسْمَعُ : الأذُنُ ، كالسامِعَةِ ، ج : مَسامِعُ ، وعُرْوَةٌ في وسَطِ الغَرْبِ يُجْعَلُ فيها حَبْلٌ لتَعْتَدِلَ الدَّلْوُ ، وأبو قَبيلَةٍ ، وهم المَسامِعَةُ ، والخَشَبَتَانِ تُدخَلانِ في عُرْوَتَيِ الزِنْبيلِ إذا أُخْرِجَ به التُّرابُ من البِئْرِ .
      ـ مَسْمَعٌ : المَوْضِع الذي يُسْمَعُ منه .
      ـ هو مِنِّي بِمَرْأًى وَمَسْمَعٍ : بِحَيْثُ أراهُ وأسْمَعُ كَلامَهُ .
      ـ هو بَيْنَ سَمْعِ الأرْضِ وبَصَرِها : إذا لم يُدْرَ أيْنَ تَوَجَّهَ ، أو مَعْناهُ بَيْنَ سَمْعِ أهْلِ الأرْضِ ، فَحُذِفَ المُضافُ ، أو بِأَرْضٍ خالِيَةٍ ما بها أحَدٌ ، أي : لا يَسْمَعُ كلاَمَهُ أَحدٌ ، ولا يُبْصِرُهُ أحَدٌ إلاَّ الأرْضُ القَفْرُ ، أو سَمْعُها وبَصَرُها : طولُها وعَرْضُها ، ويقالُ : ألْقَى نَفْسَهُ بَيْنَ سَمْعِ الأرْضِ وبَصَرِها : إذا غَرَّرَ بها ، وألْقاها حَيْثُ لا يُدْرَى أيْنَ هو ، أو حَيْثُ لا يُسْمَعُ صَوْتُ إنْسانٍ ، ولا يُرَى بَصَرُ إنْسانٍ .
      ـ وسَمَّوْا : سَمْعونَ وسَمَاعَةَ وسِمْعانَ وسُمَيْعٌ .
      ـ دَيْرُ سِمْعانَ : موضع بِحَلَبَ ، وموضع بِحِمْصَ به دُفِنَ عُمَرُ بنُ عبدِ العزيزِ ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ سِمْعانَ ،
      ـ سِمْعانِيُّ : أبو منصورٍ محدِّثٌ ،
      ـ سَمْعانِيُّ والسِّمْعانِيُّ : الإِمامُ أبو المُظَفَّرِ منصورُ بنُ مُحمدٍ السَّمْعانِيُّ ، وابْنُه الحافظُ أبو بكرٍ محمدٌ .
      ـ سَميعُ : المُسْمِعُ والسامِعُ ، والأسَدُ يَسْمَعُ الحِسَّ من بُعْدٍ .
      ـ أُمُّ سميعِ ، وأُمُّ سَمْعِ : الدِماغُ .
      ـ سَمَعُ أَو سَمِعُ : هو ابنُ مالِكِ بنِ زيدِ بنِ سَهْلٍ ، أَبو قبيلةٍ من حِمَيْرَ منهم : أَبو رُهْمٍ أَحْزابُ بن أَسيدٍ ، وشُفْعَةُ ؛ التابِعيَّانِ ، ومحمدُ بنُ عَمْرٍو من تابِعي التابعينَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ عَيَّاشٍ المُحدِّثُ ، أَو يقالُ في النِّسْبَةِ أَيضاً : سِماعِيٌّ .
      ـ السُّمَّعُ : الخفيفُ ، ويوصَفُ به الغولُ .
      ـ سَمَعْمَعُ : الصغيرُ الرأسِ أَو اللِّحْيَةِ ، والدَاهيةُ ، والخفيفُ السريعُ ، ويوصَفُ به الذئبُ ، والمرأةُ الكالِحَةُ في وجْهِكَ المُوَلْوِلَةُ في أثَرِكَ ، والرجلُ الطويلُ الدَّقيقُ .
      ـ سِمْعَنَّةٌ نِظْرَنَّةٌ ، ونُظْرُنَّةُ ونِظْرِنَّةُ ، وفي : ن ظ ر . ويقالُ فيها : سِمْعَنَةٌ ، أي : مُسْتَمِعَةٌ سَمَّاعةٌ .
      ـ سِمْعُ : الذِكْرُ الجميلُ ، ووَلَدُ الذئبِ من الضَّبُعِ ، وهي : سِمْعَةٌ ، يَزْعُمونَ أنه لا يموتُ حَتْفَ أنْفِهِ ، كالحَيَّةِ ، وفي عَدْوِهِ أسرَعُ من الطَّيْرِ ، ووَثْبَتُهُ تَزيدُ على ثلاثينَ ذِراعاً ، وبلا لام : جَبَلٌ .
      ـ فَعَلْتُه تَسْمِعَتَكَ وتَسْمِعَةً لَكَ : لِتَسْمَعَه .
      ـ سَماعُ : بَطْنٌ .
      ـ سَماعُ : اسْمَعْ .
      ـ سُمَيْعِيَّةُ : قرية قُرْبَ مَكَّةَ .
      ـ أسْمَعَه : شَتَمَهُ ،
      ـ أسْمَعَه الدَّلْوَ : جَعَلَ لها مِسْمَعَاً ، وكذا الزِّنْبيل .
      ـ مُسْمِعُ : القَيْدُ ،
      ـ مُسْمِعَةُ : المُغَنِّيَةُ .
      ـ تَسْميعُ : التَّشْنيعُ والتَّشْهيرُ ، وإزَالةُ الخُمولِ بِنَشْرِ الذِّكْرِ ، والإِسْماعُ .
      ـ مُسَمَّعُ : المُقَيَّدُ المُسَوْجَرُ .
      ـ استَمَعَ له ، وإليه : أَصْغَى ، وتَسامَعَ به الناسُ ،
      ـ قولهُ تعالى : { واسْمَعْ غيرَ مُسْمَعٍ }، أَي : غيرَ مَقْبولٍ ما تقولُ ، أَو اسْمَعْ لا أُسْمِعْتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  11. الطائرُ
    • الطائرُ من الحيوان : كلُ ما يطير في الهواء بجَنَاحين .
      و الطائرُ ما تطيَّرتَ به ، أي تيمَّنتَ أَو تشاءَمت .
      و الطائرُ الحظُّ من الخير والشِّر ، وبه فُسِّرَ قولُه تعالى في التنزيل العزيز : الإسراء آية 13 وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ ) ) .
      ويقال : طار طائرُه : غَضِبَ وأَسرع .
      وهو ساكنُ الطائر : حليمٌ هادئٌ وقور .
      وهو ميمونُ الطائر : مباركٌ .
      ويقال في الدعاءِ للمسافر : على الطائر الميمون .
      وطائرُ الله لا طائُرك : لِيَنْفُذْ حكمُ الله وأَمرُه ، ولا ما تَتَخَوَّفُه وتحذره .
      ويقال : طائرَ الله لا طائرَك بالنصب : أُحِب حُكْمَ الله لا حُكمَك . والجمع : طَيْرٌ ، وأَطيارٌ ، وطيور .
      وفي التنزيل العزيز : النور آية 41 والطَّيْرُ صَافَّاتٍ ) ) .
      ويقال : كأَنَّ على رءُوسهم الطير : هادئون ساكنون ، ليس فيهم طيش ولا خفَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الحَصيدَة

    • الحَصيدَة : الحصيد .
      و الحَصيدَة المزرَعة .
      و الحَصيدَة أَسافل الزرع التي تبقى لا يتمكَّن منها المِنجَل . والجمع : حَصائد .
      وحصائد الأَلسنة : الكلامُ لا خير فيه .
      وفي الحديث : حديث شريف وهل يَكُبُّ الناسَ في النار على مناخرهم إلا حَصائدُ أَلسنتِهم //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القَتَالُ
    • القَتَالُ : النَّفْسُ ، أَو بقيّتُها .
      يقال : أَصَاب قَتالَهُ : نَفْسَهُ .
      و القَتَالُ الشَّحمُ واللَّحْم .
      ويقال : دابةٌ ذاتُ قَتالٍ : وثيقةُ الخَلْق قوية .
      وبَقِيَ منه قَتَالٌ : إذا بَقِيَ منه بعد الهُزالِ غِلَظُ أَلْواح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. السّلاح الأبيض
    • السِّلاح غير النَّاري كالسُّيوف والرِّماح والخناجر .

    المعجم: عربي عامة

  15. السَّلاَّحُ
    • السَّلاَّحُ : الكثير السَّلْح .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. السُّلاحُ
    • السُّلاحُ : كلُّ ما يخرجُ من البَطْنِ من الفَضَلات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. السِّلاحُ
    • السِّلاحُ : اسمٌ جامعٌ لآلةِ الحرب في البَرِّ والبحر والجوّ . والجمع : أَسلِحةٌ ( يذكر ويؤَنَّث ) .
      ويقال : أَخذت الإِبل سلاحَها : سمِنَت وحسُنت في عين صَاحبها .
      وذو السلاح من النجوم : السِّماكُ الرامحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَرَى
    • تَرَى تَرَى ِ تَرْياً : تراخى في العمل وتباطأَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  19. تُرَى
    • [ ر أ ى ]. ( فِعْلُ مُضَارِعٍ لِلْمَجْهُولِ ). :- يَا تُرَى مَاذَا حَدَثَ :- : يَا رَجُلُ مَاذَا تَظُنُّ قَدْ حَدَثَ

    المعجم: الغني

  20. تَرَى
    • ترى
      1 - الترى من الأيدي . المقطوعة

    المعجم: الرائد

  21. تُرَى
    • ترى
      1 -« يا ترى ، و « يا هل ترى » : أي « يا رجل أترى ؟»

    المعجم: الرائد

  22. أَسمَعَ
    • أَسمَعَ الدَّلْوَ أَو الزنبيلَ ونحوهما : جعل لها مِسمَعًا ، أَي عُروةٌ في أَسفلِها من باطن ، ثم شدَّ بها حَبْلاً في العَرْقُوَةِ لتَخِفَّ على حامِلها .
      ويقال : أَسمع الزَّنبيلَ : جعل له مِسمَعَين : أَي عُرْوَتين ، أَو أَدخل خَشَبتين في عُرْوَتيْه إِذا أَخرج به الترابَ من البئرِ ونحوها .
      و أَسمَعَ فلانًا : شتمه .
      و أَسمَعَ فلانًا الكلامَ : جعله يسمعُه ، أَو أَبلغه إِياهُ وأَوصله إِلى سمعِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَسْمَعَ
    • [ س م ع ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَسْمَعْتُ ، أُسْمِعُ ، أَسْمِعْ ، مصدر إِسْماعٌ .
      1 . :- أَسْمَعَهُ كَلاماً لَمْ يُعْجِبْهُ :- : جَعَلَهُ يَسْمَعُ ما لاَ يُعْجِبُهُ ، أَيْ شَتَمَهُ .
      2 . :- أَسْمِعْنِي صَوْتَكَ :- : اِجْعَلْنِي أَسْمَعُهُ .

    المعجم: الغني

  24. ‏ حمل السلاح في الحرم ‏
    • ‏ حمل المحرم السلاح في الحرم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. أَسمَع
    • أسمع - إسماعا
      1 - أسمعه : جعله يسمع . 2 - أسمعه : شتمه .

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: