وصف و معنى و تعريف كلمة وكنها:


وكنها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وكنها في معاجم اللغة العربية:



وكنها

جذر [وكن]

  1. كَنْه: (اسم)
    • كَنْه : مصدر كَنَهَ
  2. كنَهَ: (فعل)
    • كنَهَ يَكنُه ، كَنْهًا ، فهو كانه ، والمفعول مَكْنوه
    • كنَه الأمرَ :أدرك حقيقتَه وغايتَه وجوهرَه
  3. اِكتَنَهَ: (فعل)
    • اكتنهَ يكتنه ، اكْتِناهًا ، فهو مُكْتنِه ، والمفعول مُكْتنَه
    • اِكْتَنَهَ عُمْقَ الأشْيَاءِ : سَبَرَ غَوْرَهَا، تَعَمَّقَ فِيهَا
    • اِكْتَنَهَ أفْكَارَ الكَاتِبِ : اِسْتَوْعَبَهَا، بَلَغَ جَوْهَرَهَا وَحَقِيقَتَهَا
    • اكْتَنَهَ الأمرَ: كَنَهَهُ
  4. كَنَهَ: (فعل)
    • كَنَهَ كَنْهًا
    • كَنَهَ الأمْرَ: أَدرك حقيقتَه


  5. كُنه: (اسم)
    • الكُنْهُ : جوهرُ الشيءِ وحقيقتُه
    • كُنْهُ الشيءِ : غايتُه ونِهَايتُه
    • كَلاَمٌ فِي غَيْرِ كُنْهِهِ : فِي غَيْرِ مَحَلِّهِ
    • كُنْهُ الشيءِ وقتُه
    • فعلت هذا الشيءَ في في غير كُنْهِهِ
    • هذا أمر لا يُدْرَك كنهُه: بعيد الغور عصيّ على الفهم
  6. كانه: (اسم)
    • كانه : فاعل من كنَهَ
  7. مُكْتنَه: (اسم)
    • مُكْتنَه : اسم المفعول من إِكتَنَهَ
  8. مُكْتنِه: (اسم)
    • مُكْتنِه : فاعل من إِكتَنَهَ
  9. اِكْتِناه: (اسم)
    • اِكْتِناه : مصدر إِكتَنَهَ
  10. أَكْنَهَ: (فعل)


    • أَكْنَهَ الأمْرَ: كَنَهَهُ
  11. أَكانَهُ: (فعل)
    • أَكانَهُ الله: أَخضعه وأَدخل عليه من الذُّلِّ ما أكانَهُ
  12. أَلأَكَ : (فعل)
    • أَلأَكَهُ إِلى فلان: أَرسله إِليه ليبلِّغَهُ عنه رسالة
  13. اِكْتَنَهَ أفْكَارَ الكَاتِبِ:
    • اِسْتَوْعَبَهَا، بَلَغَ جَوْهَرَهَا وَحَقِيقَتَهَا.
  14. اِكْتَنَهَ عُمْقَ الأشْيَاءِ:
    • سَبَرَ غَوْرَهَا، تَعَمَّقَ فِيهَا.
  15. اِكْتِنَاهُ عُمْقِ الْمَوْضُوعِ:
    • سَبْرُ غَوْرِهِ، التَّعَمُّقُ فِيهِ.
  16. اِكْتِنَاهُ فِكْرَةٍ:


    • اِسْتِيعَابُهَا، بُلُوغُ جَوْهَرِهَا وَحَقِيقَتِهَا.
  17. اكتنه الأمر:
    • بلغ إلى كنهه، أي جوهره وحقيقته.
  18. كَلاَمٌ فِي غَيْرِ كُنْهِهِ:
    • فِي غَيْرِ مَحَلِّهِ.
  19. كُنْهُ الشيءِ:
    • غايتُه ونِهَايتُه.
  20. كنه الأمر:
    • أدرك حقيقتَه وغايتَه وجوهرَه.
  21. هذا أمر لا يُدْرَك كنهُه:
    • بعيد الغور عصيّ على الفهم.
  22. الكَتْكَتة : (اسم)


    • صوت الضحك دون القهقهة ؛ صَوْتُ الحُبَارَى
  23. الكَهْكَهة : (اسم)
    • حكاية صوتِ الزَّمْر
  24. الكَهْكِهة : (اسم)
    • صوت الأَسد في زئيره
  25. الكتكتة : (اسم)
    • صوت الكتكوت ؛ صوت كثير وسريع الكلام غير المفهوم
,
  1. كنه (المعجم لسان العرب)
    • "كُنْهُ كلِّ شيءٍ قَدْرُه ونِهايتُه وغايَتُه.
      يقال: اعْرِفْه كُنْهَ المعرفةِ، وفي بعض المعاني: كُنْهُ كلِّ شيءٍ وَقْتُه ووَجْهُه.
      تقول: بلَغْتُ كُنْهَ هذا الأَمر أَي غايَته، وفعلت كذا في غير كُنْهِه؛

      وأَنشد: وإنَّ كلامَ المَرْءِ في غير كُنْهِه لَكالنَبْلِ تَهْوِي ليس فيها نِصالُها الجوهري: لا يُشْتقُّ منه فِعْلٌ، وقولهم: لا يَكْتَنِهُه الوصفُ بمعنى لا يَبْلغ كُنْهَه، كلامٌ مولَّد.
      الأَزهري: اكْتَنَهْتُ الأَمرَ اكْتِناهاً إذا بلَغْتَ كُنْهَه.
      ابن الأَعرابي: الكُنْه جوهر الشيء، والكُنْهُ الوقتُ، تقول: تَكَلَّم في كُنْهِ الأَمر أَي في وقْتِه.
      وفي الحديث: مَنْ قَتَلَ مُعاهَداً في غير كُنْهِه، يعني مَنْ قَتَلَه في غير وقته أَو غايةِ أَمره الذي يجوز فيه قتله؛ ومنه الحديث: لا تَسْأَلِ المرأَةُ طَلاقَها في غير كُنْهِه أَي في غير أَن تَبْلُغَ من الأَذَى إلى الغاية التي تُعْذَرُ في سُؤال الطلاق معها.
      والكُنْهُ: نهايةُ الشيء وحقيقته.
      "
  2. كُنْهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كُنْهُ: جَوْهَرُ الشيءِ، وغايَتُه، وقَدْرُه، ووَقْتُه، ووجْهُه.
      ـ اكْتَنَهَهُ وأكْنَهَهُ: بَلَغَ كُنْهَهُ.
      ـ كَنْهانُ: نَباتٌ يُشْبِهُ ورقُهُ ورَق الحَبَّةِ الخَضْراءِ، طَرَّادٌ للعقارِبِ جِدّاً، يُؤْكَلُ وَرَقُها فَيُسَخِّنُ الكَبِدَ والطِّحالَ والدِّماغَ والبَدَنَ.
  3. اكتنهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اكتنهَ يكتنه ، اكْتِناهًا ، فهو مُكْتنِه ، والمفعول مُكْتنَه :-
      اكتنه الأمرَ بلغ إلى كنهه، أي جوهره وحقيقته.
  4. كنَهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كنَهَ يَكنُه ، كَنْهًا ، فهو كانه ، والمفعول مَكْنوه :-
      كنَه الأمرَ أدرك حقيقتَه وغايتَه وجوهرَه.
  5. الكُنْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُنْهُ : جوهرُ الشيءِ وحقيقتُه.
      و الكُنْهُ غايتُه ونِهَايتُه.
      يقال: بلغت كُنْهَ هذا الأمر، وأعرفُه كُنْهَ المعرفة و الكُنْهُ قدرهُ.
      يقال: فَعَلَ فوقَ كُنْهِ استحقاقه.
      و الكُنْهُ وقتُه.
      يقال: فعلت هذا الشيءَ في في غير كُنْهِهِ.
  6. إِكتَنَه (المعجم الرائد)
    • إكتنه - اكتناها
      1-إكتنه الأمر : بلغ «كنهه»، أي جوهره وحقيقته وغايته


  7. أَكْنَه (المعجم الرائد)
    • أكنه - إكناها
      1-أكنه الأمر : أدرك حقيقته
  8. الكَهَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَهَاةُ : الناقة الضّخمةُ المُسِنَّة.
  9. الكُتْأَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُتْأَةُ : بذور الجِرجير البّريَ.
  10. الكُهاكِهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُهاكِهُ : الرَّجلُ تراه كأنه ضاحك وليس بضاحكٍ.
  11. الكَهْكَهة (المعجم معجم الاصوات)
    • حكاية صوتِ الزَّمْر
  12. الكَتْكَتة (المعجم معجم الاصوات)
    • صَوْتُ الحُبَارَى
  13. الكَهْكِهة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الأَسد في زئيره
  14. الكَتْكَتة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الضحك دون القهقهة
  15. الكتكتة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الكتكوت
  16. الكهكهة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المقرور ينفخ باليد من البرد
  17. الكتكتة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت كثير وسريع الكلام غير المفهوم
  18. اكتنه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • بلغ إلى كنهه، أي جوهره وحقيقته.
  19. كنه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أدرك حقيقتَه وغايتَه وجوهرَه.
  20. كنه (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ن ه: كُنْهُ الشيء نهايته يقال أعرفه كنه المعرفة وقولهم لا يَكْتَنِهُهُ الوصف بمعنى لا يبلغ كنهه كلام مولد
  21. أَكانَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَكانَهُ الله: أَخضعه وأَدخل عليه من الذُّلِّ ما أكانَهُ.
      79.
  22. أَكْتَنهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَكْتَنهُ به: أَلصقه.
      16.
  23. أَكْنَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَكْنَهَ الأمْرَ: كَنَهَهُ.
  24. اكْتَنَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكْتَنَهَ الأمرَ: كَنَهَهُ.
  25. كَنَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَنَهَ الأمْرَ كَنَهَ ُ كَنْهًا: أَدرك حقيقتَه.


معنى وكنها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَكَنَ** \- [و ك ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَكَنَ**،** يَكِنُ**، مص. وَكْنٌ. 1. "وَكَنَ الطَّائِرُ" : اِسْتَقَرَّ فِي عُشِّهِ. 2. "وَكَنَ الطَّائِرُ بَيْضَهُ" : حَضَنَهُ. "وَكَنَ الطَّائِرُ عَلَى بَيْضِهِ".
Advertisements
معجم الغني
**وَكْنٌ** \- ج:** أَوْكَانٌ**،** وُكُونٌ**. [و ك ن]. "وَكْنُ الطَّائِرِ" : عُشُّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكن [ مفرد ] : ج أوكن ووكن ووكون• الوكن : عش الطائر حيث كان اتخذ الطائر وكنا في الجبل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكنة [ مفرد ] : ج وكنات ووكنات ووكن : وكن ، عش الطائر حيث كان *وقد أغتدي والطير في وكناتها* .
المعجم الوسيط
الرَّجل ـِ ( يَكِنُ ) وَكْناً: سار شديداً. وـ جلس. وـ الطائر، وَكْناً، ووُكُوناً: دخل في الوكْن. وـ بيضه، وعليه: حضنه. فهو واكِن، وهي واكنة. ( ج ) وُكُون.( تَوَكَّنَ ): تمكَّن. وـ أحسن الاتكاء في المجلس.( المَوْكِنُ ): الموضع الذي يَكِن فيه الطائر على بيضه. ومَوْكِن الطائر: وَكْنه.( المَوْكِنَةُ ) للطائر: وَكْنه.( الوَاكِنُ ): الجالس. وـ الطَّائر حيثما وقع على حائط أو عود أو شجر. وهي واكنة. ( ج ) وُكُون.( الوَكْنُ ): عُشّ الطائر حيث كان. ( ج ) أوْكن، ووُكُون.( الوُكْنَةُ ) للطائر: وَكْنه. ( ج ) وُكُنات، ووُكَن.( الوَكْنَةُ ): الوُكْنَة.
مختار الصحاح
و ك ن : الوَكْنُ بالفتح عُشُّ الطائر في جبل أو جدار و المَوْكِنُ مثله وقال الأصمعي الوَكْنُ مأوى الطائر في غير عُشٍّ والوَكْرُ بالراء ما كان في عُشٍّ
الصحاح في اللغة
الوَكْنُ بالفتح: عُشُّ الطائر في جبلٍ أو جدارٍ. والمَوْكِنُ مثله. الأصمعيّ: الوَكْنُ: مأوى الطائر في غير عشّ. والوَكْرُ بالراء: ما كان في عشٍّ. أبو عمرو: الوُكْنَةُ والأُكْنَةُ بالضم: مواقع الطير حيثُما وقعت؛ والجمع وُكْنانٌ، ووُكْناتٌ ووُكَنٌ. ووَكَنَ الطائر بيضَه يَكِنُهُ وَكْناً، أي حَضَنَهُ. وتَوَكَّنَ، أي تمكَّنَ. والواكِنُ: الجالس. قال عمرو بن شأس وذكَرَ نساءً: ومِنْ ظُعُنٍ كالدَوْمِ أشرَفَ فوقها   ظباءُ السُلَيِّ واكِناتٍ على الخَمْلِ أي جالسات على الطنافس التي وَطَّأْنَ بها الهوادج. والسُلَيُّ: اسم موضع.
لسان العرب
الوَكْنُ بالفتح عُشّ الطائر زاد الجوهري في جبل أَو جدار والجمع أَوْكُنٌ ووُكُنٌ ووُكْنٌ ووُكونٌ وهو الوَكْنَةُ والوِكْنَةُ والوُكْنَةُ والوُكُنَةُ والمَوْكِنُ والمَوْكِنَةُ ابن الأَعرابي الوُكْنَةُ موضع يقع عليه الطائر للراحة ولا يثبت فيه ابن الأَعرابي مَوْقَعَةُ الطائر أُقْنَتُه وجمعُها أُقَنٌ وأُكْنَتُه موضع عُشِّه قال أَبو عبيدة هي الأُكْنة والوُكْنَة والوُقْنَة والأُقْنةُ الأَصمعي الوَكْرُ والوَكْنُ جميعاً المكان الذي يدخل فيه الطائر قال الأَزهري وقد يقال لمَوْقَعَةِ الطائر مَوْكِنٌ ومنه قوله تراه كالبازي انْتَمَى في المَوْكِنِ الأَصمعي الوَكْنُ مَأْوَى الطائر في غير عُشٍّ قال أَبو عمرو الوُكْنة والأُكْنة بالضم مَواقِعُ الطير حيثما وَقَعَتْ والجمع وُكُنات ووُكَناتٌ ووُكْناتٌ ووُكَنٌ كما قلناه في جمع رُكْبَةٍ ووَكَنَ الطائرُ وكْناً ووُكُوناً دخل في الوَكْنِ ووَكَنَ وَكْناً ووُكوناً أَيضاً حَضَنَ البيضَ ووَكَنَ الطائرُِ بيضَه يَكِنُه وَكْناً أَي حضنه وطائر واكِنٌ يَحْضُنُ بيضَه والجمع وُكُونٌ وهُنَّ وُكُونٌ ما لم يخرجن من الوَكْنِ كما أَنهنّ وُكُورٌ ما لم يخرجن من الوَكْر قال الشاعر تُذَكِّرُني سَلْمَى وقد حِيلَ بيننا حَمامٌ على بيضاتِهنَّ وُكُونُ والمَوْكِنُ هو الموضع الذي تَكِنُ فيه على البيض والوُكْنة اسم لكل وَكْرٍ وعُشّ والجمع الوُكُناتُ واستعاره عمرو بن شاس للنساء فقال ومن ظُعنٍ كالدَّوْمِ أَشْرَفَ فَوقَها ظِباءُ السُّلَيِّ وَاكِناتٍ على الخَمْلِ أَي جالسات على الطنافس التي وُطِّئتْ بها الهوادج والسُّلَيُّ اسم موضع ونصب واكنات على الحال أَبو عمرو الوَاكِنُ من الطير الواقعُ حيثما وقع على حائط أَو عُود أَو شَجر والتَّوَكُّنُ حُسْنُ الاتِّكاء في المجلس قال الشاعر قلتُ لها إيَّاكِ أَن تَوَكَّنِي في جِلْسةٍ عنديَ أَو تَلَبَّني أَي تَرَبَّعي في جِلْسَتِك وتَوَكَّنَ أَي تَمَكَّنَ والواكِنُ الجالس وقال المُمَزَّقُ العَبْدِي وهُنَّ على الرَّجائز واكِناتٌ طَويلاتُ الذوائبِ والقُرُونِ وفي الحديث أَقِرُّوا الطير على وُكُناتِها الوُكُنات بضم الكاف وفتحها وسكونها جمع وُكْنة بالسكون وهي عُشُّ الطائر ووَكْرُه وقيل الوَكْنُ ما كان في عُشٍّ والوَكْرُ ما كان في غير عُشٍ وسَيْرٌ وَكْنٌ شديد قال إني سأُودِيك بسَيْرٍ وكَنْ أَي شديد وقال شمر لا أَعرفه
الرائد
* وكن يكن: وكنا ووكونا. 1-الطائر: دخل «وكنه»، أي عشه. 2-الطائر بيضه أو على بيضه: حضنه.
الرائد
* وكن يكن: وكنا. 1-جلس. 2-سار سيرا شديدا.
الرائد
* وكن. 1-مص. وكن. 2-عش الطائر، ج أوكن ووكن ووكون.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: