ـ نَهَضَ نَهْضاً ونُهُوضاً : قامَ ، ـ نَهَضَ النَّبْتُ : اسْتَوَى ، ـ نَهَضَ الطائرُ : بَسَطَ جَناحَيْهِ ليَطيرَ . ـ ناهِضُ : فَرْخُ الطائرِ الذي وفُرَ جَناحُه ، وتَهَيَّأ للطَّيَرانِ ، واللَّحْمُ على عَضُدِ الفرسِ من أعْلاها . ـ ناهِضُ بنُ ثُومَةَ : شاعِرٌ . ـ ناهِضَتُك : بنُو أبيكَ الذين يَنْهَضونَ مَعَك ، وخَدَمُكَ القائمونَ بأمْرِك . ـ نَهْضُ من البعيرِ : ما بين المَنْكِبِ والكَتِفِ ، ج : أُنْهُضٌ ، ـ نَهْضُ : الظُّلْمُ ، والعَتَبُ . ـ نُهَيْضُ : موضع . ـ نَهَاضُ : اسمٌ . ـ نَواهِضُ : عِظامُ الإِبِلِ ، وشِدادُها . ـ نِهاضُ الطُّرُقِ : صُعُدُها ، وعَتَبُها . ـ أنْهَضَه : أقامَه ، ـ أنْهَضَ القِرْبَةَ : دَنا من مَلْئها . ـ اسْتَنْهَضَهُ لكذا : أمَرَه بالنُّهوض له . ـ ناهَضَه : قاوَمَه . ـ تَناهَضوا في الحَرْبِ : نَهَضَ كلٌّ إلى صاحِبِه . ـ مُناهِضٌ : اسمٌ .
استنهضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
استنهضَ يستنهض ، استِنهاضًا ، فهو مُستنهِض ، والمفعول مُستنهَض :- • استنهض نائمًا أنهضه ، أيقظه ونبَّهَه . • استنهض هِمَمَ العمَّال : 1 - حثّهم وحفزَهم على سرعة القيام بشيء :- استنهض الكسولَ . 2 - أمرهم بالاستعداد لأمرٍ ما . • استنهَضه للأمر : دعاه إلى سرعة القيام به :- استنهض شبابَ الحيّ لإطفاء الحريق .
دعاه إلى سرعة القيام به :- استنهض شبابَ الحيّ لإطفاء الحريق .
نهض(المعجم لسان العرب)
" النُّهوضُ : البَراحُ من الموضع والقيامُ عنه ، نهَضَ يَنْهَضُ نَهْضاً ونُهوضاً وانْتَهَضَ أَي قامَ ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي لرُوَيْشد : ودون حدر وانْتِهاضٍ وربوة ، كأَنَّكما بالرِّيقِ مُخْتَنِقانِ وأَنشد الأَصمعي لبَعْضِ الأَغْفال : تَنْتَهِضُ الرِّعْدةُ في ظُهَيْري ، من لَدُنِ الظُّهْر إِلى العُصَيْرِ وأَنْهَضْتُه أَنا فانْتَهَضَ ، وانتهض القومُ وتناهَضوا : نهَضُوا للقتال . وأَنْهَضَه : حَرَّكه للنُّهوض . واسْتَنْهَضْته لأَمر كذا إِذا أَمرته بالنُّهوض له . وناهَضْتُه أَي قاوَمْتُه . وقال أَبو الجَهْم الجعفريّ : نَهَضْنا إِلى القوم ونَغَضْنا إِليهم بمعنىً . وتناهَضَ القومُ في الحرب إِذا نَهض كلُّ فريق إِلى صاحبه . ونَهض النَّبْتُ إِذا استوى ؛ قال أَبو نخيلة : وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادِي بَدِي ، ورَثْيةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّد ؟
قال ابن بري : صوابه : تنهَض في تشدُّد . وأَنْهَضَت الرِّيحُ السَّحابَ : ساقَتْه وحملَتْه ؛
قال : باتَتْ تُنادِيهِ الصَّبا فأَقْبَلا ، تُنْهِضُه صُعْداً ويأْبَى ثِقَلا والنَّهْضةُ : الطَّاقةُ والقوَّةُ . وأَنهضه بالشيء : قوَّاه على النُّهوضِ به . والناهِضُ : الفرْخُ الذي استَقَلَّ للنُّهوضِ ، وقيل : هو الذي وفُرَ جَناحاه ونَهضَ للطَّيَران ، وقيل : هو الذي نَشر جناحَيْه ليَطِيرَ ، والجمع نَواهِضُ . ونهَض الطائرُ : بسَط جناحيه ليطير . والناهِضُ : فرْخُ العُقاب الذي وفُرَ جناحاه ونَهضَ للطيران ؛ قال امرؤُ القيس : راشَه مِنْ رِيشِ ناهِضةٍ ، ثم أَمْهاهُ على حَجَرِهْ وقول لبيد يصف النَّبْل : رقَمِيَّاتٌ عليها ناهِضٌ ، تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منهم والأَيَلّْ إِنما أَراد رِيشَ من فرْخٍ من فِراخِ النَّسْرِ ناهِضٍ لأَن السِّهامَ لا تُراشُ بالناهِضِ كلّه هذا ما لا يجوز إِنما تُراش برِيشِ الناهض ، ومثله كثير . والنَّواهِضُ : عِظامُ الإِبل وشِدادُها ؛ قال الراجز : الغَرْبُ غَرْبٌ بَقَرِيٌّ فارضُ ، لا يَسْتَطِيعُ جَرَّه الغَوامِضُ ، إِلاَّ المُعيداتُ به النَّواهِضُ والغامِضُ : العاجز الضَّعيف . وناهِضةُ الرجل : قومه الذين ينهَضُ بهم فيما يُحْزِنُه من الأُمور ، وقيل : ناهِضةُ الرجل بنو أَبيه الذين يَغْضَبُون بغَضَبه فيَنْهَضُون لنَصْره . وما لفلان ناهِضةٌ ، وهم الذين يَقُومون بأَمرِه . وتَناهَضَ القومُ في الحرب : نهَضُوا . والناهِضُ : رأْس المنكب ، وقيل : هو اللحم المجتمع في ظاهر العضد من أَعْلاها إِلى أَسفلها ، وكذلك هو من الفرس ، وقد يكون من البعير ، وهما ناهِضانِ ، والجمع نَواهِضُ . أَبو عبيدة : ناهِضُ الفرس خُصَيْلةُ عضُدِه المُنْتَبِرَةُ ، ويُستحب عِظَمُ ناهِضِ الفَرس ؛ وقال أَبو دواد : نَبِيل النَّواهِضِ والمَنْكِبَيْن ، حَدِيد المَحازِم ناتِي المَعَدْ الجوهري : والناهِضُ اللحم الذي يلي عضُد الفرس من أَعلاها . ونَهْضُ البعيرِ : ما بين الكتف والمَنْكِبِ ، وجمعه أَنْهُضٌ مثل فَلْسِ وأَفْلُس ؛ قال هِمْيانُ ابن قحافة : وقَرَّبُوا كلّ جُمالِيٍّ عَضِهْ ، أَبْقَى السِّنافُ أَثَراً بأَنْهُضِهْ وقال النضر : نَواهِضُ البعير صدره وما أَقَلَّتْ يده إِلى كاهِلِه وهو ما بين كِرْكِرته إِلى ثُغْرةِ نَحْرِه إِلى كاهِلِه ، الواحد ناهِضٌ . وطريق ناهِضٌ أَي صاعِدٌ في جبل ، وهو النَّهْضُ وجمعه نِهاضٌ ؛ وقال الهذلي : يتابع نَقْباً ذا نِهاضٍ ، فوَقْعُه به صُعُدٌ ، لولا المَخافةُ قاصِد (* قوله « يتابع نقباً إلخ » كذا في الأَصل ، وفي شرح القاموس : يتائم .) ومكانٌ ناهِضٌ : مرتفِعٌ . والنَّهْضةُ ، بسكون الهاء : العَتَبةُ من الأَرض تُبْهَرُ فيها الدابةُ أَو الإِنسان يَصْعَدُ فيها من غَمْضٍ ، والجمع نِهاضٌ ؛ قال حاتم بن مُدْرِك يهجو أَبا العَيُوفِ : أَقولُ لصاحِبَيَّ وقد هَبَطْنا ، وخَلَّفْنا المَعارِضَ والنِّهاضا
يقال : طريق ذو مَعارِضَ أَي مَراعٍ تُغْنِيهم أَن يَتَكَلَّفُوا العَلَف لمواشيهم . الأَزهريُّ : النَّهْضُ العَتَبُ . ابن الأَعرابي : النِّهاضُ العَتَبُ ، والنهاض السرْعةُ ، والنَّهْضُ الضَّيْمُ والقَسْرُ ، وقيل هو الظُّلْم ؛
قال : أَما تَرى الحَجّاجَ يأْبى النَّهْضا وإِناء نَهْضان : وهو دون الشلثان (* قوله « الشلثان » كذا بالأَصل بمثلثة بعد اللام ، وفي شرح القاموس بتاء مثناة بعدها .)؛ هذه عن أَبي حنيفة . وناهِضٌ ومُناهِضٌ ونَهّاضٌ : أَسماء . "