كَنَعَ المِسكُ بالثَّوب: لَزِقَ به أو تَكَاثَفَ عليه وتراكَمَ
كَنِعَ: (فعل)
كَنِعَكَنَعًا فهو كَانِعَ والمفعول كَنيع، وهو أكْنَعُ، وهي كَنْعَاءُ والجمع : كُنْعٌ
كَنِعَ الشيءُ : لَزِقَ ودام
كَنِعَ :يَبس وتَشَعجَ
كَنِعَ فلانٌ: صُرع على حَنكِه
كَنِعَ :شَلَّ فهو أكْنَعُ، وهي كَنْعَاءُ والجمع : كُنْعٌ
كَنْع: (اسم)
كَنْع : مصدر كَنَعَ
كَنَّعَ: (فعل)
كَنَّعَ عن الشيءِ: عَدَلَ
كَنَّعَ أَصَابعَه ويدَه: أَكنَعَها
كَنَّعَ فلانًا: ضَرَبَهُ على رأْسه
كَنَّعَ فلانًا بالسَّيْف: ضَرَبَهُ حتى اعوجَّت أَكواعُه
كُنْع: (اسم)
كُنْع : جمع أكْنَعُ
كُنْع: (اسم)
كُنْع : جمع كَنْعَاءُ
كِنع: (اسم)
الكِنْعُ : ما بقي قُرْبَ الجبل من الماء
اِكتَنَعَ: (فعل)
اكْتَنَعَ القومُ: اجتمعوا
اكْتَنَعَ اللَّيلُ: دنا
اكْتَنَعَ عليه: تعطَّف
تَكَنَّعَ: (فعل)
تَكَنَّعَ فلانٌ: تَحَصَّن
تَكَنَّعَ يداه ورجلاه: تقبَّضتَا من جُرْحٍ ويَبستا
تَكَنَّعَ منِّي: دنا
تَكَنَّعَ به: تعلَّق
تَكَنَّعَ الأسيرُ في قِدَّه: تقبَّضَ واجتمع
أَكْنَعَ: (فعل)
أَكْنَعَت العُقَابُ: كنَعَ
أَكْنَعَ فلان: ذَلَّ للشيء وخَضَعَ له، أو دنا من الذِّلَّة، أَو سأل
أَكْنَعَ الإبلَ إليه: أَدناها
أَكْنَعَ أصابعَه أَو يدَهُ: ضربها فيبست وتقبَّضت
كانعونَ: (اسم)
كانعونَ : جمع كانعُ
كَانِعَ: (اسم)
كَانِعَ : فاعل من كَنِعَ
كَنيع: (اسم)
الكَنِيعُ : العادل عن الطريق إِلى غيره
الكَنِيعُ: المكسورُ اليد
الكَنِيعُ من الجوع: الشديد
ورجلٌ كَنَيعٌ: مُتَقبَّضٌ متداخِلٌ
كَنيع: (اسم)
كَنيع : اسم المفعول من كَنِعَ
كُنُوع: (اسم)
كُنُوع : مصدر كَنَعَ
كانِع: (اسم)
الكَانِعُ : الذي تَدانَى وتصاغَرَ
وأسيرٌ كانِعٌ: ضَمَّه القِدُّ
ورجلٌ كانِعٌ: نَزَلَ بك بنفسه وأَهْلِه طمعًا في فضلك
أكْنَعُ: (اسم)
الجمع : كُنْعٌ
الأكْنَعُ : المقطوع اليدين
الأكْنَعُ من الأمور: النَّاقص
مَكنوع: (اسم)
المَكنُوعُ : المقطوع اليدين
كَوَانعُ: (اسم)
كَوَانعُ : جمع كانعة
كَوَانعُ: (اسم)
كَوَانعُ : جمع كانعُ
أَكْنَعَت العُقَابُ:
كنَعَ.
كَنَّعَ أَصَابعَه ويدَه:
أَكنَعَها.
اكْتَنَعَ القومُ:
اجتمعوا.
اكْتَنَعَ اللَّيلُ:
دنا.
اكْتَنَعَ عليه:
تعطَّف.
,
كنع
"كَنَعَكُنُوعاًوتَكَنَّعَ: تَقَبَّضَ وانضمَّ وتَشَنَّجَ يُبْساً. والكَنَعُوالكُناعُ: قِصَرُ اليدين والرجلين من داء على هيئة القَطْعِ والتَّعَقُّفِ؛
قال: أَنْحَى أَبو لَقِطٍ حَزًّا بشَفْرتِه،فأَصْبَحَتْ كَفُّه اليُمْنى بها كَنَعُوالكَنِيعُ: المكسورُ اليدِ. ورجل مُكَنَّعٌ: مُقَفَّعُ اليد، وقيل: مُقَفَّعُ الأَصابِعِ يابسها مُتَقَبِّضُها. وكَنَّعَ أَصابعه: ضربها فيَبِسَتْ. والتكْنِيعُ: التقبيض. والتكَنُّعُ: التقَبُّضُ. وأَسيرٌ كانِعٌ: ضمه القِدُّ، يقال منه: تَكَنَّعَ الأَسيرُ في قِدِّه؛ قال متمم: وعانٍ ثَوى في القِدِّ حتى تَكَنَّعا أَي تَقَبَّضَ واجتمع. وفي الحديث: أَن المشركين يوم أُحد لما قَرُبُوا من المدينةِ كَنَعُوا عنها أَي أَحْجَمُوا عن الدخول فيها وانْقَبَضُوا؛ قال ابن الأَثير: كَنَعَيَكْنَعُكُنُوعاً إِذا جَبُنَ وهرَب وإِذا عدَل. وفي حديث أَبي بكر: أَتَتْ قافِلةٌ من الحجاز فلما بلَغُوا المدينة كَنَعُوا عنها. والكَنِيعُ: العادِلُ من طريق إِلى غيره. يقال: كَنَعُوا عنا أَي عدَلوا. واكْتَنَعَ القوم: اجتمعوا. وتَكَنَّعَت يداه ورجلاه: تَقَبَّضَتا من جرْحٍ ويبستا. والأَكْنَعُوالمَكْنُوعُ: المقطوع اليدين منه؛
قال: تَرَكْتُ لُصُوصَ المِصْرِ من بَيْنِ بائِسٍ صَلِيبٍ، ومَكْنُوعِ الكَراسِيعِ بارِكِ والمُكَنَّعُ: الذي قُطِعَتْ يداه؛ قال أَبو النجم: يَمْشِي كَمَشْي الأَهْدَإِ المُكَنَّعِ وقال رؤبة: مُكَعْبَرُ الأَنْساءِ أَو مُكَنَّعُوالأَكْنَعُوالكَنِعُ: الذي تَشَنَّجَت يدُه، والمُكَنَّعةُ: اليدُ الشَّلاَّءُ. وفي الحديث: أَن رسول الله،صلى الله عليه وسلم، بعَث خالد بنَ الوَلِيدِ إِلى ذي الخَلَصةِ ليَهْدِمَها صَنمٌ يعبدونه، فقال له السادِنُ: لا تَفْعَلْ فإِنها مُكَنِّعَتُكَ؛ قال ابن الأَثير: أَي مُقَبِّضةٌ يديك ومُشِلَّتُهما؛ قال أَبو عبيد: الكانِعُ الذي تَقَبَّضَت يدُه ويَبِسَتْ، وأَراد الكافر بقوله إِنها مكنعتك أَي تُخَبِّلُ أَعضاءَك وتُيَبِّسُها. وفي حديث عمر: أَنه، قال عن طلحةَ لما عُرِضَ عليه للخلافةِ: الأَكْنَعُ أَلا إِنّ فيه نَخْوةً وكِبراً؛ الأَكْنَعُ: الأَشَلُّ، وقد كانت يده أُصيبت يوم أُحد لما وَقَى بها رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، فَشَلَّت. وكَنَّعه بالسيفِ: أَيْبَسَ جِلْدَه، وكَنَعَيَكْنَعُكَنْعاًوكُنُوعاً: تَقَبَّضَ وتَداخَلَ. ورجل كَنِيعٌ: مُتَقَبِّضٌ؛ قال جَحْدَرٌ وكان في سِجْن الحجاج: تأَوَّبني، فَبِتُّ لها كَنِيعاً،هُمُومٌ، ما تُفارِقُني، حَواني ابن الأَعرابي، قال:، قال أَعرابي لا والذي أَكْنَعُ به أَي أَحْلِفُ به. وكَنَعَ النجمُ أَي مال للغُروبِ. وكَنَعَ الموتُ يَكْنَعُكُنُوعاً: دنا وقَرُبَ؛ قال الأَحوص: يكون حِذارَ الموْتِ والموتُ كانِعُ وقال الشاعر: إِنِّي إِذا الموتُ كَنَعُ
ويقال منه: تَكَنَّعَواكْتَنَعَ فلان مني أَي دنا مني. وفي الحديث: أَن امرأَة جاءت تحمل صبيّاً به جنون فحَبَس رسول الله، صلى الله عليه وسلم،الراحِلة ثم اكْتَنَعَ لها أَي دنا منها، وهو افْتَعَلَ من الكُنُوعِ. والتكَنُّع: التحصن. وكَنَعَتِ العُقابُ وأَكْنَعَت: جمعت جَناحَيْها للانْقِضاضِ وضَمَّتهما، فهي كانِعةٌ جانِحةٌ. وكَنَعَ المِسْكُ بالثوب: لَزِق به؛ قال النابغة: بِزَوْراءَ في أَكْنافِها المِسكُ كانِعُ وقيل: أَراد تكاثُفَ المِسْكِ وتَراكُبَه، قال الأَزهري: ورواه بعضهم كانعُ، بالنون، وقال: معناه اللاصق بها، قال: ولست أَحُقُّه. وأَمرٌ أَكْنَعُ: ناقصٌ، وأُمور كُنْعٌ؛ ومنه قول الأَحنف بن قيس: كل أَمرٍ ذي بال لم يُبْدَأْ فيه بحمد الله فهو أَكْنَعُ أَي أَقْطَعُ، وقيل ناقص أَبْتَرُ. واكْتَنَعَ الشيءُ: حَضَرَ. والمُكْتَنِعُ: الحاضِرُ. واكْتَنَعَ الليلُ إِذا حَضَرَ ودنا؛ قال يزيد بن معاوية: آبَ هذا الليلُ واكْتَنَعا،وأَمَرَّ النَّوْمُ وامْتَنَعا (* قوله «آب إلخ» في ياقوت: آب هذا الهم فاكتنعا * وأترَّ النوم فامتنعا) واكْتَنَعَ عليه: عَطَفَ. والاكْتِناعُ: التَّعَطُّف. والكُنُوعُ: الطَمعُ؛ قال سِنانُ بنُ عَمْرو: خَمِيص الحَشا يَطْوِي على السَّغْبِ نفْسَه،طَرُود لِحَوْباتِ النُّفُوسِ الكَوانِعِ ورجل كانِعٌ: نَزَلَ بك بنفسِه وأَهلِه طَمَعاً في فضلك. والكانِعُ: الذي تَدانى وتَصاغَر وتَقارَب بعضُه من بعض. وكَنَعَيَكْنَعُكُنُوعاًوأَكْنَعَ: خضَع، وقيل دَنا من الذِّلَّةِ، وقيل سأَلَ. وأَكْنَع الرجلُ للشيء إِذا ذَلَّ له وخَضَعَ؛ قال العجاج: مِنْ نَفْثِه والرِّفْقِ حتى أَكْنَعا أبو عمرو: الكانِعُ السائِلُ الخاضِعُ؛ وروى بيتاً فيه: رَمى اللهُ في تِلْكَ الأَكُفِّ الكَوانِعِ ومعناه الدَّواني للسؤالِ والطمَعِ، وقيل: هي اللازِقةُ بالوجه. وكَنِعَ الشيءُ كَنَعاً: لَزِمَ ودام. والكَنِعُ: اللازمُ؛ قال سويد بن أَبي كاهل: وتَخَطَّيْتُ إِليها مِنْ عِداً،بِزِماعِ الأَمْرِ، والهَمِّ الكَنِعْوتَكَنَّعَ فلان بفلان إِذا تَضَبَّثَ به وتَعَلَّقَ. الأَصمعي: سمعت أَعرابياً يقول في دُعائِه: يا رَبِّ، أَعوذ بك من الخُنُوعِ والكُنُوعِ،فسأَلته عنهما فقال: الخُنُوعُ الغَدْرُ. والخانِعُ: الذي يَضَعُ رأْسَه للسَوْأَةِ يأْتي أَمراً قبيحاً ويرجع عارُه عليه فَيَسْتَحْيِي منه ويُنَكِّسُ رأْسه. والكُنُوعُ: التصاغُرُ عند المسأَلة، وقيل: الذلُّ والخضوع. وكَنَّعَه: ضربه على رأْسه؛ قال البَعِيثُ: لَكَنَّعْتُه بالسَّيْفِ أَو لَجَدَعْتُه،فما عاشَ إِلاَّ وهو في الناسِ أَكْشَمُ وكَنِعَ الرجلُ إِذا صُرِعَ على حَنَكِه. والكِنْعُ: ما بَقِيَ قُرْبَ الجبلِ من الماء، وما بالدارِ كَنِيعٌ أَي أَحَدٌ؛ عن ثعلب، والمعروف كَتِيعٌ. ويقال: بَضَّعَه وكَنّعَه وكَوَّعَه بمعنى واحد. وكَنْعانُ بنُ سامِ بن نوحٍ: إِليه ينسب الكَنْعانِيُّون، وكانوا أُمة يتكلمون بلغة تُضارِعُ العربية. والكَنَعْناةُ: عَفَلُ المرأَة؛
وأَنشد: فَجَيَّأَها النساءُ، فَحانَ منها كَنَعْناةٌ، ورادِعةٌ رَذُوم؟
ـ كَنَعَكُنوعاً: انْقَبَضَ، وانْضَمَّ، ـ كَنَعَ الأمرُ: قَرُبَ، ـ كَنَعَ فيه: طَمِعَ، ـ كَنَعَ المِسْكُ بالثَّوبِ: لَزِقَ به، ـ كَنَعَ فلانٌ: خَضَعَ ولانَ، كأكْنَعَ، ـ كَنَعَ النَّجْمُ: مالَ للغُروبِ، ـ كَنَعَ عن الأمرِ: هَرَبَ وجَبُنَ، ـ كَنَعَ أصابِعَه: ضَرَبَها فأيْبَسَها، ـ كَنَعَ بالله تعالى: حَلَفَ، ـ كَنَعَ العُقابُ: ضَمَّتْ جَناحَيْها للانْقِضاضِ. ـ كَنِعَ: يَبِسَ وتَشَنَّجَ، ولَزِمَ، وصُرِعَ على حَنَكِه. ـ شيخٌ كَنِعٌ: شَنِجٌ. ـ أُنوفٌ كانِعةٌ: لازِقَةٌ بالوجْهِ. ـ كَنيعُ: المكسورُ اليدِ، والعادِلُ عن طريقٍ إلى غيرِه، ـ كَنيعُ من الجوعِ: الشديدُ، ـ كَنْعانيُّونَ: أُمَّةٌ تَكَلَّمَتْ بلغةٍ تُضارِعُ العَرَبِيَّةَ، أولادُ كَنْعانَ بنِ سامِ بن نوحٍ عليه الصلاةُ والسلامُ. ـ أَكْنَعُ: الأشَلُّ، ـ أَكْنَعُ من الأُمورِ: الناقِصُ، ج: كُنْعٌ. ـ أكْنَعَ: خَضَعَ، أو دنا من الذِّلَّةِ، أو سألَ، ـ أكْنَعَتِ الإِبِلَ إليَّ: أدناها. ـ مُكْنَعُ: السقاءُ يُدْنَى فوهُ إلى الغَديرِ فَيُمْلأُ. ـ مُكَنَّعُومُكْنَعُ: المُقَفَّعُ اليَدِ، أو المَقْطُوعُها. ـ كَنَّعَ عنه تَكْنيعاً: عَدَلَ، ـ كَنَّعَ يدَهُ: أشلَّها، ـ كَنَّعَ فلاناً بالسَّيْفِ: كَوَّعَه. ـ أسيرٌ كانِعٌ: قد ضَمَّهُ القِدُّ. ـ كِنْعُ: العِنْكُ. ـ اكْتَنَعَ: اجْتَمَعَ، ـ اكْتَنَعَ عليه: تَعَطَّفَ، ـ اكْتَنَعَ الليلُ: حَضَرَ ودنا. ـ تَكَنَّعَ به: تَعَلَّقَ، ـ تَكَنَّعَ الأسيرُ في قِدِّهِ: تَقَبَّضَ.
المعجم: القاموس المحيط
كَنَعَ
كَنَعَ الشيءُ كَنَعَ َ كَنْعًا، وكُنُوعًا: تقبضَ وتداخل يُبْسًا. و كَنَعَ العُقابُ: ضَمَّت جَنَاحيها للانقضاض. فهي كَانِعَةُ. و كَنَعَ النجمُ: مال للغروب. و كَنَعَ الأمرُ: قَرُبَ. و كَنَعَ فلانٌ: نكَّسَ رأسَهُ ذُلاًّ من عار لَحِقَه. و كَنَعَ تصاغَرَ عند المسأَلة. فهو كاننٌ. و كَنَعَ عن الأمر: جَبُنَ وهرَب. و كَنَعَ عن الطريق: عَدَل. و كَنَعَ في الشيء: طَمِعَ. و كَنَعَ المِسكُ بالثَّوب: لَزِقَ به أو تَكَاثَفَ عليه وتراكَمَ.
المعجم: المعجم الوسيط
كَنَع
كنع - يكنع ، كنوعاوكنعا 1- كنع الشيء : تقبض وانضم. 2- كنع النجم : مال للغروب. 3- كنعت العقاب : ضمت جناحيها للانقضاض. 4- كنع : أصابعه : ضربها فأيبسها. 5- كنع بالله : حلف. 6- كنع المسك بالثوب : لزق به وانتشرت فيه رائحته. 7- كنع الأمر : قرب. 8- كنع اليه : خضع ولان. 9- كنع : عن الأمر : هرب وجبن.
المعجم: الرائد
كَنِعَ
كَنِعَ الشيءُ كَنِعَكَنَعًا: لَزِقَ ودام. و كَنِعَ يَبس وتَشَعجَ. و كَنِعَ فلانٌ: صُرع على حَنكِه. فهو كَنيع. و كَنِعَ شَلَّ. فهو أكْنَعُ، وهي كَنْعَاءُ. والجمع : كُنْعٌ.
كانع 1- كانع : الذي تصاغر وتحاقر وتقارب بعضه من بعضه الآخر. 2- كانع : «أسير كانع» : ضمه القيد. 3- كانع : «رجل كانع» : نزل بك بنفسه وبأهله طمعا في فضلك. 4- كانع : «أنف كانع» : لازق بالوجه.
المعجم: الرائد
إِكتَنَع
إكتنع - اكتناعا 1- إكتنع القوم : اجتمعوا. 2- إكتنع الليل : قرب. 3- إكتنع منه : قرب منه . 4- إكتنع عليه : تعطف عليه، شفق
المعجم: الرائد
تَكَنَّع
تكنع - تكنعا 1- تكنع : تحصن. 2- تكنع به : تعلق به. 3- تكنع الأسير في قيده : قيد وتقبض في قيده. 4- تكنعت اليدان والرجلان : تقبضت من جرح ويبست. 5- تكنع منه : اقترب منه .
أَكْنَعَتِ العُقَابُ: كنَعَت. و أَكْنَعَتِ فلان: ذَلَّ للشيء وخَضَعَ له، أو دنا من الذِّلَّة، أَو سأل. و أَكْنَعَتِ الإبلَ إليه: أَدناها. و أَكْنَعَتِ أصابعَه أَو يدَهُ: ضربها فيبست وتقبَّضت.
المعجم: المعجم الوسيط
الكَنِيعُ
الكَنِيعُ : العادل عن الطريق إِلى غيره. و الكَنِيعُ المكسورُ اليد. و الكَنِيعُ من الجوع: الشديد. ورجلٌ كَنَيعٌ: مُتَقبَّضٌ متداخِلٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
تَكَنَّعَ
تَكَنَّعَ فلانٌ: تَحَصَّن. و تَكَنَّعَ يداه ورجلاه: تقبَّضتَا من جُرْحٍ ويَبستا. و تَكَنَّعَ منِّي: دنا. و تَكَنَّعَ به: تعلَّق. و تَكَنَّعَ الأسيرُ في قِدَّه: تقبَّضَ واجتمع.
المعجم: المعجم الوسيط
كَنَّعَ
كَنَّعَ عن الشيءِ: عَدَلَ. و كَنَّعَ أَصَابعَه ويدَه: أَكنَعَها. و كَنَّعَ فلانًا: ضَرَبَهُ على رأْسه. و كَنَّعَ فلانًا بالسَّيْف: ضَرَبَهُ حتى اعوجَّت أَكواعُه.
المعجم: المعجم الوسيط
كَنيع
كنيع 1- كنيع : مكسور اليد. 2- كنيع : جوع شديد. 3- كنيع : متقبض. 4- كنيع : عادل مائل عن طريق إلى غيره.
المعجم: الرائد
الأكْنَعُ
الأكْنَعُ : المقطوع اليدين. و الأكْنَعُ من الأمور: النَّاقص. والجمع : كُنْعٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
الكَانِعُ
الكَانِعُ : الذي تَدانَى وتصاغَرَ. وأسيرٌ كانِعٌ: ضَمَّه القِدُّ. ورجلٌ كانِعٌ: نَزَلَ بك بنفسه وأَهْلِه طمعًا في فضلك.
المعجم: المعجم الوسيط
اكْتَنَعَ
اكْتَنَعَ القومُ: اجتمعوا. و اكْتَنَعَ اللَّيلُ: دنا. و اكْتَنَعَ عليه: تعطَّف.