وصف و معنى و تعريف كلمة وكنون:


وكنون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح وكنون في معاجم اللغة العربية:



وكنون

جذر [وكن]

  1. كَنّ : (اسم)
    • كَنّ : مصدر كنَّ
  2. كَنَّ : (فعل)
    • كَنَّ كُنونًا
    • كَنَّ الشيءُ: استتر
    • كنَّ الشَّيءُ: سكن
  3. كِنّ : (اسم)
    • الجمع : أَكْنان ، و أكِنَّة
    • الكِنُّ : الكِنانُ
    • الكِنُّ: كلّ ما يُكنّ ويستتر فيه سواء أكان غارًا أو مكانًا عاليًا أو بيتًا منحوتًا
  4. كنَّ : (فعل)
    • كنَّ كَنَنْتُ ، يَكُنّ ، اكْنُنْ / كُنّ ، كَنًّا ، فهو كانّ ، والمفعول مَكْنون
    • كنَّ الشَّيءَ :أخفاه وستَره وصانه
    • كنَّ السرَّ ونحوَه: أسرَّه في نفسه


  5. وَكْن : (اسم)
    • وَكْن : مصدر وَكَنَ
  6. وَكن : (اسم)
    • الجمع : أَوْكُنٌ ، و وُكُونٌ
    • الوَكْنُ : عُشُّ الطائر حيث كان
  7. وُكَن : (اسم)
    • وُكَن : جمع وَكنة
  8. وُكُن : (اسم)
    • وُكُن : جمع وَكْنُ
  9. نون: (اسم)
    • الجمع : نُوناتٌ و أَنْوَانٌ ، أَنْوَان ، و نِينَانٌ
    • النُّونُ : الحرفُ الخامسُ والعشرون من حروف الهجاء، وهو مَجهُورٌ متوسط، ومخرجه من طَرَفي اللسان مع أصَول الثنايا العليا، وهو أنْفِيُّ إذ يتسرب الهواء معه من الأنف مع اللَّثة العُليا وامتداد النفَس من الأنف
    • النُّونُ : حرف من حروف الهجَاء
    • النُّونُ :شَفْرَةُ السَّيْف
    • النُّونُ :الحُوت
    • النُّونُ :الدَّواةُ والجمع : أَنْوَان، ونِينَانٌ
    • ذو النُّون: نبيّ الله يونس عليه السَّلام، والنّونُ هو الحوت، وقد سُمِّي بذلك لالتقام الحوت إيّاه
  10. نَوَّنَ: (فعل)


    • نوَّنَ ينوِّن ، تنوينًا ، فهو مُنوِّن ، والمفعول مُنوَّن
    • نَوَّنَ الْحَرْفَ : أَلْحَقَ بِهِ التَّنْوِينَ
    • نَوَّنَ الكلمةَ: أَلحق بها التَّنْوين
    • نَوَّنَ النُّونَ: خَطَّها وكَتَبَها
  11. نأنأَ: (فعل)
    • نأنأَ / نأنأَ عن / نأنأَ في ينأنئ ، نأنأةً ، فهو مُنأنِئ ، والمفعول مُنأنأ
    • نأنأ الصَّبيَّ: أحسن غذاءَه
    • نأنأ عنه: عجَز وقصَّر
    • نأنأ في الرّأي: خلّط فيه ولم يحكمْه
    • نَأنَأ فلانًا عما يريد: نَهْنَهه وكفَّه
  12. تَنوين: (اسم)
    • مصدر نَوَّنَ
    • تَنْوِينُ النُّونِ : كِتَابَتُهَا
    • تَنْوِينُ الاسْمِ الْمُعَرَّبِ : إلْحَاقُ نُونٍ سَاكِنَةٍ بِهِ وَهِيَ تُلْفَظُ وَلا تُكْتَبُ
  13. نُونات: (اسم)
    • نُونات : جمع نون
  14. تنوين: (اسم)
    • تنوين : مصدر نَوَّنَ
  15. أَنْوَان: (اسم)
    • أَنْوَان : جمع نون
  16. نَيون: (اسم)


    • نِيُون : عنصُر غازيُّ إِذا أُمِرَّت فيه شرارةٌ كهربية، وهو في حالة التَّخلخُل، توهَّجَ بضوء أَحمرَ برتقاليّ، يتميَّز به عن الغازات الأُخرى، وكثيراً ما يستعمل في الإِعلانات والإِشارات الضوئيِّة، وتسمَّى الأَنابيبُ المضيئةُ المملوءةُ بالنِّيون المخلخَل: أَنابيب النِّيون
  17. نأنأ: (اسم)
    • النَّانَأ : العاجزُ الجبان
  18. نونة: (اسم)
    • النُّونَةُ : النُّقْرَةُ في ذَقَن الصَّبيّ الصَّغير
    • النُّونَةُ :السَّمَكَةُ
  19. النون الساكنة‏: (مصطلحات فقهية)
    • النون الساكنة ؛ هي النون الخالية من الحركة ويتوقف النطق بها على حسب الحرف الآتي بعدها. ‏.
  20. نَوَّنَ الْحَرْفَ:
    • أَلْحَقَ بِهِ التَّنْوِينَ. نَوَّنَ الكَلِمَةَ.
  21. تَنْوِينُ الاسْمِ الْمُعَرَّبِ:
    • إلْحَاقُ نُونٍ سَاكِنَةٍ بِهِ وَهِيَ تُلْفَظُ وَلا تُكْتَبُ.
  22. تَنْوِينُ النُّونِ:


    • كِتَابَتُهَا.
  23. ذو النُّون:
    • نبيّ الله يونس عليه السَّلام، والنّونُ هو الحوت، وقد سُمِّي بذلك لالتقام الحوت إيّاه.
  24. نَوَّنَ الكلمةَ:
    • أَلحق بها التَّنْوين.
  25. نَوَّنَ النُّونَ:
    • خَطَّها وكَتَبَها.
,
  1. الكِنُّ
    • ـ الكِنُّ: وِقاءُ كلِّ شيءٍ وسِتْرُهُ، كالكِنَّةِ والكِنانِ، والبَيْتُ, ج: أكْنانٌ وأكِنَّةٌ.
      ـ كَنَّهُ كَنَّاً وكُنُوناً وأكَنَّهُ وكَنَّنَه واكْتَنَّهُ: سَتَرَهُ.
      ـ اسْتَكَنَّ: اسْتَتَرَ، كاكْتَنَّ.
      ـ كُنَّةُ: جَناحٌ يَخْرُجُ من حائطٍ أو سَقيفَةٍ فَوْقَ بابِ الدارِ، أو ظُلَّةٌ هنالِكَ، أو مخْدَعٌ، أو رَفٌّ في البَيْتِ, ج: كِنانٌ، وقَبيلَةٌ، وهو كُنِّيٌّ وكِنِّيٌّ، كَلُجِّيٍّ ولِجِّيٍّ،
      ـ كَنَّةُ: امرأةُ الابنِ أو الأخِ, ج: كَنائِنُ، وموضع بفارِسَ،
      ـ كِنَّةُ: البَياضُ، كالاكْتنانِ.
      ـ كِنانَةُ السِّهامِ: جَعْبَةٌ من جِلْدٍ لا خَشَبَ فيها، أو بالعَكْسِ، وابنُ خُزَيْمَةَ: أبو قَبيلَةٍ.
      ـ مُسْتَكِنَّةُ: الحِقْدُ.
      ـ كانُونُ: المَوْقِدُ، كالكانُونَةِ، وشَهْرانِ في قَلْبِ الشتاءِ، والرَّجُلُ الثَّقيلُ.
      ـ مَكْنونَةُ: اسمُ زَمْزَمَ
      ـ كَنٌّ: جَبَلٌ،
      ـ وقرية بِقَصْرانَ.
      ـ كَنَنٌ: جَبَلٌ بصَنْعاءِ اليَمَنِ.
      ـ كَنِينَةُ: قرية باليَمَنِ.
      ـ كَنْكَن: هَرَبَ، وكَسِلَ، وقَعَدَ في البَيْتِ.
      ـ كَنُونُ: مَحَلَّةٌ بسَمَرْقَنْدَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النُّونُ

    • ـ النُّونُ: من حُرُوفِ الزِّيادَةِ، ولو قيلَ: نُنْ في الشِّعْرِ، جازَ، والدَّواةُ، والحُوتُ,ج: نِينانٌ وأنْوانٌ، وشَفْرَةُ السَّيْفِ.
      ـ ذُو نُّونِ: لَقَبُ يُونُسَ عليه الصلاةُ والسلامُ، واسمُ سَيْفٍ لَهُمْ، لكونِهِ على مِثَالِ سَمَكَةٍ.
      ـ ذُو نُّونَيْنِ: سَيْفُ مَعْقِلِ بنِ خُوَيْلِدٍ.
      ـ نُونَةُ بنْتُ أُمَيَّةَ: عَمَّةُ أبي سُفْيَانَ بنِ حَرْبٍ.
      ـ نُّونَةُ: الكَلِمَةُ من الصَّوابِ، والسَّمَكَةُ، والنُّقْرَةُ في ذَقَنِ الصَّبِيِّ الصَّغيرِ.
      ـ نايِنٌ: بلد قُرْبَ أصْبَهانَ، منه: أحمد بنُ عبدِ الهادي، وعلِيُّ بنُ أحمدَ المُحدِّثانِ النَّايِنِيَّانِ.
      ـ نِينانُ: موضع بالحِجَازِ.
      ـ نِينَى: نَهْرٌ.
      ـ نِينَوَى: موضع بالكُوفَةِ ,وقرية بالمَوْصِلِ لِيُونُسَ عليه الصلاةُ والسلامُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَوَّنَ
    • [ن و ن]. (فعل: رباعي متعد). نَوَّنْتُ، أُنَوِّنُ، نَوِّنْ، مصدر تَنْوِينٌ.
      1. :-نَوَّنَ النُّونَ :- : كَتَبَهَا.
      2. :-نَوَّنَ الْحَرْفَ :- : أَلْحَقَ بِهِ التَّنْوِينَ. :-نَوَّنَ الكَلِمَةَ.

    المعجم: الغني

  4. النُّونُ
    • النُّونُ : حرف من حروف الهجَاء. والجمع : نُوناتٌ.
      وأَنْوَانٌ.
      و النُّونُ شَفْرَةُ السَّيْف.
      و النُّونُ الحُوت.
      و النُّونُ الدَّواةُ. والجمع : أَنْوَان، ونِينَانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَوَّنَ
    • نَوَّنَ الكلمةَ: أَلحق بها التَّنْوين.
      و نَوَّنَ النُّونَ: خَطَّها وكَتَبَها.
      (التَّنْوِينُ) نَوَّنَ (عند النُّحاة) : نون زائدة ساكنة تلحق آخر الكلمة لغير تَوْكيد.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نون
    • نون - ج، أنوان ونينان
      1- نون : شفرة السيف. 2- نون : سيف. 3- نون : حوت. 4- نون : دواة.

    المعجم: الرائد

  7. نون
    • ن و ن: النُّونُ الحُوت والجمع أنْوَانٌ و نِينَانٌ وذو النُّونِ لقب يونس بن متَّى عليه الصلاة والسلام والنُّونُ حرف من حروف المُعجم وهو من حروف الزيادات وقد يكُون للتأكيد مشَددا ومُخففا وتمامه في الأصل وتقول نَوَّنْتُ الاسم تَنْوِينا و التَّنْوِينُ لا يكون إلا في الأسماء

    المعجم: مختار الصحاح

  8. نأنأَ
    • نأنأَ / نأنأَ عن / نأنأَ في ينأنئ ، نأنأةً ، فهو مُنأنِئ ، والمفعول مُنأنأ :-
      نأنأ الصَّبيَّ أحسن غذاءَه :-نأنأتِ الأمُّ طفلَها فنشأ قويّ البنية.
      نأنأ عنه: عجَز وقصَّر.
      نأنأ في الرّأي: خلّط فيه ولم يحكمْه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. نُون
    • نُون :-
      جمع أَنْوان ونِينَان: حوت :-يستخدم زيت النُّون في الطِّبِّ كثيرًا.
      • ذو النُّون: نبيّ الله يونس عليه السَّلام، والنّونُ هو الحوت، وقد سُمِّي بذلك لالتقام الحوت إيّاه :- {وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نوَّنَ
    • نوَّنَ ينوِّن ، تنوينًا ، فهو مُنوِّن ، والمفعول مُنوَّن :-
      نوَّن الكلمةَ ألحق بها التَّنوينَ :-لا تنوِّن كلمة (علماء) .• نوَّن النُّونَ: رسمها، خطّها وكتبها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. نَوَّن
    • نون - تنوينا
      1- نون النون : كتبها. 2- نون الكلمة الحق بها التنوين.

    المعجم: الرائد

  12. تَنْوِينٌ
    • [ن و ن]. (مصدر نَوَّنَ).
      1. :-تَنْوِينُ النُّونِ :- : كِتَابَتُهَا.
      2. :-تَنْوِينُ الاسْمِ الْمُعَرَّبِ :- : إلْحَاقُ نُونٍ سَاكِنَةٍ بِهِ وَهِيَ تُلْفَظُ وَلا تُكْتَبُ.

    المعجم: الغني

  13. نَأنَأ
    • نَأنَأ في الرَّأي نَأنَأةً: خلط فيه ولم يُحْكِمْهُ و نَأنَأ عنه: قَصُر وعجَزَ.
      و نَأنَأ الصَّبيَّ: أَحسَنَ غِذَاءَه.
      و نَأنَأ فلانًا عما يريد: نَهْنَهه وكفَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نُونٌ
    • جمع: ـات.[ن و ن].
      1. ن. حَرْف النُّونِ.
      2. :- ذُو النُّونِ :- : لَقَبُ يُونُس وَلُقِّبَ بِذَلِكَ لأَنَّ النُّونَ (الحُوت) اِلْتَقَمَهُ ثُمَّ أَخْرَجَهُ مِنْ جَوْفِهِ.الأنبياء آية 87 وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ (قرآن).

    المعجم: الغني

  15. نونة
    • نونة
      1- نونة : سمكة. 2- نونة : كلمة من الصواب. 3- نونة : نقرة في ذقن الولد الصغير.

    المعجم: الرائد

  16. نأنأ
    • "النَّأْنَأَةُ: العَجْزُ والضَّعْفُ.
      وروى عِكْرِمةُ عن أَبي بكر الصديق، رضي اللّه عنه، أَنه، قال: طُوبَى لِمَنْ ماتَ في النَّأْنَأَةِ،مهموزة، يعني أَوّل الإِسلام قَبْلَ أَن يَقْوَى ويكثُرَ أَهلُه وناصِرُه والدّاخِلُون فيه، فهو عند الناس ضعيف.
      ونَأْنَأْتُ في الرأْي إِذا خَلَّطْت فيه تَخْلِيطاً ولم تُبْرِمْه.
      وقد تَنَأْنَأَ ونَأْنَأَ في رأْيه نَأْنَأَةً ومُنَأْنَأَةً: ضَعُفَ فيه ولم يُبْرِمْه.
      قال عَبدهِنْد ابن زيد التَّغْلبِيّ، جاهلي: فلا أَسْمَعَنْ منكم بأَمرٍ مُنَأْنَإٍ، * ضَعِيفٍ، ولا تَسْمَعْ به هامَتي بَعْدِي فإِنَّ السِّنانَ يَرْكَبُ الـمَرْءُ حَدَّه، * مِن الخِزْي، أَو يَعْدُو على الأَسَدِ الوَرْدِ وتَنَأْنَأَ: ضَعُفَ واسْتَرْخَى.
      ورجل نَأْنَأٌ ونَأْنَاءٌ، بالمدّ والقصر: عاجز جَبانٌ ضعيف.
      قال امرؤُ القيس يمدح سعد بن الضَّبابِ الإِيادِيَّ: لعَمْرُكَ ما سَعْدٌ بِخُلّةِ آثِمٍ، * ولا نَأْنَإٍ، عندَ الحِفاظِ، ولا حَصِر؟

      ‏قال أَبو عبيد: ومن ذلك قول علي، رضي اللّه عنه، لسليمانَ بن صُرَدٍ، وكان قد تخلف عنه يوم الجَمَلِ ثم أَتاه، فقال له عليّ، رضي اللّه عنه: تَنَأْنَأْتَ وتَراخَيْتَ، فكيف رأَيتَ صُنْعَ اللّهِ؟ قوله: تَنَأْنَأْتَ يريد ضَعُفْتَ واسْتَرْخَيْتَ.
      الأُموي: نَأْنَأْتُ الرجل نَأْنَأَةً إِذا نَهْنَهْتَه عما يريد وكَفَفْتَه، كأَنه يريد إِني حَمَلْتُه على أَن ضَعُفَ عما أَراد وتراخى.
      ورجل نَأْناءٌ: يُكثر تقليب حَدَقَتيه، والمعروف رَأْراءٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. النُّونُ
    • النُّونُ : الحرفُ الخامسُ والعشرون من حروف الهجاء، وهو مَجهُورٌ متوسط، ومخرجه من طَرَفي اللسان مع أصَول الثنايا العليا، وهو أنْفِيُّ إذ يتسرب الهواء معه من الأنف مع اللَّثة العُليا وامتداد النفَس من الأنف.
      وللنون دلالات، منها:

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَنوين
    • تَنوين :-
      1 - مصدر نوَّنَ.
      2 - (النحو والصرف) نونٌ ساكنة زائدة تلحق آخرَ الكلمة لغير توكيد، تُلفظ ولا تكتب :-مُحَمَّدٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. التنوين
    • التنوين ؛ هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظا ووصلا وتفارقه في الخط والوقف . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. النون الساكنة‏
    • النون الساكنة ؛ هي النون الخالية من الحركة ويتوقف النطق بها على حسب الحرف الآتي بعدها . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. أنانة
    • أنانة
      1- أنانة : أنين. 2- أنانة : قولك «أنا».

    المعجم: الرائد

  22. تنوين
    • تنوين
      1- مصدر نون. 2- في النحو : نون ساكنة زائدة تلحق بآخر الإسم المعرب لفظا لا خطا، ويرمز إليها بتكرار حركة الإعراب، نحو : «كتاب مفيد».

    المعجم: الرائد

  23. نأنأ
    • نأنأ - نأنأة
      1- نأنأ : عن الأمر : قصر وعجز. 2- نأنأ في الرأي : أتى به ضعيفا. 3- نأنأه : كفه ومنعه عما يريد. 4- نأنأه : أحسن غذاءه.

    المعجم: الرائد

  24. نأنأ
    • نأنأ - و نأناء
      1-عاجز جبان.

    المعجم: الرائد

  25. النَّانَأ
    • النَّانَأ : العاجزُ الجبان.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وكنون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَكَنَ** - [و ك ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَكَنَ**،** يَكِنُ**، مص. وَكْنٌ. 1. "وَكَنَ الطَّائِرُ" : اِسْتَقَرَّ فِي عُشِّهِ. 2. "وَكَنَ الطَّائِرُ بَيْضَهُ" : حَضَنَهُ. "وَكَنَ الطَّائِرُ عَلَى بَيْضِهِ".
معجم الغني
**وَكْنٌ** - ج:** أَوْكَانٌ**،** وُكُونٌ**. [و ك ن]. "وَكْنُ الطَّائِرِ" : عُشُّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكن [ مفرد ] : ج أوكن ووكن ووكون• الوكن : عش الطائر حيث كان اتخذ الطائر وكنا في الجبل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكنة [ مفرد ] : ج وكنات ووكنات ووكن : وكن ، عش الطائر حيث كان *وقد أغتدي والطير في وكناتها* .
المعجم الوسيط
الرَّجل ـِ ( يَكِنُ ) وَكْناً: سار شديداً. وـ جلس. وـ الطائر، وَكْناً، ووُكُوناً: دخل في الوكْن. وـ بيضه، وعليه: حضنه. فهو واكِن، وهي واكنة. ( ج ) وُكُون.( تَوَكَّنَ ): تمكَّن. وـ أحسن الاتكاء في المجلس.( المَوْكِنُ ): الموضع الذي يَكِن فيه الطائر على بيضه. ومَوْكِن الطائر: وَكْنه.( المَوْكِنَةُ ) للطائر: وَكْنه.( الوَاكِنُ ): الجالس. وـ الطَّائر حيثما وقع على حائط أو عود أو شجر. وهي واكنة. ( ج ) وُكُون.( الوَكْنُ ): عُشّ الطائر حيث كان. ( ج ) أوْكن، ووُكُون.( الوُكْنَةُ ) للطائر: وَكْنه. ( ج ) وُكُنات، ووُكَن.( الوَكْنَةُ ): الوُكْنَة.
مختار الصحاح
و ك ن : الوَكْنُ بالفتح عُشُّ الطائر في جبل أو جدار و المَوْكِنُ مثله وقال الأصمعي الوَكْنُ مأوى الطائر في غير عُشٍّ والوَكْرُ بالراء ما كان في عُشٍّ
الصحاح في اللغة
الوَكْنُ بالفتح: عُشُّ الطائر في جبلٍ أو جدارٍ. والمَوْكِنُ مثله. الأصمعيّ: الوَكْنُ: مأوى الطائر في غير عشّ. والوَكْرُ بالراء: ما كان في عشٍّ. أبو عمرو: الوُكْنَةُ والأُكْنَةُ بالضم: مواقع الطير حيثُما وقعت؛ والجمع وُكْنانٌ، ووُكْناتٌ ووُكَنٌ. ووَكَنَ الطائر بيضَه يَكِنُهُ وَكْناً، أي حَضَنَهُ. وتَوَكَّنَ، أي تمكَّنَ. والواكِنُ: الجالس. قال عمرو بن شأس وذكَرَ نساءً: ومِنْ ظُعُنٍ كالدَوْمِ أشرَفَ فوقها   ظباءُ السُلَيِّ واكِناتٍ على الخَمْلِ أي جالسات على الطنافس التي وَطَّأْنَ بها الهوادج. والسُلَيُّ: اسم موضع.
لسان العرب
الوَكْنُ بالفتح عُشّ الطائر زاد الجوهري في جبل أَو جدار والجمع أَوْكُنٌ ووُكُنٌ ووُكْنٌ ووُكونٌ وهو الوَكْنَةُ والوِكْنَةُ والوُكْنَةُ والوُكُنَةُ والمَوْكِنُ والمَوْكِنَةُ ابن الأَعرابي الوُكْنَةُ موضع يقع عليه الطائر للراحة ولا يثبت فيه ابن الأَعرابي مَوْقَعَةُ الطائر أُقْنَتُه وجمعُها أُقَنٌ وأُكْنَتُه موضع عُشِّه قال أَبو عبيدة هي الأُكْنة والوُكْنَة والوُقْنَة والأُقْنةُ الأَصمعي الوَكْرُ والوَكْنُ جميعاً المكان الذي يدخل فيه الطائر قال الأَزهري وقد يقال لمَوْقَعَةِ الطائر مَوْكِنٌ ومنه قوله تراه كالبازي انْتَمَى في المَوْكِنِ الأَصمعي الوَكْنُ مَأْوَى الطائر في غير عُشٍّ قال أَبو عمرو الوُكْنة والأُكْنة بالضم مَواقِعُ الطير حيثما وَقَعَتْ والجمع وُكُنات ووُكَناتٌ ووُكْناتٌ ووُكَنٌ كما قلناه في جمع رُكْبَةٍ ووَكَنَ الطائرُ وكْناً ووُكُوناً دخل في الوَكْنِ ووَكَنَ وَكْناً ووُكوناً أَيضاً حَضَنَ البيضَ ووَكَنَ الطائرُِ بيضَه يَكِنُه وَكْناً أَي حضنه وطائر واكِنٌ يَحْضُنُ بيضَه والجمع وُكُونٌ وهُنَّ وُكُونٌ ما لم يخرجن من الوَكْنِ كما أَنهنّ وُكُورٌ ما لم يخرجن من الوَكْر قال الشاعر تُذَكِّرُني سَلْمَى وقد حِيلَ بيننا حَمامٌ على بيضاتِهنَّ وُكُونُ والمَوْكِنُ هو الموضع الذي تَكِنُ فيه على البيض والوُكْنة اسم لكل وَكْرٍ وعُشّ والجمع الوُكُناتُ واستعاره عمرو بن شاس للنساء فقال ومن ظُعنٍ كالدَّوْمِ أَشْرَفَ فَوقَها ظِباءُ السُّلَيِّ وَاكِناتٍ على الخَمْلِ أَي جالسات على الطنافس التي وُطِّئتْ بها الهوادج والسُّلَيُّ اسم موضع ونصب واكنات على الحال أَبو عمرو الوَاكِنُ من الطير الواقعُ حيثما وقع على حائط أَو عُود أَو شَجر والتَّوَكُّنُ حُسْنُ الاتِّكاء في المجلس قال الشاعر قلتُ لها إيَّاكِ أَن تَوَكَّنِي في جِلْسةٍ عنديَ أَو تَلَبَّني أَي تَرَبَّعي في جِلْسَتِك وتَوَكَّنَ أَي تَمَكَّنَ والواكِنُ الجالس وقال المُمَزَّقُ العَبْدِي وهُنَّ على الرَّجائز واكِناتٌ طَويلاتُ الذوائبِ والقُرُونِ وفي الحديث أَقِرُّوا الطير على وُكُناتِها الوُكُنات بضم الكاف وفتحها وسكونها جمع وُكْنة بالسكون وهي عُشُّ الطائر ووَكْرُه وقيل الوَكْنُ ما كان في عُشٍّ والوَكْرُ ما كان في غير عُشٍ وسَيْرٌ وَكْنٌ شديد قال إني سأُودِيك بسَيْرٍ وكَنْ أَي شديد وقال شمر لا أَعرفه
الرائد
* وكن يكن: وكنا ووكونا. 1-الطائر: دخل «وكنه»، أي عشه. 2-الطائر بيضه أو على بيضه: حضنه.
الرائد
* وكن يكن: وكنا. 1-جلس. 2-سار سيرا شديدا.
الرائد
* وكن. 1-مص. وكن. 2-عش الطائر، ج أوكن ووكن ووكون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: