وصف و معنى و تعريف كلمة وكه:


وكه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و هاء (ه) .




معنى و شرح وكه في معاجم اللغة العربية:



وكه

جذر [وكه]

  1. كَه : (اسم)
    • كَهْ كَهْ : حكاية صوت الزَّمْرِ والضَّحِك، وهديرِ الفحل، وزئير الأسد، وتنفس المقرور في يده
  2. كَهَّ : (فعل)
    • كَهَّ كُهُوهًا
    • كَهَّ كُهُوهًا: هَرِمَ
    • كَهَّ كَهَّ كُهوهًا: تنفَّس
  3. ما أَنْوَكه:
    • ما أَحْمَقَهُ.
  4. كَهاة : (اسم)
    • الكَهَاةُ : الناقة الضّخمةُ المُسِنَّة


  5. كَهكى : (اسم)
    • الكَهْكاهُ : الضعيف
  6. الكَهْكَهة : (اسم)
    • حكاية صوتِ الزَّمْر
  7. الكَهْكِهة : (اسم)
    • صوت الأَسد في زئيره
  8. الكهكهة : (اسم)
    • صوت المقرور ينفخ باليد من البرد
  9. النوك : (اسم)
    • صوت الإنسان فيه عجز ببعض نطقه
  10. أَوْكَأَ : (فعل)


    • أَوْكَأَ على الشيء: تَحَمَّلَ واعتمد
    • أَوْكَأَ فلانًا: نَصَب له مُتَّكَأً
  11. تكَوَّهَ : (فعل)
    • تكَوَّهَت عليه أمورُه: تفرَّقت واتَّسعت
  12. توكَّأَ : (فعل)
    • توكَّأَ على يتوكَّأ ، توكُّؤًا ، فهو مُتوكِّئ ، والمفعول مُتوكَّأ عليه
    • تَوَكَّأَ عَلَى عَصَاهُ : اِعْتَمَدَهَا، اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
    • تَوَكَّأَ النَّاقةُ: أَخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخت
  13. كَهكَهَ : (فعل)
    • كَهْكَهَ المقرورُ: تنفس في يده
    • كَهْكَهَ الأسدُ أو البعير: ردَّد صوتَه
    • كَهْكَهَ الرجلُ: زمَرَكَهْكَهَ قهقه
  14. كَوَه : (اسم)
    • كَوَه : مصدر كَوِهَ
  15. كَوِهَ : (فعل)
    • كَوِهَ كَوَهًا
    • كَوِهَ الرجلُ : تَحَيَّر
  16. كَوْه : (اسم)


    • كَوْه : مصدر كاهَ
  17. كَوّه : (اسم)
    • الكَوُّه : الخَرْق في الجدار يدخل منه الهواء والضَّوء
  18. كاهَنَ : (فعل)
    • كَاهَنَهُ : حاباه
  19. كاهِن : (فعل)
    • الكَاهِن : كلّ من يتعاطى علمًا دقيقًا
    • ومن العرب من كان يُسمِّي المُنَجِّمَ والطبيبَ كاهنًا
    • الكَاهِن الذي يقوم بأمر الرجل ويسْعَى في حاجته
    • الكَاهِن عند اليهود والنَّصَارى: من ارتقى إِلى درجة الكهنوت
    • الكَاهِن عند أَصْحاب الديانات الأخرى من غير المسلمين: من ساغ له أَن يُقدِّم الذبائحَ والقرابين ويتولى الشعائرَ الدينية
    • (حُلْوانُ الكَاهِنِ) : أَجرُه
    • (سجع الكُهَّان) : كلامهم المُزَوّق المُتكلَّف
    • جمع: كَهَنَةٌ، كُهَّانٌ، كَاهِنَاتٌ [ك هـ ن] (فاعل من كَهَنَ)
    • رَجُلٌ كَاهِنٌ : مَنْ يَدَّعِي مَعْرِفَةَ الأَسْرَارِ وَأَحْوَالَ الغَيْبِ
    • اِرْتَقَى إِلَى دَرَجَةِ الكَاهِنِ : رُتْبَةٌ كَهَنُوِتِيَّةٌ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ
    • قَدَّمَ الكَاهِنُ القُرْبَانَ : مَنْ يُقَدِّمُ الذَّبَائِحَ وَالقَرَابِينَ عِنْدَ اليَهُودِ وَالوَثَنِيِّينَ
  20. كاهِن : (اسم)
    • كاهِن : فاعل من كَهُنَ
  21. كاهن : (اسم)
    • الجمع : كَهَنَة و كُهَّان
    • اسم فاعل من كهَنَ لـ
    • سَجْع الكُهّان: كلامهم غير المفهوم المزوّق؛ لاستمالة السامعين
    • (الديانات) من ارتقى إلى درجة الكهنوت، عضو يأتي في الرّتبة الثانية ما بين الأسقف والشِّدياق، له الصلاحية في إقامة المناسك
  22. كيَهك : (اسم)


    • كِيَهْك : الشهر الرابع من الشهور القبطيَّة
  23. نَوَك : (اسم)
    • نَوَك : مصدر نَوِكَ
  24. نَوِكَ : (فعل)
    • نَوِكَ نَوَكاً، ونَوَاكاً
    • نَوِكَ : حَمُقَ
  25. نُوْك : (اسم)
    • نُوْك : جمع نَّوْكَاءُ
,
  1. أَنْوَكَهُ
    • أَنْوَكَهُ : وَجَدَهُ أَنْوَكَ.
      ويقال: ما أَنْوَكه: ما أَحْمَقَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. نُوكُ

    • ـ نُوكُ ونَوْكُ: الحُمْقُ، نَوِكَ، نَواكَةً ونَواكاً ونَوَكاً، واسْتَنْوَكَ، وهو أنْوَكُ ومُسْتَنْوِكٌ، ج: نَوْكَى ونُوكٌ، وامرأةٌ نَوْكاءُ من نوكٍ أيضاً.
      ـ أنْوَكَهُ: صادَفَهُ أنْوَكَ.
      ـ ما أنْوَكَهُ: ما أحْمَقَهُ، ولم يُقَلْ: أنْوِكْ به، وهو القِياسُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نوك
    • "النُّوكُ، بالضم (* قوله: النوك، بالضم ويفتح أَيضاً كما في القاموس): الحُمْق؛ قال قيس بن الخَطِيم: وما بَعْضُ الإِقامةِ في دِيارٍ،يُهانُ بها الفتى، إِلا بلاءُ فقل للمُتَّقِي غَرَضَ المَنايا: تَوَقَّ فليس يَنْفَعُك اتِّقاءُ ولا يُعطَى الحريصُ غِنىً لحِرْصٍ،وقد يُنْمَى لِذِي الجُودِ الثَّراءُ غَنِيُّ النَّفْسِ، ما اسْتَغْنَت، غَنيٌّ،وفَقْرُ النَّفْسِ، ما عَمِرَتْ، شَقاءُ ودَاءُ الجِسْمِ مُلْتَمِسٌ شِفاءً،وداء النُّوكِ ليسَ له دَواءُ والأَنْوَك: الأَحْمَقُ، وجمعه النَّوْكَى.
      قال: ويجوز في الشعر قوم نُوكٌ.
      والنَّوَاكة: الحماقة.
      ورجل أَنْوَكُ ومُسْتَنْوِك أَي أَحمق.
      وقوم نَوْكَى ونُوكٌ أَيضاً على القياس مثل أَهْوَج وهَوج؛ قال الراجز: تَضْحَكُ مني شَيْخَةٌ ضَحُوكُ،واسْتَنْوَكَت وللشَّبابِ نُوكُ وقد نَوِكَ نَوَكاً ونُوكاً ونَواكَةً: حَمُقَ، وهو أَنْوَكُ، والجمع نَوْكَى؛ قال سيبويه: أُجْرِيَ مُجْرَى هَلْكَى لأَنه شيء أُصيبوا به في عقولهم.
      وفي حديث الضحاك: إِن قُصّاصَكم نَوْكَى أَي حَمْقى.
      واسْتَنَوكَ الرجلُ: صار أَنْوَكَ، وأَنْوَكَه: صادفه أَنْوكَ.
      واسْتَنْوَكتُ فلاناً أَي استحمقته.
      وقالوا: ما أَنْوَكَه ولم يقولوا أَنْوِكْ به، وهو قياس؛ عن ابن السَّرَّاج.
      وقال سيبويه: وقع التعجب فيه بما أَفْعَلَه وإِن كان كالخِلَقِ لأَنه ليس بلون في الجسد ولا بخلْقةٍ فيه، وإِنما هو من نقصان العقل.
      قال أَبو بكر في قولهم فلان أَنْوَكُ:، قال الأَصمعي الأَنْوَكُ العاجز الجاهل.
      والنُّوكُ عند العرب: العَجْزُ والجهل.
      وقال الأَصمعي: الأَنْوَكُالعَييُّ في كلامه؛

      وأَنشد: فكُنْ أَنْوَكَ النَّوْكَى إِذا ما لَقِيتَهُمْ"

    المعجم: لسان العرب

  4. تَوَكَّأَ
    • ـ تَوَكَّأَ عليه: تَحَمَّلَ، واعْتَمَدَ، كأَوْكَأَ،
      ـ تَوَكَّأَتِ النَّاقَةُ: أَخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخَتْ.
      ـ تُكَأَةُ: العَصا، وما يُتَّكَأُ عليه، والرَّجُلُ الكثيرُ الاتِّكاءِ.
      ـ أوْكَأَهُ: نَصَبَ له مُتَّكَأَ.
      ـ ضَرَبَه فَأَتْكَأَه: أَلْقاه على هَيْئَةِ المُتَّكِئِ، أو على جانِبِه الأيْسَرِ.
      ـ أتْكَأَ: جَعَلَ له مُتَّكَأً.
      ـ قولهُ صلى الله عليه وسلم: "أما أنا فلا آكُلُ مُتَّكِئاً": جالِساً على هَيْئَة المُتَمَكِّنِ المُتَرَبّعِ ونَحْوِها من الهَيْئاتِ المُسْتَدْعِيَةِ لكَثْرةِ الأكْلِ، بل كان جُلُوسُه للأكْلِ مُقْعِياً مُسْتَوْفِزاً، غيرَ مُتَرَبّعٍ ولا مُتَمَكِّنٍ، وليس المُرادُ المَيْلَ على شِقٍّ كما يَظُنُّه عَوامُّ الطَّلَبَة.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كَهاةُ
    • ـ كَهاةُ وكَيْهاءُ: الناقةُ السَّمينَةُ أو الضَّخْمَةُ كادَتْ تَدْخُلُ في السِنِّ، أو الواسعةُ جِلْدِ الأخْلافِ.
      ـ أكْهَى: الأكْلَفُ الوجهِ، والأبْخرُ، والحَجَرُ لا صَدْعَ فيه والجَبَانُ الضَّعيفُ. كَهِيَ كُهًى.
      ـ أكْهاءُ: نُبَلاءُ الرِجالِ.
      ـ كاهاهُ: فاخَرَهُ.
      ـ أكْتَهِيكَ بِمَسْأَلَةٍ: أُشافِهُكَ.
      ـ أكْهَى عن الطَّعامِ: امْتَنَعَ، وسَخَّنَ أطرافَ أصابِعِهِ بِنَفَسٍ.


    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: