وصف و معنى و تعريف كلمة وكهبة:


وكهبة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و هاء (ه) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وكهبة في معاجم اللغة العربية:



وكهبة

جذر [كهب]

  1. كَهَب : (اسم)
    • كَهَب : مصدر كَهِبَ
  2. كَهب : (اسم)
    • الكَهْبُ : المُسِنُّ من الإِبل أَو الجاموس
  3. كُهْب : (اسم)
    • كُهْب : جمع أَكْهَبُ
  4. كُهْب : (اسم)
    • كُهْب : جمع كَهْبَاءُ


  5. كَهِبَ : (فعل)
    • كَهِبَ كَهَبًا، وكُهْبَةً فهو أَكهب، وهي كهباء والجمع : كُهْب
    • كَهِبَ لونه : علَتْهُ غبرةٌ مُشْرَبَةٌ سوادًا
  6. كُهْبَة: (اسم)
    • كُهْبَة : مصدر كَهِبَ
  7. كُهبة: (اسم)
    • الكُهْبَةُ : الدَّهْمَةُ، أَو غُبْرَةٌ مُشْرَبةٌ سَوادًا
  8. اِكهابَّ : (فعل)
    • اكْهَابَّ لونُه: مبالغة في كَهِب
  9. أَكهب : (اسم)
    • أَكهب : فاعل من كَهِبَ
  10. هَبَّبَ: (فعل)


    • هبَّبَ يهبِّب ، تَهْبيبًا ، فهو مُهبِّب ، والمفعول مُهبَّب
    • هبَّب الثَّوبَ:خرَّقه ومزَّقه
    • هبَّب الأمرَ: أساءه
  11. هِبَب: (اسم)
    • هِبَب : جمع هَبّة
  12. تهبَّبَ: (فعل)
    • تهبَّبَ يتهبَّب ، تهبُّبًا ، فهو مُتهبِّب
    • تهبَّب الثَّوبُ: أصبح قديمًا باليًا
  13. الهبوب: (اسم)
    • صوت حركة الريح
  14. هَباب: (اسم)
    • الهَبَابُ : الهَبَاء،الْغُبَارُ
    • جزيئات سوداء متبقِّية من الإحراق غير التّامّ للفحْم أو النّفط أو الخشب أو أيّ نوع آخر من الوقود، وهي مكوّنة بشكل أساسيّ من الكربون
  15. هَبوب: (اسم)
    • رِيحٌ هَبُوبٌ : رِيحٌ مُثِيرَةٌ لِلْغُبَارِ
    • الهَبُوبُ : الرِّيحُ المثيرةُ للغبار
    • ريح مُثيرة للغُبار تسبَّبت الهَبُوبُ في حادث مُريع
  16. هُبوب: (اسم)


    • مصدر هَبَّ
    • هُبوب الرِّيح: هياجها المصوِّت،
    • هُبُوبُ نَسْمَةٍ مِنَ الْهَوَاءِ : اِنْسِيَابُهَا
    • هُبوب الفَحْل: صياحه وهياجُه للضِّراب
    • زاوية الهُبوب: الزاوية الحادّة بين وتر الجناح واتّجاه الرّياح
  17. هِباب: (اسم)
    • أثر دُخانٍ ناتج عن احتراق شيء امتلأت السَّماء بهِباب القشّ المحترق
  18. اِستهَبَ: (فعل)
    • استهبَّ يستَهِبّ ، اسْتَهْبِبْ / اسْتَهِبَّ ، استهبابًا ، فهو مُسْتَهِبّ ، والمفعول مُسْتَهَبّ
    • اسْتهَبَ فلانٌ: أَكْثَرَ من العَطَاءِ
  19. مُتهبِّب: (اسم)
    • مُتهبِّب : فاعل من تهبَّبَ
  20. هبيب: (اسم)
    • هبيب : مصدر هبَّ
  21. أَنهَبَ: (فعل)
    • أنْهَبَ، يُنْهِبُ، مصدر إنْهَابٌ
    • أنْهَبَ الكَتيبَةَ : عَرَّضَهَا للإصَابَةِ وَالإِغَارَةِ
    • أنْهَبَهُ الدَّاءَ : جَعَلَهُ يَنْهَبُهُ وَيَنَالُ مِنْهُ
    • أنْهَبَ الشيءَ: جعله نَهبًا يغار عليه
  22. مَهَابيبُ: (اسم)


    • مَهَابيبُ : جمع مِهباب
  23. مُهبَّب: (اسم)
    • مُهبَّب : اسم المفعول من هَبَّبَ
  24. مُهبِّب: (اسم)
    • مُهبِّب : فاعل من هَبَّبَ
  25. مِهباب: (اسم)
    • الجمع : مَهَابيبُ
    • المِهْبَابُ مِنَ الفحول: الكثيرُ الصِّياح والهِيَاجِ للضِّراب
,
  1. كهب (المعجم لسان العرب)
    • "الكُهْبَةُ: غُبرة مُشْرَبةٌ سواداً في أَلوان الإِبل، زاد الأَزهري: خاصة.
      بعير أَكْهَبُ: بَيِّن الكَهَب، وناقة كَهْباء.
      الجوهري: الكُهْبة لونٌ مثل القُهبة.
      قال أَبو عمرو: الكُهبة لون ليس بخالصٍ في الـحُمرة، وهو في الـحُمْرة خاصَّةً.
      وقال يعقوب: الكُهْبة لونٌ إِلى الغُبرة ما هو، فلم يَخُصَّ شيئاً دون شيء.
      قال الأَزهري: لم أَسمع الكُهْبة في أَلوان الإِبل، لغير الليث؛ قال: ولعله يُسْتَعْمَلُ في أَلوان الثيابِ.
      الأَزهري:، قال ابن الأَعرابي: وقيل الكَهَبُ لونُ الجاموسِ، والكُهْبةُ: الدُّهْمة؛ والفعل من كل ذلك كَهِبَ وكَهُبَ كَهَباً وكُهْبةً، فهو أَكْهَبُ، وقد قيل: كاهِبٌ؛ وروى بيت ذي الرُّمَّة: جَنُوحٌ على باقٍ سَحِـيقٍ، كأَنـَّهُ * إِهابُ ابنِ آوى كاهِبُ اللَّوْنِ أَطْحَلُهْ ‏

      ويروى: ‏أَكْهَبُ.
      "
  2. كَهب (المعجم الرائد)


    • كهب - يكهب ، كهبا وكهوبا وكهبة
      1-لونه : علته غبرة فيه سواد
  3. كَهْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَهْبُ: الجاموسُ المُسِنُّ.
      ـ كُهْبَةُ: القُهْبَةُ، أو الدُّهْمَةُ، أو غُبْرَةٌ مُشْرَبَةٌ سواداً، أو خاصٌّ بالإِبِلِ، والفِعْلُ: كَهُبَ وكَهِبَ، وهو أكْهَبُ وكاهِبٌ.
  4. الكُهْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُهْبَةُ : الدَّهْمَةُ، أَو غُبْرَةٌ مُشْرَبةٌ سَوادًا.
  5. كَهَب (المعجم الرائد)
    • كهب - يكهب ، كهبا وكهوبا
      1-لونه : علته غبرة فيه سواد
  6. هبب (المعجم لسان العرب)
    • "ابن سيده: هَبَّتِ الريحُ تَهُبُّ هُبُوباً وهَبِـيباً: ثارَتْ وهاجَتْ؛ وقال ابن دريد: هَبَّتْ هَبّاً، وليس بالعالي في اللغة، يعني أَن المعروف إِنما هو الـهُبُوبُ والـهَبيبُ؛ وأَهَبَّها اللّهُ‏.
      ‏الجوهري: الـهَبُوبةُ الريح التي تُثِـير الغَبَرة، وكذلك الـهَبُوبُ والـهَبيبُ ‏.
      ‏تقول: من أَين هَبَبْتَ يا فلان؟ كأَنك قلت: من أَين جِئْتَ؟ من أَينَ انْتَبَهْتَ لنا؟ وهَبَّ من نَومه يَهُبُّ هَبّاً وهُبُوباً: انْتَبه؛

      أَنشد ثعلب: فحَيَّتْ، فحَيَّاها، فهَبَّ، فحَلَّقَتْ، * مَعَ النَّجْم، رُؤْيا في الـمَنام كَذُوبُ وأَهَبَّه: نَبَّهَه، وأَهْبَبْتُه أَنا‏.
      ‏وفي حديث ابن عمر: فإِذا هَبَّتِ الرِّكابُ أَي قامَت الإِبلُ للسَّير؛ هو من هَبَّ النائمُ إِذا اسْتَيْقَظَ‏.
      ‏وهَبَّ فلانٌ يَفْعَل كذا، كما تقول: طَفِقَ يَفْعَلُ كذا ‏.
      ‏وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبَّةً وهَبّاً: اهْتَزَّ، الأَخيرةُ عن أَبي زيد‏.
      ‏وأَهَبَّه: هَزَّه؛ عن اللحياني‏.
      ‏الأَزهري: السيفُ يَهُبُّ، إِذا هُزَّ، هَبَّةً؛ الجوهري: هَزَزْتُ السيفَ والرُّمْحَ، فهَبَّ هَبَّةً، وهَبَّتُه هِزَّتُه ومَضاؤُه في الضَّريبة‏.
      ‏وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبّاً وهَبَّةً وهِـبَّةً إِذا قطَعَ‏.
      ‏وحكى اللحياني: اتَّقِ هَبَّةَ السيفِ، وهِـبَّتَه‏.
      ‏وسَيْفٌ ذو هَبَّةٍ أَي مَضاءٍ في الضريبة؛

      قال: جَلا القَطْرُ عن أَطْلالِ سَلْمى، كأَنما * جَلا القَيْنُ عن ذِي هَبَّةٍ، داثِرَ الغِمْدِ وإِنه لذو هَبَّةٍ إِذا كانت له وَقْعة شديدة‏.
      ‏شمر: هَبَّ السيفُ، وأَهْبَبْتُ السيفَ إِذا هَزَزْته فاهْتَبَّه وهَبَّه أَي قَطَعَه‏.
      ‏وهَبَّتِ الناقةُ في سَيرِها تَهِبُّ هِـباباً: أَسْرَعَتْ ‏.
      والـهِـبابُ: النَّشاطُ، ما كان‏.
      ‏وحكى اللحياني: هَبَّ البعيرُ، مِثْلَه، أَي نَشِطَ؛ قال لبيد: فلها هِـبابٌ في الزِّمامِ، كأَنها * صَهْباءُ راحَ، مع الجَنُوبِ، جَهامُها وكلُّ سائرٍ يَهِبُّ، بالكسر، هَبّاً وهُبُوباً وهِـباباً: نَشِطَ‏.
      ‏يونس: يقال هَبَّ فلانٌ حِـيناً، ثم قَدِمَ أَي غابَ دَهْراً، ثم قَدِمَ ‏.
      ‏وأَينَ هَبِـبْتَ عَنَّا ‏.
      ‏ (* قوله «وأين هببت عنا» ضبطه في التكملة، بكسر العين، وكذا المجد.)؟ أَي أَينَ غِـبْتَ عَنَّا؟ أَبو زيد: غَنِـينا بذلك هَـِبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً‏.
      ‏قال الأَزهري: وكأَن الذي رُوِيَ ليُونُسَ، أَصلُه من هِـبَّة الدَّهْرِ‏.
      ‏الجوهري: يقال عِشْنا بذلك هِـبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً، كما يقال سَبَّةً‏.
      والـهِبَّةُ أَيضاً: الساعةُ تَبْقَى من السَّحَر‏.
      ‏وروى النَّضْرُ بن شُمَيْل، بإِسناده في حديث رواه عن رَغْبانَ، قال: لقد رأَيتُ أَصحابَ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، يَهُبُّونَ إِليهما، كما يَهُبُّونَ إِلى المكتوبة؛ يعني الركعتين قبل المغرب أَي يَنْهَضُونَ إِليهما، والـهِبابُ: النَّشاطُ‏.
      ‏قال النَّضْرُ: قوله يَهُبُّون أَي يَسْعَوْنَ‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: هُبَّ إِذا نُبِّه ‏.
      ‏ (* قوله «هب إذا نبه» أي، بالضم، وهب، بالفتح، إذا انهزم كما ضبط في التهذيب وصرح به في التكملة.)، وهَبَّ إِذا انْهَزَمَ‏.
      والـهِبَّةُ، بالكسر: هِـيَاجُ الفَحْل ‏.
      ‏وهَبَّ التَّيْسُ يَهُـِبُّ هَبّاً وهِـباباً وهَبِـيباً، وهَبْهَبَ: هاجَ، ونَبَّ للسِّفاد؛ وقيل: الـهَبْهَبَةُ صَوْتُه عند السِّفادِ‏.
      ‏ابن سيده: وهَبَّ الفَحْلُ من الإِبلِ وغيرها يَهُبُّ هِـباباً وهَبِـيباً، واهْتَبَّ: أَراد السِّفادَ ‏.
      ‏وفي الحديث: أَنه، قال لامرأَة رِفاعةَ: لا، حتى تَذُوقي عُسَيْلَتَه، قالت: فإِنه يا رسول اللّه، قد جاءَني هَبَّةً أَي مَرَّةً واحدةً؛ من هِـبابِ الفَحْل، وهو سِفادُه؛ وقيل: أَرادتْ بالـهَبَّةِ الوَقْعَةَ، من قولهم: احْذَرْ هَبَّةَ السيف أَي وَقْعَتَه ‏.
      ‏وفي بعض الحديث: هَبَّ التَّيْسُ أَي هاجَ للسِّفادِ، وهو مِهْبابٌ ومِهْبَبٌ‏.
      ‏وهَبْهَبْتُه: دَعَوْتُه ‏.
      ‏ (* قوله «وهبهبته دعوته» هذه عبارة الصحاح، وقال في التكملة: صوابه وهبهبت به دعوته‏.
      ‏ثم، قال والهباب الهباء أي كسحاب فيهما.) ليَنْزُوَ، فتَهَبْهَبَ تَزَعْزَعَ‏.
      ‏وإِنه لـحَسَن الـهِبَّةِ: يُرادُ به الحالُ‏.
      والـهِبَّةُ: القِطْعة من الثوب‏.
      والـهِبَّة: الخِرْقة؛

      ويقال لِقِطَع الثَّوْبِ: هِـبَبٌ، مثل عِنَب؛ قال أَبو زُبَيْدٍ: غَذاهُما بدِماءِ القَوْمِ، إِذْ شَدَنا، * فما يَزالُ لوَصْلَيْ راكِبٍ يَضَعُ على جَناجِنِه، مِن ثَوْبه، هِـبَبٌ، * وفيه، من صائكٍ مُسْتَكْرَهٍ، دُفَعُ يَصِفُ أَسَداً أَتى لشِبْلَيْه بوَصْلَيْ راكبٍ؛ والوَصْلُ: كلُّ مَفْصِلٍ تامٍّ، مثل مَفْصِل العَجُز من الظَّهْر؛ والهاءُ في جَناجِنِه تَعُودُ على الأَسد؛ والهاءُ في قوله من ثوبه تعود على الراكب الذي فَرَسَه، وأَخَذَ وَصْلَيْه؛ ويَضَعُ: يَعْدو؛ والصائك: اللاَّصِقُ ‏.
      ‏وثَوْبٌ هَبايِبُ وخَبايِبُ، بلا همز فيهما، إِذا كان مُتَقَطِّعاً ‏.
      وتَهَبَّبَ الثوبُ: بَلي ‏.
      ‏وثَوْبٌ هِـبَبٌ وأَهْبابٌ: مُخَرَّقٌ؛ وقد تَهَبَّبَ؛ وهَبـبه: خَرَّقَه، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: كأَنَّ، في قمِـيصِه الـمُهَبَّبِ، * أَشْهَبَ، من ماءِ الحديدِ الأَشْهَبِ وهَبَّ النجمُ: طَلَع‏.
      ‏والـهَبْهابُ: اسمٌ من أَسماءِ السَّراب‏.
      ‏ابن سيده: الـهَبْهابُ السَّرابُ‏.
      ‏وهَبْهَبَ السَّرابُ هَبْهَبةً إِذا تَرَقْرَقَ‏.
      ‏والـهَبْهابُ: الصَّيَّاحُ ‏.
      ‏والـهَبْهَبُ والـهَبْهَبِـيُّ: الجمل السريع؛ قال الراجز: قد وَصَلْنا هَوْجَلاً بهَوْجَلِ، بالـهَبْهَبِـيَّاتِ العِتاقِ الزُّمَّلِ والاسْمُ: الـهَبْهَبةُ ‏.
      ‏وناقةٌ هَبْهَبيَّةٌ: سريعةٌ خَفيفةٌ؛ قال ابن أَحْمر: تَماثِـيلَ قِرْطاسٍ على هَبْهَبيَّةٍ، * نَضا الكُورُ عن لَحْمٍ لها، مُتَخَدِّدِ أَراد بالتماثيل: كُتُباً يَكْتُبُونَها ‏.
      ‏وفي الحديث: إِن في جهنم وادياً يقال له: هَبْهَبٌ، يَسْكُنُه الجَبَّارُون‏.
      ‏الـهَبْهَبُ: السَّريعُ ‏.
      ‏وهَبْهَبَ السَّرابُ إِذا تَرَقْرَقَ ‏.
      ‏والـهَبْهَبِـيُّ: تَيْسُ الغَنَم؛ وقيل: راعيها؛

      قال: كأَنه هَبْهَبـيٌّ، نامَ عنْ غَنَمٍ، * مُسْـتَأْوِرٌ في سَوادِ الليلِ، مَذْؤُوبُ والهَبْهَبـيُّ: الـحَسَنُ الـحُداءِ، وهو أَيضاً الـحَسَنُ الخِدْمَةِ‏.
      ‏وكلُّ مُحْسِنِ مهْنةٍ: هَبْهَبـيٌّ؛ وخَصَّ بعضُهم به الطَّبَّاخَ والشَّوَّاءَ ‏.
      ‏والـهَبْهابُ: لُعْبة لصِـبيانِ العِراقِ؛ وفي التهذيب: ولُعْبةٌ لصِبْيانِ الأَعْرابِ يُسَمُّونَها: الـهَبْهابَ؛ وقوله أَنشده ثعلب: يَقُودُ بها دليلَ القَوْمِ نَجْمٌ، * كعَيْنِ الكَلْبِ، في هُبَّى قِـباع؟

      ‏قال: هُبَّى من هُبُوب الريح؛ وقال: كعَيْن الكلب، لأَنه لا يَقْدرُ أَن يَفْتَحَها‏.
      ‏قال ابن سيده: كذا وقع في نوادر ثعلب؛ قال: والصحيح هُبًّى قِـباع، من الـهَبْوةِ، وهو مذكور في موضعه‏.
      ‏وهَبْهَبَ إِذا زَجَرَ‏.
      ‏وهَبْهَبَ إِذا ذَبَح‏.
      ‏وهَبْهَبَ إِذا انْتَبَه ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الـهَبْهَبـيُّ القَصَّابُ، وكذلك الفَغْفَغِـيُّ؛ قال الأَخطل: على أَنـَّها تَهْدي الـمَطِـيَّ إِذا عَوَى، * من الليل، مَمْشُوقُ الذراعَيْنِ هَبْهَبُ أَراد به: الخَفيفَ من الذئاب.
      "


  7. الكَهْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَهْبُ : المُسِنُّ من الإِبل أَو الجاموس.
  8. إِكهابّ (المعجم الرائد)
    • إكهاب - اكهيبابا
      1-لونه : تغير
  9. أَكهب (المعجم الرائد)
    • أكهب - ج، كهب ، -مؤ، كهباء
      1- أكهب : ذو «الكهبة»، وهي غبرة فيها سواد. 2- أكهب : «رجل أكهب اللون» : متغيره، شاحبه.
  10. هبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هبَّبَ يهبِّب ، تَهْبيبًا ، فهو مُهبِّب ، والمفعول مُهبَّب :-
      هبَّب الثَّوبَ خرَّقه ومزَّقه.
      هبَّب الأمرَ: أساءه.
  11. اكْهَابَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكْهَابَّ لونُه: مبالغة في كَهِب.
  12. كَهِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَهِبَ لونه كَهِبَ َ كَهَبًا، وكُهْبَةً: علَتْهُ غبرةٌ مُشْرَبَةٌ سوادًا.
      فهو أَكهب، وهي كهباء. والجمع : كُهْب.
  13. كاهب (المعجم الرائد)
    • كاهب
      1-من علته غبرة فيها سواد
  14. استهبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استهبَّ يستَهِبّ ، اسْتَهْبِبْ / اسْتَهِبَّ ، استهبابًا ، فهو مُسْتَهِبّ ، والمفعول مُسْتَهَبّ :-
      استهبَّ الرِّيحَ
      1 - طلَب هُبوبها.
      2 - جعل الريح تهبّ، أثارها وأهاجها.
  15. تهبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهبَّبَ يتهبَّب ، تهبُّبًا ، فهو مُتهبِّب :-
      تهبَّب الثَّوبُ أصبح قديمًا باليًا.
  16. المِهْبَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِهْبَابُ مِنَ الفحول: الكثيرُ الصِّياح والهِيَاجِ للضِّراب. والجمع : مَهَابيبُ.
  17. الهَبَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَبَابُ : الهَبَاء.
  18. الهَبُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَبُوبُ : الرِّيحُ المثيرةُ للغبار.
  19. الهِبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهِبَةُ : العطِيَّةُ الخاليةُ من الأَعْواض والأَغراض.
      و الهِبَةُ (شرعًا) : تمليك العين بلا عِوض.
      و الهِبَةُ الموهوبُ.
  20. الهِبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهِبَّةُ الهِبَّةُ يقال: إِنه لحسنُ الهِبَّة: حسن الحال.
      و الهِبَّةُ مضاءُ السيف في الضريبة.
      و الهِبَّةُ القطعةُ من الثَّوب.
      و الهِبَّةُ الحِقبةُ من الدهر.
      و الهِبَّةُ الساعةُ تبقى من السَّحَر. والجمع : هِبَبٌ.
      ويقال: ثوبٌ هِبَبٌ: متقطِّع.
  21. الهبوب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت حركة الريح
  22. الاهتباب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت قطع الشيء
  23. إِهتَبّ (المعجم الرائد)
    • إهتب اهتبابا
      1-إهتب اهتبابا الشيء : قطعه
  24. هَبَّب (المعجم الرائد)
    • هبب - تهبيبا
      1-هبب الثوب : خرقه، مزقه
  25. عنصر هبة (المعجم مالية)
    • أحد عناصر التمويل الذي على شكل هبة ، وتعني بالانجليزية: grant element


معنى وكهبة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
لونُه ـَ كَهَباً، وكُهْبَة: علته غبرة مشربة سواداً. فهو أكهب، وهي كهباء. ( ج ) كُهْب.( اكْهَابّ ) لونه: مبالغة في كهب.( الكَهْب ): المُسِنّ من الإبل أو الجاموس.( الكُهْبَة ): الدُّهْمَة أو غُبْرَة مشربة سواداً.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الأصمعيّ: الكُهْبَةُ: لونٌ مثل القهْبَةِ. يقال: بعيرٌ أَكْهَبُ بيِّن الكَهَبِ؛ وقد كَهِبَ. قال أبو عمرو: الكُهْبَةُ: لونٌ ليس بخالصٍ في الحمرة، وهو في الحمرة خاصَّة.
تاج العروس

الكَهْبُ : أَهمله الجَوْهَرِيُّ على ما يوجد في بعض نُسَخ القاموس بالحُمْرَة وقد وُجِد في بعض نُسَخ الصَّحِاح وقال ابْنُ الأَعْرَابِيّ : هو الجامُوسُ المُسِنُّ . وقالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : هو البَعِيرُ المُسِنُّ . وقيل : الكَهْبُ لَوْنُ الجاموس . والكُهْبَةُ بالضّمِّ لونٌ مثلُ القُهْبَةِ أَو الكُهْبَةُ : الدُّهْمَةُ أَو غُبْرَةٌ مُشْرَبَةٌ سَوَاداً مطلقاً أَو خاصٌّ بالإِبِلِ أَي : في أَلوانِها قال الأَزهريُّ : بَعِيرٌ أَكْهَبُ بَيِّنُ الكَهَبِ وناقةٌ كَهْبَاءٌ . وقال أَبو عَمْرو . الكُهْبَةُ : لَوْنٌ ليس بخالصٍ في الحُمْرَةِ وهو في الحُمْرَة خاصّةً . وقال يعقوبُ : الكُهْبَةُ لونٌ إِلى الغُبْرَةِ ما هو فلم يَخْصَّ شيئاً دُونَ شيءٍ . قال الأَزهريُّ : لم أَسْمَعِ الكُهْبَةَ في أَلْوانِ الإِبل لِغيرِ اللَّيْث : قال : ولعلَّه يُستعملُ في أَلوان الثِّيابِ . والفِعْلُ من كلّ ذلك : كَهُبَ وكَهبَ كَكَرُمَ وفَرِحَ وكَهَباً وكُهْبَةً . وهو : أَكْهَبُ . وقد قيل : كاهِبٌ ورُوِىَ بيتُ ذِي الرُّمَّةِ :

جُنُوحٌ على باقٍ سَحِيقٍ كأَنهُ ... إِهَابُ ابْنِ آوَى كاهِبُ اللَّوْنِ أَطْحَلُ ويُرْوَى : أَكْهَبُ . ومن المجاز : رجلٌ أَكْهَبُ اللَّوْنِ : مُتَغَيِّرُهُ . وقد اكْهَابَّ لَوْنُه . قال شيخُنا : وقع في شعر حَسّانَ ابْنِ ثابت رضيَ الله عنه في مَقْتَل خُبَيْبِ بْنِ عَدِيّ وأَصحابِه رضي الله عنهم :

" بَنِي كُهَيْبَةَ إِنَّ الخَيْلَ قد لَقِحَتْ قال الإِمامُ السُّهَيْليُّ في الرَّوْض : جعل كُهَيْبَة كأَنَّه اسْمُ عَلَمٍ لأُمّهم وهذا كما يُقَالُ : بنو ضَوْطَرَى وبَنُو الغَبْرَاءِ وبنو دَرْزَةَ . وهذا كلّه اسم لِكلِّ من يُسَبُّ وعبارةٌ عن السَّفِلَةِ من النّاسِ . وقد أَغفلَه المُصَنِّفُ . انتهى

لسان العرب
الكُهْبَةُ غُبرة مُشْرَبةٌ سواداً في أَلوان الإِبل زاد الأَزهري خاصة بعير أَكْهَبُ بَيِّن الكَهَب وناقة كَهْباء الجوهري الكُهْبة لونٌ مثل القُهبة قال أَبو عمرو الكُهبة لون ليس بخالصٍ في الحُمرة وهو في الحُمْرة خاصَّةً وقال يعقوب الكُهْبة لونٌ إِلى الغُبرة ما هو فلم يَخُصَّ شيئاً دون شيء قال الأَزهري لم أَسمع الكُهْبة في أَلوان الإِبل لغير الليث قال ولعله يُسْتَعْمَلُ في أَلوان الثيابِ الأَزهري قال ابن الأَعرابي وقيل الكَهَبُ لونُ الجاموسِ والكُهْبةُ الدُّهْمة والفعل من كل ذلك [ ص 729 ] كَهِبَ وكَهُبَ كَهَباً وكُهْبةً فهو أَكْهَبُ وقد قيل كاهِبٌ وروى بيت ذي الرُّمَّة جَنُوحٌ على باقٍ سَحِيقٍ كأَنَّهُ ... إِهابُ ابنِ آوى كاهِبُ اللَّوْنِ أَطْحَلُهْ ويروى أَكْهَبُ
الرائد
* كهب يكهب: كهبا وكهوبا. لونه: علته غبرة فيها سواد.
الرائد
* كهب يكهب: كهبا وكهوبا وكهبة. لونه: علته غبرة فيها سواد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: