وصف و معنى و تعريف كلمة وكهبوبة:


وكهبوبة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و هاء (ه) و باء (ب) و واو (و) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وكهبوبة في معاجم اللغة العربية:



وكهبوبة

جذر [كهب]

  1. الهبوب : (اسم)
    • صوت حركة الريح
  2. هَبوب : (اسم)
    • رِيحٌ هَبُوبٌ : رِيحٌ مُثِيرَةٌ لِلْغُبَارِ
    • الهَبُوبُ : الرِّيحُ المثيرةُ للغبار
    • ريح مُثيرة للغُبار تسبَّبت الهَبُوبُ في حادث مُريع
  3. هُبوب : (اسم)
    • مصدر هَبَّ
    • هُبوب الرِّيح: هياجها المصوِّت،
    • هُبُوبُ نَسْمَةٍ مِنَ الْهَوَاءِ : اِنْسِيَابُهَا
    • هُبوب الفَحْل: صياحه وهياجُه للضِّراب
    • زاوية الهُبوب: الزاوية الحادّة بين وتر الجناح واتّجاه الرّياح
,
  1. الهَبُّ
    • ـ الهَبُّ وهُبوبُ : ثَوَرانُ الرِّيحِ ، كالهَبيبِ ، والإنتباهُ من النَّومِ ، ونَشاطُ كلِّ سائِرٍ ، وسُرعَتُهُ ، كالهِباب .
      ـ هِبَّةُ : الحالُ ، والقِطْعَةُ من الثَّوبِ ، الجمع : هِبَبٌ ، ومَضاءُ السَّيفِ ، والسَّعةُ تَبْقى من السَّحَرِ ، والحُقْبَةُ من الدَّهرِ .
      ـ هَبَّهُ هَبَّاً وهَبَّةً وهِبَّةً : قَطَعَهُ ،
      ـ هَبَّ التَّيْسُ يَهِبُّ ويَهُبُّ هَبيباً وهِباباً وهِبَّةً : نبَّ للسَّفادِ ، كاهْتَبَّ وهَبهَبَ ،
      ـ هَبَّ السَّيفُ : اهتَزَّ ،
      ـ هَبَّ فلانٌ : غابَ دَهراً ،
      ـ هَبَّ في الحَربِ : انهَزَمَ .
      ـ هَبَّ يَفْعَلُ كذا : طَفِقَ .
      ـ هَبَبْتُ به : دَعَوتُهُ لِيَنْزوَ ، وقول الجوهريِّ : هَبَبْتُهُ خَطَأٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَبْهَبَةُ
    • ـ هَبْهَبَةُ : السُّرعةُ ، وتَرَقْرُقُ السَّرابِ ، والزَّجْرُ ، والإنْتِباهُ ، والذَّبْحُ .
      ـ هَبْهَبِيُّ : الحَسَنُ الحُداءِ ، والحَسَنُ الخِدْمَةِ ، والقَصَّابُ ، والسَّريعُ ، كالهَبْهَبِ والهَبهَابِ ، والجَمَلُ الخَفيفُ ، وهي هَبْهَبِيَّةٌ ، وراعي الغَنَمِ ، أو تَيْسُها .
      ـ هَبْهابُ : الصَّيَّاحُ ، والسَّرابُ ، وَلُعْبَةٌ للصِّبيانِ .
      ـ هَبابُ : الهَباءُ .
      ـ تَهَبْهَبَ : تَزَعْزَعَ .
      ـ تَهَبَّبَ الثَّوبُ : بَلى .
      ـ ثَوْبٌ هَبايبُ وأهْبابٌ وهِبَبٌ : مُتَقَطِّعٌ .
      ـ هُبَيْبٌ ابنُ مَعْقِلٍ : صحابيٌّ ، ونُسِبَ إليه وادي هُبَيْبٍ ، بطريق الإسكندرية .
      ـ تَيسٌ مِهْبابٌ : كثيرُ النَّبيبِ للسَّفاد .
      ـ هَبيبُ وهَبوبُ وهَبوبةُ : الريحُ المُثيرةُ للغَبَرَةِ .
      ـ من أينَ هَبَبْتَ : من أين جِئتَ .
      ـ أين هَبَبتَ عنا : أي غِبْتَ عنَّا .
      ـ رأيتُه هَبَّةً : مَرَّةً .
      ـ اهْتبَّهُ : قَطَعَهُ .
      ـ هَبَّبَهُ : خَرَّقَهُ .
      ـ هَبَهَبُ : الذِّئْبُ الخَفيفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَهْبُ
    • ـ سَهْبُ : الفَلاةُ ، والفَرَسُ الواسِعُ الجَرْي ، الشَّديدُ ، كالمُسْهَبِ والمُسْهِبُ ، والأخذُ ،
      ـ سَبَهَةٌ معروف ، سَبُهَةٌ : المُسْتَوِي مِنَ الأَرْضِ في سُهولَةٍ ، الجمع : سُهوبٌ ،
      ـ سُهُوبُ الفَلاةِ : نَواحيها التي لا مَسْلَكَ فيها .
      ـ أَسْهَبَ : أكْثَرَ الكَلاَم ، فهو مُسْهِبٌ ومُسْهَبٌ ، أَوْ شَرِهَ وطَمِعَ حتى لا تَنْتَهِي نَفْسُهُ عَنْ شَيءٍ .
      ـ أُسْهِبَ : ذَهَبَ عَقْلُهُ مِنْ لَدْغِ الحَيَّةِ ، أو تَغَيَّرَ لَوْنُهُ مِنْ حُبٍّ أو فَزَعٍ أو مَرَضٍ .
      ـ بِئْرُ سَهْبَةٌ : بَعِيدةُ القَعْرِ ،
      ـ مُسْهَبَةٌ : إذا غَلَبَتْكَ سَهْبَتُها حتى لا تَقْدِرَ على الماءِ .
      ـ أَسْهَبوا : حَفَرُوا فَهَجَمُوا على الرَّمْلِ أو الرِّيحِ ، أو حَفَرُوا فَلم يُصِيبوا خَيْراً ،
      ـ أَسْهَبوا الدَّابَّةَ : أهْمَلوها ،
      ـ أَسْهَبَ الشَّاةَ وَلَدُها : رَغَثَها ،
      ـ أَسْهَبَ الرَّجُلُ : أكْثَرَ مِنَ العطاءِ ، كاسْتَهَبَ .
      ـ سَهْبَى : مَفَازَةٌ ، .
      ـ سَهْبَاءُ : بِئْرٌ لِبَنِي سَعْدٍ ، ورَوْضَةٌ .
      ـ راشِدُ بْنُ سِهابٍ : شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الهَبُوبُ
    • الهَبُوبُ : الرِّيحُ المثيرةُ للغبار .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الهبوب
    • صوت حركة الريح

    المعجم: معجم الاصوات

  6. أَهْبَابٌ
    • أَهْبَابٌ أَهْبَابٌ يقال : ثوبٌ أَهبابٌ : مُتقطِّع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اهْتَبَّ
    • اهْتَبَّ الفحلُ : أَراد الضِّراب .
      و اهْتَبَّ الشيءَ : قَطَعَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إهباب
    • أهباب
      1 -« ثوب أهباب » : متقطع

    المعجم: الرائد

  9. الهب
    • صوت حركة الريح

    المعجم: معجم الاصوات

  10. الهب
    • صوت صياح وهيجان الفحل

    المعجم: معجم الاصوات



  11. استهبّ الرّيح
    • طلَب هُبوبها .

    المعجم: عربي عامة

  12. اسْتهَبَ
    • اسْتهَبَ فلانٌ : أَكْثَرَ من العَطَاءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. استهبَّ
    • استهبَّ يستَهِبّ ، اسْتَهْبِبْ / اسْتَهِبَّ ، استهبابًا ، فهو مُسْتَهِبّ ، والمفعول مُسْتَهَبّ :-
      استهبَّ الرِّيحَ
      1 - طلَب هُبوبها .
      2 - جعل الريح تهبّ ، أثارها وأهاجها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. هبب
    • " ابن سيده : هَبَّتِ الريحُ تَهُبُّ هُبُوباً وهَبِـيباً : ثارَتْ وهاجَتْ ؛ وقال ابن دريد : هَبَّتْ هَبّاً ، وليس بالعالي في اللغة ، يعني أَن المعروف إِنما هو الـهُبُوبُ والـهَبيبُ ؛ وأَهَبَّها اللّهُ ‏ .
      ‏ الجوهري : الـهَبُوبةُ الريح التي تُثِـير الغَبَرة ، وكذلك الـهَبُوبُ والـهَبيبُ ‏ .
      ‏ تقول : من أَين هَبَبْتَ يا فلان ؟ كأَنك قلت : من أَين جِئْتَ ؟ من أَينَ انْتَبَهْتَ لنا ؟ وهَبَّ من نَومه يَهُبُّ هَبّاً وهُبُوباً : انْتَبه ؛

      أَنشد ثعلب : فحَيَّتْ ، فحَيَّاها ، فهَبَّ ، فحَلَّقَتْ ، * مَعَ النَّجْم ، رُؤْيا في الـمَنام كَذُوبُ وأَهَبَّه : نَبَّهَه ، وأَهْبَبْتُه أَنا ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عمر : فإِذا هَبَّتِ الرِّكابُ أَي قامَت الإِبلُ للسَّير ؛ هو من هَبَّ النائمُ إِذا اسْتَيْقَظَ ‏ .
      ‏ وهَبَّ فلانٌ يَفْعَل كذا ، كما تقول : طَفِقَ يَفْعَلُ كذا ‏ .
      ‏ وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبَّةً وهَبّاً : اهْتَزَّ ، الأَخيرةُ عن أَبي زيد ‏ .
      ‏ وأَهَبَّه : هَزَّه ؛ عن اللحياني ‏ .
      ‏ الأَزهري : السيفُ يَهُبُّ ، إِذا هُزَّ ، هَبَّةً ؛ الجوهري : هَزَزْتُ السيفَ والرُّمْحَ ، فهَبَّ هَبَّةً ، وهَبَّتُه هِزَّتُه ومَضاؤُه في الضَّريبة ‏ .
      ‏ وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبّاً وهَبَّةً وهِـبَّةً إِذا قطَعَ ‏ .
      ‏ وحكى اللحياني : اتَّقِ هَبَّةَ السيفِ ، وهِـبَّتَه ‏ .
      ‏ وسَيْفٌ ذو هَبَّةٍ أَي مَضاءٍ في الضريبة ؛

      قال : جَلا القَطْرُ عن أَطْلالِ سَلْمى ، كأَنما * جَلا القَيْنُ عن ذِي هَبَّةٍ ، داثِرَ الغِمْدِ وإِنه لذو هَبَّةٍ إِذا كانت له وَقْعة شديدة ‏ .
      ‏ شمر : هَبَّ السيفُ ، وأَهْبَبْتُ السيفَ إِذا هَزَزْته فاهْتَبَّه وهَبَّه أَي قَطَعَه ‏ .
      ‏ وهَبَّتِ الناقةُ في سَيرِها تَهِبُّ هِـباباً : أَسْرَعَتْ ‏ .
      ‏ والـهِـبابُ : النَّشاطُ ، ما كان ‏ .
      ‏ وحكى اللحياني : هَبَّ البعيرُ ، مِثْلَه ، أَي نَشِطَ ؛ قال لبيد : فلها هِـبابٌ في الزِّمامِ ، كأَنها * صَهْباءُ راحَ ، مع الجَنُوبِ ، جَهامُها وكلُّ سائرٍ يَهِبُّ ، بالكسر ، هَبّاً وهُبُوباً وهِـباباً : نَشِطَ ‏ .
      ‏ يونس : يقال هَبَّ فلانٌ حِـيناً ، ثم قَدِمَ أَي غابَ دَهْراً ، ثم قَدِمَ ‏ .
      ‏ وأَينَ هَبِـبْتَ عَنَّا ‏ .
      ‏ (* قوله « وأين هببت عنا » ضبطه في التكملة ، بكسر العين ، وكذا المجد .)؟ أَي أَينَ غِـبْتَ عَنَّا ؟ أَبو زيد : غَنِـينا بذلك هَـِبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : وكأَن الذي رُوِيَ ليُونُسَ ، أَصلُه من هِـبَّة الدَّهْرِ ‏ .
      ‏ الجوهري : يقال عِشْنا بذلك هِـبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً ، كما يقال سَبَّةً ‏ .
      ‏ والـهِبَّةُ أَيضاً : الساعةُ تَبْقَى من السَّحَر ‏ .
      ‏ وروى النَّضْرُ بن شُمَيْل ، بإِسناده في حديث رواه عن رَغْبانَ ، قال : لقد رأَيتُ أَصحابَ رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، يَهُبُّونَ إِليهما ، كما يَهُبُّونَ إِلى المكتوبة ؛ يعني الركعتين قبل المغرب أَي يَنْهَضُونَ إِليهما ، والـهِبابُ : النَّشاطُ ‏ .
      ‏ قال النَّضْرُ : قوله يَهُبُّون أَي يَسْعَوْنَ ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : هُبَّ إِذا نُبِّه ‏ .
      ‏ (* قوله « هب إذا نبه » أي ، بالضم ، وهب ، بالفتح ، إذا انهزم كما ضبط في التهذيب وصرح به في التكملة .)، وهَبَّ إِذا انْهَزَمَ ‏ .
      ‏ والـهِبَّةُ ، بالكسر : هِـيَاجُ الفَحْل ‏ .
      ‏ وهَبَّ التَّيْسُ يَهُـِبُّ هَبّاً وهِـباباً وهَبِـيباً ، وهَبْهَبَ : هاجَ ، ونَبَّ للسِّفاد ؛ وقيل : الـهَبْهَبَةُ صَوْتُه عند السِّفادِ ‏ .
      ‏ ابن سيده : وهَبَّ الفَحْلُ من الإِبلِ وغيرها يَهُبُّ هِـباباً وهَبِـيباً ، واهْتَبَّ : أَراد السِّفادَ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَنه ، قال لامرأَة رِفاعةَ : لا ، حتى تَذُوقي عُسَيْلَتَه ، قالت : فإِنه يا رسول اللّه ، قد جاءَني هَبَّةً أَي مَرَّةً واحدةً ؛ من هِـبابِ الفَحْل ، وهو سِفادُه ؛ وقيل : أَرادتْ بالـهَبَّةِ الوَقْعَةَ ، من قولهم : احْذَرْ هَبَّةَ السيف أَي وَقْعَتَه ‏ .
      ‏ وفي بعض الحديث : هَبَّ التَّيْسُ أَي هاجَ للسِّفادِ ، وهو مِهْبابٌ ومِهْبَبٌ ‏ .
      ‏ وهَبْهَبْتُه : دَعَوْتُه ‏ .
      ‏ (* قوله « وهبهبته دعوته » هذه عبارة الصحاح ، وقال في التكملة : صوابه وهبهبت به دعوته ‏ .
      ‏ ثم ، قال والهباب الهباء أي كسحاب فيهما .) ليَنْزُوَ ، فتَهَبْهَبَ تَزَعْزَعَ ‏ .
      ‏ وإِنه لـحَسَن الـهِبَّةِ : يُرادُ به الحالُ ‏ .
      ‏ والـهِبَّةُ : القِطْعة من الثوب ‏ .
      ‏ والـهِبَّة : الخِرْقة ؛

      ويقال لِقِطَع الثَّوْبِ : هِـبَبٌ ، مثل عِنَب ؛ قال أَبو زُبَيْدٍ : غَذاهُما بدِماءِ القَوْمِ ، إِذْ شَدَنا ، * فما يَزالُ لوَصْلَيْ راكِبٍ يَضَعُ على جَناجِنِه ، مِن ثَوْبه ، هِـبَبٌ ، * وفيه ، من صائكٍ مُسْتَكْرَهٍ ، دُفَعُ يَصِفُ أَسَداً أَتى لشِبْلَيْه بوَصْلَيْ راكبٍ ؛ والوَصْلُ : كلُّ مَفْصِلٍ تامٍّ ، مثل مَفْصِل العَجُز من الظَّهْر ؛ والهاءُ في جَناجِنِه تَعُودُ على الأَسد ؛ والهاءُ في قوله من ثوبه تعود على الراكب الذي فَرَسَه ، وأَخَذَ وَصْلَيْه ؛ ويَضَعُ : يَعْدو ؛ والصائك : اللاَّصِقُ ‏ .
      ‏ وثَوْبٌ هَبايِبُ وخَبايِبُ ، بلا همز فيهما ، إِذا كان مُتَقَطِّعاً ‏ .
      ‏ وتَهَبَّبَ الثوبُ : بَلي ‏ .
      ‏ وثَوْبٌ هِـبَبٌ وأَهْبابٌ : مُخَرَّقٌ ؛ وقد تَهَبَّبَ ؛ وهَبـبه : خَرَّقَه ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : كأَنَّ ، في قمِـيصِه الـمُهَبَّبِ ، * أَشْهَبَ ، من ماءِ الحديدِ الأَشْهَبِ وهَبَّ النجمُ : طَلَع ‏ .
      ‏ والـهَبْهابُ : اسمٌ من أَسماءِ السَّراب ‏ .
      ‏ ابن سيده : الـهَبْهابُ السَّرابُ ‏ .
      ‏ وهَبْهَبَ السَّرابُ هَبْهَبةً إِذا تَرَقْرَقَ ‏ .
      ‏ والـهَبْهابُ : الصَّيَّاحُ ‏ .
      ‏ والـهَبْهَبُ والـهَبْهَبِـيُّ : الجمل السريع ؛ قال الراجز : قد وَصَلْنا هَوْجَلاً بهَوْجَلِ ، بالـهَبْهَبِـيَّاتِ العِتاقِ الزُّمَّلِ والاسْمُ : الـهَبْهَبةُ ‏ .
      ‏ وناقةٌ هَبْهَبيَّةٌ : سريعةٌ خَفيفةٌ ؛ قال ابن أَحْمر : تَماثِـيلَ قِرْطاسٍ على هَبْهَبيَّةٍ ، * نَضا الكُورُ عن لَحْمٍ لها ، مُتَخَدِّدِ أَراد بالتماثيل : كُتُباً يَكْتُبُونَها ‏ .
      ‏ وفي الحديث : إِن في جهنم وادياً يقال له : هَبْهَبٌ ، يَسْكُنُه الجَبَّارُون ‏ .
      ‏ الـهَبْهَبُ : السَّريعُ ‏ .
      ‏ وهَبْهَبَ السَّرابُ إِذا تَرَقْرَقَ ‏ .
      ‏ والـهَبْهَبِـيُّ : تَيْسُ الغَنَم ؛ وقيل : راعيها ؛

      قال : كأَنه هَبْهَبـيٌّ ، نامَ عنْ غَنَمٍ ، * مُسْـتَأْوِرٌ في سَوادِ الليلِ ، مَذْؤُوبُ والهَبْهَبـيُّ : الـحَسَنُ الـحُداءِ ، وهو أَيضاً الـحَسَنُ الخِدْمَةِ ‏ .
      ‏ وكلُّ مُحْسِنِ مهْنةٍ : هَبْهَبـيٌّ ؛ وخَصَّ بعضُهم به الطَّبَّاخَ والشَّوَّاءَ ‏ .
      ‏ والـهَبْهابُ : لُعْبة لصِـبيانِ العِراقِ ؛ وفي التهذيب : ولُعْبةٌ لصِبْيانِ الأَعْرابِ يُسَمُّونَها : الـهَبْهابَ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : يَقُودُ بها دليلَ القَوْمِ نَجْمٌ ، * كعَيْنِ الكَلْبِ ، في هُبَّى قِـباع ؟

      ‏ قال : هُبَّى من هُبُوب الريح ؛ وقال : كعَيْن الكلب ، لأَنه لا يَقْدرُ أَن يَفْتَحَها ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : كذا وقع في نوادر ثعلب ؛ قال : والصحيح هُبًّى قِـباع ، من الـهَبْوةِ ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ وهَبْهَبَ إِذا زَجَرَ ‏ .
      ‏ وهَبْهَبَ إِذا ذَبَح ‏ .
      ‏ وهَبْهَبَ إِذا انْتَبَه ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : الـهَبْهَبـيُّ القَصَّابُ ، وكذلك الفَغْفَغِـيُّ ؛ قال الأَخطل : على أَنـَّها تَهْدي الـمَطِـيَّ إِذا عَوَى ، * من الليل ، مَمْشُوقُ الذراعَيْنِ هَبْهَبُ أَراد به : الخَفيفَ من الذئاب .
      "


    المعجم: لسان العرب

  15. سهب
    • " السَّهْبُ ، والـمُسْهَبُ ، والـمُسْهِبُ : الشديدُ الجَرْيِ ، البَطِـيءُ العَرَقِ من الخَيْل ؛ قال أَبو داود : وقد أَغْدُو بِطِرْفٍ هَيْــ * ــكَلٍ ، ذِي مَيْعَةٍ ، سَهْبِ والسَّهْبُ : الفرسُ الواسعُ الجَرْيِ .
      وأَسْهَبَ الفرسُ : اتَّسَعَ في الجَرْي وسَبَقَ .
      والـمُسْهِبُ والـمُسْهَبُ : الكثيرُ الكلامِ ؛ قال الجعْدِيُّ : غَيْرُ عَيِـيٍّ ، ولا مُسْهِب ويروى مُسْهَب .
      قال : وقد اختُلف في هذه الكلمة ، فقال أَبو زيد : الـمُسْهِبُ الكثير الكلام ؛ وقال ابن الأَعرابي : أَسْهَب الرجلُ أَكثرَ الكلام ، فهو مُسْهَب ، بفتح الهاءِ ، ولا يقال بكسرها ، وهو نادر .
      قال ابن بري :، قال أَبو علي البغدادي : رجل مُسْهَبٌ ، بالفتح ، إِذا أَكثر الكلام في الخطإِ ، فإِن كان ذلك في صواب ، فهو مُسْهِبٌ ، بالكسر لا غير ؛ ومما جاءَ فيه أَفْعَلَ فهو مُفْعَلٌ : أَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ ، وأَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ إِذا أَفْلَس ، وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ ؛ وفي حديث الرُّؤْيا : أَكَلُوا وشَرِبُوا وأَسْهَبُوا أَي أَكثَروا وأَمْعَنُوا .
      أَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ ، بفتح الهاءِ ، إِذا أَمْعَنَ في الشيءِ وأَطال ، وهو من ذلك .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهما : قيل له : ادْعُ اللّهَ لنا ، فقال : أَكْرَه أَن أَكونَ من الـمُسْهَبِـين ، بفتح الهاءِ ، أَي الكَثِـيري الكلام ؛ وأَصله من السَّهْب ، وهو الأَرضُ الواسِعةُ ، ويُجمع على سُهُبٍ .
      وفي حديث علي ، رضي اللّه عنه : وفرَّقَها بسُهُبِ بِـيدِها .
      وفي الحديث : أَنه بعث خيلاً ، فأَسْهَبَتْ شَهْراً ؛ أَي أَمْعَنَتْ في سَيْرِها .
      والـمُسْهِبُ والـمُسْهَبُ : الذي لا تَنْتَهِـي نَفْسُه عن شيءٍ ، طَمَعاً وشَرَهاً .
      ورَجل مُسْهَبٌ : ذاهِبُ العَقْلِ من لَدْغِ حَيَّةٍ أَو عَقْرَبٍ ؛ تقول منه أُسْهِبَ ، على ما لم يُسمَّ فاعله ؛ وقيل هو الذي يَهْذي من خَرَفٍ .
      والتَّسْهِـيبُ : ذَهابُ العقل ، والفعلُ منه مُماتٌ ؛ قال ابن هَرْمةَ : أَمْ لا تَذَكَّرُ سَلْمَى ، وهْيَ نازِحةٌ ، * إِلاَّ اعْتَراكَ جَوَى سُقْمٍ وتَسْهِـيبِ وفي حديث علي ، رضي اللّه عنه : وضُرِبَ على قَلْبِه بالإِسْهابِ ؛ قيل : هو ذَهابُ العقل .
      ورجُل مُسْهَبُ الجسْمِ إِذا ذَهَبَ جِسْمُهُ مِن حُبٍّ ، عن يعقوب .
      وحكى اللحياني : رجل مُسْهَبُ العقل ، بالفتح ، ومُسْهَمٌ على البدل ؛ قال : وكذلك الجسْم إِذا ذَهَبَ مِن شِدّةِ الـحُبِّ .
      وقال أَبو حاتم : أُسْهِبَ السَّلِـيمُ إِسْهاباً ، فهو مُسْهَبٌ إِذا ذهب عَقْلُه وعاشَ ؛

      وأَنشد : فباتَ شَبْعانَ ، وبات مُسْهَبَا وأَسْهَبْتُ الدَّابَّةَ إِسْهاباً إِذا أَهْمَلْتَها تَرْعَى ، فهي مُسْهَبةٌ ؛ قال طفيل الغنوي : نَزائِـعَ مَقْذُوفاً على سَرَواتِها ، * بِما لَمْ تُخالِسْها الغُزاةُ ، وتُسْهَبُ أَي قد أُعْفِـيَتْ ، حتى حَمَلَتِ الشَّحْمَ على سَرَواتِها .
      قال بعضهم : ومن هذا قيل للمِكْثارِ : مُسْهَبٌ ، كأَنه تُرِكَ والكلام ، يتكلم بما شاءَ كأَنه وُسِّعَ عليه أَن يقول ما شاءَ .
      وقال الليث : إِذا أَعْطَى الرجلُ فأَكثرَ ، قيل : قد أَسْهَبَ .
      ومَكانٌ مُسْهِبٌ : لا يَمْنَع الماءَ ولا يُمْسِكُه .
      والمُسْهَبُ : الـمُتَغَيِّرُ اللَّوْنِ مِن حُبٍّ ، أَو فَزَعٍ ، أَو مَرَضٍ .
      والسُّهْبُ مِن الأَرضِ : الـمُسْتَوي في سُهُولَةٍ ، والجمع سُهُوبٌ .
      والسَّهْبُ : الفَلاةُ ؛ وقيل : سُهُوبُ الفَلاةِ نَواحِـيها التي لا مَسْلَكَ فيها .
      والسَّهْبُ : ما بَعُدَ من الأَرضِ ، واسْتَوَى في طُمَـأْنِـينَةٍ ، وهي أَجْوافُ الأَرضِ ، وطُمَـأْنِـينَتُها الشيءَ القَلِـيلَ تَقُودُ الليلةَ واليومَ ، ونحو ذلك ، وهو بُطُونُ الأَرضِ ، تكون في الصَّحارِي والـمُتُونِ ، وربما تَسِـيلُ ، وربما لا تَسِـيلُ ، لأَنَّ فيها غِلَظاً وسُهُولاً ، تُنْبِتُ نَباتاً كثيراً ، وفيها خَطَراتٌ مِنْ شَجَرٍ أَي أَماكِنُ فيها شَجَرٌ ، وأَماكِنُ لا شجر فيها .
      وقيل : السُّهُوبُ الـمُسْتَوِيَةُ البَعِـيدَةُ .
      وقال أَبو عمرو : السُّهُوبُ الواسِعةُ من الأَرضِ ؛ قال الكميت : أَبارِقُ ، إِن يَضْغَمْكُمُ اللَّيْثُ ضَغْمةً ، * يَدَعْ بارِقاً ، مِثْلَ اليَبابِ مِنَ السَّهْبِ وبِئْرٌ سَهْبةٌ : بَعِـيدَةُ القَعْر ، يخرج منها الريحُ ، ومُسْهَبةٌ أَيضاً ، بفتح الهاءِ .
      والـمُسْهَبةُ من الآبارِ : التي يَغْلِبُكَ سِهْبَتُها ، حتى لا تَقْدِرَ على الماءِ وتُسْهِلَ .
      وقال شمر : الـمُسْهَبةُ من الرَّكايا : التي يَحْفِرُونَها ، حتى يَبْلُغوا تُراباً مائقاً ، فيَغْلِـبُهم تَهَيُّلاً ، فيَدَعُونَها .
      الكسائي : بئر مُسْهَبةٌ التي لا يُدْرَكُ قَعْرُها وماؤُها .
      وأَسْهَبَ القومُ : حَفَروا فهَجَمُوا على الرَّمْلِ أَو الرِّيحِ ؛ قال الأَزهري : وإِذا حَفَر القومُ ، فَهَجَمُوا على الرِّيحِ ، وأَخْلَفَهُم الماءُ ، قيل : أَسْهَبُوا ؛

      وأَنشد في وصْفِ بِئر كثيرة الماءِ : حَوْضٌ طَوِيٌّ ، نِـيلَ من إِسْهابِها ، * يَعْتَلِجُ الآذِيُّ مِنْ حَبابِه ؟

      ‏ قال : وهي الـمُسْهَبةُ ، حُفِرت حتى بَلَغَتْ عَيْلَم الماءِ .
      أَلا ترى أَنه ، قال : نِـيلَ مِن أَعْمَقِ قَعْرِها .
      وإِذا بَلغَ حافِرُ البئرِ إِلى الرَّمْل ، قيل : أَسْهَبَ .
      وحَفَر القومُ حتى أَسْهَبُوا أَي بَلَغُوا الرَّمْل ولم يَخْرُجِ الماءُ ، ولم يُصِـيبوا خيراً ، هذه عن اللحياني .
      والمُسْهِبُ : الغالب الـمُكْثِرُ في عَطائِه .
      ومَضى سَهْبٌ من الليل أَي وَقْتٌ .
      والسَّهْباءُ : بِئر لبني سعد ، وهي أَيضاً رَوْضةٌ مَعْرُوفة مَخْصوصة بهذا الاسم .
      قال الأَزهري : ورَوْضةٌ بالصَّمَّان تسمى السَّهْباءَ .
      والسَّهْبـى : مفازةٌ ؛ قال جرير : سارُوا إِليكَ مِنَ السَّهْبـى ، ودُونَهُمُ * فَيْجانُ ، فالـحَزْنُ ، فالصَّمَّانُ ، فالوَكَفُ والوَكَفُ : لبني يَرْبُوعٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. لهب
    • " اللَّهَبُ واللَّهيبُ واللُّهابُ واللَّهَبَانُ : اشتعال النار إِذا خَلَصَ من الدُّخَانِ .
      وقيل : لَهِـيبُ النار حَرُّها .
      وقد أَلْهَبها فالْتَهَبَتْ ، ولَهَّبَها فَتَلَهَّبَتْ : أَوْقَدَها ؛

      قال : تَسْمَعُ مِنْها ، في السَّلِـيقِ الأَشْهَبِ ، * مَعْمعَةً مِثْلَ الضِّرَامِ الـمُلْهَبِ واللَّهَبانُ ، بالتحريك : تَوَقُّدُ الجمْر بِغَيْرِ ضِرامٍ ، وكذلك لَهَبَانُ الـحَرِّ في الرَّمْضاءِ ؛

      وأَنشد : لَهَبَانٌ وقَدَتْ حِزَّانُه ، * يَرْمَضُ الْجُنْدَبُ منه فَيَصِرّ .
      (* قوله « لهبان إلخ » كذا أنشده في التهذيب وتحرف في شرح القاموس .) واللَّهَبُ : لَهَبُ النار ، وهو لِسَانُها .
      والْتَهَبَتِ النارُ وتَلَهَّبَتْ أَي اتَّقَدَتْ .
      ابن سيده : اللَّهَبَانُ شِدَّةُ الـحَرِّ في الرَّمْضَاءِ ونحوها .
      ويومٌ لَهَبانٌ : شديد الحرّ ؛

      قال : ظَلَّتْ بيومٍ لَهَبَانٍ ضَبْحِ ، يَلْفَحُها الـمِرْزَمُ أَيَّ لَفْحِ ، تَعُوذُ مِنْه بِنَواحي الطَّلْحِ واللُّهْبَةُ : إِشْراقُ اللَّوْنِ من الجسَد .
      وأَلْهَبَ البَرْقُ إِلْهاباً ؛ وإِلهابُهُ : تَدَارُكه ، حتى لا يكون بين البَرْقَتَيْنِ فُرْجَة .
      واللُّهابُ واللَّهَبانُ واللُّهْبَةُ ، بالتسكين : العَطَشُ ؛ قال الراجز : فصَبَّحَتْ بَيْنَ الـمَلا وثَبْرَهْ ، جُبّاً تَرَى جِمامَهُ مُخْضَرَّهْ ، وبَرَدَتْ منه لِهابُ الـحَرَّهْ وقد لَهِبَ ، بالكسر ، يَلْهَبُ لَهَباً ، فهو لَهْبانُ .
      وامرأَة لَهْبَـى ، والجمع لِهابٌ .
      والْتَهَب عليه : غَضِبَ وتَحَرَّقَ ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : وإِنَّ أَباكَ قد لاقاهُ خِرْقٌ * مِنَ الفِتْيانِ ، يَلْتَهِبُ الْتِهابا وهو يَتَلَهَّبُ جُوعاً ويَلْتَهِبُ ، كقولك يَتَحَرَّقُ ويَتَضَرَّمُ .
      واللَّهَبُ : الغُبار الساطِعُ .
      الأَصمعي : إِذا اضْطَرَمَ جَرْيُ الفرس ، قيل : أَهْذَبَ إِهْذاباً ، وأَلْهَبَ إِلهاباً .
      ويقال للفرس الشديد الجرْي ، الـمُثِـير للغُبار : مُلْهِبٌ ، وله أُلْهوبٌ .
      وفي حديث صَعْصَعة ، قال لمعاوية : إِني لأَتْرُكُ الكلامَ ، فما أُرْهِفُ به ولا أُلْهِب فيه أَي لا أُمْضِـيه بسُرْعة ؛ قال : والأَصلُ فيه الْجَرْيُ الشَّديدُ الذي يُثير اللَّهَبَ ، وهو الغُبار السَّاطع ، كالدُّخان المرتفع من النار .
      والأُلْهُوبُ : أَن يَجْتَهِدَ الفرسُ في عَدْوه حتى يُثِـيرَ الغُبارَ ، وقيل : هو ابْتداءُ عَدْوِه ، ويوصَفُ به فيقال : شَدٌّ أُلْهُوبٌ .
      وقد أَلْهَبَ الفرسُ : اضْطَرَمَ جَرْيهُ ، وقال اللحياني : يكون ذلك للفرس وغيره مما يَعْدُو ؛ قال امرؤُ القيس : فللسَّوْطِ أُلْهُوبٌ ، وللسَّاقِ دِرَّةٌ ، * وللزَّجْرِ منه وَقْعُ أَخْرَجَ مُهْذِبِ واللُّهَابَةُ : كِساءٌ .
      (* قوله « واللهابة كساء إلخ » كذا ضبط بالأصل ، وقال شارح القاموس : اللهابة ، بالضم ، كساء إلخ اهـ .
      وأصل النقل من المحكم لكن ضبطت اللهابة في النسخة التي بأيدينا منه بشكل القلم ، بكسر اللام ، فحرره ولا تغتر بتصريح الشارح ، بالضم ، فكثيراً ما يصرح بضبط لم يسبق لغيره .) يوضَع فيه حَجَر فيُرَجَّحُ به أَحَدُ جَوانِبِ الـهَوْدَج أَو الـحِمْلِ ، عن السيرافي ، عن ثعلب .
      واللِّهْبُ ، بالكسر : الفُرْجَة والهوَاء بين الجَبلين ، وفي المحكم : مَهْواةُ ما بين كل جبلين ، وقيل : هو الصَّدْعُ في الجبل ، عن اللحياني ؛ وقيل : هو الشِّعْبُ الصغير في الجبل ؛ وقيل : هو وَجْهٌ من الجَبل كالحائط لا يُستطاعُ ارْتِقاؤُه ، وكذلك لِهْبُ أُفُقِ السماءِ ، والجمع أَلْهابٌ ولُهُوبٌ ولِهَابٌ ؛ قال أَوْسُ بن حَجَر : فأَبْصَر أَلْهَاباً من الطَّوْدِ ، دُونها * يَرَى بَيْنَ رَأْسَيْ كُلِّ نِـيقَيْنِ مَهْبِلا وقال أَبو ذؤَيب : جَوارِسُها تَـأْري الشُّعوفَ دَوائِـباً ، * وتَنْصَبُّ ، أَلْهَاباً مَصِـيفاً ، كِرابُها والجَوارِسُ : الأَوَاكِلُ مِن النَّحْل ، تقول : جَرَسَتِ النَّحْلُ الشَّجرَ إِذا أَكَلَتْهُ .
      وتَـأْرِي : تُعَسِّل .
      والشُّعوفُ : أَعالي الجِـبال .
      والكِرَابُ : مجاري الماءِ ، واحدتُها كَرَبَةٌ .
      واللِّهْبُ : السَّرَبُ في الأَرض .
      ابن الأَعرابي : الـمِلْهَبُ : الرَّائعُ الجَمال .
      والـمِلْهَبُ : الكثير الشَّعَر من الرجال .
      وأَبو لَهَبٍ : كنيةُ بعضِ أَعمام النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، وقيل : كُنِـيَ أَبو لَهَبٍ لجماله .
      وفي التنزيل العزيز : تَبَّتْ يدَا أَبي لَهَبٍ ؛ فكناه ، عز وجل ، بهذا ، وهو ذَمٌّ له ، وذلك ان اسمه كان عبدالعُزَّى ، فلم يُسَمِّه ، عز وجل ، باسْمِه لأَن اسْمه مُحالٌ .
      وبنو لِهْبٍ : قومٌ من الأَزْدِ .
      ولِهْبٌ : قبيلة من اليمن فيها عيافة وزَجرٌ .
      وفي المحكم : لِهْبٌ قبيلة ، زَعَمُوا أَنها أَعْيَفُ العرب ، ويقال لهم : اللِّهْبِـيُّون .
      واللَّهَبَة : قبيلة أَيضاً .
      واللِّهابُ واللَّهباءُ : موضعان .
      واللَّهِـيبُ : موضع ؛ قال الأَفْوه : وجَرَّدَ جَمْعُها بِـيضاً خِفافاً * على جَنْبَيْ تُضارِعَ ، فاللَّهِـيب ولَهْبانُ : اسم قبيلة من العرب .
      واللِّهابةُ : وادٍ بناحيةِ الشَّواجِن ، فيه رَكايا عَذْبةٌ ، يَخْتَرِقُه طريقُ بَطْنِ فَلْجٍ ، وكأَنـَّه جمعُ لِهْبٍ .
      (* قوله « وكأنه جمع لهب » أي كأنَ لهابة ، بالكسر ، في الأصل جمع لهب بمعنى اللصب ، بكسر فسكون فيهما مثل الالهاب واللهوب فنقل للعلمية .
      قلت ويجوز أن يكون منقولاً من المصدر .
      قال في التكملة : واللهابة أي بالكسر ، فعالة من التلهب .)"

    المعجم: لسان العرب



معنى وكهبوبة في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
لونُه ـَ كَهَباً، وكُهْبَة: علته غبرة مشربة سواداً. فهو أكهب، وهي كهباء. ( ج ) كُهْب.( اكْهَابّ ) لونه: مبالغة في كهب.( الكَهْب ): المُسِنّ من الإبل أو الجاموس.( الكُهْبَة ): الدُّهْمَة أو غُبْرَة مشربة سواداً.
الصحاح في اللغة
الأصمعيّ: الكُهْبَةُ: لونٌ مثل القهْبَةِ. يقال: بعيرٌ أَكْهَبُ بيِّن الكَهَبِ؛ وقد كَهِبَ. قال أبو عمرو: الكُهْبَةُ: لونٌ ليس بخالصٍ في الحمرة، وهو في الحمرة خاصَّة.
تاج العروس

الكَهْبُ : أَهمله الجَوْهَرِيُّ على ما يوجد في بعض نُسَخ القاموس بالحُمْرَة وقد وُجِد في بعض نُسَخ الصَّحِاح وقال ابْنُ الأَعْرَابِيّ : هو الجامُوسُ المُسِنُّ . وقالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : هو البَعِيرُ المُسِنُّ . وقيل : الكَهْبُ لَوْنُ الجاموس . والكُهْبَةُ بالضّمِّ لونٌ مثلُ القُهْبَةِ أَو الكُهْبَةُ : الدُّهْمَةُ أَو غُبْرَةٌ مُشْرَبَةٌ سَوَاداً مطلقاً أَو خاصٌّ بالإِبِلِ أَي : في أَلوانِها قال الأَزهريُّ : بَعِيرٌ أَكْهَبُ بَيِّنُ الكَهَبِ وناقةٌ كَهْبَاءٌ . وقال أَبو عَمْرو . الكُهْبَةُ : لَوْنٌ ليس بخالصٍ في الحُمْرَةِ وهو في الحُمْرَة خاصّةً . وقال يعقوبُ : الكُهْبَةُ لونٌ إِلى الغُبْرَةِ ما هو فلم يَخْصَّ شيئاً دُونَ شيءٍ . قال الأَزهريُّ : لم أَسْمَعِ الكُهْبَةَ في أَلْوانِ الإِبل لِغيرِ اللَّيْث : قال : ولعلَّه يُستعملُ في أَلوان الثِّيابِ . والفِعْلُ من كلّ ذلك : كَهُبَ وكَهبَ كَكَرُمَ وفَرِحَ وكَهَباً وكُهْبَةً . وهو : أَكْهَبُ . وقد قيل : كاهِبٌ ورُوِىَ بيتُ ذِي الرُّمَّةِ :

جُنُوحٌ على باقٍ سَحِيقٍ كأَنهُ ... إِهَابُ ابْنِ آوَى كاهِبُ اللَّوْنِ أَطْحَلُ ويُرْوَى : أَكْهَبُ . ومن المجاز : رجلٌ أَكْهَبُ اللَّوْنِ : مُتَغَيِّرُهُ . وقد اكْهَابَّ لَوْنُه . قال شيخُنا : وقع في شعر حَسّانَ ابْنِ ثابت رضيَ الله عنه في مَقْتَل خُبَيْبِ بْنِ عَدِيّ وأَصحابِه رضي الله عنهم :

" بَنِي كُهَيْبَةَ إِنَّ الخَيْلَ قد لَقِحَتْ قال الإِمامُ السُّهَيْليُّ في الرَّوْض : جعل كُهَيْبَة كأَنَّه اسْمُ عَلَمٍ لأُمّهم وهذا كما يُقَالُ : بنو ضَوْطَرَى وبَنُو الغَبْرَاءِ وبنو دَرْزَةَ . وهذا كلّه اسم لِكلِّ من يُسَبُّ وعبارةٌ عن السَّفِلَةِ من النّاسِ . وقد أَغفلَه المُصَنِّفُ . انتهى

لسان العرب
الكُهْبَةُ غُبرة مُشْرَبةٌ سواداً في أَلوان الإِبل زاد الأَزهري خاصة بعير أَكْهَبُ بَيِّن الكَهَب وناقة كَهْباء الجوهري الكُهْبة لونٌ مثل القُهبة قال أَبو عمرو الكُهبة لون ليس بخالصٍ في الحُمرة وهو في الحُمْرة خاصَّةً وقال يعقوب الكُهْبة لونٌ إِلى الغُبرة ما هو فلم يَخُصَّ شيئاً دون شيء قال الأَزهري لم أَسمع الكُهْبة في أَلوان الإِبل لغير الليث قال ولعله يُسْتَعْمَلُ في أَلوان الثيابِ الأَزهري قال ابن الأَعرابي وقيل الكَهَبُ لونُ الجاموسِ والكُهْبةُ الدُّهْمة والفعل من كل ذلك [ ص 729 ] كَهِبَ وكَهُبَ كَهَباً وكُهْبةً فهو أَكْهَبُ وقد قيل كاهِبٌ وروى بيت ذي الرُّمَّة جَنُوحٌ على باقٍ سَحِيقٍ كأَنَّهُ ... إِهابُ ابنِ آوى كاهِبُ اللَّوْنِ أَطْحَلُهْ ويروى أَكْهَبُ
الرائد
* كهب يكهب: كهبا وكهوبا. لونه: علته غبرة فيها سواد.
الرائد
* كهب يكهب: كهبا وكهوبا وكهبة. لونه: علته غبرة فيها سواد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: