وصف و معنى و تعريف كلمة وكهشين:
وكهشين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و هاء (ه) و شين (ش) و ياء (ي) و نون (ن) .
معنى و شرح وكهشين في معاجم اللغة العربية:
-
هَوَش : (اسم)
-
هَوِش : (اسم)
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هوِشَ
-
هَوِشَ : (فعل)
- هوِشَ يَهوَش ، هَوَشًا ، فهو هوِش
- هَوِشَ الوَلَدُ : صَغُرَ بَطْنُهُ مِنَ الْهُزَالِ
- هَوِشَ الْخَائِفُ : اِضْطَرَبَ
- هَوِشَ الْمُتَفَرِّجُونَ فِي الْمَلْعَبِ : ثَارُوا وَاضْطَرَبُوا وَتَصَايَحُوا وَتَشَابَكُوا
-
هَوْش : (اسم)
-
هَوَّشَ : (فعل)
- هوَّشَ / هوَّشَ بـ يهوِّش ، تهويشًا ، فهو مُهوِّش ، والمفعول مُهوَّش - للمتعدِّي
- هَوَّشَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا وَأَصَابَتْهُمُ الْفِتْنَةُ
- هَوَّشَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، زَرَعَ الْفِتْنَةَ وَالاخْتِلاَفَ بَيْنَهُمْ
- هَوَّشَتِ الرِّيحُ بِالتُّرَابِ : جَاءَتْ بِهِ أَلْوَاناً
- هَوَّشَ فلانٌ الشيءَ: خلطه وجمعه من هنا وهنا
-
هَوش : (اسم)
- مصدر هاشَ
- الْهَوْشُ: خلاءُ البطن
- الْهَوْشُ : العدَدُ الكثير يجتمعون في الحرب
- جاء بالهَوْش والبَوْش: بالجمع الكثير من النّاس
-
هَيْش : (اسم)
-
هَيشة : (اسم)
- الْهَيْشَةُ : الجماعةُ المختلطة
- الْهَيْشَةُ :الفتنةُ
-
هاشَ : (فعل)
- هاشَ يَهوش ، هُشْ ، هَوْشًا و هَيْشًا، فهو هائشٌ، وهي هائشَةٌ
- هَاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض: وثبوا للقتال
- هَاشَ النَّاسُ : هَاجَمُوا، اِخْتَلَطُوا، اِضْطَرَبُوا نَتِيجَةَ فِتْنَةٍ
- هَاشَ الْمَالَ : نَالَهُ حَرَاماً
- هاشتِ الإبلُ ونحوُها: نَفَرت وتبدَّدت
- هَاشَ النَّاسُ :وقعوا في فساد
- هَاشَ إِلى فلان: خَفَفتُ إِليه ونهضتُ
- هَاشَ فلانٌ: أكثر من الكلام القبيح
- هَاشَ فلانٌ في القوم: عاث وأفسد
- هَاشَ فلانٌ:هَشَّ وطرِبَ
- هَاشَ الشيءَ: أَفسده
- هَاشَ الشيءَ:حواه وجَمَعه
-
هاشَى : (فعل)
-
هاشّ : (اسم)
-
هوِش : (اسم)
,
-
هوش (المعجم لسان العرب)
- "هاشَت الإِبلُ هَوْشاً: نفَرَت في الغارة فتبدَّدَتْ وتفرَّقت.
وإِبل هَوّاشةٌ: أَخَذَت من هنا وهنا.
والهَوْشَةُ: الفِتْنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ والهَرْجُ والاختلاطُ.
يقال: قد هَوَّشَ القوم إِذا اختلطوا؛ وكذلك كل شيء خَلَطْتَه فقد هَوَّشْته؛ قال ذو الرمة يصِفُ المنازل وأَن الرياح قد خلَطت بعضَ آثارها ببعض: تَعَفَّتْ لِتَهْتانِ الشِّتاءِ، وهَوَّشَتْ بها نائِجاتُ الصَّيْفِ شَرْقِيَّةً كُدْرا وفي حديث الإِسراء: فإِذا بَشَرٌ كثيرٌ يَتَهاوَشُون؛ التَّهاوُشُ: الاختلاطُ، أَي يَدْخُل بعضُهم في بعض.
وفي حديث قيس بن عاصم: كنت أُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُخالِطُهم على وَجْهِ الإِفْساد.
والهَوْشةُ: الفسادُ.
وهاشَ القومُ وهَوِشُوا هَوَشاً وتَهَوّشوا: وقعُوا في فساد.
وتهَوَّشوا عليه: اجْتَمَعُوا.
وهَوَّشَ بينهم: أَفسَد؛ وقول الراجز: قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ أَي اضطربت من الهُزال، وكذلك هاشَ القومُ يَهُوشون هَوْشاً.
ويقال للعدد الكثير: هَوْشٌ.
والهُواشاتُ، بالضم: الجماعاتُ من الناس ومن الإِبل إِذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض.
قال عرام: يقال رأَيت هُوَاشةً من الناس وهَوِيشةً أَي جماعة مختلطة.
قال أَبو عدنان: سمعت التميميات يقلْن الهَوْشُ والبَوْشُ كثرةُ الناس والدواب؛ ودخلنا السوق فما كِدْنا نَخْرُج من هَوْشِها وبَوْشِها.
وقال: إتقوا هَوَشاتِ السُّوق أَي اتقوا الضلال فيها وأَن يُحْتالَ عليكم فتُسْرَقُوا.
وهَوَشاتُ الليل: حوادثُه ومكروهُه.
قال ابن سيده: وهَوَشاتُ السوق، قال حكاه ثعلب بفتح الواو ولم يفسره، قال: وأَراه اخْتِلاطَها وما يُوكَسُ فيه الإِنسانُ عندها ويُغْبَن.
وفي حديث ابن مسعود: إيّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأَسواق، ورواه بعضهم: وهَيَشاتِ، بالياء، أَي فِتَنها وهَيْجَها.
والهُوَاشُ، بالضم: ما جُمِع من مالٍ حرام وحلالٍ كأَنه جمعُ مَهْوَشٍ من الهَوْش الجمع والخلْط.
والمَهاوِشُ: مكاسبُ السُّوء؛ ومنه الحديث: مَن اكتسبَ مالاً من مَهاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّه في نَهابِرَ؛ المَهاوِشُ: كلُّ مالٍ يُصاب من غير حِلَّة ولا يُدْرَى ما وجهُه كالغَصْب والسَّرِقة ونحو ذلك وهو شبيه بما ذكر من الهَوَشاتِ؛ وقال ابن الأَعرابي: ويروى: مِنْ نَهاوِشَ، وقد تقدم في موضعه، وهو أَن يَنْهشَ من كلّ مكان، ورواه بعضهم: من تَهاوِشَ.
ابن الأَنباري؛ وقول العامّة شَوَّشَ الناسُ إِنما صوابه هَوَّشَ وشَوَّشَ خطأٌ.
الليث: إِذا أُغِيرَ على مالِ الحيِّ فنَفَرت الإِبلُ واخْتَلَط بعضُها ببعض قيل: هاشَت تَهُوش، فهي هَوائِشُ.
وجاء بالهَوْشِ والبَوْشِ أَي بالجَمْع الكثير من الناس.
والهَوْشُ: المجتمعون في الحرْب، والهَوْش: خلاءُ البطن.
وأَبو المهْوَشِ: من كُناهم.
وذو هاشٍ: موضعٌ ذكره زهير في شعره.
"
-
هَوْشُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ هَوْشُ: العدَدُ الكثيرُ.
ـ ذُو هاشٍ: موضع.
ـ هاشةُ: لِصٌّ، من ولَدِهِ الجَعْدُ بنُ قَيْسِ بنِ قِنانِ بنِ هاشَة، وكانَ شريفاً.
ـ هَوْشَةُ: الفِتْنَةُ، والهَيْجُ، والاضْطِرَابُ، والاخْتِلاَطُ.
ـ هَويشَةُ: الجماعَةُ المُخْتَلِطَةُ.
ـ جاءَ بالهَوْشِ الهائِشِ: بالكَثْرَةِ.
ـ هُواشاتُ: الجَماعاتُ من الناسِ والإِبِلِ، والمالُ الحرامُ.
ـ مَهاوِشُ: ما غُصِبَ وسُرِقَ.
ـ تَهاوِشُ في الحديث: جَمْعُ تَهْواشٍ، مَقْصُورٌ من التَّهاويش، تَفْعَالٌ من الهَوْشِ.
ـ هَوِشَ: اضْطَرَبَ، أو صَغُرَ بَطْنُهُ.
ـ هَوَّشَ تَهْوِيشاً: خَلَطَ،
ـ هَوَّشَتِ الرِّيحُ بالتُّرابِ: جاءتْ به ألواناً.
ـ تَهَوَّشوا: اخْتَلَطُوا، كتَهَاوَشوا،
ـ تَهَوَّشوا عليه: اجْتَمَعُوا.
ـ هاوَشَهُمْ: خالَطَهُمْ.
-
هوَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- هوَّشَ / هوَّشَ بـ يهوِّش ، تهويشًا ، فهو مُهوِّش ، والمفعول مُهوَّش (للمتعدِّي) :-
• هوَّش بين القوم أفسد وألقى بينهم الاختلاف والفتنة :-لا تهوِّش بين المؤمن وأخيه.
• هوَّش الشَّخصُ الموضوعَ: جمعَه وخلطَه من هُنا وهُنا.
• هوَّشت الرِّيحُ بالتُّراب: جاءت به ألوانًا.
-
هوِشَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- هوِشَ يَهوَش ، هَوَشًا ، فهو هوِش :-
• هوِش الشَّخصُ
1 - اضطرب.
2 - صغُر بطنُه من الهُزال :-بعد أن أصابه المرض بدأ يهوش.
• هوِش القوم: هاشوا؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة.
-
تهاوشَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- تهاوشَ يتهاوش ، تهاوُشًا ، فهو مُتهاوِش :-
• تهاوش القومُ هاشوا؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة.
-
هوِش (المعجم الرائد)
- هوش - يهوش ، هوشا
1- هوش : إضطرب. 2- هوش القوم : ثاروا واضطربوا وعظم بينهم الشر. 3- هوش : صغر بطنه من الهزال والضعف.
-
هوش (المعجم مختار الصحاح)
- ه و ش: الهَوْشَةُ الفِتنة والهَيْجُ والاضطراب يقال هَاشَ القوم من باب قال و هَوَّشَ القوم أيضا تهوِيشا وفي حديث بن مسعود رضي الله تعالى عنه {إياكُم و هَوْشَاتِ الليل وهَوْشَاتِ الأسواق} وقد تَهَوَّشَ القوم وفي الحديث {من أصاب مالا من مَهَاوِشَ أذهبه الله في نَهَيِر} فالمَهَاوِشُ كلُّ مال أُصيب في غير حِلِّةِ كالغصب والسرقة ونحو ذلك
-
هَوَّشَ (المعجم الغني)
- [هـ و ش]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). هَوَّشَ، يُهَوِّشُ، مصدر تَهْوِيشٌ.
1. :-هَوَّشَ النَّاسُ :- : اِخْتَلَطُوا وَأَصَابَتْهُمُ الْفِتْنَةُ.
2. :-هَوَّشَ النَّاسَ :- : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، زَرَعَ الْفِتْنَةَ وَالاخْتِلاَفَ بَيْنَهُمْ.
3. :-هَوَّشَتِ الرِّيحُ بِالتُّرَابِ :- : جَاءَتْ بِهِ أَلْوَاناً.
-
هَوِشَ (المعجم الغني)
- [هـ وش]. (فعل: ثلاثي لازم). هَوِشَ، يَهْوَشُ، مصدر هَوَشٌ.
1. :-هَوِشَ الوَلَدُ :- : صَغُرَ بَطْنُهُ مِنَ الْهُزَالِ.
2. :-هَوِشَ الْخَائِفُ :- : اِضْطَرَبَ.
3. :-هَوِشَ الْمُتَفَرِّجُونَ فِي الْمَلْعَبِ :- : ثَارُوا وَاضْطَرَبُوا وَتَصَايَحُوا وَتَشَابَكُوا.
-
هَوْشة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- هَوْشة :-
جمع هَوْشات وهَوَشات:
1 - اسم مرَّة من هاشَ وهوِشَ.
2 - جماعة مختلطة.
3 - فتنة واضطراب :-اتَّقوا هَوْشات السُّوق: اتّقوا أن يحتال عليكم فتُسرقوا:-
• هَوْشات اللَّيل: حوادثه ومكروهه.
4 - فرار النّاس من الخوف.
-
هوش (المعجم الرائد)
- هوش - تهويشا
1- هوش الشيء : خلطه. 2- هوش الشيء : جمعه من هنا وهنا. 3- هوشت الريح بالغبار : جاءت به أنواعا وأشكالا. 4- هوش القوم القى بينهم الفتنة.
-
تَهَوَّشَ (المعجم الغني)
- [هـ و ش]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَهَوَّشْتُ، أَتَهَوَّشُ، مصدر تَهَوُّشٌ.
1. :-تَهَوَّشَ النَّاسُ :- : اِخْتَلَطُوا.
2. :-تَهَوَّشَ النَّاسُ عَلَيْهِ :- : اِجْتَمَعُوا عَلَيْهِ.
-
هَاوَشَ (المعجم الغني)
- [هـ و ش]. (فعل: رباعي متعد). هَاوَشْتُ، أُهَاوِشُ، هَاوِشْ، مصدر مُهَاوَشَةٌ. :-هَاوَشَ النَّاسَ :- : خَالَطَهُمْ.
-
الْهَوَّاشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الْهَوَّاشَةُ الْهَوَّاشَةُ يقال: إِبل هَوَّاشَة: نافرة متفرِّقةٌ أَخَذَت من هنا وهنا.
-
الْهُواشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الْهُواشَةُ : الهُوَاش.
و الْهُواشَةُ الجماعةُ يختلط بعضُها ببعض.
-
هَوَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
- هَوَّشَ القومُ: اختلطوا.
و هَوَّشَ فلانٌ بين القوم: أَفسد.
و هَوَّشَ الرِّيحُ بالتراب: جاءَت به أَلوانًا.
و هَوَّشَ فلانٌ الشيءَ: خلطه وجمعه من هنا وهنا.
-
هَوْشَةٌ (المعجم الغني)
- جمع: ـات. [هـ و ش]. (الْمَرَّةُ مِنْ هَاشَ).
1. :-زَرَعَ الْهَوْشَةَ بَيْنَ النَّاسِ :- : الفِتْنَةَ وَالاضْطِرَابَ وَالْفَوْضَى.
2. :-اِخْتَلَطَ بَيْنَ الْهَوْشَةِ :- : بَيْنَ الْجَمَاعَةِ الْمُخْتَلِطَةِ.
3. :-اِتَّقُوا هَوَشَاتِ السُّوقِ :- : اِتَّقُوا الازْدِحَامَ وَالاخْتِلاَطَ لِكَيْ لاَ يُحْتَالَ عَلَيْكُمْ فَتُسْرَقُوا.
4. :-هَوَشَاتُ اللَّيْلِ :- : حَوَادِثُهُ وَمَكَارِهُهُ.
-
تهويش (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- تهويش :-
مصدر هوَّشَ/ هوَّشَ بـ.
• التَّهويش: أساليب وأعمال محرِّضة للجماهير.
-
تَهَوَّش (المعجم الرائد)
- تهوش - تهوشا
1- تهوش القوم : اختلطوا. 2- تهوش القوم عليه : اجتمعوا عليه.
-
هَوشة (المعجم الرائد)
- هوشة - ج، هوشات
1-1- المرة من هاش. 2- إضطراب وهيج. 3- فتنة. 4- جماعة مختلطة. 5- «هوشات الليل» : حوادثه ومكروهه.
-
هاوَش (المعجم الرائد)
- هاوش - مهاوشة
1-هاوش القوم : خالطهم
-
هواشة (المعجم الرائد)
- هواشة
1- هواشة : جماعة من الناس. 2- هواشة الجماعة من الجمال المختلط بعضها ببعضها الآخر. 3- هواشة : ما جمع من المال، ثروة.
-
الْهَوْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الْهَوْشُ : العدَدُ الكثير يجتمعون في الحرب.
و الْهَوْشُ خلاءُ البطن.
-
هَوِشَ (المعجم المعجم الوسيط)
- هَوِشَ فلانٌ هَوِشَ َ هَوَشًا: صَغُرَ بطنُه من الهزال.
-
تَهَوُّشٌ (المعجم الغني)
- [هـ و ش]. (مصدر تَهَوَّشَ).
1. :-تَهَوُّشُ النَّاسِ :-: اِخْتِلاطُهُم.
2. :-تَهَوُّشُ النَّاسِ عَلَيْهِ :- : اِجْتِمَاعُهُمْ عَلَيْهِ.
تعليقـات: