وصف و معنى و تعريف كلمة وكهن:


وكهن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وكهن في معاجم اللغة العربية:



وكهن

جذر [وكه]

  1. كَيِّه: (اسم)
    • الكَيِّهُ : البَرمُ بحيلته لا يتوجَّهُ لها، أَو هو الذي لا مُتصرَّفَ له ولا حيلة
  2. فَكِهَ: (فعل)
    • فكِهَ / فكِهَ من يَفكَه ، فَكَهًا وفَكاهةً ، فهو فَكِه وفاكِه ، والمفعول مفكوه منه
    • فكِه الرجلُ : كان طيِّب النفس مَزَّاحًا مُضحِكًا
    • فكِه من الأمر: تعجَّب منه
  3. كَهُنَ: (فعل)
    • كهُنَ يَكهُن ، كَهانةً ، فهو كاهِن
    • كهُن الشَّخصُ :صار كاهِنًا، أخبر بالغيب وتحدّث عنه
  4. كهَّنَ: (فعل)
    • كهَّنَ يُكهِّن ، تكهينًا ، فهو مُكهِّن ، والمفعول مُكهَّن - للمتعدِّي
    • كهَّن الرجُلُ: صارت الكهانةُ غريزة فيه
    • كَهَّن الكاهِنُ: مارس طريقتَه من تقدمة ذبيحة وتبخير وغير ذلك
    • كهَّن السيّارةَ: أبعدها عن الاستعمال، وعدَّها غير نافعة
    • كهَّن العهدةَ : باعها خردة


  5. كَهَنَ: (فعل)
    • كهَنَ لـ يَكهَن ، كَهانةً ، فهو كاهِنٌ والجمع : كُهَّانٌ، وكَهَنَةً ، والمفعول مكهون له
    • كهَن لفلانٍ: أخبره بالغَيْب، وحدّثه به على سبيل الظَّنِّ
    • كهَنَ لهم: قال لهم قولَ الكهنة
    • كَهَنَ الرَّجُلُ : صَارَ كَاهِناً
  6. كَهَّ: (فعل)
    • كَهَّ كُهُوهًا
    • كَهَّ كُهُوهًا: هَرِمَ
    • كَهَّ كَهَّ كُهوهًا: تنفَّس
  7. فكَّهَ: (فعل)
    • فكَّهَ يفكِّه ، تَفْكيهًا ، فهو مُفكِّه ، والمفعول مُفكَّه
    • فَكَّهَ أَصْدِقَاءهُ : أَطْرَفَهُمْ بِمُلْحِ الْكَلاَمِ وَالْمُزَاحِ وَالْمُدَاعَبَةِ
    • فَكَّهَ القَوْمَ: أَتاهم، بالفاكهة
  8. تَكَهَّنَ: (فعل)
    • تكهَّنَ / تكهَّنَ بـ / تكهَّنَ لـ يتكهَّن ، تكهُّنًا ، فهو مُتكهِّن ، والمفعول مُتكهَّن به
    • تَكَهَّنَ الكَهَّانُ : تَنَبَّأَ
    • تكهَّن له: كهَن له؛ أخبره بالغيب
  9. فَكَه: (اسم)
    • فَكَه : مصدر فَكِهَ
  10. فَكِه: (اسم)


    • فَكِه : فاعل من فَكِهَ
  11. فَكِه: (اسم)
    • رَجُلٌ فَكِهٌ: ضَحُوكٌ، مَنْ يُكْثِرُ مِنَ الدَّعَابَةِ وَالْمُزَاحِ
    • الفَكِهُ : الفاكه
    • الفَكِهُ :الطَّيِّبُ النَّفْس الذي يكثر من الدُّعابةِ
    • فُلانٌ فكِهٌ بأَعراض الناس: يتلذَّذُ باغتيابهم
    • مسلٍّ؛ يبعث على السرور والضحك قِصة/ ملاحظة فَكِهة
  12. أَلأَكَ : (فعل)
    • أَلأَكَهُ إِلى فلان: أَرسله إِليه ليبلِّغَهُ عنه رسالة
  13. تَكَهُّن: (اسم)
    • مصدر تَكَهَّنَ
    • تَكَهُّنُ الكَهَّانِ: تَنَبُّؤُهُ، إِخْبارُهُ بِشَيْءٍ سَيَقَعُ
  14. تكهُّن: (اسم)
    • تكهُّن : مصدر تَكَهَّنَ
  15. كَه: (اسم)
    • كَهْ كَهْ : حكاية صوت الزَّمْرِ والضَّحِك، وهديرِ الفحل، وزئير الأسد، وتنفس المقرور في يده
  16. كيَهك: (اسم)


    • كِيَهْك : الشهر الرابع من الشهور القبطيَّة
  17. تكهن: (مصطلحات)
    • التنبؤ بالغيب‏. (فقهية)
  18. كَهَّ كَهَّ كُهوهًا:
    • تنفَّس.
  19. تَكَهَّنَ الكَهَّانُ:
    • تَنَبَّأَ. تَكَهَّنَ الكُهَّانُ بِأنَّ أمْراً مُرْعِباً سَيَحْدُثُ فِي الأَيَّامِ القَادِمَةِ.
  20. تكهَّن له:
    • كهَن له؛ أخبره بالغيب.
  21. رَجُلٌ فَكِهٌ:
    • ضَحُوكٌ، مَنْ يُكْثِرُ مِنَ الدَّعَابَةِ وَالْمُزَاحِ.
  22. فَكِهَ الوَلَدُ:


    • كَانَ مُدَاعِباً وَمَازِحاً فِي حَدِيثِهِ. يَفْكَهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ.
  23. فَكِهَ مِنْهُ:
    • تَعَجَّبَ.         .
  24. فَكَّهَ القَوْمَ:
    • أَتاهم، بالفاكهة.
  25. فَكَّهَ أَصْدِقَاءهُ:
    • أَطْرَفَهُمْ بِمُلْحِ الْكَلاَمِ وَالْمُزَاحِ وَالْمُدَاعَبَةِ. يُفَكِّهُونَ بَعْضَهُمْ بَعْضاً.
,
  1. فكه (المعجم لسان العرب)
    • "الفاكهةُ: معروفةٌ وأَجْناسُها الفَواكهُ، وقد اختلف فيها فقال: ‏بعض العلماء: كل شيء قد سُمِّيَ من الثِّمار في القُرآن نحو العِنَب والرُّمّان فإنا لا نُسَمِّيه فاكهةً، قال: ولو حَلَفَ أَن لا يأْكل فاكهة فأَكل عنباً ورُمّاناً لم يَحْنَثْ ولم يكنْ حانثاً.
      وقال آخرون: كلُّ الثِّمار فاكهةٌ، وإنما كرر في القرآن في قوله تعالى: فيهما فاكهةٌ ونخلٌ ورُمّانٌ؛ لتَفْضِيل النخلِ والرُّمَّان على سائر الفواكه دُونَهما، ومثله قوله تعالى: وإذْ أَخَذْنا من النَّبِيِّين مِيثاقَهم ومِنْكَ ومن نوحٍ وإبراهيمَ وموسَى وعيسى بن مريم؛ فكرر هؤلاء للتفضيل على النَّبِيِّين ولم يَخْرُجوا منهم.
      قال الأَزهري: وما علمت أَحداً من العرب، قال إنَّ النخيلَ والكُرومَ ثِمارُها ليست من الفاكهة، وإنما شذ قول النعمان بن ثابت في هذه المسأَلة عن أَقاويل جماعة فقهاء الأَمصار لقلة علمه بكلام العرب وعلمِ اللغة وتأْويلِ القُرآن العربي المُبين، والعرب تَذْكُر الأَشياء جملة ثم تَخُصُّ منها شيئاً بالتسمية تنبيهاً على فَضْلٍ فيه.
      قال الله تعالى: مَنْ كانَ عَدُوّاً لله وملائكتهِ ورُسُلِه وجِبْريلَ ومِيكالَ؛ فمن، قال إن جِبْريلَ ومِيكالَ ليسا من الملائكة لإفْرادِ الله عزَّ وجل إياهما بالتسمية بعد ذِكْر الملائكة جُمْلةً فهو كافر، لأَن الله تعالى نص على ذلك وبَيَّنه، وكذلك مَنْ، قال إن ثمرَ النخلِ والرُّمانِ ليس فاكهة لإفراد الله تعالى إياهما بالتسمية بعد ذكر الفاكهة جُمْلة فهو جاهل، وهو خلافُ المعقول وخلافُ لغة العرب.
      ورجلٌ فَكهٌ: يأْكل الفاكِهةَ، وفاكِهٌ: عنده فاكهة،وكلاهُما على النَّسَب.
      أَبو معاذ النحوي: الفاكه الذي كَثُرَتْ فاكِهتُه، والفَكِهُ: الذي يَنالُ من أَعراضِ الناسِ، والفاكهانِيُّ: الذي يَبِيعُ الفاكهةَ.
      قال سيبويه: ولا يقال لبائع الفاكهة فَكَّاه، كما، قالوا لَبّان ونَبّال، لأَن هذا الضرب إنما هو سماعي لا اطِّراديّ.
      وفَكَّهَ القومَ بالفاكِهة: أَتاهم بها.
      والفاكهة أَيضاً: الحَلْواءُ على التشبيه.
      وفَكَّهَهُم بمُلَح الكلام: أَطْرَفَهُم، والاسمُ الفكِيهةُ والفُكاهةُ،بالضم، والمصدر المتوهم فيه الفعل الفَكاهةُ.
      الجوهري: الفَكاهةُ، بالفتح،مصدرُ فَكِهَ الرجلُ، بالكسر، فهو فَكِهٌ إذا كان طَيِّبَ النَّفْس مَزّاحاً، والفاكهُ المزّاحُ.
      وفي حديث أَنس: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، من أَفْكَهِ الناس مع صَبِيٍّ؛ الفاكهُ: المازحُ.
      وفي حديث زيد‎ ‎بن‎ ثابت: أَنه كان من أَفْكَهِ الناسِ إذا خلا مع أَهله؛ ومنه الحديث: أَربعٌ ليس غِيبَتُهن بغيبةٍ، منهم المُتَفَكِّهون بالأُمَّهات؛ هم الذين يَشْتُمُونَهُنَّ مُمازِحِين.
      والفُكاهةُ، بالضم: المِزاحُ، وقيل: الفاكهُ ذو الفُكاهة كالتامر واللاَّبن.
      والتَّفاكُهُ: التَّمازُحُ.
      وفاكَهْتُ القومَ مُفاكَهةً بمُلَحِ الكلامِ والمِزاحِ، والمُفاكهَةُ: المُمازحَةُ.
      وفي المثل: لا تُفاكِه أَمَهْ ولا تَبُلْ على أَكَمَهْ.
      والفَكِهُ: الطَّيِّبُ النفس، وقد فَكِهَ فَكَهاً.
      أَبو زيد: رجل فَكِهٌ وفاكِهٌ وفَيْكَهان،وهو الطيب النفس المزَّاحُ؛

      وأَنشد: إذا فَيْكهانٌ ذو مُلاءٍ ولِمَّةٍ،قليل الأَذَى، فيما يُرَى الناسُ، مُسْلِمُ وفاكَهْتُ: مازَحْتُ.
      ويقال للمرأَة: فَكِهةٌ، وللنساء فَكِهات.
      وتَفَكَّهْتُ بالشيء: تَمَتَّعْتُ به.
      ويقال: تركت القومَ يتَفَكَّهُون بفلانٍ أَي يَغْتابونه ويتَناولونَ منه.
      والفَكِهُ: الذي يُحَدِّث أَصحابَه ويُضْحِكُهم.
      وفَكِهَ مِنْ كذا وكذا وتفَكَّه: عَجِبَ.
      تقول: تفَكَّهْنا من كذا وكذا أي تعَجَّبْنا؛ ومنه قوله عز وجل: فظَلْتُمْ تَفَكَّهُون؛ أَي تتَعجَّبُونَ مما نَزَلَ بكم في زَرْعِكم.
      وقوله عز وجل: فاكِهين بما آتاهُم رَبُّهم؛ أَي ناعمين مُعْجبينَ بما هم فيه، ومن قرأَ فَكِهينَ يقول فَرِحِين.
      والفاكِهُ: الناعم في قوله تعالى: في شُغُل فاكِهونَ.
      والفَكِهُ: المُعْجب.
      وحكى ابن الأَعرابي: لو سَمِعْتَ حديث فلان لما فَكِهْتَ له أَي لما أَعجبك.
      وقوله تعالى: في شُغُلٍ فاكهون؛ أَي مُتعجِّبون ناعِمون بما هم فيه.
      الفراء في قوله تعالى في صفة أَهل الجنة: في شُغُلٍ فاكهون، بالأَلف، ويقرأُ فَكِهُون، وهي بمنزلة حَذِرُون وحاذِرُون؛ قال أَبو منصور: لما قرئ بالحرفين في صفة أَهل الجنة علم أَن معناهما واحد.
      أَبو عبيد: تقول العرب للرجل إذا كان يَتَفَكَّه بالطعام أَو بالفاكهةِ أَو بأَعْراضِ الناس إن فلاناً لَفَكِهٌ بكذا وكذا؛

      وأَنشد: فَكِهٌ إلى جَنْبِ الخِوانِ، إذا غَدتْ نَكْباء تَقْطَعُ ثابتَ الأَطْنابِ والفَكِهُ: الأَشِرُ البَطِرُ.
      والفاكِهُ: من التَّفَكُّهِ.
      وقرئ: ونَعْمةٍ كانوا فيها فَكِهينَ، أَي أَشِرينَ، وفاكهينَ أَي ناعمين.
      التهذيب: أََهل التفسير يختارون ما كان في وصف أَهل الجنة فاكِهين، وما في وصف أهل النار فَكهينَ أَي أَشِرينَ بَطِرين.
      قال الفراء في قوله تعالى: إنَّ المُتَّقِينَ في جنّات ونَعيمٍ فاكهينَ؛ قال: مُعْجبين بما آتاهم ربهم؛ وقال الزجاج: قرئ فَكِهينَ وفاكِهينَ جميعاً، والنصب على الحال، ومعنى فاكِهينَ بما آتاهم ربهم أَي مُعْجبين.
      والتَّفَكُّهُ: التنَدُّمُ.
      وفي التنزيل: فظَلْتُم تَفكَّهون؛ معناه تَنَدَّمُون، وكذلك تَفَكَّنُون، وهي لغة لِعُكْل.
      اللحياني: أَزْدُ شَنُوءَة يقولون يتَفكَّهُون، وتميمٌ تقولُ يتَفَكَّنُون أَي يتندَّمُون.
      ابن الأَعرابي: تفَكَّهْتُ وتفَكَّنْتُ أَي تندَّمْت.
      وأَفْكَهَتِ الناقة إذا رأَيت في لبنها خُثورةً شِبْهَ اللِّبَإِ.
      والمُفْكِه من الإبلِ: التي يُهَراق لَبَنُها عند النِّتاج قبل أَن تَضَعَ، والفعل كالفعل.
      وأَفْكَهَت الناقةُ إذا دَرَّتْ عند أَكل الربيع قبل أَن تَضَع، فهي مُفْكِةٌ.
      قال شمر: ناقة مُفْكِهةٌ ومُفْكِةٌ، وذلك إذا أَقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها وعَظُمَ ضَرْعُها ودنا نِتاجها؛ قال الأَحْوص: بَنِي عَمِّنا، لا تَبْعَثُوا الحَرْبَ، إنني أَرى الحربَ أَمْسَتْ مُفْكِهاً قد أَصَنَّت؟

      ‏قال شمر: أَصَنَّت استَرْخى صَلَواها ودنا نِتاجُها؛

      وأَنشد: مُفْكِهة أَدْنَتْ على رأْسِ الوَلَدْ،قد أَقْرَبَتْ نَتْجاً، وحانَ أَنْ تَلِدْ أي حانَ وِلادُها.
      قال: وقوم يجعلون المُفْكِهة مُقْرِباً من الإبل والخيل والحُمُر والشاء، وبعضُهم يجعلها حين استبان حملها، وقوم يجعلون المُفْكِهةَ والدافِعَ سَواء.
      وفاكهٌ: اسم.
      والفاكهُ: ابنُ المُغِيرة المَخْزُوميّ عمّ خالد‎ ‎بن‎ الوليد.
      وفُكَيْهةُ: اسم امرأَة، يجوز أَن يكون تصغير فَكِهةٍ التي هي الطَّيِّبةُ النَّفْس الضَّحوكُ، وأَن يكون تصغيرَ فاكهةٍ مُرَخَّماً؛

      أَنشد سيبويه: تقولُ إذا استَهْلَكْتُ مالاً لِلَذَّة فُكَيْهةُ: هَشَّيْءٌ بكَفَّيْكَ لائِقُ؟ يريد: هلْ شيءٌ.
      "
  2. كَهَنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كَهَنَ له، وكَهِنَ وكَهُنَ، كَهانَةً، وتَكَهَّنَ تَكَهُّناً: قَضَى له بالغَيْبِ، فهو كاهِنٌ,ج: كَهَنَةٌ وكُهَّانٌ، وحِرْفَتُه: الكِهانَةُ، بالكسر.
      ـ كاهِنُ: مَن يَقومُ بأمْرِ الرَّجُلِ، ويَسْعَى في حاجَتِه.
      ـ مُكاهَنَةُ: المُحاباةُ.
      ـ كاهِنانِ: حَيَّانِ.
  3. كهن (المعجم لسان العرب)
    • "الكاهنُ: معروف.
      كَهَنَ له يَكْهَنُ ويكهُنُ وكَهُنَ كَهانةً وتكَهَّنَ تكَهُّناً وتَكْهِيناً، الأَخير نادر: قَضى له بالغيب.
      الأَزهري: قَلَّما يقال إِلا تكَهَّنَ الرجلُ.غيره:كَهَن كِهانةً مثل كَتَب يكتُب كِتابة إِذا تكَهَّنَ، وكَهُن كَهانة إِذا صار كاهِناً.
      ورجل كاهِنٌ من قوم كَهَنةٍ وكُهَّان، وحِرْفتُه الكِهانةُ.
      وفي الحديث: نهى عن حُلْوان الكاهن؛ قال: الكاهِنُ الذي يَتعاطي الخبرَ عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدَّعي معرفة الأَسرار، وقد كان في العرب كَهَنةٌ كشِقٍّ وسطيح وغيرهما،فمنهم من كان يَزْعُم أَن له تابعاً من الجن ورَئِيّاً يُلقي إِليه الأَخبار، ومنهم من كان يزعم أَنه يعرف الأُمور بمُقدِّمات أَسباب يستدل بها على مواقعها من كلام من يسأَله أَو فعله أَو حاله، وهذا يخُصُّونه باسم العَرَّاف كالذي يدَّعي معرفة الشيء المسروق ومكان الضالة ونحوهما.
      وما كان فلانٌ كاهِناً ولقد كَهُنَ.
      وفي الحديث: من أَتى كاهِناً أَو عَرَّافاً فقد كَفَر بما أُنزِل على محمد أَي من صَدَّقهم.
      ويقال: كَهَن لهم إِذ؟

      ‏قال لهم قولَ الكَهَنة.
      قال الأَزهري: وكانت الكَهانةُ في العرب قبل مبعث سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فلما بُعث نَبِيّاً وحُرِسَت السماء بالشُّهُب ومُنِعت الجنُّ والشياطينُ من استراق السمع وإِلقائه إِلى الكَهَنةِ بطل علم الكَهانة، وأَزهق الله أَباطيلَ الكُهَّان بالفُرْقان الذي فَرَقَ الله، عز وجل، به بين الحق والباطل، وأَطلع الله سبحانه نبيه، صلى الله عليه وسلم، بالوَحْيِ على ما شاءَ من علم الغُيوب التي عَجَزت الكَهنةُ عن الإِحاطة به، فلا كَهانةَ اليوم بحمد الله ومَنِّه وإِغنائه بالتنزيل عنها.
      قال ابن الأَثير: وقوله في الحديث من أَتى كاهناً، يشتمل على إِتيان الكاهن والعرَّاف والمُنَجِّم.
      وفي حديث الجَنين: إِنما هذا من إِخوان الكُهَّان؛ إِنما، قال له ذلك من أَجل سَجْعِه الذي سَجَع، ولم يَعِبْه بمجرّد السَّجْع دون ما تضمَّن سَجْعُه من الباطل، فإِنه، قال: كيف نَدِيَ من لا أَكَلَ ولا شَرِب ولا اسْتَهلَّ ومثل ذلك يُطَلّ، وإِنما ضرَب المثل بالكُهَّان لأَنهم كانوا يُرَوِّجون أَقاويلهم الباطلة بأَسجاع تروق السامعين، ويسْتَمِيلون بها القلوب، ويَستصغون إِليها الأَسْماع،فأَما إِذا وَضَع السَّجع في مواضعه من الكلام فلا ذمَّ فيه، وكيف يُذَمُّ وقد جاءَ في كلام سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كثيراً، وقد تكرر ذكره في الحديث مفرداً وجمعاً واسماً وفعلاً.
      وفي الحديث: إِن الشياطين كانت تَسْترِقُ السمعَ في الجاهلية وتُلقيه إِلى الكَهَنة، فتَزيدُ فيه ما تزيدُ وتَقْبلُه الكُفَّار منهم.
      والكاهِنُ أَيضاً في كلام العرب (* قوله «والكاهن أيضاً إلخ» ويقال فيه: الكاهل باللام كما في التكملة): الذي يقوم بأَمر الرجل ويَسْعى في حاجته والقيام بأَسبابه وأَمر حُزانته.
      والكاهِنان: حَيَّان.
      الأَزهري: يقال لقُرَيْظة والنَّضير الكاهِنانِ،وهما قَبِيلا اليهود بالمدينة، وهم أَهل كتاب وفَهْمٍ وعلم.
      وفي حديثٍ مرفوع: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: يخرج من الكاهِنَين رجلٌ قرأُ القرآن قراءة لا يقرأُ أَحد قراءته؛ قيل: إِنه محمد بن كعب القُرَظِيّ وكان من أَولادهم، والعرب تسمي كل من تعاطى علماً دقيقاً كاهِناً، ومنهم من كان يسمي المنجم والطبيبَ كاهناً.
      "
  4. الكَهَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَهَاةُ : الناقة الضّخمةُ المُسِنَّة.
  5. الكَيِّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَيِّهُ : البَرمُ بحيلته لا يتوجَّهُ.
      لها، أَو هو الذي لا مُتصرَّفَ له ولا حيلة.
  6. الكُتْأَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُتْأَةُ : بذور الجِرجير البّريَ.


  7. الكُهاكِهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُهاكِهُ : الرَّجلُ تراه كأنه ضاحك وليس بضاحكٍ.
  8. كَهْ كَهْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَهْ كَهْ : حكاية صوت الزَّمْرِ والضَّحِك، وهديرِ الفحل، وزئير الأسد، وتنفس المقرور في يده
  9. كهَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كهَنَ لـ يَكهَن ، كَهانةً ، فهو كاهِن ، والمفعول مكهون له :-
      كهَن لفلانٍ أخبره بالغَيْب، وحدّثه به على سبيل الظَّنِّ.
  10. كهُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كهُنَ يَكهُن ، كَهانةً ، فهو كاهِن :-
      كهُن الشَّخصُ صار كاهِنًا، أخبر بالغيب وتحدّث عنه :- {وَلاَ بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ} - {فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلاَ مَجْنُونٍ} .
  11. كهَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كهَّنَ يُكهِّن ، تكهينًا ، فهو مُكهِّن ، والمفعول مُكهَّن (للمتعدِّي) :-
      كهَّن الرجُلُ صارت الكهانةُ غريزة فيه.
      كَهَّن الكاهِنُ: مارس طريقتَه من تقدمة ذبيحة وتبخير وغير ذلك.
      كهَّن السيّارةَ:
      1 - أبعدها عن الاستعمال، وعدَّها غير نافعة :-كهَّن المديرُ سيارتَه واشترى سيارة جديدة، - كهَّن العهدةَ.
      2 - باعها خردة.
  12. الكَهْكَهة (المعجم معجم الاصوات)
    • حكاية صوتِ الزَّمْر
  13. الكَتْكَتة (المعجم معجم الاصوات)
    • صَوْتُ الحُبَارَى
  14. الكَهْكِهة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الأَسد في زئيره
  15. الكَتْكَتة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الضحك دون القهقهة
  16. الكتكتة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الكتكوت
  17. الكهكهة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المقرور ينفخ باليد من البرد
  18. الكتكتة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت كثير وسريع الكلام غير المفهوم
  19. كهن (المعجم الرائد)
    • كهن - يكهن ، كهانة
      1- كهن : صار كاهنا. 2- كهن : صارت الكه أنة له طبيعة وغريزة.
  20. كهن (المعجم الرائد)
    • كهن - يكهن ويكهن ، كهانة
      1-كهن له : قضى له بالغيب، أخبره به. 2- صار كاهنا
  21. كيه (المعجم لسان العرب)
    • "الكَيِّهُ: البَرِمُ بِحِيلته لا يتوجه لها، وقيل: هو الذي لا مُتَصَرَّفَ له ولا حِيلَة.
      وكِهْتُ الرجلَ أكِيهُه: اسْتَنْكَهْتُه.
      "
  22. برنامج كيوه (المعجم مالية)
    • برناج تقاعد معتمد من الحكومة الأمريكية يسمح للأفراد العاملين لحسابهم الخاصّ بتجنيب مدّخراتهم لغاية ثلاثين ألف دولار أو ربع دخلهم تكون مؤجّلة الضريبة إلى حين السحب منها عند تقاعدهم ، وتعني بالانجليزية: Keogh plan
  23. تكهّن له (المعجم عربي عامة)
    • كهَن له؛ أخبره بالغيب.
  24. فكه من الأمر (المعجم عربي عامة)
    • تعجَّب منه :-لو سمعتَ حديثَه لمَا فكِهْتَ منه
  25. فكّه صديقه (المعجم عربي عامة)
    • أطرفه بمُلَح الكلام.


معنى وكهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: