ـ هَوْشُ: العدَدُ الكثيرُ. ـ ذُو هاشٍ: موضع. ـ هاشةُ: لِصٌّ، من ولَدِهِ الجَعْدُ بنُ قَيْسِ بنِ قِنانِ بنِ هاشَة، وكانَ شريفاً. ـ هَوْشَةُ: الفِتْنَةُ، والهَيْجُ، والاضْطِرَابُ، والاخْتِلاَطُ. ـ هَويشَةُ: الجماعَةُ المُخْتَلِطَةُ. ـ جاءَ بالهَوْشِ الهائِشِ: بالكَثْرَةِ. ـ هُواشاتُ: الجَماعاتُ من الناسِ والإِبِلِ، والمالُ الحرامُ. ـ مَهاوِشُ: ما غُصِبَ وسُرِقَ. ـ تَهاوِشُ في الحديث: جَمْعُ تَهْواشٍ، مَقْصُورٌ من التَّهاويش، تَفْعَالٌ من الهَوْشِ. ـ هَوِشَ: اضْطَرَبَ، أو صَغُرَ بَطْنُهُ. ـ هَوَّشَ تَهْوِيشاً: خَلَطَ، ـ هَوَّشَتِ الرِّيحُ بالتُّرابِ: جاءتْ به ألواناً. ـ تَهَوَّشوا: اخْتَلَطُوا، كتَهَاوَشوا، ـ تَهَوَّشوا عليه: اجْتَمَعُوا. ـ هاوَشَهُمْ: خالَطَهُمْ.
,
هَوْشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هَوْشُ : العدَدُ الكثيرُ . ـ ذُو هاشٍ : موضع . ـ هاشةُ : لِصٌّ ، من ولَدِهِ الجَعْدُ بنُ قَيْسِ بنِ قِنانِ بنِ هاشَة ، وكانَ شريفاً . ـ هَوْشَةُ : الفِتْنَةُ ، والهَيْجُ ، والاضْطِرَابُ ، والاخْتِلاَطُ . ـ هَويشَةُ : الجماعَةُ المُخْتَلِطَةُ . ـ جاءَ بالهَوْشِ الهائِشِ : بالكَثْرَةِ . ـ هُواشاتُ : الجَماعاتُ من الناسِ والإِبِلِ ، والمالُ الحرامُ . ـ مَهاوِشُ : ما غُصِبَ وسُرِقَ . ـ تَهاوِشُ في الحديث : جَمْعُ تَهْواشٍ ، مَقْصُورٌ من التَّهاويش ، تَفْعَالٌ من الهَوْشِ . ـ هَوِشَ : اضْطَرَبَ ، أو صَغُرَ بَطْنُهُ . ـ هَوَّشَ تَهْوِيشاً : خَلَطَ ، ـ هَوَّشَتِ الرِّيحُ بالتُّرابِ : جاءتْ به ألواناً . ـ تَهَوَّشوا : اخْتَلَطُوا ، كتَهَاوَشوا ، ـ تَهَوَّشوا عليه : اجْتَمَعُوا . ـ هاوَشَهُمْ : خالَطَهُمْ .
تهاوشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تهاوشَ يتهاوش ، تهاوُشًا ، فهو مُتهاوِش :- • تهاوش القومُ هاشوا ؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة .
هاوَش(المعجم الرائد)
هاوش - مهاوشة 1 - هاوش القوم : خالطهم
تَهَوَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
تَهَوَّشَ القومُ : اختلطوا . و تَهَوَّشَ على فلانٍ : اجتمعوا .
تهويش :- مصدر هوَّشَ / هوَّشَ بـ . • التَّهويش : أساليب وأعمال محرِّضة للجماهير .
تهاوُش (المعجم الرائد)
تهاوش 1 - مال حرام
تهاوش (المعجم الرائد)
تهاوش - تهاوشا 1 - تهاوش القوم : اختلطوا
التّهويش(المعجم عربي عامة)
أساليب وأعمال محرِّضة للجماهير .
هوش(المعجم الرائد)
هوش - تهويشا 1 - هوش الشيء : خلطه . 2 - هوش الشيء : جمعه من هنا وهنا . 3 - هوشت الريح بالغبار : جاءت به أنواعا وأشكالا . 4 - هوش القوم القى بينهم الفتنة .
هوَّشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
هوَّشَ / هوَّشَ بـ يهوِّش ، تهويشًا ، فهو مُهوِّش ، والمفعول مُهوَّش ( للمتعدِّي ) :- • هوَّش بين القوم أفسد وألقى بينهم الاختلاف والفتنة :- لا تهوِّش بين المؤمن وأخيه . • هوَّش الشَّخصُ الموضوعَ : جمعَه وخلطَه من هُنا وهُنا . • هوَّشت الرِّيحُ بالتُّراب : جاءت به ألوانًا .
هوش(المعجم لسان العرب)
" هاشَت الإِبلُ هَوْشاً : نفَرَت في الغارة فتبدَّدَتْ وتفرَّقت . وإِبل هَوّاشةٌ : أَخَذَت من هنا وهنا . والهَوْشَةُ : الفِتْنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ والهَرْجُ والاختلاطُ . يقال : قد هَوَّشَ القوم إِذا اختلطوا ؛ وكذلك كل شيء خَلَطْتَه فقد هَوَّشْته ؛ قال ذو الرمة يصِفُ المنازل وأَن الرياح قد خلَطت بعضَ آثارها ببعض : تَعَفَّتْ لِتَهْتانِ الشِّتاءِ ، وهَوَّشَتْ بها نائِجاتُ الصَّيْفِ شَرْقِيَّةً كُدْرا وفي حديث الإِسراء : فإِذا بَشَرٌ كثيرٌ يَتَهاوَشُون ؛ التَّهاوُشُ : الاختلاطُ ، أَي يَدْخُل بعضُهم في بعض . وفي حديث قيس بن عاصم : كنت أُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُخالِطُهم على وَجْهِ الإِفْساد . والهَوْشةُ : الفسادُ . وهاشَ القومُ وهَوِشُوا هَوَشاً وتَهَوّشوا : وقعُوا في فساد . وتهَوَّشوا عليه : اجْتَمَعُوا . وهَوَّشَ بينهم : أَفسَد ؛ وقول الراجز : قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ أَي اضطربت من الهُزال ، وكذلك هاشَ القومُ يَهُوشون هَوْشاً . ويقال للعدد الكثير : هَوْشٌ . والهُواشاتُ ، بالضم : الجماعاتُ من الناس ومن الإِبل إِذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض . قال عرام : يقال رأَيت هُوَاشةً من الناس وهَوِيشةً أَي جماعة مختلطة . قال أَبو عدنان : سمعت التميميات يقلْن الهَوْشُ والبَوْشُ كثرةُ الناس والدواب ؛ ودخلنا السوق فما كِدْنا نَخْرُج من هَوْشِها وبَوْشِها . وقال : إتقوا هَوَشاتِ السُّوق أَي اتقوا الضلال فيها وأَن يُحْتالَ عليكم فتُسْرَقُوا . وهَوَشاتُ الليل : حوادثُه ومكروهُه . قال ابن سيده : وهَوَشاتُ السوق ، قال حكاه ثعلب بفتح الواو ولم يفسره ، قال : وأَراه اخْتِلاطَها وما يُوكَسُ فيه الإِنسانُ عندها ويُغْبَن . وفي حديث ابن مسعود : إيّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأَسواق ، ورواه بعضهم : وهَيَشاتِ ، بالياء ، أَي فِتَنها وهَيْجَها . والهُوَاشُ ، بالضم : ما جُمِع من مالٍ حرام وحلالٍ كأَنه جمعُ مَهْوَشٍ من الهَوْش الجمع والخلْط . والمَهاوِشُ : مكاسبُ السُّوء ؛ ومنه الحديث : مَن اكتسبَ مالاً من مَهاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّه في نَهابِرَ ؛ المَهاوِشُ : كلُّ مالٍ يُصاب من غير حِلَّة ولا يُدْرَى ما وجهُه كالغَصْب والسَّرِقة ونحو ذلك وهو شبيه بما ذكر من الهَوَشاتِ ؛ وقال ابن الأَعرابي : ويروى : مِنْ نَهاوِشَ ، وقد تقدم في موضعه ، وهو أَن يَنْهشَ من كلّ مكان ، ورواه بعضهم : من تَهاوِشَ . ابن الأَنباري ؛ وقول العامّة شَوَّشَ الناسُ إِنما صوابه هَوَّشَ وشَوَّشَ خطأٌ . الليث : إِذا أُغِيرَ على مالِ الحيِّ فنَفَرت الإِبلُ واخْتَلَط بعضُها ببعض قيل : هاشَت تَهُوش ، فهي هَوائِشُ . وجاء بالهَوْشِ والبَوْشِ أَي بالجَمْع الكثير من الناس . والهَوْشُ : المجتمعون في الحرْب ، والهَوْش : خلاءُ البطن . وأَبو المهْوَشِ : من كُناهم . وذو هاشٍ : موضعٌ ذكره زهير في شعره . "