وصف و معنى و تعريف كلمة وكوبا:


وكوبا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح وكوبا في معاجم اللغة العربية:



وكوبا

جذر [وكب]

  1. وَكوب : (اسم)
    • ظَبْيَةٌ وَكُوبٌ : لاَزِمَةٌ لِسِرْبِهَا
    • وَلَدٌ وَكُوبٌ :لاَزِمٌ لِعَمَلِهِ
  2. وُكُوب : (اسم)
    • وُكُوب : مصدر وَكَبَ
  3. وَكَبَ : (فعل)
    • وَكَبَ (يَكِب) وَ كْبًا، ووكَبانًا، ووُكُوبًا
    • وَكَبَ السَّائِرُ : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ
    • وَكَبَ الْجَالِسُ : قَامَ، اِنْتَصَبَ
    • وَكَبَ عَلَى الأَمْرِ : وَاظَبَ، دَاوَمَ
  4. وَكِبَ : (فعل)
    • وَكِبَ (يَوْكَب) وَكَبًا
    • وَكِبَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضَجَ
    • وَكِبَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ


  5. وَكَّبَ : (فعل)
    • وَكَّبَ يُوَكِّبُ، مصدر تَوْكِيبٌ
    • وَكَّبَ العِنَبُ : أَخَذَ فِيهِ تَلْوِينُ السَّوَادِ
    • وَكَّبَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضِحَ، وَكِبَ
  6. وكْب : (اسم)
    • وكْب : مصدر وَكَبَ
  7. أكواب: (اسم)
    • أكواب : جمع كوب
  8. كَوِبَ: (فعل)
    • كَوِبَ كُوبًا فهو أكْوَبُ، وهي كَوْبَاءُ والجمع : كُوبٌ
    • كَوِبَ : دَقَّ عُنُقُه وعَظُمَ رأسُه
  9. كَوْب: (اسم)
    • كَوْب : مصدر كابَ
  10. كَوَّبَ: (فعل)


    • كَوَّبَ الشيءَ: دقَّهُ بالكُوبَةِ
  11. كُوْب: (اسم)
    • كُوْب : جمع أَكْوَبُ
  12. كُوْب: (اسم)
    • كُوْب : جمع كَوْباءُ
  13. كُوب: (اسم)
    • كُوب : مصدر كَوِبَ
  14. كوب: (اسم)
    • الجمع : أكواب و أكْوُب
    • الكُوبُ : قَدَحٌ من الزُّجاج ونحوهِ، مستديرُ الرأس لا عُروةَ له، وهو من آنية الشراب والجمع : أَكْوُبٌ، وأَكوابٌ ،
  15. كوبون: (اسم)
    • الجمع : كوبونات
    • جذاذة صغيرة تُعطى كبيان أو إيصال لعمل ما
  16. اِكتاب: (اسم)


    • اِكتاب : مصدر أَكْتَبَ
  17. اِكتأَبَ: (فعل)
    • اكتأبَ يكتئب ، اكتِئابًا ، فهو مُكتَئِب
    • اِكْتَأَبَ قَلْبُهُ لِلْحَوَادِثِ الدَّامِيَةِ : حَزِنَ، تَأَلَّمَ
    • اكْتأَبَ جهُ الأَرض: تَغَيَّرَ وضَرَبَ إلى السواد
  18. كوبة: (اسم)
    • الجمع : كُوبات
    • الكُوبَةُ : حجر مُدَوَّر تُسْحَقُ به الأدويةُ ونحوها
    • الكُوبَةُ: آلةٌ موسيقيَّة تُشْبِهُ العود
    • الكُوبَةُ :النردُ او الشَّطْرَنج
    • الكُوبَةُ: الكوب
  19. أَكْأَبَ: (فعل)
    • أكأبَ يُكئب ، إكْآبًا ، فهو مُكئِب ، والمفعول مُكْأب
    • أكأب الخبرُ محمّدًا: أحزنه، سبّب له الحزنَ والكآبةَ
  20. أكْوُب: (اسم)
    • أكْوُب : جمع كوب
  21. أكْوَبُ: (اسم)
    • أكْوَبُ : فاعل من كَوِبَ
  22. كَوْبَاءُ: (اسم)


    • كَوْبَاءُ : فاعل من كَوِبَ
  23. اِكْتَأَبَ قَلْبُهُ لِلْحَوَادِثِ الدَّامِيَةِ:
    • حَزِنَ، تَأَلَّمَ.
  24. اكْتأَبَ جهُ الأَرض:
    • تَغَيَّرَ وضَرَبَ إلى السواد.
  25. اكتأب الشّخص:
    • كئِب؛ اغتمّ وحزن وساءت حالُه، تغيّرت نفسُه من شدّة الحزن والهمّ ''صار الفلسطينيّ مُكتئبًا لاحتلال أرضه- مكتئب نفسيًّا''.
,
  1. وكَبَ
    • ـ ـ وكَبَ يَكِبُ وُكُوباً ووكَباناً: مَشى في دَرَجانٍ، ومنه: المَوكِبُ: للجماعَةِ رُكْباناً أو مُشاةً، أو رُكَّابُ الإبلِ للزِّينَةِ.
      ـ أوكَبَ: لَزِمَهم،
      ـ أوكَبَ: الطَّائِرُ: تَهَيأ للطَيرانِ، أو ضَرَبَ بِجَناحَيْهِ، وهو واقِعٌ،
      ـ أوكَبَ فلاناً: أغْضَبَهُ.
      ـ واكَبَهُم: سا يَرَهُم، أو بادَرَهُم، أو رَكِبَ معهم،
      ـ واكَبَ عليهِ: واظَبَ، كوَكَّبَ.
      ـ وَكْبُ: الإنتصابُ والقِيامُ،
      ـ وَكَبُ: الوَسَخُ، وسوادُ التَّمرِ إذا نَضِجَ. ووَكِبَ، ووكَّبَ تَوكيباً، وهو مُوَكَّبٌ.
      ـ وَكَّابُ: الكَثيرُ الحُزْنِ، وَشاعِرٌ هُذَليٌّ.
      ـ واكِبَةُ: القائِمَةُ.
      ـ تَوكيبُ: المُقارَبَةُ في الصِّرارِ.
      ـ ناقةٌ مُواكِبَةٌ: تُسايِرُ المَوْكِبَ، أو مُعْنِقٌ في سَيْرِها.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كوب

    • "الكُوبُ: الكُوزُ الذي لا عُرْوَةَ له؛ قال عديّ بن زيد: مُتَّكِئاً تَصْفِقُ أَبوابُه، * يَسْعَى عليه العَبْدُ بالكُوبِ والجمع أَكْوابٌ.
      وفي التنزيل العزيز: وأَكْوابٌ موْضوعة.
      وفيه: ويُطافُ عليهم بِصِحافٍ من ذهَبٍ وأَكْوابٍ.
      قال الفراء: الكُوبُ الكوزُ المستديرُ الرأْسِ الذي لا أُذُن له؛ وقال يصف مَنْجَنوناً: يَصُبُّ أَكْواباً على أَكوابِ، * تَدَفَّقَتْ من مائها الجَوابي ابن الأَعرابي: كابَ يَكُوب إِذا شَرِبَ بالكُوبِ.
      (* قوله «كاب يكون إذا إلخ» وكذلك اكتاب يكتاب كما يقال: كاز واكتاز إذا شرب بالكوز اهـ.
      تكملة.).
      والكَوَبُ: دِقَّة العُنق وعِظَمُ الرأْس.
      والكُوبة: الشِّطْرَنْجَةُ.
      والكُوبَةُ: الطَّبْل والنَّرْدُ، وفي الصحاح: الطَّبْلُ الصَّغير الـمُخَصَّرُ.
      قال أَبو عبيد: أَما الكُوبة، فإِن محمد بن كثير أَخبرني أَن الكُوبَةَ النَّرْدُ في كلام أَهل اليمن؛ وقال غيره، الكُوبَةُ: الطَّبْلُ.
      وفي الحديث: إِنَّ اللّه حَرَّم الخَمْرَ والكُوبةَ؛ قال ابن الأَثير: هي النَّرْدُ؛ وقيل: الطَّبْل؛ وقيل: البَرْبَطُ، ومنه حديث عليّ: أُمِرْنا بكَسْرِ الكُوبةِ، والكِنَّارَة، والشِّياع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كُوبُ
    • ـ كُوبُ: كُوزٌ لا عُرْوَةَ له، أو لا خُرْطُومَ له، الجمع: أكْوابٌ،
      ـ كابَ: شَرِبَ به، كاكْتَابَ.
      ـ كَوَبُ: دِقَةُ العُنُقِ وعِظَمُ الرأسِ.
      ـ كَوْبَةُ: الحَسْرَةُ على ما فاتَ،
      ـ كُوْبَةُ: النَّرْدُ، أو الشّطْرَنْجُ، والطَّبْلُ الصَّغيرُ المُخَصَّرُ، والفِهْرُ، والبَرْبَطُ.
      ـ تَكْويبُ: دَقُّ الشَّيْءِ بالفِهْرِ.
      ـ كابَةُ: موضع بِبلادِ تميمٍ، أو ماءٌ.
      ـ كُوبانُ: قرية بِمَرْوَ.
      ـ كَوْبانانُ: قرية بأَصْفهانَ.
      ـ كَوْبَنانُ: بلد معروف.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الكُوبَةُ
    • الكُوبَةُ : حجر مُدَوَّر تُسْحَقُ به الأدويةُ ونحوها.
      و الكُوبَةُ آلةٌ موسيقيَّة تُشْبِهُ العود.
      و الكُوبَةُ النردُ او الشَّطْرَنج.
      و الكُوبَةُ الكوب

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. كُوب
    • كُوب :-
      جمع أكواب وأكْوُب: كأس من زجاج ونحوه لا عروة له، وهو من آنية الشّراب :-كُوب ماء، - كُوب من الشاي، - {يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. كَوِبَ
    • كَوِبَ كَوِبَ َ كُوبًا: دَقَّ عُنُقُه وعَظُمَ رأسُه.
      فهو أكْوَبُ، وهي كَوْبَاءُ. والجمع : كُوبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَكْأَب
    • أكأب - إكآبا
      1- أكأب : حزن. 2- أكأبه : أحزنه. 3- أكأب : وقع في الهلاك.

    المعجم: الرائد

  8. بدون الكوبون؛ بدون الفوائد
    • إذا بيعت سندات بدون الكوبون لا يتسلّم البائع المبلغ المستحقّ للكوبون، عكسها شاملاً الكوبون cum-coupon ، وتعني بالانجليزية: ex-coupon

    المعجم: مالية

  9. الكُوبُ
    • الكُوبُ : قَدَحٌ من الزُّجاج ونحوهِ، مستديرُ الرأس لا عُروةَ له، وهو من آنية الشراب. والجمع : أَكْوُبٌ، وأَكوابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أكأبَ
    • أكأبَ يُكئب ، إكْآبًا ، فهو مُكئِب ، والمفعول مُكْأب :-
      أكأب الخبرُ محمّدًا أحزنه، سبّب له الحزنَ والكآبةَ :-يكئبني أن يشتدّ عليه المرضُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. كوب
    • كوب - تكويبا
      1-كوب الشيء : دقه بـ«الكوبة«، وهي حجر مدور

    المعجم: الرائد

  12. كوبة
    • كوبة
      1- كوبة : حجر مدور تسحق به الأدوية ونحوها. 2- كوبة : شطرنج أو نرد. 3- كوبة : طبل صغير.

    المعجم: الرائد

  13. كَوِب
    • كوب
      1-قدح مستدير الرأس لا عروة له، جمع : أكواب وأكوب

    المعجم: الرائد

  14. كوب
    • ك و ب: الكُوبُ بالضم كوز لا عروة له وجمعه أكْوَابٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  15. اكْتأَبَ
    • اكْتأَبَ : كئِب.
      و اكْتأَبَ و جهُ الأَرض: تَغَيَّرَ وضَرَبَ إلى السواد.
      ومنه.
      رمادٌ مكتئبُ اللون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. كَوَّبَ
    • كَوَّبَ الشيءَ: دقَّهُ بالكُوبَةِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كُوبٌ
    • جمع: أَكْوَابٌ. :-كُوبُ شَرابٍ :- : قَدَحٌ مُسْتَدِيرٌ لاَ عُرْوَةَ لَهُ.الغاشية آية 15،14وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ ( قرآن).

    المعجم: الغني

  18. اكتأبَ
    • اكتأبَ يكتئب ، اكتِئابًا ، فهو مُكتَئِب :-
      اكتأب الشَّخصُ كئِب؛ اغتمّ وحزن وساءت حالُه، تغيّرت نفسُه من شدّة الحزن والهمّ :-صار الفلسطينيّ مُكتئبًا لاحتلال أرضه، - مكتئب نفسيًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. كُوبَة
    • كُوبَة :-
      جمع كُوبات:
      1 - آلة موسيقيّة تشبه العود.
      2 - شطرنج أو نرد.
      3 - حجر مدوّر تسحق به الأدوية ونحوها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إكتاب
    • إكتاب - اكتيابا
      1-شرب بالكوب

    المعجم: الرائد

  21. الكوبون الأول
    • تاريخ أوّل دفعة فوائد من قبل جهة الإصدار. ، وتعني بالانجليزية: first coupon

    المعجم: مالية

  22. معدّل الكوبون
    • سعر الفائدة السنوي على السند معبّر عنه كنسبة مئوية إلى أصل الدين أي القيمة الإسمية للسند ، وتعني بالانجليزية: coupon rate

    المعجم: مالية

  23. أَكْأَبَ
    • أَكْأَبَ فلانًا: أَحزنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. اِكْتَأَبَ
    • [ك أ ب]. (فعل: خماسي لازم). اِكْتَأَبْتُ، أَكْتَئِبُ،مصدر اِكْتِئَابٌ. :-اِكْتَأَبَ قَلْبُهُ لِلْحَوَادِثِ الدَّامِيَةِ :- : حَزِنَ، تَأَلَّمَ.

    المعجم: الغني

  25. كوبون
    • كوبون :-
      جمع كوبونات: جذاذة صغيرة تُعطى كبيان أو إيصال لعمل ما :-صَرْف كوبونات الغاز.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وكوبا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَكِبَ** - [و ك ب]. (ف: ثلا. لازم).** يَوْكَبُ**، مص. وَكَبٌ. 1. "وَكِبَ التَّمْرُ" : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضَجَ. 2. "وَكِبَ الثَّوْبُ" : اِتَّسَخَ.
معجم الغني
**وَكَبَ** - [و ك ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَكَبْتُ**،** أَكِبُ**،** كِبْ**، مص. وَكْبٌ، وُكُوبٌ، وَكَبَانٌ. 1. "وَكَبَ السَّائِرُ" : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ. 2. "وَكَبَ الْجَالِسُ" : قَامَ، اِنْتَصَبَ. 3. "وَكَبَ عَلَى الأَمْرِ" : وَاظَبَ، دَاوَمَ.
معجم الغني
**وَكَّبَ** - [و ك ب]. (ف: ربا. لازم).** يُوَكِّبُ**، مص. تَوْكِيبٌ. 1. "وَكَّبَ العِنَبُ" : أَخَذَ فِيهِ تَلْوِينُ السَّوَادِ. 2. "وَكَّبَ التَّمْرُ" : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضِحَ، وَكِبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواكب يتواكب ، تواكبا ، فهو متواكب• تواكب الاحتلال مع قمع حرية الصحافة : تزامن ، تعاصر تواكبت التوجهات الاستثمارية الخارجية مع دواعي التنمية الاقتصادية . • تواكب مع مجتمعه : تساير معه ، اتفق ، تأقلم يجب تنمية الكوادر الفنية لتتواكب مع التطورات الحديثة - هذا - [ 2488 ] - الأمر يبرز دور القوى المدنية وقدرتها على التواكب مع المستجدات الدولية - لديها أولويات في المرحلة القادمة للتواكب مع المتغيرات العالمية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواكبَ يتواكب، تواكُبًا، فهو مُتواكِب • تواكب الاحتلالُ مع قمع حرِّيَّة الصَّحافة: تزامن، تعاصر "تواكبت التّوجّهات الاستثماريّة الخارجيَّة مع دواعي التَّنمية الاقتصاديَّة". • تواكب مع مجتمعه: تساير معه، اتَّفق، تأقلم "يجب تنمية الكوادر الفنيّة لتتواكب مع التطورات الحديثة- هذا الأمر يبرز دور القوى المدنيّة وقدرتها على التواكب مع المستجدات الدوليَّة- لديها أولويَّات في المرحلة القادمة للتواكب مع المتغيّرات العالميَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
واكب / واكب على يواكب ، مواكبة ووكابا ، فهو مواكب ، والمفعول مواكب• واكب الشخص الموكب : ركب معهم وسايرهم واكب الرئيس : ركب في موكبه - واكب هذا البلد موكب الحضارة في العالم ° واكب الموضة / واكب الزمن : تعايش مع الواقع ، ساير أحداث عصره وجاراها . • واكب الشخص على الأمر : واظب عليه فلان مواكب على الأمر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موكب [ مفرد ] : ج مواكب : جماعة من الناس يسيرون راكبين أو ماشين في مناسبة جامعة أو احتفال الموكب الرئاسي - موكب العروس / العريس / الجنازة .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَكِبُ ) وَكْباً، ووَكَباناً، ووُكُوباً: مشى في رِفق وتُؤَدة. وـ قام وانتصب. وـ على الأمر: واظب عليه.( وَكِبَ ) التَّمْر ـَ ( يَوْكَبُ ) وَكَباً: اسودّ لونه حين نضج. وـ الثَّوب: اتّسخ.( أَوْكَبَ ) فلان: لزم الموكب أو دخل فيه. وـ على الأمر: واظب. وـ الطائر: تهيّأ للطيران. وـ فلاناً: أغضبه.( وَاكَبَ ) على الشيء مُواكبة، ووِكاباً: واظب عليه. وـ الأمير: ركب معه في موكبه. وـ الموكب: ركب معهم أو سايرهم. وـ القوم: بادرهم وسابقهم.( وَكَّبَ ) العِنب: أخذ فيه تلوين السَّواد. وـ التمر: وكِب.( المَوْكِبُ ): رُكَّاب الإبل للزِّينة. وـ الجماعة من النّاس يسيرون رُكباناً ومُشاة في زينة أو احتفال. ( ج ) مَواكِب.( المُوَكِّبُ ): البُسر يُطعن فيه بالشَّوْك حتّى ينضج.( الوَاكِبَةُ ): القائمة.( الوَكَّابُ ): الكثير الحزن.( الوَكُوبُ ): يقال: ظبية وَكُوب: لازمة لِسِرْبها.
مختار الصحاح
و ك ب : المَوْكِبُ بوزن المَوْضعِ بابةٌ من السير وهو أيضا القوم الرُّكُوب على الإبل للزينة وكذلك جماعة الفُرسان
الصحاح في اللغة
الموكِبُ: بابَةٌ من السير. والموكِبُ: القوم الرُكوب على الإبل للزينة، وكذلك جماعة الفرسان. وقد أوكبَ البعيرُ، إذا لزم الموكِب. وتقول: واكبت القومَ، إذا ركِبت معهم. وكذلك إذا سابقتَهم. ووَكَبَ الرجلُ على الأمر وأوكب، إذا واظبَ عليه. ويقال الوَكْبُ: الانتصاب. والواكبة: القائمة. والوَكَبانُ: مِشيةٌ في تؤَدةٍ ودَرَجانٍ. يقال: ظبيةٌ وَكوبٌ وناقةٌ مُواكبةٌ، للتي تُعْنِقُ قي سيرها. وأوكبَ الطائرُ، إذا تهيَّأ للطيران.
تاج العروس

وَكَبَ يَكِبُ وُكُوباً بالضَّمّ ووَكَبَاناً محرّكةً : مَشَى في دَرَجَان . وفي نسخ الصَّحِاح : في تُؤَدَة ودَرَجَانٍ . والوَكْبُ : بَابَةٌ من السَّيْر تقول : ظَبْيَةٌ وَكُوبٌ وعَنْزٌ وَكُوبٌ وقد وَكَبَتْ وُكُوباً ومنه اشْتُقَّ اسم المَوْكِبِ كمَجْلِسٍ وجمعُه المَوَاكبِ . وفي تهذيب الأَفْعَال لابْنِ القَطَّاع : وَكَبَ الظَّبْيُ : أَسْرَعَ ومنه المَوْكِبُ . قال الشَّاعر يَصِفُ ظَبْيَةً :

لها أُمٌّ موَقَّفَةٌ وَكُوبٌ ... بِحَيْثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُهَا البَرِيرُ وهو اسْمٌ لِلجَماعَةِ من النّاس رُكْبَاناً أَو مُشاةً . أَو المَوْكِبُ : رُكَّابُ الإِبِلِ للزِّينَةِ والتَّنَزُّه وكذلك جماعةُ الفُرْسَانِ . وكذا في الصَّحِاح . وفي الحديث : " أَنَّه كان يَسِيرُ في الإِفَاضَةِ سَيْرَ المَوْكِبِ " أَراد : أَنّه لم يَكُنْ يُسْرِعُ السَّيْرَ فيها

وأَوْكَب البَعيرُ : لَزِمَ المَوْكِبَ : كَذَا في الصَّحِاح وتهذيبِ الأَفْعال . وأَمّا قولهُ لَزِمهُمْ فإِنّ الضَّمير يعودُ إِلى رُكّاب الإِبِل لكونه أَقربَ مذكورٍ وفيه ما فيه . عن الرَّياشيّ : أَوْكَبَ الطّائرُ : إِذا نَهَضَ للطَّيَرَانِ وأَنشد :

" أَوْكَب ثُمَّ طَارَا وقيل : أَوْكَبَ إِذا تَهَيَّأَ لِلطَّيَرانِ ومثلُهُ في الصَّحِاح وتهذيب الأَفْعَال أَو ضَرَبَ بجَناحَيهِ وهو وَاقِعٌ نقله الصَّاغانيُّ

أَوْكَبَ فُلاناً : أَغْضَبَهُ . وَوَاكَبَهُم مُوَاكَبَةً : سايَرَهُمْ أَو بَادَرَهُمْ وكذلك إِذا سابَقَهُم . أَو وَاكَبَهُمْ : إِذا رَكِبَ مَعَهُمْ في مَوْكِبِهم

وَاكَبَ الرَّجُلُ عَلَيْهِ أَي على الأَمْر : وَاظَبَ كَوَكَّبَ وأَوْكَبَ . وذا الأَخيرُ ذكَرَه ابْنُ القَطّاع وابْنُ منظور . والوَكْبُ : الانْتِصابُ والقيامُ وَكَبَ وَكْباً : قامَ وانْتَصَبَ : وفُلانٌ مُواكِبٌ على الأَمْرِ وواكِبٌ أَي : مُثابِرٌ مُوَاظِبٌ . الوَكَبُ بالتَّحْريكِ : الوَسَخُ يَعلو الجِلْدَ والثَّوْبَ وقد وَكِبَ يَوْكَبُ وَكَباً ووَسِبَ وَسَباً وحَشِنَ حَشَناً : إِذا رَكِبَهُ الدَّرَنُ والوَسَخُ رواهُ أَبو العَبّاش عن ابْن الأَعْرَابيّ

لوَكَبُ : سَوَادُ التَّمْرِ إِذا نَضِجَ وأَكثرُ ما يُسْتعملُ في العِنَبِ . وفي التّهذيب الوَكَبُ : سوادُ اللَّوْنِ من عِنَبٍ أَو غيرِ ذلك إِذا نَضِجَ . وقد وَكِبَ الجِلْدُ والثَّوْبُ كَفَرِحَ وَكَباً : رَكِبَهُ الدَّرَنُ كما سبَقَ . ووَكَّبَ العِنَبُ تَوْكِيباً : أَخذَ تَلْوِينُ السَّوادِ فيه وهُوَ مُوَكِّبٌ على صيغة اسم الفاعل قال اللَّيْثُ . وقال الأَزهريُّ : والمعروفُ في لون العِنَب والرُّطَب إِذ ظهر في أَدنَى سَوادٍ : التَّوْكِيِتُ يقُالُ بُسْرٌ مَوَكِّتٌ . قال : وهذا معروفٌ عندَ أَصحابِ النَّخِيلِ في القُرَى العربيّة وفي كلام المصنّف لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ . والوَكَّابُ كَكَتَّانٍ : الرَّجُلُ الكَثِيرُ الحُزْنِ نقله الصَّاغانيُّ . وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ يسمّى الوَكّاب . والواكِبَةُ : القائِمةُ من وَكَبَ : قامَ . والتَّوْكِيبُ : المُقَارَبَةُ في الصِّرَارِ بالكسر . وناقَةٌ مُوَاكِبَةٌ : تُسَايِرُ المَوْكِبَ . وفي الأَساس : لا تَتأَخَّرُ عن الرِّكَاب أَو مُعْنِقٌ في سَيْرِها كما في الصَّحِاح . وظَبْيةٌ وَكُوبٌ : لازِمَةٌ لِسِرْبِها . والمُوَكِّبُ : البُسْرُ يُطْعَنُ فيه بالشَّوْكِ حتّى يَنْضَجَ . وهذا عن أَبي حنيفةَ

لسان العرب
المَوْكِبُ بابةٌ من السَّيْر وَكَبَ وُكُوباً ووَكَباناً مَشَى في دَرَجانٍ وهو الوَكَبانُ تقول ظَبْيةٌ وَكُوبٌ وعَنْزٌ وَكُوبٌ وقد وَكَبَت تَكِبُ وُكُوباً ومنه اشْتُقَّ اسمُ المَوكِبِ قال الشاعر يصف ظبية لها أُمٌّ مُوَقَّفةٌ وَكُوبٌ ... بحيثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُها البَريرُ والمَوْكِبُ الجماعةُ من الناس رُكْباناً ومُشاةً مشتق من ذلك قال أَلا هَزِئَتْ بنا قُرْشِيَّ ... ةٌ يَهْتَزُّ مَوْكِبُها والمَوْكِبُ القوم الرُّكُوبُ على الإِبل للزينة وكذلك جماعة الفُرْسان وفي الحديث أَنه كان يسير في الإِفاضةِ سَيْرَ المَوْكِب المَوْكِبُ جماعةٌ رُكْبانٌ يسيرون بِرِفْقٍ وهم أَيضاً القومُ الرُّكُوبُ للزينة والتَّنَزُّهِ أَراد أَنه لم يكن يُسْرعُ السَّيْرَ فيها وأَوْكَبَ البعيرُ لَزِمَ المَوْكِبَ وناقة مُواكِبةٌ تُسايِرُ المَوْكِبَ وفي الصحاح ناقة مُواكِبَة التي تُعْنِقُ في سيرها وظَبْيةٌ وَكُوبٌ لازِمةٌ لِسِرْبها الرِّياشِيُّ أَوْكَبَ الطائرُ إِذا نَهَضَ للطَّيران وأَنشد أَوْكَبَ ثم طارا وقيل أَوْكَبَ تَهَيَّأَ للطَّيران وواكَبَ القومَ بادَرَهُمْ وتقول واكَبْتُ القَوم إِذا رَكِبْتَ معهم وكذلك إِذا سابَقْتَهم ووكَبَ الرجلُ على الأَمر وواكَبَ إِذا واظَبَ عليه ويقال الوَكْبُ الانْتِصابُ والواكِبةُ القائمةُ وفلانٌ مُواكِبٌ على الأَمر وواكِبٌ أَي مُثابر مُواظِبٌ والتَّوكِيبُ المُقاربةُ في الصِّرار والوَكَبُ الوَسَخُ يَعْلُو الجِلْدَ والثَّوبَ وقد وَكِبَ يَوكَبُ وَكَباً وَوسِبَ وَسَباً وحَشِنَ حَشَناً إِذا رَكبه الوَسَخُ والدَّرَنُ والوَكَبُ سَوادُ التمر إِذا نَضجَ وأَكثر ما يُستعمل في العِنَب وفي التهذيب الوَكَبُ سَوادُ [ ص 803 ] اللَّون من عِنَبٍ أَو غير ذلك إِذا نَضِجَ ووَكَّبَ العِنَبُ تَوكيباً إِذا أَخذَ فيه تَلوِينُ السَّوادِ واسمُه في تلك الحال مُوَكِّبٌ قال الأَزهري والمعروف في لون العِنَبِ والرُّطَبِ إِذا ظهر فيه أَدْنى سَواد التَّوكِيتُ يقال بُسْرٌ مُوَكِّتٌ قال وهذا معروف عند أَصحاب النخيل في القرى العربية والمُوَكِّبُ البُسْرُ يُطْعَنُ فيه بالشَّوكِ حتى يَنْضَجَ عن أَبي حنيفة واللّه أَعلم
الرائد
* وكب يكب: وكبا ووكوبا ووكبانا. مشى في تؤدة وتمهل.
الرائد
* وكب يكب: وكبا. 1-قام وانتصب. 2-على الأمر: واظب، داوم.
الرائد
* وكب يوكب: وكبا. 1-التمر: اسود لونه حين نضج. 2-الثوب: اتسخ.
الرائد
* وكب توكيبا. 1-التمر: اسود لونه حين نضج. 2-الثوب: اتسخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: