وصف و معنى و تعريف كلمة وكوجهه:


وكوجهه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و واو (و) و جيم (ج) و هاء (ه) و هاء (ه) .




معنى و شرح وكوجهه في معاجم اللغة العربية:



وكوجهه

جذر [كوجه]

  1. كَجّة : (اسم)
    • الكَجَّةُ : لُعبةٌ للصبيان، يأخذ الصبيُّ خِرقةً فيدوِّرها كأَنها كرة، ثم يتقامرون بها
,
  1. كُجَّةُ
    • ـ كُجَّةُ: لُعْبَةٌ يأخُذُ الصَّبِيُّ خِرْقَةً فَيُدَوِّرُها، كأنها كُرَةٌ.
      ـ وكَجَّ: لَعِبَ بها.
      ـ كَجْكَجَةُ: لُعْبَةٌ تُسَمَّى: اسْتَ الكَلْبَةِ.
      ـ قُتَيْبَةٌ بنُ كُجٍّ: بُخارِيُّ مُحَدِّثٌ

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. وَكْوَكَةُ
    • ـ وَكْوَكَةُ في المَشْي : التَّدَحْرُجُ ، وقد تَوَكْوَكَ ، فهو وَكْواكٌ ، والفِرارُ من الحَرْبِ ، وهَدِيرُ الحمَامِ .
      ـ وَكْواكُ : الجَبانُ ،
      ـ وَكْواكَةُ : العظيمةُ الأَلْيَتَيْنِ .
      ـ وَكُّ : الدَّفْعُ .
      ـ ائْتَزَرَ إزْرَةَ عَكَّ وَكَّ ، في : ع ك ك .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وكَبَ
    • ـ ـ وكَبَ يَكِبُ وُكُوباً ووكَباناً : مَشى في دَرَجانٍ ، ومنه : المَوكِبُ : للجماعَةِ رُكْباناً أو مُشاةً ، أو رُكَّابُ الإبلِ للزِّينَةِ .
      ـ أوكَبَ : لَزِمَهم ،
      ـ أوكَبَ : الطَّائِرُ : تَهَيأ للطَيرانِ ، أو ضَرَبَ بِجَناحَيْهِ ، وهو واقِعٌ ،
      ـ أوكَبَ فلاناً : أغْضَبَهُ .
      ـ واكَبَهُم : سا يَرَهُم ، أو بادَرَهُم ، أو رَكِبَ معهم ،
      ـ واكَبَ عليهِ : واظَبَ ، كوَكَّبَ .
      ـ وَكْبُ : الإنتصابُ والقِيامُ ،
      ـ وَكَبُ : الوَسَخُ ، وسوادُ التَّمرِ إذا نَضِجَ . ووَكِبَ ، ووكَّبَ تَوكيباً ، وهو مُوَكَّبٌ .
      ـ وَكَّابُ : الكَثيرُ الحُزْنِ ، وَشاعِرٌ هُذَليٌّ .
      ـ واكِبَةُ : القائِمَةُ .
      ـ تَوكيبُ : المُقارَبَةُ في الصِّرارِ .
      ـ ناقةٌ مُواكِبَةٌ : تُسايِرُ المَوْكِبَ ، أو مُعْنِقٌ في سَيْرِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَوَّةُ
    • ـ كَوَّةُ وكُوَّةُ وكَوُّ : الخَرْقُ في الحائِطِ ، أو التَّذْكِيرُ للكبيرِ ، والتَّأنيثُ للصغيرِ ، ج : كُوًى وكُواءٌ .
      ـ تَكَوَّى : دَخَلَ مكاناً ضَيِّقاً فَتَقَبَّضَ فيه ،
      ـ تَكَوَّى بامرأتِهِ : تَدَفَّأَ ، واصْطَلَى بحَرِّ جَسَدِها .
      ـ كُوَيٌّ : نَجْمٌ .
      ـ كاوانُ : جَزِيرةٌ في بَحْرِ البَصْرةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَوْشُ
    • ـ كَوْشُ وكُواشَةُ : رأسُ الكَوْشَلَةِ .
      ـ كاشَ : فَزِعَ ،
      ـ كاشَ جاريتَهُ : جامَعَها .
      ـ كَوْشانُ : طَعامٌ لأهلِ عُمانَ ، من الأَرُزِّ والسَّمَكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَكَدَ
    • ـ وَكَدَ يكِدُ وُكُوداً : أقامَ ، وقَصَدَ ، وأصابَ ،
      ـ وَكَدَ العَقْدَ : أوْثَقَهُ ، كأُكَّدَهُ ،
      ـ وَكَدَ الرَّحْلَ : شَدَّهُ .
      ـ وكائِدُ : سُيورٌ يُشَدُّ بها ، جَمْعُ وِكادٍ وإكادٍ .
      ـ وُكْدُ : السَّعْيُ ، والجُهْدُ .
      ـ ما زالَ ذلك وُكْدِي : فِعْلِي ،
      ـ وَكْدُ : المُرادُ ، والهَمُّ ، والقَصْدُ ،
      ـ وبلا لامٍ : موضع بينَ الحَرَمَيْنِ ، أو جُبَيْلٌ مُشْرِفٌ على خُلاطَى من جِبالِ مَكَّةَ .
      ـ تَوْكيدُ : أفْصَحُ من التَّأكيدِ .
      ـ تَوَكَّدَ وتأكَّدَ : بمعنًى .
      ـ مُواكِدَةُ : الناقةُ الدَّائبَةُ في السَّيْرِ .
      ـ مُتَوَكِّدُ : القائِمُ المُسْتَعِدُّ للأَمْرِ .
      ـ مَياكيدُ وتَآكيدُ وتَواكيدُ : السُّيورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. كُفْرُ
    • ـ كُفْرُ وكَفْرُ : ضِدُّ الإِيمان ، كالكُفُورِ والكُفْرانِ .
      ـ كفَرَ نعْمَةَ اللهِ ، وكفَرَ بها كُفُوراً وكُفْراناً : جَحَدَها ، وسَتَرَها .
      ـ كافَرَهُ حَقَّهُ : جَحَدَهُ .
      ـ مُكَفَّرُ : المَجْحُودُ النِّعْمَةِ مع إِحسانِهِ .
      ـ كافِرُ : جاحِدٌ لِأَنْعُمِ اللهِ تعالى ، ج : كُفَّارٌ وكَفَرَةٌ وكِفارٌ ، وهي كافِرَةٌ ، من كَوافِرَ .
      ـ رجلٌ كَفَّارٌ وكَفُورٌ : كافِرٌ ، ج : كُفُرٌ .
      ـ كَفَرَ عليه يَكْفِرُ : غَطَّاهُ ،
      ـ كَفَرَ الشيءَ : سَتَرَهُ ، ككَفَّرَهُ .
      ـ كافِرُ : الليلُ ، والبَحْرُ ، والوادِي العظيمُ ، والنهرُ الكبيرُ ، والسَّحابُ المُظْلِمُ ، والزارِعُ ، والدِّرْعُ ،
      ـ كافِرُ من الأرضِ : ما بَعُدَ عن الناسِ ، كالكَفْرِ ، والأرضُ المُسْتَوِيةُ ، والغائطُ الوَطِيءُ ، والنَّبْتُ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ ، والظُّلْمَةُ ، كالكَفْرَةِ ، والداخِلُ في السِّلاحِ ، كالمُكَفِّرِ ، ومنه : ‘‘ لا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّاراً ، يَضْرِبُ بعضُكم رِقابَ بَعْضٍ ’‘، أو مَعْنَاهُ : لا تُكَفِّرُوا الناسَ فَتَكْفُرُوا .
      ـ مُكَفَّرُ : المُوثَقُ في الحَديدِ .
      ـ كَفْرُ : تَعْظيمُ الفارِسِيِّ مَلِكَهُ ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ ، واسْودادُهُ ، والقَبْرُ ، والتُّرابُ ، والقَرْيَةُ .
      ـ أكْفَرَ : لَزِمَها ، كاكْتَفَرَ ، والخَشَبَةُ الغَليظَةُ القَصيرَةُ ، أو العَصَا القَصيرَةُ ،
      ـ كُفْرُ : القِيرُ تُطْلَى به السُّفُنُ .
      ـ كَفِرُ : العظيمُ من الجبالِ ، أو الثَّنِيَّةُ منها ،
      ـ كَفَرُ : العُقابُ ، وَوِعاءُ طَلْعِ النَّخْلِ ، كالكافُورِ والكافِرِ والكُفُرَّى والكَفَرَّى والكِفِرَّى .
      ـ كافُورُ : نَبْتٌ طَيِّبٌ ، نَوْرُهُ كنَوْرِ الأُقْحُوَانِ ، والطَّلْعُ ، أو وِعاؤُهُ ، وطِيبٌ معروفٌ ، يكونُ من شَجَرٍ بِجبالِ بَحْرِ الهِنْدِ والصِّينِ ، يُظِلُّ خَلْقاً كثيراً ، وتَأْلَفُه النُّمُورَةُ ، وخَشَبُه أبيضُ هَشٌّ ، ويُوجَدُ في أجْوافِهِ الكافورُ ، وهو أنواعٌ ، ولَوْنُها أحْمَرُ ، وإنما يَبْيَضُّ بالتَّصْعيدِ ، وزَمَعُ الكَرْمِ ، ج : كَوَافِيرُ وكَوافِرُ ، وعَيْنٌ في الجَنَّةِ . والتَّكفيرُ في المَعاصِي كالإِحْباطِ في الثَّوابِ ، وأن يَخْضَعَ الإِنسانُ لغَيْرِه ، وتَتْوِيجُ المَلِكِ بِتاجٍ إذا رُئِيَ ، كُفِّرَ له ، واسمٌ للتَّاجِ كالتَّنْبِيتِ للنَّبْتِ .
      ـ كُفارِيُّ : العظيمُ الأُذُنَيْنِ .
      ـ كَفَّارَةُ : ما كُفِّرَ به من صَدَقَةٍ وصَوْمٍ ونَحْوِهِما .
      ـ كَفَرِيَّةُ : قرية بالشَّامِ .
      ـ رجُلٌ كِفِرِّينٌ : داهٍ .
      ـ كَفَرْنَى : خامِلٌ أحْمَقُ .
      ـ كوافِرُ : الدِّنانُ .
      ـ كافِرَتانِ : الأَلْيَتَانِ ، أو الكاذَتَانِ .
      ـ أكْفَرَهُ : دَعاهُ كافِراً .
      ـ كَفَّرَ عن يَمِينِهِ : أعْطَى الكَفَّارَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وكوح
    • وكوح
      1 - مفرد الوكح

    المعجم: الرائد



  8. وكواك
    • وكواك
      1 - وكواك : جبان . 2 - وكواك : سريع متقارب الخطو في مشيه . و وكوب . . 3 - وكواك : « غزالة وكوب » : تلازم سربها . 4 - وكواك : « غزالة وكوب » : تمد عنقها في سيرها .

    المعجم: الرائد

  9. وَكد
    • وكد - يكد ، وكودا
      1 - وكد بالمكان : أقام به

    المعجم: الرائد

  10. وَكُوبٌ
    • [ و ك ب ]. ( صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ ).
      1 . :- ظَبْيَةٌ وَكُوبٌ :- : لاَزِمَةٌ لِسِرْبِهَا .
      2 . :- وَلَدٌ وَكُوبٌ :- : لاَزِمٌ لِعَمَلِهِ .

    المعجم: الغني



  11. الوَكُوبُ
    • الوَكُوبُ الوَكُوبُ يقال : ظبيةٌ وَكُوبٌ : لازمة لِسِرْبها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وكب
    • وكب - يكب ، وكبا ووكوبا ووكبانا
      1 - مشى في تؤدة وتمهل

    المعجم: الرائد

  13. وكك
    • " الوَكْوَكةُ في المشي : مثل الزَّكِيكِ ، وقيل : التٍّدَحْرُجُ ؛ وقد تَوَكْوكَ إِذا مشى كذلك ؛ ورجل وَكْواك : مِشْيَتُه كذلك .
      الأَصمعي : رجل وَكْواك إِذا كان كأَنه يَتَدَحْرَجُ من قِصَره .
      ووَكْوَكةُ الحَمامِ : هَديرُها ؛

      قال : كَوكْوَكةِ الحَمائِم في الوُكُونِ ابن الأَعرابي : الوَكُّ الدَّفْعُ والكَوُّ الكِنُّ .
      وروي عن ابن الأَعرابي : ائْتَزَرَ فلان إِزْرَةَ عَكَّ وَكَّ ، وهو أَن يُسْبِلَ طَرَفَيْ إِزاره ؛

      وأَنشد : إِنْ زُرْتَه تَجِدْه عَكَّ وَكَّا ، مِشْيَتُه في الدارِ هاكَ رَكَّ ؟

      ‏ قال : هاكَ رَكَّ حكاية لتَبَخْتُره .
      الجوهري : الوَكْواكُ الجَبانُ ؛ قالت امرأَة ترثي زوجها : ولَسْتَ بوَكْواكٍ ولا بِزَوَنَّكٍ ، مَكانَكَ حتى يَبْعَثَ الخَلْقَ باعِثُه "

    المعجم: لسان العرب

  14. وكح
    • " وَكَحَه برجله وَكْحاً : وَطِئَه وَطْأً شديداً .
      واستوكَحَتْ مَعِدَتُه : اشتدّت .
      واستوكَحَتِ الفِراخُ ، وهي وُكُحٌ : غَلُظَتْ ؛ وأُرَى وُكُحاً على النسب كأَنه جمع واكِح أَو وَكُوحٍ ، إِذ لا يسوغ أَن يكون جمع مُسْتَوكِح .
      وأَوكَحَ الرجلُ : مَنَع واشتدّ على السائل ؛ قال رؤْبة : إِذا الحُقُوقُ أَحْضَرَتْه أَوكَح ؟

      ‏ قال المُفَضَّل : سأَلته فاستوكَح استِيكاحاً أَي أَمسك ولم يُعْطِ .
      الأَزهري عن أَبي زيد : أَوكَحَ عَطِيَّتَه إِيكاحاً إِذا قطعها ؛ الأَصمعي : حَفَر فأَكْدى وأَوكَحَ إِذا بلغ المكانَ الصُّلْبَ ؛ الأَزهري : أَراد أَمراً فأَوكَحَ عنه إِذا كَفَّ عنه وتركه .
      والأَوكَحُ : الترابُ ، وقد ذكر في أَول الباب لأَنه عند كراع فَوْعَلٌ ، وقياس قول سيبويه أَن يكون أَفْعَل .
      "


    المعجم: لسان العرب

  15. وكب
    • " الـمَوْكِبُ : بابةٌ من السَّيْر .
      وَكَبَ وُكُوباً ووَكَباناً : مَشَى في دَرَجانٍ ، وهو الوَكَبانُ .
      تقول : ظَبْيةٌ وَكُوبٌ ، وعَنْزٌ وَكُوبٌ ، وقد وَكَبَت تَكِبُ وُكُوباً ؛ ومنه اشْتُقَّ اسمُ الـمَوكِبِ ؛ قال الشاعر يصف ظبية : لها أُمٌّ مُوَقَّفةٌ وَكُوبٌ ، * بحيثُ الرَّقْوُ ، مَرْتَعُها البَريرُ والمَوْكِبُ : الجماعةُ من الناس رُكْباناً ومُشاةً ، مشتق من ذلك ؛

      قال : أَلا هَزِئَتْ بنا قُرْشِـيَّــ * ــةٌ ، يَهْتَزُّ مَوْكِـبُها والمَوْكِبُ : القوم الرُّكُوبُ على الإِبل للزينة ، وكذلك جماعة الفُرْسان .
      وفي الحديث : أَنه كان يسير في الإِفاضةِ سَيْرَ الـمَوْكِب ؛ الـمَوْكِبُ : جماعةٌ رُكْبانٌ يسيرون بِرِفْقٍ ، وهم أَيضاً القومُ الرُّكُوبُ للزينة والتَّنَزُّهِ ، أَراد أَنه لم يكن يُسْرعُ السَّيْرَ فيها .
      وأَوْكَبَ البعيرُ : لَزِمَ الـمَوْكِبَ .
      وناقة مُواكِـبةٌ : تُسايِرُ الـمَوْكِبَ .
      وفي الصحاح : ناقة مُواكِـبَة ، التي تُعْنِقُ في سيرها .
      وظَبْيةٌ وَكُوبٌ : لازِمةٌ لِسِرْبها .
      الرِّياشِيُّ : أَوْكَبَ الطائرُ إِذا نَهَضَ للطَّيران ، وأَنشد : أَوْكَبَ ثم طارا .
      وقيل : أَوْكَبَ تَهَيَّــأَ للطَّيران .
      وواكَبَ القومَ : بادَرَهُمْ .
      وتقول : واكَبْتُ القَوم إِذا رَكِبْتَ معهم ، وكذلك إِذا سابَقْتَهم .
      ووكَبَ الرجلُ على الأَمر ، وواكَبَ إِذا واظَبَ عليه .
      ويقال : الوَكْبُ الانْتِصابُ ، والواكِـبةُ القائمةُ ، وفلانٌ مُواكِبٌ على الأَمر ، وواكِبٌ أَي مُثابر ، مُواظِبٌ .
      والتَّوكِـيبُ : الـمُقاربةُ في الصِّرار .
      والوَكَبُ : الوَسَخُ يَعْلُو الجِلْدَ والثَّوبَ ؛ وقد وَكِبَ يَوكَبُ وَكَباً ، وَوسِبَ وَسَباً ، وحَشِنَ حَشَناً إِذا رَكبه الوَسَخُ والدَّرَنُ .
      والوَكَبُ : سَوادُ التمر إِذا نَضجَ ، وأَكثر ما يُستعمل في العِنَب .
      وفي التهذيب : الوَكَبُ سَوادُ اللَّون ، من عِنَبٍ أَو غير ذلك إِذا نَضِـجَ .
      ووَكَّبَ العِنَبُ تَوكيباً إِذا أَخذَ فيه تَلوِينُ السَّوادِ ، واسمُه في تلك الحال مُوَكِّبٌ ؛ قال الأَزهري : والمعروف في لون العِنَبِ والرُّطَبِ إِذا ظهر فيه أَدْنى سَواد التَّوكِـيتُ ، يقال : بُسْرٌ مُوَكِّتٌ ؛ قال : وهذا معروف عند أَصحاب النخيل في القرى العربية .
      والـمُوَكِّبُ : البُسْرُ يُطْعَنُ فيه بالشَّوكِ حتى يَنْضَجَ ؛ عن أَبي حنيفة ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. كعب
    • " قال اللّه تعالى : وامْسَحُوا برُؤُوسكم وأَرْجُلَكم إِلى الكعبين ؛ قرأَ ابنُ كثير ، وأَبو عمرو ، وأَبو بكر عن عاصم وحمزة : وأَرجلِكم ، خفضاً ؛ والأَعشى عن أَبي بكر ، بالنصب مثل حفص ؛ وقرأَ يعقوبُ والكسائي ونافع وابن عامر : وأَرجلَكم ؛ نصباً ؛ وهي قراءة ابن عباس ، رَدَّه إِلى قوله تعالى : فاغْسلوا وجوهَكم ، وكان الشافعيُّ يقرأُ : وأَرجلَكم .
      واختلف الناسُ في الكعبين بالنصب ، وسأَل ابنُ جابر أَحمدَ ابن يحيـى عن الكَعْب ، فأَوْمَـأَ ثعلبٌ إِلى رِجْله ، إِلى الـمَفْصِل منها بسَبَّابَتِه ، فوضَعَ السَّبَّابةَ عليه ، ثم ، قال : هذا قولُ الـمُفَضَّل ، وابن الأَعرابي ؛ قال : ثم أَوْمَـأَ إِلى الناتِئَين ، وقال : هذا قول أَبي عمرو ابن العَلاء ، والأَصمعي .
      وكلٌّ قد أَصابَ .
      والكَعْبُ : العظمُ لكل ذي أَربع .
      والكَعْبُ : كلُّ مَفْصِلٍ للعظام .
      وكَعْبُ الإِنسان : ما أَشْرَفَ فوقَ رُسْغِه عند قَدَمِه ؛ وقيل : هو العظمُ الناشزُ فوق قدمِه ؛ وقيل : هو العظم الناشز عند مُلْتَقَى الساقِ والقَدَمِ .
      وأَنكر الأَصمعي قولَ الناسِ إِنه في ظَهْر القَدَم .
      وذهب قومٌ إِلى أَنهما العظمانِ اللذانِ في ظَهْرِ القَدم ، وهو مَذْهَبُ الشِّيعة ؛ ومنه قولُ يحيـى بن الحرث : رأَيت القَتْلى يومَ زيدِ بنِ عليٍّ ، فرأَيتُ الكِعابَ في وَسْطِ القَدَم .
      وقيل : الكَعْبانِ من الإِنسان العظمانِ الناشزان من جانبي القدم .
      وفي حديث الإِزارِ : ما كان أَسْفَلَ من الكَعْبين ، ففي النار .
      قال ابن الأَثير : الكَعْبانِ العظمانِ الناتئانِ ، عند مَفْصِلِ الساقِ والقَدم ، عن الجنبين ، وهو من الفَرس ما بين الوَظِـيفين والساقَيْنِ ، وقيل : ما بين عظم الوَظِـيف وعظمِ الساقِ ، وهو الناتِـئُ من خَلْفِه ، والجمع أَكْعُبٌ وكُعُوبٌ وكِعابٌ .
      ورجلٌ عالي الكَعْب : يُوصَفُ بالشَّرف والظَّفَر ؛

      قال : لما عَلا كَعْبُك بِـي عَلِـيتُ أَرادَ : لما أَعْلاني كَعْبُك .
      وقال اللحياني : الكَعْبُ والكَعْبةُ الذي يُلْعَبُ به ، وجمعُ الكَعْبِ كِعابٌ ، وجمع الكَعبة كَعْبٌ وكَعَباتٌ ، لم يَحْكِ ذلك غيرُه ، كقولك جَمْرة وجَمَراتٌ .
      وكَعَّبْتُ الشيءَ : رَبَّعْتُه .
      والكعبةُ : البيتُ الـمُرَبَّعُ ، وجمعُه كِعابٌ .
      والكعبةُ : البيتُ الحرام ، منه ، لتَكْعِـيبها أَي تربيعها .
      وقالوا : كَعْبةُ البيت فأُضِـيفَ ، لأَنهم ذَهَبُوا بكَعْبتِه إِلى ترَبُّعِ أَعلاه ، وسُمِّيَ كَعْبةً لارتفاعه وترَبُّعه .
      وكل بيتٍ مُرَبَّعٍ ، فهو عند العرب : كَعْبةٌ .
      وكان لربيعةَ بيتٌ يَطُوفون به ، يُسَمُّونه الكَعَباتِ .
      وقيل : ذا الكَعَباتِ ، وقد ذكره الأَسْوَدُ بن يَعْفُرَ في شِعره ، فقال : والبيتِ ذي الكَعَباتِ من سِنْدادِ والكعبةُ : الغُرفة ؛ قال ابن سيده : أُراه لتَرَبُّعها أَيضاً .
      وثوبٌ مُكَعَّبٌ : مَطْوِيٌّ شديدُ الأَدْراجِ في تَرْبيعٍ .
      ومنهم مَن لم يُقَيِّدْه بالترْبيع .
      يقال : كَعَّبْتُ الثوبَ تَكْعيباً .
      وقال اللحياني : بُرْدٌ مُكَعَّبٌ ، فيه وَشيٌ مُرَبَّع .
      والـمُكَعَّبُ : الـمُوَشَّى ، ومنهم مَن خَصَّصَ فقال : من الثياب .
      والكَعْبُ : عُقْدَةُ ما بين الأُنْبُوبَيْنِ من القَصَبِ والقَنا ؛ وقيل : هو أُنْبوبُ ما بين كلِّ عُقْدتين ؛ وقيل : الكعبُ هو طَرَفُ الأُنْبوبِ الناشِزُ ، وجمعه كُعُوب وكِعابٌ ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : وأَلْقَى نفسَه وهَوَيْنَ رَهْواً ، * يُبارينَ الأَعِنَّةَ كالكِعَابِ يعني أَن بعضَها يَتْلو بعضاً ، ككِعابِ الرُّمْح ؛ ورُمْحٌ بكَعْبٍ واحدٍ : مُسْتَوِي الكُعُوب ، ليس له كَعب أَغْلَظُ من آخر ؛ قال أَوْسُ بن حَجَر يصف قَناةً مُسْتَوية الكُعُوبِ ، لا تَعادِيَ فيها ، حتى كأَنها كَعْبٌ واحد : تَقاكَ بكَعْبٍ واحدٍ ، وتَلَذُّه * يَداكَ ، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ وكَعَّبَ الإِناءَ وغيرَه : مَلأَه .
      وكَعَبَتِ الجاريةُ ، تَكْعُبُ وتَكْعِبُ ، الأَخيرةُ عن ثعلبٍ ، كُعُوباً وكُعُوبةً وكِعابةً وكَعَّبَت : نَهَدَ ثَدْيُها .
      وجارية كَعابٌ ومُكَعِّبٌ وكاعِبٌ ، وجمعُ الكاعِبِ كَواعِبُ .
      قال اللّه تعالى : وكَواعِبَ أَتْراباً .
      وكِعابٌ عن ثعلب ؛

      وأَنشد : نَجِـيبةُ بَطَّالٍ ، لَدُنْ شَبَّ هَمُّه ، * لِعابُ الكِعابِ والـمُدامُ الـمُشَعْشَعُ ذَكَّرَ الـمُدامَ ، لأَنه عَنى به الشَّرابَ .
      وكَعَبَ الثَّدْيُ يَكْعُبُ ، وكَعَّبَ ، بالتخفيف والتشديد : نَهَدَ .
      وكَعَبَتْ تَكْعُبُ ، بالضم ، كُعُوباً ، وكَعَّبَت ، بالتشديد : مثله .
      وثَدْيٌ كاعِبٌ ومُكَعِّبٌ ومُكَعَّبٌ ، الأَخيرة نادرة ، ومُتَكَعِّبٌ : بمعنى واحد ؛ وقيل : التَّفْلِـيكُ ، ثم النُّهودُ ، ثم التَّكْعِـيبُ .
      ووجهٌ مُكَعِّبٌ إِذا كان جافِـياً ناتِئاً ، والعرب تقول : جاريةٌ دَرْماءُ الكُعُوبِ إِذا لم يكن لرؤوسِ عِظامِها حَجْمٌ ؛ وذلك أَوْثَرُ لها ؛

      وأَنشد : ساقاً بَخَنْداةً وكَعْباً أَدْرَما وفي حديث أَبي هريرة : فجثَتْ فَتاةٌ كَعابٌ على إِحدى رُكْبَتيها ، قال : الكَعابُ ، بالفتح : المرأَةُ حين يَبْدو ثَدْيُها للنُّهود .
      والكَعْبُ : الكُتْلةُ من السَّمْن .
      والكَعْب من اللَّبن والسَّمْنِ : قَدْرُ صُبَّةٍ ؛ ومنه قول عمرو ابن معديكرب ، قال : نَزَلْتُ بقوم ، فأَتَوْني بقوسٍ ، وثَوْرٍ ، وكَعْبٍ ، وتِـبْنٍ فيه لبن .
      فالقَوْسُ : ما يَبْقَى في أَصل الجُلَّة من التَّمْر ؛ والثَّوْر : الكُتْلة من الأَقِطِ ؛ والكَعْبُ : الصُّبَّةُ من السَّمْن ؛ والتِّبْنُ : القَدَحُ الكبير .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : إِن كان لَيُهْدَى لنا القِناعُ ، فيه كَعْبٌ من إِهالة ، فنَفْرَحُ به أَي قطعة من السَّمْن والدُّهن .
      وكَعَبه كَعْباً : ضَرَبه على يابسٍ ، كالرأْس ونحوه .
      وكَعَّبْتُ الشَّيءَ تَكْعيباً إِذا مَلأْته .
      أَبو عمرو ، وابنُ الأَعرابي : الكُعْبةُ عُذْرةُ الجارية ؛

      وأَنشد : أَرَكَبٌ تَمَّ ، وتمَّتْ رَبَّتُهْ ، * قد كانَ مَخْتوماً ، ففُضَّتْ كُعْبَتُهْ وأَكْعَبَ الرجلُ : أَسْرَعَ ؛ وقيل : هو إِذا انْطَلَقَ ولم يَلْتَفِتْ إِلى شيءٍ .
      ويقال : أَعْلى اللّه كَعْبَه أَي أَعْلى جَدَّه .
      ويقال : أَعْلى اللّه شَرَفَه .
      وفي حديث قَيْلةَ : واللّه لا يَزالُ كَعْبُك عالياً ، هو دُعاء لها بالشَّرَف والعُلُوِّ .
      قال ابن الأَثير : والأَصل فيه كَعْبُ القَناة ، وهو أُنْبُوبُها ، وما بين كلِّ عُقْدَتَين منها كَعْبٌ ، وكلُّ شيءٍ علا وارتفع ، فهو كَعْبٌ .
      أَبو سعيد : أَكْعَبَ الرجلُ إِكْعاباً ، وهو الذي يَنْطَلِقُ مُضارّاً ، لا يُبالي ما وَرَاءه ، ومثله كَلَّل تَكْليلاً .
      والكِعابُ : فُصوصُ النَّرْدِ .
      وفي الحديث : أَنه كان يكره الضَّرْب بالكِعابِ ؛ واحدُها كَعْبٌ وكَعْبةٌ ، واللَّعِبُ بها حرام ، وكَرِهَها عامةُ الصحابة .
      وقيل : كان ابنُ مُغَفَّلٍ يفعله مع امرأَته ، على غير قِمارٍ .
      وقيل : رَخَّص فيه ابنُ المسيب ، على غير قمار أَيضاً .
      ومنه الحديث : لا يُقَلِّبُ كَعَباتِها أَحَدٌ ، ينتظر ما تجيء به ، إِلا لم يَرَحْ رائحة الجنة ، هي جمع سلامة للكَعْبة .
      وكَعْبٌ : اسم رجل .
      والكَعْبانِ : كَعْبُ بن كِلابٍ ، وكَعْبُ بن ربيعةَ بن عُقَيل بنِ كَعْبِ بن ربيعةَ بن عامِر بن صَعْصَعَة ؛ وقوله : رأَيتُ الشَّعْبَ من كَعْبٍ ، وكانوا * من الشَّنْـآنِ قَدْ صاروا كِعاب ؟

      ‏ قال الفارسي : أَرادَ أَنَّ آراءَهم تَفَرَّقَت وتَضادَّتْ ، فكان كلُّ ذِي رأْيٍ منهم قَبيلاً على حِدَتِه ، فلذلك ، قال : صاروا كِعاباً .
      وأَبو مُكَعِّبٍ الأَسَدِيُّ ، مُشَدَّد العين : من شُعَرائهم ؛ وقيل : إِنه أَبو مُكْعِتٍ ، بتخفيف العين ، وبالتاءِ ذات النقطتين ، وسيأْتي ذكره .
      ويقال للدَّوْخَلَّة : الـمُكَعَّبةُ ، والـمُقْعَدَة ، والشَّوْغَرَةُ ، والوَشيجَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. وكد
    • " وَكَّدَ العَقْدَ والعَهْدَ : أَوثَقَه ، والهمز فيه لغة .
      يقال : أَوْكَدْتُه وأَكَّدْتُه وآكَدْتُه إِيكاداً ، وبالواو أَفصح ، أَي شَدَدْتُه ، وتَوَكَّدَ الأْمر وتأَكَّدَ بمعنًى .
      ويقال : وَكَّدْتُ اليَمِينَ ، والهمْزُ في العَقْد أَجْوَدُ ، وتقول : إِذا عَقَدْتَ فأَكِّدْ ، وإِذا حَلَفْتَ فَوَكِّدْ .
      وقال أَبو العباس : التوكيدُ دخل في الكلام لإِخراج الشَّكّ وفي الأَعْدادِ لإِحاطةِ الأَجْزاء ، ومن ذلك ن تقول ؛ كلَّمني أَخوك ، فيجوز أَن يكون كلمك هو أَو أَمَر غلامه بأَن يكلمك ، فإِذا قلت كلمني أَخوك تَكْليماً لم يجز أَن يكون المكلّم لك الا هو .
      ووَكَّدَ الرَّحْلَ والسَّرْجَ توكيداً : شَدَّه .
      والوكائِدُ : السُّيورُ التي يُشَدُّ بها ، واحدها وِكادٌ وإِكادٌ .
      والسُّيُورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوس تسمى : المَياكِيدَ ولا تسمى التَّواكِيدَ .
      ابن دريد : الوكائِدُ السُّيور التي يُشدُّ بها القربوس إِلى دَفَّتَيِ السَّرج ، الواحدِ وكاد وإِكاد ؛ وفي شعر حميد بن ثور : تَرَى العُلَيْفِيَّ عليه مُوكَدَا أَي مُوثَقاً شدِيدَ الأَسْرِ ، ويروى مُوفَدا ، وقد تقدم .
      والوِكادُ : حبل يُشَدُّ به البقر عند الحَلْب .
      ووكَدَ بالمكان يَكِدُ وُكُوداً إِذا أَقام به .
      ويقال : ظَلَّ مُتَوَكِّداً بأَمر كذا ومُتَوكِّزاً ومتَحَرِّكاً أَي قائِماً مُسْتَعِدًّا .
      ويقال : وَكَدَ يَكِدُ وَكْداً أَي أَصابَ .
      وَوَكَدَ وَكْدَه : قَصَدَ قَصْدَه وفَعَلَ مثلَ فِعْلِه .
      وما زالَ ذاكَ وَكْدي أَي مُرادي وهَمِّي .
      ويقال : وكَدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا مارَسَه وقَصَده ؛ قال الطرمَّاح : ونُبِّئْتُ أَنَّ القَيْنَ زَنَّى عَجُوزَةً فَقِيرَةَ أُمّ السُّوءِ أَنْ لم يَكِدْ وَكْدي معناه : أَن لم يَعْمَلْ عَمَلي ولم يَقْصِدْ قَصْدي ولم يُغْنِ غَنائي .
      ويقال : ما زال ذلك وُكْدي ، بضم الواو ، أَي فِعْلي ودَأْبي وقَصْدي ، فكأَنّ الوُكْدَ اسم ، والوَكْد المصدرُ .
      وفي حديث الحسن وذكر طالب العلم : قد أَوْكَدَتاه يَداه وأَعْمَدَتاه رِجلاهُ ؛ أَوْكَدتاه : حَمَلتاه .
      ويقال : وَكدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا ‏ قصده وطلبه .
      وفي حديث علي : الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ ولا يَكِدُه الإِعْطاءُ أَي لا يَزِيدُه المنع ولا يَنْقُصُه الإِعطاء .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: