وصف و معنى و تعريف كلمة وكودي:


وكودي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و واو (و) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح وكودي في معاجم اللغة العربية:



وكودي

جذر [وكد]

  1. وُكُود: (اسم)
    • وُكُود : مصدر وَكَدَ
  2. الودد: (اسم)
    • صوت الشيء يَتَدَحْرَج
  3. تَوَدَّدَ: (فعل)
    • تودَّدَ / تودَّدَ إلى / تودَّدَ لـ يتودَّد ، تودُّدًا ، فهو مُتودِّد ، والمفعول مُتودَّد
    • تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ : طَلَبَهَا
    • تَوَدَّدَ إلَيْهِ : تَحَبَّبَ إلَيْهِ
    • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب
    • تَوَدَّدَ فلانًا: اجتلب وُدَّهُ
  4. وَديد: (اسم)
    • الجمع : أَوِدّاءُ ، و أَوْدادٌ ، و وُدَداءُ ، و أوِدَّةٌ
    • الوَدِيدُ : المُحِبُّ


  5. وِداديّة: (اسم)
    • وِدَادِيَّةُ العُمَّالِ : جَمْعِيَّةُ العُمَّالِ القَائِمَةُ عَلَى الوَدِّ
  6. مُوادّ: (اسم)
    • مُوادّ : فاعل من وادَّ
  7. مُوادّ: (اسم)
    • مُوادّ : اسم المفعول من وادَّ
  8. موادُّ: (اسم)
    • موادُّ : جمع مادّة
  9. ودودات: (اسم)
    • ودودات : جمع وَدود
  10. وديد: (اسم)
    • وديد : فاعل من وَدَّ


  11. أَوْداد: (اسم)
    • أَوْداد : جمع وَديد
  12. تَوَدُّد: (اسم)
    • مصدر تَوَدَّدَ
    • تَوَدُّدُ الْمَوَدَّةِ : طَلَبُهَا
    • رَغِبَ فِي التَّوَدُّدِ إلَيْهِ : التَّحَبُّبُ إلَيْهِ
  13. مَوْدود: (اسم)
    • مَوْدود : اسم المفعول من وَدَّ
  14. مُتودَّد: (اسم)
    • مُتودَّد : اسم المفعول من تَوَدَّدَ
  15. مُتودِّد: (اسم)
    • مُتودِّد : فاعل من تَوَدَّدَ
  16. وُدَداءُ: (اسم)
    • وُدَداءُ : جمع وَديد


  17. تودُّد: (اسم)
    • تودُّد : مصدر تَوَدَّدَ
  18. مَوَدّة: (اسم)
    • مصدر وَدَّ
    • بَيْنَهُمْ مَوَدَّةٌ : مَحَبَّةٌ وَوِئَامٌ ، الروم آية 21 وجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً ورَحْمَة (قرآن)
    • المَوَدَّةُ : كتاب أو كُتب
    • (علوم النفس) شعور بالانسجام بين شخصين أو أكثر ينبع من الاحتكاك الاجتماعي والعاطفي الدائم
  19. تَوَدّأَ: (فعل)
    • تَوَدّأَ عليه: أَهلكهه
    • تَوَدّأَ على ماله: أَخذَه وأَحرزه
    • تَوَدّأَت عليه الأَرضُ: اشتملَتْ
    • تَوَدّأت:َ استوت عليه مثلَ ما تستوي على الميِّت
    • تَوَدّأَ الارض: ذهب في أَباعدها حتَّى لا يُدرَى ما صنع
    • ما تتَوَدّأَ عليه، وعنه الأَخبارُ: انقطعت
  20. ودِيَة: (اسم)
    • ودِيَة : مصدر وَدَى
  21. أوِدَّة: (اسم)
    • أوِدَّة : جمع وَديد
  22. وَدادة: (اسم)
    • مصدر وَدَّ


  23. نَوَادٍ: (اسم)
    • نَوَادٍ : جمع ناد
  24. نُوَاد: (اسم)
    • نُوَاد : مصدر نادَ
  25. نوَادٍ: (اسم)
    • نوَادٍ : جمع نادي
,
  1. ودد
    • "الودُّ: مصدر المودَّة.
      ابن سيده: الودُّ الحُبُّ يكون في جميع مَداخِل الخَيْر؛ عن أَبي زيد.
      ووَدِدْتُ الشيءَ أَوَدُّ، وهو من الأُمْنِيَّة؛ قال الفراء: هذا أَفضل الكلام؛ وقال بعضهم: وَدَدْتُ ويَفْعَلُ منه يَوَدُّ لا غير؛ ذكر هذا في قوله تعالى: يَوَدُّ أَحدُهم لو يُعَمّر أَي يتمنى.
      الليث: يقال: وِدُّكَ وَوَدِيدُكَ كما تقول حِبُّكَ وحَبِيبُك.
      الجوهري: الوِدُّ الوَدِيدُ، والجمع أَوُدٌّ مثل قِدْحٍ وأَقْدُحٍ وذِئْبٍ وأَذْؤُبٍ؛ وهما يَتَوادّانِ وهم أَوِدّاء.
      ابن سيده: وَدَّ الشيءَ وُدًّا وَوِدًّا وَوَدّاً وَوَدادةً وَوِداداً وَوَداداً ومَوَدَّةً ومَوْدِدةً: أَحَبَّه؛

      قال: إِنَّ بَنِيَّ لَلئامٌ زَهَدَهْ،ما ليَ في صُدُورِهْم مِنْ مَوْدِدَِهْ أَراد من مَوَدّة.
      قال سيبويه: جاء المصدر في مَوَدّة على مَفْعَلة ولم يشاكل باب يَوْجَلُ فيمن كسر الجيم لأَن واو يَوْجَلُ قد تعتل بقلبها أَلفاً فأَشبهت واو يَعِدُ فكسروها كما كسروا المَوْعِد، وإِن اختلف المعنيان، فكان تغيير ياجَل قلباً وتغيير يَعِدُ حذفاً لكن التغيير يجمعهما.
      وحكى الزجاجي عن الكسائي: ودَدْتُ الرجل، بالفتح.
      الجوهري: تقول وَدِدْتُ لو تَفْعَل ذلك ووَدِدْتُ لو أَنك تفعل ذلك أَوَدُّ وُدًّا وَوَدًّا وَوَدادةً، وَوِداداً أَي تمنيت؛ قال الشاعر: وَدِدْتُ وَِدادةً لو أَنَّ حَظِّي،من الخُلاَّنِ، أَنْ لا يَصْرِمُوني ووَدِدْتُ الرجل أَوَدُّه ودًّا إِذا أَحببته.
      والوُدُّ والوَدُّ والوِدُّ: المَوَدَّة؛ تقول: بودِّي أَن يكون كذا؛ وأَما قول الشاعر: أَيُّها العائِدُ المُسائِلُ عَنّا،وبِودِّيكَ لَوْ تَرَى أَكْفاني فإِنما أَشبع كسرة الدال ليستقيم له البيت فصارت ياء.
      وقوله عز وجل: قل لا أَسأَلكم عليه أَجراً إِلا المودَّةَ في القُربى؛ معناه لا أَسأَلكم أَجراً على تبليغ الرسالة ولكني أُذكركم المودّة في القربى؛ والمودّةَ منتصبة على استثناء ليس من الأَوّل لأَن المودّة في القربى ليست بأَجر؛ وأَنشد الفراء في التمني: وددتُ ودادة لو أَن حظ؟

      ‏قال: وأَختارُ في معنى التمني: وَدِدْت.
      قال: وسمعت وَدَدْتُ، بالفتح،وهي قليلة؛ قال: وسواء قلت وَدِدْتُ أَو وَدَدْتُ المستقبل منهما أَوَدُّ ويَوَدُّ وتَوَدُّ لا غير؛ قال أَبو منصور: وأَنكر البصريون ودَدْتُ، قال: وهو لحن عندهم.
      وقال الزجاج: قد علمنا أَن الكسائي لم يحك ودَدْت إِلا وقد سمعه ولكنه سمعه ممن لا يكون حجة.
      وقرئ: سيجعل لهم الرحمنُ وُدّاً ووَدّاً.
      قال الفراء: وُدًّا في صدور المؤمنين، قال:، قاله بعض المفسرين.
      ابن الأَنباري: الوَدُودُ في أَسماءِ الله عز وجل، المحبُّ لعباده، من قولك وَدِدْت الرجل أَوَدّه ودّاً ووِداداً وَوَداداً.
      قال ابن الأَثير: الودود في أَسماءِ الله تعالى، فَعُولٌ بمعنى مَفْعُول، من الودّ المحبة.
      يقال: وددت الرجل إِذا أَحببته، فالله تعالى مَوْدُود أَي مَحْبوب في قلوب أَوليائه؛ قال: أَو هو فَعُول بمعنى فاعل أَي يُحبّ عباده الصالحين بمعنى يَرْضى عنهم.
      وفي حديث ابن عمر: أَنّ أَبا هذا كان وُدًّا لعمر؛ هو على حذف المضاف تقديره كان ذا وُدّ لعمر أَي صديقاً، وإِن كانت الواو مكسورة فلا يحتاج إِلى حذف فإِن الوِدّ، بالكسر، الصديق.
      وفي حديث الحسن: فإِنْ وافَق قول عملاً فآخِه وأَوْدِدْه أَي أَحْبِبْه وصادِقْه، فأَظهر الإِدغام للأَمر على لغة الحجاز.
      وفي الحديث: عليكم بتعلم العربية فإِنها تدل على المُروءةِ وتزيد في الموَدّةِ؛ يريد مَوَدَّةَ المشاكلة؛ ورجل وُدٌّ ومِوَدّ وَوَدُودٌ والأُنثى وَدُودٌ أَيضاً، والوَدُودُ: المُحِبُّ.
      ابن الأَعرابي: الموَدَّةُ الكتاب.
      قال الله تعالى: تُلْقُون إِليهم بالموَدَّةِ أَي بالكُتُب؛ وأَما قول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ خَيْفانةً،جَمُومَ الجِراءِ وَقاحاً وَدُودا؟

      ‏قال ابن سيده: معنى قوله وَدُوداً أَنها باذلةٌ ما عندها من الجَرْي؛ لا يصح قوله ودُوداً إِلا على ذلك لأَن الخيل بهائمُ والبهائم لا ودَّ لها في غير نوعها.
      وتوَدَّدَ إِليه: تحبب.
      وتوَدَّده: اجْتَلَبَ ودَّه؛ عن ابن الأَعرابي،وأَنشد: أَقولُ: توَدَّدْني إِذا ما لَقِيتَني بِرِفْقٍ، ومَعْروفٍ مِن القَوْلِ ناصِعِ وفلان وُدُّكَ ووِدُّكَ وَوَدُّكَ، بالفتح، الأَخيرة عن ابن جني،ووَديدُك وقوم وُدٌّ ووِدادٌ وأَوِدَّاءُ وأَوْدادٌ وأَودٌّ، بفتح الهمزة وكسر الواو، وَأَوُدٌّ؛ قال النابغة: إِني، كأَني أَرَى النُّعْمانَ خَبَّرَه بعضُ الأَوُدّ حَديثاً، غيرَ مَكْذوب؟

      ‏قال: وذهب أَبو عثمان إِلى أَن أَوُدّاً جمع دَلَّ على واحده أَي أَنه لا واحد له.
      قال: ورواه بعضهم: بعضُ الأَوَدّ، بفتح الواو؛ قال: يريد الذي هو أَشدُّ وُدًّا؛ قال أَبو علي: أَراد الأَوَدِّين الجماعة.
      الجوهري: ورجال وُدَداءُ يستوي فيه المذكر والمؤنث لكونه وصفاً داخلاً على وصف للمبالغة.
      التهذيب: والوَدُّ صَنَم كان لقوم نوح ثم صار لِكلب وكان بِدُومةِ الجندل وكان لقريش صنم يدعونه وُدّاً، ومنهم من يهمز فيقول أُدٌّ؛ ومنه سمي عَبدُ وُدٍّ، ومنه سمي أُدُّ بنُ طابخة؛ وأُدَد: جد مَعَدِّ بن عدنانَ.
      وقال الفراء: قرأَ أَهل المدينة: ولا تَذَرُنَّ وُدًّا، بضم الواو، قال أَبو منصور: أَكثر القرَّاء قرؤوا وَدًّا، منهم أَبو عمرو وابن كثير وابن عامر وحمزة والكسائي وعاصم ويعقوب الحضرمي، وقرأَ نافع وُدًّا، بضم الواو.
      ابن سيده: وَوَدٌّ وَوُدٌّ صنم.
      وحكاه ابن دريد مفتوحاً لا غير.
      وقالوا: عبد وُدّ يعنونه به، وَوُدٌّ لغة في أُدّ، وهو وُدُّ بن طابخة؛ التهذيب: الوَدّ، بالفتح، الصنَمُ؛

      وأَنشد: بِوَدِّكِ، ما قَوْمي على ما تَرَكْتِهِمْ،سُلَيْمَى إِذا هَبَّتْ شَمالٌ وَريحُها أَراد بِوَدّكِ (* قوله «أراد بودّك إلخ» كذا بالأصل.) فمن رواه بِوَدّكِ أَراد بحق صنمكِ عليكِ، ومن ضم أَراد بالمَوَدّة بيني وبينكِ؛ ومعنى البيت أَيّ شيء وجَدْتِ قومي يا سليمى على تركِكِ إِياهم أَي قد رَضِيتُ بقولك وإِن كنت تاركة لهم فاصدُقي وقولي الحق؛ قال: ويجوز أَن يكون المعنى أَيّ شيء قومي فاصدقي فقد رضيت قولك وإِن كنت تاركة لقومي.
      ووَدّانُ: وادٍ معروف؛ قال نصيب: قِفُوا خَبِّرُوني عن سُلَيْمَانَ إِنَّني،لِمَعْرُوفِه من أَهلِ وَدّانَ، طالِبُ وَوَدٌّ: جبل معروف؛ الجوهري: والوَد في قول امرئ القيس: تُظْهِرُ الوَدَّ إِذا ما أَشْجَذَتْ،وتُوارِيهِ إِذا ما تَعْتَكِرْ (* قوله «تعتكر» يروى أيضاً تشتكر.؟

      ‏قال ابن دريد: هو اسم جبل.
      ابن سيده وغيره: والوَدُّ الوَتِدُ بلغة تميم، فإِذا زادوا الياء، قالوا وتيدٌ؛ قال ابن سيده: زعم ابن دريد أَنها لغة تميمية، قال: لا أَدري هل أَراد أَنه لا يغيرها هذا التغيير إِلا بنو تميم أَم هي لغة لتميم غير مغيرة عن وتد.
      الجوهري: الوَدُّ، بالفتح،الوَتِدُ في لغة أَهل نجد كأَنهم سكَّنوا التاء فأَدغموها في الدال.
      ومَوَدّةُ: اسم امرأَة؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: مَوَدّةُ تَهْوى عُمْرَ شَيْخٍ يَسُرُّه لها الموتُ، قَبْلَ اللَّيْلِ، لو أَنَّها تَدْري يَخافُ عليها جَفْوةَ الناسِ بَعْدَه،ولا خَتَنٌ يُرْجَى أَوَدُّ مِنَ القَبْرِ وقيل: إِنها سميت بالموَدّة التي هي المَحبة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تودَّدَ
    • تودَّدَ / تودَّدَ إلى / تودَّدَ لـ يتودَّد ، تودُّدًا ، فهو مُتودِّد ، والمفعول مُتودَّد :-
      تودَّد رئيسَه اجتلب وُدَّه، طلب مودَّتَه، أي محبَّته.
      تودَّد إلى فلانٍ/ تودَّد لفلان: تحبَّب إليه، وسعى إلى أن يُصْبح حبيبًا له :-تودَّد إلى رؤسائه/ لرؤسائه، - تودَّد الطِّفل إلى والده/ لوالده ليحصل على ما يريد.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ودد
    • و د د: وَدِدْتُ لو تفعل كذا بالكسر وُدًّا بالضم والفتح و وَدَاداً و وَدَادَةً بالفتح فيهما أي تمنيت وودِدتُ لو أنك تفعل كذا مثله و وَدِدتُ الرجل بالكسر وُدًّا بالضم أحببته و الوِدّ بضم الواو وفتحها وكسرها المَوَدَةُ وتقول بُودِّي أن يكون كذا و الوِدُّ بالكسر الوَدِيدُ والجمع أَوُدُّ بضم الواو كقدح وأَقدُح وهما يَتَوَادَّانِ وهم أوِدَّاءُ و الوَدُودُ المُحِب ورجال وُدَدَاءُ بوزن فُقهاء يستوي فيه المُذكر والمُؤنث لكونه وصفا داخلا على وصف للمُبالغة و الوّدُّ بالفتح الوتد في لغة أهل نجد و وَدٌّ بالفتح صنم كان لقوم نوح

    المعجم: مختار الصحاح

  4. تَوَدّأَ
    • تَوَدّأَ عليه: أَهلكهه .
      و تَوَدّأَ على ماله: أَخذَه وأَحرزه.
      و تَوَدّأَ عليه الأَرضُ: اشتملَتْ .
      و تَوَدّأَ استوت عليه مثلَ ما تستوي على الميِّت .
      و تَوَدّأَ ذهب في أَباعدها حتَّى لا يُدرَى ما صنع.
      و تَوَدّأَ مات و تَوَدّأَ عليه، وعنه الأَخبارُ: انقطعت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَوَدَّدَ
    • [و د د]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَوَدَّدْتُ، أتَوَدَّدُ، تَوَدَّدْ، مصدر تَوَدُّدٌ.
      1. :-تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ :- : طَلَبَهَا.
      2. :-تَوَدَّدَ إلَيْهِ :- : :-تَحَبَّبَ إلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  6. تودَّد
    • تودد - توددا
      1- تودده : طلب مودته. 2- تودد اليه : تحبب إليه.

    المعجم: الرائد

  7. وديد
    • وديد
      1- وديد : محب، جمع : أودة وأوداء وأوداد. 2- وديد : محبون.

    المعجم: الرائد

  8. المَوَدَّةُ
    • المَوَدَّةُ : المحبَّةُ .
      و المَوَدَّةُ الكتابُ أو الكُتب.
      وبه فُسِّر ما في التنزيل العزيز: الممتحنة آية 1تُلْقُون إِليْهِمْ بالمَوَدَّةِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الوَدِيدُ
    • الوَدِيدُ : المُحِبُّ. والجمع : أَوِدّاءُ، وأَوْدادٌ، ووُدَداءُ، وأوِدَّةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَوَدُّدٌ
    • [و د د]. (مصدر تَوَدَّدَ).
      1. :-تَوَدُّدُ الْمَوَدَّةِ :- : طَلَبُهَا.
      2. :-رَغِبَ فِي التَّوَدُّدِ إلَيْهِ :- : التَّحَبُّبُ إلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  11. تَوَدّأ
    • تودأ - تودؤا
      1- تودأ عليه : أهلكه، أماته. 2- تودأت عنه الأخبار أو عليه : انقطعت عنه . 3- تودأت عليه الأرض : اشتملت عليه، غيبته، دفن فيها. 4- تودأت عليه الأرض : ذهب فيها وابتعد حتى لا يدري ما صنع. 5- تودأ : مات. 6- تودأ على ماله : أصابه، أخذه.

    المعجم: الرائد

  12. وُلوديّة
    • ولودية
      1- ولودية : صغر. 2- ولودية : قلة رفق وعلم بالأمور كتصرف الأولاد. 3- ولودية : جفاء، قسوة.

    المعجم: الرائد

  13. تودّد إلى فلان/ تودّد لفلان
    • تحبَّب إليه، وسعى إلى أن يُصْبح حبيبًا له :-تودَّد إلى رؤسائه/ لرؤسائه- تودَّد الطِّفل إلى والده/ لوالده ليحصل على ما يريد.

    المعجم: عربي عامة

  14. وديد
    • وديد :-
      جمع أوْدَاد وأودَّاءُ وأودّة ووُدداء: مُحِبّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. يوديد
    • يوديد :-
      (الكيمياء والصيدلة) مركب كيميائيّ شقّه الحامضيّ اليود.
      يوديد البوتاسيوم: (الكيمياء والصيدلة) مركّب يستخدم في التصوير الفوتوغرافيّ وفي صنع الأدوية وكعامل للتحليل.
      يوديد الفضَّة: (الكيمياء والصيدلة) مركّب حسّاس للضوء يستخدم كطبقة حسّاسة في التصوير الفوتوغرافيّ وفي الطبّ كمطهر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. فُؤاد
    • فؤاد - ج، أفئدة
      1- فؤاد : قلب. 2- فؤاد : عقل.

    المعجم: الرائد

  17. نواد
    • نواد -
      1- نواد : جمال متفرقة. 2- نواد : «نوادي الدهر» : مصائبه.

    المعجم: الرائد

  18. مواد أولية أو مواد خامة
    • مواد في حالتها الطبيعية تستعمل في الصناعة لإنتاج شيء آخر. وتكتسب المواد الأولية أهمية سياسية كبيرة عندما يحول البعض دون توزيعها أو يهدد بإتلافها كما حدث في التسعينيات بالنسبة لاحتياط معتبر من البترول عند اجتياح العراق للكويت.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  19. الإدَّة
    • الإدَّة : الإدّ. والجمع : إِدَد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الوَدُودُ
    • الوَدُودُ : الكثيرُ الحَبّ [يستوي فيه المذكر والمؤنث].
      و الوَدُودُ اسمٌ من أسماء الله الحُسنَى، معناه: المحبُّ لعباده الصالحين، أَو المحبوبُ في قلوب أَوليائه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. اليُودِيدُ
    • اليُودِيدُ : مركَّبٌ كيمائيٌّ شِقَّهُ الحامضي اليُود .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَوَدَّدَ
    • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب.
      و تَوَدَّدَ فلانًا: اجتلب وُدَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مَوَدَّةٌ
    • [و د د]. (مصدر وَدَّ). :-بَيْنَهُمْ مَوَدَّةٌ :- : مَحَبَّةٌ وَوِئَامٌ.الروم آية 21 وجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً ورَحْمَة (قرآن).

    المعجم: الغني

  24. فُؤَادٌ
    • جمع: أَفْئِدَةٌ. [ف أ د].
      1. :-فُؤَادُ الإِنْسَانِ :- : قَلْبُهُ. الفرقان آية 32كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ (قرآن)
      نَقِّلْ فُؤَادَكَ حَيْثُ شِئْتَ مِنَ الْهَوَى ... ... مَا الْحُبُّ إِلاَّ لِلْحَبِيبِ الأَوَّل
      (أبو تمام).

      2. :-فَارِغُ الْفُؤَادِ :- : خَالٍ مِنَ الْهَمِّ وَالْحُزْنِ.
      3. :-فُؤَادٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ للمُذَكَّرِ.

    المعجم: الغني

  25. فؤاد
    • فؤاد :-
      جمع أفئِدة:
      1 - قلب :-انفطر فؤادُ الأمِّ على ولدها، - {مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى} - {كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ} - {وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ} :-
      • حديد الفؤاد: متوقِّد الذهن، - فارغ الفؤاد: خال من الهمّ والحزن أو سيِّئ الحال لا أمل فيه.
      2 - عقل :-إنّه راجح الفُؤاد، - {مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وكودي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَكَدَ** \- [و ك د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَكَدْتُ**،** أَكِدُ**،** كِدْ**، مص. وُكُودٌ. "وَكَدَ بِالقَرْيَةِ" : أَقَامَ بِهَا.
معجم الغني
**وَكَّدَ** \- [و ك د]. (ف: ربا. متعد).** وَكَّدْتُ**،** أُوَكِّدُ**،** وَكِّدْ**، مص. تَوْكِيدٌ. 1. "وَكَّدَ السَّرْجَ" : شَدَّهُ. 2. "وَكَّدَ الكِيسَ" : شَدَّهُ، عَقَدَهُ. 3. "وَكَّدَ العَهْدَ" : أَوْثَقَهُ. 4. "وَكَّدَ رَأْيَهُ" : قَرَّرَهُ، ثَبَّتَهُ.
معجم الغني
**وَكَدَ** \- [و ك د]. (ف: ثلا. متعد).** وَكَدْتُ**،** أَكِدُ**،** كِدْ**، مص. وَكْدٌ. 1. "وَكَدَ مَقَرَّ عَمَلِهِ" : قَصَدَهُ. 2. "يَكِدُ عَمَلَهُ بِإِتْقَانٍ" : يُمَارِسُهُ. 3. "وَكَدَ الكِيسَ" : شَدَّهُ، جَعَلَ لَهُ عُقْدَةً، أَوْثَقَهُ. "وَكَدَ العَهْدَ".
معجم الغني
**وَكْدٌ** \- [و ك د]. (مص. وَكَدَ). "عَبَّرَ عَنْ وَكْدِهِ" : عَنْ مُرَادِهِ، عَنْ قَصْدِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكد يوكد ، توكيدا ، فهو موكد ، والمفعول موكد• وكد الشخص العهد : أكده ، أوثقه وأحكمه وكد قرارا - جرى توكيد العهد بين الدولتين - { ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوكدَ يُوكد، إيكادًا، فهو مُوكِد، والمفعول مُوكَد • أوكد العهدَ: أوثقه "أوكد الصداقة بينهما اتِّفاقُهما بالرأي والسلوك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكَّدَ يتوكَّد، توكُّدًا، فهو مُتوكِّد • توكَّدَ العهدُ بينهما: مُطاوع وكَّدَ: تأكّد، توثّق وترسَّخ واشتدَّ "توكَّدت الصَّداقةُ بينهما- لا يشرع في عمل إلاّ إذا كان مُتوكِّدًا من إنجازه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكيد [مفرد]: 1- مصدر وكَّدَ| توكيد الدَّيْن: تأييده وتثبيته، الإقرار بصحَّته وحقيقته. 2- (قن) تثبيت ومصادقة "توكيد الاتّفاق". 3- (نح) تابع مُقَرِّر لمتبوعه، وهو نوعان: لفظيّ ويكون بتكرار اللفظ الأول بعينه، ومعنويّ ويكون بألفاظ مخصوصة وهي: النفس، والعين، وكلا وكلتا، وكل، وجميع، وعامّة، كقوله تعالى {إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا}، وقوله {فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ}. • نون التَّوكيد: (نح) نون تلحق بالفعل المضارع لإظهار عزم المتكلِّم على إتيانه بلا تردُّد، وهي نوعان: خفيفة وثقيلة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوكد يوكد ، إيكادا ، فهو موكد ، والمفعول موكد• أوكد العهد : أوثقه أوكد الصداقة بينهما اتفاقهما بالرأي والسلوك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكد يتوكد ، توكدا ، فهو متوكد• توكد العهد بينهما : مطاوع وكد : تأكد ، توثق وترسخ واشتد توكدت الصداقة بينهما - لا يشرع في عمل إلا إذا كان متوكدا من إنجازه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكيد [ مفرد ] : 1 - مصدر وكد ° توكيد الدين : تأييده وتثبيته ، الإقرار بصحته وحقيقته . 2 - ( قن ) تثبيت ومصادقة توكيد الاتفاق . 3 - ( نح ) تابع مقرر لمتبوعه ، وهو نوعان : لفظي ويكون بتكرار اللفظ الأول بعينه ، ومعنوي ويكون بألفاظ مخصوصة وهي : النفس ، والعين ، وكلا وكلتا ، وكل ، وجميع ، وعامة ، كقوله تعالى { إذا دكت الأرض دكا دكا } ، وقوله { فسجد الملائكة كلهم أجمعون } . • نون التوكيد : ( نح ) نون تلحق بالفعل المضارع لإظهار عزم المتكلم على إتيانه بلا تردد ، وهي نوعان : خفيفة وثقيلة .
المعجم الوسيط
بالمكان ـِ ( يَكِدُ ) وُكُوداً: أقام به. وـ فلان: أصاب. وـ الرَّحْل: شدّه. وـ العَقْد: أوثقه وأحكمه. وـ الأمر: مارسه وقَصَده. يقال: وَكَد وكْدَه: قصد قصده وفعل مثل فعله.( أوْكَدَ ) السَّرْجَ: شدّه. وـ العهد: أوثقه. ويقال: آكد، فيهما. ( على الإبدال ).( وَكَّدَ ) السّرْج والعَهْد: أوكدهما. ويقال: أكّدهما. ( على الإبدال ).( تَوَكَّدَ ): اشتدّ وتَوَثّق.( التَّواكِيدُ ): التآكيد، وهي السُّيور التي يُشَد بها القَرَبوس إلى دفّتي السّرج.( التَّوكِيدُ ): ( عند النحاة ): تابع من التوابع. وهو قسمان: توكيد لفظيّ، ويكون بتكرار اللفظ الأول بعينه، كقوله تعالى: ) إذا دكّت الأرض دكًّا دكًّا (. وتوكيد معنويّ ويكون بألفاظ مخصوصة، وهي النّفس والعين، وكلا وكلتا، وكل وجميع وعامّة، كقوله تعالى: {فَسَجَدَ المَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ}.( المُتَوَكِّدُ ): القائم المستعدّ للأمور.( المُوَاكِدَةُ ): الناقة المواظبة على السّير.( الوِكَادُ ): واحد الوَكائد، وهي حبال يشدّ بها البقر عند الحَلْب، أو التي يُشَدّ بها القَرَبوس إلى دفّتي السّرج.( الوَُكْدُ ): الهَمّ والقصد. وـ المراد.( الوُكْدُ ): السَّعي والجهد. ويقال: ما زال ذلك وُكْدِي: فِعْلي.
مختار الصحاح
و ك د : التَّوْكِيدُ لغة في التأكيد وقد وَكَّدَ الشيء وأَكَّده بمعنى والواو أفصح وكذا أَوْكَدَهُ و آكَدَهُ إيكَاداً فيهما
الصحاح في اللغة
وكَدْتُ العهدَ والسرجَ توكيداً، وأكَّدْتُهُ تَأْكيداً بمعنًى، والواو أفصحُ. وكذلك أوْكَدَهُ وآكَدَهُ إيكاداً فيهما، أي شَدَّهُ. وتَوَكَّدَ الأمرُ وتأكَّدَ، بمعنًى. وقولهم: وَكَدَ وَكْدَهُ، أي قصد قصده. والوِكادُ: حبلٌ يُشَدُّ به البقر عند الحلْب.
تاج العروس

وَكَدَ بالمكانِ يَكِدُ وُكُوداً بالضمّ إِذا أَقَامَ به يقال : وَكَدَ فلانٌ أَمْراً يَكِدُه وَكْداً إِذا قَصَدَهُ وطَلَبَهُ ووَكَدَ وَكْدَهُ : قَصَدَ : قَصَدَه وفَعَلِ مِثْلَ فِعْلِه . وَكَدَ يَكِدُ وَكْداً أَي أَصَابَ . وَكّدَ العَقْدَ والعَهْدَ توكيداً أَوْثَقَه كأَكَّدَه الهمزُ لغةٌ فيه وَكَّدَ الرَّحْلَ : شَدَّه يقال فيه أَوْكَدْتُه إِيكاداً وأَكَّدْتُه وبالواو أَفصح . والوَكَائدُ : سُيورٌ يُشَدُّ بها الرَّحْلُ والسَّرْجُ جَمْعُ وِكَادٍ بالكسر وإِكادٍ لُغَةٌ فيه كوِشاحٍ وقال ابنُ دُرَيْد : الوكائدُ : السُّيُورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوسُ إِلى دَفَّتَيِ السَّرْجِ الواحِدُ وَكَادٌ وإِكادٌ . والوُكْدُ بِالضمّ : السَّعْيُ والجُهْدُ يقال : ما زَالض ذلك وُكْدِي أَي فِعْلِى ودَأْبِي وقَصْدِي . الوَكْدُ بالفتح : المُرادُ والهَمُّ والقَصْدُن يقال : وَكَدَ فُلانٌ أَمْراً إِذا مَارَسَه وقَصَدَه قال الطِّرِمَّاحُ

" ونُبِّئْتُ أَنَّ القَيْنَ زَنَّى عَجُوزَهُقُفَيْرَةَ أُمَّ السَّوْءِ أَنْ لَمْ يَكِدْ وَكْدِي

أَي أَنْ لم يَعْمَل عَمَلي ولم يَقْصِد قَصْدِي ولم يُغْنِ غَنَائِي . وَكْدٌ بلا لاَمٍ : بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّرِيفينِ أَو جُبَيْلٌ مُشْرِفٌ علَى خُلاَطَي مِن جِبالِ مَكَّةَ يَنْظُر إِلى جَمْرَةَ كذا في معجم البلدان . والتَّوْكِيدُ بالواو أَفصحُ من التَّأْكِيدِ بالهَمْزِ ويقال : وكَّدْتُ اليَمينَ والهَمْزُ في العَقْدِ أَجْوَدُ وتقول : إِذا عَقَدْتَ فَأَكِّدْ وإِذا حَلَفْتَ فَوَكِّدْ . وقال أَبو العبّاس : التَّوكيدُ دَخَل في الكلامِ لإِخْرَاجِ الشَّكِّ . وفي الأَعدادِ لإِحاطَة الأَجْزَاءِ . وقال الصاغانيّ : التوكيدُ دَخَل في الكَلاَمِ على وَجْهَيْنِ : تَكْرير صرِيح وغَيْر صَريحٍ فالصَّريحُ نحو قولِكَ : رأَيْت زَيْداً زَيْداً وغير الصريح نحو قَولك فَعَلَ زَيْدٌ نَفْسُه وعَيْنُه والقَوْمُ أَنفُسُهم وأَعيَانُهم والرَّجُلانِ كِلاهُما والمرأَتان كِلْتَاهما والقَوْمُ كُلُّهم والرّجالُ أَجْمَعُونَ والنِّسَاءُ جُمَعُ وجَدْوَى التوْكِيدِ أَنك إذا كَرّرْتَ فقد قَرَّرْتَ المُؤَكَّد ومَا عَلِقَ به في نَفْسِ السامِع ومَكَّنْتَه في قَلْبِه وأَمَطْتَ شُبْهَةً رُبَّمَا خَالَجتْه أَو تَوَهَّمْتَ غَفْلَةً وذَهَاباً عَمَّا أَنْت بِصَددِه فأَزَلْتَه فإِنّ لِظَانٍّ أَنْ يَظُنُّ حِين قُلْتَ : فَعَلَ زَيْدٌ أَن إسنادَ الفِعْلِ إِليه تَجَوُّزٌ أَو سَهْوٌ فإِذا قلتَ : كَلَّمني أَخُوك فيجوز أَن يكُونَ كَلَّمَك هو أَو أَمَر غُلامَه أَنْ يُكَلِّمَكَ فإِذا قلْتَ كلَّمَني أَخوك تَكْلِيماً . لم يَجُزْ أَن يَكُون المُكَلِّم لك إِلاّ هو . وتَوَكَّدَ الأَمْرُ وتَأَكَّدَ بمعنًى واحدٍ . والمُوَاكِدَةُ : الناقَةُ الدَائِبَةُ في السَّيْرِ . والمُتَوَكِّدُ : القائمُ المُسْتَعِدُّ للأَمْرِ يقال ظَلَّ مُتَوَكِّداً بأَمْرِ كذا ومُتَوكِّزاً ومُتَحَرِّكا أَي قائماً مُسْتَعَداً . والمَياكِيدُ والتآكِيدُ والتَّواكِيد : السُّيُورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوسُ إِلى دَفَّتيِ السَّرْجَ وقيل : هي المَيَاكِيدث ولا تُسَمِّى التَّواكِيد وهي من الجُموع التي لا مُفْرَد لها . وبقي عليه : الوِكَادُ بالكسر : حَبْلٌ يُشَدُّ به البَقَرُ عند الحَلْبِ . وفي حديث الحَسَن وذكَرَ طالِبَ العِلْم قَدْ أَوْكَدَتَاه يَدَاهُ وأَعْمَدتَاه رِجْلاَهُ أَوْكَدَتَاه : أَعْمَلَتاه

لسان العرب
وَكَّدَ العَقْدَ والعَهْدَ أَوثَقَه والهمز فيه لغة يقال أَوْكَدْتُه وأَكَّدْتُه وآكَدْتُه إِيكاداً وبالواو أَفصح أَي شَدَدْتُه وتَوَكَّدَ الأْمر وتأَكَّدَ بمعنًى ويقال وَكَّدْتُ اليَمِينَ والهمْزُ في العَقْد أَجْوَدُ وتقول إِذا عَقَدْتَ فأَكِّدْ وإِذا حَلَفْتَ فَوَكِّدْ وقال أَبو العباس التوكيدُ دخل في الكلام لإِخراج الشَّكّ وفي الأَعْدادِ لإِحاطةِ الأَجْزاء ومن ذلك ن تقول كلَّمني أَخوك فيجوز أَن يكون كلمك هو أَو أَمَر غلامه بأَن يكلمك فإِذا قلت كلمني أَخوك تَكْليماً لم يجز أَن يكون المكلّم لك الا هو ووَكَّدَ الرَّحْلَ والسَّرْجَ توكيداً شَدَّه والوكائِدُ السُّيورُ التي يُشَدُّ بها واحدها وِكادٌ وإِكادٌ والسُّيُورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوس تسمى المَياكِيدَ ولا تسمى التَّواكِيدَ ابن دريد الوكائِدُ السُّيور التي يُشدُّ بها القربوس إِلى دَفَّتَيِ السَّرج الواحدِ وكاد وإِكاد وفي شعر حميد بن ثور تَرَى العُلَيْفِيَّ عليه مُوكَدَا أَي مُوثَقاً شدِيدَ الأَسْرِ ويروى مُوفَدا وقد تقدم والوِكادُ حبل يُشَدُّ به البقر عند الحَلْب ووكَدَ بالمكان يَكِدُ وُكُوداً إِذا أَقام به ويقال ظَلَّ مُتَوَكِّداً بأَمر كذا ومُتَوكِّزاً ومتَحَرِّكاً أَي قائِماً مُسْتَعِدًّا ويقال وَكَدَ يَكِدُ وَكْداً أَي أَصابَ وَوَكَدَ وَكْدَه قَصَدَ قَصْدَه وفَعَلَ مثلَ فِعْلِه وما زالَ ذاكَ وَكْدي أَي مُرادي وهَمِّي ويقال وكَدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا مارَسَه وقَصَده قال الطرمَّاح ونُبِّئْتُ أَنَّ القَيْنَ زَنَّى عَجُوزَةً فَقِيرَةَ أُمّ السُّوءِ أَنْ لم يَكِدْ وَكْدي معناه أَن لم يَعْمَلْ عَمَلي ولم يَقْصِدْ قَصْدي ولم يُغْنِ غَنائي ويقال ما زال ذلك وُكْدي بضم الواو أَي فِعْلي ودَأْبي وقَصْدي فكأَنّ الوُكْدَ اسم والوَكْد المصدرُ وفي حديث الحسن وذكر طالب العلم قد أَوْكَدَتاه يَداه وأَعْمَدَتاه رِجلاهُ أَوْكَدتاه حَمَلتاه ويقال وَكدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا قصده وطلبه وفي حديث علي الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ ولا يَكِدُه الإِعْطاءُ أَي لا يَزِيدُه المنع ولا يَنْقُصُه الإِعطاء
الرائد
* وكد يكد: وكدا. 1-الشيء: قصده. 2-وكده: قصد قصده. 3-الأمر: مارسه. 4-العهد أو السرج أو غيرهما: شده وأوثقه.
الرائد
* وكد يكد: وكودا. بالمكان: أقام به.
الرائد
* وكد توكيدا. 1-العهد أو السرج أو غيرهما: شده وأوثقه. 2-الشيء: قرره، ثبته.
الرائد
* وكد. 1-مص. وكد. 2-قصد، مراد. 3-هم.
الرائد
* وكد. جهد وسعي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: