وصف و معنى و تعريف كلمة وكوزنا:


وكوزنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و واو (و) و زاي (ز) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وكوزنا في معاجم اللغة العربية:



وكوزنا

جذر [وكز]

  1. كَوْز: (اسم)
    • كَوْز : مصدر كازَ
  2. كَوز: (اسم)
    • مصدر كازَ
  3. كوز: (اسم)
    • الجمع : أكواز و كيزان
    • الكُوزُ : إِناءٌ بعُرْوة من فخّار أو غيره له أذن يشرب فيه أو يُصَبُّ منه
    • كُوز الذُّرة: سنبلُها
  4. مكوز: (اسم)
    • مكوز : اسم المفعول من كازَ


  5. مُكوَّز: (اسم)
    • رجلٌ مُكوَّز الرأْس: طويلُه
  6. اِكتازَ: (فعل)
    • اكْتَازَ : كاز
  7. تكَوَّزَ: (فعل)
    • تكَوَّزَ القومُ: اجتمعوا
  8. اِكتَزَّ: (فعل)
    • اكْتَزَّ الرجلُ: تقبَّض
  9. كُوز الذُّرة:
    • سنبلُها.
  10. كازَ : (فعل)


    • كازَ يَكُوز ، كُزْ ، كَوْزًا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز - للمتعدِّي
    • كازَ الشيءَ: جَمَعَهُ
    • كاز الشَّخصُ: شرِب بالكوز، وهو إناء من فخار أو غيره
  11. أكواز : (اسم)
    • أكواز : جمع كوز
  12. كيزان : (اسم)
    • كيزان : جمع كوز
  13. وَكَزَ : (فعل)
    • وكَزَ يَكِز ، كِزْ ، وَكْزًا ، فهو واكِز ، والمفعول مَوْكوز
    • وكَز الشَّخصَ : ضَرَبَه بجُمْع يده على ذَقْنه؛ لكَمه
    • وكَز الشَّخصَ : دفَعه وضَرَبه
    • وَكَزَ أَنفَه: كسَره
    • وكَز الشَّخصَ بالرُّمْح: طعنَه به
    • وَكَزَ فلان: عدا
    • وَكَزَ في عَدْوِهِ من فَزَعٍ ونحوِه: أَسْرَعَ
    • وَكَزَ الزِّقَّ: ملأَه
  14. لَكَزَ : (فعل)
    • لكَزَ يلكُز ، لَكْزًا ، فهو لاكِز ، والمفعول مَلْكوز
    • لكَزه في صدره: لكمَه، ضربه بجُمْعِ كَفِّه فيه لكز جوادَه ففرّ به كالسهم،
  15. أَزَى : (فعل)
    • أَزَى أَزَى أَزْيًا، وأُزِيًّا:
    • تقَبَّض
    • أَزَى الظلُّ: تَقَلَّص
    • أَزَى الثوب: انكمش بعد الغسل
    • أَزَى له أَزْيًا: أَتاه من وَجْه مأْمَنِه ليخْتِله
    • أَزِيَ اليومُ: اشتدّ حرُّه
  16. أَزَّى : (فعل)


    • أَزَّى الحوضَ: جعل له إزاءً
  17. إِوزّ : (اسم)
    • جمع إوزَّة: (الحيوان) وَزّ، طائر مائيّ يشبه البطّ، لكنَّه أكبر منه جسمًا، وأطول عنقًا، له منقار قصير مخروطيّ الشَّكل، وسيقان طويلة تقع قرب منتصف الجسم
  18. كَزَى : (فعل)
    • كَزَى كَزْيًا
    • كَزَى الرَّجُلُ : أَفْضَلَ على مُعتَفِيهِ
  19. كَزَّ : (فعل)
    • كزَّ كَزٌّ كَزَازًا، وكَزَازَةً، فهو كَزّ ، والمفعول مكزوز عليه
    • كَزَّ الرَّجُلُ : اِنْقَبَضَ مِنَ البَرْدِ
    • كَزَّ الوَجْهُ : قَبُحَ
    • كَزَّ الشَّيْءَ : ضَيَّقَهُ
    • كَزَّ الشيءَ كَزًّا: ضَيَّقَهُ
    • كَزَّ الشيءُ كَزَازَة، وكُزُوزةً: يَبِس وانقبضَ من البرد
    • كَزَّ فلانٌ كَزَازًا، وكَزَازَةً: قلَّ خيرُهُ ومساعدته
    • ورجل كَزُّ اليدين: بخيلٌ
    • كزَّ على أسنانه: أطبقها وشدَّ عليها غَيْظًا وغَضَبًا
    • كزَّ من الأمر: كرِهه واشمأزَّ منه
  20. كُزَّ : (فعل)
    • كُزَّ فلانٌ: أَصَابه الكُزاز: فهو مَكْزُوز
  21. لَكْز : (اسم)
    • لَكْز : مصدر لَكَزَ
  22. لَكاز : (اسم)


    • اللَّكَازُ : رُقعةٌ تُدْخَل في ثَقْبِ المحور إِذا اتَّسَع
  23. لَكز : (اسم)
    • مصدر لكَزَ
  24. مَلْكوز : (اسم)
    • مَلْكوز : اسم المفعول من لَكَزَ
  25. وَزَنَ : (فعل)
    • وزَنَ يزِن ، زِنْ ، وَزْنًا وزِنةً ، فهو وازِن ، والمفعول موزون - للمتعدِّي
    • وزَن الشَّيءُ: رَجَحَ
    • وزَن الشَّيءَ: قدّر ثقله بالميزان ، : متقن وله وزنه
    • وَزَن الدَّراهمَ له: نَقَدَها بعد الوزن
    • وزَن فلانٌ كلامَه: تروّى وانتبه في القول بالتزام الاعتدال والتّحفّظ، تكلَّم برزانة وفطنة
    • وزَن الموقفَ: درسه بعناية،
    • وزَن خُطْوتَه: ضبط وقعها
    • وَزَنَ الشِّعْرَ : جَعَلَهُ مُوَافِقاً لِبَحْرٍ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ، قَطَّعَ تَفْعِيلاَتِهِ العَرُوضِيَّةَ
    • وَزَن نَفْسَه على الأَمر: وطنَّها عليه
    • وَزَن الشِّعْرَ: قطَّعه وميَّزَ بين ثِقَلِه وخِفَّته
    • وَزَن الشِّعْرَ: نَظَمه موافقاً للميزان العروضي
    • يَزِنُ كَلاَمَهُ مِنْ كُلِّ مَقَامٍ : يُعْطِي أَهَمِّيَّةً لِمَا يَقُولُ
,
  1. كوز
    • "كازَ الشيءَ كَوْزاً: جمعه، وكُزْتُه أَكُوزُه كَوْزاً: جمعته.
      والكُوزُ: من الأَواني، معروف، وهو مشتق من ذلك، والجمع أَكْوازٌ وكِيزانٌ وكِوَزَةٌ؛ حكاها سيبويه مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوادٍ وعِوَدَةٍ،وقال أَبو حنيفة: الكُوزُ فارسي؛ قال ابن سيده: وهذا قول لا يُعَرَّج عليه،بل الكُوزُ عربي صحيح.
      ويقال: كازَ يَكُوزُ واكْتازَ يَكْتازُ إِذا شرب بالكُوزِ.
      قال ابن الأَعرابي: كابَي َكُوبُ إِذا شرب بالكُوب، وهو الكُوزُ بلا عُرْوَة، فإِذا كان بعروة فهو كُوز، يقال: رأَيته يَكُوزُ ويَكْتازُ ويَكُوبُ ويَكْتاب.
      واكتازَ الماءَ: اغْتَرَفَهُ، وهو افْتَعَلَ من الكُوزِ.
      وفي حديث الحسن: كان مَلِكٌ من ملوك هذه القرية يرى الغلامَ من غلمانه يأْتي الحُبَّ يَكْتازُ منه ثم يُجَرْجِر قائماً فيقول: يا ليتني مِثْلُك، يا لها نِعْمة،تأْكل لَذَّةً وتُخْرجُ سَرْحاً يَكْتازُ أَي يَغْتَرِفُ بالكُوز، وكان بهذا الملك أُسْرٌ، وهو احتباس بوله، فتمنى حال غلامه.
      وبنو كُوزٍ: بَطْنٌ من بني أَسَدٍ.
      التهذيب: وبنو الكُوز بطن من العرب،وفي بني ضَبَّة كُوز بن كعب.
      كُوَيْز ومَكْوَزَة: اسمان، شذَّ مَكْوَزَةُ عن حدّ ما تحتمله الأَسماءُ الأَعلام من الشذوذ نحو قولهم مَحْبَبٌ ورجاء بن حَيْوَةَ، وسمَّت العرب مَكْوَزَة ومِكْوازاً؛ وقول الشاعر: وضَعْنَ على المِيزانِ كُوزاً وهاجِراً،فمالتْ بنو كُوزٍ بأَبناءِ هاجِرِ ولو مَلأَتْ أَعْفاجَها من رثِيئَةٍ بنو هاجِرٍ، مالتْ بهَضْبِ الأَكادِرِ ولكِنَّما اغْتَرُّوا، وقد كان عندَهم قَطِيبانِ شَتَّى من حَلِيبٍ وحازِرِ كوز: اسم رجل من ضبة؛ وقال ابن بري: الشعر لشَعْمَلَة بن الأَخْضر؛ كوز وهاجر قبيلتان من ضبة ابن أُدٍّ، فيقول: وزنَّا إِحداهما بالأُخرى فمالت كوز بهاجر أَي كانت أَثقل منها؛ يصف كوزاً برَجاحَةِ العقول وأَبناءَ هاجر بخفتها.
      والأَعْفاج: جمع عَفْجٍ لما يجري فيه الطعام، وهي من الإِنسان كالمصارين من البهائم.
      يقول: لو ملأَت بنو هاجر أَعفاجها من رثيئة لمالت بهضب الأَكادر.
      والهضب: جمع هضبة وهي جبل ينفرش على الأَرض، والأَكادر: جبال معروفة، والرثيئة: اللبن الحامض يحلب عليه الحليب؛ يريد بذلك عظم بطونهم وكثرة أَكلهم وعظم خلقهم، يَهْزَأُ بهم على أَن بني هاجر اغتروا ولو أَنهم تأَهبوا لموازنتهم حتى يشربوا الرثيئة فتمتلئَ بطونهم لوازنوا الهِضابَ ورَجَحوا بها وكانوا أَثقل منهم، وهذا كله هزء بهم، والقطيبان: الخليطان من حليب وحازر، والحازر: الحامض، والله تعالى أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كُوزُ

    • ـ كُوزُ: معروف، ج: كِيزانٌ وأكوازٌ وكِوَزَةٌ،
      ـ كَوزُ: الجمعُ، والشُّرْبُ بالكُوزِ.
      ـ تَكَوَّزُوا: اجْتَمَعُوا.
      ـ بنُو كُوزٍ: بَطْنٌ في بني أسَدٍ.
      ـ كُوزُ بْنُ كَعْبٍ: بَطْنٌ في بني ضَبَّةَ، وابنُ عَلْقَمَةَ: صَحابِيٌّ، أو هو كُرْزٌ،
      ـ وسَمَّوْا: كُوَيْزاً، مُصَغَّراً، ومِكْوَزاً، ومَكْوَزَةَ.
      ـ كازَةُ: قرية بمَرو، والنِّسْبَةُ: كازَقِيٌّ.
      ـ كُوزُ كُنَانَ: قرية بأذْربِيجانَ.
      ـ كُوزَى: قَلْعَةٌ بِطَبَرِسْتَانَ، سامِيَةٌ لا يَعْلُوها الطَّيْرُ في تَحْلِيقِهَا ولا السُّحُبُ في ارْتِفَاعِهَا، وإنما تَقِفُ دُونَ قُلَّتِها.
      ـ اكْتازَهُ: اغْترَفَهُ بالكُوزِ.
      ـ رجلٌ مَكَوَّزُ الرأسِ: طَويلُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِكتاز
    • إكتاز - اكتيازا
      1- إكتاز : شرب بـ «الكوز»، وهو إناء كالإبريق. 2- إكتاز الماء : اغترفه بالكوز.

    المعجم: الرائد

  4. كُوز
    • كُوز :-
      جمع أكواز وكيزان: إناء من فخّار أو غيره له أذن يشرب فيه أو يُصَبُّ منه الماء :-كُوز ماء، - انكسر الكُوزُ الزجاجيّ.
      كُوز الذُّرة: سنبلُها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تكَوَّز
    • تكوز - تكوزا
      1-تكوز القوم : اجتمعوا


    المعجم: الرائد

  6. اكْتَازَ
    • اكْتَازَ : كاز.
      ويقال: اكتازَ الماءَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كوز
    • كوز
      1-كوز إناء من فخار أصغر من الإبريق له عروة، جمع : أكواز وكيزان وكوزة

    المعجم: الرائد

  8. مكوز
    • مكوز
      1-«رجل مكوز الرأس» : أي طويله

    المعجم: الرائد

  9. اكْتَزَّ
    • اكْتَزَّ الرجلُ: تقبَّض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تكَوَّزَ
    • تكَوَّزَ القومُ: اجتمعوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كَوْز
    • كَوْز :-
      مصدر كازَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. إِكتَزّ
    • إكتز - اكتزازا
      1-تقبض

    المعجم: الرائد

  13. كوز الذّرة
    • سنبلُها.

    المعجم: عربي عامة

  14. كوز
    • ك و ز: الكُوزُ جمعه كِيزَانٌ و أكْوَازٌ و كِوَزةٌ بوزن عنبة مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوَادٍ وعِوَدةٍ

    المعجم: مختار الصحاح

  15. كُوزٌ
    • جمع: أَكْوَازٌ. [ك و ز]. : إِنَاءٌ مِنَ الفَخَّارِ كَالإِبْرِيقِ وَهُوَ أَصْغَرُ مِنْهُ، لَهُ عُرْوَةٌ. :-الكُوزُ مِنَ الفَخَّارِ يُكَسِّرُهُ أَدْنَى عَبَثٍ. (ابن المقفع).

    المعجم: الغني

  16. كوز
    • والجمع كيزان، وهو إناء يستعمل للشرب.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. سكر الحليب (لاكتوز)
    • المادة السكرية الموجودة في الحليب .

    المعجم: عربي عامة

  18. كازَ
    • كازَ يَكُوز ، كُزْ ، كَوْزًا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز (للمتعدِّي) :-
      • كاز الشَّخصُ شرِب بالكوز، وهو إناء من فخار أو غيره.
      • كاز الشَّيءَ: جمَعه :-كاز متاعَه وترك الدارَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. كاز
    • كاز - يكوز ، كوزا
      1- كاز : شرب بالكوز. 2- كاز الشيء : جمعه.

    المعجم: الرائد

  20. لَكْزِ
    • ـ لَكْزِ، وهو الوَكْزُ، والوَجْءُ في الصَّدْرِ والحَنَكِ، وبلد خَلْفَ دَرَبَنْدَ.
      ـ لَكِزُ: البخيلُ.
      ـ لِكَازُ: نِخَاسَةُ البَكَرَةِ، وهي رُقْعَةٌ تُدْخَلُ في ثَقْبِ المِحْوَرِ إذا اتَّسَعَ.
      ـ شَنٌّ ولُكَيْزٌ: ابْنَا أفْصَى بنِ عبدِ القَيْسِ، كانا مع أُمِّهِمَا لَيْلَى بنْتِ قُرَّانَ في سَفَرٍ، حتى نَزَلَتْ ذا طُوَى. فلما أرادَتِ الرَّحيلَ، فَدَّتْ لُكَيْزاً، ودَعَتْ شَنّاً لِيَحْمِلَها، فَحَمَلَهَا وهو غَضْبَانُ، حتى إذا كانا في الثَّنِيَّةِ، رَمَى بها عن بعِيرِها، فماتتْ، فقال: ‘‘يَحْمِلُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ’‘، يُضْرَبُ في وضْعِ الشيءِ في غيرِ مَوْضعِهِ. ثم قالَ: عليكَ بِجَعراتِ أُمِّكَ يا لُكَيْزُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. المُكوَّزُ
    • المُكوَّزُ المُكوَّزُ رجلٌ مُكوَّز الرأْس: طويلُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. كزز
    • "الكَزُّ: الذي لا ينبسط.
      ووجْه كَزٌّ: قبيح، كَزَّ يَكُزُّ كَزازَةً.
      وجَمَلٌ كَزٌّ: صُلب شديد.
      وذَهَبٌ كَزٌّ: صلب جدّاً.
      ورجل كَزٌّ: قليل المُؤاتاةِ والخَيْرِ بَيِّنُ الكَزَزِ؛ قال الشاعر: أَنتَ للأَبْعَدِ هَيْنٌ لَيِّنٌ،وعلى الأَقْرَبِ كَزٌّ جافِي ورجل كَزٌّ وقوم كُزٌّ، بالضم.
      والكَزازُ: البُخْلُ.
      ورجل كَزُّ اليدين أَي بخيل مثل جَعْد اليدين.
      والكَزازَةُ والكَزازُ: اليُبْسُ والانْقباضُ.
      وخَشَبة كَزَّة: يابسة مُعْوَجَّة.
      وقناة كَزَّة: كذلك، وفيها كَزَزٌ.
      وكَزَّ الشيءَ: جعله ضيقاً.
      ويقال للشيء إِذا جعلته ضيقاً: كَزَزْته، فهو مَكْزُوزٌ؛ قال الشاعر: يا رُبَّ بَيْضاءَ تَكُزُّ الدُّمْلُجا،تَزَوَّجَتْ شَيْخاً طَويلاً عَفْشَجا وقوس كَزَّة: لا يتباعد سَهْمُها من ضيقها؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: لا كَزَّةُ السَّهْم ولا قَلُوعُ وقال أَبو حنيفة:، قال أَبو زياد الكَزَّةُ أَصغر القياس، ابن شميل: من القسيّ الكَزَّةُ، وهي الغليظة الأَزَّةِ الضَّيِّقة الفَرْج، والوَطيئةُ أَكَزُّ القِسِيِّ.
      الجوهري: قَوْسٌ كَزَّة إِذا كان في عُودِها يُبْسٌ عن الانعطاف، وبَكَرَةٌ كَزَّة أَي ضيقة شديدة الصَّرِيرِ.
      والكُزازُ: داء يأْخُذُ من شِدَّةِ البَرْدِ وتَعْتَرِي منه رِعْدَةٌ،وهو مَكْزُوزٌ.
      وقد كُزَّ الرجلُ، على صيغة ما لم يسمَّ فاعله: زُكِمَ.
      وأَكَزَّه الله، فهو مَكْزُوزٌ: مثل أَحَمَّه، فهو محموم، وهو تَشَنُّج يصيب الإِنسان من البرد الشديد أَو من خروج دمٍ كثير.
      ابن الأَعرابي: الكُزَّازُ الرِّعْدَةُ من البَرْدِ، والعامة تقول الكُزَاز، وقد كَزَّ: انْقَبَضَ من البرد.
      وفي البحديث: أَن رجلاً اغتسل فَكُزَّ فمات؛ الكُزازُ: داء يتولد من شدة البرد، وقيل: هو نفس البرد.
      واكْلأَزَّ اكْلِئْزازاً: انقبض، واللام زائدة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. أزَى
    • ـ أزَى الظِّلُّ يَأْزُو: قَلَصَ.
      ـ ي: أَزَى إليه أَزْياً وأُزِيًّا: انْضَمَّ، وضَمَّ،
      ـ يَأْزُو الظِّلُّ أُزِيًّا: قَلَصَ، كأَزِيَ،
      ـ أَزَى له أَزْياً: أَتاهُ من وجهِ مَأْمَنِهِ لِيَخْتِلَهُ،
      ـ أَزَى الرَّجلَ: أَجْهَدَهُ، كآزاهُ، فهوَ مَأْزُوٌّ ومُؤْزًى،
      ـ أَزَى مالَه: نَقَصَه.
      ـ يومٌ آزٍ: شديدُ الحَرِّ.
      ـ تَآزَى القومُ: تَدَانَوُا، أَو خاصٌّ بالجُلوسِ.
      ـ إِزاءُ: سَبَبُ العَيْشِ، أَو ما سُبِّبَ من رَغدِهِ وفَضْلِهِ،
      ـ إِزاءُ لِلْحَرْبِ: مُقيمُها،
      ـ إِزاءُ لِلمالِ: سائِسُها، وجميعُ ما بين الحَوْضِ إلى مَهْوَى الرَّكِيَّةِ مِن الطَّيِّ، أَو حَجَرٌ، أَو جِلْدٌ، أَو جُلَّةٌ يُوضَعُ عليها الحَوْضُ، أو مَصَبُّ الماءِ في الحَوْضِ.
      ـ هُمْ إزاؤُهُم: أَقْرانُهُم.
      ـ آزَى على صَنِيعِه إيزاءً: أفْضَلَ،
      ـ آزَى عن فُلانٍ: هابَه،
      ـ آزَى الشيءَ: حاذاهُ وجَاراهُ.
      ـ تَأَزَّى عنه: نَكَصَ،
      ـ تَأَزَّى القِدْحُ: أصابَ الرَّمِيَّةَ فاهْتَزَّ فيها،
      ـ تَأَزَّى الحَوْضَ: جَعَلَ له إزاءً، كأَزَّاهُ تَأْزِيَةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. الكُوزُ
    • الكُوزُ : إِناءٌ بعُرْوة يُشْرب به الماء.
      و الكُوزُ مُطْرُ الذُّرة . والجمع : َ كيزان.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وكوزنا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
وكز يكز ، كز ، وكزا ، فهو واكز ، والمفعول موكوز• وكز الشخص : 1 - دفعه وضربه . 2 - ضربه بجمع يده على ذقنه ؛ لكمه { فوكزه موسى فقضى عليه } . • وكز الشخص بالرمح : طعنه به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكَّزَ على يتوكَّز، توكُّزًا، فهو مُتوكِّز، والمفعول مُتوكَّز عليه • توكَّز الشَّخصُ على العَصا: توكّأ عليها، اعتمد عليها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكز على يتوكز ، توكزا ، فهو متوكز ، والمفعول متوكز عليه - [ 2489 ] - • توكز الشخص على العصا : توكأ عليها ، اعتمد عليها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكز [ مفرد ] : مصدر وكز .
المعجم الوسيط
فلان ـِ ( يَكِزُ ) وَكْزاً: عدا. وـ في عَدْوه من فزع ونحوه: أسرع. وـ فلاناً: دفعه وضربه. وـ ضربه بجُمع يده على ذقنه. وفي التنزيل العزيز: {فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ}. وـ أنفه: كسره. وـ فلاناً بالرّمح: طعنه به. وـ الرّمح في الأرض: ركزه. وـ الزّقّ: ملأه.( تَوَكَّزَ ) للأمْر: تهيَّأ. وـ من الطّعام: تملَّأ. وـ على عصاه: توكّأ.( الوَكَزَى ) من النّوق: القصيرة.
مختار الصحاح
و ك ز : وكَزَهُ ضربه ودفعه وقيل ضربه بجمع يده على ذقنه وبابه وعد
الصحاح في اللغة
الأصمعي: وَكَزَهُ مثل نَكَزَهُ، أي ضربه ودفعه. ويقال: وَكَزَهُ أيضاً: ضربه بجُمْع يَدِهِ على ذقنه.
تاج العروس

الوَكْزُ كالوَعْدِ : الدَّفْعُ والطَّعْنُ مثلُ نَكَزَه ونَهَزَه قاله الكِسائِيُّ . ويقال : وَكَزَهُ إذا نَخَسَه . الوَكْزُ أَيضاً : الضَّرْبُ يقال : وَكَزَه بالعَصا إذا ضربَه بها وقيل : هو الضَّرْبُ بجُمْعِ الكَفِّ على الذَّقن وبه فُسِّرَ قولُه تعالى : " فوَكَزَه مُوسَى فقَضَى علَيْه " قاله الزَّجّاج . وقال غيرُه : ضربَه بالعصا . الوَكْزُ : المَلْءُ ومنه : قِرْبَةٌ مَوْكُوزَةٌ أَي مَملوءَةٌ . الوَكْزُ : الرَّكْزُ وروَى أَبو تُراب لبعضِ العرَب : رُمْحٌ مَرْكُوزٌ ومَوْكُوزٌ بمعنى واحِدٍ وأَنشد للمُتَنَخِّل :

حتّى يَجيءَ وجِنُّ اللَّيْلِ مُوغِلُهُ ... والشَّوْكُ في أَخْمَصِ الرِّجْلَيْن مَوْكُوزُ قلْتُ : هكذا أَنشده الصَّاغانِيُّ للمُتَنَخِّل ولم أجِدْه في شِعرِه . وقال في العُباب : ويُرْوَى مَرْكُوزُ وهي الرِّوايةُ المَشهورَةُ ونسَبَ صاحب اللسانِ هذا القولَ لأَبي الفَرَج عن بعضِهم . الوَكْزُ : العَدْوُ والإسراعُ قاله ابن عَبَّادٍ . وقيل : هو العَدْوُ من فَزَعٍ أَو نحوِه كالتَّوكيز حكاهُ ابن دُريد وليس بثَبتٍ وفي كلام المصنِّف قُصُورٌ . وَكْزٌ : ع عن ابن الأَعرابيِّ وأَنشدَ :

فإنَّ بأَجْراعِ البُرَيْراءِ فالحَشَى ... فوَكْزٍ إلى النَّقْعَيْنِ منْ وَبِعَانِ وتَوَكَّز لكذا : تَهيَّأَ مثلُ تَوَشَّزَ وتَوَفَّزَ . تَوَكَّزَ على عَصاه : تَوَكَّأَ . تَوَكَّزَ من الطَّعامِ : تَمَلأَ . كذا في العُباب . ومما يستدرك عليه : وَكَزْتُ أَنفَه أَكِزُه : كسَرْتُه مثلُ وكَعْت أَنفَه فأَنا أَكَعُه كذا في التهذيب . وتقول : فلانٌ وَكَّازٌ لَكّاز كأَنَّه حَيَّة نَكّاز كما في الأَساس . ونَاقَةٌ وَكَزَى كجَمَزَى : قصيرةٌ كما في التكملة والعُباب

لسان العرب
وَكَزَهُ وَكْزاً دفعه وضربه مثل نَكَزَه والوَكْزُ الطعن ووَكَزَه أَيضاً طعنه بجُمْعِ كفه وفي التنزيل العزيز فَوَكَزَه موسى فَقَضَى عليه وقيل وَكَزَه أَي ضربه بجُمْعِ يده على ذَقَنِه وفي حديث موسى عليه السلام فَوَكَزَ الفِرْعَوْنِيَّ فقتله أَي نَخَسه وفي حديث المعراج إِذ جاء جبريل عليه السلام فَوَكَزَ بين كَتِفَيَّ الزجاج الوَكْزُ أَن يضرب بجُمْع كفه وقيل وكَزَه بالعصا وروى ابن الفَرَج عن بعضهم رمح مَرْكُوزٌ ومَوْكوزٌ بمعنى واحد وأَنشد والشَّوْكُ في أَخْمَصِ الرِّجْلَيْنِ مَوْكُوزُ وفي التهذيب يقال وَكَزْتُ أَنفه أَكِزُه إِذا كسرت أَنفه ووَكَعْت أَنفَه فأَنا أَكَعُه مثل وَكَزْتُه الكسائي وَكَزْتُه ونَكَزْتُه ونَهَزْتُه ولَهَزْتُه بمعنى واحد ووَكَزْتْهُ الحية لدغته ووَكَزَ وَكْزاً ووَكَزَ في عَدْوِه من فَزَع أَو نحوه حكاه ابن دريد قال وليس بثَبَتٍ ووَكْزٌ موضع أَنشد ابن الأَعرابي فإَنَّ بأَجْراعِ البُرَيْراءِ فالحَشَى فَوَكْزٍ إِلى النَّقْعَيْنِ من وَبِعانِ
الرائد
* وكز يكز: وكزا. 1-ه: دفعه. 2-ه: ضربه بجمع يده. 3-ه بالرمح: طعنه به. 4-الرمح في الأرض: ركزه، غرزه. 5-أنفه: كسره. 6-عدا. 7-الإناء: ملأه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: