وصف و معنى و تعريف كلمة وكيدا:


وكيدا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح وكيدا في معاجم اللغة العربية:



وكيدا

جذر [وكد]

  1. وَكَائدُ: (اسم)
    • وَكَائدُ : جمع وِكَادُ
  2. الكيد: (اسم)
    • صوت صياح الغرب بجهد
  3. كَيد: (اسم)
    • الجمع : كِياد و كُيُود
    • مصدر كادَ
    • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغَيرِ خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاةِ أعمال الخلْق
    • غزا فلَم يَلْق كَيْدًا: لم يُقاتَلْ
  4. كايَدَ: (فعل)
    • كايدَ يكايد ، مكايدةً ، فهو مُكايِد ، والمفعول مُكايَد
    • كايد فلانًا :كاده؛ خدَعه ومكَر به


  5. تَكايَدَ: (فعل)
    • تكايدَ يتكايد ، تكايُدًا ، فهو مُتكايِد
    • تَكَايَدَ الرَّجُلان: تماكرا ،اِحْتالَ كُلٌّ مِنْهُما على الآخَرِ
    • في فلانٌ تكايُدٌ: تشدُّدٌ
  6. مَكَايِدُ: (اسم)
    • مَكَايِدُ : جمع مكيدة
  7. مَكِيد: (اسم)
    • مَكِيد : اسم المفعول من كادَ
  8. مُكايَد: (اسم)
    • مُكايَد : اسم المفعول من كايَدَ
  9. مُكايِد: (اسم)
    • مُكايِد : فاعل من كايَدَ
  10. مَكيدة: (اسم)


    • الجمع : مكيدات و مكائدُ و مكايدُ
    • المكِيدَة مكر، خديعة، تدبير خبيث أو ماكر
    • دبَّر مكيدة: نصَب فخًّا، أعدّها وهيّأها وحاكها،
    • (القانون) اتّفاق بين شخصين أو أكثر لارتكاب جريمة، أو لتحقيق غاية قانونيّة بوسيلة غير قانونيّة
  11. مكيدة: (اسم)
    • الجمع : مَكَايِدُ ، و مَكائِدُ
    • الخديعةُ،
  12. كَيديّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى كَيْد
  13. كُيُود: (اسم)
    • كُيُود : جمع كَيد
  14. مَكائِدُ: (اسم)
    • مَكائِدُ : جمع مكيدة
  15. مكايدة: (اسم)
    • مكايدة : مصدر كايَدَ
  16. كائِد: (اسم)


    • فاعل من كَادَ
    • كَائِدٌ مَاكِرٌ : مَنْ يَكِيدُ الكَيْدَ، الْمُتَآمِرُ
  17. اِستكدَّ: (فعل)
    • استكدَّ يَستكِدّ ، اسْتَكْدِدْ / اسْتَكِدَّ ، استكدادًا ، فهو مُستكِدّ ، والمفعول مُستكَدّ
    • اسْتَكَدَّهُ : حَمَلَهُ على الكَدِّ
    • استكدَّ المزارعُ العمَّالَ :طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل
  18. كائِد: (اسم)
    • كائِد : فاعل من كادَ
  19. مُكايَدة: (اسم)
    • مصدركَايَدَ
    • يُضْمِرُ لَهُ الْمُكَايَدَةَ: أَيِ الْمَكْرَ والخَدِيعَةَ
  20. تَكايُد: (اسم)
    • مصدر تَكايَدَ
    • تَكايُدُ الْمُتَخاصِمينِ: تَماكُرُهُما، اِحْتِيالُ كُلٍّ مِنْهُما عَلَى الآخَرِ
  21. تكايُد: (اسم)
    • تكايُد : مصدر تَكايَدَ
  22. مُتكايِد: (اسم)


    • مُتكايِد : فاعل من تَكايَدَ
  23. أنكاد: (اسم)
    • أنكاد : جمع نَكِد
  24. إِنْكاد: (اسم)
    • إِنْكاد : مصدر أَنكَدَ
  25. تكأَدَ: (فعل)
    • تكأَدَهُ الأَمرُ: تكاءَده
    • تكأَدَهُ الشيءَ: تكلَّفه
,
  1. كيد
    • "كاد يَفْعَل كذا كَيْداً: قارَب.
      قال ابن سيده:، قال سيبويه: لم يستعملوا الاسم والمصدر اللذين في موضعهما يفعل في كاد وعَسَى، يعني أَنهم لا يقولون كادَ فاعِلاً أَو فعْلاً فترك هذا من كلامهم للاستغناء بالشيء عن الشيء، وربما خرج في كلامهم؛ قال تأَبَّط شرًّا.
      فأُبْتُ إِلى فَهْمٍ وما كِدْتُ آئباً،وكم مِثلِها فارَقْتُها، وهْيَ تَصْفر؟

      ‏قال: هكذا صحة هذا البيت، وكذلك هو في شعره، فأَما رواية من لا يضبطه وما كنت آئباً ولم أَكُ آئباً فلبعده عن ضبطه؛ قال:، قال ذلك ابن جني، قال: ويؤكد ما رويناه نحن مع وجوده في الديوان أَن المعنى عليه أَلا ترى أَن معناه فأُبْتُ وما كِدْتُ أَؤُوبُ؛ فأَما كنتُ فلا وجه لها في هذا الموضع،ولا أَفعلُ ذلك ولا كيداً ولا هَمّاً.
      قال ابن سيده: وحكى سيبويه أَن ناساً من العرب يقولون كِيدَ زَيدٌ يفعل كذا؛ وقال أَبو الخطاب: وما زِيل يفعل كذا؛ يريدون كادَ وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف في فَعِلَ كما نقلوا في فعِلْت؛ وقد روي بيتُ أَبي خِراش: وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي،وكِيدَ خِراشٌ يومَ ذلك يَيْتَ؟

      ‏قال سيبويه: وقد، قالوا كُدْتُ تَكادُ فاعتلت من فَعُلَ يفْعَل، كما اعتلت تموت عن فَعِلَ يَفْعُلُ، ولم يجئ تموت على ما كَثُرَ في فَعِلَ.
      قال: وقوله عز وجل: أَكاد أَخفيها؛ قال الأَحفَش: معناه أُخفيها.
      الليث: الكَيْدُ من المَكِيدَة، وقد كاده مَكِيدةً.
      والكَيْدُ: الخُبِثُ والمَكْرُ؛ كاده يَكمِيدَُهُ كَيْداً ومَكِيدَةً، وكذلك المكايَدةُ.
      وكلُّ شيء تعالجُه، فأَنت تَكِيدُه.
      وفي حديث عمرو بن العاص: ما قولك في عُقُولٍ كادها خالقها؟ وفي رواية: تلك عقولٌ كادها بارِئُها أَي أَرادها بسوء.
      يقال: كِدْتُ الرجلَ أَكِيدُه.
      والكَيْدُ: الاحتيالُ والاجتهاد، وبه سميت الحرب كيداً.
      وهو يَكِيدُ بنفسه كيداً: يجود بها ويسوق سِياقاً.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، دخل على سعد بن معاذ وهو يَكِيدُِ بنفسه فقال: حزاك الله من سيِّدِ قومٍ فقد صَدقْتَ اللهَ ما وعَدْتَه وهو صادقُك ما وعَدَك؛ يكيدُ بنفسه: يريد النَّزْعَ.
      والكَيْدُ: السَّوْقُ.
      وفي حديث عمر،رضي الله عنه: تخرج المرأَة إِلى أَبيها يَكِيدُ بنفسه أَي عندَ نزع روحِه وموتِه.
      الفراء: العرب تقول: ما كِدْت أَبْلُغُ إِليك وأَنت قد بلَغت؛ قال: وهذا هو وجه العربية؛ ومن العرب من يدخل كاد ويكاد في اليقين وهو بمنزلة الظن أَصله الشك ثم يُجْعلُ يقيناً.
      وقال الأَخفش في قوله تعالى: لم يكد يراها؛ حمل على المعنى وذلك أَنه لا يراها، وذلك أَنك إِذا قلت كادَ يفعل إِنما تعني قارَب الفعل، ولم يَفعل على صحة الكلام، وهكذا معنى هذه الآية إِلا أَنَّ اللغة قد أَجازت لم يَكَد يَفْعل وقد فعَل بعد شدّة،وليس هذا صحة الكلام لأَنه إِذا، قال كادَ يفعل فإِنما يعني قارَبَ الفِعْل، وإِذا، قال لم يكَدُ يَفْعَل يقول لم يقارِبِ الفعل إِلا أَن اللغة جاءَت على ما فُسِّرَ، قال: وليس هو على صحة الكلمة.
      وقال الفراء: كلما أَخرج يده لم يكد يراها من شدّة الظلمة لأَنَّ أَقلَّ من هذه الظلمة لا تُرى اليد فيه، وأَما لم يكد يقوم فقد قام، هذا أَكثر اللغة.
      ابن الأَنباري:، قال اللغويون كِدْتُ أَفْعَلُ معناه عند العرب قاربْتُ الفعل، ولم أَفعل وما كِدْتُ أَفعَلُ معناه فَعَلْتُ بعد إِبْطاء.
      قال: وشاهده قوله تعالى: فذبحوها وما كادوا يفعلون؛ معناه فعلوا بعد إِبطاء لتعذر وِجْدانِ البقرة عليهم.
      وقد يكون: ما كِدْتُ أَفْعَلُ بمعنى ما فَعَلْتُ ولا قارَبْتُ إِذا أُكِّدَ الكلامُ بأَكادُ.
      قال أَبو بكر في قولهم: قد كاد فلان يَهْلِكُ؛ معناه قد قاربَ الهلاكَ ولم يَهْلِكْ، فإِذا قلت ما كاد فلانٌ يقوم،فمعناه قام بعد إِبطاء؛ وكذلك كاد يقوم معناه قارب القيامَ ولم يقم؛

      قال: وهذا وجه الكلام، ثم، قال: وتكون كاد صلة للكلام، أَجاز ذلك الأَخفش وقطرب وأَبو حاتم؛ واحتج قطرب بقول الشاعر: سَريعٌ إِلى الهَيْجاءِ شاكٍ سِلاحهُ،فما إِنْ يَكادُ قِرْنُه يَتَنَفَّسُ معناه ما يَتَنَفَّس قِرْنُه؛ وقال حسان: وتَكادُ تَكْسَلُ أَن تجيءَ فِراشَها معناه وتَكْسَل.
      وقوله تعالى: لم يكد يراها؛ معناه لم يرها ولم يُقارِبْ ذلك؛ وقال بعضهم: رآها من بعد أَن لم يكد يراها من شدة الظلمة؛ وقول أَبي ضبة الهذلي: لَقَّيْتُ لَبَّتَه السِّنانَ فَكَبَّه مِنَّي تَكايُدُ طَعْنَة وتَأَيُّد؟

      ‏قال السكري: تَكايُدٌ تَشَدُّدٌ.
      وكادت المرأَة: حاضت؛ ومنه حديث ابن عباس: أَنه نظر إِلى جَوارٍ قد كِدْنَ في الطريق فأَمر أَن يَتَنَحَّيْنَ؛ معناه حِضْنَ في الطريق.
      يقال: كادت تَكِيدُ كَيْداً إِذا حاضت.
      وكادَ الرجلُ: قاءَ.
      والكَيْدُ: القَيْءُ؛ ومنه حديث قتادة: إِذا بَلِغَ الصائمُ الكَيْدَ أَفطر؛ قال ابن سيده: حكاه الهروي في الغريبين.
      ابن الأَعرابي: الكَيْدُ صِياحُ الغُراب بجَهْد ويسمى إِجهادُ الغُرابِ في صياحه كيداً، وكذلك القيء.
      والكَيْدُ: إِخراج الزَّنْد النارَ.
      والكَيْدُ: التدبير بباطل أَو حَقّ.
      والكَيْدُ: الحيض.
      والكَيْدُ: الحرب.
      ويقال: غزا فلان فلم يلق كَيْداً.
      وفي حديث ابن عمر: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، غزا غزوة كذا فرجع ولم يلق كَيْداً أَي حرباً.
      وفي حديث صُلْح نَجْران: أَن عليهم عاريةَ السلاح إِن كان باليمن كَيْدٌ ذات غَدْرٍ أَي حرب ولذلك أَنَّثها.
      ابن بُزُرج: يقال مِن كادهما يَتَكايَدان وأَصحاب النحو يقولون يتكاودان وهو خطأٌ لأَنهم يقولون إِذا حُمِلَ أَحدهم على ما يَكْره: لا والله ولا كَيْداً ولا هَمًّا؛ يريد لا أُكادُ ولا أُهَمُّ.
      وحكى ابن مجاهد عن أَهل اللغة: كاد يكاد كان في الأَصل كَيِدَ يَكْيَدُ.
      وقوله عز وجل: إِنهم يَكِيدُون كَيْداً وأَكِيدُ كَيْداً؛ قال الزجاج: يعني به الكفار، إِنهم يُخاتلون النبي، صلى الله عليه وسلم، ويُظْهِرون ما هم على خلافه؛ وأَكِيد كيداً؛ قال: كَيْد الله تعالى لهم استدراجهم من حيث لا يعلمون.
      ويقال: فلان يكيد أَمراً ما أَدْرِي ما هو إِذا كان يُرِيغُه ويَحْتالُ له ويسعى له ويَخْتِلُه.
      وقال: بَلَغُوا الأَمر الذي كادوا، يريد: طلبوا أَو أَرادوا؛

      وأَنشد أَبو بكر في كاد بمعنى أَراد للأَفوه: فإِنْ تَجَمَّعَ أَوتادٌ وأَعْمِدَةٌ وساكِنٌ، بَلَغُوا الأَمرَ الذي كادوا أَراد الذي أَرادوا؛

      وأَنشد: كادَتْ وكِدْتُ، وتلك خَيرُ إِرادةٍ،لو كانَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابةِ ما مَضَ؟

      ‏قال: معناه أَرادتْ وأَرَدْتُ.
      قال: ويحتمله قوله تعالى: لم يكَدْ يراها، لأَن الذي عايَنَ من الظلمات آيَسَه من التأَمل ليده والإِبصار إِليها.
      قال: ويراها بمعنى أَن يراها فلما أَسقط أَن رفع كقوله تعالى: تأْمرونِّي أَعبُدُ؛ معناه أَن أَعبد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَيْدُ

    • ـ كَيْدُ: المَكْرُ والخُبْثُ، كالمَكيدَةِ، والحِيلَةُ والحَرْبُ، وإخْراجُ الزَّنْدِ النارَ، والقَيْءُ، واجْتِهادُ الغُرابِ في صِياحِهِ.
      ـ كادَ: قاءَ،
      ـ كادَ بنفْسِه: جادَ،
      ـ كادَتِ المرأةُ: حاضَتْ،
      ـ كادَ يَفْعَلُ كذا: قارَبَ، وهَمَّ، ككِيدَ.
      ـ فيه تَكايُدُ: تَشَدُّدٌ.
      ـ لا كَيْداً ولا هَمَّاً: لا أكادُ ولا أهُمُّ.
      ـ اكْتادَ: افْتَعَلَ من الكَيْدِ، وهُما يَتَكايَدانِ، ولا تَقُلْ: يَتَكاوَدانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الكَيْدُ
    • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغير خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاة أعمال الخلْق.
      وفي التنزيل العزيز: الطارق آية 15 الكَيْدُ 16إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا وَأَكِيدُ كَيْداً) ) .
      و الكَيْدُ الحربُ.
      يقال: غزَا فلان فلم يَلْقَ كَيْدًا. والجمع : كُيُودٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. كايدَ
    • كايدَ يكايد ، مكايدةً ، فهو مُكايِد ، والمفعول مُكايَد :-
      كايد فلانًا كاده؛ خدَعه ومكَر به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. كَيْد

    • الجمع : كِياد و كُيُود
      مصدر كادَ
      الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغَيرِ خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاةِ أعمال الخلْق ، وفي التنزيل العزيز: الطارق آية 15 - 16 (إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا وَأَكِيدُ كَيْداً) )
      الكَيْدُ: الحربُ
      غزا فلَم يَلْق كَيْدًا: لم يُقاتَلْ


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مَكيدة
    • مَكيدة :-
      جمع مكيدات ومكائدُ ومكايدُ:
      1 - مكر، خديعة، تدبير خبيث أو ماكر :-دبَّر مكيدة: نصَب فخًّا، أعدّها وهيّأها وحاكها، - مكيدة حربيّة، - من نام عن عدوِّه نبَّهته المكائدُ، - عُزل المحافظ ظلمًا لمكيدة دبِّرت له، - المكيدة في الحرب مشروعة.
      2 - (القانون) اتّفاق بين شخصين أو أكثر لارتكاب جريمة، أو لتحقيق غاية قانونيّة بوسيلة غير قانونيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تكايدَ
    • تكايدَ يتكايد ، تكايُدًا ، فهو مُتكايِد :-
      تكايد الرَّجلان تماكرا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. كَيْدٌ
    • [ك ي د]. (مصدر كَادَ). :-دَبَّرَ لَهُ كَيْداً :- : مَكْراً، خُبْثًا، مَكِيدَةً. :-رَدَّ كَيْدَهُ إِلَى نَحْرِهِ :-الطارق آآية 15، 16يَكيدونَ كَيْداً وَأَكيدُ كَيْداً . (قرآن).

    المعجم: الغني

  9. كَائِدٌ
    • جمع: ون، ات. [ك ي د]. (فاعل من كَادَ). :-كَائِدٌ مَاكِرٌ :- : مَنْ يَكِيدُ الكَيْدَ، الْمُتَآمِرُ. :-اللَّهُ هُوَ الكَفِيلُ بِرَدِّ كَيْدِ الكَائِدِ.

    المعجم: الغني

  10. المكِيدَة
    • المكِيدَة : الخديعةُ، والجمع مَكَايِدُ، ومَكائِدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَكايَدَ
    • [ك ي د]. (فعل: خماسي لازم). تَكايَدَ، يَتَكايَدُ، مصدر تَكايُدٌ. :-تَكايَدَ الْمُتَنافِسانِ :- : تَماكَرَا، اِحْتالَ كُلٌّ مِنْهُما على الآخَرِ.

    المعجم: الغني

  12. كَايَدَ
    • [ك ي د]. (فعل: رباعي متعد). كَايَدَ ، يُكَايِدُ، مصدر مُكَايَدَةٌ. :-كَايَدَ شَرِيكَهُ :- : مَكَرَ بِهِ، خَدَعَهُ.

    المعجم: الغني

  13. مَكِيدَةٌ
    • جمع: مَكَائِدُ. [ك ي د]. (مصدركَادَ). :-كَادَ لَهُ مَكِيدَةً :- : خَدِيعَةً، مَكْراً، خُبْثاً. :-ذَهَبَ ضَحِيَّةَ مَكَائِدِ الْحَاسِدِينَ :- :-مَا يَسْلَمُ يَوْمٌ مِنْ شَرِّ يُبَيَّتُ أَوْ مَكِيدَةٍ تُذْهَبُ. (إسحق الحسيني).

    المعجم: الغني

  14. كَيديّ
    • كَيديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى كَيْد
      • بلاغٌ كَيْديّ.
      2 - معطِّل :-عمل كَيْديّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. كايَد
    • كايد - مكايدة
      1-كايده : خدعه

    المعجم: الرائد

  16. مكيدة
    • مكيدة - ج، مكايد
      1- مصدر كاد يكيد. 2- خديعة. 3- خبث. 4- مؤامرة.

    المعجم: الرائد

  17. استكدَّ
    • استكدَّ يَستكِدّ ، اسْتَكْدِدْ / اسْتَكِدَّ ، استكدادًا ، فهو مُستكِدّ ، والمفعول مُستكَدّ :-
      استكدَّ المزارعُ العمَّالَ طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تكايَد
    • تكايد - تكايدا
      1-تكايد الشخصان : احتال كل منه ما على الآخر

    المعجم: الرائد

  19. الإِكَادُ
    • الإِكَادُ : حِزام يُرْبط به ويُشَدّ. والجمع : أَكائِدُ.
      (وانظر: وكد) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الكَيَّادُ
    • الكَيَّادُ : الكثيرُ الكَيْدِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَكَايَدَ
    • تَكَايَدَ الرَّجُلان: تماكرا.
      و يقال: في فلانٌ تكايُدٌ: تشدُّدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. كايَدَهُ
    • كايَدَهُ : كادَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَكايُدٌ
    • [ك ي د]. (مصدر تَكايَدَ). :-تَكايُدُ الْمُتَخاصِمينِ :-: تَماكُرُهُما، اِحْتِيالُ كُلٍّ مِنْهُما عَلَى الآخَرِ.

    المعجم: الغني

  24. كَيد
    • كيد - ج، كياد
      1- مصدر كاد يكيد. 2- مكر وخداع وخبث. 3- حيلة. 4- حرب

    المعجم: الرائد

  25. الكيْد
    • إرادة مَضَرَّة الغير خفية.

    المعجم: عربي عامة



معنى وكيدا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَكَدَ** - [و ك د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَكَدْتُ**،** أَكِدُ**،** كِدْ**، مص. وُكُودٌ. "وَكَدَ بِالقَرْيَةِ" : أَقَامَ بِهَا.
معجم الغني
**وَكَّدَ** - [و ك د]. (ف: ربا. متعد).** وَكَّدْتُ**،** أُوَكِّدُ**،** وَكِّدْ**، مص. تَوْكِيدٌ. 1. "وَكَّدَ السَّرْجَ" : شَدَّهُ. 2. "وَكَّدَ الكِيسَ" : شَدَّهُ، عَقَدَهُ. 3. "وَكَّدَ العَهْدَ" : أَوْثَقَهُ. 4. "وَكَّدَ رَأْيَهُ" : قَرَّرَهُ، ثَبَّتَهُ.
معجم الغني
**وَكَدَ** - [و ك د]. (ف: ثلا. متعد).** وَكَدْتُ**،** أَكِدُ**،** كِدْ**، مص. وَكْدٌ. 1. "وَكَدَ مَقَرَّ عَمَلِهِ" : قَصَدَهُ. 2. "يَكِدُ عَمَلَهُ بِإِتْقَانٍ" : يُمَارِسُهُ. 3. "وَكَدَ الكِيسَ" : شَدَّهُ، جَعَلَ لَهُ عُقْدَةً، أَوْثَقَهُ. "وَكَدَ العَهْدَ".
معجم الغني
**وَكْدٌ** - [و ك د]. (مص. وَكَدَ). "عَبَّرَ عَنْ وَكْدِهِ" : عَنْ مُرَادِهِ، عَنْ قَصْدِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكد يوكد ، توكيدا ، فهو موكد ، والمفعول موكد• وكد الشخص العهد : أكده ، أوثقه وأحكمه وكد قرارا - جرى توكيد العهد بين الدولتين - { ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوكدَ يُوكد، إيكادًا، فهو مُوكِد، والمفعول مُوكَد • أوكد العهدَ: أوثقه "أوكد الصداقة بينهما اتِّفاقُهما بالرأي والسلوك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكَّدَ يتوكَّد، توكُّدًا، فهو مُتوكِّد • توكَّدَ العهدُ بينهما: مُطاوع وكَّدَ: تأكّد، توثّق وترسَّخ واشتدَّ "توكَّدت الصَّداقةُ بينهما- لا يشرع في عمل إلاّ إذا كان مُتوكِّدًا من إنجازه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكيد [مفرد]: 1- مصدر وكَّدَ| توكيد الدَّيْن: تأييده وتثبيته، الإقرار بصحَّته وحقيقته. 2- (قن) تثبيت ومصادقة "توكيد الاتّفاق". 3- (نح) تابع مُقَرِّر لمتبوعه، وهو نوعان: لفظيّ ويكون بتكرار اللفظ الأول بعينه، ومعنويّ ويكون بألفاظ مخصوصة وهي: النفس، والعين، وكلا وكلتا، وكل، وجميع، وعامّة، كقوله تعالى {إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا}، وقوله {فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ}. • نون التَّوكيد: (نح) نون تلحق بالفعل المضارع لإظهار عزم المتكلِّم على إتيانه بلا تردُّد، وهي نوعان: خفيفة وثقيلة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوكد يوكد ، إيكادا ، فهو موكد ، والمفعول موكد• أوكد العهد : أوثقه أوكد الصداقة بينهما اتفاقهما بالرأي والسلوك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكد يتوكد ، توكدا ، فهو متوكد• توكد العهد بينهما : مطاوع وكد : تأكد ، توثق وترسخ واشتد توكدت الصداقة بينهما - لا يشرع في عمل إلا إذا كان متوكدا من إنجازه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكيد [ مفرد ] : 1 - مصدر وكد ° توكيد الدين : تأييده وتثبيته ، الإقرار بصحته وحقيقته . 2 - ( قن ) تثبيت ومصادقة توكيد الاتفاق . 3 - ( نح ) تابع مقرر لمتبوعه ، وهو نوعان : لفظي ويكون بتكرار اللفظ الأول بعينه ، ومعنوي ويكون بألفاظ مخصوصة وهي : النفس ، والعين ، وكلا وكلتا ، وكل ، وجميع ، وعامة ، كقوله تعالى { إذا دكت الأرض دكا دكا } ، وقوله { فسجد الملائكة كلهم أجمعون } . • نون التوكيد : ( نح ) نون تلحق بالفعل المضارع لإظهار عزم المتكلم على إتيانه بلا تردد ، وهي نوعان : خفيفة وثقيلة .
المعجم الوسيط
بالمكان ـِ ( يَكِدُ ) وُكُوداً: أقام به. وـ فلان: أصاب. وـ الرَّحْل: شدّه. وـ العَقْد: أوثقه وأحكمه. وـ الأمر: مارسه وقَصَده. يقال: وَكَد وكْدَه: قصد قصده وفعل مثل فعله.( أوْكَدَ ) السَّرْجَ: شدّه. وـ العهد: أوثقه. ويقال: آكد، فيهما. ( على الإبدال ).( وَكَّدَ ) السّرْج والعَهْد: أوكدهما. ويقال: أكّدهما. ( على الإبدال ).( تَوَكَّدَ ): اشتدّ وتَوَثّق.( التَّواكِيدُ ): التآكيد، وهي السُّيور التي يُشَد بها القَرَبوس إلى دفّتي السّرج.( التَّوكِيدُ ): ( عند النحاة ): تابع من التوابع. وهو قسمان: توكيد لفظيّ، ويكون بتكرار اللفظ الأول بعينه، كقوله تعالى: ) إذا دكّت الأرض دكًّا دكًّا (. وتوكيد معنويّ ويكون بألفاظ مخصوصة، وهي النّفس والعين، وكلا وكلتا، وكل وجميع وعامّة، كقوله تعالى: {فَسَجَدَ المَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ}.( المُتَوَكِّدُ ): القائم المستعدّ للأمور.( المُوَاكِدَةُ ): الناقة المواظبة على السّير.( الوِكَادُ ): واحد الوَكائد، وهي حبال يشدّ بها البقر عند الحَلْب، أو التي يُشَدّ بها القَرَبوس إلى دفّتي السّرج.( الوَُكْدُ ): الهَمّ والقصد. وـ المراد.( الوُكْدُ ): السَّعي والجهد. ويقال: ما زال ذلك وُكْدِي: فِعْلي.
مختار الصحاح
و ك د : التَّوْكِيدُ لغة في التأكيد وقد وَكَّدَ الشيء وأَكَّده بمعنى والواو أفصح وكذا أَوْكَدَهُ و آكَدَهُ إيكَاداً فيهما
الصحاح في اللغة
وكَدْتُ العهدَ والسرجَ توكيداً، وأكَّدْتُهُ تَأْكيداً بمعنًى، والواو أفصحُ. وكذلك أوْكَدَهُ وآكَدَهُ إيكاداً فيهما، أي شَدَّهُ. وتَوَكَّدَ الأمرُ وتأكَّدَ، بمعنًى. وقولهم: وَكَدَ وَكْدَهُ، أي قصد قصده. والوِكادُ: حبلٌ يُشَدُّ به البقر عند الحلْب.
تاج العروس

وَكَدَ بالمكانِ يَكِدُ وُكُوداً بالضمّ إِذا أَقَامَ به يقال : وَكَدَ فلانٌ أَمْراً يَكِدُه وَكْداً إِذا قَصَدَهُ وطَلَبَهُ ووَكَدَ وَكْدَهُ : قَصَدَ : قَصَدَه وفَعَلِ مِثْلَ فِعْلِه . وَكَدَ يَكِدُ وَكْداً أَي أَصَابَ . وَكّدَ العَقْدَ والعَهْدَ توكيداً أَوْثَقَه كأَكَّدَه الهمزُ لغةٌ فيه وَكَّدَ الرَّحْلَ : شَدَّه يقال فيه أَوْكَدْتُه إِيكاداً وأَكَّدْتُه وبالواو أَفصح . والوَكَائدُ : سُيورٌ يُشَدُّ بها الرَّحْلُ والسَّرْجُ جَمْعُ وِكَادٍ بالكسر وإِكادٍ لُغَةٌ فيه كوِشاحٍ وقال ابنُ دُرَيْد : الوكائدُ : السُّيُورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوسُ إِلى دَفَّتَيِ السَّرْجِ الواحِدُ وَكَادٌ وإِكادٌ . والوُكْدُ بِالضمّ : السَّعْيُ والجُهْدُ يقال : ما زَالض ذلك وُكْدِي أَي فِعْلِى ودَأْبِي وقَصْدِي . الوَكْدُ بالفتح : المُرادُ والهَمُّ والقَصْدُن يقال : وَكَدَ فُلانٌ أَمْراً إِذا مَارَسَه وقَصَدَه قال الطِّرِمَّاحُ

" ونُبِّئْتُ أَنَّ القَيْنَ زَنَّى عَجُوزَهُقُفَيْرَةَ أُمَّ السَّوْءِ أَنْ لَمْ يَكِدْ وَكْدِي

أَي أَنْ لم يَعْمَل عَمَلي ولم يَقْصِد قَصْدِي ولم يُغْنِ غَنَائِي . وَكْدٌ بلا لاَمٍ : بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّرِيفينِ أَو جُبَيْلٌ مُشْرِفٌ علَى خُلاَطَي مِن جِبالِ مَكَّةَ يَنْظُر إِلى جَمْرَةَ كذا في معجم البلدان . والتَّوْكِيدُ بالواو أَفصحُ من التَّأْكِيدِ بالهَمْزِ ويقال : وكَّدْتُ اليَمينَ والهَمْزُ في العَقْدِ أَجْوَدُ وتقول : إِذا عَقَدْتَ فَأَكِّدْ وإِذا حَلَفْتَ فَوَكِّدْ . وقال أَبو العبّاس : التَّوكيدُ دَخَل في الكلامِ لإِخْرَاجِ الشَّكِّ . وفي الأَعدادِ لإِحاطَة الأَجْزَاءِ . وقال الصاغانيّ : التوكيدُ دَخَل في الكَلاَمِ على وَجْهَيْنِ : تَكْرير صرِيح وغَيْر صَريحٍ فالصَّريحُ نحو قولِكَ : رأَيْت زَيْداً زَيْداً وغير الصريح نحو قَولك فَعَلَ زَيْدٌ نَفْسُه وعَيْنُه والقَوْمُ أَنفُسُهم وأَعيَانُهم والرَّجُلانِ كِلاهُما والمرأَتان كِلْتَاهما والقَوْمُ كُلُّهم والرّجالُ أَجْمَعُونَ والنِّسَاءُ جُمَعُ وجَدْوَى التوْكِيدِ أَنك إذا كَرّرْتَ فقد قَرَّرْتَ المُؤَكَّد ومَا عَلِقَ به في نَفْسِ السامِع ومَكَّنْتَه في قَلْبِه وأَمَطْتَ شُبْهَةً رُبَّمَا خَالَجتْه أَو تَوَهَّمْتَ غَفْلَةً وذَهَاباً عَمَّا أَنْت بِصَددِه فأَزَلْتَه فإِنّ لِظَانٍّ أَنْ يَظُنُّ حِين قُلْتَ : فَعَلَ زَيْدٌ أَن إسنادَ الفِعْلِ إِليه تَجَوُّزٌ أَو سَهْوٌ فإِذا قلتَ : كَلَّمني أَخُوك فيجوز أَن يكُونَ كَلَّمَك هو أَو أَمَر غُلامَه أَنْ يُكَلِّمَكَ فإِذا قلْتَ كلَّمَني أَخوك تَكْلِيماً . لم يَجُزْ أَن يَكُون المُكَلِّم لك إِلاّ هو . وتَوَكَّدَ الأَمْرُ وتَأَكَّدَ بمعنًى واحدٍ . والمُوَاكِدَةُ : الناقَةُ الدَائِبَةُ في السَّيْرِ . والمُتَوَكِّدُ : القائمُ المُسْتَعِدُّ للأَمْرِ يقال ظَلَّ مُتَوَكِّداً بأَمْرِ كذا ومُتَوكِّزاً ومُتَحَرِّكا أَي قائماً مُسْتَعَداً . والمَياكِيدُ والتآكِيدُ والتَّواكِيد : السُّيُورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوسُ إِلى دَفَّتيِ السَّرْجَ وقيل : هي المَيَاكِيدث ولا تُسَمِّى التَّواكِيد وهي من الجُموع التي لا مُفْرَد لها . وبقي عليه : الوِكَادُ بالكسر : حَبْلٌ يُشَدُّ به البَقَرُ عند الحَلْبِ . وفي حديث الحَسَن وذكَرَ طالِبَ العِلْم قَدْ أَوْكَدَتَاه يَدَاهُ وأَعْمَدتَاه رِجْلاَهُ أَوْكَدَتَاه : أَعْمَلَتاه

لسان العرب
وَكَّدَ العَقْدَ والعَهْدَ أَوثَقَه والهمز فيه لغة يقال أَوْكَدْتُه وأَكَّدْتُه وآكَدْتُه إِيكاداً وبالواو أَفصح أَي شَدَدْتُه وتَوَكَّدَ الأْمر وتأَكَّدَ بمعنًى ويقال وَكَّدْتُ اليَمِينَ والهمْزُ في العَقْد أَجْوَدُ وتقول إِذا عَقَدْتَ فأَكِّدْ وإِذا حَلَفْتَ فَوَكِّدْ وقال أَبو العباس التوكيدُ دخل في الكلام لإِخراج الشَّكّ وفي الأَعْدادِ لإِحاطةِ الأَجْزاء ومن ذلك ن تقول كلَّمني أَخوك فيجوز أَن يكون كلمك هو أَو أَمَر غلامه بأَن يكلمك فإِذا قلت كلمني أَخوك تَكْليماً لم يجز أَن يكون المكلّم لك الا هو ووَكَّدَ الرَّحْلَ والسَّرْجَ توكيداً شَدَّه والوكائِدُ السُّيورُ التي يُشَدُّ بها واحدها وِكادٌ وإِكادٌ والسُّيُورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوس تسمى المَياكِيدَ ولا تسمى التَّواكِيدَ ابن دريد الوكائِدُ السُّيور التي يُشدُّ بها القربوس إِلى دَفَّتَيِ السَّرج الواحدِ وكاد وإِكاد وفي شعر حميد بن ثور تَرَى العُلَيْفِيَّ عليه مُوكَدَا أَي مُوثَقاً شدِيدَ الأَسْرِ ويروى مُوفَدا وقد تقدم والوِكادُ حبل يُشَدُّ به البقر عند الحَلْب ووكَدَ بالمكان يَكِدُ وُكُوداً إِذا أَقام به ويقال ظَلَّ مُتَوَكِّداً بأَمر كذا ومُتَوكِّزاً ومتَحَرِّكاً أَي قائِماً مُسْتَعِدًّا ويقال وَكَدَ يَكِدُ وَكْداً أَي أَصابَ وَوَكَدَ وَكْدَه قَصَدَ قَصْدَه وفَعَلَ مثلَ فِعْلِه وما زالَ ذاكَ وَكْدي أَي مُرادي وهَمِّي ويقال وكَدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا مارَسَه وقَصَده قال الطرمَّاح ونُبِّئْتُ أَنَّ القَيْنَ زَنَّى عَجُوزَةً فَقِيرَةَ أُمّ السُّوءِ أَنْ لم يَكِدْ وَكْدي معناه أَن لم يَعْمَلْ عَمَلي ولم يَقْصِدْ قَصْدي ولم يُغْنِ غَنائي ويقال ما زال ذلك وُكْدي بضم الواو أَي فِعْلي ودَأْبي وقَصْدي فكأَنّ الوُكْدَ اسم والوَكْد المصدرُ وفي حديث الحسن وذكر طالب العلم قد أَوْكَدَتاه يَداه وأَعْمَدَتاه رِجلاهُ أَوْكَدتاه حَمَلتاه ويقال وَكدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا قصده وطلبه وفي حديث علي الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ ولا يَكِدُه الإِعْطاءُ أَي لا يَزِيدُه المنع ولا يَنْقُصُه الإِعطاء
الرائد
* وكد يكد: وكدا. 1-الشيء: قصده. 2-وكده: قصد قصده. 3-الأمر: مارسه. 4-العهد أو السرج أو غيرهما: شده وأوثقه.
الرائد
* وكد يكد: وكودا. بالمكان: أقام به.
الرائد
* وكد توكيدا. 1-العهد أو السرج أو غيرهما: شده وأوثقه. 2-الشيء: قرره، ثبته.
الرائد
* وكد. 1-مص. وكد. 2-قصد، مراد. 3-هم.
الرائد
* وكد. جهد وسعي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: