وصف و معنى و تعريف كلمة وكيسن:


وكيسن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ياء (ي) و سين (س) و نون (ن) .




معنى و شرح وكيسن في معاجم اللغة العربية:



وكيسن

جذر [وكس]

  1. كَيَّسَ: (فعل)
    • كيَّسَ يكيِّس ، تكْييسًا ، فهو مُكَيِّس ، والمفعول مُكيَّس
    • كَيَّسَهُ : أَدَّبَهُ وَجَعَلَهُ فَطِناً، مُهَذَّباً يَنْظُرُ إِلَى الأَشْيَاءِ فِي تَأَنٍّ وَتُؤَدَةٍ
    • كَيَّسَ البَضَائِعَ : جَعَلَهَا فِي أَكْيَاسٍ
  2. كَيْس: (اسم)
    • كَيْس : مصدر كاسَ
  3. كَيْس: (اسم)
    • كَيْس : فاعل من كاسَ
  4. كَيِّس: (اسم)
    • الجمع : أكياس و كَيَسَة و كَيْسَى ، المؤنث : كَيِّسة ، و الجمع للمؤنث : كِياس
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ
    • رَجُلٌ كَيِّسٌ : ظَرِيفٌ، فَطِنٌ، حَسَنُ الفَهْمِ وَالسُّلُوكِ


  5. كَيس: (اسم)
    • الجمع : أكياس و كَيَسَة و كَيْسَى و كُيُوس
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ
    • حُسْن التَّأنِّي في الأمور
    • فِطنة وعقل تميّز ابنُه بالكَيْس
    • جود وظُرف أحبَّه النَّاسُ لكَيْسه
  6. كَيسُ: (اسم)
    • الجمع : كُيوسٌ
    • الكَيسُ: : الجُودُ والظَّرف
    • الكَيسُ: العقلُ
  7. كِيس: (اسم)
    • كِيس : جمع أكْيَسُ
  8. كيس: (اسم)
    • الجمع : أكْيَاسٌ ، و كِيَسَةٌ
    • الكِيسُ : وِعاء معروفٌ يكون للدراهم والدَّنانير، والدُّرُّ والياقوت
    • الكِيسُ :صرَّة مقَدَّرة من المال كانت متداولة في التعامل
    • الكِيسُ :غشاءٌ يكون فيه الولد، وهو المَشِيمَة
    • الكِيسُ :وعاء يُخاط من القُماش أو يُعمل من الوَرَق أو البلاستيك أو غيرها فتُجْعل فيه الأمتعةُ أو الحبوبُ أو نحوُها كِيس قمْح/ أسمنت/ جُندي/ مخدّة
    • ساعد فلانًا من كِيسه: من ماله الخاصّ،
    • سافر على كِيسِه: على جيْبه ونفقته
    • كِيس الخصية: وعاؤها
    • الكِيسُ : تكوين مرضي داخل تجويف غِشائيّ يحوي مادّة سائلة أو رخوة أو صلبة أحيانًا كِيس الْتهابيّ،
    • كِيس الصَّفْراء: المرارَةُ
    • كِيس دُهْنيّ: (طب) كيس جلديّ كثير الشَّعر ناتِج عن تضخُّم غُدَّة شحميّة بسبب تجمُّع إفرازاتها
    • كيس زلاليّ: (طب) جراب في بعض المفاصل مملوء بسائل لزج
    • كِيس الرَّاعي: نبات عشبيّ بَرِّيّ حوليّ مبذول من فصيلة الصليبيَّات
    • أكياس هوائيَّة: (الحيوان) جيوب هوائيّة في أجسام الطُّيور متَّصلة بالجهاز التنفُّسيّ؛ لتخفيف وزنها
    • كِيسُ قَمْحٍ : وِعَاءٌ مِنَ الكَتَّانِ أَوِ الخَيْشِ يُخَاطُ، تُوضَعُ فِيهِ أَنْوَاعُ الْحُبُوبِ وَالدَّقِيقِ أَكْيَاسُ الدَّقِيقِ كِيسُ النَّيْلُونِ
  9. أكْيَاس: (اسم)
    • أكْيَاس : جمع كيس
  10. أكياس: (اسم)


    • أكياس : جمع أكْيَسُ
  11. كايَسَ: (فعل)
    • كَايَسَهُ : غالبه بالكَيْس
  12. تَكَيَّسَ: (فعل)
    • تكيَّسَ يتكيَّس ، تكيُّسًا ، فهو متكيِّس
    • تكيَّس الشَّخصُ:فطِن، تظرَّف وأظهر الذكاءَ
    • تكيَّس الشَّيءُ: تغلَّف بكيس يَفْصله عن الوسط المحيط به
  13. كيسيّات: (اسم)
    • (الحيوان) رتبة من الثدييّات يتكوّن لها كيس من ثنيّة من جلد البطن تزحف إليه الصغارُ بعد الولادة، ويعلق كلّ منها بحلمة حيث تكون في حالة ضعيفة، مثل الكنجرو
  14. كيسيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى كِيس
    • الدُّودة الكيسيَّة: (الحيوان) الواحدة من يرقات بعض أنواع فراشات المناطق الحارّة والدَّافئة، تصنع من أوراق الشَّجر كيسًا تحيك أطرافه بما تفرزه من خيوط حريريّة، وتتَّخذه مأوى لها حتى طور البُلوغ
  15. مِكياس: (اسم)
    • الجمع : مَكاييسُ
    • امرأَةٌ مِكْيَاسٌ: تَلِدُ الأكْيَاسَ من البنين
  16. اِكتاسَ: (فعل)


    • اكْتاسَهُ عن حاجته: حَبَسَه
  17. أكْيَسُ: (اسم)
    • الجمع : أكياس و كِيس ، المؤنث : كُوسَى و كِيسَى ، و الجمع للمؤنث : كُوسَيَات و كُوسَى و كِيس
    • اسم تفضيل من كاسَ
    • أكثر أدبًا وظُرفًا إنّه من أكيس النَّاس
  18. كِيَاس: (اسم)
    • كِيَاس : جمع كَأْسُ
  19. مَكاييسُ: (اسم)
    • مَكاييسُ : جمع مِكياس
  20. كُيُوس: (اسم)
    • كُيُوس : جمع كَيس
  21. كاسة: (اسم)
    • كاسة : كِيسٌ مِنْ صُوفٍ أَوْ قُطْنٍ بِمَقَاسِ اليَدِ، يُسْتَعْمَلُ لِغَسْلِ الجِسْمِ وَدَلْكِهِ عِنْدَ الاسْتِحْمَامِ
  22. تَكَيُّس: (اسم)


    • مصدر تَكَيَّسَ
    • تَكَيُّسُ الرَّجُلِ: إِظْهارُ الكِياسَةِ والأناةِ والتَّظَرُّفِ
  23. تكيُّس: (اسم)
    • تكيُّس : مصدر تَكَيَّسَ
  24. كَيَسَة: (اسم)
    • كَيَسَة : جمع كَيس
  25. أَنْكاس: (اسم)
    • أَنْكاس : جمع نِكس
,
  1. كيس (المعجم لسان العرب)
    • "الكَيْسُ: الخفَّة والتوقُّد، كاس كَيْساً، وهو كَيْسٌ وكَيِّسٌ، والجمع أَكْياس؛ قال الحطيئة: واللَّه ما مَعْشَرٌ لامُوا امْرأًجُنُباً،في آلِ لأْيِ بنِ شَمَّاسٍ، بأَكْياس؟

      ‏قال سيبويه: كَسَّروا كَيِّساً على أَفعال تشبيهاً بفاعل، ويدلُّك على أَنه فَيْعِل أَنهم قبد سلَّموا فلو كان فَعْلاً لم يسلِّموه (* قوله «كسروا كيساً على أفعال إلى قوله لم يسلموه» هكذا في الأصل ومثله في شرح القاموس.)؛ وقوله أَنشده ثعلب: فكُنْ أَكْيَسَ الكَيْسَى إِذا كنتَ فيهمُ،وإِنْ كنتَ في الحَمْقى، فكُنْ أَنتَ أَحْمَقا إِنما كسَّره هنا على كَيْسى لمكان الحَمْقى، أَجرى الضدَّ مُجْرى ضدِّه، والأُنثى كَيِّسَة وكَيْسَة.
      والكُوسى والكِيسى: جماعة الكَيِّسَة؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: وعندي أَنها تأْنيث الأَكْيَس، وقال مَرَّةً: لا يوجد على مثالها إِلا ضِيقى وضُوقى جمع ضَيِّقَة، وطُوبى جمع طَيِّبة ولم يقولوا طِيبى، قال: وعندي أَن ذلك تأْنيث الأَفْعَل.
      الليث: جمع الكَيِّس كَيَسَة.
      ويقال: هذا الأَكْيَسُ وهي الكُوسى وهُنَّ الكُوسُ.
      والكُوسِيَّات: النساء خاصَّة؛ وقوله: فما أَدْري أَجُبْناً كان دَهْري أَمِ الكُوسَى، إِذا جَدَّ الغَرِيمُ؟ أَراد الكَيْسَ بناه على فُعْلى فصارت الياء واواً كما، قالوا طُوبى من الطِّيب.
      وفي اغتسال المرأَة مع الرجل: إِذا كانت كَيِّسَة؛ أَراد به حسن الأَدب في استعمال الماء مع الرجل.
      وفي الحديث: وكان كَيْسَ الفعل أي حَسَنَه، والكَيْسُ في الأُمور يجري مَجْرى الرِّفق فيها.
      والكُوسى: الكَيْسُ؛ عن السِّيرافي، أَدخلوا الواو على الياء كما أَدخلوا الياء كثيراً على الواو، وإِن كان إِدخال الياء على الواو أَكثر لخفة الياء.
      ورجل مُكَيَّس: كَيْسٌ؛ قال رافع بن هُرَيْمٍ: فهَلاَّ غَيْرَ عَمِّكُمُ ظَلَمْتُمْ،إِذا ما كنتُمُ مُتَظَلِّمِينا؟ عَفاريتاً عليِّ وأَكل مالي،وجُبْناً عن رِجالٍ آخَرينا فلو كنتم لمُكْيِسَةٍ أَكاسَتْ،وكَيْسُ الأُم يُعْرَف في البَنِينا ولكن أُمُّكُمْ حَمُقَتْ فَجِئتُمْ غِثاثاً، ما نَرَى فيكم سَمِينا أَي أَوْجَب لأَن يكون البَنُون أَكْياساً.
      وامرأَة مكْياسٌ: تَلِدَ الأَكْياسَ.
      وأَكْيَسَ الرجل وأَكاسَ إِذا وُلِدَ له أَولاد أَكياسٌ.
      والتَّكَيُّسُ: التظرُّف.
      وتَكَيَّسَ الرجل: أَظهر الكَيْسَ.
      والكِيسى: نعت المرأَة الكَيِّسَة، وهو تأْنيث الأَكْيَسِ، وكذلك الكوسى، وقد كاس الولد يَكِيسُ كَيْساً وكِياسَةً.
      وفي الحديث عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: الكَيِّس من دان نَفسَه وعَمِل لما بعد الموْت أَي العاقل.
      وفي الحديث: أَيُّ المؤمنين أَكْيَسُ أَي أَعقل.
      أَبو العباس: الكَيِّسُ العاقل، والكَيْسُ خلاف الحمق، والكَيس العقل، يقال: كاسَ يَكِيسُ كَيْساً.
      وزيدُ بن الكَيْس النَّمَريّ: النَّسَّابة.
      والكَيِّسُ: اسم رجل، وكذلك كَيْسان.
      وكَيْسان أَيضاً: اسمٌ للغَدْرِ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد لضمرة بن ضمرة بن جابر بن قَطن: إِذا كنت في سَعْدٍ، وأُمُّك منهمُ،غَريباً فلا يَغْرُرْك خالُك من سَعْدِ إِذا ما دَعَوْا كَيسان، كانت كُهولُهم إِلى الغَدْرِ أَسْعَى من شَبابهمِ المُرْدِ وذكر ابن دُرَيْدٍ أَن هذا للنَّمِر بن تَوْلَب في بني سعد وهم أَخوالُه.
      وقال ابن الأَعرابي: الغَدْرُ يكنى أَبا كَيْسان، وقال كراع: هي طائية، قال: وكل هذا من الكَيْس.
      والرجل كَيِّس مُكَيَّس أَي ظريف؛

      قال: أَما تَراني كَيَّساً مُكَيِّسا،بَنَيْتُ بَعْدَ نافِع مُخَيَّسا؟ المُكَيَّس: المعروف بالكَيْس.
      والكَيْس: الجِماع.
      وفي حديث النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: فإِذا قَدِمْتم على أَهاليكم فالكَيْسَ الكَيْسَ أَي جامعوهنَّ طَلباً للولد، أَراد الجِماع فجعل طلب الولد عَقْلاً.
      والكَيْسُ: طلب الولد.
      ابن بُزُرج: أَكاسَ الرجلُ الرجلَ إِذا أَخذ بناصِيَته،وأَكاسَتِ المرأَة إِذا جاءتْ بولد كَيِّس، فهي مُكِيسَة.
      ويقال: كايَستُ فلاناً فكِسْتُه أَكِيسُه كَيْساً أَي غلبته بالكَيْس وكنتُ أَكْيَس منه.
      وفي حديث جابر: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال له: أَتراني إِنما كِسْتُك لآخُذَ جَمَلك أَي غلبتك بالكَيْس.
      وهو يُكايسُه في البيع.
      والكِيس من الأَوعية: وِعاءُ معروف يكون للدراهم والدنانير والدُّرِّ والياقُوتِ؛

      قال: إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ أُخْرجَتْ من كِيس دُهْقانِ والجمع كِيَسَة.
      وفي الحديث: هذا من كِيس أَبي هريرة أَي مما عنده من العلم المقتنى في قلبه كما يُقْتَنى المال في الكِيس، ورواه بعضهم بفتح الكاف، أَي من فِقْهِه وفِطْنته لا من روايته.
      والكَيْسانِيَّة: جُلود حمر ليست بقرظِيَّة.
      والكَيْسانِيَّة: صِنْف من الرَّوافِض أَصحاب المُختار بن أَبي عُبيد يقال لَقَبُه كان كَيْسان.
      ويقال لما يكون فيه الولد: المَشِيمَة والكِيسُ؛ شُبِّه بالكيس الذي تحرز فيه النفقة.
      "
  2. كَيْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كَيْسُ: خِلافُ الحُمْقِ، والجِماعُ، والطِّبُّ، والجُودُ، والعَقْلُ، والغَلَبَةُ بالكِياسَةِ، وقد كَاسَهُ يَكيسهُ.
      ـ في الحديثِ: ‘‘إنما كِسْتُكَ لآخُذَ جَمَلَكَ’‘: غَلَبْتُكَ بالكِيَاسَةِ. وفيه: ‘‘فإذا قَدِمْتَ، فالكَيْسَ الكَيْسَ’‘، أمْرٌ بالجِماعِ، أو نَهْيٌ عن المُبَادَرَةِ إليه باسْتِعْمَالِ العَقْلِ في اسْتِبْرَائهَا، لِئَلاَّ يَحْمِلَهُ الشَّبَقُ على غِشْيَانِها حائِضاً.
      ـ كَيِّسُ: الظريفُ، ج: كَيْسَى.
      ـ زَيْدُ بنُ الكَيِّسِ النَّمَرِيُّ: نَسَّابَةٌ.
      ـ كَيِّسُ بنُ أبي الكَيِّسِ: محدِّثٌ.
      ـ كَيِّسَةُ بنتُ أبي بَكْرَةَ نُفَيْعٍ: تابِعِيَّةٌ،
      ـ كَيِّسَةُ بنتُ الحَارِثِ: زَوْجَةُ مُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ، ثم أسْلَمَتْ.
      ـ أبو كَيِّسَةَ: البَراءُ بنُ قَيْسٍ، أو هو بالمُعْجَمَةِ ومُوَحَّدَةٍ، وأمَّا عليُّ بنُ كِيسَةَ المُقْرِئُ، فبالكسر والسُّكونِ.
      ـ كَيْسَةُ بنتُ أبي كَثيرٍ التابِعِيَّةُ، وعَلِيُّ بنُ كَيْسَةَ، والمَصْدَرُ: الكِيَاسَةُ والكَيْسُ.
      ـ كِيسَى وكُوسَى: تَأنيثا الأكْوَسِ.
      ـ عَلِيُّ بنُ كِيسَةَ: من القُرَّاء.
      ـ كَيْسَانُ: اسْمٌ للغَدْرِ، ووالِدُ أيُّوبَ السِّخْنيانِيِّ، ولَقَبُ المُخْتَارِ بنِ أبي عُبَيْدٍ المَنْسُوبِ إليه الكَيْسَانِيَّةُ من الرَّافِضَةِ.
      ـ أُمُّ كَيْسَانَ: لَقَبٌ للرُّكْبَةِ، وللضَّرْبِ على مُؤَخَّرِ الإِنْسَانِ بِظَهْرِ القَدَمِ.
      ـ كِيسُ: للدَّرَاهِمِ، لأنه يَجْمَعُهَا، ج: أكْيَاسٌ وكِيَسَةٌ، والمَشيمَةُ.
      ـ أكْيَسَ وأكاسَ: وُلِدَتْ له أوْلاَدٌ كَيْسَى.
      ـ كَيَّسَهُ: جَعَلَهُ كَيِّساً.
      ـ تَكَيَّسَ: تَظَرَّفَ.
      ـ كَايَسَهُ: غالَبَهُ في الكَيْسِ.
  3. كيس (المعجم الرائد)
    • كيس - ج، أكياس وكيسى ، -مؤ، كيسة ج، كياس
      1- كيس : ظريف. 2- كيس : فطن. 3- كيس : حسن الفهم والأدب. 4- كيس : حسن العمل.
  4. تكيَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكيَّسَ يتكيَّس ، تكيُّسًا ، فهو متكيِّس :-
      تكيَّس الشَّخصُ فطِن، تظرَّف وأظهر الذكاءَ.
      تكيَّس الشَّيءُ: تغلَّف بكيس يَفْصله عن الوسط المحيط به :-تكيَّس ورمٌ.
  5. كيَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كيَّسَ يكيِّس ، تكْييسًا ، فهو مُكَيِّس ، والمفعول مُكيَّس :-
      كيَّس فتًى جعله أو صيَّره فَطِنًا ذكيًّا.
      كيَّس البطاطا: جعلها في كِيس :-كيَّس الحبوبَ/ الأغذيةَ/ البضاعةَ.
  6. أكْيَس (المعجم الرائد)
    • أكيس - ج، كيس ، -مؤ، كيسى وكوسى
      1- أكيس : أذكى. 2- أكيس : أعقل. 3- أكيس : أجمل.


  7. الكَيسُ: (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَيسُ: : الجُودُ والظَّرف.
      و الكَيسُ: العقلُ. والجمع : كُيوسٌ.
  8. الكِياسَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِياسَة : تمكُّنُ النفوس من استنباط ما هو أنفع.
  9. الكِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِيسُ : وِعاء معروفٌ يكون للدراهم و الدَّنانير، والدُّرُّ والياقوت.
      و الكِيسُ صرَّة مقَدَّرة من المال كانت متداولة في التعامل .
      تقول: اشتريتْ هذا بخمسة أَكياس مثلاً. والجمع : أكْيَاسٌ، وكِيَسَةٌ.
      و الكِيسُ غشاءٌ يكون فيه الولد، وهو المَشِيمَة.
  10. المِكْيَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِكْيَاسُ المِكْيَاسُ امرأَةٌ مِكْيَاسٌ: تَلِدُ الأكْيَاسَ من البنين. والجمع : مَكاييسُ.
  11. كيَّسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كيَّسَهُ : جعله كيِّسًا.
  12. كَايَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَايَسَهُ : غالبه بالكَيْس.
      ويقال: كايَسَهُ في البيع.
  13. كَيِّسٌ (المعجم الغني)
    • [ك ي س]. (صف). :-رَجُلٌ كَيِّسٌ :- : ظَرِيفٌ، فَطِنٌ، حَسَنُ الفَهْمِ وَالسُّلُوكِ.
  14. إِكتاس (المعجم الرائد)
    • إكتاس - اكتياسا
      1-إكتاسه عن حاجته : حبسه ومنعه عنه ا
  15. أكيس (المعجم الرائد)
    • أكيس - إكياسا
      1-ولد لهاولاد «كيسى»، أي ظرفاء أذكياء
  16. كايَس (المعجم الرائد)
    • كايس - مكايسة
      1- كايسه : غالبه بالكياسة. 2- كايسه في البيع : غالبه.
  17. كيس (المعجم الرائد)
    • كيس - تكييسا
      1- كيسه : جعله كيسا. 2- كيس الشيء : جعله في كيس
  18. كيس (المعجم مالية)
    • وحدة تداول مسكوكات فضية تعادل ما قيمته ألف دولار ، وتعني بالانجليزية: bag
  19. أكياس هوائيّة (المعجم عربي عامة)
    • (حن) جيوب هوائيّة في أجسام الطُّيور متَّصلة بالجهاز التنفُّسيّ؛ لتخفيف وزنها.
  20. اكتست الأرض بالنّبات (المعجم عربي عامة)
    • تَغطَّتْ به.
  21. تكيّس الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • فطِن، تظرَّف وأظهر الذكاءَ.
  22. تكيّس الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تغلَّف بكيس يَفْصله عن الوسط المحيط به :-تكيَّس ورمٌ.
  23. كيس البيْض (المعجم عربي عامة)
    • (حن) جراب يحتوي بيضًا شكله كشكل الثمرات اللُّبيَّة، وهو عالق بالسطح السفليّ للجسم في بعض إناث الحيوانات القشريّة.
  24. كيس الرّاعي (المعجم عربي عامة)
    • (نت) نبات عشبيّ بَرِّيّ حوليّ مبذول من فصيلة الصليبيَّات.
  25. كيس الصفار (المعجم عربي عامة)
    • كيس غشائي يحيط بصفار الغذاء في الجنين.


معنى وكيسن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكس يكس ، كس ، وكسا ، فهو واكس ، والمفعول موكوس ( للمتعدي ) • وكس الشيء : نقص وكس الماء في حوض السباحة . • وكس الرجل فلانا / وكس الرجل الشيء : نقصه وكس المحتكرون السلع من السوق - لها كمهر نسائها لا وكس ولا شطط [ حديث ] : لا نقصان ولا زيادة .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكسين [مفرد]: (حي) كل سمّ ينتجه ويفرزه النبات أو الحيوان فضلة أيضيَّة، فإذا ما سبّب توكسين الطفيليات مرضًا في المُضِيف فإن هذا المُضِيف يقابل فعل التوكسين بإنتاج أجسام مضادة، تسمى (مضادات التوكسين).
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكس في يوكس ، وكسا ، والمفعول موكوس• وكس التاجر في تجارته : خسر فيها فذهب ماله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكس [ مفرد ] : مصدر وكس ووكس في . • بيع الوكس : البيع بالخسارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكسة [ مفرد ] : 1 - اسم مرة من وكس . 2 - مصيبة ، أزمة ، خيبة أمل .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ ( يَكِسُ ) وَكْساً: نقص. وـ الشيء: نقصه. وـ فلاناً: غبنه.( وُكِسَ ) في تجارته: خَسِر.( أُوكِسَ ) في تجارته: وُكِسَ.( وَكَّسَ ) ماله: نقصه. وـ فلاناً: وبَّخه.( الأَوْكَسُ ): رجل أوكس: خسيس.( الوَكْسُ ): يقال: برأت الشَّجَّة على وَكْس: فيها بقيّة من المِدّة. وـ منزل القمر الذي يخسف فيه. و( بيعُ الوكْسِ ): البيع بالخسارة.
مختار الصحاح
و ك س : الوَكْسُ النقص وقد وَكَسَ الشيء من باب وعد وفي الحديث { لها مَهْرُ مِثْلَها لا وَكْسَ ولا شطط } أي لا نُقصان ولا زيادة وقد وَكَسْتُ فلانا نقصته من باب وعد أيضا
الصحاح في اللغة
الوَكْسُ: النقصُ. وقد وَكَسَ الشيء يَكِسُ. وفي الحديث: "لها مَهْرُ مثلها لا وَكْسُ ولا شطط"، أي لا نقصان ولا زيادة. وقد وَكَسْتُ فلاناً: نَقَصْتُهُ. وبَرَأَتِ الشَجَّةُ على وَكْسٍ، إذا بقي في جوفها شيء. يقال: وُكِسَ فلان في تجارته، وأُوكِسَ أيضاً على ما لم يسمَّ فاعله فيهما، أي خَسِرَ.
تاج العروس

الوَكْسُ - كالوَعْدِ - : النَّقْصَانُ ومنه حَدِيثُ ابنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ الله تَعَالَى عَنْه لَهَا مَهْرُ مِثْلِها لا وَكْسَ ولا شَطَطَ أي لا نُقْصانَ ولا زِيَادَةَ . والوَكْسُ أَيْضاً : التنْقِيصُ يُقَال : وَكَسْتُ فُلاناً أَيْ نَقَّصْتُه وقال ابنُ القَطّاع : أَيْ غَبَنْتُه لازِمٌ مُتَعَدٍّ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الوَكْسُ : دُخُولُ القَمَرِ في نَجْمٍ يُكْرَه وأَنشد :

" هَيَّجَهَا قَبْلَ لَيالِي الوَكْسِ . وقال الزَّمَخْشَرِيّ : في نَجْمٍ مَنْحُوس وقال غَيْرُه : هو دُخُولُه فيه غُدْوَةً . وقال أَبو عَمْرو : الوَكْسُ : مَنْزِلُ القَمَرِ الذِي يُكْسَفُ فيه . والوَكْسُ أَيْضاً : أَنْ يَقَع في أُمِّ الرأْسِ دَمٌ أَو عَظْمٌ عن ابن عَبّاد . والوَكْسُ : اتِّضاعُ الثَّمَن في المَبِيع يُقَال : وُكِسَ الرَجَّلُ في تِجَارَتهِ وأُوكِسَ مَجْهُولَيْنِ نحو وُضِعَ وأُوضِع أَي خَسِر كوَكَسَ كوَعَدَ وَكْساً وإِيكاساً قال :

بِثَمَنٍ من ذاكَ غَيْرِ وَكْس ... دُونَ الغَلاَءِ وفُوَيْقَ الرُّخْصِ أَيْ غَيْر ذِي وَكْسٍ . وأَوْكَسُ البَيْعَتَيْن : أَنْقَصُهُمَا . وأَوْكَسَ مالُه : ذَهَبَ عن ابنِ عبّاد لازِمٌ ويُقَال : أُوكِسَ مَجْهُولاً إذا ذَهَبَ مالُه . والتَّوْكِيسُ : التَّوْبِيخُ عن أَبِي عَمْرٍو . والتَّوْكِيسُ : النَّقْصُ قال رُؤْبَةُ :

وَشَانِئٍ أَرْأَمْتُهُ التَّوْكِيسَا ... صَلَمْتُهُ أَوْ أَجْدَعُ الفِنْطِيسَا أَرْأَمْتُه : أَلْزَمْتُه . ورجُلٌ أَوْكَسُ : خَسِيسٌ نقله ابنُ عبّاد . وقال الزّمِخْشَرِيّ : رَجُلٌ أَوْكَسُ : قَلِيلُ الحَظِّ . ويُقَال : بَرَأَت الشَّجَّةُ على وَكْسٍ أَيْ فِيها بَقيَّةٌ من المِدَّةِ ويُقَال للطَّبِيبِ : انْظُرْ إنْ كانَ فيها وَكْسٌ فأَخْرِجْه كذا في الأَسَاس

لسان العرب
الوَكْسُ النقص وقد وَكَسَ الشيءُ نَكَس وفي حديث ابن مسعود لها مَهْر مثلها لا وكْس ولا شطَط أَي لا نقصان ولا زيادة الوَكْس النقص والشَّطَطُ الجور ووَكَسْتُ فلاناً نَقَصْته والوكْسُ اتِّضاع الثمن في البيع قال بِثَمَنٍ من ذاك غَيْرِ وَكْسِ دُونَ الغَلاءِ وفُوَيْقَ الرُّخْصِ أَي بثمنٍ من ذاك غيرِ ذي وَكْس وجمع بين السين والصاد وهذا هو الذي يسمى الإِكْفاءَ ويقال لا تَكِسْ يا فلانُ الثمنَ وإِنه ليُوضَع ويُوكَس وقد وُضِع ووُكِسَ وفي حديث أَبي هريرة من باع بَيْعَتين في بَيْعَةٍ فله أَوْكَسُهما أَو الرِّبا قال الخطابي لا أَعلم أَحداً قال بظاهر هذا الحديث وصحَّحَ البيعَ بأَوْكَس الثَّمَنَين إِلا ما يحكى عن الأَوْزاعي وذلك لما يتضمنه من الغَرَر والجهالة قال فإِن كان الحديث صحيحاً فيشبه أَن يكون ذلك حكومة في شيء بعينه كأَن أَسلفه ديناراً في قَفِيز بُرٍّ إِلى أَجَل فلما حلَّ طالبه فجعله قفيزين إِلى أَمَدٍ آخر فهذا بيع ثان دخل على البيع الأَول فيُرَدَّانِ إِلى أَوْكَسِهما أَي أَنقصهما وهو الأَول فإِن تبايَعا البيع الثاني قبل أَن يتقابضا كانا مُرْبِيَيْن وقد وُكِسَ في السلعة وَكْساً وأُوكِس الرجل إِذا ذهب مالُه والوَكْس دخول القمر في نجمٍ غدوة قال هَيَّجها قَبْل ليالي الوَكْس أَبو عمرو الوَكْس منزل القمر الذي يُكْسف فيه وبَرأَت الشجَّة على وَكْسٍ إِذا بقي في جوفها شيء ويقال وُكِسَ فلانٌ في تجارته وأُوكِسَ أَيضاً على ما لم يسمِّ فاعله فيهما أَي خَسِرَ وفي الحديث أَن معاوية كتب إِلى الحسين بن عليّ رضي اللَّه عنهما إِني لم أَكِسْك ولم أَخِسْك قال ابن الأَعرابي لم أَكِسْك لم أَنْقِمْك ولم أَخِسْك أَي لم أُباعِدْك مما تُحب والأَوّل من وَكَس يَكِسُ والثاني من خاسَ يَخِيس به أَي لم أَنْقُصْك حقك ولم أَنقُض عهدك
الرائد
* وكس يكس: وكسا. 1-الشيء: نقص «وكس ماله». 2-الشيء: أنقصه.
الرائد
* وكس توكيسا. 1-الشيء: أنقصه «وكس ماله». 2-ه: وبخه، أنبه.
الرائد
* وكس. في تجارته: خسر.
الرائد
* وكس. 1-مص. وكس. 2-منزل القمر الذي يخسف فيه. 3-دخول القمر في نجم منحوس. 4-نقص. 5-خسارة في البيع: «باع البضاعة بيعة وكس». 6-قيح في الجرح.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: