ولآنفات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ألف المدة (آ) و نون (ن) و فاء (ف) و ألف (ا) و تاء (ت) .
"الوَلْفوالوِلافُوالولِيفُ: ضَرْب من العَدْو، وهو أَن تقع القوائم معاً، وكذلك أَن تجيء القوائم معاً؛ قال الكميت: ووَلَّى بِإِجْرِيّا وِلافٍ كأَنه، على الشَّرف الأَقصَى، يُساطُ ويُكْلبُ أَي مُؤتَلِفةٌ. والإجْرِيّا: الجَرْيُ والعادة بما يأْخذ به نفسَه فيه،ويُساط: يضرب بالسوط، ويُكلبُ: يضرب بالكُّلاَّب وهو المِهْماز. وولَف الفرسُ يَلِف وَلْفاً وولِيفاً: وهو ضَرْب من عَدوه؛ قال رؤبة: ويَومَ رَكْضِ الغارة الوِلاف؟
قال ابن الأَعرابي: أَراد بالوِلافِ الاعْتزاء والاتِّصال؛ قال أََبو منصور: كان على معناه في الأَصل إلافاً فصيَّر الهمزة واواً؛ وكلُّ شيء غطَّى شيئاً وأَلبَسه فهو مُولِفٌ له؛ قال العجاج: وصار رَقْراقُ السَّرابِ مُولِفا لأَنه غطَّى الأَرض. الجوهري: الوِلافُ مثل الإلاف، وهو المُوالَفةُ. وبَرْق وِلاف وإلاف إذا برق مرتين مرتين، وهو الذي يَخْطَف خَطْفَتين في واحدة ولا يكاد يُخلف، وزعموا أَنه أَصدَقُ المُخِيلةِ؛ وإيّاه عنَى يعقوبُ بقوله الوِلاف والإلاف، قال: وهو مما يقال بالواو والهمزة، وبَرق وَلِيفٌ: كوِلاف. الأَصمعي: إذا تتابَع لَمَعانُ البرق فهو وَلِيف ووِلافٌ وقد ولَف يَلِفُ وَلِيفاً، وهو مُخِيل للمطر إذا فعل ذلك لا يكاد يُخْلِف. وقال بعضهم: الوَلِيفُ أَن يلمع مرتين مرتين؛ قال صخر الغيّ: لبما بعد شَتات النَّوَى،وقد بِتُّ أَخْيَلْتُ بَرْقاً وَلِيفا (* قوله «لبما بعد» كذا بالنسخ على هذه الصورة، وأما الأصل المعول عليه ففيه أكل أرضة.) وأَخْيَلْتُ البرق أَي رأَيته مُخِيلاً. وبرق ولِيف أَي مُتتابع. وتوالَف الشيء مُوالَفة ووِلافاً، نادر ائْتَلَفَ بعضه إلى بعض وليس من لفظه. "
وَلَفَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَلَفَ البَرْقُ يَلِفُ وَلْفاً ووِلافاً وإلافاً ووَليفاً: تَتابَعَ. ـ وَليفُ: البَرْقُ المُتتابعُ اللَّمَعانِ، كالوَلُوفِ، وضَرْبٌ من العَدْوِ تَقَعُ القَوائِم مَعاً، كالوِلافِ، وأنْ يَجيءَ القوم مَعاً. ـ وِلافُ ومُوالَفَةُ: الإِلافُ، والاعْتزاء، والاتِّصالُ.
توالفَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
توالفَيتوالف ، توالُفًا ، فهو مُتوالِف :- • توالف الشَّيءُ ائتلف بعضُه إلى بعض.
"التهذيب في الثُّنائيّ المُضاعَف: الفَوْلَفُ كل شيء يُغَطِّي شيئاً، فهو فَوْلَفٌ له؛ قال العجاج: وصار رَقْراقُ السَّراب فَوْلَفا لِلْبيد، واعْرَورَى النِّعافَ النُّعَّفا فولفاً للبيد: مُغطِّياً لأَرضها. قال: ومما جاء على بناء فَوْلَفٍ قَوْقَلٌ للحَجَل، وشَوْشَب اسم للعقرب، ولولَبٌ لَوْلَبُ الماء. وحديقةٌ فَوْلفٌ: مُلْتَفَّة. والفَوْلفُ: بِطانُ الهَودَج، وقيل: هو ثوب تُغَطَّى به الثياب، وقيل: ثوب رقيق. "
وَلَفَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَلَفَ البرقُ وَلَفَ ِ (يَلِف) وَلْفًا، ووِلافًا، ووَلِيفًا: تتابع لمَعانُه. و وَلَفَ الفرسُ: جَرَى جَرْيًا تقع فيه قوائمُهُ معًا.
توليف :- مصدر ولَّفَ. • جهاز توليف: جهاز صغير للعرض مشتمل على شاشة صغيرة من زجاج يُستعمل في إعداد الأفلام.
توليفة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
توليفة :- 1 - اسم مرَّة من ولَّفَ. 2 - مخلوط من موادّ مختلفة بنسب معيَّنة :-هذا الدَّواء توليفة من عدَّة أعشاب. 3 - (الجبر والإحصاء) عنصر أو أكثر يتمّ اختياره من مجموعة بغضِّ النَّظر عن التَّرتيب في الاختيار.
ـ فَوْلَفُ: الجِلالُ من الخُوصِ، وغِطاءُ كلِّ شيءٍ ولِباسُه، وغِطاءٌ تُغَطَّى به الثِّيابُ.
المؤلفة قلوبهم(المعجم عربي عامة)
هم من يعطون من الزكاة لترغيبهم في الإسلام أو تثبيت قلوبهم على الإيمان من المسلمين الجدد.
المؤلّفة قلوبهم(المعجم عربي عامة)
المستمالة قلوبهم بالإحسان والمودَّة، حيث كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يترضَّاهم في أوّل الإسلام بالإحسان إليهم وإعطائهم من أموال الصَّدقات :- {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ}.