وصف و معنى و تعريف كلمة ولأبيحك:


ولأبيحك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و ياء (ي) و حاء (ح) و كاف (ك) .




معنى و شرح ولأبيحك في معاجم اللغة العربية:



ولأبيحك

جذر [أبيح]

  1. بَوْح : (اسم)
    • بَوْح : مصدر باحَ
  2. بَوح : (اسم)
    • مصدر باحَ/ باحَ بـ
  3. باحَ : (فعل)
    • باحَ / باحَ بـ يَبوح ، بُحْ ، بَوْحًا ، فهو بائح ، والمفعول مبوح به
    • باح باح بَوْحاً: ظهر
    • باح فلانٌ بالسِّرِّ: أَظهره
    • باح خصمَه: صرعه
  4. بَيحان : (اسم)
    • البَيْحان : الذي يبوح بسرِّه


  5. بُحّة : (اسم)
    • البُحّة : غِلَظ الصوتِ وخُشونَتُه من داءِ، أَو كثرةِ صِياح، أو تَصَنُّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة
  6. بُوح : (اسم)
    • بُوح : جمع باحة
  7. الأبح : (اسم)
    • صوت الوتر الغليظ
  8. البحة : (اسم)
    • صوت فيه خشونة إما عارض أو بسبب مرض
  9. أَبَحُّ : (اسم)
    • الجمع : بُحّ ، المؤنث : بَحّاءُ ، و الجمع للمؤنث : بُحّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بحَّ
    • وترٌ أبحُّ: وتر من أوتار العود غليظ الصوت
    • الأبَحُّ : السّمين
    • وعَظْمٌ أبَحٌ: كثيرُ المُخّ والجمع : بُحٌّ
  10. أَبحّ : (اسم)


    • أَبحّ : فاعل من بَحَّ
  11. أَبحَّ : (فعل)
    • أبحَّ يُبحّ ، أبْحِحْ / أبِحَّ ، إبْحاحًا ، فهو مُبِحّ ، والمفعول مُبَحّ
    • أبحّ الصِّياحُ صوتَه: بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا
  12. بَحَح : (اسم)
    • مصدر بحَّ
  13. بَحُتَ : (فعل)
    • بَحُتَ بُحُوتَة، وبَحْتًا
    • بَحُتَ الشَّيءُ: خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه
  14. بَحْت : (اسم)
    • بَحْت : مصدر بَحُتَ
  15. بَحت : (اسم)
    • مصدر بَحَتَ
    • للمذكر والمؤنث والمثنى والجمع
    • البَحْتُ : الصِّرْف الخالصُ لا يخالطه غيرُه، شرابٌ بَحْتٌ: غير مَمْزُوج
    • وخُبزٌ بَحْتٌ: غيرُ مَأدُوم
    • وبرد أو حَرٌّ بَحْتٌ: شَدِيدٌ
    • وأكَلَ اللَّحْمَ بَحْتًا: بغير خُبْزٍ
    • ذهَب بحت: خالص من الاختلاط بغيره،
    • شرابٌ بحتٌ: غير مَمْزوج،
    • ظُلْمٌ بَحْتٌ: صُرَاح؛ لا شائِبَةَ فيه للعدل،
    • عربيٌّ بَحْتٌ: خالِص النَّسب
  16. بَيَّحَ : (فعل)


    • بَيَّحَ بالأمر: أخْبر به سِرًّا
  17. مبوح : (اسم)
    • مبوح : اسم المفعول من باحَ
,
  1. لَبَحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَبَحُ: الشَّجاعَةُ، ورجلٌ له ذِكْرٌ في الحديثِ، والشَّيْخُ المُسِنُّ، لَبَح وأَلْبَحَ ولَبَّحَ.
      ـ لُبَاحٌ: موضع.
  2. لبح (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري:، قال ابن الأَعرابي: اللَّبَحُ الشجاعة وبه سمي الرجل لَبَحاً؛ ومنه الخبر: تباعدَتْ شَعُوبُ من لَبَحٍ فعاش أَياماً.
      "
  3. لبح (المعجم الرائد)
    • لبح - يلبح ، لبحا
      1-شاخ


  4. لبح (المعجم الرائد)
    • لبح
      1- مصدر لبح. 2- شيخ كبير في السن. 3- شجاعة.
  5. البَيْحان (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَيْحان : الذي يبوح بسرِّه.
  6. ألبح (المعجم الرائد)
    • ألبح - إلباحا
      1-شاخ
  7. بحح (المعجم لسان العرب)
    • "البُحَّة والبَحَحُ والبَحاحُ والبُحُوحةُ والبَحاحةُ: كلُّه غِلَظٌ في الصوت وخُشُونة، وربماكان خِلْقَةً.
      بَحَّ يَبَحُّ (* قوله «بح يبح إلخ» بابه فرح ومنع كما في القاموس.
      ووجد يبح بضم الباء بضبط الأصل والنهاية وعليه فيكون من باب قعد أَيضاً.) ويَبُحُ: كذا أَطلقه أَهل التَّجْنِيسِ وحَلَّه ابنُ السكيت فقال: بَحِجْتَ، بالكسر، تَبَحُّ بَحَحاً.
      وفي الحديث: فأَخَذَتِ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، بُحَّةٌ؛ البُحَّةُ،بالضم: غِلَظٌ في الصوت.
      يقال: بَحَّ يَبُحُّ بُحوحاً، وإِن كان من داء، فهو البُحاحُ.
      ورجل أَبَحُّ بَيِّنُ البَحَحِ إِذا كان ذلك فيه خلقة.
      قال الأَزهري: البَحَحُ مصدر الأَبَحِّ.
      قال ابن سيده: وأُرى اللحياني حكى بَحَحْتَ تَبْحَحُ، وهي نادرة لأَن مثل هذا إِنما يدغم ولا يفك، وقال: رجل أَبَحُّ ولا يقال باحٌّ؛ وامرأَة بَحَّاءُ وبَحَّة؛ وفي صوته بُحَّة، بالضم.
      ويقال: ما زِلْتُ أَصِيحُ حتى أَبَحَّني ذلك.
      قال الأَزهري: بحِحْتُ أَبَحُّ هي اللغة العالية، قال: وبَحَحْتُ، بالفتح، أَبَحُّ، لغة؛ وقول الجعْدي يصف الدينار: وأَبَحَّ جُنْدِيٍّ، وثاقِبةٍ سُبِكَتْ، كَثاقِبةٍ من الجَمْرِ أَراد بالأَبَحِّ: ديناراً أَبَحَّ في صوته.
      جُنْدِيّ: ضُرِبَ بأَجْنادِ الشام.
      والثاقبة: سَبِيكَة من ذهب تَثْقُبُ أَي تتقد.
      والبَحَحُ في الإِبل: خُشُونة وحَشْرَجةٌ في الصدر.
      بعير أَبَحُّ وعيودٌ أَبَحُّ: غليظ الصوت.
      والبَمُّ يُدْعى الأَبَحَّ لغلظ صوته.
      وشَحِيحٌ بَحِيحٌ، إِتباع، والنون أَعلى، وسنذكره.
      والبُحُّ: جمع أَبَحّ.
      والبُحُّ: القِداحُ التي يُسْتَقْسَمُ بها؛ قال خُفافُ بنُ نُدْبَةَ السُّلَمِيُّ: إِذا الحَسْناءُ لم تَرْحَضْ يَدَيْها،ولم يُقْصَرْ لها بَصَرٌ بِسِتْرِ قَرَوْا أَضْيافَهُمْ رَبَحاً بِبُحٍّ،يَعِيشُ بفَضْلِهِنَّ الحَيُّ سُمْرِ هُمُ الأَيْسارُ، إِنْ قَحَطَتْ جُمادى،بكلِّ صَبِيرِ غاديةٍ وقَطْر؟

      ‏قال: والصبير من السحاب الذي يصير بعضه فوق بعض دَرَجاً، ويروى: يجيء بفضلهم المَشّ أَي المَسح.
      أَراد بالبُحِّ القِداحَ التي لا أَصوات لها.
      والرِّيحُ، بفتح الراء: الشحم.
      وكِسْرٌ أَبَحُّ: كثير المُخِّ؛

      قال: وعاذِلَةٍ هَبَّتْ بليلٍ تَلُومُني،وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ ردوم: يسيل وَدَكُه.
      الفراء: البَحْبَحِيُّ الواسع في النفقة، الواسع في المنزل.
      وتَبَحْبَحَ في المجدِ أَي أَنه في مَجْدٍ واسع.
      وجعل الفراء التَّبَحْبُحَ مِن الباحَة، ولم يجعله من المضاعف.
      ويقال: القوم في ابْتِحاحٍ أَي في سَعَةٍ وخِصْب.
      والأَبَحُّ: من شُعراء هُذَيْل ودُهاتهم.
      والبُحْبوحةُ: وَسَطُ المَحَلَّةِ.
      وبُحْبوحةُ الدار: وسطها؛ قال جرير: قَوْمِي تَمِيمٌ، هُمُ القومُ الذين هُمُ،يَنْفُونَ تَغْلِبَ عن بُحْبوحةِ الدارِ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: مَن سَرَّه أَن يَسْكُن بُحْبُوحة الجنة فَلْيَلْزَمِ الجماعَةَ، فإِن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أَبعد؛ قال أَبو عبيد: أَراد بحبوحة الجنة وسطها.
      قال: وبُحْبُوحة كل شيء وسطه وخياره.
      ويقال: قد تَبَحْبَحْتُ في الدار إِذا تَوَسَّطْتَها وتمكنت منها.
      والتَّبَحْبُح: التمكن في الحلول والمُقامِ.
      وقد بَحْبَحَ وتَبَحْبَحَ إِذا تمكن وتوسط المنزل والمقام؛ قال: ومنه حديث غناء الأَنصارية: وأَهْدة لها أَكْبُشاً، * تَبَحْبَحُ في المِرْبَدِ وزَوْجُكِ في النادي، * ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله «وزوجك في النادي» كذا بالأصل.) أَي متكمنة في المِربَد، وهو الموضع.
      وفي حديث خزيمة: تََفَطَّرَ اللِّحاءُ وتَبَحْبَحَ الحَياءُ أَي اتسع الغيث وتمكن من الأَرض.
      قال الأَزهري: وقال أَعرابي في امرأَة ضربها الطلق: تركتها تَبَحْبَحُ على أَيدي القوابل.
      وقال اللحياني: زعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول: إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عِندكم شيء؟ قلنا: بَحْباحِ أَي لم يَبْقَ.
      وذكر الأَزهري: والبَحَّاءُ في البادية رابيةٌ تُعرف برابية البَحَّاءِ؛ قال كعب:وظَلَّ سَراةُ القومِ تُبْرِم أَمرَه،بِرابِيَةِ البَحَّاءِ، ذاتِ الأَيايِلِ"
  8. بُوحُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ بُوحُ: الأَصْلُ، والذَّكَرُ، والفَرْجُ، والنَّفْسُ، والجِماعُ، والاخْتِلاطُ في الأَمْرِ.
      ـ بُوحُ: اسمُ الشَّمْسِ.
      ـ باحَةُ: قاموسُ الماءِ، ومُعْظَمُهُ، والسَّاحَةُ، والنَّخْلُ الكثيرُ.
      ـ أبَحْتُكَ الشيءَ: أحْلَلْتُهُ لكَ.
      ـ باحَ: ظَهَرَ،
      ـ باحَ بِسِرِّهِ بَوْحاً وبُؤُوحاً وبُؤُوحَةً: أظْهَرَهُ، كأَباحَهُ، وهو بَؤُوحٌ بما في صَدْرِهِ، وبَيحانُ وبَيِّحانُ.
      ـ اسْتَباحَهُمْ: اسْتَأْصَلَهُمْ.
      ـ باحٌ: صاحِبُ الرِّسالَةِ الباحِيَّةِ.
      ـ أمَرَهُ بِمَعْصِيَةٍ بَواحاً: ظاهراً مَكْشوفاً.
      ـ مُبيحُ: الأَسَدُ.
      ـ بَوْحَكَ: كلمةُ تَرَحُّمٍ، كَوَيْسَكَ.
      ـ بِياحُ، وبَيَّاحُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ.
      ـ تَرَكَهُمْ بَوْحى: صَرْعى.
  9. البَحْوَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَحْوَنُ: رَمْلٌ مُتَراكِمٌ، ومن يُقارِبُ في مِشْيَتِهِ ويُسْرِعُ، وضَرْبٌ من التَّمْرِ، واسْمٌ،
      ـ البَحْوَنةُ: المرأةُ القَصيرَةُ، والقِرْبَةُ الواسِعةُ البطنِ، واسْمٌ.
      ـ البَحْنانَةُ: الجُلَّةُ العَظيمَةُ، كالبَحْناءِ، وشَرارَةٌ عَظيمَةٌ من شَرر النار.
      ـ عبدُ الله بنُ بُحَيْنَةَ: صَحابِيٌّ، وهي أُمُّهُ، وأَبوهُ: مالكُ بنُ مالِكٍ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: