وصف و معنى و تعريف كلمة ولأتقد:
ولأتقد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و قاف (ق) و دال (د) .
معنى و شرح ولأتقد في معاجم اللغة العربية:
-
تَقَيَّدَ : (فعل)
- تقيَّدَ / تقيَّدَ بـ / تقيَّدَ في يتقيَّد ، تقيُّدًا ، فهو مُتقيِّد ، والمفعول مُتقيَّدٌ به
- تقيَّد العَقْدُ :التزم بشروط معيَّنة
- تَقَيَّدَ بِوَعْدِهِ : أَلْزَمَ نَفْسَهُ بِهِ
- تَقَيَّدَ الطَّالِبُ في الْمَدْرَسَةِ : سَجَّلَ اسْمَهُ بِها
- تقيَّد بالأمر: حافظ عليه بدقَّة ولم يَحِدْ عمّا يجب عليه مُراعاته، تقيّد بالقَسَم/ بوعد/ بقرار/ بالأنظمة/ بالأوامر/ بالتعليمات/ بالقوانين/ بمعتقداته الدينيّة
-
مُتقيَّد : (اسم)
- مُتقيَّد : اسم المفعول من تَقَيَّدَ
-
مُتقيِّد : (اسم)
- مُتقيِّد : فاعل من تَقَيَّدَ
-
اِتِّقاد : (اسم)
- اِتِّقَادُ النِّيرَانِ: اِشْتِعَالُهَا
- اتِّقَادُ الغَضَبِ : فَوَرَانُ الغَضَبِ وَاشْتِعَالُهُ
-
تَقَدَّى : (فعل)
- تَقَدَّى الرَّاكبُ على الدَّابة: لزِمَ بها ما استقام ووضَح من الطَّريق
- تَقَدَّى :تبختر واختال
-
اِتّقاد : (اسم)
-
قادَى : (فعل)
- فلانٌ لا يقاديه أَحدٌ: لا يُجاريه ولا يُباريه؛ وذلك إِذا برَّزَ في الخِلال كلِّها
-
تقيُّد : (اسم)
-
مُنتَقَد : (اسم)
- مفعول من اِنْتَقَدَ
- مُنْتَقَدٌ : موُجِّهَ إِلَيْهِ النَّقْدُ والتَّجْرِيحُ
-
مُنتَقِد : (اسم)
- فاعل من اِنْتَقَدَ
- مُنْتَقِدٌ لِكُلِّ عَمَلٍ : نَاقِدٌ لَهُ، أَيْ مَنْ يَنْتَقِدُ لِإِظْهَارِ الْمَسَاوِئِ دُونَ الْمَحَاسِنِ
-
مُنتقِد : (اسم)
- مُنتقِد : فاعل من إِنتَقَدَ
-
منتقَد : (اسم)
- منتقَد : اسم المفعول من إِنتَقَدَ
-
وَقَدَ : (فعل)
- وقَدَ يقِد ، قِدْ ، قِدَةً ووَقْدًا ووَقَدانًا ووُقُودًا ، فهو واقد
- وقَدتِ النَّارُ :اشتعلت
- وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وهو دعاء
- وقَد الشَّيءُ: تلالأ وقدت النُّجوم
-
تَقَيُّد : (اسم)
- مصدر تَقَيَّدَ
- لَمْ يَبْقَ أَمامَهُ إِلاَّ التَّقَيُّدُ بِالقانونِ : أَي الامْتِثالُ، الاِلْتِزامُ والخُضوعُ لَهُ تَدْعوهُ مُهِمَّتُهُ إلى التَّقَيُّدِ بِالأَوامِرِ
- التَّقَيُّدُ في اللاَّئِحَةِ : التَّسْجيلُ فيها
-
قَد : (حرف/اداة)
- قَد: حَرْفٌ يُفِيدُ التَّوَقُّعَ مَعَ الْمُضَارِعِ: قَدْ يَنْزِلُ الْمَطَرُ قَدْ يَعُودُ إِلَى رُشْدِهِ
- قَد : يُفِيدُ التَّقْلِيلَ مَعَ الْمُضَارِعِ: قَدْ يَصْدُقُ الْكَذُوبُ : أَيْ قَلَّمَا يَصْدُقُ الْكَذُوبُ
- قَد : يُفِيدُ التَّحْقِيقَ مَعَ الْمَاضِي :
- قَد :تَخْتَصُّ بِالْفِعْلِ الْمُتَصَرِّفِ الْخَبَرِيِّ الْمُثْبَتِ الْمُجَرَّدِ مِنْ جَازِمٍ أَوْ نَاصِبٍ، وَتَكُونُ مُلْتَصِقَةً بِالْفِعْلِ، وَيَمْتَنِعُ الْفَصْلُ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ إِلاَّ إِذَا كَانَ مَاضِياً، وَالْفَاصِلُ قَسَماً : قَدْ وَاللَّهِ أَفْلَحْتَ فِي عَمَلِكَ
- تَأْتِي اسْمَ فِعْلٍ : قَدْنِي دِرْهَمٌ : أَي يَكْفِينِي، قَدْ اِسْمُ فِعْلٍ مَبْنِيٌّ، وَالنُّونُ لِلْوِقَايَةِ وَالْيَاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُولٌ بِهِ
-
قَدَّ : (فعل)
- قَدَّ قَدَدْتُ ، يَقُدّ ، اقْدُدْ / قُدَّ ، قَدًّا ، فهو قادّ ، والمفعول مَقْدود
- قَدَّ الثوْبَ :شقّهُ طولاً
- قُدَّ قلبُه من حجر: كان شديدًا لا يتأثَّر
- قَدَّ الْمُسَافِرُ الفَيَافِيَ: قَطَعَهَا
- قَدَّ الكَلاَمَ : قَطَعَهُ
-
قُدَّ : (فعل)
- قُدَّ يُقَدّ ، قَدًّا ، والمفعول مَقْدود
- قُدَّ الشخْصُ: أصابه القُداد، وهو وجع في البطن
-
قادَ : (فعل)
- قادَ يَقُود ، قُدْ ، قَوْدًا وقيادًا وقِيادَةً قيْدًا، فهو قائِد ، والمفعول مَقُود
- قَادَ الْفَرَسَ : مَشَى أَمَامَهُ آخِذاً بِمِقْوَدِهَا
- قَادَ الْمُجْرِمَ إِلَى السِّجْنِ : ذَهَبَ بِهِ
- قاد السيّارةَ ونحوَها ساقها، تولَّى توجيهها
- قاد الجيشَ ونحوَه: ترأَّسه وتدبَّر أمرَه
- قاده إلى مكتبِه: أوصله، أدَّى به إليه، حمله إليه
- قَادَهُ قيْدًا: جعل في رجله القَيْد
-
اِستَقادَ : (فعل)
- اسْتَقَادَتِ الدَّابَّةُ: مَشَتْ خَلْفَ قائدها
- اسْتَقَادَ فلانٌ: ذلَّ وخَضَعَ
- اسْتَقَادَ الأَميرَ: سأَله أَن يُقيد القاتلَ بالقتيل
- اسْتَقَادَ فلانٌ ممن آذاه: انتقم منه بمثل فعله
-
اِنتَقَدَ : (فعل)
- انتقدَ ينتقد ، انتِقادًا ، فهو مُنتقِد ، والمفعول منتقَد
- اِنْتَقَدَ قَصائِدَهُ الشِّعْرِيَّةَ : أَظْهَرَ مَزاياها وَعُيوبَها
- اِنْتَقَدَ تَصَرُّفَهُ السَّيِّءَ : بَيَّنَ لَهُ مَسَاوِئَ تَصَرُّفِهِ وَعُيوبَهُ
- اِنْتَقَدَ الدَّراهِمَ : مَيَّزَ مِنْها الزَّائِفَ
- اِنْتَقَدَ الوَلَدُ: شَبَّ
- اِنْتَقَدَتِ الأَرَضَةُ الجِذْعَ : خَرَمَتْهُ، أَكَلَتْهُ فَتَرَكَتْهُ أَجْوَفَ
- انْتَقَدَ الدَّراهمَ: قبضَها
-
قَدا : (اسم)
-
قَدا : (فعل)
- قَدَا قَدْوًا
- قَدَا : قَرُب
- قَدَا الفرسُ ونحوُه: أَسرع
- قَدَا الطعامُ: طاب طعمُه ورائحتُه
-
قَداة : (اسم)
-
قَوِدَ : (فعل)
- قَوِدَ قَوَدًا فهو أَقْوَدُ، وهي قَوْداءُ والجمع : قُودٌ
- قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
- قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
-
اِتَّقدَ : (فعل)
- اتَّقدَ يتّقد ، اتّقادًا ، فهو مُتَّقِد
- اتَّقدتِ النَّارُ :وقَدَت؛ اشتعلت، التهبت
- اتَّقد غيظًا: استشاط غَضَبا،
- اتَّقدَ فلانٌ حماسًا: كان في غاية النَّشاط
- اتَّقد الكوكبُ: وقَد؛ تلألأ
,
-
تقد
- "ابن سيده: التِّقْدَةُ، بكسر التاء، والتَّقْدَةُ؛ الأَخيرة عن الهروي: الكُسْبَرَةُ.
والتقدة: الكَرَوْياءُ؛ وفي حديث عطاء: وذكر الحبوب التي تجب فيها الصدقة وعدّ التَّقْدَة هي الكُزْبَرَةُ؛ وقيل: الكرويا، وقد تفتح التاء وتكسر القاف؛ وقال ابن دريد: هي التِّقْرِدَةُ، وأَهل اليمن يسمون الأَبزار التِّقْرِدَةَ.
والتَّقِيدَةُ: موضع.
"
المعجم: لسان العرب
-
تِقْدَةُ
- ـ تِقْدَةُ وتَقْدَةُ: الكُزْبَرَةُ، والكرَوْيَاءُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
تَقَدَّى
- تقدى - تقديا
1- تقدى على الدابة : لزم بها وسط الطرق. 2- تقدت به الدابة : لزمت به وسط الطريق. 3- تقدى : تبختر.
المعجم: الرائد
تعليقـات: