وصف و معنى و تعريف كلمة ولأتلقى:


ولأتلقى: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و لام (ل) و قاف (ق) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح ولأتلقى في معاجم اللغة العربية:



ولأتلقى

جذر [أتلقى]

  1. أَلقَى: (فعل)
    • ألقى / ألقى بـ يُلقي ، ألْقِ ، إلقاءً ، فهو مُلْقٍ ، والمفعول مُلْقًى
    • ألْقَى خَصْمَهُ أَرْضاً : طَرَحَهُ عَلَى الأرْضِ
    • ألْقَيْتُ بِنَفْسِي إلَى الأَرْضِ : رَمَيْتُ لاَ تُلْقِ بِنَفْسِكَ إلى التَّهْلُكَةِ
    • ألْقَى إلَيْهِ القَوْلَ، وَبِالقَوْلِ: أبْلَغَهُ إيَّاهُ
    • أَلْقَتِ العِصَابَةُ سِلاحَهَا : سَلَّمَتْهُ
    • لاَ يُلْقِي إِلَيْهِ السَّمْعَ إلاَّ نَادِراً : لاَ يَهْتَمُّ بِمَا يَقُولُ، لاَ يُصْغِي
    • أَلْقَى عَلَيْهِ سُؤالاً فَلَمْ يُجِبْ : طَرَحَهُ عَلَيْهِ
    • ألْقَى عَصا التَّرْحَالِ : تَوَقَّفَ عَنِ السَّيْرِ
    • مَا عَلَيْكَ إلاَّ أَنْ تُلْقِيَ الأَمْرَ عَلَى عَاتِقِي: أَنْ تَضَعَهُ عَلَى مسْؤُولِيَّتِي، أَنْ تُفَوِّضَهُ إلَيَّ ألْقَى إلَيْهِ مَقَالِيدَ الأُمُورِ
    • ألْقَى عَلَيْهِ القَبْضَ: اِعْتَقَلَهُ ألْقَى الأسْتَاذُ مُحَاضَرَةً : أَعْطَى ألْقَى عَنْهُ الهُمُومَ : رَدَّهَا عَنْهُ أَلْقَى عَلَيْهِ مَسْؤُولِيَّةَ مَا حَصَلَ : حَمَّلَهُ إِيَّاهَا يُلْقِي الكَلامَ على عَواهِنِهِ : يُخْرِجُهُ كَما اتَّفَقَ بِلا تَفْكيرٍ وَلارَوِيَّةٍ ألْقَتِ البَاخِرَةُ مَرَاسِيَهَا : حَطَّتْ بَعْدَ وُصُولِهِا المِينَاءَ ألْقَتِ الطَّائِرَةُ القَنَابِلَ : رَمَتْهَا أَلْقَى نَظْرَةً عَلَى الْمَوْضُوعِ : اِطَّلَعَ عَلَيْهِ
    • ألقى نفسَه بين أحضانه: سلّم أمرَه إليه،
  2. لَقَّى: (فعل)
    • لقَّى يلقّي ، لَقِّ ، تلقيةً ، فهو مُلَقٍّ ، والمفعول مُلَقًّى
    • لقَّاه الشّيءَ :أعطاه ومنحه إيّاه
    • لَقَّاهُ الشيءَ: جعله يلقاه
  3. لاقى: (فعل)
    • لاقى يلاقي ، لاقِ ، لِقاءً ومُلاقاةً ، فهو مُلاقٍ ، والمفعول مُلاقًى - للمتعدِّي
    • لاقى بين طَرَفي القضيب :عطف طرفيه حتّى تلاقيا
    • لاقى الشَّخْصَ: قابله وصادفه
    • هو جاري مُلاقِيَّ: مُقابلي
  4. لَقَى: (فعل)
    • لَقَاهُ لَقْوًا
    • لَقَاهُ اللهُ : أصَابه باللْقوَة


  5. لُقًى: (اسم)
    • لُقًى : جمع لُقيا
  6. لُقىً: (اسم)
    • لُقىً : جمع لَقية
  7. لُقى: (اسم)
    • مصدر لقِيَ
  8. ألقى الدّرس:
    • أملاه وعلّمه ''ألقى خطابًا في السياسة- ألقى المحاضرةَ- {بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ. وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ}.
  9. لاقى الشّيء أو الأمر:
    • وجدَه ''لاقى صعوبةً في تسجيل الماجستير- لاقى الجنودُ حتفَهم في المعركة- {وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُلاقوها} [ق].
  10. أَلْقَى الْمُسَافِرُ العَصَا:


    • وَصَلَ الْمَكَانَ الْمَقْصُودَ، أَقَامَ. أَلْقَى عَصَا التَّرْحَالِ.
  11. أَلْقَى عَلَيْهِ شَرَاشِرَهُ:
    • أَيْ أَعْبَاءهُ وَهُمُومَهُ، أَوْ أَلْقَى عَلَيْهِ نَفْسَهُ حِرْصاً وَمَحَبَّةً.
  12. ألقى إليه القول:
    • أبلغه إيّاه ''ألقى إليه بالمودّة.
  13. أَلْقَى الْحَبْلَ عَلَى الغَارِبِ:
    • تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ التَّصَرُّفِ كَيْفَمَا يَشَاءُ.
  14. أَلْقَى الإِمَامُ خُطْبَةَ الْجُمُعَةِ:
    • الْكَلاَمُ الوَعْظِيُّ الَّذِي يُلْقِيهِ الخَطِيبُ عَلَى النَّاسِ مُجْتَمِعِينَ.
  15. أَلْقَى الحَصَبَ في النَّارِ:
    • مَا يُلْقَى فِيهَا مِنْ حَطَبٍ وَوَقُودٍ. إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ [قرآن].
  16. أَلْقَى الدُّكْتورُ مُحاضَرَةً عِلْمِيَّةً:


    • صِفَةٌ تُعْطَى لِمَنْ أَحْرَزَ على شَهادَةِ الدُّكْتوراه فِي الطِّبِّ أَوِ الأَدَبِ أَوْ مُخْتَلِفِ العُلومِ الأُخْرى.
  17. أَلْقَى الرَّغامَ عَلى وَجْهِهِ:
    • التُّرابَ.
  18. أَلْقَى الضَّوْءَ عَلَى قَضِيَّةٍ مُسْتَعْصِيَةٍ:
    • أَنَارَهَا، وَضَّحَهَا، بَيَّنَهَا. سَلَّطَ أَضْوَاءً عَلَى الْمَوْضُوعِ.
  19. أَلْقَى اللَّيْلُ بِكَفْرِهِ:
    • بِسَوَادِ ظُلْمَتِهِ.
  20. أَلْقَى بَرَازَهُ:
    • الخَرَاء، الغَائِط، أَيْ مَا تَلْفُظُهُ الأمْعَاءُ عِنْدَ قَضَاءِ الحَاجَةِ.
  21. أَلْقَى بِالزَّريعَةِ في الْحَقْلِ:
    • البُذورِ.
  22. أَلْقَى عَلَيْهِ سُؤالاً فَلَمْ يُجِبْ:


    • طَرَحَهُ عَلَيْهِ.
  23. أَلْقَى عَلَيْهِ كُبَّتَهُ:
    • ثِقْلَهُ.
  24. أَلْقَى عَلَيْهِ مَسْؤُولِيَّةَ مَا حَصَلَ:
    • حَمَّلَهُ إِيَّاهَا.
  25. أَلْقَى كَلِمَةً فِي الْجَمْعِ العَامِّ:
    • خُطْبَةً، خِطَاباً، حَدِيثاً، رِسَالَةً أَوْ مَقَالَةً.
,
  1. ألقى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألقى / ألقى بـ يُلقي ، ألْقِ ، إلقاءً ، فهو مُلْقٍ ، والمفعول مُلْقًى :-
      • ألقاه إلى الأرض/ ألقاه على الأرض/ ألقاه في الأرض طرحه، رماه وقذف به :-ألقاه أرضًا، - {فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ} - {وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ. وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ}: أخرجت:-
      • ألقت الباخرةُ مَرَاسيها: حطَّت بعد أن وصلت ميناءها، - ألقى القفّاز: تحدّى، - ألقى جانبًا: أهمل وترك، - ألقى حبلَه على غاربه: تركه يتصرّف على هواه، - ألقى سلاحَه: استسلم، خضع، - ألقى عصا التَّطواف: استقرَّ، أقام، - أُلقي عليه القبْضُ: أمسكت به الشُّرطة، - ألقى عنه الهمّ: طرحه، - ألقى فيه متاعَه: وضعه، - ألقى في يده زمامَ الأمر: فوضه إليه، جعل له الرأي فيه يقضي بما يشاء، - ألقى نفسَه بين أحضانه: سلّم أمرَه إليه، - لا يلقي له بالاً: لا يهتمّ به.
      ألقى الدَّرسَ: أملاه وعلّمه :-ألقى خطابًا في السياسة، - ألقى المحاضرةَ، - {بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ. وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ}: قدّم:-? ألقى الضَّوءَ على الموضوع/ ألقى ضوءًا على الموضوع: وضّحه وبيّنَه، - ألقى عليه القولَ: أملاه، - ألقى عليه سؤالاً: وجّهه إليه.
      ألقى إليه القولَ/ ألقى بالقول: أبلغه إيّاه :-ألقى إليه بالمودّة: بذل له الحبّ، - ألقى إليهم فكرته، - {أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ}: وجّه، - {يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ}: ينزل الملَك:-? ألقى إليه الأمرَ/ ألقى عليه الأمرَ: كلّفه به، - ألقى إليه السَّمْعَ: أنصت، أصغى، - ألقى إليه السَّلامَ
  2. أَلقَى (المعجم الرائد)


    • ألقى - إلقاء
      1- ألقاه : طرحه، رماه «ألقى الجيش المهزوم سلاحة». 2- ألقى اليه القول أو به : أبلغه إياه. 3- ألقى عليه القول : أملاه. 4- ألقى الشيء في الشيء : وضعه «ألقى المال في الكيس». 5- ألقى عنه الشيء : طرحه عنه ، رفعه، أزاله «ألقى عنه الهموم». 6- ألقى اليه السمع : أصغى إليه. 7- ألقى اليه خيرا : أحسن به إليه، اصطنعه عنده. 8- ألقى اليه بالا : اكترث له واستمع. 9- ألقى اليه المودة أو بها : بذل له الحب. 11- ألقى عليه سؤالا : طرحه. 12- ألقى القبض على المذنب : أمسك به، اعتقله.
  3. ألْقَى (المعجم الغني)
    • [ل ق ي]. (فعل: رباعي لازم متعد م . بحرف). أَلْقَيْتُ، أُلْقِي، ألْقِ، مصدر إِلْقَاءٌ.
      1. :-ألْقَى خَصْمَهُ أَرْضاً :- : طَرَحَهُ عَلَى الأرْضِ.
      2. :-ألْقَيْتُ بِنَفْسِي إلَى الأَرْضِ :- : رَمَيْتُ. :-لاَ تُلْقِ بِنَفْسِكَ إلى التَّهْلُكَةِ.
      3. :-ألْقَى إلَيْهِ القَوْلَ، وَبِالقَوْلِ :-: أبْلَغَهُ إيَّاهُ.
      4. :-أَلْقَتِ العِصَابَةُ سِلاحَهَا :- : سَلَّمَتْهُ.
      5. :-لاَ يُلْقِي إِلَيْهِ السَّمْعَ إلاَّ نَادِراً :- : لاَ يَهْتَمُّ بِمَا يَقُولُ، لاَ يُصْغِي.
      6. :-أَلْقَى عَلَيْهِ سُؤالاً فَلَمْ يُجِبْ :- : طَرَحَهُ عَلَيْهِ.
      7. :-ألْقَى عَصا التَّرْحَالِ :- : تَوَقَّفَ عَنِ السَّيْرِ.
      8. :-مَا عَلَيْكَ إلاَّ أَنْ تُلْقِيَ الأَمْرَ عَلَى عَاتِقِي :-: أَنْ تَضَعَهُ عَلَى مسْؤُولِيَّتِي، أَنْ تُفَوِّضَهُ إلَيَّ. :-ألْقَى إلَيْهِ مَقَالِيدَ الأُمُورِ.
      9. :-ألْقَى عَلَيْهِ القَبْضَ :-: اِعْتَقَلَهُ. 10. :-ألْقَى الأسْتَاذُ مُحَاضَرَةً :- : أَعْطَى. 11. :-ألْقَى عَنْهُ الهُمُومَ :- : رَدَّهَا عَنْهُ. 12. :-أَلْقَى عَلَيْهِ مَسْؤُولِيَّةَ مَا حَصَلَ :- : حَمَّلَهُ إِيَّاهَا. 13. :-يُلْقِي الكَلامَ على عَواهِنِهِ :- : يُخْرِجُهُ كَما اتَّفَقَ بِلا تَفْكيرٍ وَلارَوِيَّةٍ. 14. :-ألْقَتِ البَاخِرَةُ مَرَاسِيَهَا :- : حَطَّتْ بَعْدَ وُصُولِهِا المِينَاءَ. 15. :-ألْقَتِ الطَّائِرَةُ القَنَابِلَ :- : رَمَتْهَا. 16. :-أَلْقَى نَظْرَةً عَلَى الْمَوْضُوعِ :- : اِطَّلَعَ عَلَيْهِ.
  4. لاقى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاقى يلاقي ، لاقِ ، لِقاءً ومُلاقاةً ، فهو مُلاقٍ ، والمفعول مُلاقًى (للمتعدِّي) :- ‏‏
      لاقى بين طَرَفي القضيب عطف طرفيه حتّى تلاقيا.
      لاقى الشَّخْصَ: قابله ‏وصادفه :-لاقاه في الحديقة، - {فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلاَقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ} .
      • ‏لاقى الشَّيءَ أو الأمرَ:
      1 - وجدَه :-لاقى صعوبةً في تسجيل الماجستير، - لاقى ‏الجنودُ حتفَهم في المعركة،
      لاقى آذانًا صاغية.
      2 - أصابه وناله :- {وَمَا يُلاَقِيهَا ‏إلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا} [قرآن] .
      لاقى اللهَ: تُوُفِّي، صار إلى حسابه :- {الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ ‏مُلاَقُو رَبِّهِمْ} .‏
  5. ألْقَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألْقَى الشيءَ: طَرَحَه.
      تقول: ألقِه من يدك، وأَلقِ بهِ من يدك.
      ويقال: أَلقيت إِليه المودَّةَ وبالمودَّة.
      وفي التنزيل العزيز:الممتحنة آية 1 تُلْقُونَ إِلَيهِمْ بالمَوَدَّةِ) ) .
      وأَلقى الله الشىءَ في القلوب: قذفه.
      و ألْقَى القرآن: أَنزله.
      و ألْقَى المتاعَ على الدابة: وضعه.
      و ألْقَى عليه القولَ: أملاه، وهو كالتعليم.
      ويقال: أَلقى إليه القولَ، وبالقول: أبلغَه إيّاه.
      وألقى إِليه بالا: اكترثَ به واستمع له.
      وأَلقى فلانٌ السمعَ، وإلى فلان السَّمعَ: استمعَ وأَصَغى.
      و ألْقَى إِليه خيرًا: اصَطنعَه عنده.
      و ألْقَى إليه السلامَ: حَيَّاه به.
  6. ألقاه من النّافذة/ ألقى به من النّافذة (المعجم عربي عامة)
    • رماه :-ألقى الصيّادُ شباكَه- ألقى قنبلة على سيّارة للعدوّ- ألقى بنفسه في التهلكة- {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلاَ نَبِيٍّ إلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ}


  7. ألقى الدّرس (المعجم عربي عامة)
    • أملاه وعلّمه :-ألقى خطابًا في السياسة- ألقى المحاضرةَ- {بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ. وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ}
  8. لقى (المعجم الرائد)
    • لقى
      1- لقى : طيور. 2- لقى الام.
  9. ألقى إليه القول/ ألقى بالقول (المعجم عربي عامة)
    • أبلغه إيّاه :-ألقى إليه بالمودّة
  10. لاقى الشّيء أو الأمر (المعجم عربي عامة)
    • وجدَه :-لاقى صعوبةً في تسجيل الماجستير- لاقى الجنودُ حتفَهم في المعركة
  11. لاَقَى (المعجم الغني)
    • [ل ق ي]. (فعل: رباعي متعد). لاَقَيْتُ، أُلاَقِي، لاَقِ، مصدر مُلاَقَاةٌ، لِقَاءٌ.
      1. :-لاَقَى صَاحِبَهُ فِي السُّوقِ :- : صَادَفَهُ، قَابَلَهُ.
      2. :-لاَقَى آذَاناً صَاغِيَةً :- : وَجَدَ.
      3. :-يُلاَقِي مَصَاعِبَ وَعَرَاقِيلَ بِاسْتِمْرَارٍ :- : يَصْطَدِمُ، يُجَابِهُ، يُوَاجِهُ.
  12. لَقَى (المعجم الرائد)
    • لقى - تلقية
      1-لقىه الشيء : طرحه إليه
  13. لاقى (المعجم الرائد)
    • لاقى - ملاقاة ولقاء
      1-لاقىه : صادفه وقابله
  14. لُقًى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لُقًى :-
      مصدر لقِيَ.
  15. لقَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لقَّى يلقّي ، لَقِّ ، تلقيةً ، فهو مُلَقٍّ ، والمفعول مُلَقًّى :-
      • لقَّاه الشّيءَ أعطاه ومنحه إيّاه :- {فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا} .
  16. ألقى الشيطان في أمنيته (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ألقى في قلوب أوليائه الشُـبَهَ فيما يقرؤه
      سورة :الحج، آية رقم :52
  17. لقى (المعجم الرائد)
    • لقى
      1-شيء ملقى مطروح، جمع : ألقاء.
  18. لاقى الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • قابله وصادفه :-لاقاه في الحديقة- {فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلاَقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ}.
  19. لاقى الله (المعجم عربي عامة)
    • تُوُفِّي، صار إلى حسابه :- {الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاَقُو رَبِّهِمْ}.
  20. لاقى بين طرفي القضيب (المعجم عربي عامة)
    • عطف طرفيه حتّى تلاقيا.
  21. لَقَّى (المعجم الغني)
    • [ل ق ي]. (فعل: رباعي متعد). لَقَّيْتُ، أُلَقِّي، لَقِّ، مصدر تَلْقِيَةٌ. :-لَقَّاهُ خَيْراً :- : جَعَلَهُ يَلْقَاهُ.الإنسان آية 11وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً (قرآن ).
  22. لوْ ألقى مَعَـاذيرَه (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لوْ جاءَ بكلّ عُذر لم يَنفعْه
      سورة :القيامة، آية رقم :15
  23. لاَقَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَقَاهُ مُلاقاة، ولِقَاءً: قابله وصَادفَه.
      و لاَقَاهُ الله: صَار إلى حسابه .
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 46الذِينَ يَظُنُّونَ أنَّهُمْ مُلاقُو رَبِّهِمْ) ) .
      و لاَقَاهُ بين الرَّجُلَيْن: وَصَلَ بينهما بعد القطيعة.
      يقال: لاقَى بين فلانٍ وفلانٍ .
      ويقال: لاقَى بين طرفي القضيب: عَطَف طَرَفَيْهِ حتَّى تلاقيا.
      فهو مُلاقٍ.
      ويقال: هو جاري مُلاقِيَّ: مُقابلي.
  24. ألق (المعجم لسان العرب)
    • "الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ: الجُنُون، وهو فَوْعل، وقد أَلَقَه اللهُ يأْلِقُه أَلْقاً‏.
      ‏ورجل مأْلُوق ومُأَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَقٍ من الأَوْلَق؛ قال الرياشي: أَنشدني أَبو عبيدة: كأَنَّما بِي مِن أراني أَوْلَقُ

      ويقال للمجنون: مُأَوْلَق، على وزن مُفَوْعل؛ وقال الشاعر: ومُأَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيّةَ رأْسِه، فتركْتُه ذَفِراً كريحِ الجَوْرَبِ هو لنافع بن لَقِيط الأَسدي، أَي هَجْوتُه‏.
      ‏قال الجوهري: وإن شئت جعلت الأَولق أَفعل لأَنه يقال أُلِق الرجلُ فهو مَأْلُوق على مَفعول؛ قال ابن بري: قولُ الجوهري هذا وهَم منه، وصوابه أِن يقول وَلَق الرجلُ يَلِقُ، وأَما أُلِقَ فهو يشهد بكون الهمزة أَصلاً لا زائدة ‏.
      ‏أَبو زيد: امرأَة أَلَقى، بالتحريك، قال وهي السريعة الوَثْبِ؛ قال ابن بري: شاهده قول الشاعر: ولا أَلَقَى ثَطَّةُ الحاجِبيْـ نِ، مُحْرَفةُ الساقِ، ظَمْأَى القَدَمْ وأَنشد ابن الأعرابي: شَمَرْدَل غَيْر هُراء مِئْلَ؟

      ‏قال: المِئلَق من المأْلُوق وهو الأحمق أَو المَعْتُوه‏.
      ‏وأُلِقَ الرجل يُؤْلَق أَلْقاً، فهو مأْلوق إذا أَخذه الأَوْلَق؛ قال ابن بري: شاهدُ الأَوْلق الجنون قول الأَعشى: وتُصْبِح عن غِبِّ السُّرى وكأَنّها أَلَمَّ بها، من طائِف الجِنِّ، أَوْلَقُ وقال عيينة بن حصن يهجو ولد يَعْصُر وهم غَنِيٌّ وباهِلةُ والطُّفاوةُ: أَباهِل، ما أَدْرِي أَمِنْ لُؤْمِ مَنْصِبي أُحِبُّكُمُ، أَم بي جُنونٌ وأَوْلَقُ؟ والمأْلُوق: اسم فرس المُحَرِّش (* قوله «المحرش» بالشين المعجمة، وفي القاموس بالقاف)‏.
      ‏بن عمرو صفة غالبة على التشبيه‏.
      ‏والأَولَقُ: الأَحمق ‏.
      ‏وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً: لمَعَ وأَضاء؛ الأَول عن ابن جني؛ وقد عدّى الأَخير ابن أَحمر فقال: تُلَفِّفُها بِدِيباجٍ وخَزٍّ ليَجْلُوها، فَتَأْتَلِقُ العُيونا وقد يجوز أَن يكون عدّاه بإسقاط حرف أَو لأَنَّ معناه تختطف ‏.
      ‏والائتلاقُ: مثل التأَلُّق‏.
      ‏والإلَّق: المُتأَلِّق، وهو على وزن إمَّع‏.
      ‏وبرقٌ أَلاّق: لا مطر فيه‏.
      ‏والأَلْقُ: الكذب‏.
      ‏وأَلَق البرقُ يأْلِقُ أَلْقاً إذا كذب‏.
      ‏والإلاق: البرق الكاذب الذي لا مطر فيه‏.
      ‏ورجل إلاقٌ: خدّاع متلوّن شبه بالبرق الأُلًق؛ قال النابغة الجعدي: ولسْت بِذِي مَلَقٍ كاذِبِ إلاقٍ، كَبَرْقٍ من الخُلَّبِ فجعل الكَذوب إلاقاً‏.
      ‏وبرق أُلَّق: مثل خُلَّب‏.
      ‏والأَلوقةُ: طعام يُصلَح بالزُّبد؛ قال الشاعر: حَدِيثُك أَشْهَى عندنا من أَلُوقةٍ، يُعَجِّلها طَيّانُ شَهْوانُ للطُّعْم؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن الكلبي الأَلوقة هو الزبد بالرُّطَب، وفيه لغتان أَلُوقة ولُوقة؛

      وأَنشد لرجل من عُذْرة: وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ، وإنِّي لِمَنْ عاديتُمُ سَمُّ أَسْوَد ابن سيده: والأَلوقة الزبدة؛ وقيل: الزبدة بالرُّطَب لتأَلُّقِها أَي بَرِيقها، قال: وقد توهم قوم أَن الأَلوقة (* قوله «أن الألوقة لما إلخ» كذا بالأصل، ولعله أن الألوقة من لوق لما كانت أي لكونها)‏.
      ‏لما كانت هي اللُّوقة في المعنى وتقاربت حروفهما من لفظهما، وذلك باطل، لأَنها لو كانت من هذا اللفظ لوجب تصحيح عينها إذ كانت الزيادة في أَولها من زيادة الفعل، والمثال مثاله، فكان يجب على هذا أَن تكون أَلْوُقَةً، كما، قالوا في أَثْوُب وأَسْوق وأَعْيُن وأَنْيُب بالصحة ليُفْرق بذلك بين الاسم والفعل‏.
      ‏ورجل إلْقٌ: كَذُوب سيِّء الخُلُق‏.
      ‏وامرأَة إلقة: كَذُوب سيئة الخلق‏.
      ‏والإلْقة السِّعْلاة، وقيل الذئب‏.
      ‏وامرأَة إلْقةٌ: سريعة الوثب‏.
      ‏ابن الأَعرابي: يقال للذئب سِلْقٌ وإلْق‏.
      ‏قال الليث: الإلقة توصف بها السِّعلاة والذئبة والمرأَة الجَريئة لخُبْثهن‏.
      ‏وفي الحديث: اللهم إني أَعوذ بك من الأَلْس والأَلْقِ؛ هو الجنون؛ قال أَبو عبيد: لا أَحسَبه أَراد بالأَلْق إلا الأَوْلَقَ وهو الجنون، قال: ويجوز أَن يكون أَراد به الكذب، وهو الأَلْق والأَوْلَق، قال: وفيه ثلاث لغات: أَلْق وإلْق، بفتح الهمزة وكسرها، ووَلْق، والفعل من الأَول أَلَقَ يأْلِقُ، ومن الثاني ولَقَ يلِقُ ‏.
      ‏ويقال: به أُلاق وأُلاس، بضم الهمزة، أَي جنون من الأَوْلَق والأَلْس‏.
      ‏ويقال من الأَلْق الذي هو الكذب في قول العرب: أَلَقَ الرجلُ فهو يأْلِقُ أَلْقاً فهو آلِق إذا انبسط لسانه بالكذب؛ وقال القتيبي: هو من الوَلْق الكذب فأَبدل الواو همزة، وقد أَخذه عليه ابن الأَنباري لأَن إبدال الهمزة من الواو المفتوحة لا يجعل أَصلاً يقاس عليه، وإنما يتكلم بما سمع منه‏.
      ‏ورجل إلاق، بكسر الهمزة، أَي كذوب، وأَصله من قولهم برق إلاق أَي لا مطر معه ‏.
      ‏والأَلاَّق أَيضاً: الكذاب، وقد أَلَق يأْلِق أَلْقاً‏.
      ‏وقال أَبو عبيدة: به أُلاق وأُلاس من الأَوْلق والأَلْس، وهو الجنون‏.
      ‏والإلق، بالكسر: الذئب، والأُنثى إلْقة، وجمعها إلَقٌ، قال: وربما، قالوا للقِردة إلقة ولا يقال للذكر إلْق، ولكن قرد ورُبّاح؛ قال بشر بن المُعتمِر: تبارَكَ اللهُ وسبحانَه، مَن بيَدَيهِ النفْعُ والضَّرُّ مَن خَلْقُه في رِزْقه كلُّهم: الذِّيخُ والثًيْتَلُ والغُفْرُ وساكِنُ الجَوّ إذا ما عَلا فيه، ومَن مَسْكَنُه القَفْرُ والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ، وجَأْبةٌ مَسْكَنُها الوَعْرُ والحَيّةُ الصَّمّاء في جُحْرِها، والتُّتْفُلُ الرائغُ والذَّرُّ وهِقْلةٌ تَرْتاعُ مِن ظِلِّها، لها عِرارٌ ولها زَمْرُ تَلْتَهِمُ المَرْوَ على شَهْوةٍ، وحَبُّ شيء عندها الجَمْرُ وظَبْيةٌ تخْضِم في حَنْظَلٍ، وعقربٌ يُعْجِبها التمْرُ والْقةٌ تُرْغِثُ رُبّاحَها، والسَّهْلُ والنوْفَلُ والنَّضْرُ"
  25. لَقِيَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَقِيَهُ، لِقاءً ولِقاءَةً ولِقايَةً ولِقِيًّا ولِقْياناً ولِقْيانَةً ولُقْيااً ولُقِيًّا ولُقْيَةً ولُقًى ولَقاءَةً: رآهُ، كَتَلَقَّاهُ والْتَقَاهُ، والاسمُ: التِّلْقاءُ، ولا نَظِيرَ له غيرُ التِّبْيانِ. وتَوَجَّهَ تِلْقاءَ النارِ، وتِلْقاءَ فلانِ، وتَلاَقَيْنا والْتَقَيْنا.
      ـ يومُ التَّلاقِي: القيامَةُ.
      ـ لَقِيُّ: المُلْتَقَى، وهُما لَقيَّانِ، ورجلٌ لَقًى ومُلْقًّى ومَلْقِيٌّ ولَقَّاءٌ في الخَيْرِ والشَّرِّ، وهو أكْثَرُ، ولاقاهُ مُلاقاةً ولِقاءً.
      ـ ألاَقِيُّ: الشَّدائدُ.
      ـ مَلاقِي: شُعَبُ رأسِ الرَّحِمِ، جَمْعُ مَلْقًى ومَلْقاةٍ.
      ـ تَلَقَّتِ المرأة، فهي مُتَلَقٍّ: عَلِقَتْ.
      ـ لَقَّاهُ الشيءَ: ألْقاهُ إليه.
      ـ {وإنك لَتُلَقَّى القرآنَ}: يُلْقَى إليكَ وحْياً من اللّهِ تعالى.
      ـ لَقَى: ما طُرِحَ، ج: ألْقاءٌ.
      ـ لَقاةُ الطَّرِيقِ: وسَطُه.
      ـ ألْقِيَّةُ: ما أُلْقِيَ من التَّحاجِي.
      ـ مَلْقَى: مَقامُ الأرْوِيَّةِ من الجَبَلِ.
      ـ اسْتَلْقَى على قَفاهُ: نامَ.
      ـ شَقِيٌّ لَقِيٌّ: إتْباعٌ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: