-
ثمل
- "الثُّمْلة والثَّمِيلة: الحَبُّ والسَّويق والتمر يكون في الوِعاء يكون نِصْفَه فما دونه، وقيل: نِصْفَه فصاعداً.
والثُّمَل: جمع ثُمْلة.
أَبو حنيفة: الثَّمِيل الحَبُّ لأَنه يُدَّخر؛
وأَنشد لتأَبَّط شَرّاً: ويَوْماً على أَهل المَواشي، وتارةً لأَهْلِ رَكيبٍ ذي ثَمِيلٍ وسُنْبُل والثُّمْلة والثَّمَلة والثَّمِيلة والثُّمالة: الماء القليل يبقى في أَسفل الحوض أَو السِّقاء أَو في أَي إِناء كان.
والمَثْمَلة: مُسْتَنْقَع الماء، وقيل: الثُّمالةُ الماء القليل في أَيّ شيء كان.
وقد أَثْمَل اللبنُ أَي كثرت ثُمالته.
ويقال لبقية الماء في الغُدْران والحَفير: ثَمِيلة وثَمِيل؛ قال الأَعشى: بعَيْرانَةٍ كأَتان الثَّميل،توافي السُّرى بعد أَيْنٍ عَسِيرا (* قوله «توافي السرى» كذا بالأصل، وفي ترجمة عسر: تقضي بدل توافي).
توافي السُّرى أَي توافيها.
والثَّمِيلة: البَقِيَّة من الماء في الصَّخرة وفي الوادي، والجمع ثَمِيل؛ ومنه قول أَبي ذؤيب: ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بِجَرْداءَ، يَنْتابُ الثَّمِيلَ حِمارُها أَي يرد حِمارُ هذه المَفازة بقايا الماء في الحوض لأَن مياه الغُدْران قد نَضَبَت؛ وقال دُكَيْن: جادَ به من قَلْتِ الثَّمِيل الثَّميل: جمع ثَمِيلة وهي بقِيَّة الماء في القَلْتِ أَعْنِي النُّقْرة التي تُمْسِك الماء في الجبل.
والثَّمِيلة: البَقِيَّة من الطعام والشراب تبقى في البطن؛ قال ذو الرمة يصف عَيْراً وابنه: وأَدْرَكَ المُتَبَقَّى من ثَمِيلَتِه ومِن ثَمائِلِها، واسْتُنْشِيءَ الغَرَبُ يعني ما بقي في أَمعائها وأَعضائها من الرُّطْب والعَلَف؛
وأَنشد ثعلب في صفة الذئب: وطَوى ثَمِيلَتَه فأَلْحَقها بالصُّلْبِ، بَعْدَ لُدُونَةِ الصُّلْب وقال اللحياني: ثَميلة الناس ما يكون فيه الطعام والشراب.
والثَّمِيلة أَيضاً: ما يكون فيه الشراب في جَوْفِ الحِمار.
وما ثَمَل شرابَه بشيء من طعام أَي ما أَكل شيئاً من الطعام قبل أَن يشرب، وذلك يسمى الثَّميلة.
ويقال: ما ثَمَلْتُ طعامي بشيء من شراب أَي ما أَكلت (* قوله «أَي ما أَكلت إلخ» هكذا في الأصل) بعد الطعام شَراباً.
والثَّمِيلة: البَقِيَّة تبقى من العَلَف والشراب في بطن البعير وغيره، فكل بَقِيَّة ثَمِيلة.
وقد أَثْملت الشيء أَي أَبقيته.
وثمَّلته تثميلاً: بَقَّيته.
وفي حديث عبد الملك:، قال للحجاج أَما بعد فقد وَلَّيتُكَ العِرَاقَيْن صَدْمة فسِر إِليها مُنْطَوِيَ الثَّمِيلة؛ أَصل الثَّمِيلة: ما يبقى في بطن الدابة من العَلَف والماء وما يَدَّخِرْه الإِنسان من طعام أَو غيره، المعنى سِرْ إِليها مُخِفّاً.
والثُّمْلة: ما اُخْرجَ من أَسفل الرَّكيَّة من الطين والتراب، والميم فيها وفي الحَبِّ والسَّويق ساكنة، والثاء مضمونة.
قال القالي: روينا الثَّمْلة في طين الرَّكِيِّ وفي التمر والسَّويق بالفتح؛ عن أَبي نصر،وبالضم عن أَبي عبيد.
والثَّمَل: السُّكْر.
ثَمِل، بالكسر، يَثْمَل ثَمَلاً، فهو ثَمِل إِذا سَكِر وأَخذ فيه الشَّرابُ؛ قال الأَعشى: فَقُلْت للشَّرْب في دُرْنَى، وقد ثَمِلوا: شِيمُوا، وكَيْف يَشِيمُ الشَّارب الثَّمِلُ؟ وفي حديث حمزة وشارِفَيْ عليٍّ، رضي الله عنهما: فإِذا حمزة ثَمِل مُحْمَرَّةٌ عيناه؛ الثَّمِل: الذي قد أَخذ منه الشرابُ والسُّكْر؛ ومنه حديث تزويج خديجة، رضي الله عنها: أَنها انطلقت إِلى أَبيها وهو ثَمِل؛ وجعل ساعدةُ بن جُؤَيَّة الثَّمَل السُّكْرَ من الجِراح؛
قال: ماذا هُنالك من أَسْوانَ مُكْتَئِبٍ،وسَاهِفٍ ثَمِلٍ في صَعْدَةٍ حِطَم والثَّمَل: الظِّلُّ.
والثَّمْلة والثَّمَلة، بتحريك الميم: الصُّوفة أَو الخِرْقة التي تُغْمَس في القَطِران ثم يُهْنَأُ بها الجَرِب ويُدْهَن بها السِّقاء؛ الأُولى عن كراع؛ قال الراجز صخر بن عمير: مَمْغُوثَة أَعراضُهم مُمَرْطَله،في كُلِّ ماء آجِنٍ وسَمَله،كما تُلاثُ بالهِنَاءِ الثَّمَله وهي المِثْمَلة أَيضاً، بالكسر.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه طَلَى بعيراً من الصدقة بقَطِران فقال له رجل: لو أَمَرْتَ عَبْداً كَفاكَهُ،فَضَرَب بالثَّمَلة في صدره وقال: عَبْدٌ أَعْبَدُ مِنِّي الثَّمَلة،بفتح الثاء والميم: صُوفَة أَو خِرْقة يُهْنَأُ بها البعير ويُدْهَن بها السِّقاء؛ وفي حديثه الآخر: أَنه جاءته امرأَة جَلِيلَةٌ فَحَسَرَتْ عن ذراعيها وقالت: هذا من احْتِراش الضِّباب، فقال: لو أَخَذْتِ الضَّبَّ فورَّيْتِه ثم دعَوْتِ بمكتفه (* قوله «بمكتفه» هكذا في الأصل وسيأتي في وري مثله، وفي ثمل من النهاية: بمنكفة) فَثَمَلْتِه كان أَشْبَع أَي أَصلحته.
والثَّمَلة: خِرْقة الحَيضِ، والجمع ثَمَل.
والثَّمَل: بَقِيَّة الهِناء في الإِناء.
والثُّمُول والثَّمَل: الإِقامة والمُكْث والخَفْض.
يقال: ما دارُنا بدار ثَمَل أَي بدار إِقامة.
وحكى الفارسي عن ثعلب: مكان ثَمْل عامر؛
وأَنشد بيت زهير: مَشارِبُها عَذْب وأَعْلامُها ثَمْل وقال أُسامة الهذلي: إِذا سَكَنَ الثَّمْل الظِّباءُ الكَواسِعُ ودارُ ثَمَلٍ وثَمْل أَي إِقامة.
وسَيْفٌ ثامل أَي قديم طال عَهْدُه بالصِّقال فدرس وبَلِي؛ قال ابن مقبل: لِمَنِ الدِّيارُ عَرَفْتُها بالسَّاحِلِ،وكأَنَّها أَلواحُ سَيْفٍ ثامِلِ؟ الأَصمعي: الثَّامل القديم العَهْدِ بالصِّقَال كأَنه بقي في أَيدي أَصحابه زماناً من قولهم ارتحل بنو فلان وثَمَل فلان في دارهم أَي بقي.
والثَّمْل: المُكْث.
والثُّمال، بالضم: السُّمُّ المُنْقَع.
ويقال: سَقاه المُثَمَّلَ أَي سقاه السُّمَّ، قال الأَزهري: ونُرى أَنه الذي أُنْقِع فَبَقِي وثَبَت.
والمُثَمَّل: السُّم المُقَوَّى بالسَّلَع وهو شجر مُرٌّ.
ابن سيده: وسُمٌّ مُثَمَّل طال إِنقاعُه وبَقِي، وقيل: إِنه من المَثْمَلة الذي هو المُسْتَنْقَع؛ قال العباس بن مِرْداس السُّلَمي: فَلا تَطْعَمَنْ ما يَعْلِفونَكَ، إِنَّهُم أَتَوْكَ على قُرْبانِهم بالمُثَمَّل وهو الثُّمال.
والمَثْمِل: أَفضل العَشِيرة.
وقال شمر: المُثَمَّل من السُّمِّ المُثَمَّن المجموع.
وكل شيء جمعته فقد ثَمَّلْته وثَمَّنْته.
وثَمَلْت الطعام: أَصلحته،وثَمَلْته سَتَرته وغَيَّبته.
والثُّمالُ: جمع ثُمالة وهي الرَّغوة.
ابن سيده: والثُّمالة رَغْوة اللبن.
والثُّمالة: بياض البَيْضة الرَّقِيقُ ورَغْوَتُه، وبه شبهت رَغْوَة اللبن؛ قال مُزَرِّد: إِذا مَسَّ خِرْشاءَ الثُّمالة أَنْفُه،ثَنى مِشْفَرَيْه للصَّرِيح فأَقْنَعا ابن سيده: الثُّمالة رَغْوَة اللَّبن إِذا حُلِب، وقيل: هي الرَّغْوة ما كانت، وأَنشد بيت مُزَرِّد؛
وأَنشد الأَزهري في ترجمة قشعم: وقِصَعٍ تُكْسَى ثُمالاً قَشْعَما وقال: الثُّمال الرَّغْوة؛ وقال آخر: وقِمَعاً يُكْسى ثُمالاً زَغْرَبا
وجمعها ثُمال؛ قال الشاعر: وأَتَتْه بزَغْرَبٍ وحَتِيٍّ،بَعْدَ طِرْمٍ وتامِكٍ وثُمال تامكٍ يعني سَنَاماً تامِكاً.
ولبن مُثَمِّل ومُثْمِل: ذُو ثُمَالة،
يقال: احْقِن الصَّريح وأَثْمِل الثُّمالةَ أَي أَبْقِها في المِحْلَب.
وقال أَبو عبيد في باب فُعَالة: الثُّمالة بَقِيَّة الماء وغيره، وفي حديث أُم مَعْبَد: فحَلَب فيه ثَجًّا حتى عَلاه الثُّمال؛ هو، بالضَّم، جمع ثُمالة الرَّغوة.
والثُّمال: كهيئة زُبْد الغنم، وتقول العرب في كلامها:، قالت اليَنَمة أَنا اليَنَمه، أُغْبُق الصَّبيَّ قبل العَتَمه، وأَكُبّ الثُّمَال فوق الأَكَمه؛ اليَنَمة: نَبْتٌ لَيِّنٌ تَسْمَن عليه الإِبل، وقيل: بَقْلَة طَيِّبة، وقولها أُغْبُق الصَّبيَّ قبل العَتَمة أَي أُعَجِّل ولا أُبْطِئ، وقولها وأَكُبُّ الثُّمَال فوق الأَكَمَة، تقول: ثُمَال لَبَنِها كَثيرٌ، وقيل: أَراد بالثُّمَال جمع الثُّمَالة وهي الرغوة، وزعم ثعلب أَن الثُّمَال رغوة اللبن فجعله واحداً لا جمعاً؛ قال ابن سيده: فالثُّمَال والثُّمَالة على هذا من باب كَوْكَبٍ وكَوْكَبَة، فأَما أَبو عبيد فجعله جمعاً كما بيَّنَّا.
ابن بزرج: ثَمَلت القومَ وأَنا أُثْمِلُهم، قال أَبو منصور: معناه أَن يكون ثِمَالاً لهم أَي غِيَاثاً وقِوَاماً يَفْزَعون إِليه.
والثَّمل: المُقام والخَفْض، يقال: ثَمَل فلان فما يَبْرَح.
واختار فلان دار الثَّمل أَي دار الخَفْض والمُقَام.
والثِّمَال، بالكسر: الغِيَاث.
وفلان ثِمَال بني فلان أَي عِمَادُهم وغِيَاثٌ لهم يقوم بأَمرهم؛ قال الحطيئة: فِدًى لابن حِصْنٍ ما أريح، فإِنه ثِمَالُ اليَتَامى، عِصْمَةٌ في المَهَالِكِ وقال اللحياني: ثِمَال اليتامى غِياثُهم.
وثَمَلهم ثَمْلاً: أَطعمهم وسقاهم وقام بأَمرهم؛ وقال أَبو طالب يمدح سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: وأَبيَض يُستَسقَى الغَمامُ بوجهه،ثِمَال اليتَامى، عِصْمَة للأَرامل والثِّمَال، بالكسر: المَلْجأُ والغِيَاث والمُطْعِم في الشِّدَّة.
ويقال: أَكَلَتِ الماشية من الكَلإِ ما يثمل ما في أَجوافها من الماء أَي يكون سواء لما شربت من الماء.
وقال الخليل: المَثْمِل المَلْجأُ؛
أَنشد ابن بري لأَبي كبير الهذلي: وعَلَوْت مُرْتَقِباً على مَرْهُوبَةٍ حَصَّاءَ، ليس رَقِيبُها في مَثْمِل وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فإِنها ثِمال حاضرتهم أَي غِيَاثُهم وعِصْمَتُهم.
وثَمَلَت المَرْأَةُ الصِّبيانَ تَثْمُلهم: كانت لهم أَصلاً يُقيم مَعَهم.
والمِثْمَلة: خَريطة وَسَطٌ يَحْمِلها الراعي في مَنكِبه.
والثَّمَائل: الضفائر التي تُبْنَى بالحجارة لِتُمسِكَ الماء على الحَرْث، واحدتها ثَميلة، وقيل: الثَّميلة الجَدْر نَفْسُه، وقيل: الثَّمِيلة البناء الذي فيه الغِراس (* قوله: الغراس، هكذا في الأصل.
وفي القاموس: الفراش) والخَفْضُ والوقائد.
والثَّمِيلة: طائر صغير يكون بالحجاز.
وبنو ثُمَالَة: بطن من الأَزْدِ إِليهم يُنسب المُبَرَّد.
وثُمالة: لَقَبٌ.
وثُمَالة: حَيٌّ من العَرَب.
"
المعجم: لسان العرب
-
ثُمْلَةُ
- ـ ثُمْلَةُ، وثَمْلَةُ وثَمِيلَةُ: الحَبُّ والسَّويقُ، والتَّمرُ يكونُ في الوِعاءِ نِصْفَهُ فما دونَهُ، أو نصْفَهُ فصاعِداً، ج: ثُمَلٌ وثَمائِلُ، والماءُ القليلُ يَبْقَى في أسْفَلِ الحَوْضِ والسِقاءِ، كالثَّمَلَةِ.
ـ ثُمالَةُ وثَميلَةُ: البَقِيَّةُ من الطعامِ والشَّرابِ في البَطْنِ.
ـ ثَميلَةُ: ما يكونُ فيه الطعامُ والشَّرابُ في الجَوْفِ.
ـ ثُمْلَةُ: ما يَخْرُجُ من أسْفَلِ الرَّكِيَّة من الطينِ، وصوفةٌ يُهْنَأْ بها البعيرُ ويُدْهَنُ بها السِقاءُ، كالثَّمَلَةِ والمِثْمَلَةُ.
ـ به ثُمْلَةٌ وثُمْلٌ: شيءٌ من عَقْلٍ وحَزْمٍ.
ـ ثَمَلُ: السُّكْرُ، ثَمِلَ، فهو ثَمِلٌ، والظِلُّ، والإِقامةُ، والمُكْثُ، كالثَّمْلِ والثُّمولِ، وجمعُ ثَمَلَةٍ: لِخرْقَةِ الحَيْض،
ـ ثِمالُ: الغيِاثُ الذي يَقومُ بأمرِ قَوْمِه، وقد ثَمَلَهُمْ يَثْمِلُهُمْ ويَثْمُلُهُمْ.
ـ ثُمالُ: السَّمُّ المُنْقَعُ، كالمُثَمَّلِ،
ـ جَمْعُ ثُمالَةٍ: للرُّغْوَةِ.
ـ مَثْمِلُ: المَلْجَأُ.
ـ ما ثَمَلَ شَرابَهُ بِشَيءٍ: ما أكَلَ قَبْلَ أن يَشْرَبَ طَعاماً.
ـ ثامِلُ: السَّيْفُ القَديمُ العَهْدِ بالصِّقالِ.
ـ لَبَنٌ مُثْمِلٌ، ومُثَمِّلُ: ذو رُغْوَةٍ.
ـ ثامِلِيَّةُ: ماءَةٌ لأَشْجَعَ.
ـ مَثْمَلَةُ: المَصْنَعَةُ.
ـ ثَمَلَهُمْ: أطْعَمَهُمْ وسَقاهُمْ، وقامَ بأمرِهِمْ.
ـ ثَمَلَ يَثْمِلُ: أكَلَ.
ـ ثَميلُ: اللَّبَنُ الحامِضُ، والخُبْزُ يُمسكُ الماءَ.
ـ ثُمَيْلُ: ابن عبدِ اللهِ الأَشْعَرِيُّ: تابِعِيٌّ.
ـ ثَميلَةُ: البِناءُ فيه الفِراشُ والخَفْضُ، وطائِرٌ، وضَفيرَةٌ تُبْنَى بالحِجارةِ لتُمْسِكَ الماءَ على الحَرْثِ.
ـ ثُمالَةُ: لَقَبُ عَوْفِ بنِ أسْلَم أبي بَطْنٍ، ولُقِّبَ لأَنه أطْعَمَ قومهُ وسَقاهُم لَبَنَاً بِثُمالَتِهِ.
ـ بَلَدٌ ثامِلٌ، ومُثْمِلُ: يَحْمِلُ المُقامَ.
ـ مِثْمَلَةُ: خَصَفَةٌ يُجْعَلُ فيها المَصْلُ، وخَريطَةٌ تكونُ في مَنْكِبَيِ الراعي.
ـ أنا ثَمِلٌ إلى كذا: مُحِبٌّ له.
ـ مُثَمِّلُ: من نَعْتِ أصْواتِ الحمارِ.
ـ تَثَمَّلَ ما في الإِناءِ: تَحَسَّاهُ.
ـ ثَمَّلَهُ تَثْميلاً: بَقَّاهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
ثَمَلَ
- ثَمَلَ ثَمَلَ ثَمْلا وثُمُولا: أقام واستَقَر، يُقال: ثَمَلَ في دارِه، وثَمَل الماءُ في الحَوْض.
و ثَمَلَ الشيء ثَمْلا: أبقاه.
و ثَمَلَ ستَرَه وغيَّبه.
و ثَمَلَ الطعامَ: أصْلَحَهُ.
و ثَمَلَ فلانًا: قامَ بأمره ورَبَّاه.
و ثَمَلَ الإناءَ: أخرجَ ثُمَالَتَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أثملَ
- أثملَ يُثمل ، إثمالاً ، فهو مُثمِل ، والمفعول مُثمَل :-
• أثمله الشَّرابُ أسكره :-أثمله النعاسُ: أثقل جفنيه.
• أثمل الإناءَ: أخرج ثُمالَته وهي البقيّة في أسفله.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ثمل
- ثمل - يثمل ويثمل ، ثملا
1- ثمل الشيء : أبقاه. 2- ثمل الشيء : ستره وأخفاه. 3- ثمله : قام بأمره وحماه. 4- ثمله : رباه. 5- ثمله : أغاثه، أعانه. 6- ثمل الطعام : أصلحه.
المعجم: الرائد
-
ثَميلة
- ثميلة - ج، ثمائل وثميل
1- ثميلة بقية الشيء في أسفل الإناء. 2- ثميلة بقية الطعام أو الشراب في بطن الجمل أو غيره. 3- ثميلة بقية الماء في الحفرة أو الوادي. 4- ثميلة : سد يحبس الماء.
المعجم: الرائد
-
ثمِلَ
- ثمِلَ يَثمَل ، ثَمَلاً ، فهو ثَمِل :-
• ثمِل الرَّجلُ أخذ فيه الشرابُ وأفقده صَحْوه، سكِر، أخذته النشوة :-ثَمِل من شُرْب الخمر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ثَمَل
- ثمل - يثمل ويثمل ، ثملا وثمولا
1-ثمل في المكان : أقام به وثبت
المعجم: الرائد
-
ثَمَلة
- ثملة - ج، ثمل ، و ثملة و ثملةج، ثمل
1- ثملة : أنظر ثمالة. 2- ثملة : صوفة أو نحوها يوضع عليها الده أن ويدهن بها.
المعجم: الرائد
-
الثَّمِيلَة
- الثَّمِيلَة : الثُّمالَةُ.
و الثَّمِيلَة البناءُ فُرِش وهُيِّئت فيه وسائل الراحة والدعة.
و الثَّمِيلَة سدّ أَمام الماء يُمْسكه. والجمع : ثمائل، وثَمِيلٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَثْمَل
- أثمل - إثمالا
1- أثمله : أسكره. 2- أثمل اللبن : كثرت «ثمالته»، أي رغوته، إذا حلب. 3- أثمل الشيء : أبقاه.
المعجم: الرائد
-
أثْمَل
- أثْمَل المكانُ: طابَ فأمْسَكَ المُقِيمَ به.
و أثْمَل اللبنُ ونحوه: كثُرَت رَغوته.
و أثْمَل الشرابُ فلاناً: أسكرَهُ.
ويقال: أثْمَلَهُ النُّعاسُ.
و أثْمَل الإناءَ: أخْرَجَ ثُمالَتَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثَمَلَ
- [ث م ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). ثَمَلْتُ، أَثْمُلُ، اُثْمُلْ، مصدر ثَمْلٌ، ثُمُولٌ. :-ثَمَلَ فِي الْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ وَثَبَتَ.
المعجم: الغني
-
تَثَمَّلَ
- [ث م ل]. (فعل: خماسي متعد بحرف). تَثَمَّلَ، يَتَثَمَّلُ، مصدر تَثَمُّلٌ.
1. :-تَثَمَّلَهُ الشَّرَابُ :- : أَسْكَرَهُ.
2. :-تَثَمَّلَ الشَّرَابَ :- : نَقَّعَهُ فَخَمَّرَهُ.
3. :-تَثَمَّلَ مَا فِي الإِنَاءِ :- : شَرِبَهُ شَيْئاً فَشَيْئاً، تَرَشَّفَهُ.
المعجم: الغني
-
مِثمَلة
- مثملة - ج، مثامل
1- مثملة : مخلاة الراعي. 2- مثملة : ما يخرج من الطين من أسفل البئر. 3- مثملة : قطعة من الصوف أو غيره تغمس في القطران ويطلى بها الجرب أو الإناء.
المعجم: الرائد
-
ثَمِلَ
- ثَمِلَ ثَمِلَ َ ثَمَلا: أخَذ فيه الشَّرابُ.
و ثَمِلَ إلى كذا.
مال إِليه وأحَبَّه.
فهو ثَمِلٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثَمِلَ
- [ث م ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). ثَمِلْتُ، أَثْمَلُ، مصدر ثَمَلٌ.
1. :-ثَمِلَ إلى النُّزْهَةِ :- : أَحَبَّها وَرَغِبَ فِيها.
2. :-ثَمِلَ لَيْلَةَ الأَمْسِ :- : سَكِرَ، أَيْ أَخَذَ فِيهِ الشَّرابَ الْمُسْكِرَ.
المعجم: الغني
-
ثُمالَةٌ
- جمع: ثُمالٌ. [ث م ل].
1. :-ثُمالَةُ الكَأْسِ :- : ما بَقِيَ في قَعْرِهِ مِنْ حُثالَةٍ. :-شَرِبَ الكَأْسَ حَتَّى الثُّمالَةَ.
2. :-ثُمالَةُ الحَوْضِ :- : ما رَسَبَ في قَعْرِهِ .
3. :-ثُمالَةُ اللَّبَنِ :- : رَغْوَتُهُ.
المعجم: الغني
-
ثُمالة
- ثُمالة :-
جمع ثُمالات وثُمال: بقية الشراب ونحوه في أسفل الإناء :-أفرغ ثُمالةَ الكأس في جوفه دفعة واحدة:-
• شرب الكأس حتَّى الثُّمالة: احتمل ما هو شاقّ ومؤلم حتى النهاية، لم يُبقِ فيها شيئًا، سكِر وغاب عن وعيه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَثَمَّل
- تثمل - تثملا
1- تثمله الشراب : أسكره. 2- تثمل الشراب : نقعه فخمره. 3- تثمل : ما في الإناء : شربه شيئا بعد شيء.
المعجم: الرائد
-
ثُمالة
- ثمالة - ج، ثمال
1- ثمالة بقية الشيء في أسفل الإناء. 2- ثمالة : رغوة.
المعجم: الرائد
-
مَثمَلة
- مثملة - ج، مثامل
1- مثملة : مكان يجمع فيه الماء. 2- مثملة : مستنقع الماء.
المعجم: الرائد
-
مُثمَل
- مثمل - ج، مثامل
1- مثمل : ملجأ. 2- مثمل من خفض من الأرض.
المعجم: الرائد
-
الثَّمَلَةُ
- الثَّمَلَةُ : الثُّمالَة.
وَ الصوفة أو الخِرقة تُغْمَر في الدِّهان فيُدْهَن بها. والجمع : ثَمَلٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الثُّمالَة
- الثُّمالَة : البقيّة في أسفل الإناء من شراب ونحوه.
و الثُّمالَة الرّغْوَة. والجمع : ثُمالٌ.
المعجم: المعجم الوسيط