ولأحنفي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و نون (ن) و فاء (ف) و ياء (ي) .
(الحيوان) جنس سلاحف بحريَّة من اللَّجَئِيَّات وهي من السلاحف المأكولة اللحم، قُوتها الأعشاب البحريَّة
أحْنَاف: (اسم)
أحْنَاف : جمع حَنيفيّ
تحنُّف: (اسم)
تحنُّف : مصدر تحنّفَ
,
حنف(المعجم لسان العرب)
"الحَنَفُ في القَدَمَينِ: إقْبالُ كل واحدة منهما على الأُخرى بإبْهامها، وكذلك هو في الحافر في اليد والرجل، وقيل: هو ميل كل واحدة من الإبهامين على صاحبتها حتى يُرى شَخْصُ أَصلِها خارجاً، وقيل: هو انقلاب القدم حتى يصير بَطنُها ظهرَها، وقيل: ميل في صدْر القَدَم، وقد حَنِفَحَنَفاً، ورجُل أَحْنَفُ وامرأَة حَنْفاء، وبه سمي الأَحْنَفُ بن قَيْس،واسمه صخر، لِحَنَفٍ كان في رجله، ورِجلٌ حَنْفاء. الجوهري: الأَحْنَفُ هو الذي يمشي على ظهر قدمه من شِقِّها الذي يَلي خِنْصِرَها. يقال: ضرَبْتُ فلاناً على رِجْلِه فَحَنَّفْتُها، وقدَم حَنْفاء. والحَنَفُ: الاعْوِجاجُ في الرِّجْل، وهو أَن تُقْبِل إحْدَى إبْهامَيْ رِجْلَيْه على الأُخرى. وفي الحديث: أَنه، قال لرجل ارْفَعْ إزارَك، قال: إني أَحْنَفُ. الحَنَفُ: إقْبالُ القدَم بأَصابعها على القدم الأُخرى. الأَصمعي: الحَنَفُ أَن تُقْبلَ إبهامُ الرِّجْل اليمنى على أُختها من اليسرى وأَن تقبل الأُخرى إليها إقْبالاً شديداً؛
وأَنشد لدايةِ الأَحْنف وكانت تُرَقِّصُه وهو طِفْل:واللّهِ لَوْلا حَنَفٌ برِجْلِهِ،ما كانَ في فِتْيانِكُم مِن مِثلِهِ ومن صلة ههنا. أَبو عمرو: الحَنِيفُ المائِلُ من خير إلى شرّ أَو من شرّ إلى خير؛ قال ثعلب: ومنه أُخذ الحَنَفُ، واللّه أَعلم. وحَنَفَ عن الشيء وتَحَنَّفَ: مال. والحَنِيفُ: الـمُسْلِمُ الذي يَتَحَنَّفُ عن الأَدْيانِ أَي يَمِيلُ إلى الحقّ، وقيل: هو الذي يَسْتَقْبِلُ قِبْلةَ البيتِ الحرام على مِلَّةِ إبراهيمَ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وقيل: هو الـمُخْلِصُ، وقيل: هو من أَسلم في أَمر اللّه فلم يَلْتَوِ في شيء، وقيل: كلُّ من أَسلم لأَمر اللّه تعالى ولم يَلْتَوِ، فهو حنيفٌ. أَبو زيد: الحَنيفُ الـمُسْتَقِيمُ؛
وأَنشد: تَعَلَّمْ أَنْ سَيَهْدِيكُمْ إليْنا طريقٌ، لا يُجُورُ بِكُمْ، حَنِيفُ وقال أَبو عبيدة في قوله عز وجل: قل بَلْ مِلَّةَ إبراهيمَ حَنِيفاً، قال: من كان على دين إبراهيم، فهو حنيف عند العرب، وكان عَبَدَةُ الأَوْثانِ في الجاهلية يقولون: نحن حُنَفاء على دين إبراهيم، فلما جاء الإسلام سَمَّوُا المسلم حنيفاً، وقال الأَخفش: الحنيف المسلم، وكان في الجاهلية يقال مَن اخْتَتَنَ وحج البيت حَنِيفٌ لأَن العرب لم تتمسّك في الجاهلية بشيء من دِينِ إبراهيم غيرِ الخِتان وحَجِّ البيتِ، فكلُّ من اختتن وحج قيل له حنيف، فلما جاء الإسلام تمادَتِ الحَنِيفِيّةُ، فالحَنِيفُ المسلم؛ وقال الزجاج: نصب حَنِيفاً في هذه الآية على الحال، المعنى بل نتبع ملة إبارهيم في حال حنيفيته، ومعنى الحنيفية في اللغة المَيْلُ، والمعنَى أَنَّ إبراهيم حَنَفَ إلى دينِ اللّه ودين الإسلامِ، وإنما أُخذَ الحَنَفُ من قولهم رَجُل أَحْنَفُ ورِجْلٌ حَنْفاء، وهو الذي تَمِيلُّ قدَماه كلُ واحدة إلى أُختها بأَصابعها. الفراء: الحنيف مَن سُنَّته الاختِتان. وروى الأَزهري عن الضحاك في قوله عز وجل: حُنفاء للّه غيرَ مشركين به، قال: حُجَّاجاً، وكذلك، قال السدي. ويقال: تَحَنَّفَ فلان إلى الشيء تَحَنُّفاً إذا مال إليه. وقال ابن عرفة في قوله عز وجل: بل ملة إبراهيم حنيفاً، قد قيل: إن الحَنَفَ الاستقامةُ وإنما قيل للمائل الرِّجْلِ أَحنف تفاؤلاً بالاستقامة. قال أَبو منصور: معنى الحنيفية في الإسلام الـمَيْلُ إليه والإقامةُ على عَقْدِه. والحَنيف: الصحيح الـمَيْل إلى الإسلام والثابتُ عليه. الجوهري: الجنيف المسلم وقد سمّي المستقيم بذلك كما سمِّي الغُراب أَعْوَرَ. وتَحَنَّفَ الرجلُ أَي عَمِلَ عَمَلَ الحَنيفيّة، ويقال اخْتتن، ويقال اعتزل الأَصنام وتَعبَّد؛ قال جِرانُ العَوْدِ: ولـمَّا رأَين الصُّبْحَ، بادَرْنَ ضَوْءَه رَسِيمَ قَطَا البطْحاء، أَوْ هُنَّ أَقطفُ وأَدْرَكْنَ أَعْجازاً مِن الليلِ، بَعْدَما أَقامَ الصلاةَ العابِدُ الـمُتَحَنِّفُ وقول أَبي ذؤيب: أَقامَتْ به، كَمُقامِ الحَنيف، شَهْريْ جُمادَى وشهرَيْ صَفَرْ إنما أَراد أَنها أَقامت بهذا الـمُتَرَبَّع إقامةَ الـمُتَحَنِّفِ على هَيْكَلِه مَسْرُوراً بعَمله وتديُّنِه لما يرجوه على ذلك من الثواب، وجُمْعُه حُنَفاء، وقد حَنَفَوتَحَنَّفَ. والدينُ الحنيف: الإسلام، والحَنيفِيَّة: مِلة الإسلام. وفي الحديث: أَحَبُّ الأَديان إلى اللّه الحنيفية السمْحةُ، ويوصف به فيقال: مِلَّةٌ حنيفية. وقال ثعلب: الحنيفية الميلُ إلى الشيء. قال ابن سيده: وليس هذا بشيء. الزجاجي: الحنيف في الجاهلية من كان يَحُج البيت ويغتسل من الجنابة ويخْتَتنُ، فلما جاء الإسلام كان الحنيفُ الـمُسْلِمَ، وقيل له حَنِيف لعُدوله عن الشرك؛ قال وأَنشد أَبو عبيد في باب نعوت الليَّالي في شدَّة الظلمة في الجزء الثاني: فما شِبْهُ كَعْبٍ غيرَ أَعتَمَ فاجِرٍ أَبى مُذْ دَجا الإسْلامُ، لا يَتَحَنَّفُ وفي الحديث: خَلَقْتُ عِبادِي حُنَفاء أَي طاهِرِي الأَعضاء من الـمَعاصِي. لا أَنهم خَلَقَهم مسلمين كلهم لقوله تعالى: هو الذي خلقكم فمنكم كافر ومنكم مؤمن، وقيل: أَراد أَنه خلقهم حُنفاء مؤمنين لما أَخذ عليهم الميثاقَ أَلستُ بربكم، فلا يوجد أَحد إلا وهو مُقرّ بأَنَّ له رَبّاً وإن أَشرك به، واختلفوا فيه. والحُنَفاءُ: جَمْع حَنيفٍ، وهو المائل إلى الإسلام الثابتُ عليه. وفي الحديث: بُعثْتُ بالحنيفية السَّمْحة السَّهْلةِ. وبنو حَنيفةَ: حَيٌّ وهم قوم مُسَيْلِمة الكذَّابِ، وقيل: بنو حنيفة حيّ من رَبيعة. وحنيفةُ: أَبو حي من العرب، وهو حنيفة بن لُجَيم بن صعب بن عليّ بن بكر بن وائل؛ كذا ذكره الجوهري. وحَسَبٌ حَنِيفٌ أَي حديثٌ إسْلاميُّ لا قَدِيمَ له؛ وقال ابن حَبْناء التميمي: وماذا غير أَنـَّك ذُو سِبالٍ تُمِسِّحُها، وذو حَسَبٍ حَنِيفِ؟ ابن الأَعرابي: الحَنْفاء شجرة، والحَنْفاء القَوْسُ، والحَنْفاء الموسى، والحَنْفاء السُّلَحْفاةُ، والحَنْفاء الحِرْباءَة، والحَنْفاءُ الأَمـَةُ الـمُتَلَوِّنةُ تَكْسَلُ مَرَّة وتَنْشَطُ أُخْرى. والحَنِيفِيّةُ: ضَرْبٌ من السُّيوفِ، منسوبة إلى أَحْنَفَ لأَنه أَوّل من عَمِلها، وهو من الـمَعْدُولِ الذي على غير قياس. قال الأَزهري: السيوفُ الحنيفيةُ تُنْسَبُ إلى الأَحنف بن قيس لأَنه أَول من أَمر باتخاذها، قال والقياسُ الأَحْنَفِيُّ. الجوهري: والحَنْفاء اسم ماء لبني مُعاوية بن عامر ابن ربيعةَ، والحَنْفاء فرس حُجْرِ بن مُعاويةَ وهو أَيضاً فرس حُذَيْفةَ بن بدر الفَزاريّ. قال ابن بري: هي أُخْتُ داحِسٍ لأَبيه من ولد العُقّالِ، والغَبْراء خالةُ داحِس وأُخته لأَبيه، واللّه أَعلم. "
حَنَّفَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ صَخْرٌ أبو بَحْرٍ الأحْنَفُ ابنُ قَيْسٍ: تابعيٌّ كبيرٌ، ـ السُّيوفُ حَنِيفِيَّةُ: تُنْسَبُ له، لأنه أوَّلُ مَن أمَرَ باتِّخاذِها، والقِياسُ: أحْنَفِيٌّ. ـ حَنْفاءُ: القوسُ، والمُوسَى، وفرسُ حُذَيْفَةَ بنِ بَدْرٍ، وماءٌ لبني مُعاوِيَةَ، وشجرةٌ، والأمَةُ المُتَلَوِّنَةُ تَكْسَلُ مَرَّةً وَتَنْشَطُ أُخْرَى، والحِرْباءُ، والسُّلَحْفاةُ، والأطُومُ لِسَمَكَةٍ بَحْرِيَّةٍ. ـ حَنيفُ: الصحيحُ المَيْلِ إلى الإِسلامِ، الثابتُ عليه، وكلُّ مَن حَجَّ، أو كان على دينِ إبراهيمَ، صلى الله عليه وسلم، والقصيرُ، والحَذَّاءُ، ووادٍ، وابنُ أحمدَ أبو العَبَّاسِ الدِّينَوَرِيُّ شيخُ ابنِ دَرَسْتَوَيْهِ، ووالدُ أبي موسى عيسى القَيْرَوانِيِّ. ـ حَنيفَةُ: لَقَبُ أُثالِ بنِ لُجَيْمٍ، أبي حَيٍّ، منهم: خَوْلَةُ بنتُ جعفرٍ الحَنَفِيَّةُ أُمُّ مُحمدِ بنِ عليِّ بنِ أبي طالِبٍ. ـ حُنَيْفُ: ابنُ رِئابٍ، ـ سَهْلٌ، وعُثْمانُ ابْنا حُنَيفٍ: صحابيُّون. ـ حَنَّفَهتَحْنِيفاً: جَعَلَهُ أحْنَفَ. ـ أبو حَنيفةَ: كُنْيَةُ عشرين من الفُقَهاءِ، أشْهَرُهُم إمامُ الفُقهاءِ النُّعْمانُ. ـ تَحَنَّفَ: عَمِلَ عَمَلَ الحَنَفِيَّةِ، أو اخْتَتَنَ، أو اعْتَزَلَ عبادةَ الأصنامِ، ـ تَحَنَّفَ إليه: مالَ.
حنَفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حنَفَ عن يَحنِف ، حَنْفًا ، فهو حَنيف ، والمفعول محنوف عنه :- • حنَف الرَّجلُ عن الشَّيءِ مال عنه :-حنَف عن الشّرِّ إلى الخير، - حنَف عن الطّريق المستقيم.
حنتف(المعجم لسان العرب)
"حَنْتَفٌ: اسم. الجوهري: الحَنْتَفانِ الحَنْتَفُ وأَخوه سِيفٌ ابنا أَوْسِ بن حِمْيَريّ بن رِياح بن يَرْبوعٍ. والحَنْتَفُ: الجَراد الـمُنَتَّفُ الـمُنَقَّى من الطَّبخ، وبه سمِّي الرجل حَنْتفاً. والحُنْتُوفُ: الذي يَنْتِف لِحْيَتَه من هَيَجانِ المِرارِ به. "
تحنَّفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تحنَّفَ / تحنَّفَ إلى يتحنَّف ، تحنُّفًا ، فهو مُتحنِّف ، والمفعول مُتحنَّف إليه :- • تحنَّف فلانٌ 1 - أَسلَم أو اعتزل عبادَة الأصنام وعبد اللهَ :-تحنَّف بعضُ القرشيِّين حين دعاهم الرَّسولُ إلى الإسلام. 2 - انتسب إلى مذهب أبي حنيفة. • تحنَّف إلى الشَّيء: مال إليه :-تحنَّف إلى الخير/ الحقّ.
حنِفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حنِفَيَحنَف ، حَنَفًا ، فهو أحنفُ :- • حنِفَ فلانٌ تشوَّهت قدمُه والتوت خِلْقةً أو اعوجَّت إلى الدَّاخل :-حنِفَت قدمُه، - رجل أحنف.
حَنَفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَنَفُ: الاسْتِقامةُ، والاعْوِجاجُ في الرِّجْلِ، أو أن يُقْبِلَ إِحْدَى إِبْهامَيْ رِجْلَيْهِ على الأخْرَى، أو أن يَمْشِيَ على ظَهْرِ قَدَمَيْهِ من شِقِّ الخِنْصَرِ، أو مَيلٌ في صَدْرِ القَدَمِ، وقد حَنِفَ، كفرِحَ وكرُمَ، فهو أحْنَفُ، وَرِجْلٌ حَنْفاءُ. حَنَفَ: مال.
حَنْتَفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَنْتَفُ: الجَرادُ المُنَتَّفُ المُنَقَّى للطَّبْخِ، وابنُ السِّجْفِ بنِ سعْدٍ اليافِعِيُّ. ـ حَنْتَفانِ: حَنْتَفٌ، وأخُوهُ سيفٌ، أو الحَارِثُ، ابْنا أوْسِ بنِ حِمْيَرِيٍّ. ـ حِنْتِفُ: أبو يزيدَ بنُ حِنْتِفٍ المازِنِيُّ، وفيه اخْتِلافٌ. ـ حُنْتُوفُ: مَن يَنْتِفُ لِحْيَتَهُ من هَيَجانِ المِرارِ به.
الحنفاء(المعجم عربي عامة)
فريق من العرب قبل الإسلام كانوا ينكرون الوثنيّة، منهم أميّة بن أبي الصَّلت.
الحنيفيّة(المعجم عربي عامة)
الشَّرع المبعوث به الرُّسل المبنيّ على التّوحيد :- {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الْحَنِيْفِيَّةَ} [ق].
الحنيفيَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحنيفيَّةُ : مِلَّةُ الإسلام. ويُوصَف بها فيقال في مِلَّةُ حنيفيَّةٌ. و الحنيفيَّةُ ضربٌ من السُّيوف منسوبٌ إِلى الأحنف بن قيس، لأنه أول من اتخذه.
الحنَفِيَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحنَفِيَّةُ : الصُّنبور. نسبة إِلى الحَنَفِ.
الحَنيفُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَنيفُ : المائل من شرٍّ إلى خير. و الحَنيفُ الصحيح الميل إلى الإسلام الثابت عليه. و الحَنيفُ الناسك. و الحَنيفُ كلٌّ من حج. (وفي الكليات لأبي البقاء) : إذا ذُكر الحنيف مع المسْلِم فهو الحاجّ، كقوله تعالى: آل عمران آية 67وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا ) ) . وإذا ذُكر وحدة فهو المسلِم كقوله تعالى: الروم آية 30فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ) ) . والجمع : حُنَفَاءُ.
الحَنَفِيُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَنَفِيُّ : تابع مذهب أبي حنيفة، وهم الحَنَفِيَّة. والجمع : أحنافٌ.
الحَنْفَاءُ . القوسُ. و الحَنْفَاءُ الموسَى. و الحَنْفَاءُ الحِرباءةُ. و الحَنْفَاءُ الأمَةُ تَكِلُّ مرة وتَنشَطُ أُخرى. و الحَنْفَاءُ سلحفاة الماء 35. و الحَنْفَاءُ سمكة بحريّة يقال لها الأطُوم.
الحُنْتُوفُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحُنْتُوفُ : الذي ينتِفُ لحيتة من هَيجان المِرار به.
حَنَّفَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
حَنَّفَهُ : جعله أَحْنَفَ. يقال: ضربتُ فلانًا على رجله فَحنَّفْتُها. فهو أحنف، وهي حنفاء .
حنيف - ج، حنفاء 1- حنيف : مخلص في إسلامه ثابت عليه. 2- حنيف من كان على دين «ابراهيم» في الجاهلية. 3- حنيف : ناسك. 4- حنيف : كل من حج. 5- حنيف : مستقيم. 6- حنيف : الذي يميل إلى الخير. 7- حنيف : «الدين الحنيف» الإسلام.
حنِف(المعجم الرائد)
حنف - يحنف ، حنفا 1- حنف : عن الشيء : مال عنه . 2- حنف : رجله : جعلها «حنفاء»، أي معوجة إلى داخل.
اسم مذكر اسم علم مذكر عربي، وهو الذي اعوجّت رجله ومالت. أو هو الذي تحنَّفَ واعتقد بعقيدة الحنفية، وتمسك بالإسلام. أو هو كل ما كان على دين إبراهيم الخليل. اصل اسم أَحْنَف: عربي