وصف و معنى و تعريف كلمة ولأخن:
ولأخن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و نون (ن) .
معنى و شرح ولأخن في معاجم اللغة العربية:
-
وَلَخَ: (فعل)
- وَلَخَ (يَلِخُه) وَلْخًا
- وَلَخَهُ : ضربه بباطن كفِّه
-
أَولَخَ: (فعل)
- أَوْلَخَ العُشبُ: طال وعظُم
-
لَخَّ: (فعل)
- لَخَّ لَخًّا
- لَخَّ فِي كَلاَمِهِ :جَاءَ بِهِ غَامِضاً مُلْتَبِساً
- لَخَّهُ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ
- لَخَّ الْخَبَرَ : عَلِمَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ، اِسْتَقْصَاهُ
- وَ لخ فلانا: لَطَمه
-
لَخا: (فعل)
- لَخَوْتُ، أَلْخُو، اُلْخُ، مص، لَخْوٌ
- لَخَا الْمَرِيضَ : أَدْخَلَ الدَّوَاءَ فِي فَمِهِ أو فَمِهِ
-
لخِن: (فعل)
- لخِن لَخنًا فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء ، وهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ
- لخِن السِّقَاء وغيره: أنتن
- لَخِنَ الرجل ولَخِنت المرأة: أنتنت أرفاغهما فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء
- لخِن الرجل: قبُح كلامُه، فهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ
-
لَخيَ: (فعل)
- لَخِيَ لَخًا فهو ألْخَى، وهي لخواء والجمع : لُخْوٌ
- لَخِيَ: أكثر من الكلام في الباطل
- لَخِيَ الشيء: اعوجّ
- لَخِيَ اللَّحْيُ: مال أحَدُ شِقيه
- لَخِيَ البطن: استرخى أسفلُه
- لَخِيَ العُقابُ: كان منقارُها الأعلى أطولَ من الأسفل
- لَخِيَ البعيرُ: كانت إحدى ركبتيه أعظمَ من الأخرى
-
وَلْخ: (اسم)
-
لِخا: (اسم)
- اللَّخَاءُ : آلة السَّعُوط
-
أَلْخَنُ: (اسم)
-
لخِن: (اسم)
-
لَخن: (اسم)
- اللَّخْنُ : البياضُ الذي في قلفَةِ الصبي قبل الختان
-
لُخْن: (اسم)
-
لُخْن: (اسم)
-
لُخْن: (اسم)
-
لَخ: (اسم)
-
لَخّ: (اسم)
-
لَخِنَ الرجل ولَخِنت المرأة:
- أنتنت أرفاغهما فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء.
-
لَخِيَ البطن:
-
لَخِيَ البعيرُ:
- كانت إحدى ركبتيه أعظمَ من الأخرى.
-
لَخِيَ الشيء:
-
لَخِيَ العُقابُ:
- كان منقارُها الأعلى أطولَ من الأسفل.
-
لَخِيَ اللَّحْيُ:
-
لَخَّ الْخَبَرَ:
- عَلِمَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ، اِسْتَقْصَاهُ.
-
لَخَّ فِي كَلاَمِهِ:
- جَاءَ بِهِ غَامِضاً مُلْتَبِساً.
-
لخِن الرجل:
- قبُح كلامُه، فهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ.
,
-
ولخ (المعجم لسان العرب)
- الوَلَخُ من العُشب: الطويل.
وأَولَخَ العشبُ: طال وعظم.
وأَرض ولِخَة ووليخة وورِخَة: مؤتَلخة من النبت.
وولَخَه وَلْخاً: ضربه بباطن كفه.
وائتَلخ الأَمرُ: اختلط.
-
وَليخُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ وَليخُ: ثوبٌ من كَتَّانٍ.
ـ أرضٌ ولِخَةُ ووليخَةٌ ومُوْتَلِخَةٌ: ورِخَةٌ.
ـ وَليخَةُ: اللَّبَنُ الخاثِرُ، والوَحَلُ.
ـ اسْتَوْلَخَتِ الأرضُ: ابْتَلَّتْ.
-
لخا (المعجم لسان العرب)
- "اللَّخا: كَثْرَةُ الكلام في الباطل، ورجل أَلْخَى وامرأَة لَخْواء، وقد لَخِيَ، بالكسر، لَخاً.
واللَّخا: أَن تكون إِحدى ركبتي البعير أَعظم من الأُخرى مثل الأَرْكَب، تقول منه: بعير لَخٍ وأَلْخى وناقة لَخْواء.
والأَلْخى: المُعْوَجُّ.
واللَّخا: مَيَلٌ في العُلْبة والجَفْنة.
واللَّخا: مَيَل في أَحد شِقَّي الفم، فم أَلْخى ورجل أَلْخى وامرأَة لخْواء،وقيل: اللَّخا اعوجاج في اللَّحْيِ، وعُقاب لَخْواء منه لأَن مِنقارها الأَعلى أَطول من الأسفل.
وامرأَة لَخْواء بينة اللَّخا: في فرجها ميَل.
واللَّخْو: الفَرْج المُضْطَرِبُ الكثير الماء.
قال الليث: اللَّخْوُ لَخْوُ القُبُل المضطرب الكثير الماء.
الصحاح: اللَّخا نَعْت القُبُل المضطرب الكثير الماء.
الأَصمعي: اللَّخْواء المرأَة الواسعة الجَهاز، واللَّخا غارُ الفَم، واللَّخا استرخاء في أَسفل البطنِ، وقيل: هو أَن تكون إِحدى الخاصرتين أَعظم من الأُخرى، والفعل كالفعل مما تقدم، والصفة كالصفة.
قال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول اللَّخا، مقصور، أَن يَميل بَطن الرجل في أَحد جانبيه.
قال: واللَّخا المُسْعُط، وصرح اللحياني فيه المدَّ فقال: اللخاء، ممدود، المُسْعُط، وقد لخَاه لَخْواً.
التهذيب: واللَّخا شيء مثل الصَّدف يتخذ مُسْعُطاً.
أَبو عمرو: اللَّخا إِعطاء الرجل ماله صاحبه؛ قال الشاعر: لخَيْتُكَ مالي ثمّ لم تُلْفَ شاكِراً،فعَشِّ رُوَيْداً، لستُ عَنْكَ بغافلِ ابن سيده: اللَّخا، مَقْصُور، المُسْعُط، والمِلْخى مثله، وقيل: هو ضرب من جُلود دواب البحر يُسْتَعَطُ به.
ولَخَيْتُه وأَلخَيْتُه ولَخَوْتُه كلُّ هذا: سَعَطْته، وقيل: أَوْجَرْته الدواء.
قال ابن بري: يقال التَخَتْ باللَّخا أَي شربت بالمُسْعُط؛ قال الراجز: وما التَخَتْ من سُوءِ جسْمٍ بلَخا وقال ابن ميادة: فَهُنَّ مِثْل الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ،يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِينْ وأَلْخَيتُه مالاً أَي أَعْطَيْتُه.
واللِّخاء: الغِذاء للصبي سِوى الرَّضاع.
والتَخى: أَكل الخُبز المَبلول، والاسم اللِّخاءُ مثل الغِذاءِ،تقول: الصبي يَلْتَخي التِخاء أَي يأْكل خُبزاً مبلولاً؛
وأَنشد الفراء لبعضهم من بني أَسد: فَهُنَّ مِثْلُ الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ،يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِينْ كأَنها من شَجَرِ البَساتِينْ: العِنَباء المُنْتَقى والتِّينْ لا عَيْبَ إِلا أَنهُنَّ يُلْهِينْ عن لَذّة الدُّنيا، وعن بَعْضِ الدِّينْ والتَخى صدْرَ البعير أَو جِرانه: قَدَّ منه سيراً للسوط ونحوه؛ قال جِرانُ العَود يذكر أَنه اتخذ سَيْراً من صدر بعير لتأْديب نسائه: خُذا حَذَراً يا خُلَّتيَّ، فإِنَّني رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كاد يُصْلَحُ عَمَدْتُ لعَوْدٍ فالتَخَيْتُ جِرانَه،ولَلْكَيْسُ أَمْضى في الأُمور وأَنْجَح؟
قال أَبو منصور: التَحَيْتُ جِران البعير بالحاء، والعرب تُسوّي السياط من الجِران لأَنَّ جِلده أَصلب وأَمتن، قال: وأَظنه من قولك لَحَوْت العُود ولَحَيْته إِذا قَشرته، وكذلك اللِّخاء والمُلاخاة، بالخاء، بمعنى التَّحْمِيلِ والتَّحريش، يقال: لاخَيْتَ بي عند فلان أَي أَثَيْتَ بي عنده مُلاخاةً ولِخاء، وقال: واللِّخاءُ بالخاءِ بهذا المعنى تصحيف عندي.
ولاخى به: وشى؛ قال ابن سيده: وقضينا على هذا بالياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً.
أَبو عمرو: المُلاخاةُ المُخالفة وأَيضاً المُصانعة؛ وأَنشد:ولاخَيْتَ الرِّجال بذات بَيْني وبَيْنِكَ، حِين أَمْكَنَكَ اللِّخاء؟
قال: لاخَيْتَ وافَقْتَ؛ قال الطرماح: فلم نَجْزَعْ لمَن لاخى عَليْنا،ولم نَذَرِ العشيرةَ للجُناةِ"
-
إستولخ (المعجم الرائد)
- إستولخ - استيلاخا
1-إستولخت الأرض : ابتلت
-
أَولَخ (المعجم الرائد)
- أولخ - إيلاخا
1-أولخ العشب : طال وعظم
-
لَخ (المعجم الرائد)
- لخ - يلخ ، لخا
1- لخه : لطمه. 2- لخه بالطيب : طلاه وطيبه به. 3- لخ في كلامه : جاء به ملتبسا صعبا. 4- لخ الخبر : علمه بحقيقته واستقصاه. 5- لخ في الجبل : اتبعه، صعد فيه.
-
لخِن (المعجم الرائد)
- لخن - يلخن ، لخنا
1- لخن الوعاء أو نحوه : أنتن، فسدت رائحته. 2- لخن : تكلم بالقبيح. 3- لخن : كان منتن الجسد.
-
وَلَخ (المعجم الرائد)
- ولخ - يلخ ، ولخا
1-ولخه : ضربه بباطن كفه
-
لخن (المعجم لسان العرب)
- "اللَّخَنُ: نتْنُ الريح عامّةً، وقيل: اللَّخَنُ نتْنٌ يكون في أَرْفاغ الإِنسان، وأَكثر ما يكون في السُّودان، وقد لَخِنَ لَخَناً وهو أَلْخَنُ.
ولَخِنَ السقاء لَخَناً، فهو لَخِنٌ وأَلْخَنُ: تغير طعمه ورائحته، وكذلك الجلد في الدِّباغ إِذا فسد فلم يصلح؛ قال رؤبة: والسَّبُّ تَخْريقُ الأَديمِ الأَلْخَنِ الليث: لَخِنَ السقاء، بالكسر، يَلْخَنُ لَخَناً أَي أَنْتَنَ، وفي التهذيب: إِذا أُدِيمَ فيه صَبُّ اللَّبَن فلم يغسل، وصار فيه تَحْبيبٌ أَبيضُ قِطعٌ صغارٌ مثلُ السِّمْسِمِ وأَكبر منه متغيرُ الريح والطعم؛ ومنه قولهم أَمة لَخْناءُ.
ولَخِنَ الجوْزُ لَخَناً: تغيرت رائحته وفسد.
واللَّخَنُ: قُبْح ريح الفرج، وامرأَة لَخْناء.
ويقال: اللَّخْناء التي لم تُخْتَنْ.
وفي حديث ابن عمر: يا ابن اللَّخْناء؛ هي التي لم تُخْنَن، وقيل: اللَّخَنُ النَّتْنُ، والأَلْخَنُ الذي لم يُخْتن، وقيل: هو الذي يُرَى في قُلفَته قبل الخِتان بياضٌ عند انقلاب الجِلدة.
واللَّخْنُ: البياضُ الذي (* قوله «البياض الذي إلخ» وكذلك البياض الذي على قلفة الصبي قبل الختان كما في التهذيب).
على جُرْدان الحمار، وهو الحَلَقُ.
أَبو عمرو: اللَّخَنُ القبيح من الكلام.
"
-
فلخ (المعجم لسان العرب)
- شمر: فَلَخْتُه وقَفَخْتُه إِذا أَوضَحتَه وسَلَعْته أَيضاً.
والفَيْلَخ: أَحَدُ رَحَيَيِ الماءِ واليد السفلى منهما؛ ومنه قوله: ودُرْنا كما دارَتْ على القُطْبِ فَيْلَخُ.
-
أَوْلَخَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَوْلَخَ العُشبُ: طال وعظُم.
-
لخِن (المعجم المعجم الوسيط)
- لخِن السِّقَاء وغيره لخِن َ لَخنًا: أنتن.
ويقال: لَخِنَ الرجل ولَخِنت المرأة: أنتنت أرفاغهما.
فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء.
و لخِن الرجل: قبُح كلامُه، فهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ.
(ج) لخْنٌ.
ويقال في السَّبِّ: يابنَ اللَّخناء.
-
لَخِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
- لَخِيَ لَخِيَ َ لَخًا: أكثر من الكلام في الباطل.
و لَخِيَ الشيء: اعوجّ.
يقال :لَخِيَ اللَّحْيُ: مال أحَدُ شِقيه، ولخيَت العُلْبَة والجَفْنة.
و لَخِيَ البطن: استرخى أسفلُه.
و لَخِيَ العُقابُ: كان منقارُها الأعلى أطولَ من الأسفل، و لَخِيَ البعيرُ: كانت إحدى ركبتيه أعظمَ من الأخرى .
فهو ألْخَى، وهي لخواء. والجمع : لُخْوٌ.
-
لَخَّ (المعجم المعجم الوسيط)
- لَخَّ في كلامه لَخَّ َ لَخًّا: جاءَ به ملتبسا مستعجما.
و لَخَّ الخبرَ: عَلِمَهُ واستقصاه.
وَ فلانا: لَطَمه.
-
لَخَّ (المعجم الغني)
- [ل خ خ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَخَخْتُ، أَلُخُّ، لُخَّ، مصدر لَخٌّ.
1. :-لَخَّ فِي كَلاَمِهِ :- :جَاءَ بِهِ غَامِضاً مُلْتَبِساً.
2. :-لَخَّهُ بِالطِّيبِ :- : طَلاَهُ.
3. :-لَخَّ الْخَبَرَ :- : عَلِمَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ، اِسْتَقْصَاهُ.
-
لَخَا (المعجم الغني)
- [ل خ و]. (فعل: ثلاثي متعد). لَخَوْتُ، أَلْخُو، اُلْخُ، مص، لَخْوٌ. :-لَخَا الْمَرِيضَ :- : أَدْخَلَ الدَّوَاءَ فِي فَمِهِ أو فَمِهِ.
-
ألخَن (المعجم الرائد)
- ألخن
1-من كانت مطاوي جسده منتنة كريهة الرائحة، جمع : لخن، مؤنث لخناء
-
فلخ (المعجم الرائد)
- فلخ - تفليخا
1-فلخه : ضربه
-
فلخ (المعجم الرائد)
- فلخ - يفلخ ، فلخا
1- فلخ الشيء : شقه. 2- فلخ الأمر : أوضحه.
-
فيلخ (المعجم الرائد)
- فيلخ
1-طاحون اليد، جمع : فيالخ
-
لَخا (المعجم الرائد)
- لخا - يلخو ، لخوا
1-لخاه : جعل الدواء في أنفه
-
لَخي (المعجم الرائد)
- لخي - يلخى ، لخى
1-كثر كلامه في الباطل
-
لِخا (المعجم الرائد)
- لخا
1-آلة يدخل بها الدواء في الأنف
-
لخ (المعجم الرائد)
- لخ -
1-جمل إحدى ركبتيهاضخم من الأخرى
-
ألخ (المعجم لسان العرب)
- "ائْتَلَخَ عليهم أَمرُهم ائْتِلاخاً: اختلط.
ويقال: وقعوا في ائْتِلاخ أَي في اختلاط.
الليث: ائْتَلَخَ العُشْبُ يأْتَلِخُ، وائْتِلاخُه: عِظمُه وطوله والتفافه.
وأَرض مؤْتَلِخة: مُعْشِبة، ويقال: أَرض مُؤْتَلِخة ومُلْتَخَّة ومُعْتَلِجة وهادِرَةٌ.
ويقال: ائْتَلَخَ ما في البطن إِذا تحرّك وسمعت له قَراقِر.
"
معنى ولأخن في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: