بفتح أوله وسكون ثانيه ، جمع نساء وصغار العدو الكافر المحارب يؤخذون في الحرب. (فقهية)
السبّ: (مصطلحات)
كل تعبير شائن أو عبارة تحقير أو قدح لا يتضمّن أية واقعة معيّنة. (قانونية)
لَسِبَ العسل ونحوَه:
لَعِقَهُ.
السَّبْيُ الخِبثَةُ:
هو السبيُ يقع في قوم لا يحِلُّ استِرْقاقُهُم، لِعَهْدٍ تقَدمَ لهم أو حرِّيَّة في الأصَل ثبَتَتْ لهم وهو عكس السبي الطِّيَبَةِ.
لَسَبَتْهُ العقربُ ونحوُها :
لَسَعَته.
لسَبَهُ بلسانه:
سبّه.
سَبَأ : (اسم)
قبيلة في اليمن سمِّيت باسم جدِّها، كما سمِّيت الأرض باسمه ثم صارت دولة في شرق اليمن، في القرن العاش، اشتهرت تاريخيًّا بملكتها (بلقيس) وبسدّها العظيم (سدّ مأرب) الذي كان تهدّمه إيذانًا بأفول نجم الحضارة السّبئيّة
تفرَّقوا أيادي سَبَأ/ تفرَّقوا أَيْدي سَبَأ [مثل]: تفرّقوا كما تفرّقت قبائل اليمن في البلاد عندما غرقت أرضهم وذهبت جنّاتهم
اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 34 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعٌ وخمسون آية
سَبَت : (اسم)
الجمع : سَبَتات و أسْبِتَة
سَلَّة كبيرة، عادة ما يكون لها غطاء
سَبَّا : (اسم)
سَبَّا : جمع سَّبَّةُ
سَبت : (اسم)
الجمع : أسبات و أسبُت و سُبوت
السَّبت: أوّل أيّام الأسبوع، يأتي بعد الجمعة، ويليه الأحد
السَّبْتُ :الدهرُ أَو برهةٌ منه
السَّبْتُ :الراحةُ
السَّبْتُ :النَّومُ
السَّبْتُ: الكثيرُ النوم
السَّبْتُ: الغلامُ الجريءُ
السَّبْتُ من الخيلِ: ما كان جوادًا كثيرَ العَدْوِ والجمع : سُبُوتٌ، وأَسْبُتٌ
السَّبْت العظيم/ السَّبْت المقدَّس/ سَبْت النور: آخر يوم من الصوم الكبير ومن أسبوع الآلام عند المسيحيِّين
سَبَتَ الرَّجُلُ : دخل في يوم السّبت : يوم راحتهم وانقطاعهم عن العمل
سَبَتَ شعرَهُ: أَرسلَهُ عن العَقْص
سَبَتَه: قطعَهُ
سَبَتَ عِلاوَتَه: ضَرَبَ عُنُقَهُ
سَبَتَ شَعرَهُ أَو رأْسَهُ: حَلَقَهُ
سَبِيّ : (اسم)
سَبِيّ : اسم المفعول من سَبَى
سَبْت : (اسم)
سَبْت : مصدر سَبَتَ
سَبْه : (اسم)
سَبْه : مصدر سُبِهَ
سَبْي : (اسم)
سَبْي : مصدر سَبَى
سَبَّتَ : (فعل)
سَبَّتَ الشيءَ: قَطَعَهُ
,
لسب(المعجم لسان العرب)
"لَسَبَتْه الـحَيَّة والعَقْربُ والزُّنْبورُ، بالفتح، تَلْسِـبُهوتَلْسَبُهلَسْباً: لَدَغَتْه، وأَكثر ما يُسْتَعْمَلُ في العقرب. وفي صفة حيات جهنم: أَنْشَـأْنَ به لَسْباً. اللَّسْبُ واللَّسْعُ واللَّدْغُ: بمعنًى واحد؛ قال ابن سيده: وقد يُستعمل في غير ذلك؛ أَنشد ابن الأَعرابي: بِتْنا عُذُوباً، وباتَ البَقُّ يَلْسِـبُنا، * نَشْوي القَراحَ كأَنْ لا حَيَّ بالوادي يعني بالبَقِّ: البَعُوضَ، وقد ذكرنا تفسير نَشْوي القَراحَ في موضعه. ولَسِبَ بالشيءِ: مثلُ لَصِبَ به أَي لَزِقَ. ولَسَبَه أَسواطاً أَي ضَرَبه؛ ولَسِبَ العسلَ والسمْنَ ونحوه، بالكسر، يَلْسَبُهلَسْباً: لَعِقَه. واللُّسْبة، منه، كاللُّعْقة. ( زاد في التكملة: ما ترك فلان كسوباً ولا لسوباً أي شيئاً. وقد ذكره في كسب بالكاف أيضاً وضبطه في الموضعين بوزن تنور. إذا علمت هذا فما وقع في القاموس باللام فيهما تحريف وكذلك تحرف على الشارح.). "
ألسَبَه(المعجم المعجم الوسيط)
ألسَبَه عقربًا و نحوْها: أرسلها عليه فلسعته.
أَلسَب(المعجم الرائد)
ألسب - إلسابا 1-ألسبه حية أو عقربا : أرسله عليه فلدغته
السُّوبية : شرابٌ يُتخذ من الرز، ويُخَمَّرُ قليلا ويُسَكَّر، وكثيرًا ما يشربه أهلُ مصر
السِّبّ(المعجم المعجم الوسيط)
السِّبّ : الكثير السَّباب. و السِّبّ الخِمَارُ. و السِّبّ العمامةُ. و السِّبّ الحبلُ. و السِّبّ الوَتِدُ. و السِّبّ الثوبُ الرقيق، وسِبّ الشخص: من يُسَابّه. والجمع : سُبُوب.
ـ السَّبَهُ: ذَهابُ العَقْلِ من الهَرَمِ. ـ هو مَسْبُوهٌ ومُسَبَّهٌ وسَباهٍ: ذاهِبُ العَقْلِ. ـ سُبِهَ، سَبْهاً: ذَهَبَ عَقْلُهُ هَرَمَاً. ـ سَبَهٌ وسَباهٌ وسَباهِيَةٌ: مُتَكَبِّرٌ. ـ سُّباهُ: سَكْتَةٌ تأخُذُ الإِنْسانَ. ـ سَبَاهٌ: المُضَلَّلُ. ـ مُسَبَّهٌ: الطَّليقُ اللِّسانِ.
لَسَبَتْهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَسَبَتْهُ الحَيَّةُ وغيرُها: لَدَغَتْهُ، ـ لَسَبَ فُلاناً بالسَّوْطِ: ضَرَبَهُ. ـ لَسِبَ به: لَصِقَ، ـ لَسِبَ العَسَلَ ونَحْوَهُ: لَعِقَهُ. ـ ما تَرَكَ لَسوباًولَسُّوباً: شَيْئاً.
ويروى: كأَنَّ هالَة أُمُّهُ أَي هو رافع رأْسه صُعُداً كأَنه يطلب الشمس،فكأَنها أُمه. ورجل مَسْبُوهُ الفُؤاد: مثل مُدَلَّه العَقْلِ، وهو المُسَبَّهُ أَيضاً؛ قال رؤبة:، قالتْ أُبَيْلى لي ولم أُسَبَّهِ: ما السِّنُّ إلا غَفْلَةُ المُدَلَّهِ أُبَيْلى: اسم امرأَة. قال المفضل: السُّباهُ سكنة تأْخذ الإنسانَ يذهب منها عقلُه، وهو مَسْبُوهٌ. وقال كراع: السُّباهُ، بضم السين، الذاهبُ العقل، وهو أَيضاً الذي كأَنه مجنون من نَشاطه. قال ابن سيده: والظاهر من هذا أَنه غلط، إنما السُّباهُ ذهاب العقل أَو نشاط الذي كأَنه مجنون. اللحياني: رجل مِسَبَّهُ العقل ومُسَمَّهُ العقل أَي ذاهب العقل. ورجل سَباهِيُّ العَقْل إذا كان ضعيف العقل. ورجل سَبِهٌ وسَباهٌ وسَباهٍ وسباهِيَةٌ: متكبر. "
سَبْتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَبْتُ: الرَّاحةُ، والقَطْعُ، والدَّهْرُ، وحَلْقُ الرأسِ، وإرْسالُ الشَّعَرِ عن العَقْصِ، وسَيْرٌ للإِبِلِ، والحَيْرَةُ، والفَرَسُ الجَوادُ، والغُلامُ العارِمُ الجَرِيءُ، وضَرْبُ العُنُقِ، ويومٌ من الأُسْبوعِ، الجمع: أسْبُتٌ وسُبوتٌ، والرجُلُ الكثيرُ النَّوْمِ، والرجُلُ الدَّاهِيَةُ، كالسُّبَاتِ، وقيامُ اليَهُودِ بِأَمْرِ السَّبْتِ، والفِعْلُ: سَبَتَ، ـ سِبْتُ: جُلُودُ البَقَرِ، وكُلُّ جِلْدٍ مَدْبُوغٍ، أو بالقَرَظِ، ـ سُبْتُ وسَبْتُ: نَباتٌ كالخِطْمِيِّ. ـ مُسْبِتُ: الذي لا يَتَحَرَّكُ، والداخِلُ في يومِ السَّبْتِ. ـ سُباتُ: النَّوْمُ، أو خِفَّتُهُ، أو ابْتِداؤُه في الرأسِ حتى يَبْلُغَ القَلْبَ، والدَّهْرُ، ـ وبلا لامٍ: لَقَبُ إبراهيمَ بنِ دُبَيْسٍ المُحَدِّثِ. ـ أقَمْت سَبْتاً وسَبْتَةً وسَنْبَتاً وسَنْبَتَةً: بُرْهَةً. ـ كَفْرُ سَبْتٍ: بالشامِ. ـ ابْنا سُباتٍ: اللَّيْلُ والنهارُ. ـ مَسْبوتُ: المَيِّتُ. ـ رُطَبٌ مُنْسَبِتٌ: عَمَّهُ الإِرْطابُ. ـ سَبَنْتى: الجَرِيءُ، والنَّمِرُ، الجمع: سَبائِتُ. ـ سَبْتَةُ: المِعْزى. ـ سِبْتانُ: الأَحْمَقُ. ـ انْسَبَتَ: امْتَدَّ. ـ سَبْتاءُ: المُنْتَشِرَةُ الأُذُنِ في طولٍ أو قِصرٍ، والصَّحْراءُ. ـ سَبْتَةُ: بلد بالمَغْرِبِ. ـ سِبِتُّ: الشِّبتُّ، مُعَرَّبَا: شِوِذَّ. ـ في وجْهِهِ انْسِباتٌ: طولٌ وامْتِدادٌ.
اللَّسُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللَّسُوبُ اللَّسُوبُ يقال: ما ترك لَسُوبا: شيئا.
لَسَبَتْهُ(المعجم المعجم الوسيط)
لَسَبَتْهُ العقربُ ونحوُها لَسَبَتْهُ ِ لسْبًا: لَسَعَته . يقال: بات البعوضُ، يلسبنا. و لَسَبَتْهُ فلانا سوطًا، وبه: ضربه به: ويقال: لسَبَهُ بلسانه: سبّه. فهو لاسبٌولَسَّابة.