وصف و معنى و تعريف كلمة ولأفق:


ولأفق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و قاف (ق) .




معنى و شرح ولأفق في معاجم اللغة العربية:



ولأفق

جذر [أفق]

  1. لَفِقَ: (فعل)
    • لَفِقَ لَفْقًا
    • لَفِقَ الشيءَ: أَصَابه وأَخذه
    • لَفِقَ يفعل كذا: طَفِق
  2. لفَقَ: (فعل)
    • لفَقَ يلفِق ، لَفْقًا ، فهو لافق ، والمفعول مَلْفوق
    • لفَق الثَّوبَ :ضمَّ شِقَّةً منه إلى أخرى وخاطهما
    • لفَق الشَّخْصُ الأمرَ: طلبه فلم يدركه
    • لَفَقَ فلانٌ: طلب أمرًا فلم يدركه
    • لَفَقَ الصَّقْرُ : أُرْسِلَ فَلَمْ يَصْطَدْ
  3. لفَّقَ: (فعل)
    • لفَّقَ يلفِّق ، تلفيقًا ، فهو مُلفِّق ، والمفعول مُلفَّق
    • لَفَّقَ الرَّجُلُ : طَلَبَ أَمْراً فَلَمْ يُدْرِكْهُ
    • لفَّق الشَّخْصُ الكلامَ :اختلقه، زخرفه وموَّهه بالباطل
    • لَفَّقَ تُهْمَةً ضِدَّهُ : حَبَكَهَا، أَنْسَجَهَا ضِدَّهُ
    • لفَّق شقَّتي الثَّوب: ضمَّ إحداهما إلى الأخرى وخاطهما ومنه أَخِذ التلفيقُ في المسائل
  4. لَفْق: (اسم)
    • لَفْق : مصدر لَفِقَ


  5. لَفق: (اسم)
    • الجمع : لِفاقٌ
    • اللَّفْقُ : شِقَّة من شِقَّتي المُلاءة
    • اللَّفْقُ :ملاءةٌ أو حُلَّةٌ ذات لِفقين، شِقَّتين، وهما لِفقان ما دامتا متضامَّتين، فإذا فُتِقَت الخياطةُ ذهب اسم اللِّفْق
    • واللِّفقان: الرجلان تتلاءم أحوالُهما هذا لِفْقُ فلانٍ
    • مصدر لفَقَ
  6. تَلَفَّقَ: (فعل)
    • تَلَفَّقَ ما بينهما: تلاءم
    • تَلَفَّقَ به: لَحِقَه
  7. تَلافَقَ: (فعل)
    • تَلافَقَ القومُ: تلاءمت أُمورُهم وأحوالُهم
  8. مُلَفَّق: (اسم)
    • مفعول من لَفَّقَ
    • خَبَرٌ مُلَفَّقٌ: خَبَرٌ لُفِّقَ، مُمَوَّهٌ
    • وَثَائِقُ مُلَفَّقَةٌ : مُزَوَّرَةٌ
  9. مُلَفِّق: (اسم)
    • فاعل من لَفَّقَ
    • مُلَفِّقٌ لِلأَخْبَارِ : مَنْ يَخْتَلِقُهَا ويُلَفِّقُهَا
  10. مُلفَّق: (اسم)
    • مُلفَّق : اسم المفعول من لفَّقَ


  11. مُلفِّق: (اسم)
    • مُلفِّق : فاعل من لفَّقَ
  12. مَلْفوق: (اسم)
    • مَلْفوق : اسم المفعول من لفَقَ
  13. تلفيق: (اسم)
    • مصدر لفَّقَ
    • (بلاغة) نوع من أنواع الجناس، وهو ما تماثل ركناه وكانا مركّبين، كقولهم: ولمَّا كلَّ متني كلّمتني
    • (الفقه) أخذ في الموضوع الواحد وما يترتَّب عليه باجتهادات شتّى، أو تتبع رخص المذاهب وتيسيراتها وترك ما يعسر عليه منها
    • كَلامٌ كُلُّهُ تَلْفيقٌ: كَلامٌ كُلُّهُ زَخْرَفَةٌ وَتَمْويهٌ
    • تَلْفيقُ تُهْمَةٍ : حَبْكُها، نَسْجُها
  14. تلفيق: (مصطلحات)
    • لفق يلفق تلفيقا، ولغة لفق بين الأمرين جمع بينهما، ولفق الكلام موهه بالكذب والافتراء، ولفق فلانٌ: طلب شيئا ولم يصل إليه. واصطلاحا ; المسافة التلفيقية، هي ضم المسافة في الذهاب إلى مقدارها في الإياب ويكفي حينئذ كون المجموع بمقدار المسافة الشرعية ليتحقق السفر الشرعي، فهي مأخوذة من المعنى اللغوي الأول. (فقهية)
  15. تَلفاق: (اسم)
    • التَّلْفَاق : ثوبان يُلفَق أحدُهما بِالآخرِ
  16. تلفيقيّة: (اسم)
    • (الفلسفة والتصوُّف) نزعة فلسفيّة بعيدة عن الرُّوح النَّقديّة، ترمي إلى جَمْعٍ مُصطَنَعٍ بين أشتات من أفكار أو دعاوَى غير متلائمة لتكوين مذهبٍ جديد


  17. التلفيق: (مصطلحات)
    • مصدر لفق ، ضم شقة إلى أخرى. (فقهية)
  18. التلفيق: (مصطلحات)
    • القيام بعمل يجمع فيه بين عدة مذاهب ، حتى لا يمكن اعتبار هذا العمل صحيحًا في أي مذهب من المذاهب. (فقهية)
  19. لفّق الشّخْص الكلام:
    • اختلقه، زخرفه وموَّهه بالباطل ''لفَّق التُّهمةَ ببراعة- خبرٌ مُلفَّق لا أساس له من الصِّحَّة''.
  20. لفَّق شقَّتي الثَّوب:
    • ضمَّ إحداهما إلى الأخرى وخاطهما ومنه أَخِذ التلفيقُ في المسائل.
  21. لفق الثّوب:
    • ضمَّ شِقَّةً منه إلى أخرى وخاطهما ''لفَقَتْ ثوبَ زوجها''.
  22. تَلْفيقُ تُهْمَةٍ:
    • حَبْكُها، نَسْجُها.


  23. كَلامٌ كُلُّهُ تَلْفيقٌ:
    • كَلامٌ كُلُّهُ زَخْرَفَةٌ وَتَمْويهٌ.
  24. لَفَقَ الأَمْرَ:
    • طَلَبَهُ فَلَمْ يُدْرِكْهُ.
  25. لَفَقَ السَّائِلُ:
    • طَلَبَ شَيْئاً فَلَمْ يُدْرِكْهُ.
,
  1. لفق
    • "لَفَقْت الثوب أَلْفِقُه لَفْقاً: وهو أَن تضم شقة إلى أُخرى فتخيطهما.
      ولَفَق الشقتين يلِفقُهما لُفقاً ولفَّقَهما: ضَمّ إحداهما إلى الأُخرى فخاطهما، والتَّلْفيقُ أعم، وهما ما دامتا مَلْفُوقتين لِفَاق وتِلْفَاق، وكلتاهما لِفْقَانِ ما دامتا مضمومتين، فإذا تباينتا بعد التَّلْفِيق قبل الخياطة، وقيل: اللِّفاقُ جماعة اللِّفق؛

      وأَنشد: ويا رُبَّ ناعيةٍ مِنهُمُ،تشدّ اللِّفَاقَ عليها إزارَا أَي من عظم عجيزتها تحتاج إلى أن تَلْفِقَ إزاراً إلى إزار، واللِّفْقُ،بكسر اللام: أحد لِفْقَي المُلاءة.
      وتلافَق القوم: تلاءَمت أمورهم.
      وأَحاديث مُلَفَّقَة أَي أكاذيب مُزَخْرفة.
      المؤَرج: ويقال للرجلين لا يفترقان هما لِفْقان.
      وفي نوادر الأعراب: تأَفَّقت بكذا وتَلَفَّقْتُ أَي لحقته.
      شمر: في حديث لقمان صَفَّاق أَفَّاق؛ قال: رواه بعضهم لَفَّاق، قال: واللَّفَّاق الذي لا يدرك ما يطلب.
      تقول: لَفَقَ فلان ولَفَّقَ أي طلب أمراً فلم يدركه.
      ويفعل ذلك الصقر إذا كان على يدي رجل فاشتهى أن يرسله على الطير ضرب بجناحيه، فإذا أَرسله فسبقه الطير فلم يدركه فقد لَفَقَ.
      والديك الصَّفَّاق: الذي يضرب بجناحيه إذا صَفَّق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَفَقَ
    • ـ لَفَقَ الثَّوبَ يَلْفِقُه: ضَمَّ شُقَّةً إلى أُخْرَى، فَخَاطَهُما،
      ـ لَفَقَ الأمرَ: طَلَبَه فلم يُدْرِكْهُ،
      ـ لَفَقَ الصَّقْرُ: أُرْسِلَ فلم يَصْطَدْ.
      ـ لِفْقُ: أحَدُ لِفْقَيِ المُلاءَة.
      ـ تِلْفاقُ أو لِفاقُ: ثَوْبانِ يُلْفَقُ أحدُهُما بالآخَرِ.
      ـ تَلَفَّقَ به: لَحِقَه.
      ـ تَلافَقوا: تَلاءَمَتْ أُمورُهُم.
      ـ لَفِقَ: طَفِقَ،
      ـ لَفِقَ الشيءَ: أصابَه وأخَذَه.
      ـ أحاديثُ مُلَفَّقَةٌ: مُزَخْرَفَةٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. لفَّقَ
    • لفَّقَ يلفِّق ، تلفيقًا ، فهو مُلفِّق ، والمفعول مُلفَّق :-
      لفَّق الشَّخْصُ الكلامَ اختلقه، زخرفه وموَّهه بالباطل :-لفَّق التُّهمةَ ببراعة، - خبرٌ مُلفَّق لا أساس له من الصِّحَّة.
      لفَّق شقَّتي الثَّوب: ضمَّ إحداهما إلى الأخرى وخاطهما :-لفَّق الفقيرُ قميصَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لَفَقَ
    • [ل ف ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف). لَفَقْتُ، أَلْفِقُ، اِلْفِقْ، مصدر لَفْقٌ.
      1. :-لَفَقَ الثَّوْبَ :- : ضَمَّ طَرَفَيْهِ وَخَاطَهُمَا. ¨ :-لَفَقَ بَيْنَ الثَّوْبَيْنِ.
      2. :-لَفَقَ الأَمْرَ :- : طَلَبَهُ فَلَمْ يُدْرِكْهُ.
      3. :-لَفَقَ السَّائِلُ :- : طَلَبَ شَيْئاً فَلَمْ يُدْرِكْهُ.
      4. :-لَفَقَ الصَّقْرُ :- : أُرْسِلَ فَلَمْ يَصْطَدْ.

    المعجم: الغني

  5. لفَقَ
    • لفَقَ يلفِق ، لَفْقًا ، فهو لافق ، والمفعول مَلْفوق :-
      لفَق الثَّوبَ ضمَّ شِقَّةً منه إلى أخرى وخاطهما :-لفَقَتْ ثوبَ زوجها.
      لفَق الشَّخْصُ الأمرَ: طلبه فلم يدركه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. اللَّفْقُ
    • اللَّفْقُ : شِقَّة من شِقَّتي المُلاءة.
      و اللَّفْقُ ملاءةٌ أو حُلَّةٌ ذات لِفقين: شِقَّتين، وهما لِفقان ما دامتا متضامَّتين، فإذا فُتِقَت الخياطةُ ذهب اسم اللِّفْق. والجمع : لِفاقٌ .
      واللِّفقان: الرجلان تتلاءم أحوالُهما ويقال: هذا لِفْقُ فلانٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لَفَقَ
    • لَفَقَ الثوبَ لَفَقَ ِ لَفْقًا: ضمَّ إِحدى الشَّقتين إلى الأخرى وخاطهما.
      ويقال: لفَق بين ثوبين.
      وكلام ملفوق.
      [على التشبيه بلفْق الثَّوب].
      و لَفَقَ الأمرَ: طلبه فلم يُدركه.
      يقال: لَفَقَ فلانٌ: طلب أمرًا فلم يدركه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لَفَّقَ
    • [ل ف ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف). لَفَّقْتُ، أُلَفِّقُ، مصدر تَلْفِيقٌ.
      1. :-لَفَّقَ الرَّجُلُ :- : طَلَبَ أَمْراً فَلَمْ يُدْرِكْهُ.
      2. :-لَفَّقَ بَيْنَ الثَّوْبَيْنِ :- : لأَمَ طَرَفَيْهِما وَبَيْنَهُمَا بِالْخِيَاطَةِ.
      3. :-لَفَّقَ الْحَدِيثَ :- : زَخْرَفَهُ، زَوَّرَهُ، مَوَّهَهُ بِالْبَاطِلِ.
      4. :-لَفَّقَ تُهْمَةً ضِدَّهُ :- : حَبَكَهَا، أَنْسَجَهَا ضِدَّهُ.

    المعجم: الغني

  9. لَفَّقَ
    • لَفَّقَ فلانٌ: طلب أَمرًا فلم يدركه.
      و لَفَّقَ الشِّقَّتين: ضمَّ إحداهما إلى الأخْرَى فخاطهما.
      ومنه أَخِذ التلفيقُ في المسائل.
      ويقال: لفَّق بين الثوبين: لأم بينهما بالخياطة.
      و لَفَّقَ الحديثَ: زخرفه وموَّهه بالباطل.
      فهو ملفَّق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مُلَفَّقٌ
    • [ل ف ق]. (مفعول من لَفَّقَ).
      1. :-خَبَرٌ مُلَفَّقٌ :-: خَبَرٌ لُفِّقَ، مُمَوَّهٌ. :-أَخْبَارٌ مُلَفَّقَةٌ لاَ أَسَاسَ لَهَا مِنَ الصِّحَّةِ.
      2. :-وَثَائِقُ مُلَفَّقَةٌ :- : مُزَوَّرَةٌ.

    المعجم: الغني

  11. تلفيق
    • لفق يلفق تلفيقا، ولغة لفق بين الأمرين جمع بينهما، ولفق الكلام موهه بالكذب والافتراء، ولفق فلانٌ: طلب شيئا ولم يصل إليه. واصطلاحا ; المسافة التلفيقية، هي ضم المسافة في الذهاب إلى مقدارها في الإياب ويكفي حينئذ كون المجموع بمقدار المسافة الشرعية ليتحقق السفر الشرعي، فهي مأخوذة من المعنى اللغوي الأول.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. لفَق
    • لفق - يلفق ، لفقا
      1- لفق الثوب : ضم شقة منه إلى أخرى فخاطهما. 2- لفق الأمر : طلبه فلم يدركه. 3- لفق الصقر : أرسل فلم يصطد.

    المعجم: الرائد

  13. لفق
    • لفق - تلفيقا
      1- لفق الحديث : زخرفه وزوره وموهه بالباطل. 2- لفق الشقتين : ضم إحداهما إلى الأخرى فخاطهما.

    المعجم: الرائد

  14. مُلَفِّقٌ
    • جمع: ــون، ـات. [ل ف ق ]. (فاعل من لَفَّقَ). :-مُلَفِّقٌ لِلأَخْبَارِ :- : مَنْ يَخْتَلِقُهَا ويُلَفِّقُهَا.

    المعجم: الغني

  15. تَلَفَّق
    • تلفق - تلفقا
      1- تلفق به : لحقه. 2- تلفق : ما بين القوم : تلاءم، اتفق.

    المعجم: الرائد

  16. التَّلْفَاق
    • التَّلْفَاق : ثوبان يُلفَق أحدُهما بِالآخرِ

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لَفِقَ
    • لَفِقَ الشيءَ لَفِقَ َ لَفْقًا: أَصَابه وأَخذه.
      ويقال: لَفِقَ يفعل كذا: طَفِق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَلْفيقٌ
    • [ل ف ق]. (مصدر لَفَّقَ).
      1. :-كَلامٌ كُلُّهُ تَلْفيقٌ :-: كَلامٌ كُلُّهُ زَخْرَفَةٌ وَتَمْويهٌ.
      2. :-تَلْفيقُ تُهْمَةٍ :- : حَبْكُها، نَسْجُها.

    المعجم: الغني

  19. تَلافَق
    • تلافق - تلافقا
      1-تلافق القوم : تلاءمت أحوالهم

    المعجم: الرائد

  20. لفّق الشّخْص الكلام
    • اختلقه، زخرفه وموَّهه بالباطل :-لفَّق التُّهمةَ ببراعة- خبرٌ مُلفَّق لا أساس له من الصِّحَّة.

    المعجم: عربي عامة

  21. لفق
    • ل ف ق: لَفَقَ الثوب وهو أن يضُم شُقة إلى أخرى فيخيطها وبابه ضرب وأحاديث مُلَفَّقَةٌ أي أكاذيب مُزخرفة

    المعجم: مختار الصحاح

  22. اللَّفَاقُ
    • اللَّفَاقُ : التِّلفاقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَلَفَّقَ
    • تَلَفَّقَ ما بينهما: تلاءم.
      و تَلَفَّقَ به: لَحِقَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تلفيق
    • تلفيق :-
      1 - مصدر لفَّقَ.
      2 - (بلاغة) نوع من أنواع الجناس، وهو ما تماثل ركناه وكانا مركّبين، كقولهم: ولمَّا كلَّ متني كلّمتني.
      3 - (الفقه) أخذ في الموضوع الواحد وما يترتَّب عليه باجتهادات شتّى، أو تتبع رخص المذاهب وتيسيراتها وترك ما يعسر عليه منها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. لَفْق
    • لَفْق :-
      مصدر لفَقَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ولأفق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَفَقٌ** \- ج:** آفاقٌ**. [أ ف ق]. (مص. أَفِقَ). "الأَفَقُ مِنَ الطَّريقِ" : وَجْهُهُ.
معجم الغني
**أَفَقَ** \- [أ ف ق]. (ف: ثلا. لازمتع).** أَفَقَ**، **يَأْفِقُ**، مص. أَفْقٌ. 1. "أَفَقَ الرَّحَّالَةُ" : رَكِبَ رَأْسَهُ وَذَهَبَ إلى الآفاقِ. 2. "أَفَقَ الرَّجُلُ" : كَذِبَ. 3. "أَفَقَ الجِلْدَ" : دَبَغَهُ.
معجم الغني
**أَفِقَ** \- [أ ف ق]. (ف: ثلا. لازم).** أَفِقَ**،** يَأْفَقُ**،مص. أَفَقٌ. "أَفِقَ الرَّجُلُ" : بَلَغَ النِّهايَةَ في الكَرَمِ أَوِ العِلْمِ أَوْ فِي غَيْرِهِما.
معجم الغني
**أُفُقٌ** \- ج:** آفاقٌ**. [أ ف ق]. 1. "يَنْظُرُ إلَى الأُفْقِ الأعْلَى بِمِنْظارِهِ" : الحَدُّ الأقْصَى فِي السَّماءِ.   "حَدَّقَ بِالأُفُقِ البَعِيدِ"**![النجم آية 7]**** وَهُوَ بِالأفُقِ** ا**لأعْلَى**! (قرآن). 2. "وَقَفَ يَتَأمَّلُ فِي شُرْفَتِهِ الآفاقَ الْمُحِيطَةَ بِالْمَدِينَةِ" : الجِهات، النَّواحِي. 3. "قامَ بِجَوْلَةٍ فِي الأُفُقِ" : جَوْلَةٌ دَائِرِيَّةٌ اسْتِطْلاَعِيَّةٌ. 4. "كَشَفَ آفاقاً جَدِيدَةً" : جَوَانِبَ، مَعَالِمَ، جِهاتٍ، أَماكِنَ. 5. "هُوَ جَوَّابُ آفاقِهِ" : كَثِيرُ الأسْفارِ. 6. "وَسَّعَ آفَاقَ مَعَارِفِهِ" : مَدارِكَهُ، وإمْكاناتِهِ. "هُوَ وَاسِعُ الأفُقِ". 7. **![التكوير آية 23]**** وَلَقَدْ رَآهُ بِالأفُقِ الْمُبِين**ِ! (قرآن) : بِمَطْلَعِ الشَّمْسِ الأعْلَى. 8. "ضَيِّقُ الأُفُقِ" : ضَيِّقُ التَّفْكِيرِ، مَنْ يَظَلُّ مَحْدوداً فِي تَفْكِيرِهِ.
معجم الغني
**أُفْقٌ** \- [ن. أُفُق]**ٌ**.
مختار الصحاح
أ ف ق : الآفاقُ النواحي الواحد أُفُقٌ و أُفْقٌ مثل عسُر وعسْر ورجل أَفَقيٌّ بفتح الهمزة والفاء إذا كان من آفاقِ الأرض وبعضهم يقول أُفُقيٌّ بضمهما وهو القياس
لسان العرب
الأُفْق والأُفُق مثل عُسْر وعسُر ما ظهر من نواحي الفَلَك وأَطراف الأَرض وكذلك آفاق السماء نواحيها وكذلك أُفْق البيت من بيوت الأَعراب نواحيه ما دون سَمْكه وجمعه آفاق وقيل مَهابُّ الرياح الأَربعة الجَنُوب والشَّمال والدَّبور والصَّبا وقوله تعالى سنُريهم آياتِنا في الآفاق وفي أَنفُسهم قال ثعلب معناه نُرِي أَهل مكة كيف يُفتح على أَهل الآفاق ومَن قرُب منهم أَيضاً ورجل أُفُقِيّ وأَفَقِيّ منسوب إلى الآفاق أَو إلى الأُفُق الأَخيرة من شاذّ النسب وفي التهذيب رجل أَفَقِيّ بفتح الهمزة والفاء إذا كان من آفاق الأَرض أَي نواحيها وبعضهم يقول أُفُقي بضمهما وهو القياس قال الكميت الفاتِقُون الراتِقُو ن الآفِقُون على المعاشِرْ ويقال تأَفَّق بنا إذا جاءنا من أُفُق وقال أَبو وَجْزة أَلا طَرَقَتْ سُعْدَى فكيْف تأَفَّقَتْ بنا وهي مَيْسانُ اللَّيالي كَسُولُها ؟ قالوا تأَفَّقت بنا أَلمَّت بنا وأَتَتْنا وفي حديث لقمان بن عاد حين وصف أَخاه فقال صَفّاقٌ أَفّاق قوله أَفَّاق أَي يضرب في آفاق الأَرض أَي نواحيها مُكْتَسِباً ومنه شعر العباس يمدح النبي صلى الله عليه وسلم وأَنتَ لمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَتِ ال أَرضُ وضاءتْ بنُورِكَ الأُفُقُ وأَنَّث الأُفق ذهاباً إلى الناحية كما أَنث جرير السور في قوله لما أَتى خَبَرُ الزُّبَيْرِ تَضَعْضَعَتْ سُور المَدينةِ والجبالُ الخُشَّعُ ويجوز أَن يكون الأُفُقُ واحداً وجمعاً كالفُلْك وضاءت لغة في أَضاءت وقعدت على أَفَق الطريق أَي على وجهه والجمع آفاق وأَفَق يأْفِق ركب رأْسَه في الآفاق والأُفُق ما بين الزِّرَّيْنِ المقدَّمين في رُواق البيت والآفِق على فاعل الذي قد بلغ الغاية في العلم والكرم وغيره من الخير تقول منه أَفِق بالكسر يأْفَقُ أَفَقاً قال ابن بري ذكر القَزّاز أَنّ الآفِق فعله أَفَق يأْفِق وكذا حكي عن كراع واستدل القزاز على أَنه آفِق على زنة فاعِل بكون فعله على فَعَلَ وأَنشد أَبو زياد شاهداً على آفق بالمد لسراج بن قُرَّةَ الكلابي وهي تَصَدَّى لِرِفَلٍّ آفِقِ ضَخْمِ الحُدولِ بائنِ المَرافِقِ وأَنشد غيره لأَبي النجم بين أَبٍ ضَخْمٍ وخالٍ آفِقِ بين المُصَلّي والجَوادِ السابِقِ وأَنشد أَبو زيد تَعْرِفُ في أَوْجُهِها البَشائرِ آسانَ كلِّ آفِقٍ مُشاجِرِ وقال عليّ بن حمزة أَفِق مُشاجر بالقصر لا غير قال والأَبيات المتقدّمة تشهد بفساد قوله وأَفَقَ يأْفِق أَفْقاً غلَب يغلِب وأَفَق على أَصحابه يأْفِق أَفْقاً أَفضلَ عليهم عن كراع وقول الأَعشى ولا المَلِكُ النُّعْمانُ يومَ لَقِيتُه بغِبْطَتِه يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ أَراد بالقُطوط كتب الجوائز وقيل معناه يُفْضِل وقيل يأْخذ من الآفاق ويقال أَفَقَه يأْفِقُه إذا سبَقَه في الفضل ويقال أَفَقَ فلان إذا ذهب في الأَرض وأَفَق في العَطاء أَي فَضَّل وأَعطى بعضاً أَكثر من بعض الأَصمعي بعير آفِق وفرس آفِق إذا كان رائعاً كريماً والبعير عتيقاً كريماً وفرس آفِق قُوبِل من آفِق وآفِقة إذا كان كريم الطرفين وفرس أُفُقٌ بالضم رائع وكذلك الأُنثى وأَنشد لعمرو بن قِنْعاس وكنتُ إذا أَرَى زِفّاً مريضاً يُناحُ على جَنازَتِهِ بَكَيْتُ ( * قوله « زفأ » كذا في الأصل مضبوطاً بزاي مكسورة وفاء ومثله في شرح القاموس ) أُرَجِّلُ جُمَّتي وأَجُرُّ ثوبي وتَحْمِلُ بِزَّتي أُفُقٌ كُمَيْتُ والأَفِيقُ الجلد الذي لم يُدبغ عن ثعلب وقيل هو الذي لم تتم دِباغته وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه دخل على النبي صلى الله عليه وسلم وعنده أَفيق قال هو الجلد الذي لم يتمّ دِباغُه وقيل هو ما دُبِغ بغير القَرظ من أَدْبِغة أَهل نجد مثل الأَرْطى والحُلَّبِ والقَرْنُوة والعِرْنةِ وأَشياء غيرها فالتي تدبغ بهذه الأَدْبِغة فهي أَفَقٌ حتى تُقدّ فيُتَّخذ منها ما يتخذ وفي حديث غَزْوان فانطلقت إلى السوق فاشتريت أَفِيقةً أَي سِقاء من أَدَم وأَنثه على تأْويل القربة والشَّنّة وقيل الأَفِيق الأَديم حين يخرج من الدِّباغ مفروغاً منه وفيه رائحته وقيل أَوّل ما يكون من الجلد في الدباغ فهو مَنِيئة ثم أَفِيق ثم يكون أَديماً والمنيئة الجلد أَول ما يدبغ ثم هو أَفيق وقد مَنَأْته وأَفَقْته والجمع أَفَق مثل أَديِم وأَدَم والأَفَقُ اسم للجمع وليس بجمع لأَن فعيلاً لا يكسر على فعَل قال ابن سيده وأَرى ثعلباً قد حكى في الأَفِيق الأَفِقَ على مثال النَّبِق وفسره بالجلد الذي لم يدبغ قال ولست منه على ثقة وقال اللحياني لا يقال في جمعه أُفُق البَتّةَ وإنما هو الأَفَقُ بالفتح فأَفِيق على هذا له اسم جمع وليس له جمع وأَفَق الأَدِيمَ يأْفِقه أَفْقاً دبغه إلى أَن صار أَفيقاً الأَصمعي يقال للأَديم إذا دبغ قبل أَن يُخرز أَفيق والجمع آفِقة مثل أَدِيم وآدِمة ورغيف وأَرغفة قال ابن بري والأَفِيق من الإنسان ومن كل بهيمة جلده قال رؤبة يَشْقَى به صَفْحُ الفَرِيصِ والأَفَقْ وأَفَقُ الطريق سَنَنُه والأَفَقةُ المَرقةُ من مَرَق الإهاب والأَفقة الخاصرة وجمعها أَفَق قال ثعلب هي الآفِقة مثل فاعلة وأُفاقةُ موضع ذكره لبيد فقال وشَهِدْتُ أَنْجِيَةَ الأُفاقةِ عالِياً كَعْبي وأَرْدافُ المُلوكِ شُهودُ وأَنشد ابن بري للجعدي ونحنُ رَهَنَّا بالأُفاقةِ عامِراً بما كان في الدِّرْ داء رَهْناً فأُبْسِلا وقال العَوّامُ بن شَوْذَب ( * قوله « العوام بن شوذب » كذا في الأصل وشرح القاموس وعبارة ياقوت العوام أخو الحرث بن همام ) قَبَحَ الإلَهُ عِصابةً من وائلٍ يومَ الأُفاقةِ أَسْلَمُوا بِسْطاما
الرائد
* أفق يأفق: أفقا. 1-ذهب وجال في الآفاق. 2-كذب. 3-الجلد: دبغه. 3-عليه: غلبه.
الرائد
* أفق يأفق: أفقا. بلغ النهاية في الكرم أو العلم أو غيرهما.
الرائد
* أفق. 1-مص. أفق. 2-من الطريق: وجهه، ج آفاق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: