وصف و معنى و تعريف كلمة ولأفنه:


ولأفنه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح ولأفنه في معاجم اللغة العربية:



ولأفنه

جذر [لأفن]

  1. وَلَفَ: (فعل)
    • وَلَفَ (يَلِف) وَلْفًا، ووِلافًا، ووَلِيفًا
    • وَلَفَ البَرْقُ : تَتَابَعَ لَمَعَانُهُ
    • وَلَفَ الفَرَسُ : جَرَى جَرْياً تَقَعُ فِيهِ قَوَائِمُهُ مَعاً
  2. ولَّفَ: (فعل)
    • ولَّفَ يولِّف ، توْليفًا ، فهو مولِّف ، والمفعول مُولَّف - للمتعدِّي
    • ولَّف الحيوانُ: ألِف وأنِس
    • ولَّف الكتابَ: ألَّفه
    • ولَّف الشَّيئين/ ولَّف بين الشَّيئين: ألّف بينهما، وجمعهما في تناسق وانسجام
  3. وَلْف: (اسم)
    • وَلْف : مصدر وَلَفَ
  4. والَفَ: (فعل)
    • والفَ يُوالف ، مُوالفةً ، فهو مُوالِف ، والمفعول مُوالَف
    • والفَ جارَه: ألفه، أنِس به وأحبَّه
    • وَالَفَ مُعَاشَرَتَهُ : أَلِفَهَا
    • وَالَفَ عَائِلَةَ كَذَا : اِتَّصَلَ بِهَا وَانْتَسَبَ إِلَيْهَا


  5. تَلِفَ: (فعل)
    • تلِفَ يَتلَف ، تَلَفًا ، فهو تالِف وتلِف وتَلْفانُ / تلفانٌ
    • تَلِفَ الزَّرْعُ : هَلَكَ، فَسَدَ
    • تَلِفَ المالُ : ذَهَبَ هَدَراً، صُرِفَ هَباءً
  6. تِلِفون: (اسم)
    • الجمع : تلِفونات
    • التِّلِفُون : جهاز كهربيٌّ ينقُلُ الأَصَواتَ من مكان إِلى مكان عَرَبِيُّهُ: الهاتف
  7. تلِفون: (اسم)
    • هاتف، تليفون، جهاز كهربيّ ينقل الأصوات من مكان إلى آخر تُنجَز الكثير من الأعمال بواسطة التلِفون
  8. تَوالَفَ: (فعل)
    • توالفَ يتوالف ، توالُفًا ، فهو مُتوالِف
    • توالف الشَّيءُ: ائتلف بعضُه إلى بعض
  9. لَفَّ: (فعل)
    • لَفَفْتُ، أَلُفُّ، لُفَّ، مصدر لَفٌّ، لَفَفٌ
    • لَفَّ الْخُيُوطَ : أَدَارَهَا عَلَى بَعْضِهَا
    • لَفَّ الْبِضَاعَةَ : جَمَعَهَا وَضَمَّهَا
    • لَفَّ الأَكْيَاسَ بِحَبْلٍ : وَصَلَهَا بِهِ وَعَقَدَهَا
    • لَفَّ الْمَيِّتَ فِي أَكْفَانِهِ : أَدْرَجَهُ فِيهَا، أَدْخَلَهُ فِيهَا
    • لَفَّ فِي أَزِقَّةِ الْحَيِّ : دَارَ
    • لَفَّهُ حَقَّهُ : مَنَعَهُ
    • لَفَّ في الأَكْلِ : أَكْثَرَ مُخَلِّطاً مِنْ صُنُوفِهِ
    • لَفَّتِ الأَشْجَارُ : صَارَتْ مُلْتَفَّةً مُتَدَاخِلَةً
    • لَفَّ الْمَكَانَ : أَحَاطَ بِهِ
    • لَفَّ لَفًّا، ولَفَفًا: تدانى فخذاه سِمَنًا؛ وهو عيبٌ عندهم في الرَّجل ومدحٌ في المرأة
    • فهو ألَفُّ، وهي لَفَّاءُ والجمع : لُفّ
    • لَفَّ الشجرُ لَفًّا: التف واجتمع
    • لَفَّ لَفَفْتُ ، يَلُفّ ، الْفُفْ / لُفَّ ، لَفًّا ، فهو لافّ ، والمفعول مَلْفوف (للمتعدِّي)
    • لفَّ حول الشّجرة دار، طاف لفّ حول المنزل،
    • يَلُفّ حول الموضوع
    • لفَّ الشَّيءَ: ضمّه وجمعه، عكسه نشره لفَّ البضاعةَ في أكياس،
    • لفَّ سيجارةً/ ثوبَ القماش،
    • لفّ الحصيرَ: لواه، طواه
    • جاء ومن لفَّ لَفَّه: انضمّ إليه وانتمى
    • لفَّ الحزامَ على بطنه: ربطه
    • لفَّ الميّتَ في الكفن: أدرجه فيه لفَّ نفسه في حِرام
    • لَفَّتِ الأشجارُ لَفَّتِ لَفًّا: صَارت ملتفَّة
    • لَفَّتِ في الأكل: أَكثر مخلِّطًا من صنوفه مستقصيًا
    • لَفَّتِ الشيءَ بالشيءِ: ضمَّه إِليه ووصله به
    • لَفَّتِ ضمَّه وجَمَعَه
    • لَفَّتِ الميِّتَ في أكفانه: أَدرجه فيها
    • لَفَّتِ الكتيبتين: خلَّط بينهما بالحرب
    • لَفَّ الكتيبة بالآخرى
    • لَفَّتِ فلانًا حقَّه: منعه
  10. أَلَفّ: (فعل)


    • ألفَّ يُلفّ ، ألْفِفْ / ألِفَّ ، إلفافًا ، فهو مُلِفّ ، والمفعول مُلَفّ
    • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
    • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
    • الألَفُّ الموضعُ الكثيرُ الأهل
  11. أَولَفَ: (فعل)
    • أَوْلَفَ الشيءُ الشيءَ: غطَّاه وأَلْبَسَه
  12. لِفّ: (فعل)
    • لَفَّ لَفَفًا
    • لَفَّ فلانٌ : ثَقُلَ وبَطُؤ
    • لَفَّ: عَيِيَ وبَطُؤ في الكلام، إِذا تكَلَّم ملأ لسانُه فَمَه
    • لَفَّ: اقترن حاجباه
    • لَفَّ في الأكل: أكثر وخلَّط
    • لَفَّ :التوى عِرْقٌ في ساعده فعطَّله عن العمل
    • بستان مجتمع الشّجَر، روضة ملتفّة بالنبات حديقة لِفّ: ملتفّة
    • قوم مجتمعون
  13. أَتْلَفَ: (فعل)
    • أتلفَ يُتلف ، إتلافًا ، فهو مُتلِف ، والمفعول مُتلَف
    • أتلف البردُ الزَّرعَ :أفسَده، أعطبَه، أهلكه.
    • أَتْلَفَ الفَيَضَانُ الزَّرْعَ : أهْلَكَهُ، أفْسَدَهُ
    • أتْلَفَتِ النَّارُ كُلَّ أثَاثِ البَيْتِ : أحْرَقَتْهُ
    • أتلف المالَ: أفناه إسرافًا أو جودًا. شخص مُخلِف مُتلِف: كسوب جواد
  14. أَلَّفَ: (فعل)
    • ألَّفْتُ، أُؤَلِّفُ، يُؤَلِّفُ، أَلِّفْ، مصدر تَأْلِيفٌ
    • أَلَّفَ بينهما: جَمَع
    • ألَّفَ بَيْنَ الحِبَالِ: جَمَعَها وَوَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ
    • أَلَّفَ الْمُؤَلِّفُ كِتَاباً جَدِيداً: كَتَبَهُ، وَضَعَ فُصُولَهُ، أَنْتَجَهُ
    • مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يُؤَلِّفَ بَيْنَ النَّاسِ: أَنْ يُصْلِحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ، أنْ يُوقِعَ الأُلْفَةَ بَيْنَهُمْ الأنفال آية 63لَوْ أنْفَقْتَ مَا فِي الأرَضِ جَمِيعاً مَا ألَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ ألَّفَ بَيْنَهُمْ (قرآن)
    • ألَّفَ قَلْبَهُ : اِسْتَمَالَهُ
    • كَلَّفَهُ رَئِيسُ الدَّوْلَةِ بِأنْ يُؤَلِّفَ حُكُومَةً جَدِيدَةً : أنْ يُشَكِّلَهَا، أنْ يُكَوِّنَهَا، أنْ يُعَيِّنَ أعْضَاءَهَا
    • أَلَّفَ فلانٌ: صارت أَمواله أَلْفًا
    • ألَّف المصلُّون: بلغ عددُهم ألفًا
    • ألَّف خبرًا: اختلقه
    • أَلَّفَ الشيءَ: وصل بعضَه ببعض
    • أَلَّفَ العددَ: كمّله أَلْفًا
  15. تَلَف: (اسم)
    • مصدر تَلِفَ
    • أَصابَ الزَّرْعَ التَّلَفُ : الهَلاكُ، الفَسادُ تَعَرَّضَتِ الآلَةُ للتَّلَفِ
    • تَلَفُ المالِ : ذَهابُهُ هَدَراً، صَرْفُهُ هَباءً
    • قابل للتَّلَف: سريع التعرّض للفساد
    • تحلّل الموادّ العضويّة تدريجيًّا
  16. تَلِف: (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تلِفَ
  17. تلِف: (اسم)
    • تلِف : فاعل من تَلِفَ
  18. مُتلَف: (اسم)
    • مُتلَف : اسم المفعول من أَتْلَفَ
  19. مُتلِف: (اسم)
    • مُتلِف : فاعل من أَتْلَفَ
  20. مُوالَف: (اسم)
    • مُوالَف : اسم المفعول من والَفَ
  21. مُوالِف: (اسم)
    • مُوالِف : فاعل من والَفَ
  22. مُولَّف: (اسم)


    • مُولَّف : اسم المفعول من ولَّفَ
  23. مولِّف: (اسم)
    • مولِّف : فاعل من ولَّفَ
  24. مَتلَف: (اسم)
    • الجمع : مَتَالِفُ
    • المَتْلَفُ : مصدر ميمي
    • المَتْلَفُ :المفازة ونحوها مما يؤدي إِلى التَّلَفِ
  25. مُتلِف: (اسم)
    • (فاعل مِنْ أَتْلَفَ) مُتْلِفٌ لِكُلِّ الْمَزْرُوعَاتِ : الَّذِي يُتْلِفُهَا وَيُهْلِكُهَا
,
  1. ولف (المعجم لسان العرب)
    • "الوَلْف والوِلافُ والولِيفُ: ضَرْب من العَدْو، وهو أَن تقع القوائم معاً، وكذلك أَن تجيء القوائم معاً؛ قال الكميت: ووَلَّى بِإِجْرِيّا وِلافٍ كأَنه، على الشَّرف الأَقصَى، يُساطُ ويُكْلبُ أَي مُؤتَلِفةٌ.
      والإجْرِيّا: الجَرْيُ والعادة بما يأْخذ به نفسَه فيه،ويُساط: يضرب بالسوط، ويُكلبُ: يضرب بالكُّلاَّب وهو المِهْماز.
      وولَف الفرسُ يَلِف وَلْفاً وولِيفاً: وهو ضَرْب من عَدوه؛ قال رؤبة: ويَومَ رَكْضِ الغارة الوِلاف؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: أَراد بالوِلافِ الاعْتزاء والاتِّصال؛ قال أََبو منصور: كان على معناه في الأَصل إلافاً فصيَّر الهمزة واواً؛ وكلُّ شيء غطَّى شيئاً وأَلبَسه فهو مُولِفٌ له؛ قال العجاج: وصار رَقْراقُ السَّرابِ مُولِفا لأَنه غطَّى الأَرض.
      الجوهري: الوِلافُ مثل الإلاف، وهو المُوالَفةُ.
      وبَرْق وِلاف وإلاف إذا برق مرتين مرتين، وهو الذي يَخْطَف خَطْفَتين في واحدة ولا يكاد يُخلف، وزعموا أَنه أَصدَقُ المُخِيلةِ؛ وإيّاه عنَى يعقوبُ بقوله الوِلاف والإلاف، قال: وهو مما يقال بالواو والهمزة، وبَرق وَلِيفٌ: كوِلاف.
      الأَصمعي: إذا تتابَع لَمَعانُ البرق فهو وَلِيف ووِلافٌ وقد ولَف يَلِفُ وَلِيفاً، وهو مُخِيل للمطر إذا فعل ذلك لا يكاد يُخْلِف.
      وقال بعضهم: الوَلِيفُ أَن يلمع مرتين مرتين؛ قال صخر الغيّ: لبما بعد شَتات النَّوَى،وقد بِتُّ أَخْيَلْتُ بَرْقاً وَلِيفا (* قوله «لبما بعد» كذا بالنسخ على هذه الصورة، وأما الأصل المعول عليه ففيه أكل أرضة.) وأَخْيَلْتُ البرق أَي رأَيته مُخِيلاً.
      وبرق ولِيف أَي مُتتابع.
      وتوالَف الشيء مُوالَفة ووِلافاً، نادر ائْتَلَفَ بعضه إلى بعض وليس من لفظه.
      "
  2. وَلَفَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَلَفَ البَرْقُ يَلِفُ وَلْفاً ووِلافاً وإلافاً ووَليفاً: تَتابَعَ.
      ـ وَليفُ: البَرْقُ المُتتابعُ اللَّمَعانِ، كالوَلُوفِ، وضَرْبٌ من العَدْوِ تَقَعُ القَوائِم مَعاً، كالوِلافِ، وأنْ يَجيءَ القوم مَعاً.
      ـ وِلافُ ومُوالَفَةُ: الإِلافُ، والاعْتزاء، والاتِّصالُ.
  3. تلف (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: التَّلَفُ الهَلاكُ والعَطَبُ في كل شيء.
      تَلِفَ يَتْلَفُ تَلَفاً، فهو تَلِفٌ: هَلَكَ.غيره:تَلِفَ الشيءُ وأَتْلَفَه غيره وذهَبت نفسُ فلانٍ تَلَفاً وظَلَفاً بمعنى واحد أَي هَدَراً.
      والعرب تقول: إنّ من القَرَفِ التَّلَفَ، والقَرَفُ مُداناةُ الوَباء، والـمَتالِف الـمَهالِكُ.
      وأَتْلَف فلان مالَه إتْلافاً إذا أَفناه إسْرافاً؛ قال الفرزدق:وقَوْمٍ كِرامٍ قد نَقَلْنا إليهمُ قِراهُمْ، فأَتْلَفْنا الـمَنايا وأَتْلَفُوا أَتْلَفْنا الـمَنايا أَي وجدْناها ذاتَ تَلَفٍ أَي ذاتَ إتْلافٍ ووجدُوها كذلك؛ وقال ابن السكيت: أَتْلَفْنا المنايا وأَتْلَفُوا أَي صَيَّرْنا الـمَنايا تَلَفاً لهم وصَيَّرُوها لنا تلَفاً، قال: ويقال معناه صادَفْناها تُتْلِفُنا وصادَفُوها تُتْلِفُهم.
      ورجل مِتْلَفٌ ومِتْلافٌ: يُتْلِفُ مالَه، وقيل: كثير الإتْلافِ.
      والمَتْلَفَةُ: مَهْواةٌ مُشْرِفةٌ على تَلَفٍ.
      والـمَتْلَفَة: القَفْر؛ قال طرفة أَو غيره: بمَتْلَفةٍ ليْسَتْ بطَلْحٍ ولا حَمْضِ أَراد ليست بمَنْبِت طَلْحٍ ولا حَمْض، لا يكون إلا على ذلك‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مَتْلَفة الـمَنْبِتُ، والطَّلْح والحمض نَبْتانِ لا مَنْبِتانِ، والمَتْلَفُ الـمَفازةُ؛ وقول أَبي ذؤيب: ومَتْلَفٍ مثْلِ فَرْقِ الرأْس تَخْلُجُهُ مَطارِبٌ زَقَبٌ، أَمـْيالُها فِيحُ الـمَتْلفُ: القَفْرُ، سمي بذلك لأَنه يُتْلِفُ سالِكَه في الأَكثر.
      والتَّلْفةُ: الهَضْبةُ الـمَنِيعةُ التي يَغْشى مَن تعاطاها التَّلَفُ؛ عن الهَجَريّ؛

      وأَنشد: أَلا لَكُما فَرْخانِ في رأْس تَلْفَةٍ،إذا رامَها الرّامي تَطاوَلَ نِيقُها"
  4. ألف (المعجم لسان العرب)
    • "الأَلْفُ من العَدَد معروف مذكر، والجمع آلُفٌ؛ قال بُكَيْر أَصَمّ بني الحرث بن عباد: عَرَباً ثَلاثَة آلُفٍ، وكَتِيبةً أَلْفَيْنِ أَعْجَمَ من بَني الفَدّامِ والافٌ وأُلُوفٌ، يقال ثلاثةُ آلاف إلى العشرة، ثم أُلُوفٌ جمع الجمع ‏.
      ‏قال اللّه عز وجل: وهم أُلُوفٌ حَذَرَ الـمَوْتِ؛ فأَما قول الشاعر: وكان حامِلُكُم مِنّا ورافِدُكُمْ، وحامِلُ المِينَ بعد المِينَ والأَلَفِ إنما أَراد الآلافَ فحذف للضرورة، وكذلك أَراد المِئِين فحذف الهمزة ‏.
      ‏ويقال: أَلْفٌ أَقْرَعُ لأَن العرب تُذَكِّرُ الأَلفَ، وإن أُنّث على أَنه جمع فهو جائز، وكلام العرب فيه التذكير؛ قال الأَزهري: وهذا قول جميع النحويين‏.
      ‏ويقال: هذا أَلف واحد ولا يقال واحدة، وهذا أَلف أَقْرَعُ أَي تامٌّ ولا يقال قَرْعاءُ‏.
      ‏قال ابن السكيت: ولو قلت هذه أَلف بمعنى هذه الدراهمُ أَلف لجاز؛

      وأَنشد ابن بري في التذكير: فإنْ يَكُ حَقِّي صادِقاً، وهو صادِقي، نَقُدْ نَحْوَكُمْ أَلْفاً من الخَيْلِ أَقْرَع؟

      ‏قال: وقال آخر: ولو طَلَبُوني بالعَقُوقِ، أَتَيْتُهُمْ بأَلْفٍ أُؤَدِّيهِ إلى القَوْمِ أَقْرَعا وأَلَّفَ العَدَدَ وآلَفَه: جعله أَلْفاً‏.
      ‏وآلَفُوا: صاروا أَلفاً‏.
      ‏وفي الحديث: أَوَّلُ حَيّ آلَفَ مع رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، بنو فلان‏.
      ‏قال أَبو عبيد: يقال كان القوم تِسْعَمائة وتِسْعةً وتسعين فآلفْتُهم، مَـمْدُود، وآلَفُوا هم إذا صاروا أَلفاً، وكذلك أَمـْأَيْتُهم فأَمـْأَوْا إذا صاروا مائةً‏.
      ‏الجوهري: آلَفْتُ القومَ إيلافاً أَي كَمَّلْتُهم أَلفاً، وكذلك آلَفْتُ الدراهِمَ وآلَفَتْ هي‏.
      ‏ويقال: أَلْفٌ مؤَلَّفَةٌ أَي مُكَمَّلةٌ ‏.
      ‏وأَلَفَه يأْلِفُه، بالكسر، أَي أَعْطاه أَلفاً؛ قال الشاعر: وكَريمةٍ مِنْ آلِ قَيْسَ أَلَفْتُه حتى تَبَذَّخَ فارْتَقى الأَعْلامِ أَي ورُبَّ كَريمةٍ، والهاء للمبالغة، وارْتَقى إلى الأعْلام، فحَذَف إلى وهو يُريده‏.
      ‏وشارَطَه مُؤَالَفةً أَي على أَلف؛ عن ابن الأعرابي ‏.
      وألِفَ الشيءَ أَلْفاً وإلافاً ووِلافاً؛ الأَخيرة شاذّةٌ، وأَلَفانا وأَلَفَه: لَزمه، وآلَفَه إيّاه: أَلْزَمَه‏.
      ‏وفلان قد أَلِفَ هذا الموْضِعَ، بالكسر، يأْلَفُه أَلفاً وآلَفَه إيّاه غيرُه، ويقال أَيضاً: آلَفْتُ الموضع أُولِفُه إيلافاً، وكذلك آلَفْتُ الموضِعَ أُؤالِفُه مُؤَالَفة وإلافاً، فصارت صُورةُ أَفْعَلَ وفاعَلَ في الماضي واحدة، وأَلَّفْتُ بين الشيئين تأْلِيفاً فتأَلَّفا وأْتَلَفا‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: لإيلافِ قُريش إيلافِهم رِحْلةَ الشِّتاء والصَّيْفِ؛ فيمن جعل الهاء مفعولاً ورحلةَ مفعولاً ثانياً، وقد يجوز أَن يكون المفعول هنا واحداً على قولك آلَفْتُ الشيء كأَلِفْتُه، وتكون الهاء والميم في موضع الفاعل كما تقول عجبت من ضَرْبِ زيدٍ عمراً، وقال أَبو إسحَق في لإيلافِ قريس ثلاثة أَوجه: لإيلاف، ولإِلاف، ووجه ثالث لإلْفِ قُرَيْشٍ، قال: وقد قُرئ بالوجهين الأَولين‏.
      ‏أَبو عبيد: أَلِفْتُ الشيء وآلَفْتُه بمعنى واحد لزمته، فهو مُؤْلَفٌ ومأْلُوفٌ‏.
      ‏وآلَفَتِ الظّباءُ الرَّمْلَ إذا أَلِفَتْه؛ قال ذو الرمة: مِنَ الـمُؤْلِفاتِ الرَّمْلِ أَدْماءُ حُرَّةٌ، شُعاعُ الضُّحَى في مَتْنِها يَتَوَضَّحُّ أَبو زيد: أَلِفْتُ الشيءَ وأَلِفْتُ فلاناً إذا أَنِسْتَ به، وأَلَّفْتُ بينهم تأْلِيفاً إذا جَمَعْتَ بينهم بعد تَفَرُّقٍ، وأَلَّفْتُ الشيء تأْلِيفاً إذا وصلْت بعضه ببعض؛ ومنه تأْلِيفُ الكتب‏.
      ‏وأَلَّفْتُ الشيءَ أَي وصَلْتُه‏.
      ‏وآلَفْتُ فلاناً الشيء إذا أَلزمته إياه أُولِفُه إيلافاً، والمعنى في قوله تعالى لإِيلافِ قُرَيْشٍ لِتُؤْلَفَ قُريش الرِّحْلَتَيْن فتتصلا ولا تَنْقَطِعا، فاللام متصلة بالسورة التي قبلها، أَي أَهلكَ اللّه أَصحابَ الفِيلِ لِتُؤْلَفَ قريشٌ رِحْلَتَيْها آمِنِين‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَصحاب الإيلافِ أَربعةُ إخوةٍ: هاشمٌ وعبد شمس والمطلب ونوفل بنو عبد مناف، وكانوا يُؤَلِّفُون الجِوارَ يُتْبِعُون بعضَه بعضاً يُجِيرون قريشاً بمِيَرِهِم وكانوا يُسَمَّوْنَ الـمُجِيرينَ، فأَمـّا هاشم فإنه أَخذ حَبْلاً من ملك الروم، وأَخذ نَوْفَلٌ حَبْلاً من كِسْرى، وأَخذ عبد شمس حبلاً من النجاشي، وأَخذ المطلب حبلاً من ملوك حِمْير، قال: فكان تُجّار قريش يختلفون إلى هذه الأَمصار بحِبال هؤُلاء الإخوة فلا يُتَعَرَّضُ لهم؛ قال ابن الأَنباري: من قرأَ لإِلافِهم وإلْفِهِم فهما من أَلِفَ يأْلَف، ومن قرأَ لإيلافهم فهو من آلَفَ يُؤْلِفُ، قال: ومعنى يُؤَلِّفُون يُهَيِّئوُن ويُجَهِّزُون‏.
      ‏قال أَبو منصور: وهو على قول ابن الأَعرابي بمعنى يُجِيرُون، والإلْفُ والإلافُ بمعنى؛

      وأَنشد حبيب بن أَوس في باب الهجاء لـمُساور بن هند يهجو بني أَسد: زَعَمْتُمْ أَن إخْوَتَكم قُرَيْشٌ، لَهُمْ إلْفٌ، وليس لَكُمْ إلافُ وقال الفراء: من قرأَ إلْفِهِمْ فقد يكون من يُؤَلِّفُون، قال: وأَجود من ذلك أَن يُجْعَلَ من يأْلَفون رِحْلةَ الشتاء والصيف‏.
      ‏والإيلافُ: من يُؤْلِفُون أَي يُهَيِّئُونَ ويُجَهِّزُون، قال ابن الأَعرابي: كان هاشمٌ يُؤَلِّفُ إلى الشام، وعبدُ شمس يُؤَلِّف إلى الحَبَشةِ، والمطلبُ إلى اليَمن، ونَوْفَلٌ إلى فارِسَ‏.
      ‏قال: ويتأَلَّفُون أَي يَسْتَجِيرون؛ قال الأَزهري: ومنه قول أَبي ذؤيب: تَوَصَّلُ بالرُّكْبانِ حِيناً، وتُؤْلِفُ الجِوارَ، ويُغْشِيها الأَمانَ ذِمامُها وفي حديث ابن عباس: وقد عَلِمَتْ قريش أَن أَول من أَخَذ لها الإيلافَ لَهاشِمٌ؛ الإيلافُ: العَهْدُ والذِّمامُ، كان هاشم بن عبد مناف أَخذه من الملوك لقريش، وقيل في قوله تعالى لإيلاف قريش: يقول تعالى: أَهلكت أَصحاب الفيل لأُولِف قريشاً مكة، ولِتُؤَلِّف قريش رحلة الشتاء والصيف أَي تَجْمَعَ بينهما، إذا فرغوا من ذه أَخذوا في ذه، وهو كما تقول ضربته لكذا لكذا، بحذف الواو، وهي الأُلْفةُ‏.
      وأْتَلَفَ الشيءُ: أَلِفَ بعضُه بعضاً، وأَلَّفَه: جمع بعضه إلى بعض، وتَأَلَّفَ: تَنَظَّمَ‏.
      ‏والإلْف: الأَلِيفُ‏.
      ‏يقال: حَنَّتِ الإلْفُ إلى الإلْفِ، وجمع الأَلِيف أَلائِفُ مثل تَبِيعٍ وتَبائِعَ وأَفِيلٍ وأَفائِلَ؛ قال ذو الرمة: فأَصْبَحَ البَكْرُ فَرْداً من أَلائِفِه، يَرْتادُ أَحْلِيةٍ اعْجازُها شَذَبُ والأُلاَّفِ: جمع آلِفٍ مثل كافِرٍ وكُفّارٍ ‏.
      ‏وتأَلَّفَه على الإسْلام، ومنه المؤَلَّفة قلوبُهم‏.
      ‏التهذيب في قوله تعالى: لو أَنـْفَقْتَ ما في الأَرض جميعاً ما أَلَّفْت بين قلوبهم، قال: نزلت هذه الآية في الـمُتَحابِّينَ في اللّه، قال: والمؤَلَّفةُ قلوبهم في آية الصَّدَقات قومٌ من سادات العرب أَمر اللّه تعالى نبيه، صلى اللّه عليه وسلم، في أَول الإسلام بتَأَلُّفِهم أَي بمُقارَبَتِهم وإعْطائهم ليُرَغِّبوا مَن وراءهم في الإسلام، فلا تَحْمِلهم الحَمِيَّةُ مع ضَعْف نِيّاتِهم على أَن يكونوا إلْباً مع الكفار على المسلمين، وقد نَفَّلهم النبي، صلى اللّه عليه وسلم، يوم حُنَيْن بمائتين من الإبل تأَلُّفاً لهم، منهم الأَقْرَعُ بن حابِسٍ التميمي، والعباسُ بن مِرْداسٍ السُّلَمِيّ، وعُيَيْنةُ بن حِصْن الفَزارِيُّ، وأَبو سفيانَ بن حَرْبٍ، وقد، قال بعض أَهل العلم: إن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، تأَلَّفَ في وقتٍ بعض سادةِ الكفار، فلما دخل الناس في دين اللّه أَفْواجاً وظهر أَهلُ دين اللّه على جميع أَهل المِلَل، أَغنى اللّه تعالى، وله الحمد، عن أَن يُتَأَلَّف كافرٌ اليومَ بمال يُعْطى لظهور أَهل دينه على جميع الكفار، والحمد للّه رب العالمين؛

      وأَنشد بعضهم: إلافُ اللّه ما غَطَّيْت بَيْتاً، دَعائِمهُ الخِلافةُ والنُّسُورُ قيل: إلافُ اللّه أَمانُ اللّه، وقيل: منزِلةٌ من اللّه‏.
      ‏وفي حديث حنين: إني أُعْطِي رجالاً حدِيثي عهد بكُفْرٍ أَتأَلَّفُهم؛ التأَلُّفُ: الـمُداراةُ والإيناسُ ليَثْبُتُوا على الإسلام رَغْبةً فيما يَصِلُ إليهم من المال؛ ومنه حديثُ الزكاةِ: سَهْمٌ للمؤلَّفة قلوبهم ‏.
      ‏والإلْفُ: الذي تأْلَفُه، والجمع آلافٌ، وحكى بعضهم في جمع إلْفٍ اُُلُوفٌ‏.
      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه جمع آلِفٍ كشاهِدٍ وشُهودٍ، وهو الأَلِيفُ، وجمعه أُلَفاءُ والأُنثى آلِفةٌ وإلْفٌ؛

      قال: وحَوْراء الـمَدامِعِ إلْف صَخْر وقال: قَفْرُ فَيافٍ، تَرى ثَوْرَ النِّعاجِ بها يَروحُ فَرْداً، وتَبْقى إلْفُه طاوِيهْ وهذا من شاذ البسيط لأَن قوله طاوِيهْ فاعِلُنْ وضربُ البسيط لا يأْتي على فاعلن، والذي حكاه أَبو إسحَق وعزاه إلى الأَخفش أن أَعرابيّاً سئل أَن يصنع بيتاً تامـّاً من البسيط فصنع هذا البيت، وهذا ليس بحُجة فيُعْتَدَّ بفاعلن ضرباً في البسيط، إنما هو في موضوع الدائرة، فأَمـّا المستعمل فهو فعِلن وفَعْلن ‏.
      ‏ويقال: فلان أَلِيفي وإلْفي وهم أُلاَّفي، وقد نَزَعَ البعير إلى أُلاَّفه؛ وقول ذي الرمة: أَكُنْ مِثْلَ ذي الأُلاَّف، لُزَّتْ كُراعُه إلى أُخْتِها الأُخْرى، ووَلَّى صَواحِبُهْ يجوزُ الأُلاَّف وهو جمع آلِف، والآلاف جمع إلْفٍ‏.
      ‏وقد ائتَلَفَ القومُ ائتِلافاً وأَلَّفَ اللّه بينهم تأْليفاً ‏.
      وأَوالِفُ الطير: التي قد أَلِفَتْ مكةَ والحرمَ، شرفهما اللّه تعالى ‏.
      وأَوالِفُ الحمام: دَواجِنُها التي تأْلَفُ البيوتَ؛ قال العجاج: أَوالِفاً مكةَ من وُرْقِ الحِمى أَراد الحَمام فلم يستقم له الوزن فقال الحِمى؛ وأَما قول رؤبة: تاللّهِ لو كنت من الأَلاَّف؟

      ‏قال ابن الأعرابي: أَراد بالأُلاَّف الذين يأْلَفُون الأَمْصارَ، واحدهم آلِفٌ‏.
      ‏وآلَفَ الرجلُ: تَجِرَ‏.
      وأَلَّفَ القومُ إلى كذا وتَأَلَّفُوا: استجاروا ‏.
      ‏والأَلِفُ والأَلِيفُ: حرف هجاء؛ قال اللحياني:، قال الكسائي الأَلف من حروف المعجم مؤنثة، وكذلك سائر الحروف، هذا كلام العرب وإن ذكَّرت جاز؛ قال سيبوبه: حروف المعجم كلها تذكر وتؤنث كما أَنَّ الإنسان يذكّر ويؤنث‏.
      ‏وقوله عز وجل: أَلم ذلك الكتاب، وأَلمص، وأَلمر؛ قال الزجاج: الذي اخترنا في تفسيرها قول ابن عباس إن أَلم: أَنا اللّه أَعلم، وأَلمص: أَنا اللّه أَعلم وأَفْصِلُ، وأَلمر: أَنا اللّه أَعلم وأرى؛ قال بعض النحويين: موضع هذه الحروف رفع بما بعدها، قال: أَلمص كتاب، فكتاب مرتفع بأَلمص، وكأَنّ معناه أَلمص حروف كتاب أُنزل إليك، قال: وهذا لو كان كما وصف لكان بعد هذه الحروف أَبداً ذكر الكتاب، فقوله: أَلم اللّه لا إله إلا هو الحيّ القيوم، يدل على أَن الأَمر مرافع لها على قوله، وكذلك: يس والقرآن الحكيم، وقد ذكرنا هذا الفصل مستوفى في صدر الكتاب عند تفسير الحروف الـمُقَطَّعةِ من كتاب اللّه عز وجل.
      "
  5. تَلِفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَلِفَ: هَلَكَ.
      ـ أتْلَفَهُ: أفْناهُ.
      ـ مَتْلَفٌ: المَهْلَكُ والمفَازةُ.
      ـ ذَهَبَتْ نَفْسُه تَلَفاً وطَلَفاً: هَدَراً، ورجلٌ مُخْلِفٌ مُتْلِفٌ، ومِخْلافٌ مِتْلافٌ.
      ـ أتْلَفْنا المَنايا في قولِ الفَرَزْدَقِ: وأضْيافِ لَيْلٍ قد بَلَغْنا قِراهُمُ****إلَيْهم وأتْلَفْنا المَنايا وأتْلفوا: صادَفْناها ذاتَ إتْلافٍ، أو صَيَّرْنا المَنايا تَلَفاً لهم، وصَيَّرُوها تَلَفاً لنا، أو وَجَدْناها تُتْلِفُنا، ووَجَدُوها تُتْلِفُهُم.
  6. والفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • والفَ يُوالف ، مُوالفةً ، فهو مُوالِف ، والمفعول مُوالَف :-
      والفَ جارَه ألفه، أنِس به وأحبَّه.


  7. ولَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ولَّفَ يولِّف ، توْليفًا ، فهو مولِّف ، والمفعول مُولَّف (للمتعدِّي) :-
      ولَّف الحيوانُ ألِف وأنِس.
      ولَّف الكتابَ: ألَّفه.
      ولَّف الشَّيئين/ ولَّف بين الشَّيئين: ألّف بينهما، وجمعهما في تناسق وانسجام.
  8. وَلَف (المعجم الرائد)
    • ولف - يلف ، ولفا وولافا وإلافا ووليفا
      1-ولف البرق : تتابع لمعانه
  9. أتلفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتلفَ يُتلف ، إتلافًا ، فهو مُتلِف ، والمفعول مُتلَف :-
      أتلف البردُ الزَّرعَ أفسَده، أعطبَه، أهلكه :-أتلف الجِهازَ/ الخطّة/ سيّارتَه/ سِلَعًا كثيرة.
      أتلف المالَ: أفناه إسرافًا أو جودًا :-شخص مُخلِف مُتلِف: كسوب جواد.
  10. تلِفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلِفَ يَتلَف ، تَلَفًا ، فهو تالِف وتلِف وتَلْفانُ / تلفانٌ :-
      تلِف الزَّرعُ فسَد، عطِب :-تتلف كميّات كبيرة من الفواكه أثناء نقلها، - تلِف القمحُ بسبب تعرُّضه للأمطار.
      تلِف الشَّخصُ: هلَك وفني :-ذهبت نفسُه تَلَفًا: هدرًا.
  11. توالفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توالفَ يتوالف ، توالُفًا ، فهو مُتوالِف :-
      توالف الشَّيءُ ائتلف بعضُه إلى بعض.
  12. توالَف (المعجم الرائد)
    • توالف - موالفة وولافا
      1-الشيء. اجتمع بعضه إلى بعضه الآخر
  13. والَف (المعجم الرائد)
    • والف - موالفة وولافا
      1- والفه الفه. 2- والفه : اتصل به وانتسب إليه.
  14. ولَّف (المعجم الرائد)
    • ولف - يلف ، وليفا
      1-ولف القوم : جاؤوا معا
  15. ألْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ألْفُ من العَدَدِ: مُذَكَّرٌ، ولو أُنِّثَ باعْتبارِ الدَّراهِمِ لَجَازَ، ج: أُلُوفٌ وآلافٌ.
      ـ أَلَفَهُ يألِفُهُ: أعْطاهُ ألْفاً.
      ـ الإِلْفُ: الألِيفُ، ج: آلافٌ، وجَمْعُ الألِيف: ألائِفُ.
      ـ ألُوفُ: الكَثير الألْفَةِ، ج: أُلُفٌ.
      ـ إِلْفُ والإِلْفَةُ: المَرْأةُ تَأْلَفُها وتَألَفُكَ، وقد ألِفَهُ أَلْفاً، وهو آلِفٌ، ج: أُلاَّفٌ، وهي آلِفَةٌ، ج: ألفاتٌ وأوالِفُ.
      ـ مَأْلَفُ: مَوْضِعُهما، والشَّجَرُ المُورِقُ يَدْنُو إليه الصَّيْدُ لإِلْفِهِ إيَّاهُ.
      ـ ألْفَةُ: اسْمٌ من الائْتِلافِ.
      ـ ألِفُ: الرَّجُلُ العَزَبُ، وأوَّلُ الحُرُوفِ، والأليفُ، وعِرْقٌ مُسْتَبْطِنُ العَضُد إلى الذِراعِ، وهُما الألِفانِ، والواحِدُ من كُلِّ شيء.
      ـ آلفَهُم: كَمَّلَهُم ألْفاً،
      ـ آلفَ الإِبِلُ: جَمَعَتْ بَيْنَ شَجَرٍ وماءٍ،
      ـ آلفَ المَكانَ: ألِفَهُ،
      ـ آلفَ الدَّراهِمَ: جَعَلَها ألْفاً، فآلَفَتْ هي،
      ـ آلفَ فُلاناً مَكانَ كذا: جَعَلَهُ يألَفُهُ.
      ـ إِيلافُ في التَّنْزيلِ: العَهْدُ، وشِبْهُ الإِجازَةِ بالخفارَةِ، وأوَّلُ مَنْ أخَذَها هاشِمٌ مِن مَلِكِ الشامِ، وتَأويلُهُ: أنَّهُم كانوا سُكَّانَ الحَرَمِ، آمِنينَ في امْتيازِهِم وتَنَقُّلاتِهِم شِتاءً وصَيْفاً، والناسُ يُتَخَطَّفُونَ من حَوْلِهِم، فإذا عَرَضَ لَهُم عارِضٌ، قالوا: نَحْنُ أهْلُ حَرَمِ الله، فَلا يَتَعَرَّضُ لَهُمْ أحَدٌ، أو اللامُ للتَّعَجُّبِ، أي: اعْجَبُوا لإِيلافِ قُرَيْشٍ، وكان هاشِمٌ يُؤَلِّفُ إلى الشامِ، وعَبْدُ شَمْسٍ إلى الحَبَشَةِ، والمُطَّلِبُ إلى اليَمَنِ، ونَوْفَلٌ إلى فارِسَ، وكان تُجَّارُ قُريْشٍ يَخْتَلفُونَ إلى هذه الأمصارِ بِحِبالِ هذه الإِخْوَةِ، فَلا يُتَعَرَّضُ لَهُم، وكانَ كُلُّ أخٍ منهم أخَذَ حَبْلاً منْ مَلِكِ ناحِيَةِ سَفَرِهِ أَمَاناً لَهُ.
      ـ ألَّفَ بَيْنَهُما تَأليفاً: أوْقَعَ الألْفَةَ،
      ـ ألَّفَ ألِفاً: خَطَّها،
      ـ ألَّفَ الألْفَ: كَمَّلَهُ.
      ـ مُؤَلَّفَةُ قُلُوبُهُم مِنْ سادَةِ العَرَبِ: أُمِرَ النبِيُّ صلى الله عليه وسلم، بِتَألُّفِهِم، وإعْطائِهِم لِيُرغِّبُوا مَنْ وَرَاءَهُم في الإِسْلامِ، وهُمُ: الأقْرَعُ بنُ حابسٍ، وجُبَيْرُ بنُ مُطْعم، والجَدُّ بنُ قَيْسٍ، والحَارثُ بنُ هِشامٍ، وحَكيمُ بنُ حِزامٍ، وحَكيمُ بنُ طُلَيْقٍ، وحُوَيْطِبُ ابنُ عَبْدِ العُزَّى، وخالِدُ بنُ أسِيدٍ، وخالدُ بنُ قَيْسٍ، وزَيْدُ الخَيْلِ، وسَعيدُ بنُ يَرْبُوعٍ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرِو بنِ عَبْدِ شَمْسٍ العامِرِيُّ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرٍو الجُمَحِيُّ، وصَخْرُ ابنُ أمَيَّةَ، وصَفْوانُ بنُ أمَيَّةَ الجُمَحِيُّ، والعَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ، وعبدُ الرحمنِ بنُ يَرْبُوعٍ، والعَلاءُ بنُ جاريةَ، وعَلْقَمَةُ بنُ عُلاثَةَ، وأبو السَّنابِلِ عَمْرُو بنُ بَعْكَكٍ، وعَمْرُو ابنُ مِرْداسٍ، وعُمَيْرُ بنُ وَهْبٍ، وعُيَيْنَةُ بنُ حِصْنٍ، وقيس بن عدِن، وقَيْسُ بنُ مَخْرَمَةَ، ومالكُ بنُ عَوْفٍ، ومَخْرَمَةُ بنُ نَوْفَلٍ، ومُعاوِيَةُ بنُ أبي سُفيانَ، والمُغِيرَةُ بنُ الحَارِثِ، والنُّضَيْرُ بنُ الحَارِثِ بنِ عَلْقَمَةَ، وهِشامُ بنُ عَمْرٍو، رضي الله عنهم.
      ـ تألَّفَ فلاناً: دَارَاهُ، وقارَبَهُ، ووصَلَهُ حتى يَسْتَميلَهُ إليه،
      ـ تألَّفَ القومُ: اجْتَمَعُوا، كائْتَلَفُوا.
  16. ولّف الشّيئين/ ولّف بين الشّيئين (المعجم عربي عامة)
    • ألّف بينهما، وجمعهما في تناسق وانسجام.
  17. الولاَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الولاَفُ : ضَرْبٌ من العَدْو تقع فيه القوائم معًا.
      ويقال: بَرْقٌ وِلافٌ.
  18. الوَلِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَلِيفُ : البرقُ المتتابع.
  19. مُتْلِفٌ (المعجم الغني)
    • ج، ـون، ـات. [ت ل ف]. (فاعل مِنْ أَتْلَفَ). :-مُتْلِفٌ لِكُلِّ الْمَزْرُوعَاتِ :- : الَّذِي يُتْلِفُهَا وَيُهْلِكُهَا.
  20. تلفنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلفنَ يتلفن ، تلفنةً ، فهو مُتلفِن :-
      تلفن الشَّخصُ تكلّم بالتلفون أو بالهاتف.
  21. ألفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألفَّ يُلفّ ، ألْفِفْ / ألِفَّ ، إلفافًا ، فهو مُلِفّ ، والمفعول مُلَفّ :-
      ألفَّ الشَّخْصُ رأسَه جعله تحت ثوبه :-ألفَّ رأسَه في ردائه.
      ألفَّ الطَّائِرُ رأسَه: جعله تحت جناحيه.
  22. لَفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَفَّ لَفَفْتُ ، يَلُفّ ، الْفُفْ / لُفَّ ، لَفًّا ، فهو لافّ ، والمفعول مَلْفوف (للمتعدِّي) :-
      لفَّ حول الشّجرة دار، طاف :-لفّ حول المنزل، - يَلُفّ حول الموضوع.
      لفَّ الشَّيءَ: ضمّه وجمعه، عكسه نشره :-لفَّ البضاعةَ في أكياس، - لفَّ سيجارةً/ ثوبَ القماش، - لفّ الحصيرَ: لواه، طواه:-
      • جاء ومن لفَّ لَفَّه: انضمّ إليه وانتمى.
      لفَّ الحزامَ على بطنه: ربطه.
      لفَّ الميّتَ في الكفن: أدرجه فيه :-لفَّ نفسه في حِرام.
  23. أَولَف (المعجم الرائد)
    • أولف - إيلافا
      1-أولف الشيء الشيء : غطاه
  24. تلِف (المعجم الرائد)
    • تلف - يتلف ، تلفا
      1- تلف : هلك، مات. 2- تلف الشيء : هلك. وفسد «تلفت الفاكهة في الحر».
  25. لَفّ (المعجم الرائد)
    • لف - يلف ، لفا
      1- لف الشيء : ضمه وجمعه. 2- لف الشيء بالشيء : وصله به وضمه إليه. 3- لف الميت في أكفانه : أدخله فيها. 4- لف الفرقتين في الحرب : خلط بينهما. 5- لفت الأشجار : صارت «ملتفة»، أي اختلط بعضها ببعضها الآخر. 6- لف في الأكل : أكثر منه مخلطا من صنوفه. 7- لف في الأكل : أكل بطريقة قبيحة. 8- لفه حقه من عه، رفض تأديته.


معنى ولأفنه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: