ولأقرطك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) و راء (ر) و طاء (ط) و كاف (ك) .
القُرْطُ : ما يُعَلَّقُ في شَحْمَة الأُذن من دُرٍّ أَو ذهب أَو فضة أَو نحوها
القُرْطُ :الثُّرَيَّا
القُرْطُ: شُعْلَةُ النَّار
القُرْطُ :نبات عشبيّ حوليّ كَلئيٌّ مشهور، من الفصيلة القرنيّة؛ وهو يماثل البرسيم
وقُرْطا النَّصْل: أُذُناه
قِرط: (اسم)
القِرْطُ : نوعٌ من الكُرَّاث، يُعْرَف بـ كُرَّاث المائدة
أقْراط: (اسم)
أقْراط : جمع قُرط
تَقَرَّطَ: (فعل)
تقرَّطَيتقرّط ، تقرُّطًا ، فهو مُتقرِّط
تَقَرَّطَتِ الجاريةُ: لَبِسَت القُرْطَ
قِراط: (اسم)
القِرَاطُ : المصْباحُ
القِرَاطُ: شُعْلَة المصْباحُ
القِرَاطُ :النَّارُ
قِراط: (اسم)
قِراط : جمع قُرط
أقْرَطُ: (اسم)
الجمع : قُرْط ، المؤنث : قَرْطاءُ ، و الجمع للمؤنث : قَرْطاوات و قُرْط
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قرِطَ
قيراط: (اسم)
الجمع : قَرَاريطُ
القِيرَاطُ : معيارٌ في الوزن وفي القياس، اختلفت مقاديرُه باختلاف الأَزمنة وهو اليوم في الوزن أَربع قمحات، وفي وزن الذهب خاصة ثلاث قمحات وفي القياس جزء من أَربعة وعشرين، وهو من الفدان يساوي خمسةً وسبعين ومائةَ متر
مُقرَّط: (اسم)
مُقرَّط : اسم المفعول من قَرَّطَ
مُقرِّط: (اسم)
مُقرِّط : فاعل من قَرَّطَ
أَقرط: (اسم)
أَقرط : فاعل من قَرِطَ
قَرَاريطُ: (اسم)
قَرَاريطُ : جمع قيراط
قارط: (اسم)
قارط : فاعل من قَرَطَ
مَقْروط: (اسم)
مَقْروط : اسم المفعول من قَرَطَ
مُتقرِّط: (اسم)
مُتقرِّط : فاعل من تَقَرَّطَ
قَرَاريطُ: (اسم)
قَرَاريطُ : جمع قِرَّاطُ
قُروط: (اسم)
قُروط : جمع قُرط
قِرَطة: (اسم)
قِرَطة : جمع قُرط
أقْرِطة: (اسم)
أقْرِطة : جمع قُرط
,
قرط(المعجم لسان العرب)
"القُرْطُ: الشَّنْف، وقيل: الشَّنْفُ في أَعْلى الأُذن والقُرْط في أَسفلها، وقيل: القُرْط الذي يعلَّق في شحمة الأُذن، والجمع أَقْراطوقِراطوقُروطوقِرَطة. وفي الحديث: ما يمنع إِحْداكنَّ أَن تصنَع قُرْطين من فضة؛ القُرْطُ: نوع من حُلِيِّ الأُذُن معروف؛ وقَرَّطْت الجارية فتقَرَّطتْ هي؛ قال الراجز يخاطب امرأَته: قَرَّطكِ اللّه، على العَيْنَينِ،عَقَارِباً سُوداً وأَرْقَمَيْنِ وجارية مُقَرَّطة: ذات قُرْط. ويقال للدُّرّة تعلَّق في الأُذُن قُرْط،وللتُّومة من الفضة قُرْط، وللمَعاليق من الذهب قُرْط، والجمع في ذلك كله القِرَطة. والقُرْط: الثُّرَيّا. وقُرْطا النَّصْل: أُذُناه. والقَرَط: شِية (* قوله «والقرط شية» كذا بالأصل.) حسَنة في المعزى، وهو أَن يكون لها زَنَمَتان معلَّقتان من أُذنيها، فهي قَرْطاء، والذكر أَقْرَطمُقَرَّط، ويستحب في التيس لأَنه يكون مِئناثاً. قال ابن سيده: والقُرَطةوالقِرَطة أَن يكون للمعزى أَو التَّيْس زَنَمَتان معلَّقتان من أُذنيه، وقد قَرِطَقَرَطاً، وهو أَقْرَط. وقَرَّط فَرَسه اللِّجام: مَدَّ يدَه بعِنانه فجعله على قَذاله، وقيل: إِذا وضع اللِّجام وراء أُذنيه. ويقال: قَرَّط فَرَسه إِذا طرح اللِّجام في رأْسه. وفي حديث النعمان بن مقرّن: أَنه أَوصى أَصحابه يومَ نِهاوَنْد فقال: إِذا هزَزْت اللواءَ فَلْتَثِب الرجال إِلى خيولها فيُقَرِّطوها أَعِنّتها، كأَنه أَمرَهم بإِلجامها. قال ابن دريد: تَقْرِيط الفرس له موضعان: أَحدهما طَرْحُ اللجام في رأْس الفرس، والثاني إِذا مدَّ الفارس يده حتى جعلها على قَذال فرسِه وهي تُحْضِر؛ قال ابن بري وعليه قول المتنبي: فقَرِّطْها الأَعِنَّةَ راجعاتٍ وقيل: تَقْرِيطُها حَمْلُها على أَشدّ الخُضْر، وذلك أَنه إِذا اشتدَّ حُضْرها امتدَّ العِنان على أُذُنها فصار كالقُرْط. وقَرَط الكُرّاثَ وقَرَّطه: قطَّعه في القِدْرِ، وجعل ابن جِني القُرْطُم ثلاثيّاً، وقال: سُمِّي بذلك لأَنه يُقَرَّط. وقَرَّطَ عليه: أَعطاه قليلاً. والقُرْط: الصَّرْع؛ عن كراع. وقال ابن دريد: القِرْطي الصَّرْع على القَفا، والقُرْط شُعْلة النار، والقِرط شُعْلة السِّراج. وقَرَّط السراجَ إِذا نزع منه ما احترق ليُضيء. والقُراطة: ما يُقطع من أَنف السراج إِذا عشى، والقُراطة ما احترق من طَرف الفَتيلة، وقيل: بل القُراطة المصباح نفسه؛ قال ساعدة الهذلي: سَبَقْتُ بها مَعابِلَ مُرْهَفات مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراطِ (* قوله «سبقت» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس: شنفت. قال ويروى قرنت، ونسبه عن الصاغاني للمتنخل الهذلي يصف قوساً.) مُسالات: جمع مُسالة، والأَغِرَّة: جمع الغِرار، وهو الحدّ، والجمع أَقْرِطة. ابن الأَعرابي: القِراط السراج وهو الهِزْلقِ. والقِرَّاطوالقِيراط من الوزن: معروف، وهو نصف دانِق، وأَصله قِرّاط بالتشديد لأَن جمعه قَراريط فأُبدل من إِحدى حرفي تضعيفه ياء على ما ذكر في دينار كما، قالوا ديباج وجمعوه دَبابيج، وأَما القيراط الذي في حديث ابن عمر وأَبي هريرة في تَشْييع الجنازة فقد جاء تفسيره فيه أَنه مثل جبل أُحُد، قال ابن دريرد: أَصل القيراط من قولهم قَرَّط عليه إِذا أَعطاه قليلاً قليلاً. وفي حديث أَبي ذَرّ: ستفتحون أَرضاً يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأَهلها خيراً فإِن لهم ذِمّة ورَحِماً؛ القيراط جُزء من أَجزاء الدينار وهو نصف عُشره في أَكثر البلاد، وأَهل الشام يجعلونه جزءاً من أَربعة وعشرين، والياء فيه بدل من الراء وأَصله قِرّاط، وأَراد بالأَرض المُستفتحة مِصر، صانها اللّه تعالى، وخصها بالذكر وإِن كان القيراط مذكوراً في غيرها لأَنه كان يغلِب على أَهلها أَن يقولوا: أَعطيت فلاناً قَراريط إِذا أَسمعه ما يَكْرهه، واذهَبْ لا أُعطيك قَراريطك أَي أَسُبُّك وأُسْمِعك المكروه، قال: ولا يوجد ذلك في كلام غيرهم، ومعنى قوله فإِن لهم ذمّة ورَحِماً أَنَّ هاجَرَ أُم إسمعيل، عليهما السلام، كانت قِبْطِيّة من أَهْل مصر. والقُرْط: الذي تُعْلَفه الدوابّ وهو شبيه بالرُّطْبة وهو أَجلُّ منها وأَعظم ورَقاً. وقُرْطوقُرَيْطوقَرِيط: بطون من بني كلاب يقال لهم القُروط. وقُرط: اسم رجل من سِنْبِس. وقُرْط: قبيلة من مَهْرة بن حَيْدان. والقَرطِيّةوالقُرْطِيّة: ضرْب من الإِبل ينسب إِليها؛
قال:، قال ليَ القُرْطِيُّ قَوْلاً أَفهَمُهْ،إِذ عَضَّه مَضْروسُ قِدٍّ يأْلَمُهْ"
قِرْطُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قِرْطُ: نَوْع من الكُرَّاثِ، يُعْرَفُ بكُرَّاثِ المائِدَةِ، ـ قُرْطُ: نباتٌ كالرَّطْبَةِ، إلاَّ أنه أجَلُّ منها، فارِسيَّتُهُ: الشَّبْذَرُ، وسيفُ عبدِ اللهِ بنِ الحَجَّاجِ، وشُعْلَةُ النارِ، وزُبَيْبُ الصبِيِّ، والضَّرْعُ، والشَّنْفُ، أو المُعَلَّقُ في شَحْمَةِ الأُذُنِ، ج: أقْراطٌوقِراطٌوقُرُوطٌوقِرَطَةٌ. ـ جاريةٌ مُقَرَّطَةٌ: ذاتُ قُرْطٍ. ـ ذُو القُرْطِ: الوِشاحُ، سيفُ خالِدِ بنِ الوليدِ، ولَقَبُ السَّكَنِ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ أمَيَّةَ. ـ قُرَطَةُوقِرَطَةُ: أن يكونَ للتَّيْسِ زَنَمَتَانِ مُعَلَّقَتَانِ من أذُنَيْهِ، وقد قَرِطَ فهو أقرط. ـ قَرَّطَ الكُرَّاثَ تَقْرِيطاً: قَطَّعَهُ في القِدْرِ، كقَرَطَهُ، ـ قَرَّطَ عليه: أعطاهُ قليلاً، ـ قَرَّطَ الجاريةَ: ألْبَسَهَا القُرْطَ، ـ قَرَّطَ الفرسَ: ألْجَمَهَا، أو جَعَلَ أعِنَّتَهَا وراء آذانِها عنْدَ طَرْحِ اللُّجُمِ، ـ قَرَّطَ السِّرَاجَ: نَزَعَ منه ما احْتَرَقَ. ـ قِرَاطُ: المِصْبَاحُ، أو شُعْلَتُهُ. ـ قُرُوطُ: بُطُونٌ من بني كِلاَبٍ، وهُمْ إخْوَةٌ قُرْطٌوقَرِيطٌوقُرَيْطٌ. ـ قَرْطِيَّةُوقُرْطِيَّةُ: ضَرْبٌ من الإِبِلِ. ـ قُرَيْطُ: فَرَسٌ لِكِنْدَةَ. ـ قِيراطُوقِرَّاطُ: يَخْتَلِفُ وزْنُهُ بحسَبِ البِلادِ، فبِمَكَّةَ رُبُعُ سُدُسِ دينارٍ، وبالعراقِ نِصْفُ عُشْرِهِ. ـ قِرْطيطُ: الشيء اليَسِيرُ، والداهِيَةُ، كالقُرْطَانِ، والقُـرْطاط. ـ قَيْروطِيُّ: مَرْهَمٌ معروف، دَخِيلٌ. ـ قُرْطانُوقُرْطَاتُوقِرْطَاتُ للسَّرْجِ: كالوَلِيَّةِ للرَّحْلِ. ـ قَارِيطُوقَراريطُ: حَبُّ التَّمْرِ الهِنْدِيِّ.
قرَّطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قرَّطَ / قرَّطَ على يقرِّط ، تقريطًا ، فهو مُقرِّط ، والمفعول مُقرَّط :- • قرَّط الفتاةَ ألبسها القُرْطَ :-قرَّطت مولودَتها، - قرّط خطيبتَه بأقراط ذهبيَّة. • قرَّط الشّيءَ: قرَطه، قطَّعه قطعًا في القِدْر :-قرَّطت الملوخيّةَ. • قرَّط على زوجته: أعطاها قليلاً قليلاً :-قرَّط عليه في النفقة.
قرَطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قرَطَيقرِط ، قَرْطًا ، فهو قارط ، والمفعول مَقْروط :- • قرَط النَّباتَ قطّعه قطعًا في القِدْر :-قرَط الملوخيَّةَ. • قرَط الثّوبَ أو الزرعَ: قصَّ ما به من طول :-قرَط البرسيمَ:- • الأمور لا تُؤخذ قرطًا هكذا!: مبتورة دون معلومات كافية للحكم عليها.
القُرْطُ : ما يُعَلَّقُ في شَحْمَة الأُذن من دُرٍّ أَو ذهب أَو فضة أَو نحوها. والجمع : أَقْراطٌ، وقِراط، وقروط، وقِرَطة. و القُرْطُ الثُّرَيَّا. و القُرْطُ شُعْلَةُ النَّار. و القُرْطُ نبات عشبيّ حوليّ كَلئيٌّ مشهور، من الفصيلة القرنيّة؛ وهو يماثل البرسيم. وقُرْطا النَّصْل: أُذُناه. 31.
قَرَّطَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَرَّطَ الجاريةَ: أَلبسها القُرْطَ. و قَرَّطَ السِّراجَ: نزع منه ما احترق من طرف الفتيلة لتحسن إِضاءَتُه. و قَرَّطَ الكُرَّاثَ ونحوه في القِدر: قطَّعه. و قَرَّطَ فَرَسه: وضع اللِّجامَ وراءَ أُذنه عند الرَّكْضِ. ويقال: قَرَّطَ الفَرَسَ عنانَهُ. و قَرَّطَ الخيلَ: حَمَلَها على أشدِّ الحُضْرِ. و قَرَّطَ عليه في الطَّلب: شَدَّد. و قَرَّطَ على فلانٍ: أَعطاه قليلاً قليلاً. و قَرَّطَ إِليه رسولاً: أَنفذه مسْتَعْجِلاً.
تقرَّطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تقرَّطَيتقرّط ، تقرُّطًا ، فهو مُتقرِّط :- • تقرَّطتِ الفتاةُ لبست القُرطَ، وضعت القُرطَ في أذنيها.
قُرط(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قُرط :- جمع أقْراطوأقْرِطةوقِراطوقِرَطةوقُروط: 1 - ما يُعَلَّق في شحمة الأذن من ذهب أو فضة أو نحوهما :-قُرْط ماسيّ، - زيّنت أذنيها بقرطين من الذَّهب، - تحلَّت أذنا سلمى بقُرط. 2 - (النبات) نبات عُشْبِيّ حَوْليّ كَلَئِيّ من الفصيلة القَرْنيّة، أو هو البَرسيم.
قرط(المعجم مختار الصحاح)
ق ر ط: القُرْطُ الذي يعلق في شحمة الأذن والجمع قِرَطةٌ بوزن عنبة و قِرَاطٌ بالكسر كرمح ورماح و قَرَّطَ الجارية تَقْرِيطافَتَقَرَّطَتْ هي و القِيراطُ نصف دانق وأما القيراط الذي في الحديث فقد جاء تفسيره فيه أنه مثل جبل أحد
قرِطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قرِطَيَقرَط ، قَرَطًا ، فهو أَقْرَطُ :- • قرِطت الأذنُ كان بها قُرْط.
قيراط(المعجم الرائد)
قيراط - ج، قراريط 1- قيراط : نصف «الدانق»، وهو سدس الدرهم. 2- قيراط : ربع سدس الدينار. 3- قيراط : نصف عشر الدينار. 4- قيراط : جزء من أربعة وعشرين من أجزاء الشيء. 5- قيراط في المساحة : عرض الإصبع.
قَرِطَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
قَرِطَتِ المعزى قَرِطَتِ َ قَرَطًا: كان لها زَنَمَتان معلَّقتان فى الأُذن. وهو أَقرط، وهي قَرْطاءُ. والجمع : قُرْطٌ.
أقْرَطُ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أقْرَطُ :- جمع قُرْط، مؤ قَرْطاءُ، جمع مؤ قَرْطاواتوقُرْط: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قرِطَ.
قِيراط :- جمع قَرَاريطُ: 1 - رُبُع سُدُس الدينار. 2 - وحدة من وحدات الوزن تساوي 200 ملليجرام، اتُّخذت معيارًا لوزن الأحجار الكريمة والفِلِزَّات النَّفيسة، ويدلّ عدد القراريط على نسبة الذَّهب في سبيكة ما، ويعبَّر عنها بعدد من الأجزاء من أصل أربعة وعشرين جُزْءًا. 3 - جُزْء من أربعة وعشرين جزءًا من الشَّيء، ومنه قيراط الأرض الذي هو جزء من أربعة وعشرين جزءًا من الفدّان، وهو يعادل مائةً وخمسة وسبعين مترًا مربّعًا :-اتّخذ مزرعة على مساحة قيراطين.
قِيراط(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قِيراط :- جمع قَرَاريطُ: 1 - ربُعُ سُدُس الدينار. 2 - وحدة من وحدات الوزن تساوي 200 ملليجرام، اتُّخذت معيارًا لوزن الأحجار الكريمة والفِلِزَّات النَّفيسة، ويدلّ عدد القراريط على نسبة الذَّهب في سبيكة ما، ويعبَّر عنها بعدد من الأجزاء من أصل أربعة وعشرين جُزْءًا. 3 - جُزْء من أربعة وعشرين جزءًا من الشَّيء، ومنه قيراط الأرض الذي هو جزء من أربعة وعشرين جزءًا من الفدان، وهو يعادل مائةً وخمسة وسبعين مترًا مربعًا :-اتّخذ مزرعة على مساحة قيراطين.
قَرَط(المعجم الرائد)
قرط - يقرط ، قرطا 1-قرط الخضرة أو نحوها : قطعها
قرط(المعجم الرائد)
قرط - يقرط ، قرطا 1-قرط التيس : كان له زنمتان ( : أنظر الزنمة)