وصف و معنى و تعريف كلمة ولأقمقم:


ولأقمقم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) و ميم (م) و قاف (ق) و ميم (م) .




معنى و شرح ولأقمقم في معاجم اللغة العربية:



ولأقمقم

جذر [أقمقم]

  1. قَمقَمَ: (فعل)
    • قمقمَ يقمقم ، قَمْقَمةً ، فهو مُقَمْقِم ، والمفعول مُقَمْقَم
    • قَمْقَمَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ
  2. قُمقُم: (اسم)
    • الجمع : قَماقِمُ
    • قُمقُم : إِنَاءٌ مِنْ مَعْدِنٍ فِضِّيٍّ أَوْ نُحَاسِيٍّ يُجْعَلُ فِيهِ مَاءُ الزَّهْرِ وَنَحْوُهُ، يُرَشُّ مِنْهُ عَلَى الضُّيُوفِ
    • قُمقُم : إِنَاءٌ مِنْ نُحَاسٍ وَغَيْرِهِ يُسَخَّنُ فِيهِ الْمَاءُ وَيَكُونُ ضَيِّقَ الرَّأْسِ
    • قُمقُم : وِعَاءٌ خُرَافِيٌّ كَانَ مَحْبَساً لِلْعَفَارِيتِ وَالشَّيَاطِينِ
    • القُمْقُمُ : إِناءٌ صغيرٌ من نحاس أَو فِضَّة أَو خَزَفٍ صِينىّ يجعل فيه ماءُ الورد
    • القُمْقُمُ:المبخرة
  3. قَمَاقِم: (اسم)
    • قَمَاقِم : جمع قُمقُمة
  4. قَماقِمُ: (اسم)
    • قَماقِمُ : جمع قُمقُم


  5. قَماقِمُ: (اسم)
    • قَماقِمُ : جمع قَمْقام
  6. قُمقُمة: (اسم)
    • الجمع : قَمَاقِم
    • القُمْقُمَةُ : وِعاءٌ من نُحاس له عُرْوتان، قُمْقُمٌ
  7. قماقِمُ: (اسم)
    • قماقِمُ : جمع قُماقِمُ
  8. تَقَمقَمَ: (فعل)
    • تَقَمْقَمَ : ذَهَبَ في الماءِ وانغمر حتى غَرِق
    • تَقَمْقَمَ الشيءَ: تسنَّمَه وعلاه
  9. قَمقام: (اسم)
    • القَمْقَامُ : البحْرُ
    • وَقَعَ في قَمْقام من الأَمْر: في عظيم منه
    • وعَدَدٌ قَمْقام: كثير
    • القَمْقَامُ :السيد الجامعُ للسيادة الواسعُ الخير
  10. قَمْقَمة: (اسم)


    • قَمْقَمة : مصدر قَمقَمَ
  11. قَمْقَام: (اسم)
    • قَمْقَام : جمع قَمْقَامَةُ
  12. قَماقِم: (اسم)
    • قَماقِم :جمع قَمْقام
  13. قَماقِم: (اسم)
    • قَماقِم :جمع قُمْقُم
  14. قماقِم: (اسم)
    • قماقِم :جمع قُماقِم
  15. قَماقمة: (اسم)
    • قَماقمة : جمع قَمْقام
  16. قماقمة: (اسم)


    • قماقمة : جمع قُماقِمُ
  17. مُقَمْقَم: (اسم)
    • مُقَمْقَم : اسم المفعول من قَمقَمَ
  18. مُقَمْقِم: (اسم)
    • مُقَمْقِم : فاعل من قَمقَمَ
  19. قماقمة: (اسم)
    • قماقمة :جمع قُماقِم
  20. القمقم: (مصطلحات)
    • بضم القافين وسكون الميم ، لفظ معرب جمع قماقم ، ما يسخن فيه الماء من نحاس عادة ، ويكون ضيق الرأس. (فقهية)
  21. قمقم: (مصطلحات)
    • والجمع قماقم، وهو وعاء يكون ضيقا في رأسه. (فقهية)
  22. عَدَدٌ قَمْقام:


    • كثير.
  23. قمقم الفقير ما على المائدة:
    • جمعه، تتبَّع ما بقي عليها.
  24. وَقَعَ في قَمْقام من الأَمْر:
    • في عظيم منه.
  25. قَمَّمَ : (فعل)
    • قَمَّمَ، يُقَمِّمُ، مصدر تَقْمِيمٌ
    • قَمَّمَ النَّجْمُ : تَوَسَّطَ السَّمَاءَ فَتَرَاهُ عَلَى قِمَّةِ الرَّأْسِ
    • قمَّمَت الشاةُ: أَكلَت من المِقَمَّة
,
  1. قمقمَ
    • قمقمَ يقمقم ، قَمْقَمةً ، فهو مُقَمْقِم ، والمفعول مُقَمْقَم :-
      قمقم الفقيرُ ما على المائدة جمعه، تتبَّع ما بقي عليها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. قمقم

    • قمقم - ج، قماقم
      1- قمقم : إناء العطار. 2- قمقم : قنينة يجعل فيها ماء الزهر أو نحوه. 3- قمقم : وعاء من نحاس يسخن فيه الماء. 4- قمقم : جرة. 5- قمقم : حلقوم.

    المعجم: الرائد

  3. القُمْقُمُ
    • القُمْقُمُ : إِناءٌ صغيرٌ من نحاس أَو فِضَّة أَو خَزَفٍ صِينىّ يجعل فيه ماءُ الورد .
      و القُمْقُمُ ما يسخَّن فيه الماء من نحاس وغيره ويكون ضيّقَ الرأْس .
      و القُمْقُمُ المبخرة.
      و القُمْقُمُ وعاءٌ خُرافيٌّ كان مَحبِسًا للمَرَدَة من الشياطين فيما زعموا. والجمع : قَمَاقمُ.
      89.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قَمقام
    • قمقام
      1- قمقام : سيد كثير العطاء، جمع : قماقم وقماقمة. 2- قمقام : أمر عظيم. 3- قمقام : نوع من القمل.

    المعجم: الرائد

  5. القَمْقَامُ
    • القَمْقَامُ : البحْرُ.
      ويقال: وَقَعَ في قَمْقام من الأَمْر: في عظيم منه.
      وعَدَدٌ قَمْقام: كثير.
      و القَمْقَامُ السيد الجامعُ للسيادة الواسعُ الخير.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قمقمان
    • قمقمان
      1- قمقمان : معظم البحر. 2- قمقمان : عدد كثير. 3- قمقمان : صغار القردة. 4- قمقمان : نوع من القمل.

    المعجم: الرائد

  7. تَقَمقَم
    • تقمقم - تقمقما
      1- تقمقم : ذهب في الماء حتى غرق. 2- تقمقم الشيء : علاه «القتمقم الجبل».

    المعجم: الرائد

  8. قَمقَم
    • قمقم - قمقمة
      1-قمقم الشيء : جمعه

    المعجم: الرائد

  9. القُمْقُمَةُ
    • القُمْقُمَةُ : وِعاءٌ من نُحاس له عُرْوتان. والجمع : قَمَاقِم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قَمْقَمَ
    • [ق م ق م]. (فعل: رباعيمتعد). قَمْقَمَ، يُقَمْقِمُ، مصدرقَمْقَمَةٌ. :-قَمْقَمَ الشَّيْءَ :- : جَمَعَهُ.

    المعجم: الغني

  11. قُمْقُم
    • قُمْقُم :-
      جمع قَماقِمُ:
      1 - إناء صغير من نُحاس أو فِضَّة يُجعل فيه ماءُ الورد أو غيره.
      2 - وعاء خرافيّ كان محبسًا للمردَة من الشَّياطين فيما زعموا :-خرج العفريت من القمقم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. قماقِم
    • قماقم
      1-سيد كثير العطاء، جمع : قماقم وقماقمة

    المعجم: الرائد

  13. قمقم
    • قمقم
      1- قمقم : ريش. 2- قمقم : تمر يابس

    المعجم: الرائد

  14. تَقَمْقَمَ
    • تَقَمْقَمَ : ذَهَبَ في الماءِ وانغمر حتى غَرِق.
      و تَقَمْقَمَ الشيءَ: تسنَّمَه وعلاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قمقامة
    • قمقامة
      1-واحدة «القمقام» للقمل

    المعجم: الرائد

  16. قَمْقَمَ
    • قَمْقَمَ الشيءَ: جمعَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. قُمْقُمَةٌ
    • ن. قُمْقُمٌ.

    المعجم: الغني

  18. قمقم
    • والجمع قماقم، وهو وعاء يكون ضيقا في رأسه.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. قماقِم
    • قماقم
      1-أيام من آخر أيلول بقدر شهور السنة يستدل منها العامة على حالة الهواء والطقس في كل شهر من السنة المقبلة

    المعجم: الرائد

  20. قمقام
    • قمقام
      1-سيد كثير العطاء

    المعجم: الرائد

  21. قمقم الفقير ما على المائدة
    • جمعه، تتبَّع ما بقي عليها.

    المعجم: عربي عامة

  22. قُمْقُمٌ
    • [ق م ق م].
      1.: إِنَاءٌ مِنْ مَعْدِنٍ فِضِّيٍّ أَوْ نُحَاسِيٍّ يُجْعَلُ فِيهِ مَاءُ الزَّهْرِ وَنَحْوُهُ، يُرَشُّ مِنْهُ عَلَى الضُّيُوفِ.
      2. : إِنَاءُ العَطَّارِ.
      3. : إِنَاءٌ مِنْ نُحَاسٍ وَغَيْرِهِ يُسَخَّنُ فِيهِ الْمَاءُ وَيَكُونُ ضَيِّقَ الرَّأْسِ.
      4. : وِعَاءٌ خُرَافِيٌّ كَانَ مَحْبَساً لِلْعَفَارِيتِ وَالشَّيَاطِينِ.

    المعجم: الغني

  23. قمم
    • "قَمَّ الشيءَ قَمّاً: كنسه، حجازية.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أنه قدم مكة فكان يطوف في سِكَكِها فيمر بالقوم فيقول: قُمُّوا فِناءكم،حتى مرّ بدار أَبي سفيان فقال: قُمُّوا فِناءكم فقال: نعم يا أَمير المؤمنين حتى يجيء مُهَّانُنا الآن، ثم مرَّ به فلم يَصنع شيئاً، ثم مرَّ ثالثاً فلم يصنع شيئاً، فوضع الدِّرَّة بين أُذنيه ضرباً، فجاءت هند فقالت: واللهِ لَرُبَّ يومٍ لو ضربته لاقْشَعَرَّ بطن مكة، فقال: أَجل.
      والمِقَمَّة: المِكْنَسة.
      والقُمامة: الكُناسة، والجمع قُمام.
      وقال اللحياني: قُمامَة البيت ما كُسِح منه فأُلقي بعضه على بعض.
      الليث القَمُّ مايُقَمُّ من قُمامات القُماش ويكنس.
      يقال: قَمَّ بيته يقُمُّه قَمّاً إذا كنسه.
      وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها قَمَّتِ البيت حتى اغبرّت ثيابها أي كنسته.
      وفي حديث ابن سيرين: أَنه كتب يسأَلهم عن المُحاقَلة،فقيل: إنهم كانوا يشترطون لرب الماء قُمامة الجُرُن أي الكُساحة، والجُرُن: جمع جَرِين وهو البَيْدَر.
      ويقال: أَلقِ قُمامة بيتك على الطريق أي كُناسة بيتك.
      وتَقَمَّمَ أي تتبع القُمامَ في الكُناسات.
      قال ابن بري: والقُمَّةُ، بالضم، المَزْبَلة؛ قال أَوْس ابن مَغْراء:، قالوا: فما حالُ مِسْكِينٍ؟ فَقُلْت لهم: أَضحى كَقُمَّةِ دارٍ بَيْنَ أَنْداء وقَمَّ ما على المائدة يَقُمُّه قَمّاً: أَكله فلم يَدَع منه شيئاً.
      وفي الحديث: أَن جماعة من الصحابة كانوا يَقُمُّون شواربهم أي يَسْتأْصِلونها قَصّاً، تشبيهاً بقَمِّ البيت وكنسه.
      وفي مثل لهم: أَدْرِكي القُوَيْمَّة لا تأْكله الهوَيْمَّة؛ يعني الصبي الذي يأكل البعر والقَصَب وهو لا يعرفه، يقول لأُمه: أَدركيه لا تأْكُلُه الهامَّةُ أَي الحية؛ وفي التهذيب: أَراد بالقُوَيْمَّة الصبي الصغير يلقُط ما تقع عليه يده، فربما وقعت يده على هامَّة من الهَوامِّ فتَلْسَعُه.
      وقَمَّت الشاةُ تَقُمُّ قَمّاً إذا ارْتَمَّت من الأرض.
      واقْتَمَّت الشيء: طلبَتْه لتأْكله، وفي الصحاح: إذا أَكلت من المِقَمَّة، ثم يستعار فيقال: اقْتَمَّ الرجل ما على الخِوان إذا أكله كله، وقَمَّه فهو رجل مِقَمّ.
      ْوالمِقَمَّةُ: مِرَمَّة الشاة تَلُفُّ بها ما أَصابت على وجه الأَرض وتأكله.
      ابن الأَعرابي: للغَنم مَقامُّ، واحدتها مِقَمَّةٌ، وللخيل الجَحافِلُ، وهي الشفة للإنسان.
      الأَصمعي: يقال مِقَمَّة ومِرَمَّة لفم الشاة، قال: ومن العرب من يقول مَقمَّة ومَرَمَّة، قال: وهي من الكلب الزُّلْقُوم، ومن السباع الخَطْمُ.
      والمِقَمّةُ: مِقَمَّةُ الثور.
      ابن سيده: والمِقَمَّة والمَقَمَّةُ الشَّفة، وقيل: هي من ذوات الظِّلف خاصة، سميت بذلك لأنها تَقْتَمُّ به ما تأْكله أي تَطلبه.
      والقَمِيمُ: ما بقي من نبات عام أَوّل؛ عن اللحياني.
      ويقال ليبيس البقل: القَمِيم، وقيل: القَمِيم حُطام الطَّرِيفة وما جَمعتْه الريح من يَبيسها، والجمع أَقِمَّة.
      والقَميم: السويق؛ عن اللحياني؛

      وأَنشد: تُعَلَّلُ بالنَّبيذةِ حين تُمْسي،وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيم (* قوله «بالنبيذة» كذا في الأصل والمحكم هنا، والذي في المحكم في كمم وفي معو: بالنهيدة؛ وفسر النهيدة بالزبدة).
      وقَمَّ الفحلُ الإبل يَقُمُّها قَمًّا وأَقَمَّها إقْماماً: اشتمل عليها وضرَبها كلها فأَلقحها، وكذلك تَقَمَّمها واقْتَمَّها حتى قَمَّتْ تَقِمُّ وتَقُمُّ قُموماً، وإنه لَمِقَمُّ ضِرابٍ؛

      قال: إذا كَثُرَتْ رَجْعاً، تَقَمَّمَ حَوْلَها مِقَمُّ ضِرابٍ للطَّرُوقة مِغْسَلُ وتَقَمَّم الفحلُ الناقةَ إذا علاها وهي باركة ليضْرِبها، وكذلك الرجل يعلو قِِرْنَه؛ قال العجاج: يَقْتَسِرُ الأَقْرانَ بالتَّقَمُّمِ

      ويقال: شد الفرسُ على الحِجْر فَتَقَمَّمها أَي تَسَنَّمها.
      وجاء القَومُ القِمَّة أي جميعاً، دخلت الأَلف واللام فيه كما دخلت في الجَمَّاء الغَفير.
      والقِمّةُ: أعلى الرأْسِ وأَعلى كلِّ شيء.
      وقِمَّةُ النخلة: رأْسها.
      وتَقَمَّمها: ارتقى فيها حتى يبلغ رأسَها.
      وقِمَّةُ كل شيء: أَعلاه ووسطه.
      وتَقْمِيم النجم: أَن يتوسط السماء فتراه على قِمَّة الرأس.
      والقِمَّة، بالكسر: القامةُ؛ عن اللحياني.
      وهو حَسن القِمَّة أَي اللِّبْسةِ والشخص والهيئة، وقيل: القِمّة شَخْص الإنسان ما دام قائماً، وقيل: ما دام راكباً.
      يقال: أَلقى عليه قِمّتَه أي بدنه.
      ويقال: فلان حَسَنُ القامةِ والقِمّةِ والقُومِيّةِ بمعنى.
      يقال: إنه لحسن القِمّةِ على الرَّحْل.
      وفي الحديث: أَنه حَضّ على الصدقة فقام رجل صغير القِمَّة؛ القِمَّةُ، بالكسر: شخص الإنسان إذا كان قائماً، وهي القامةُ.
      والقِمَّةُ أيضاً: وسط الرأْس.
      والقِمّة: رأْس الإنسان؛

      وأَنشد: ضَخْم الفَرِيسةِ لو أَبْصَرْت قِمَّتَه،بَيْنَ الرِّجالِ، إذاً شَبَّهْتَه الجَبَلا الأصمعي: القِمّةُ قمَّة الرأْس وهو أَعلاه.
      يقال: صار القَمر على قِمَّة الرأْس إذا صار على حِيال وسط الرأْس؛

      وأَنشد: على قِمَّةِ الرأس ابنُ ماءٍ مُحَلِّقُ والقِمّة والقُمامةُ: جماعة القَوْم.
      وتَقَمَّمَ الفرَسُ الحِجْرَ: علاها.
      والقَمْقامُ والقُماقِمُ من الرجال: السيّد الكثير الخير الواسع الفضل.
      ويقال: سيد قُماقِمٌ، بالضم، لكثرة خيره؛

      وأَنشد ابن بري: أَوْرَثَها القُماقِمُ القُماقِما ووقع في قَمْقام من الأَمر أي وقع في أَمر عظيم كبير.
      والقَمْقامُ: الماء الكثير.
      وقَمْقام البحر: مُعْظَم لاجتماع مائه، وقيل: هو البحر كله، والبحر القَمْقام أَيضاً؛ قال الفرزدق: وغَرِقْت حينَ وَقَعْت في القَمْقام والقَمْقام: البحر.
      وفي حديث علي، عليه السلام: يَحملها الأَخْضَرُ المُثْعَنْجَرُ، والقَمْقامُ المُسَخَّر: هو البحر (* قوله «القيان» هذا ما في الأصل وابن سيده، والذي في المعلقات: الوقود).
      والقُمْقُمُ: ما يُسْتَقى به من نحاس، وقال أَبو عبيد: القُمْقُم بالرُّومية.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لأَن أَشْربَ قُمْقُماً أَحْرَقَ ما أَحرَقَ أَحبُّ إليّ من أن أَشرب نبيذَ جَرٍّ؛ القُمقم: ما يسخن فيه الماء من نحاس وغيره، ويكون ضيّق الرأْس، أَراد شرب ما يكون فيه من الماء الحارّ؛ ومنه الحديث: كما يَغْلي المِرْجَلُ بالقُمْقم؛ قال ابن الأَثير: هكذا رُوي، ورواه بعضهم: كما يَغْلي المِرْجَلُ القُمْقُم، قال: وهو أَبين إن ساعدته صحة الرواية.
      والقُمْقُم: الحُلْقوم.
      وقُمَيْقِمٌ: ماء ينزله من خرج من عانةَ يريد سِنْجارَ؛ قال القطامي: حَلَّتْ جَنُوبُ قُمَيْقِماً بِرِهانِها،فَمَتى الخَلاصُ بِذِي الرِّهانِ المُغْلَق؟ وفي المثل: على هذا دارَ القُمْقُم أي إلى هذا صار معنى الخبر، يُضرب للرجل إذا كان خبيراً بالأَمر، وكذلك قولهم: على يَديَّ دارَ الحديثُ، والجمع قَماقِمُ.
      والقِمْقِم: البُسْر اليابس، بالكسر، وقيل: هو ما يبس من البُسر إذا سقط اخضرّ ولانَ؛ قال مَعدان ابن عبيد: وأَمةٍ أَكَّالةٍ للقِمْقِم"

    المعجم: لسان العرب

  24. القِمَّةُ
    • ـ القِمَّةُ: أعْلَى الرأسِ وكلِّ شيءٍ، وجماعَةُ الناسِ، كالقُمامَةِ، والشَّحْمُ، والسِّمَنُ، والبَدَنُ،
      ـ القامةُ، وبالضم: ما يأخُذُهُ الأسَدُ بفيهِ.
      ـ قَمَّ البيتَ: كَنَسَه.
      ـ القُمامةُ: الكُنَاسَةُ, ج: قُمامٌ، ونَصْرانِيَّةٌ بَنَتْ دَيْراً بالقُدْسِ، فَسُمِّيَ باسمها.
      ـ وَقَّاصُ بنُ قُمامَةَ: شاعِرٌ.
      ـ أبو قُمامَةَ: جَبَلَةُ بنُ محمدٍ: محدِّثٌ.
      ـ المِقَمَّةُ: المِكْنَسَةُ،
      ـ المِقَمَّةُ من ذاتِ الظِّلْفِ: شَفَتاها، والمَقَمَّةُ.
      ـ قَمَّتِ الشاةُ: أكَلَتْ،
      ـ قَمَّ الرجلُ: أَكَلَ ما على الخِوانِ، كاقْتَمَّهُ، فهو مِقَمٌّ،
      ـ قَمَّ الفَحْلُ الناقَةَ: لَقَحَها، كأَقَمَّها.
      ـ القَمِيمُ: يَبيسُ البَقْلِ.
      ـ تَقَمَّمَ: تَتَبَّعَ الكُناساتِ،
      ـ تَقَمَّمَ الشيءَ: تَسَنَّمَهُ، كتَقَمْقَمَهُ.
      ـ القَمْقامُ، والقُمْقامُ: السَّيِّدُ، والأمْرُ العَظيمُ، والبَحْرُ، والعَدَدُ الكَثيرُ، أو مُعْظَمُهُ، كالقُمْقُمانِ، والقُماقِمِ، وصِغارُ القِرْدانِ، وضَرْبٌ من القَمْل.
      ـ قَمْقَمَ الله تعالى عَصَبَهُ: جَمَعَهُ، وقَبَضَهُ، أو سَلَّطَ عليه القِرْدانَ الصِّغارَ.
      ـ قَمَّ: جَفَّ، وقَمَمْتُهُ.
      ـ اقْتَمَّ: عالَجَ، واعْتَمَدَ الشيءَ فَلم يُخْطِئْهُ،
      ـ اقْتَمَّ العِدْلَ: انْتَسَفَهُ قَبْلَ أن يَسْتَقِرَّ بالأرضِ.
      ـ قُمْقُمٌ: الجَرَّةُ، وآنِيَةٌ معروفة، مُعَرَّبُ كُمْكُمْ، والحُلْقومُ،
      ـ قِمْقِمُ: الريشُ، ويابِسُ البُسْرِ.
      ـ قُمَيْقِمٌ: ماءٌ.
      ـ رجُلٌ قَيْقَمٌ: واسِعُ الحَلْقِ.
      ـ تَقَمْقَمَ: ذَهَبَ في الماءِ، وغُمِرَ حتى غَرِقَ،
      ـ تَقَمْقَمَ الفَحْلُ الناقَةَ: عَلاها بارِكَةً ليَضْرِبَهَا.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: