وصف و معنى و تعريف كلمة ولأنا:


ولأنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ولأنا في معاجم اللغة العربية:



ولأنا

جذر [ولأ]

  1. وَلاَيَا: (اسم)
    • وَلاَيَا : جمع وَليّة
  2. وَلا: (فعل)
    • وَلى (يلِيه) وَلْيًا
    • وَلاَهُ : دَنَا منه وقَرُبَ
  3. ولا سيّما:
    • بخاصّة ''يحبُّ معلِّميه جميعهم ولا سيّما مُعلِّم الحساب- أجاد الخطباءُ ولا سيّما صديقك''.
  4. مَا هُوَ بِسَدَاةٍ وَلاَ لُحْمَةٍ وَلاَ نِيرَةٍ:
    • أَيْ لاَ يَضُرُّ وَلاَ يَنْفَعُ.


  5. اُطْلُبِ الْمَجْدَ وَلاَ تَرْكَعْ:
    • اِسْعَ.
  6. اِتِّصَالاَتٌ سِلْكِيَّةٌ وَلاَ سِلْكِيَّةٌ:
    • الإرْسَالُ وَالبَثُّ وَالاسْتِقْبَالُ بِالوَسَائِلِ الكَهْرَبَائِيَّةِ الْمَغْنَاطِيسِيَّةِ سِلْكِيَّةً أَوْ لاَ سِلْكِيَّةً.
  7. اِسْتَجَابَ لِرَغْبَتِهِ بِلاَ قَيْدٍ وَلاَ شَرْطٍ:
    • بِلاَ حَصْرٍ وَلاَ تَضْيِيقٍ.
  8. المنايا ولا الدّنايا:
    • الدَّعوة إلى عزّة النَّفس والتّحذير من الخِسَّة.
  9. المنيَّة ولا الدَّنيَّة:
    • دعوة إلى عزّة النفس والتحذير من الخِسّة.
  10. إِنَّهُ جَاهِلٌ لاَ يَقْرَأُ وَلاَ يَكْتُبُ:


    • العَامِّيُّ، الغَبِيُّ، الأُمِّيُّ.
  11. أَدَّى مَهَامَّهُ دُونَ زِيَادَةٍ وَلاَ نُقْصَانٍ:
    • أَيْ لاَشَيْءَ مَنْقُوصٌ مِنْهُ عَنْ قَدْرِهِ.
  12. أَرَى النُّجوم تزول ولا تَغيب:
    • تلمع وتتحرَّكَ.
  13. أَسْمَعُ جَعْجَعَةً وَلاَ أَرَى طِحْناً. (مثل):
    • يُضَرَبُ لِلْبَخِيلِ يَعِدُ وَلاَ يَفِي بِوَعْدِه، وَلِمَنْ يَتَكَلَّمُ كَثِيراً وَلاَ يَعْمَلُ شَيْئاً.
  14. أَعْطاه حقَّه لا أكثر ولا أقلّ:
    • أنصفه حقَّه أغلب ومعظم في أكثر الأوقات.
  15. أَفْصَحَ عَنْ رَأْيِهِ دُونَ خَوْفٍ وَلاَ وَجَلٍ:
    • أعْرَبَ عَنْهُ. أَقْوالُهُ تُفْصِحُ عَنْ مُرَادِهِ.
  16. أسمع جعجعةً ولا أرى طِحْنًا:


    • يُضرب للرَّجل يُكثر الكلام ولا يعمل، والذي يَعِدُ ولا يفي.
  17. أمرٌ لا يقدِّم ولا يؤخِّر:
    • لا أهمّيَّة له.
  18. بدون قَيْد ولا شرْط:
    • بصورة مطلقة.
  19. بلا زمرٍ ولا طبلٍ:
    • في هدوء وبدون ضجّة، دون لفت الانتباه.
  20. تَتَعاَقَبُ الأَيَّامُ وَاللَّيَالِي وَلاَ تَتَشَابَهُ:
    • تَتَوَالَى.   تَتَعَاقَبُ الصُّوَرُ أَمَامَ أَعْيُنِهِ يتَعَاقَبُ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ تَعَاقَبَتِ الأَحْدَاثُ.
  21. تَجُوعُ الحُرَّةُ وَلاَ تَأْكُلْ بِثَدْيَيْهَا. (مثل):
    • يُضْرَبُ لِصِيَانَةِ النَّفْسِ وَالاعْتِزَازِ بِهَا.
  22. تَرَكَهُ مُعَلَّقاً بَيْنَ نَعَمْ ولاَ:


    • مَهْزُوزاً، مُرْتَبِكاً، قَلِقاً.   مُعَلَّقٌ بَيْنَ السَّمَاءِ والأَرْضِ.
  23. تَرُوجُ أَخْبَارٌ كَاذِبَةٌ وَلاَ أَحَدَ يَعْرِفُ مَنْ يُرَوِّجُهَا:
    • تَشِيعُ، تَنْتَقِلُ بَيْنَ النَّاسِ.
  24. تجوع الحُرَّة ولا تأكل بثَدْيَيْها:
    • يُضرب في صيانة النَّفس عن خسيس مكاسب الأموال.
  25. حَاكِمٌ يُقِيمُ العَدْلَ وَلاَ يَتَهاوَنُ فَي إثْباتِ الحَقِّ:
    • يُظْهِرُهُ، يُرَسِّخُهُ.
,
  1. ولا سيّما (المعجم عربي عامة)
    • بخاصّة :-يحبُّ معلِّميه جميعهم ولا سيّما مُعلِّم الحساب- أجاد الخطباءُ ولا سيّما صديقك.
  2. ‏لا تأخذ الله سنة ولا نوم‏ (المعجم مصطلحات فقهية)


    • ‏أي لا يغفل ولا ينام‏
  3. ولا اللّيل (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • و لا آية الليل (القمر)
      سورة :يس، آية رقم :40
  4. كان الله ولا شيء معه (المعجم عربي عامة)
    • ثبَت ودام، وكان هنا مُكتفية بالاسم، لذا فهي تامّة :-ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن- إعلان عن بيع العمارة الكائنة في حي الشهداء- {فَإِنْ كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ} :-? أصبح في خبر كان
  5. لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء (المعجم عربي عامة)
    • تقال عمن يتخذ موقفا غامضا حول مسألة ما أملا في كسب الطرفين معا.
      مصطلحات سياسية
  6. تول (المعجم لسان العرب)
    • "التُّوَلة: الداهية، وقيل: هي بالهمز، يقال: جاءنا بتُولاته ودُولاته وهي الدواهي.
      ابن الأَعرابي: إِن فلاناً لذو تُولات إِذا كان ذا لُطْف وتَأَتٍّ حتى كأَنه يَسْحَر صاحبه.
      ويقال: تُلْتُ به أَي دُهِيتُ ومُنِيت؛ قال الراجز: تُلْتُ بساقٍ صادق المَرِيسِ وفي حديث بدر:، قال أَبو جهل إِن الله قد أَراد بقريش التُّوَلة؛ هي بضم التاء وفتح الواو الداهية، قال: وقد تهمز.
      والتُّوَلة والتِّوَلة: ضَرْب من الخَرَز يوضع للسِّحْر فتُحَبَّب بها المرأَةُ إِلى زوجها، وقيل: هي مَعَاذَة تُعَلَّق على الإِنسان، قال الخليل: التِّوَلة والتُّولة، بكسر التاء وضمها، شبيهة بالسِّحر.
      وحكى ابن بري عن القزاز: التُّوَلة والتِّوَلة السِّحْر.
      وفي حديث عبدالله بن مسعود: التِّوَلة والتَّمَائم والرُّقَى من الشِّرْك؛ وقال أَبو عبيد: أَراد بالتَّمائم والرُّقَى ما كان بغير لسان العربية مما لا يُدْرَى ما هو، فأَما الذي يُحَبِّب المرأَةَ إِلى زوجها فهو من السِّحْر.
      والتِّوَلة، بكسر التاء: هو الذي يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها، وفي المحكم: التِّوَلة الذي يُحَبِّب بين الرجل والمرأَة،صِفَةٌ، ومثله في الكلام شيء طِيَبَة؛ قال ابن الأَثير: التِّوَلة، بكسر التاء وفتح الواو، ما يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها من السِّحْر وغيره،جعله ابن مسعود من الشِّرْك لاعتقادهم أَن ذلك يؤثر ويفعل خلاف ما يُقَدِّرُه الله تعالى.
      ابن الأَعرابي: تالَ يَتُول إِذا عالج التِّوَلة وهي السِّحْر.
      أَبو صاعد: تَوِيلةٌ من الناس أَي جماعة جاءت من بُيُوت وصِبْيان ومال،وقال غيره: التّالُ صِغارُ النَّخْل وفَسِيله، الواحدة تالَةٌ.
      وفي حديث ابن عباس: أَفْتِنا في دابة تَرْعى الشَّجر وتشرب الماء في كَرِش لم تُثْغَر، قال: تلك عندنا الفَطِيمُ والتَّوْلة والجَذَعة؛ قال الخطابي: هكذا روي، قال: وإِنما هو التِّلْوة، يقال للجَدْيِ إِذا فُطِم وتَبِعَ أُمَّه تِلْوٌ، والأُنثى تِلْوة، والأُمهات حينئذ المَتَالي، فتكون الكلمة من باب تلا لا تول، والله أَعلم.
      "


  7. سأل (المعجم لسان العرب)
    • "سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَةً (* قوله «وسأله» ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه؛

      وقوله، قال أبو ذؤيب: أساءلت، كذا في الأصل، وفي شرح القاموس: وساءله مساءلة، قال أبو ذؤيب إلخ)، قال أَبو ذؤيب: أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار، أَم لم تُسائِل عن السَّكْنِ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل؟ وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز، فإِذا حذفوا الهمزة، قالوا مَسَلَةٌ.
      وتَساءلوا: سَأَل بعضُهم بعضاً.
      وفي التنزيل العزيز: واتَّقُوا الله الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام، وقرئ: تَساءَلُون به، فمن قرأَ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغمت فيها، قال: ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التاء الثانية كراهية للإِعادة، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به.
      وقوله تعالى: كان على ربك وَعْداً مَسْؤولاً؛ أَراد قولَ الملائكة: رَبَّنا وأَدْخِلْهُم جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (* قوله «وجمع السائل إلخ» عبارة شرح القاموس: وجمع السائل سألة ككاتب وكتبة وسؤال كرمّان) الفقير سُؤّال.
      وفي الحديث: للسائِل حَقٌّ وإِن جاء على فَرَس؛ السائل: الطالب، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّض لك، وأَن لا تجيبه (* قوله «وأن لا تجيبه» هكذا في الأصل، وفي النهاية: وأن لا تجيبه) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائلَ وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس، فإِنه قد يكون له فرس ووراءه عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة، أَو يكون من الغُزاة أَو من الغارمين وله في الصدقة سَهْم.
      "
  8. تُوَلَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تُوَلَةُ: السِّحْرُ أو شِبْهُهُ، وخَرَزةٌ تُحَبَّبُ مَعَها المرأةُ إلى زَوْجِها، كالتِّوَلَةِ فيهما، والداهِيَةُ المُنْكَرَةُ، كالتَّوْلَةِ والتُّولَةُ، ج: تولاتٌ.
      ـ تالَ يَتولَ: عالَجَ السِّحْرَ.
      ـ تالُ: صِغارُ النَّخْل وفُسْلانُها، واحِدَتُها: تالَةٌ.
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ تَوْلَةَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ تَويلَةُ: جَماعَةٌ.
      ـ عَبْدُ الله بنُ تَوْلَى: تابعيٌّ.
      ـ تَويلٌ: جَدُّ حَنْظَلَةَ بنِ صَفْوانَ، مِنْ أُمَراءِ مِصْرَ.
      ـ تُوَيْلُ: قَيْسُ بنُ تُوَيْلٍ.
      ـ تاويلَةُ: نَبْتٌ.
      ـ جاءَ بِدولاهُ وتُولاهُ، ودولاتِه وتولاتِه: بالدَّواهي.


معنى ولأنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: