-
نبز
- "النَّبَزُ، بالتحريك: اللَّقَبُ، والجمع الأَنْبازُ.
والنَّبْزُ،بالتسكين: المصدرُ.
تقول: نَبَزَهُ يَنْبِزُه (* قوله«« ينبزه» بابه ضرب كما في المصباح.
والنبز ككتف: اللئيم في حسبه وخلقه كما في القاموس) نَبْزاً أَي لَقَّبَه، والاسم النَّبَزُ كالنَّزَبِ.
وفلا يُنَبِّزُ بالصِّبْيان أَي يُلَقِّبُهم، شدِّد للكثرة.
وتَنابَزُوا بالأَلقاب أَي لَقَّبَ بعضهم بعضاً.
والتَّنابُزُ: التداعي بالأَلقاب وهو يكثر فيما كان ذمّاً؛ ومنه الحديث: أَن رجلاً كان يُنْبَزُ قُرْقُوراً أَي يلقب بقرقور.
وفي التنزيل العزيز: ولا تَنابَزُوا بالأَلْقابِ؛ قال ثعلب: كانوا يقولون لليهودي والنصراني: يا يهودي ويا نصراني، فنهاهم الله عز وجل عن ذلك؛ قال: وليس هذا بشيء.
قال الزجاج: معناه لا يقول المسلم لمن كان نصرانيّاً أَو يَهوديّاً فأَسلم لقباً يُعيِّرُه فيه بأَنه كان نصرانيّاً أَو يهوديّاً، ثم وكده فقال: بِئْسَ الاسْمُ الفُسُوقُ بعد الإِيمان؛ أَي بئسَ الاسم أَن يقول له يا يهودي وقد آمن، قال: وقد يحتمل أَن يكون في كل لقب يكرهه الإِنسان لأَنه إِنما يجب أَن يخاطب المؤْمن أَخاه بأَحب الأَسماءِ إِليه.
قال الخليل: الأَسماءُ على وجهين، أَسماءُ نَبَزٍ مثل زيد وعمرو، وأَسماءُ عامٍّ مثل فرس ورجل ونحوه.
والنَّبْزُ: كاللَّمْزِ.
والنِّبْزُ: قشور الجِدام وهو السَّعَفُ.
"
المعجم: لسان العرب
-
نِبْزُ
- ـ نِبْزُ: قِشْرُ النَّخْلَةِ الأعْلَى،
ـ نَبْزُ: اللَّمْزُ، ومَصْدَرُ نَبَزَهُ يَنْبِزُهُ: لَقَّبَهُ، كنَبَّزَهُ،
ـ نَبَزُ: اللَّقَبُ.
ـ نَبِزُ: اللئيمُ في حَسَبِهِ وخُلُقِهِ.
ـ رجلٌ نُبَزةٌ: يُلَقِّبُ الناسَ كثيراً.
ـ تَنابُزُ: التَّعايُرُ، والتَّداعِي بالأَلْقابِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
نبَزَ
- نبَزَ يَنبِز ، نَبْزًا ، فهو نابِز ، والمفعول مَنْبوز :-
• نبَز فلانًا عابه.
• نبَزه بكذا: نسب إليه لقَبًا قبيحًا :-نبَزه بالأعمى/ بالأعور.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تنابزَ
- تنابزَ بـ يتنابز ، تنابُزًا ، فهو مُتنابِز ، والمفعول مُتنابَز به :-
• تنابز القومُ بالألقاب تعايروا، وتداعوا بما يُكره من الألقاب :- {وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَبَزَ
- [ن ب ز]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَبَزَ، ينْبِزُ، مصدر نَبْزٌ.
1. :-نَبَزَ الرَّجُلَ :- : عَابَهُ.
2. :-نَبَزَهُ بِالْجَحْشِ :- : لَقَّبَهُ، وَيَخْتَصُّ النَّبْزُ بِالأَلْقَابِ الْقَبِيحَةِ.
المعجم: الغني
-
نبَز
- نبز - ينبز ، نبزا
1- نبزه : عابه. 2- نبزه بكذا : لقبه به. ويكون في الألقاب القبيحة بخاصة.
المعجم: الرائد
-
نَبَزَهُ
- نَبَزَهُ نَبَزَهُ نَبْزًا: عابه.
و نَبَزَهُ بكذا: لقَّبَهُ به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَابَزَ
- [ن ب ز]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَابَزْتُ، أَتَنَابَزُ، مصدر تَنَابُزٌ. :-تَنَابَزَ أبْنَاءُ الحَيِّ بِالألْقَابِ :- : تعَايَرُوا. الحجرات آية 11وَلاَ تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ (قرآن).
المعجم: الغني
-
النُّبَزَةُ
- النُّبَزَةُ : العَيَّاب للناس بأَلقاب السوء.
يقال: رجلٌ نُبَزَةٌ، وامرأة نُبَزَةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نبز
- ن ب ز: النَّبَزُ بفتحتين اللَّقب والجمع الأَنْبَارُ و نَبَزَهُ أي لقبه وبابه ضرب و تَنَابَزُوا بالألقاب لقَّب بعضهم بعضا
المعجم: مختار الصحاح
-
نَبَّزَهُ
- نَبَّزَهُ : مبالغة نَبَزَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تنابَز
- تنابز - تنابزا
1-تنابز القوم بالألقاب القبيحة : عير ولقب بعضهم بعضهم الآخر بها
المعجم: الرائد
-
نبزه بكذا
- نسب إليه لقَبًا قبيحًا :-نبَزه بالأعمى/ بالأعور.
المعجم: عربي عامة
-
النَّبَزُ
- النَّبَزُ : اللَّقَبُ أشعرَ بذمٍّ. والجمع : أَنْبارٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النُّبْزَةُ
- النُّبْزَةُ : الذي يُرْمَى بألقاب السوءِ مَهانة له.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَابَزُوا
- تَنَابَزُوا بالألقاب: تعايروا وتداعَوْا بالألقاب.
وفي التنزيل العزيز: الحجرات آية 11وَلا تَنَابَزُوا بِالألقاب) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَابُزٌ
- [ن ب ز]. (مصدر تَنَابَزَ). :-التَّنَابُزُ بِالأَلْقَابِ :- : التَّعَايُرُ بِهَا.
المعجم: الغني
-
نَبْز
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تنابز القوم بالألقاب
- تعايروا، وتداعوا بما يُكره من الألقاب :- {وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ}.
المعجم: عربي عامة
-
نَبَزٌ
- جمع: أَنْبَازٌ. [ن ب ز]. :-هَذَا نَبَزُهُ :- : هَذَا لَقَبُهُ.
المعجم: الغني
-
نُبزة
- نبزة
1-الذي يلقب الناس بالألقاب القبيحة
المعجم: الرائد
-
نبز
- نبز
1-لئيم في حسبه وأخلاقه
المعجم: الرائد
-
نبز
- نبز
1-لقب قبيح. جمع : أنباز
المعجم: الرائد
-
نبز فلانا
المعجم: عربي عامة
-
لا تنابزوا بالألقاب
- لا تداعوْا بالألقاب المستكرَهة
سورة :الحجرات، آية رقم :11
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل