وصف و معنى و تعريف كلمة ولأنض:


ولأنض: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و ضاد (ض) .




معنى و شرح ولأنض في معاجم اللغة العربية:



ولأنض

جذر [أنض]

  1. أَضاءَ : (فعل)
    • أَضَأْتُ، أُضِيءُ، أَضِئْ، مصدر إِضاءةٌ
    • أَضَاءَ المِصْباحُ: أَنَارَ
    • أضاء المِصباحَ ونحوَه: نوَّره أضاء قناديلَ المسجد،
    • أَضاءَ الْمَكانَ بِعِلْمِهِ : نَوَّرَهُ، بَعَثَ فيهِ النُّورَ
    • أضاءتِ النَّارُ الشَّيءَ: أظهرته
,
  1. ضَوْء
    • ـ ضَوْء وضُوْءُ : النُّورُ ، كالضِّواءِ والضِّيَاءِ ، ضَاءَ ضَوْءاً وضُوءاً ، وأَضاءَ وأَضَأْتُهُ وضَوَّأْتُهُ واسْتَضَأْتُ به .
      ـ ضَوَّأَ عن الأَمرِ تَضْوِئَةً : بلد .
      ـ تَضَوَّأَ : قامَ في ظُلْمَةٍ ليَرَى بِضَوْءِ النَّارِ أهْلَهَا .
      ـ أَضَاءَ بِبَوْلِهِ : حَذَفَ .
      ـ ضَوْءُ بنُ سَلَمَةَ ، وابنُ اللَّجْلاجِ : شاعِرانِ .
      ـ " لا تَسْتَضِيؤُوا بِنارِ أهْلِ الشِّرْكِ ": مَنْعٌ مِنْ اسْتِشارَتِهِمْ في الأُمورِ .
      ـ مُسْتَضِيءُ بِنُورِ اللَّهِ : الحَسَنُ بنُ يوسُفَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَضْوِئَةٌ
    • [ ض و أ ]. ( مصدر ضَوَّأَ ). :- تَضْوِئَةُ البَيْتِ :- : إِضَاءَتُهُ ، تَنْوِيرُهُ بِالضَّوْءِ .

    المعجم: الغني



  3. ضَوَّأ
    • ضوأ - تضوئة
      1 - ضوأ المكان : أضاءه ، أناره . 2 - ضوأ عنه : مال عنه .

    المعجم: الرائد

  4. تَضَوَّأَ
    • تَضَوَّأَ : الشيءَ : تَبَصَّرهُ في الضوء وهو في الظلامِ ليَرَاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَضَوَّأَ
    • [ ض و أ ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَضَوَّأَ ، يَتَضَوَّأُ ، مصدر تَضَوُّءٌ .
      1 . :- تَضَوَّأَ الْمَنَارَ :- : تَبَصَّرَهُ فِي الظَّلاَمِ وَنَظَرَ إِلَيْهِ فِي الضَّوْءِ لِيَرَاهُ .
      2 . :- تَضَوَّأَ الشَّبَحَ :- : مَالَ إِلَى حَيْثُ يَرَاهُ بِضَوْءِ نَارِهِ .

    المعجم: الغني



  6. تَضَوَّأ
    • تضوأ - تضوؤا
      1 - تضوأ الشيء : كان هو في الظلام ونظر إلى الشيء في الضوء ليراه . 2 - تضوأه : مال إلى حيث يراه بضوء ناره .

    المعجم: الرائد

  7. أضاء القمر ونحوه
    • ضاء ؛ أنار وأشرق :- أضاء وجهها عند سماعها النبأ السعيد - { يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ } - { كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  8. أضاء المصباح ونحوه
    • نوَّره :- أضاء قناديلَ المسجد - أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرّة - تذيب الشمعةُ نفسها لتضيء لسواها [ مثل ].

    المعجم: عربي عامة



  9. أَضَاءَ
    • أَضَاءَ : ضاء .
      وفي التنزيل العزيز : النور آية 35 يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ) ) .
      و أَضَاءَ الشيءَ : جعله يضيءُ أَو يضوءُ .
      و أَضَاءَ النارُ ونحوُها الشخصَ : أَظْهرتْهُ .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 17 فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَضاءَ
    • [ ض و أ ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَضَأْتُ ، أُضِيءُ ، أَضِئْ ، مصدر إِضاءةٌ .
      1 . :- أَضَاءَ المِصْباحُ :-: أَنَارَ .
      2 . :- خَيَّمَ الظَّلامُ فَأضاءَ المِصْباحَ :- : أَشْعَلَهُ .
      3 . :- أَضاءَ الْمَكانَ بِعِلْمِهِ :- : نَوَّرَهُ ، بَعَثَ فيهِ النُّورَ .
      4 . :- أَضاءتِ الأنْوارُ الجُمْهورَ :- : أَظْهَرَتْهُ .

    المعجم: الغني

  11. إِضاء
    • أضاء - إضاءة
      1 - أضاء المكان : نوره . 2 - أضاء المصباح أو غيره : أنار . 3 - أضاءت النار الشخص : أظهرته .

    المعجم: الرائد

  12. أضاءَ
    • أضاءَ يُضيء ، أَضِئْ ، إضاءةً ، فهو مُضِيء ، والمفعول مُضاء ( للمتعدِّي ) :-
      أضاءَ القَمرُ ونحوُه ضاء ؛ أنار وأشرق :- أضاء وجهها عند سماعها النبأ السعيد ، - { يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ } - { كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ } .
      أضاء المِصباحَ ونحوَه : نوَّره :- أضاء قناديلَ المسجد ، - أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرّة ، - تذيب الشمعةُ نفسها لتضيء لسواها [ مثل ] .
      • أضاءتِ النَّارُ الشَّيءَ : أظهرته :- { فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ضوأ
    • " الضَّوءُ والضُّوءُ ، بالضم ، معروف : الضِّياءُ ، وجمعه أَضْواءٌ .
      وهو الضِّواءُ والضِّياءُ .
      وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ : يَسْمَعُ الصَّوْتَ وَيَرَى الضَّؤْءَ ، أَي ما كان يَسمع من صوت الـمَلَك ويراه مِن نُوره وأَنْوارِ آياتِ رَبِّه .
      التهذيب ، الليث : الضَّوْءُ والضِّياءُ : ما أضاءَ لك .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : كُلَّما أَضاءَ لهم مَشَوْا فِيهِ .
      يقال : ضاءَ السِّراجُ يَضوءُ وأَضاءَ يُضِيءُ .
      قال : واللغة الثانية هي الـمُختارة ، وقد يكون الضِّياءُ جمعاً .
      وقد ضاءَتِ النارُ وضاءَ الشيءُ يَضُوءُ ضَوْءاً وضُوءاً وأَضاءَ يُضِيءُ .
      وفي شعر العباس : وأَنْتَ ، لـمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَت الأَرضُ ، * وضاءَتْ ، بِنُورِك ، الأُفُقُ ‏

      يقال : ‏ ضاءَتْ وأَضاءَتْ بمعنى أَي اسْتَنارَتْ ، وصارَت مُضِيئةً .
      وأَضَاءَتْه ، يَتعدَّى ولا يَتعدَّى .
      قال الجعديّ : أضاءَتْ لنا النارُ وَجْهاً أَغَرَّ ، * مُلْتَبِساً ، بالفُؤَادِ ، التِباسا أَبو عبيد : أَضاءَتِ النارُ وأَضاءَها غيرُها ، وهو الضَّوْءُ والضُّوءُ ، وأَمَّا الضِّياءُ ، فلا همز في يائه .
      وأَضاءَه له واسْتَضَأْتُ به .
      وفي حديث علي كرَّم اللّه وجهه : لم يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ العِلم ولم يَلْجَؤُوا إِلى رُكْنٍ وثِيقٍ .
      وفي الحديث : لا تَسْتَضِيئُوا بنار الـمُشْرِكِين ، أَي لا تَسْتَشِيرُوهم ولا تأْخُذُوا آراءَهم .
      جَعَل الضوءَ مثلاً للرأْي عند الحَيْرَةِ .
      وأَضأْتُ به البيتَ وضَوَّأْتُه به وضَوَّأْتُ عنه .
      الليث : ضَوَّأْتُ عن الأَمر تَضْوِئَةً أَي حِدْتُ .
      قال أَبو منصور : لم أَسمعه من غيره .
      أَبو زيد في نوادره : التَّضَوُّؤُ أَن يَقومَ الإنسانُ في ظُلْمَةٍ حيث يَرى بِضَوْءِ النار أَهْلَها ولا يَرَوْنه .
      قال : وعَلِقَ رجل من العَرَب امرأَةً ، فإِذا كان الليل اجْتَنَح إِلى حيث يَرَى ضَوْءَ نارِها فَتَضَوَّأَها ، فَقيل لَها إِن فلاناً يَتَضَوَّؤُكِ ، لِكَيْما تَحْذَره ، فلا تُريه إِلاَّ حَسَناً .
      فلما سمعت ذلك حَسَرَتْ عن يَدِها إِلى مَنْكِبها ثم ضَرَبتْ بِكَفِّها الأُخْرى إِبْطَها ، وقالت : يا مُتَضَوِّئاهْ ! هذه في اسْتِكَ إِلى الإِبْطِ .
      فلما رأَى ذلك رَفَضَها .
      يقال ذلك عند تعيير مَن لا يُبَالي ما ظَهَر منه من قَبِيح .
      وأَضاءَ بِبَوْلِه : حَذَف به ، حكاه عن كراع في الـمُنَجَّد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ولأنض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَنَضَ** - [أ ن ض]. (ف: ثلا. لازم).** أَنَضَ**،** يَأْنِضُ**، مص. أَنيضٌ. "أَنَضَ اللَّحْمُ" : فَسَدَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ.


معجم الغني
**أَنُضَ** - [أ ن ض]. (ف: ثلا. لازم).** أَنُضَ**،** يَأْنُضُ**، مص. أُنوضٌ. "أَنُضَ اللَّحْمُ" :لم يَسْتَوِ، لَمْ يَنْضُجْ.
معجم الغني

**أَنَضَّ** - [ن ض ض]. (ف: ربا. متعد).** أَنْضَضْتُ**،** أُنِضُّ**،** أَنْضِضْ**، مص. إِنْضاضٌ. 1. "أَنَضَّتِ الرَّضِيعَ" : سَقَتْهُ لَبَناً. 2. "أَنَضَّ حاجَتَهُ" : قَضاها.
لسان العرب
الأَنِيضُ من اللحم الذي لم يَنْضَج يكون ذلك في الشواء والقَدِيد وقد أَنُضَ أَناضةً وآنَضَه هو أَبو زيد آنَضْتُ اللجمَ إِيناضاً إِذا شَوَيْتَهُ فلم تُنْضِجْه والأَنِيضُ مصدر قولك أَنَضَ اللحمُ يأْنِضُ يالكسر أَنِيضاً إِذا تغير واللحمُ لحمٌ أَنيضٌ فيه نُهُوءَةٌ وأَنشد لزهير في لسان متكلم عابه وهجاه يُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيضٌ أَصَلَّتْ فهي تحت الكَشْح داءُ أَي فيها تغير وقال أَبو ذؤيب فيه ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بِجَرْداءَ يَنْتابُ الثَّمِيلَ حِمارُها والإِناضُ بالكسر حَمْلُ النخل المُدْرِك وأَناضَ النخل ( ) قوله « وأناض النخل إلخ » في شرح القاموس ما نصه وذكر الجوهري هنا وأَناض النخل ينيض إناضة أي أينع وتبعه صاحب اللسان وهو غريب فإن أَناض مادته نوض يُنِيضُ إِناضةً أَي أَيْنَع ومنه قول لبيد يوم أَرزاق من تفضل عُمٌّ مُوسِقات وحُفَّلٌ أَبْكارُ فاخِراتٌ ضُرُوعُها في ذُراها وأَناضَ العَيْدانُ والجَبّارُ العُمُّ الطِّوالُ من النخل الواحدة عميمة والمُوسِقاتُ التي أَوْسَقَت أَي حملت أَوْسُقاً والحُفَّل جمع حافِلٍ وهي الكثيرة الحمل مشبهة بالناقة الحافل وهي التي امتلأَ ضرعها لَبَناً والأَبْكارُ التي يتعجَّل إِدراك ثمرها في أَول النخل مأْخوذ من الباكُورة من الفاكهة وهي التي تتقدَّم كل شيء والفاخراتُ اللاتي يَعْظُم حَملُها والشاة الفخور التي عظم ضرعها والجَبّار من النخل الذي فاتَ اليَدَ والعَيْدانُ فاعل بأَناضَ والجبّار معطوف عليه ومعنى أَناضَ بلغَ إِناه ومنتهاه ويروى وإِناضُ العَيْدان ومعناه وبالِغُ العَيْدانِ والجبار معطوف على قوله وإِناضَ
الرائد
* أنض يأنض: أنيضا. اللحم: فسد وتغيرت رائحته.
الرائد
* أنض يأنض: أناضة. اللحم: لم ينضج.ت
الرائد
* أنض إنضاضا. (نضض) 1-الرضيع: سقاه شيئا من الحليب. 2-الحاجة: قضاها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: