الهَلُوبُ : المرأَةُ المتقرِّبة من زوجها، تحبُّه وتُقصِي غيرَه
الهَلُوبُ: الصِّفَةُ المحمودة
هالِب: (اسم)
الجمع : هَوالِبُ
الهَالِبُ : اليومُ المطير
هالِب: (اسم)
هالِب : فاعل من هَلَبَ
,
هلب(المعجم لسان العرب)
"الـهُلْبُ الشَّعَرُ كُلُّه؛ وقيل: هو في الذَّنَبِ وحْدَه؛ وقيل: هو ما غَلُظَ من الشعَر؛ زاد الأَزهري: كشَعَرِ ذَنَبِ الناقةِ. الجوهري: الـهُلْبةُ شَعَرُ الخِنْزيرِ الذي يُخْرَزُ به، والجمع الـهُلْبُ. والأَهْلَبُ: الفَرَسُ الكثيرُ الـهُلْبِ. ورجل أَهْلَبُ: غليظُ الشَّعَر. وفي التهذيب: رجل أَهْلَبُ إِذا كان شَعَرُ أَخْدَعَيْهِ وجَسَدِه غِلاظاً. والأَهْلَبُ: الكثيرُ شَعَر الرأْس والجسدِ. والـهُلْبُ أَيضاً: الشَّعَر النابتُ على أَجْفانِ العَيْنَيْن. والهُلْبُ: الشَّعَر تَنْتِفُه من الذَّنَب، واحدَتُه هُلْبة. والـهُلَبُ: الأَذْنابُ والأَعْرافُ الـمَنْتُوفةُ. وهَلَبَ الفَرَسَ هَلْباً، وهَلَّبَه: نَتَفَ هُلْبَه، فهو مَهْلُوبٌومُهَلَّبٌ. والـمُهَلَّبُ: اسمٌ، وهو منه؛ ومنه سُمِّي الـمُهَلَّبُ بنُ أَبي صُفْرَة أَبو الـمَهالِـبة. فمُهَلَّبٌ على حارثٍ وعباسٍ، والـمُهَلَّبُ على الـحَارث والعَبَّاس. وانْهَلَبَ الشَّعرُ، وتَهَلَّبَ: تَنَتَّفَ. وفرسٌ مَهْلُوبٌ: مُسْـتَـأْصَلُ شعر الذَّنَبِ، قد هُلِبَ ذَنَبُه أَي اسْـتُـؤْصِلَ جَزّاً. وذَنَبٌ أَهْلَبُ أَي مُنْقَطِـعٌ؛
وأَنشد: وإِنَّهُمُ قدْ دَعَوْا دَعْوَةً، * سَيَتْبَعُها ذَنَبٌ أَهْلَبُ أَي مُنْقَطِـعٌ عنكم، كقوله: الدُّنْيا وَلَّت حَذَّاءً أَي مُنْقَطِعَةً. والأَهْلَبُ: الذي لا شَعَر عليه. وفي الحديث: انَّ صاحبَ رايةِ الدَّجَّالِ، في عَجْبِ ذَنَبه مثلُ أَلْيةِ البَرَقِ، وفيها هَلَباتٌ كهَلَبات الفَرَس أَي شَعَراتٌ، أَو خُصَلاتٌ من الشَّعر. وفي حديث مُعاوية: أَفْلَت وانْحَصَّ الذَّنَب، فقال: كَلاَّ إِنه لَبِهُلْبه؛ وفرس أَهْلَبُ ودابة هَلْباءُ. ومنه حديث تَميم الدَّاريِّ: فلَقِـيَهم دابةٌ أَهْلَبُ؛ ذَكَّرَ الصفةَ، لأَنَّ الدابة تَقَعُ على الذكر والأُنثى. وفي حديث ابن عمرو: الدابةُ الـهَلْباءُ التي كَلَّمت تمِـيماً هي دابةُ الأَرضِ التي تُكَلِّمُ الناسَ، يعني بها الجَسَّاسةَ. وفي حديث الـمُغِـيرة: ورَقَبَةٌ هَلْباءُ أَي كثيرةُ الشَّعر. وفي حديث أَنسٍ: لا تَهْلُبُوا أَذْنابَ الخَيل أَي لا تَسْـتَـأْصِلُوها بالجَزِّ والقَطْع. والـهَلَبُ: كثرةُ الشَّعَر؛ رجلٌ أَهْلَبُ وامرأَةٌ هَلْباءُ. والـهَلْباءُ: الاسْتُ، اسم غالبٌ، وأَصلُه الصفةُ. ورجلٌ أَهْلَبُ العَضْرَطِ: في اسْتِه شَعَرٌ،يُذْهَبُ بذلك إِلى اكتِهالِهِ وتَجْرِبَتِه؛ حكاه ابنُ الأَعرابي، وأَنشد: مَهْلاً، بَني رُومانَ بعضَ وَعِـيدِكُمْ ! * وإِيَّاكُمُ والـهُلْبَ مِنَّا عَضارِطا! ورجل هَلِبٌ: نابتُ الـهُلْبِ. وفي الحديث: لأَنْ يَمْتَلِـئَ ما بَينَ عانَتي وهُلْبَتي؛ الـهُلْبة: ما فوقَ العانةِ إِلى قريب من السُّرَّة. والهَلِبُ: رجلٌ كان أَقْرَع، فمَسَح سيدُنا رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، يدَه على رأْسه فنَبَت شَعَرُه. وهُلْبَةُ الشِّتاءِ: شِدَّتُه. وأَصابَتْهم هُلْبةُ الزمان: مثلُ الكُلْبة، عن أَبي حنيفة. وَوَقَعْنا في هُلْبةٍهَلْباءَ أَي في داهيةٍ دَهْياءَ، مثل هُلْبة الشِّتاءِ. وعامٌ أَهْلَبُ أَي خَصِـيبٌ، مثلُ أَزَبَّ، وهو على التشبيه. والـهَلاَّبةُ: الريح البارِدَةُ مع قَطْرٍ. ابن سيده: والـهَلاَّبُ رِيحٌ باردة مع مَطَرٍ، وهو أَحدُ ما جاءَ من الأَسماءِ على فَعَّالٍ كالجَبَّانِ والقَذَّافِ؛ قال أَبو زُبَيْدٍ. (* قوله «قال أبو زبيد» أي يصف امرأة اسمها خنساء كما في التكملة): هَيْفاءُ مُقْبِلةً، عَجْزاءُ مُدْبرَةً، * مَحْطُوطَةٌ، جُدِلَتْ، شَنْباءُ أَنْيابا تَرْنُو بعَيْنَيْ غَزالٍ، تَحْتَ سِدْرَتِه * أَحَسَّ، يوماً، من الـمَشْتَاتِ، هَلاَّباهَلاَّبا: ههنا بدلٌ من يوم. قال ابن بري: أَتى سيبويه بهذا البيت شاهداً على نصب قوله أَنيابا، على التشبيه بالمفعول به، أَو على التمييز. ومقبلة نصب على الحال، وكذلك مدبرة، أَي هي هيفاء في حال إِقبالها، عجزاء في حال إِدبارها، والـهَيَفُ: ضُمْرُ البَطْن. والـمَحْطوطة: الـمَصْقُولة؛ يريد أَنها بَرَّاقةُ الجِسْمِ. والـمِحَطُّ: خشبة يُصْقَلُ بها الجُلُود. والـمَجْدُولةُ: التي ليست برَهْلة مُسْتَرْخيةِ اللحم. والشَّنَبُ: بَرْدٌ في الأَسْنان، وعُذُوبةٌ في الريق. والهَلاَّبةُ: الريح الباردةُ. وهَلَبَتْهم السماءُ تَهْلُبُهمهَلْباً: بَلَّتْهم. وفي حديث خالد. (* قوله «وفي حديث خالد إلخ» عبارة التكملة وفي حديث خالد بن الوليد أنه، قال لما حضرته الوفاة: لقد طلبت القتل مظانه فلم يقدر لي إلا أن أموت على فراشي وما من عملي إلخ. ما من عملي شيءٌ أَرْجى عِنْدي بعد لا إِله إِلاَّ اللّه، من ليلةٍ بِتُّها، وأَنا مُتَتَرِّسٌ بتُرْسِـي، والسماءُ تَهْلُبني أَي تَبُلُّني وتُمْطِرُني. وقد هَلَبَتْنا السماءُ إِذا مَطَرَتْ بجَودٍ. التهذيب: يقال هَلَبَتْنا السماءُ إِذا بَلَّتْهم بشيءٍ من نَـدًى، أَو نحو ذلك. ابن الأَعرابي: الـهَلُوبُ الصِّفَةُ المحمودةُ، أُخِذَتْ من اليوم الـهَلاَّبِ إِذا كان مَطَرُه سَهْلاً لَيِّناً دائِماً غَيرَ مُؤْذٍ؛ والصِّفةُ الـمَذْمُومة أُخِذَتْ من اليوم الـهَلاَّبِ إِذا كان مَطَرُه ذا رَعْدٍ، وبَرْقٍ، وأَهوالٍ، وهَدْم للمنازل. ويومٌ هَلاَّبٌ، وعامٌ هَلاَّبٌ: كثير الـمَطَر والريح. الأَزهري في ترجمة حلب: يوم حَلاَّبٌ، ويوم هَلاَّبٌ، ويوم هَمَّامٌ، وصَفْوانُ،ومِلْحانُ، وشِـيبانُ؛ فأَمَّا الـهَلاَّبُ: فاليابِسُ بَرْداً، وأَما الـحَلاَّبُ: ففيه نَـدًى، وأَما الـهَمَّام: فالذي قد هَمً بالبَرْد. قال: والـهَلْبُ تَتابُع القَطْر؛ قال رؤبة: والمُذْرِياتُ بالدَّوَارِي حَصْبا بها جُلالاَ، ودُقاقاً هَلْبا وهو التَّتابُعُ والـمَرُّ. الأُمَوِيُّ: أَتَيْتُه في هُلْبة الشِّتاءِ أَي في شِدَّة بَرْدِه. أَبو يَزيدَ الغَنَوِيُّ: في الكانونِ الأَول الصِّنُّ والصِّنَّبْرُ والـمَرْقِـيُّ في القَبْر، وفي الكانون الثاني هَلاَّبٌومُهَلَّبٌوهَلِـيبٌ يَكُنَّ في هُلْبةِ الشَّهْر أَي في آخره. ومن أَيام الشتاءِ: هالِبُ الشَّعَر ومُدَحْرِجُ البَعَرِ. قال غيره: يقال هُلْبةُ الشتاءِ وهُلُبَّتُه، بمعنى واحد. ابن سيده: له أُهْلُوبٌ أَي الْتِهابٌ في الشَّدِّ وغيره، مقلوبٌ عن أُلْهُوبٍ أَو لغةٌ فيه. وامرأَةٌ هَلُوبٌ: تَتَقَرَّبُ من زَوجِها وتُحِـبُّه، وتُقْصِـي غيرَه وتَتَباعَدُ عنه؛ وقيل: تَتقرَّبُ مِن خِلِّها وتُحِـبُّه، وتُقْصِـي زَوجَها، ضِدُّ. وفي حديث عمر، رضي اللّه تعالى عنه: رَحِمَ اللّه الـهَلوبَ؛ يَعني الأُولى، ولَعَنَ اللّهُ الـهَلُوبَ؛ يَعْني الأُخرى؛ وذلك من هَلَبْتُه بلساني إِذا نِلْتَ منه نَيْلاً شديداً، لأَن المرأَة تَنالُ إِما من زوجها وإِما من خِدْنِها، فتَرَحَّمَ على الأُولى ولَعَنَ الثانيةَ. ابن شميل: يقال إِنه ليَهْلِبُ الناسَ بلِسانه إِذا كان يَهْجُوهم ويَشْتُمهم. يقال: هو هَلاَّبٌ أَي هَجَّاءٌ، وهو مُهَلَّبٌ أَي مَهْجُوٌّ. وقال خليفة الـحُصَيْنِـيُّ: يقال رَكِبَ كلٌّ منهم أُهْلُوباً من الثَّناءِ أَي فَنّاً، وهي الأَهالِـيبُ؛ وقال أَبو عبيدة: هي الأَسالِـيبُ، واحدها أُسْلُوبٌ. أَبو عبيد: الـهُلاَّبةُ غُسالةُ السَّلى، وهي في الـحُوَلاءِ، والـحُوَلاءُ رأْسُ السَّلى، وهي غِرْسٌ، كقَدْرِ القَارورةِ، تَراها خَضْراء بَعْدَ الوَلدِ، تُسَمَّى هُلابَةَ السِّقْيِ. ويقال: أَهْلَبَ في عَدْوِه إِهْلاباً، وأَلْهَبَ إِلهاباً، وعَدْوُه ذو أَهالِـيبَ. وفي نوادر الأَعراب: اهْتَلَبَ السيفَ من غِمْده وأَعْتَقَه وامْتَرقَه واخْتَرَطَه إِذا اسْتَلَّه. وأُهْلُوبٌ: فرسُ ربيعة بن عمرو. "
هُلْبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هُلْبُ: الشَّعَرُ كُلُّه، أو ما غَلُطَ منه، أو شَعَرُ الذَّنَبِ، أو شَعَرُ الخِنْزير الذي يُخْرَزُ به، ـ هَلَبُ: كَثْرَةُ الشَّعَرِ، وهو أهْلَبُ، ـ هَلَبَهُ: نَتَفَ هُلْبَهُ، كهَلَّبَهُ فَتَهَلَّبَوانْهَلَبَ، ـ هَلَبَتِ السماءُ القَوْمَ: بلَّتْهُمْ بالنَّدَى، أو مَطَرَتْهُمْ مَطَراً مُتتابِعاً، ـ هَلَبَ الفَرَسُ: تابَعَ الجَرْيَ، كأَهْلَبَ. ـ هَلوبُ: المُتَقَرِّبة من زوْجِها، والمُتَجَنِّبَةُ منه، ضِدُّ. ـ أُهْلوبٌ: فَرَسُ دَهْرِ بنِ عمرٍو، أو فَرَسُ رَبِيعَةَ بنِ عمرٍو. ـ هَلاَّبُ: الرِّيحُ البارِدَةُ مع مَطَرٍ، كالهَلاَّبَةِ، ـ هَلاَّبُ من الأَعْوامِ: الكثيرُ المَطَرِ، كالأَهْلَبِ. ـ هُلْبَةُ الشِّتاءِ، وهُلُبَّتُهُ: شِدَّتُهُ. ـ هَلَبَهُمْ بِلسانِهِ يَهْلِبُهُمْ: هَجاهُمْ، وشَتَمهُمْ، كهَلَّبَهُمْ، ومنه: المُهَلَّبُ الشاعِرُ أبو المَهالِبَةِ، ـ هَلَّبَه: نَتَفَ هُلْبَهُ. ـ في الكانونِ الثاني: هَلاَّبٌومُهَلِّبٌوهليبٌ: أيَّامٌ بارِدَةٌ جِدّاً، أو هي في هُلْبَةِ الشِّتاءِ. ـ هالِبُ الشَّعَرِ، ومُدَحْرِجُ البَعَرِ: من أيامِ الشِّتاءِ. ـ أَهْلَبُ: الذَّنَبُ المُنْقَطِعُ، والذي لا شَعَرَ عليه، والكَثير الشَّعَرِ، ضِدُّ. ـ هَلْباءُ: الشَّعْراءُ، والاسْتُ، وموضع بين مكَّةَ واليَمامَةِ له يومٌ. ـ هُلْبَةٌهَلْباءُ: داهِيةٌ دَهْياءُ. ـ هُلابَةُ: غُسالةُ السَّلَى. ـ ليلةٌ هالِبَةٌ: مَطِيرَةٌ. ـ أَهاليبُ: الفُنونُ، واحِدُها: أُهْلوبٌ. ـ هَلِبُ: لَقَبُ أبي قَبِيصَةَ يَزيدَ بنِ قُنافَةَ الطَّائِيِّ، يَضُمُّهُ المُحَدِّثونَ، وصَوابُه: الهَلِبُ، كان أقْرَعَ، فَمَسَحَهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، فَنَبَتَ شَعَرُهُ.
أهلب(المعجم الرائد)
أهلب - ج، هلب ، -مؤ، هلباء 1- أهلب : كثير الشعر. 2- أهلب : لا شعر عليه. 3- أهلب : «ذنب أهلب» من قطع. 4- أهلب : «عيش أهلب» : واسع، ميسور. 5- أهلب : «عام أهلب» : كثير المطر. 6- أهلب : «عام أهلب» : مخصب.
الهُلْبَةُ : ما نُتِف من ذَنَب أَو مَعْرَفة. و الهُلْبَةُ ما فوق العانة إِلى قريب من السُّرَّة. و الهُلْبَةُ شعرُ الخِنزير الذي يُخرَزُ به. وهُلْبةُ الشهر: آخرُه. وهُلبةُ الشتاء والزمان: شِدَّتهما. والجمع : هُلبٌ.
هَلَبَ(المعجم المعجم الوسيط)
هَلَبَ الفرسَ: هَلْبًا: نَتَفَ هُلْبَه. فهو هالبٌ، والفرسُ مهلوب. و هَلَبَ فلانًا بلسانه: نال منه نيلاً شديدًا. فهو هَلاَّبٌ.
هَلِبَ(المعجم المعجم الوسيط)
هَلِبَهَلِبَ َ هَلَبًا: كَثُرَ شعرُه. و هَلِبَ العامُ: كثُر مطره. فهو أَهْلَبُ، وهي هَلْباءُ. والجمع : هُلْبٌ.
أهْلبُ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أهْلبُ :- جمع هُلْب، مؤ هلباء، جمع مؤ هلباواتوهُلْب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هلِبَ.
هَلاَّب(المعجم الرائد)
هلاب 1- هلاب : فعال للمبالغة. 2- هلابه جاء. 3- هلاب : ريح باردة مع مطر. 4- هلاب : عام أو يوم غزير المطر. 5- هلاب : أيام في كانون الثاني باردة جدا
الهَلُوبُ : المرأَةُ المتقرِّبة من زوجها، تحبُّه وتُقصِي غيرَه. والجمع : هُلُبٌ. و الهَلُوبُ الصِّفَةُ المحمودة.
الهُلْبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهُلْبُ : ما غَلُظَ وصَلُبَ من الشَّعر. و الهُلْبُ شَعرُ الذَّنَب. و الهُلْبُ الشَّعرُ النابتُ على أَجفان العينين.
هَلاّب(المعجم اللغة العربية المعاصر)
هَلاّب :- صيغة مبالغة من هلَبَ. • الهَلاَّب: 1 - اليوم أو العام الغزير المطر. 2 - الرِّيح الباردة مع مطر. 3 - من ينال النَّاسَ بلسانه نيلاً شديدًا :-لابُدّ أن يلقى الهلاَّب يومًا عقابه.
هُلْبة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
هُلْبة :- جمع هُلُباتوهُلْباتوهُلَب: 1 - ما فوق العانة إلى السُّرة. 2 - ما نُتِف من ذَنَب.
إِهتَلَب(المعجم الرائد)
إهتلب - اهتلابا 1-إهتلب السيف من غمده : أخرجه، سله
إنهلب(المعجم الرائد)
إنهلب - انهلابا 1-إنهلب الشعر : تنتف، اقتلع
أَهْلَبَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أَهْلَبَتِ السَّماءُ القومَ: بلَّتهم بالنَّدى أَو المطر. و أَهْلَبَتِ الفرسُ في عَدْوه: تابعه.