ولأوعاس: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و واو (و) و عين (ع) و ألف (ا) و سين (س) .
عَاسَ عَوْسًا، وعِياسةً، وعَوَسانًا فهو عائسٌ، وعوَّاسٌ
عَاسَ : طافَ بالليل
عَاسَ على عياله عَوْسًا: كدَّ وكدَحَ عليهم
عَاسَ مالَهُ : أحسنَ القيامَ عليه
فهو عائسٌ
تُعساء : (اسم)
تُعساء : جمع تَعيس
,
وعس(المعجم لسان العرب)
"الوَعْساءوالأَوْعَسُوالوَعْسوالوَعْسة، كلُّه: السهل اللين من الرمل، وقيل: هي الأَرض اللينة ذات الرمل، وقيل: هي الرمل تغيب فيه الأَرجل؛
أَنشد ابن الأَعرابي: أَلْقَتْ طَلاً بوَعْسَةِ الحَوْمانِ والجمع أَوْعُسٌووُعْسوأَواعِس، الأَخيرة جمع الجمع. والسهل أَوْعَسُ، والمِيعاس مثله. ووَعْساءُ الرمل وأَوْعَسُه: ما اندكّ منه وسهُل. والمَوْعِسكالوَعْس؛
أَنشد ابن الأَعرابي: لا تَرْتَعِي المَوْعِس من عَدابِها،ولا تُبالي الجَدْبَ من جَنابِها والميعاس كالوَعْس؛ قال الليث: المكان الذي فيه الرمل من الوَعْس وهو الرمل الذي تسوخ فيه القوائم. ورمل أَوْعَس، وهو أَعظم من الوَعْساء؛
وأَنشد: ألْبسْنَ دِعْصاً بين ظَهْرَيْ أَوْعَسا وقال جرير: حَيِّ الهِدَمْلَة من ذات المَواعِيسِ (* قوله «حيّ الهدملة إلخ» عبارة القاموس وشرحه: وذات المواعيس موضع.) وأَنشد ابن الأَعرابي: أَلقت طلاً بوعسة الحومان وأَوْعَسَ القومُ: ركبوا الوَعْس من الرمل. والمِيعاسُ: الطريق؛
وأَنشد: واعَسْنَ مِيعاساً وجُمْهُورات،من الكَثِيبِ، مُتَعَرِّضات والميعاسُ: الأَرض التي لم توطأْ. ووَعَسَه الدهرُ: حَنَّكَه وأَحْكَمَه. والمُواعَسَةوالإِيعاسُ: ضَرْب من سير الإِبل في مدّ أَعناق وسَعة خُطى في سرعة؛
قال: كم اجْتَبْنَ من لَيْل إِلَيْكَ، وأَوْعَسَتْ بنا البِيدَ أَعْناقُ المَهاري الشَّعاشِع البِيدَ: منصوب على الظرف أَو على السَّعة. وأَوْعَسْنَ بالأَعْناق إِذا مَدَدْنَ الأَعناق في سَعة الخَطْو. والمُواعَسَة: المُباراة في السير، وهي المُواضَخَة، ولا تكون المُواعسة إِلا بالليل. وأَوْعَسْنا: أَدْلجنا والوَعْس: شدة الوطء على الأَرض. والمَوْعُوس: كالمَدْعُوس. والوَعْسُ: شجر تُعْمل منه العيدان التي يُضرب بها؛ قال ابن مقبل: رَهاوِيَّةٌ مُنْزعٌ دَفُّها،تُرَجّع في عُودِ وَعْسٍ مَرَنْ"
وَعْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَعْسُ: شَجَرٌ يُعْمَلُ منه البَرابِطُ والأَعْوادُ، والأثَرُ، والوَطْءُ، والرَّمْلُ السَّهْلُ يَصْعُبُ فيه المَشْيُ. ـ أوْعَسَ: رَكِبَهُ. ـ وَعْساءُ: رابِيَةٌ من رَمْلٍ لَيِّنَةٌ، تُنْبِتُ أحْرارَ البُقولِ، وموضِعٌ معروف بين الثَّعْلَبِيَّةِ والخُزَيْمِيَّةِ. ومكانٌ أوعَسُ، وأمْكِنَةٌ وُعْسٌوأواعِسُ. ـ مِيعاسُ: ما تَنَكَّبَ عن الغِلَظِ، والأرضُ لم تُوطَأْ، والرَّمْلُ اللَّيِّنُ، والطريقُ، كأنَّهُ ضِدُّ. ـ ذاتُ المَواعِيس: موضع. ـ مُواعَسَةُ: ضَرْبٌ من سَيْرِ الإِبِلِ، ومواطأةُ الوَعْسِ، والمُباراةُ في السَّيْرِ، أو لا تكونُ إلاَّ لَيْلاً.
أوعس - إيعاسا 1- أوعس : مشى في «الوعس» من الرمل، أي السهل اللين. 2- أوعست الجمال : سارت مسرعة مادة أعناقها وموسعة خطاها. 3- أوعس : مشى ليلا.
أَوْعَسَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَوْعَسَ : رَكِبَ الوَعْسَ من الرمل. و أَوْعَسَ أَدْلج. و أَوْعَسَ الإِبلُ: سارت في سرعة مادَّةً أَعناقَها مُوَسِّعةً خُطاها. و يقال: أَوْعَسَتِ الإِبل بأَعناقها: إِذا مَدَّتْ أَعناقَها في سَعَةِ خطو.
الوَعْسَاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَعْسَاءُ : مؤنث الأَوعس. و الوَعْسَاءُ الأرضُ الليِّنةُ ذات الرمل تُنْبِتُ البقول الجيّدة . و الوَعْسَاءُ السَّهلُ الليِّن من الرِّمل تغيب فيه الأَرجُل. والجمع : وُعْسٌ.
وَاعَسَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
وَاعَسَتِ الإِبلُ: أَوْعَسَت. و وَاعَسَتِ اشتدَّ وطؤُها. على الأَرض. و وَاعَسَتِ فلانٌ فلانًا: باراه في السير. [ ولا تكون المواعَسَةُ إلاَّ ليلاً].
وَعَس(المعجم الرائد)
وعس - ج، أوعاس 1- مصدر وعس. 2- أثر : «بقي له وعس». 3- رمل لين يصعب المشي فيه. 4- شجر تصنع منه العيدان التي يعزف عليها.
الأَوْعَسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَوْعَسُ : السَّهلُ اللَّيِّنُ من الرّمْلِ تغيب فيه الأَرجلُ . (ج) وُعْسٌ ، وأَواعِسُ.
أَوعَس(المعجم الرائد)
أوعس 1-الأوعس من الرمل : السهل اللين، جمع : وعسوأواعس، مؤنث وعساء
الوَعْسَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَعْسَةُ : الأَوعسُ.
وَعس(المعجم الرائد)
وعس - يعس ، وعسا 1-وعس الشيء : وطئه، داسه
وَعسة(المعجم الرائد)
وعسة 1-رمل يصعب فيه المشي فتغوص فيه الأقدام وغيرها
واعَس(المعجم الرائد)
واعس - مواعسة 1- واعست الجمال : مدت أعناقها في السير ووسعت خطاها. 2- واعسه باراه في السير ليلا.
عَسا(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَسا الشَّيْخُ يَعْسُو عَسْواً وعُسُوًّا وعُسِيًّا وعَساءً وعَسِـي عَسًى: كَبِرَ، ـ عَسا النَّباتُ عَساءً وعُسُوًّا: غَلُظَ، ويَبِسَ، ـ عَسا اللَّيْلُ: اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ. ـ عَسْوُ: الشَّمْعُ. ـ أبُو العَسا: رَجُلٌ.
ـ عَسْنُ: الطُّولُ مع حُسْنِ الشَّعَرِ والبياضِ، وموضع، ـ عِسْنُ: المِثْلُ، والنَّظيرُ، والشَّحْمُ، ويُثَلَّثُ، ـ عُسْنُ: السِّمَنُ، ـ عُسُنُ وعَسَنُ: نُجوعُ العَلَفِ في الدابَّةِ، وقد عَسِنَ فيها الكَلأُ. ـ عَسِنٌ: الدَّابَّةُ الشَّكورُ. ـ أَعْسانُ: الآثارُ، ـ أَعْسانُ من الإِبِلِ: أَلْواحُها، ـ أَعْسانُ من الأرضِ: بَقِيَّةُ الحَطَبِ وجُذُولُه. ـ تَعَسَّنَ أباهُ: أشْبَهَهُ، ـ تَعَسَّنَ الشيءَ: طَلَبَ أثَرَهُ، ـ تَعَسَّنَتْ الأرضُ: أنْبَتَتْ شيئاً من النَّباتِ، كأعْسَنَتْ. ـ عَسَّنَ الجَدْبُ الإِبِلَ تَعْسيناً: خَفَّفَ شَحْمَها. ـ عَوْسَنُ: الطويلُ فيه جَنَأٌ. ـ ما هو من عَيْسانِه: من رجالِه. ـ اسْتَعْسَنَ البعيرُ: أكلَ قليلاً.
عَسَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَسَى: فِعْلٌ مُطْلَقاً، أوْ حَرْفٌ مُطْلَقاً، لِلتَّرَجِّي في المحْبُوبِ، والإِشْفاقِ في المَكْرُوهِ، واجْتَمَعَا في قَوْلِهِ تَعالَى: {عَسَى أنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً}. . . الآيَةَ، ولِلشَكِّ واليَقينِ، وقَدْ تُشَبَّهُ بِكادَ، ـ عَسَى مِنَ اللّهِ: إيجابٌ، وبِمَنْزِلَةِ كانَ في المَثَلِ السائرِ: ''عَسَى الغُوَيْرُ أبْؤُساً''. ـ عَسِيَ النَّبات عَسًى. ـ عاسِي: النَّخْلُ، والغَسا: لِلبَلَحِ، بالغَيْنِ، وغَلِطَ الجَوْهَرِي. ـ مُعْسِيَةُ: الناقَةُ يُشَكُّ أبِها لَبَنٌ أَمْ لا. ـ إنَّهُ لَمَعْساةٌ بِكَذا: مَخْلَقَةٌ. ـ أعْسِ به: أخْلِقْ. ـ هو عَسِيٌّ بِهِ، وعَسٍ: خَليقٌ. ـ بالعَسَى أنْ تَفْعَلَ: بالحَرَى. ـ مِعْساءُ: الجاريَةُ المُرَاهِقَةُ. ـ قولهُ تعالى: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ} الآيَةَ، أيْ: هَلْ أْنْتُمْ قَرِيبٌ منَ الفِرارِ.