وصف و معنى و تعريف كلمة ولؤم:


ولؤم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و واو همزة (ؤ) و ميم (م) .




معنى و شرح ولؤم في معاجم اللغة العربية:



ولؤم

جذر [لؤم]

  1. لُؤَم: (اسم)
    • لُؤَم : جمع لأمة
  2. لُؤْم: (اسم)
    • لُؤْم : مصدر لؤُمَ
  3. لُؤم: (اسم)
    • اللُّؤْمُ : أَن يجتمع في الإِنسان الشُّحُّ ومهانةُ النفس ودناءةُ الآباء
    • مصدر لؤُمَ
  4. لؤُمَ: (فعل)

    • لؤُمَ يَلؤُم ، لُؤْمًا ولآمةً ، فهو لائم ولئيم والجمع : لِئام ، ولُؤَماء وهي لئيمة والجمع : لِئام
    • لؤُم الشَّخْصُ : دنُؤ وكان خسيسًا وضيعًا ، كَانَ لَئِيماً خَبِيثَ النَّفْسِ ، دَنِيئاً
,
  1. اللُّؤْمُ
    • ـ اللُّؤْمُ : ضِدُّ الكَرَمِ ، لَؤُمَ ، ككَرُمَ ، لُؤْماً ، فهو لَئِيمٌ , ج : لِئامٌ ولُؤَماءُ ولُؤْمانٌ .
      ـ الأمَ : وَلَدَهُمْ ، أو أظْهَرَ خِصالَهُمْ ،
      ـ أَمَّ القُمْقُمَ : سَدَّ صُدوعَهُ .
      ـ يا مَلْآمانُ ويا مَلْأَمُ ويا لَأْمانُ ، ومُلْآمانٌ ، أي : يا لَئيمُ .
      ـ ألأَمَهَ ، نَسَبَهُ إلى اللُّؤْمِ ،
      ـ ألأَمَ السَّهْمَ : جَعَلَ عليه رِيشاً لُؤاماً ،
      ـ ألأَمَ فلاناً : أصْلَحَهُ ، كالأمَهُ ولْأمَهُ . ولاَءَمَهُ فالْتَأَمَ وتَلَأَّمَ وتَلاءَمَ .
      ـ المَلْأَمُ ، والمِلْأَمُ ومِلْآمٌ : مَن يُعْذِرُ اللِّئامَ .
      ـ اسْتَلْأَمَ أصْهاراً : اتَّخَذَهُم لئاماً ، وتَزَوَّجَ في اللِّئَامِ ، ولَبِسَ اللأْمَةَ ، للدِّرْعِ ، وجَمْعُها : لَأْمٌ ولُؤَمٌ .
      ـ لاءَمَهُ مُلاءَمَةً : وافَقَهُ .
      ـ سَهْمٌ لَأْمٌ : عليه ريشٌ
      ـ لُؤامٌ ، أي : يُلائِمُ بَعْضُها بَعْضاً .
      ـ هو لئيمُهُ ولِئامُه ، أي : مِثْلُهُ ، وشِبْهُهُ , ج : الأمٌ ولِئامٌ . وقولُ عمرَ ، رضي الله تعالى عنه : '' لِيَنْكِحِ الرجُلُ لُمَتَهُ ''، ، أي : شَكْلَهُ ومِثْلَهُ ، والهاءُ عِوَضٌ من الهَمْزَةِ الذاهِبَةِ .
      ـ اللِّئْمُ : الصُّلْحُ ، والاتِّفَاقُ ، والعَسَلُ ،
      ـ اللَّئْمُ : الشَّخْصُ ، واسْمٌ .
      ـ اللُّؤَامُ : الحاجَةُ .
      ـ لُئَمَ : من يَحْكِي ما يَصْنَعُ غيرُهُ ، وجَماعَةُ أداة الفَدَّان ، وكُلُّ ما يُبْخَلُ به لحُسْنِهِ من مَتاعٍ .
      ـ اسْتَلْأَمَ فُلانٌ الأبَ ، أي له أب سوء .
      ـ المُلأَمُ : المُدَرَّعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. التأمَ
    • التأمَ يلتئم ، التئامًا ، فهو مُلتَئِم :-
      التأم الجُرْحُ مُطاوع لأَمَ : شُفِي ، التحم وبرَأ :- جراحات السِّنان لها التئامٌ ... ولا يلتام ما جرحَ اللسانُ :-
      • هذا كلام لا يلتئم على لساني : يشقّ على لساني نطقُه .
      التأم الشَّيئان : اتّفقا وتناسبَا :- التأم حذاؤه مع ردائِه .• التأم المتظاهرون : اجتمعوا واتّفقوا ، احتشدوا وتجمهروا :- التأم الطُّلابُ / الثُّوَّارُ :-? التأم شملُهم : اجتمعوا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. استلأم الفارس
    • لبِس اللأْمة وهي الدّرع .



    المعجم: عربي عامة

  3. اسْتَلأَمَ
    • اسْتَلأَمَ : تزوَّج في اللئام .
      و اسْتَلأَمَ فلانٌ : لَبِسَ ما عنده من عُدَّة .
      و اسْتَلأَمَ الجنديُّ : لَبِسَ لأْمَتَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِلْتِئَامٌ
    • [ ل أ م ]. ( مصدر اِلْتَأَمَ ).
      1 . :- لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّهْلِ الْتِئَامُ الجُرْحِ :- : اِلْتِحَامُهُ .
      2 . :- اِسْتَغْرَقَ الْتِئَامُ عَظْمِهِ الْمَكْسُورِ شَهْراً :- : جَبْرُهُ .
      3 . :- جِرَاحُ النَّفْسِ لَيْسَ لَهَا الْتِئَامٌ :- : لاَ جَبْرَ لَهَا ، لاَ الْتِحَامَ .

    المعجم: الغني

  5. التئام
    • التئام :-
      1 - مصدر التأمَ .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) خلو الدليل أو المذهب من التناقض .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِلتأم
    • إلتأم - التئاما
      1 - إلتأم الشيء : انضم والتصق . 2 - إلتأم الجرح التحم وشفي . 3 - إلتأم القوم : اجتمعوا . 4 - إلتأم الشيئان : اجتمعا . 5 - إلتأم الفريقان أو الرجلان : تصالحا واجتمعا . 6 - إلتأم الشيء الفاسد : اصطلح .

    المعجم: الرائد

  7. استلأمَ
    • استلأمَ يستلئم ، استلآمًا ، فهو مُستلئِم :-
      استلأم الفارسُ لبِس اللأْمة وهي الدّرع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. اِلْتَأمَ
    • [ ل أ م ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِلْتَأَمَ ، يَلْتَئِمُ ، مصدر اِلتِئَامٌ .
      1 . :- اِلْتَأمَ الجُرْحُ بَعْدَ شَهْرٍ :- : اِلْتَحَمَ ، بَرئ ،
      2 . :- اِلْتَأمَ النَّاسُ فِي حَفْلٍ بَهِيجٍ :- : اِجْتَمَعُوا .

    المعجم: الغني



  9. التأم الجرْح
    • مُطاوع لأَمَ

    المعجم: عربي عامة

  10. التأم الشّيئان
    • اتّفقا وتناسبَا :- التأم حذاؤه مع ردائِه .

    المعجم: عربي عامة

  11. الْتَأَمَ
    • الْتَأَمَ الشيءُ : مطاوع لأمَه .
      و الْتَأَمَ اجتمع .
      يقال : التأَم القومُ : اجتمعوا واتَّفقوا .
      والتأَم الشيئان : اتَّفقا .
      وهذا كلام لا يلتئم على لساني : يشقُّ على لساني النطقُ به .
      و الْتَأَمَ الرجلان : تصالحا .
      و الْتَأَمَ الشيءُ : انضمَّ والتصق .
      فهو ملتئم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ألأم الشّخص


    • أظهر خصالَ اللؤم .

    المعجم: عربي عامة

  13. ألأم الطّبيب الجرْح
    • لأمه ؛ أصلحه ، ضمّه وشدّه .

    المعجم: عربي عامة

  14. أَلأَمَ
    • أَلأَمَ فلانٌ : أَظهر خِصالَ اللُّؤم .
      و أَلأَمَ ولَدَ أَولادًا لِئامًا .
      و أَلأَمَ الشيءَ : أَصلحه .
      يقال : أَلأَمْتُ الجرحَ بالدواء .
      و أَلأَمَ الصَّدْعَ : سَدَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَلْأَمَ
    • [ ل أ م ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَلأَمَ ، يُلْئِمُ ، مصدر إلآمٌ .
      1 . :- أَلأَمَ الْمَعْدِنَ :- : أصْلَحَهُ .
      2 . :- اِنْكَسَرَ الإنَاءُ فَألأَمَهُ :- : جَمَعَ أَشْتَاتَهُ وشَدَّهَا .
      3 . :- أَلأَمَ الرَّجُلُ :- : وَلَدَ أَوْلاداً لِئَاماً ، أَوْ فَعَلَ مَا يُدْعَى لأَجْلِهِ شَيْئاً .



    المعجم: الغني

  16. أَلأَم
    • ألأم - إلآما
      1 - ألأمه : أصلحه . 2 - ألأم الشيء : جمعه وشده . 3 - ألأم : ولد الأولاد اللئام . 4 - ألأم : فعل الرجل اللئيم . 5 - ألأمه : عده لئيما .

    المعجم: الرائد

  17. ألأمَ
    • ألأمَ يُلئم ، إلآمًا ، فهو مُلئِم ، والمفعول مُلأَم ( للمتعدِّي ) :-
      ألأم الشَّخصُ أظهر خصالَ اللؤم .
      ألأم الطَّبيبُ الجُرْحَ : لأمه ؛ أصلحه ، ضمّه وشدّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. لأم
    • " اللُّؤْم : ضد العِتْقِ والكَرَمِ .
      واللَّئِيمُ : الدَّنيءُ الأَصلِ الشحيحُ النفس ، وقد لَؤُم الرجلُ ، بالضم ، يَلْؤُم لُؤْماً ، على فُعْلٍ ، ومَلأَمةً على مَفْعَلةٍ ، ولآمةً على فَعالةَ ، فهو لَئِيمٌ من قوم لِئامٍ ولُؤَماءَ ، ومَلأَمانُ ؛ وقد جاء في الشعر أَلائمُ على غير قياس ؛

      قال : إِذا زالَ عنكمْ أَسْودُ العينِ كنتُمُ كِراماً ، وأَنتم ما أَقامَ أَلائِمُ وأَسْودُ العين : جبل معروف ، والأُنثى مَلأَمانةٌ .
      وقالوا في النِّداء : يا مَلأَمانُ خلاف قولك يا مَكْرَمانُ .
      ويقال للرجل إِذا سُبَّ : يا لُؤْمانُ ويا مَلأمانُ ويا مَلأمُ .
      وأَلأَمَ : أَظْهَرَ خصالَ اللُّؤْم .
      ويقال : قد أَلأمَ الرجل إِلآماً إِذا صنع ما يدعوه الناس عليه لَئيماً ، فهو مُلْئِمٌ .
      وأَلأمَ : ولَدَ اللِّئامَ ؛ هذه عن ابن الأَعرابي ، واسْتَلأمَ أَصْهاراً (* قوله « واستلأم اصهاراً لئاماً » هكذا في الأصل ، وعبارة القاموس : واستلأم أصهاراً اتخذهم لئاماً ).
      لِئاماً ، واسْتلأمَ أَباً إِذا كان له أَبٌ سوءٌ لئيمٌ ولأَّمَه : نسبَه (* قوله « ولأمه نسبه إلخ » عبارة شرح القاموس : ورجل ملأم كمعظم منسوب إلى اللؤم وكذا ملآم ، وأنشد ابن الأَعرابي : يروم أذى الأحرار كلّ ملأم ).
      إِلى اللُّؤْمِ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يرومُ أَذَى الأَحرارِ كلُّ مُلأَّمٍ ، ويَنْطِقُ بالعَوْراء مَن كانَ مُعْوِرا والمِلأمُ والمِلآمُ : الذي يُعْذِرُ اللِّئامَ .
      والمُلْئِمُ : الذي يأْتي اللِّئام .
      والمُلْئِمُ : الذي يأْتي اللِّئام .
      والمُلْئِمُ : الرجل اللَّئيم .
      والمِلأمُ والمِلآمُ على مِفْعَل ومِفْعال : الذي يقوم يُعْذِرُ اللئام .
      والَّلأْم : الاتفاقُ : وقد تلاءمَ القومُ والْتأَمُوا : اجتمعوا واتَّفقوا .
      وتَلاءَمَ الشيئان إِذا اجتمعا واتصلا .
      ويقال : الْتأَم الفَرِيقان والرجلان إِذا تَصالحا واجتمعا ؛ ومنه قول الأَعشى : يَظُنُّ الناسُ بالمَلِكين أَنَّهما قد الْتَأَما فإِنْ تَسْمَعْ بِلأْمِهما ، فإِنَّ الأَمْرَ قد فَقِما وهذا طعامٌ يُلائُمني أَي يوافقني ، ولا تقل يُلاوِمني .
      وفي حديث ابن أُمّ مكتوم : لي قائدٌ لا يُلائُمني أَي يُوافِقني ويُساعدني ، وقد تخفف الهمزة فتصير ياء ، ويروى يُلاوِمني ، بالواو ، ولا أَصل له ، وهو تحريف من الرُّواة ، لأَن المُلاوَمة مُفاعَلة من اللَّوْم .
      وفي حديث أَبي ذر : مَن لايَمَسكم من مملوكِيكم فأَطْعِموه مما تأْكلون ؛ قال ابن الأَثير : هكذا يروى بالياء منقلبة عن الهمزة ، والأَصل لاءَمكم .
      ولأَم الشيءَ لأْماً ولاءَمَه ولأَّمَه وأَلأَمَه : أَصلحه فالْتَأَمَ وتَلأَّمَ .
      واللِّئْمُ : الصلح ، مهموز .
      ولاءَمْت بين الفريقين إِذا أَصلحت بينهما .
      وشيء لأْمٌ أَي مُلْتئِم .
      ولاءمْت بين القوم مُلاءمة إِذا أَصلحتَ وجمعت ، وإِذا اتَّفق الشيئان فقد التَأَما ؛ ومنه قولهم : هذا طعامٌ لا يُلائمُني ، ولا تقل يُلاوِمُني ، فإِنما هذا من اللَّوْم .
      واللِّئْم : الصُّلح والاتفاقُ بين الناس ؛

      وأَنشد ثعلب : إِذا دُعِيَتْ يَوْماً نُمَيْرُ بنُ غالب ، رأَيت وُجوهاً قد تَبَيَّنَ لِيمُها وليَّن الهمز كما يُلَيَّنُ في اللِّيام جمع اللَّئيم .
      واللِّئْم : فِعْلٌ من الملاءَمة ، ومعناه الصلح .
      ولاءَمَني الأَمرُ : وافقني .
      وريشٌ لُؤَامٌ : يُلائم بعضُه بعضاً ، وهو ما كان بَطْنُ القُذَّة منه يلي ظَهْرَ الأُخرى ، وهو أَجود ما يكون ، فإِذا التقى بَطْنان أَو ظَهْران فهو لُغاب ولَغْب ؛ وقال أَوْس بن حَجَر : يُقَلِّبُ سَهْماً راشَه بمَناكبٍ ظُهارٍ لُؤامٍ ، فهو أَعْجَفُ شاسِفُ وسهم لأْمٌ : عليه ريشٌ لُؤامٌ ؛ ومنه قول امرئ القيس : نَطْعَنهم سُلْكَى ومُخْلوجةً ، لَفْتَكَ لأْمَيْنِ على نابِل ‏

      ويروى : ‏ كَرَّكَ لأْمَيْنِ .
      ولأَمْتُ السهم ، مثل فَعَلْت : جعلت له لُؤاماً .
      واللُّؤامُ : القُذَذُ الملتَئِمة ، وهي التي يلي بطنُ القُذّة منها ظهرَ الأُخرى ، وهو أَجود ما يكون ولأَم السهمَ لأْماً : جعل عليه ريشاً لُؤاماً .
      والْتَأَمَ الجرحُ التِئاماً إِذا بَرَأَ والتَحَمَ .
      الليث : أَلأَمْتُ الجُرحَ بالدَّواء وألأَمْتُ القُمْقُم إِذا سدَدْت صُدوعَه ، ولأَمْت الجرحَ والصَّدْعَ إِذا سددته فالتأَم .
      وفي حديث جابر : أَنه أَمر الشَّجَرَتَين فجاءتا ، فلما كانتا بالمَنْصَفِ لأم بينهما .
      يقال : لأَمَ ولاءَمَ بين الشيئين إِذا جمع بينهما ووافق .
      وتلاءَمَ الشيئان والْتَأَما بمعنى .
      وفلانٌ لَِئْمُ فلانٍ ولِئامُه أَي مثلُه وشِبهه ، والجمع أَلآمٌ ولِئامٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَنَقْعُد العامَ لا نَجْني على أَحدٍ مُجَنَّدِينَ ، وهذا الناسُ أَلآمُ ؟ وقالوا : لولا الوِئام هلك اللِّئام ؛ قيل : معناه الأَمثال ، وقيل : المتلائمون .
      وفي حديث عمر : أَن شابَة زُوِّجت شيخاً فقتلته ، فقال : أَيها الناس ، ليَنْكِح الرجلُ لُمَتَه من النساء ، ولتَنْكِح المرأَةُ لُمَتها من الرجال أَي شكله وتِرْبَه ومثلَه ، والهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه ؛ وأَنشد ابن بري : فإِن نَعْبُرْ فإِنَّ لنا لُماتٍ ، وإِن نَغْبُرْ فنحنُ على نُدورِ أَي سنموت لا محالة .
      وقوله لُمات أَي أَشباهاً .
      واللُّمَة أَيضاً : الجماعة من الرجال ما بين الثلاثة إِلى العشرة .
      واللِّئْمُ : السيْف ؛ قال : ولِئْمُك ذُو زِرَّيْنِ مَصْقولُ والَّلأْمُ : الشديد من كل شيء .
      والَّلأْمةُ واللُّؤْمةُ : متاع الرجل من الأَشِلّةِ والوَلايا ؛ قال عديّ بن زيد : حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَناويرِ ، شَكْل العِهْنِ في اللُّؤَمِ والَّلأْمةُ : الدرع ، وجمعها لُؤَم ، مِثل فُعَل ، وهذا على غير قياس .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : كان يُحرِّضُ أَصحابَه يقول تَجَلْبَبُوا السكِينةَ وأَكمِلُوا اللُّؤَمَ ؛ هو جمع لأْمة على غير قياس فكأَنَّ واحدَته لُؤْمة .
      واسْتَلأَم لأْمَتَه وتلأَّمَها ؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة : لَبِسَها .
      وجاء مُلأَّماً عليه لأْمَةٌ ؛

      قال : وعَنْتَرة الفَلْحاء جاء مُلأَّماً ، كأَنَّكَ فِنْدٌ مِن عَمايةَ أَسْودُ (* قوله « كأنك » تقدم له في مادة فلح : كأنه ؟

      ‏ قال الفَلْحاء فأَنَّث حملاً له على لفظ عنترة لمكان الهاء ، أَلا ترى أَنه لما استغنى عن ذلك ردّه إِلى التذكير فقال كأَنَّك ؟ والَّلأْمةُ : السّلاح ؛ كلها عن ابن الأَعرابي .
      وقد اسْتَلأَم الرجلُ إِذا لبِس ما عنده من عُدّةٍ رُمْحٍ وبيضة ومِغْفَر وسيف ونَبْل ؛ قال عنترة : إِن تُغْدِفي دُوني القِناعَ ، فإِنَّني طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِمِ الجوهري : اللأْم جمع لأْمة وهي الدرع ، ويجمع أَيضاً على لُؤَم مثل نُغَر ، على غير قياس أَنه جمع لُؤْمة . غيره : اسْتَلأَم الرجلُ لبِس اللأْمة .
      والمُلأَّم ، بالتشديد : المُدَرَّع .
      وفي الحديث : لما انصرف النبي ، صلى الله عليه وسلم ، من الخَنْدقِ ووضَع لأْمته أَتاه جبريلُ ، عليه السلام ، فأَمره بالخروج إِلى بني قُرَيْظة ؛ اللأْمة ، مهموزةً : الدرعُ ، وقيل : السلاح .
      ولأْمةُ الحرب : أَداتها ، وقد يترك الهمز تخفيفاً .
      ويقال للسيف لأْمة وللرمح لأْمة ، وإِنما سمّي لأْمةً لأَنها تُلائم الجسد وتلازمه ؛ وقال بعضهم : الَّلأْمة الدرع الحصِينة ، سميت لأْمة لإِحْكامِها وجودة حلَقِها ؛ قال ابن أَبي الحُقَيق فجعل اللأْمة البَيْضَ : بفَيْلَقٍ تُسْقِطُ الأحْبالَ رؤيتُها ، مُسْتَلْئِمِي البَيْضِ من فوق السَّرابِيل وقال الأَعشى فجعل اللأْمة السلام كله : وقُوفاً بما كان من لأْمَةٍ ، وهنَّ صِيامٌ يَلُكْنَ اللُّجُم وقال غيره فجعل الَّلأْمة الدرع وفروجها بين يديها ومن خلفها : كأَنَّ فُروجَ الَّلأمةِ السَّرْد شَكَّها ، على نفسِه ، عَبْلُ الذِّراعَيْن مُخْدِرُ واسْتَلأَم الحَجَر : من المُلاءَمة ، عنه أَيضاً ، وأَما يعقوب فقال : هو من السِّلام ، وهو مذكور في موضعه .
      واللُّؤْمة : جماعة أَداةِ الفدَّان ؛ قاله أَبو حنيفة ، وقال مرة : هي جماع آلة الفدّان حديدها وعيدانها .
      الجوهري : اللُّؤْمة جماعةُ أَداة الفدّان ، وكل ما يبخل به الإنسان لحسنه من متاع البيت .
      ابن الأَعرابي : اللُّؤْمة السِّنَّة التي تحرث بها الأَرض ، فإِذا كانت على الفدّان فهي العِيانُ ، وجمعها عُيُنٌ .
      قال ابن بري : اللُّؤْمة السِّكَّة ؛

      قال : كالثَّوْرِ تحت اللُّؤْمةِ المُكَبِّس أَي المُطأْطئ الرأْس .
      وَلأْم : اسم رجل ؛

      قال : إِلى أَوْسِ بنِ حارِثَةَ بنِ لأْم ، ليَقْضِيَ حاجَتي فِيمنْ قَضاها فما وَطِئَ الحصى مثلُ ابن سُعْدى ، ولا لَبس النِّعالَ ولا احْتَذاها "

    المعجم: لسان العرب



معنى ولؤم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لُؤْمٌ** - [ل أ م]. (مص. لَؤُمَ). "عَامَلَهُ بِلُؤْمٍ" : بِخُبْثٍ، بِدَنَاءةٍ.
معجم الغني
**لَؤُمَ** -[ل أ م]. (ف: ثلا. لازم).** لَؤُمَ**،** يَلْؤُمُ**، مص. لُؤْمٌ. "لَؤُمَ الرَّجُلُ" : كَانَ لَئِيماً خَبِيثَ النَّفْسِ، دَنِيئاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاؤم [مفرد]: 1- مصدر تلاءمَ. 2- (مع) تكيُّف الجماعة الواحدة أو توافقها مع الجماعات الأخرى الموجودة في المجتمع، ممّا يؤدِّي إلى تكيُّف المجتمع وتوافقه ككلّ. 3- (نف) خلق القدرة على التكيُّف مع البيئة.
الرائد
* لؤم يلؤم: لؤما وملأمة ولآمة. 1-كان دنيء الأصل حقير. 2-كان بخيلا.
الرائد
* لؤم. 1-مص. لؤم. 2-دناءة الأصل. 3-خبث النفس ومهانتها. 4-بخل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: