-
اللُّؤْمُ
- ـ اللُّؤْمُ : ضِدُّ الكَرَمِ ، لَؤُمَ ، ككَرُمَ ، لُؤْماً ، فهو لَئِيمٌ , ج : لِئامٌ ولُؤَماءُ ولُؤْمانٌ .
ـ الأمَ : وَلَدَهُمْ ، أو أظْهَرَ خِصالَهُمْ ،
ـ أَمَّ القُمْقُمَ : سَدَّ صُدوعَهُ .
ـ يا مَلْآمانُ ويا مَلْأَمُ ويا لَأْمانُ ، ومُلْآمانٌ ، أي : يا لَئيمُ .
ـ ألأَمَهَ ، نَسَبَهُ إلى اللُّؤْمِ ،
ـ ألأَمَ السَّهْمَ : جَعَلَ عليه رِيشاً لُؤاماً ،
ـ ألأَمَ فلاناً : أصْلَحَهُ ، كالأمَهُ ولْأمَهُ . ولاَءَمَهُ فالْتَأَمَ وتَلَأَّمَ وتَلاءَمَ .
ـ المَلْأَمُ ، والمِلْأَمُ ومِلْآمٌ : مَن يُعْذِرُ اللِّئامَ .
ـ اسْتَلْأَمَ أصْهاراً : اتَّخَذَهُم لئاماً ، وتَزَوَّجَ في اللِّئَامِ ، ولَبِسَ اللأْمَةَ ، للدِّرْعِ ، وجَمْعُها : لَأْمٌ ولُؤَمٌ .
ـ لاءَمَهُ مُلاءَمَةً : وافَقَهُ .
ـ سَهْمٌ لَأْمٌ : عليه ريشٌ
ـ لُؤامٌ ، أي : يُلائِمُ بَعْضُها بَعْضاً .
ـ هو لئيمُهُ ولِئامُه ، أي : مِثْلُهُ ، وشِبْهُهُ , ج : الأمٌ ولِئامٌ . وقولُ عمرَ ، رضي الله تعالى عنه : '' لِيَنْكِحِ الرجُلُ لُمَتَهُ ''، ، أي : شَكْلَهُ ومِثْلَهُ ، والهاءُ عِوَضٌ من الهَمْزَةِ الذاهِبَةِ .
ـ اللِّئْمُ : الصُّلْحُ ، والاتِّفَاقُ ، والعَسَلُ ،
ـ اللَّئْمُ : الشَّخْصُ ، واسْمٌ .
ـ اللُّؤَامُ : الحاجَةُ .
ـ لُئَمَ : من يَحْكِي ما يَصْنَعُ غيرُهُ ، وجَماعَةُ أداة الفَدَّان ، وكُلُّ ما يُبْخَلُ به لحُسْنِهِ من مَتاعٍ .
ـ اسْتَلْأَمَ فُلانٌ الأبَ ، أي له أب سوء .
ـ المُلأَمُ : المُدَرَّعُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
وضَعَهُ
- ـ وضَعَهُ يَضَعُهُ ، وَضْعاً ومَوْضِعاً ومَوْضَعاً ومَوْضوعاً : حَطَّهُ ،
ـ وضَعَ عنه : حَطَّ من قَدْرِهِ ،
ـ وضَعَ عن غَريمِهِ : نَقَصَ مِمَّا لَهُ عليه شَيْئاً ،
ـ وضَعَ الإِبِلُ وَضيعَةً : رَعَتِ الحَمْضَ حَوْلَ الماءِ ولم تَبْرَحْ ، كأَوْضَعَتْ ، فهي واضِعَةٌ وواضِعٌ ومُوضِعَةٌ .
ـ وَضَعْتُها : ألْزَمْتُها المَرْعَى ، فهي مَوْضوعَةٌ ،
ـ وَضَعَتْ فُلانٌ نَفْسَهُ وَضْعاً ووُضوعاً وضَعَةً ، وضِعَةً قَبيحَةٌ : أذَلَّها ،
ـ وَضَعَ عُنُقَهُ : ضَرَبَها ،
ـ وَضَعَ الجِنايَةَ عنه : أسْقَطَها .
ـ واضِعٌ : مِخْلافٌ باليَمَنِ .
ـ الواضِعَةُ : الرَّوْضَةُ ، والتي تَرْعَى الضَّعَةَ لِشَجَرٍ من الحَمْضِ ، أي : النَّبْتِ ، والمَرْأةُ الفاجِرَةُ .
ـ ضَعِ اللَّبِنَةَ غَيْرَ هذه الوَضْعَةِ ، والوِضْعَةِ والضَّعَةِ : بِمَعْنىً .
ـ وَضَعَ البَعيرُ حَكَمَتَهُ وَضْعاً ومَوْضوعاً : طاشَ رَأسُه وأسْرَعَ ،
ـ وَضَعَتِ المَرْأةُ حَمْلَها وُضْعاً وتُضْعاً ووَضْعاً : ولَدَتْهُ ، ووُضْعاً وتُضْعاً وتُضُعاً : حَمَلَتْ في آخِرِ طُهْرِها في مُقْبَلِ الحَيْضَةِ ،
ـ وَضَعَتِ الناقَةُ : أسْرَعَتْ في سَيْرِها ، كأَوْضَعَتْ .
ـ وُضِع في تجارتِه ضَعَةً وضِعَةً ووَضِيعةً : خَسِرَ ، وكوَجِلَ يَوْجَلُ .
ـ أُوْضِعَ : خَسِرَ فيها ، وهو مَوْضوعٌ فيها .
ـ مَوْضوعةُ من الإِبِلِ : التي تَرَكَها رِعاؤُها وانْقَلَبوا بالليلِ ثم أنْفَشُوها .
ـ مَوْضوعٌ ، ودارةٌ مَوْضوعٍ ، ودارةُ المَواضيعِ ، ولِوَى الوَضيعَةِ : مَواضِعُ .
ـ في قَلْبِي مَوْضِعةٌ ، ومَوْقِعَةٌ : مَحَبَّةٌ .
ـ أحاديثُ مَوْضوعةُ : المُخْتَلَقَةُ .
ـ في حَسَبِه ضَعَةٌ ، وضِعَةٌ : انْحِطاطٌ ، ولُؤْمٌ ، وخِسَّةٌ ، وقد وَضُعَ ، ضَعَةً وضِعَةً ووَضاعةً واتَّضَعَ ، ووَضَعَه غيرُه ووَضَّعَه تَوْضيعاً .
ـ ضَعَةُ : شجرٌ من الحَمْضِ ، أو نَبْتٌ كالثُّمامِ .
ـ وَضيعُ : المَحْطُوطُ القَدْرِ ، والوَديعةُ ، وأن يُؤْخَذَ التَّمْرُ قبلَ أن يَيْبَسَ فيُوضَعَ في الجِرارِ .
ـ وَضِيعَةُ : الحَمْضُ ، والحَطيطَة ، والإِبِلُ النازِعةُ إلى الخُلَّةِ ، وما يأخُذُه السُّلْطانُ من الخَراجِ والعُشورِ ، والدَّعِيُّ ، وقد وَضُعَ ، وكِتابٌ تُكْتَبُ فيه الحِكْمَةُ ، ج : وضائعُ ،
ـ وَضِيعَةُ : حِنْطَةٌ تُدَقُّ فَيُصَبُّ عليها السَّمْنُ فَيُؤْكَلُ ، وأسماءُ أقْوامٍ من الجُنْدِ ، تُجْعَلُ أسماؤُهُم في كُورةٍ لا يَغْزُونَ منها ، وواحدةُ الوَضائِعِ لأَثْقالِ القومِ ، وأما الوَضائعُ الذينَ وضَعَهُم كِسْرَى ، فهُم شِبْهُ الرَّهائِنِ ، كان يَرْتَهِنُهُم ويُنْزِلُهُم بعضَ بِلادِه .
ـ '' وضائعُ المِلْكِ '' في الحديثِ : ما وُضِعَ عليهم في مِلْكِهِم من الزَّكَواتِ ، أي : لَكُمُ الوَظائفُ التي نُوَظِّفُها على المُسْلمينَ في المِلْكِ ، لا نَزيدُ عليكم فيها .
ـ { ولأَوْضَعوا خِلالَكم }: حَمَلوا رِكابَهُم على العَدْوِ السريعِ .
ـ تَوْضيعُ : خِياطَةُ الجُبَّةِ بعدَ وَضْعِ القُطْنِ فيها ، ورَثْدُ النَّعامِ بَيْضَها ونَضْدُها له .
ـ مُوَضَّعُ : المُكَسَّرُ المُقَطَّعُ ، والمُطَرَّحُ غيرَ مُسْتَحْكِمِ الخَلْقِ ، كالمُخَنَّثِ .
ـ تَواضَعَ : تَذَلَّلَ ، وتَخاشَعَ ،
ـ تَواضَعَ ما بيننَا : بَعُدَ .
ـ اتِّضاعُ : أن تَخْفِضَ رأسَ البعِيرِ لِتَضَعَ قَدَمَكَ على عُنُقِهِ فتَرْكَبَ .
ـ مُواضَعَةُ : المُراهَنَةُ ، ومُتارَكَةُ البيعِ ، والمُوافَقَةُ في الأمرِ .
ـ هَلُمَّ أُواضِعْكَ الرَّأيَ : أُطْلِعْكَ على رَأيِي ، وتُطْلِعْنِي على رَأيِك .
ـ اسْتَوْضَعَ منه : اسْتَحَطَّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لَوْسُ
- ـ لَوْسُ : تَتَبُّعُ الإِنسانِ الحَلاواتِ وغَيْرها ليأكُلَها . لاسَ ، فهو لائِسٌ ولَؤُوسٌ ولَوَّاسٌ ، والذَّوْقُ ، وإدارَةُ الشيءِ في الفَمِ باللسان ،
ـ لُوْسُ : الطَّعامُ .
ـ لُواسَةُ : اللقمَةُ .
ـ ما ذُقْتُ لَؤُوساً ولا لَواساً : ذَواقاً .
ـ أبو لاسٍ ، محمدُ بنُ الأسْوَدِ : صحابِيٌّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
سِيَةُ
- ـ سِيَةُ القَوْسِ : ما عُطِفَ من طَرَفَيْها ، ج : سِياتٌ .
ـ لا سِيَّما : في س و ي ، ( لأنه واوِيٌّ ).
المعجم: القاموس المحيط
-
أَجَلُ
- ـ أَجَلُ : غايَةُ الوَقْتِ في المَوْتِ ، وحُلولُ الدَّيْنِ ، ومُدَّةُ الشيءِ ، ج : آجالٌ .
ـ تأجيلُ : تَحْديدُ الأَجَلِ .
ـ أجِلَ ، فهو أجِلٌ وأجيلٌ : تأخَّرَ . واسْتأجَلْتُه فأجَّلَنِي إلى مُدَّةٍ .
ـ آجِلَةُ : الآخِرَةُ .
ـ إِجْلُ : وجَعٌ في العُنُقِ ، وقد أجِلَ ،
ـ أجَلَهُ يأجِلُهُ ، وأجَّلَهُ وآجَلَهُ : داواه منه ، والقَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ ، ج : آجالٌ ،
ـ أجْلُ : جمع أجيلٍ : للمُتأخِّرِ ، وللمُجْتَمعِ من الطينِ يُجْعَلُ حوْلَ النَّخْلَةِ .
ـ تأجَّلَ : اسْتَأْجَلَ ،
ـ تأجَّلَ الصِّوارُ : صار إجْلاً ،
ـ تأجَّلَ القومُ : تَجَمَّعُوا .
ـ فَعَلْتُه من أجْلِكَ ، ومن أجْلاكَ ، ومن أجْلالِكَ ، ومن إِجْلاكَ ، ومن إِجْلالِكَ : من جَلَلِكَ .
ـ أجَلَهُ يأْجِلُهُ ، وأجَّلَهُ وآجَلَهُ : حَبَسَهُ ومنعَه ،
ـ أجَلَ الشَّرَّ عليهم يأْجُلُه ويأْجِلُه : جَناهُ ، أو أثارَهُ وهَيَّجَهُ ،
ـ أجَلَ لأَهْلِهِ : كسَبَ وجَمَعَ وجَلَبَ واحْتَالَ .
ـ مَأْجَلُ ومُؤَجَّلُ : مُسْتَنْقَعُ الماءِ .
ـ أجَّلَهُ فيه تأجيلاً : جَمَعَهُ فَتأجَّلَ .
ـ عُمَرُ وعُثْمانُ ابْنا أُجَيْلٍ : محدِّثانِ .
ـ ناعِمُ بنُ أُجَيْلٍ : تابِعِيٌّ ، مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ .
ـ أجَلْ : جَوابٌ كنَعَمْ إلا أنه أَحْسَنُ منه في التَّصْدِيقِ ، ونَعَمْ أَحْسَنُ منه في الاسْتِفْهامِ .
ـ أَجْلَى : مَرْعًى لهم معروف .
ـ أجْلَةُ : قرية باليمامةِ .
ـ أُجَّلُ ، ولإِجَلُّ : ذَكَرُ الأَوْعَالِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لَيْلُ
- ـ لَيْلُ ولَيْلاةُ : من مَغْرِبِ الشمسِ إلى طُلوعِ الفَجْرِ الصادِقِ أو الشمسِ ، ج : لَيالٍ ولَيائِلُ .
ـ لَيْلَةٌ لَيْلاءُ ، ولَيْلَةٌ لَيْلى : طَويلَةٌ شَديدَةٌ ، أَو هي أشَدُّ لَيالي الشَّهْرِ ظُلْمَةً ، أو لَيْلَةُ ثَلاثينَ .
ـ لَيْلٌ ألْيَلُ ولائِلٌ ومُلَيَّلٌ : كذلك .
ـ أَلالُوا وألْيَلُوا : دَخَلوا في اللَّيلِ .
ـ اللَّيْلُ : الحُبارَى ، أو فَرْخُها ، وفَرْخُ الكَرَوانِ ، وسَيْفُ عَرْفَجَةَ بنِ سَلامَةَ الكِنْدِيِّ .
ـ أُمُّ لَيْلَى : الخَمْرُ السَّوْداءُ ،
ـ لَيْلَى : نَشْوَتُها وبَدْءُ سُكْرِها ، وامرأةٌ ، ج : لَيالٍ .
ـ حَرَّةُ لَيْلَى : بالبادِيَةِ ، وابنُ لَيْلَى المِرْمانِيُّ ، وأبو لَيْلَى الأشْعَرِيُّ ، والخُزاعِيُّ ، والجَعْدِيُّ ، والمازِنِيُّ ، والغِفارِيُّ : صَحابِيُّونَ .
ـ ألْبَسَ لَيْلٌ لَيْلاً : ركِبَ بعضُه بعضاً .
ـ لايَلْتُه : اسْتأجَرْتُه لِلَيْلَةٍ .
ـ عامَلَه مُلاَيَلَةً : كمُياوَمَةٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
سِيَّمَا
- سِيَّمَا سِيَّمَا قولهم : ولا سِيَّمَا : وبخاصَّة .
تقول : أَتقنَ فلان العلومَ العربية ولا سيَّما النحو .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سِيَّما
- : :- لاَ سِيَّما :- : سِيّ هِيَ جُزْءٌ مِنْ سِيَّما ، وَهِيَ مُرَكَّبَةٌ مِنْ :- لا :- النَّافِيَةِ لِلْجِنْسِ ، و :- سِيّ :- بِمَعْنَى مثل وَ :- ما :- تَأْتِي لِتَرْجِيحِ ما بَعْدَها على ما قَبْلَها : :- أُحِبُّ قِراءةَ الكُتُبِ وَلاَ سِيَّما العِلْمِيَّةُ مِنْها . وَيَجوزُ جَرُّ العِلْمِيَّةِ على أَنَّها بَدَلٌ ، أَوْ عَطْفُ بَيانٍ مِنْ :- ما :-، أَوْ نَصْبُها على أَنَّها مَفْعولٌ بِهِ لِفِعْلٍ مَحْذُوفٍ ، أَمَّا الرَّفْعُ فَهِيَ على أَساسِ خبَرٍ لِمُبْتَدَإٍ مَحْذوفٍ ، وَهُناكَ مَنْ يُجيز حَذْفَ الواوِ . أما إذا كان الاسْمُ بعد :- لاسِيَّما :- نَكِرَةً فيجوزُ فيهِ النَّصْبُ ، والجَرُّ على الإضافةِ والرّفْعِ على أنّه خَبَرٌ لِمُضْمَرٍ مَحْذوفٍ و :- ما :- مَوصولَة أو نَكِرةٌ مَوصوفَةٌ : :- أُحِبُّ الفواكِهَ لا سِيَّما ناضِجَةً ، ناضِجَةٍ ، ناضِجَةٌ .
المعجم: الغني
-
سِيمَا
- [ س و م ] . :- سِيمَاه تَدُلُّ عَلَيْهِ :- : عَلامَتُهُ . الفتح آية 29 سِيماهُمْ في وُجوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجودِ ( قرآن ).
المعجم: الغني
-
سِيما
- سِيما :-
عَلامة ، هيئة :- { سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سِيّما
- سِيّما :-
• لا سِيّما بخاصّة ، وهي مركّبة من ( لا ) النَّافية للجنس ، و ( سِيّ ) التي بمعنى مثل ، و ( ما )، وتستعمل لترجيح ما بعدها على ما قبلها ، والمشهور استعمالها مع الواو ويأتي الاسم بعدها مرفوعًا أو مجرورًا أو منصوبًا :- أتقن علوم العربيّة ولا سيّما النَّحو .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
السِّيمَا
- السِّيمَا : العلامة .
وفي التنزيل العزيز : الفتح آية 29 سِيمَاهُمْ في وُجُوهِهمْ مِنْ أثَرِ السُّجُودِ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لاَ سِيَّمَا
المعجم: الغني
-
اللّيل
- اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 92 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها إحدى وعشرون آية .
المعجم: عربي عامة
-
اللَّيْلُ
- اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام ، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها .
و اللَّيْلُ في لسان الشرع : من مَغرِبها إلى طلوع الفجر .
ويقابل النَّهارَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَرائسُ اللَّيِل
- عَرائسُ اللَّيِل : البَشْنين ، نوعٌ من النِّيلوفَّر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الليل لِباسًا
- ساتِرا لكم بظلمتِه كاللـّـباس
سورة : النبأ ، آية رقم : 10
المعجم: كلمات القران
-
الليل لباسا
- ساترا لكم بظلامه كاللباس
سورة : الفرقان ، آية رقم : 47
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الليل و النّهار
- نفسهما أو نيّرى الليل و النّهار
سورة : الاسراء ، آية رقم : 12
المعجم: كلمات القران
-
آناءَ الليل
- سَاعاته
سورة : الزمر ، آية رقم : 9
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
آناء الليل
- ساعاته
سورة : طه ، آية رقم : 130
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
غَسق الليل
- ظُلمته أو شِدّتِها
سورة : الاسراء ، آية رقم : 78
المعجم: كلمات القران
-
ناشِئة الليل
- العبادة التي تنشأ به و تحدث
سورة : المزمل ، آية رقم : 6
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ولا اللّيل
- و لا آية الليل ( القمر )
سورة : يس ، آية رقم : 40
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يولج الليل
- يدخله
سورة : الحديد ، آية رقم : 6
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل