وصف و معنى و تعريف كلمة ولائك:


ولائك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و كاف (ك) .




معنى و شرح ولائك في معاجم اللغة العربية:



ولائك

جذر [ولك]

  1. لَّاءِ: (اسم)
    • لَّاءِ : جمع الَّتِي
  2. لَّاءِ: (اسم)
    • لَّاءِ : جمع لَّتِ
  3. لاءات: (اسم)
    • جمع لا : عبارات نفي مبدوءة بـ ( لا )
  4. لاءات: (اسم)

    • لاءات : جمع لَّاء
  5. لائك: (اسم)
    • اسم فاعل من لاكَ / لاكَ في
  6. لائك: (اسم)
    • لائك : فاعل من لاكَ
  7. وَلاَء: (اسم)
    • الوَلاَءُ : المِلْكُ
    • الوَلاَءُ : القُربُ
    • الوَلاَءُ : القَرابةُ
    • الوَلاَءُ : النُّصرةُ
    • الوَلاَءُ : المحبَّةُ
    • الْوَلاَء : الطَّاَعَة وَالإِخْلاَص
    • جاءوا ولاءً / جاءوا على ولاءٍ : متتابعين
,
  1. وَلَحَ
    • ـ وَلَحَ البعيرَ : حَمَّلَه ما لا يطيقُ .
      ـ وَليحُ ووَلائِحُ : الغَرائِرُ ، والجِلالُ ، الواحِدَةُ : وليحةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ولاتلبِسوا
    • لاتخلِطوا ، أو لا تستُرُوا
      سورة : البقرة ، آية رقم : 42

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. ضريبة ولائية
    • ضريبة تفرضها ولاية ، وتعني بالانجليزية : state tax

    المعجم: مالية

  4. وَليجة
    • وليجة - ج ، ولائج
      1 - وليجة : دخيلة . 2 - وليجة بطانة الإنسان ، خاصته . 3 - وليجة من يتخذه الإنسان معتمدا من غير أهله . 4 - وليجة : « هو وليجته » : أي لصيق به .



    المعجم: الرائد

  5. وال
    • وال - ج ، ولاة
      1 - « والي البلد » : حاكمه .

    المعجم: الرائد

  6. والي
    • والي -، أنظر وال . ج ولاة
      1 - « والي البلد » : حاكمه .

    المعجم: الرائد

  7. وَلَائح
    • ولائح
      1 - أكياس يحمل فيها الطيب والقمح وغيرهما

    المعجم: الرائد



  8. وليد
    • وليد - ج ، ولدان وولدة ، - مؤ ، وليدة ج ، ولائد
      1 - وليد : مولود ساعة ولادته . 2 - وليد : صبي . 3 - وليد : عبد .

    المعجم: الرائد

  9. بنك ولائي
    • بنك الدولة - البنك المركزي ، وتعني بالانجليزية : state bank

    المعجم: مالية

  10. بنك ولائي
    • بنك معتمد للعمل في ولاية أمريكية ، وتعني بالانجليزية : state chartered bank

    المعجم: مالية

  11. سند ولائي


    • سند دين صادر عن ولاية ، وتعني بالانجليزية : state bond

    المعجم: مالية

  12. ولاء للعلامه التجاريه
    • التزام المستهلكين بعلامه تجاريه معينه التي يشترونها بشكل منتظم

    المعجم: عربي عامة

  13. وَلاَءٌ
    • [ و ل ي ].
      1 . :- بَيْنَهُمْ وَلاَءٌ :- : قَرَابَةٌ .
      2 . :- حَضَرُوا مَرَاسِيمَ حَفْلَةِ الْوَلاَءِ :- : حَفْلَة الطَّاَعَةِ وَالإِخْلاَصِ .

    المعجم: الغني

  14. وَلاء
    • وَلاء :-
      1 - محبَّة وصداقة :- معاهدة ولاء .
      2 - قُرب وقرابة :- بينهما ولاء ، - بيني وبين جاري ولاء :-
      • جاءوا ولاءً / جاءوا على ولاءٍ : متتابعين .
      3 - نُصرة :- أدّى فروضَ الولاء لزعيمه ، - يمين الولاء ، - عُرف هذا الشَّخصُ بولائه لجماعة المعارضة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. ولاء
    • لغة هي القرابة والنصرة ، أيضا هي التتابع . واصطلاحا ولاء العتق هي الصلة الحاصلة بين المولى والعبد المحرر بسبب تحرير المولى له ، وبسبب هذا الولاء يصبح المولى من ورثة العبد المحرر إذا مات ولم يكن له ورثه غيره .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. ولاء
    • ‏ انتساب المعتق للمعتق ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. وَلاَء
    • ولاء
      1 - ولاء : محبة وصداقة . 2 - ولاء : نصرة ، مساعدة . 3 - ولاء : قرب . 4 - ولاء : قرابة . 5 - ولاء : ملك .

    المعجم: الرائد

  18. الوَلاَءُ
    • الوَلاَءُ : المِلْكُ .
      و الوَلاَءُ القُربُ .
      و الوَلاَءُ القَرابةُ .
      و الوَلاَءُ النُّصرةُ : و الوَلاَءُ المحبَّةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ولاء اللقيط ‏
    • ‏ طاعته لمن وجده ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. والَى
    • والى - موالاة وولاء
      1 - والاه : صادقه ، ناصره « وإلى النائب الحكومة ». 2 - والى الشيء : تابعه « والى المذيع تقديم الأنباء ». 3 - والى بين الأمرين : تابع . 4 - والى : غنمه : عزل بعضها عن بعضها الآخر وميزها .

    المعجم: الرائد

  21. ‏ الولاء بغير إذن المولى ‏
    • ‏ أن يكون الولاء لأحد غير من له الولاء بغير إذن السيد أو صاحب الولاء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. لوت
    • " لاتَه يَلُوتُه لَوْتاً : نَقَصَه حَقَّه ؛ وسنذكر ذلك في ليت .
      ولاتَ : كلمةٌ معناها ليس ، تَقَعُ على لفظ الحِينِ خاصَّةً ، عند سيبويه ، فتنصبه ؛ وقد يُجَرُّ بها ويُرْفَعُ ، إِلا أَنك إِذا لم تُعْمِلْها في الحين خاصَّةً ، لم تُعْمِلها فيما سواه ؛ وزَعَمُوا أَنها لا ، زِيدتْ عليها التاء ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. ولم
    • " الوَلْمُ والوَلَمُ : حِزامُ السَّرْج والرَّحْل .
      والوَلْمُ : الخحَبْلُ الذي يُشَدُّ من التصْدير إلى السِّناف لئلا يَقْلَقا .
      والوَلْمُ : القَيْدُ .
      والوليمةُ : طعامُ العُرس والإمْلاكِ ، وقيل : هي كلُّ طعامٍ صُنِع لعْرْسٍ وغيره ، وقد أَوْلَم .
      قال أَبو عبيد : سمعت أَبا زيد يقول : يسمَّى الطعامُ الذي يُصْنَع عند العُرس الوَليمَةَ ، والذي عند الإمْلاكِ النَّقيعةَ ؛ وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لعبد الرحمن بن عوف وقد جمع إليه أَهلَه : أَوْلِمْ ولو بشاةٍ أَي اصْنَع وَليمةً ، وأصل هذا كلِّه من الاجتماع ، وتكرَّر ذكرها في الحديث .
      وفي الحديث : ما أَوْلَم على أَحد من نسائه ما أَوْلَم على زينبَ ، رضي الله عنها .
      أَبو العباس : الوَلْمةُ تمامُ الشيء واجتِماعُه .
      وأَوْلَمَ الرجلُ إذا اجتمعَ خَلْقُه وعقلُه .
      أَبو زيد : رجلٌ وَيْلُمِّه داهيةٌ أَيُّ داهيةٍ .
      وقال ابن الأَعرابي :؛ إنه لَوَيْلمِّه من الرجال مثلُه ، والأصل فيه وَيْلٌ لأُمِّه ، ثم أُضيف وَيْلٌ إلى الأُم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. ولح
    • " الوَلِيحُ والوَلِيحةُ : الضخم الواسع من الجُوالق ؛ وقيل : هو الجُوالِقُ ما كان ، والجمع الوَلِيحُ .
      والوَلِيحة : الغِرارةُ .
      والوَلِيحُ والوَلائح : الغَرائر والجِلالُ والأَعْدال يُحْمَل فيها الطِّيبُ والبَزُّ ونحوه ؛ قال أَبو ذؤَيب يصف سحاباً : يُضِيءُ رَباباً كدُهْمِ المَخا ضِ ، جُلِّلْنَ فوقَ الوَلايا الوَليحا وقال اللحياني : الوليحة الغِرارةُ .
      والمِلاحُ : المِخْلاةُ ؛ قال ابن سيده : وأُراه مقلوباً من الوَلِيح إِذ لم أَجد ما أَستدل به على ميمه ، أَهي زائدة أَم أَصل ، وحملها على الزيادة أَكثر .
      وفي حديث المختار : لما قَتَلَ عمر بن سعد جعل رأْسَه في مِلاحٍ وعلقه ؛ حكى اللفظة الهروي في الغريبين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. ولج
    • " ابن سيده : الوُلُوجُ الدخولُ ‏ .
      ‏ وَلَجَ البيتَ وُلُوجاً ولِجَةً ، فأَما سيبويه فذهب إِلى إِسقاط الوسط ، وأَما محمد بن يزيد فذهب إِلى أَنه متعد بغير وسط ؛ وقد أَولَجَه ‏ .
      ‏ والمَوْلَجُ : المَدْخَلُ ‏ .
      ‏ والوِلاجُ : الباب ‏ .
      ‏ والوِلاجُ : الغامض من الأَرض والوادي ، والجمع وُلُجٌ ووُلُوجٌ ، الأَخيرة نادرة لأَن فِعالاً لا يُكسَّر على فُعول ، وهي الوَلَجَةُ ، والجمع وَلَجٌ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : وِلاجُ الوادي (* قوله « ولاج الوادي إلخ » بكسر الواو ، وقوله واحدتها ولجة ، أي بالتحريك ، وقوله والجمع ولج أي جمع ولاج ، بالكسر : ولج بضمتين ، هكذا يفهم من شرح القاموس ومن سياق عبارة المؤلف المارة قريباً .) معاطفه ، واحدتها وَلَجَةٌ ، والجمع الوُلُجُ ؛ وأَنشد لِطُرَيْحٍ يمدح الوليد بن عبد الملك : أَنتَ ابنُ مُسْلَنْطِحِ البِطاحِ ، ولم تَعْطِفْ عليك الحُنِيُّ والوُلُجُ لو قلتَ للسَّيْلِ : دَعْ طَريقَكَ ، والمَوْجُ عليه كالهَضْبِ يَعْتَلِجُ ، لارْتَدَّ أَوْ ساخَ ، أَو لكانَ له في سائرِ الأَرضِ ، عنكَ ، مُنْعَرَجُ وقال : الحُنِيُّ والوُلُجُ الأَزِقَّةُ ‏ .
      ‏ والوُلُجُ : النَّواحي ‏ .
      ‏ والوُلُجُ : مَغارِفُ العسلِ ‏ .
      ‏ والوَلَجَةُ ، بالتحريك : موضع أَو كَهْف يستتر فيه المارَّةُ من مطر أَو غيره ، والجمع وَلَجٌ وَأَولاجٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن مسعود : إِياكم والمُناخَ على ظهر الطريق فإِنه منزل الوالِجَةِ ، يعني السباع والحيات ، سمِّيت والِجَةً لاستتارها بالنهار في الأَوْلاجِ ، وهو ما وَلَجْتَ فيه من شِعْب أَو كهف وغيرهما ‏ .
      ‏ والوَلَجُ والوَلَجَةُ : شيء يكون بين يَدَيْ فِناء القوم ، فإِما أَن يكون من باب حِقٍّ وحِقَّةٍ أَو من باب تَمْر وتَمْرَةٍ ‏ .
      ‏ ووِلاجَا الخَلِيَّة : طَبَقاها من أَعلاها إِلى أَسفلها ، وقيل : هو بابها ، وكله من الدخول ‏ .
      ‏ ورجل خَرّاجٌ وَلاّجٌ ، وخَرُوجٌ وَلُوجٌ ؛

      قال : قد كنتُ خَرَّاجاً وَلُوجاً صَيْرَفاً ، لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحَاصِ ورجل خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ ، مثل هُمَزَة ، أَي كثير الدخول والخروج ‏ .
      ‏ ووَلِيجةُ الرجل : بِطانَتُه وخاصته ودِخْلَتُه ؛ وفي التنزيل : ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وَلِيجَة ؛ قال أَبو عبيدة : الوَلِيجَة البِطانَةُ ، وهي مأْخوذة من وَلَجَ يَلِجُ وُلُوجاً وَلِجَةً إِذا دخل أَي ولم يتخذوا بينهم وبين الكافرين دَخِيلَةَ مَوَدّةٍ ؛ وقال أَيضاً : ولِيجةً ‏ .
      ‏ كلُّ شيء أَولَجْته فيه وليس منه ، فهو وَلِيجَة ؛ والرجل يكون في القوم وليس منهم ، فهو وَلِيجَة فيهم ، يقول : ولا يتخذوا أَولياء ليسوا من المؤمنين دون الله ورسوله ؛ ومنه قوله : فإِن القَوافي يَتَّلِجْنَ مَوالِجاً ، تَضايَقُ عنها أَنْ تَوَلَّجَها الإِبَرْ وقال الفرّاء : الوَليجَة البطانة من المشركين ، قال سيبويه : إِنما جاء مصدره وُلُوجاً ، وهو من مصادر غير المتعدي ، على معنى وَلَجْتُ فيه ، وأَولَجَه : أَدخله ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ : أَقَرَّ بالبَيْعَةِ وادَّعى الوَلِيجةَ ؛ وَلِيجة الرجلِ : بِطانَتُه ودُخلاؤه وخاصته ‏ .
      ‏ واتَّلَجَ مَوالِجَ ، على افْتَعَل ، أَي دخل مَداخل ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عمر : أَن أَنساً كان يَتَوَلَّجُ على النساء وهنَّ مُكَشَّفاتُ الرؤوس أَي يدخل عليهن ، وهو صغير ، ولا يحتجبن منه ‏ .
      ‏ التهذيب : وفي نوادرهم : وَلَّجَ مالَه تَوْلِيجاً إِذا جعله في حياته لبعض وَلَده ، فتسامعَ الناسُ بذلك فانْقَدَعُوا عن سؤاله ‏ .
      ‏ والوالِجةُ : وجع يأْخذ الإِنسان ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : يُولِجُ الليلَ في النهار ويولج النهار في الليل : أَي يزيد من هذا في ذلك ومن ذلك في هذا ‏ .
      ‏ وفي حديث أُمِّ زَرْع : لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَمَ البَثِّ أَي لا يدخل يده في ثوبها ليعلم منها ما يسوءُه إِذا اطلع عليه ، تصفه بالكرم وحسن الصحبة ، وقيل : إِنها تذمه بأَنه لا يتفقد أَحوال البيت وأَهله ‏ .
      ‏ والوُلوجُ : الدخول ‏ .
      ‏ وفي الحديث : عُرِضَ عليَّ كلُّ شيء تُولَجُونَه ، بفتح اللام ، أَي تُدْخَلُونه وتصيرون إِليه من جنة أَو نار ‏ .
      ‏ والتَّوْلَجُ : كناس الظبي أَو الوحش الذي يلج فيه ، التاء فيه مبدلة من الواو ، والدَّولَجُ لغة فيه ، داله عند سيبويه بدل من تاء ، فهو على هذا بدل من بدل ، وعَدَّه كُراعٌ فَوْعَلاً ؛ قال ابن سيده : وليس بشيء ؛

      وأَنشد يعقوب : وبادَرَ العُفْر تَؤُمُّ الدَّولَجَا الجوهري :، قال سيبويه التاء مبدلة من الواو ، وهو فَوْعَل لأَنك لا تجد في الكلام تَفْعَلٌ اسماً ، وفَوعَل كثير ؛ وقال يصف ثوراً تَكَنَّسَ في عِضاه ، وهو لجرير يهجو البَعِيثَ : قد غَبَرَتْ أُمُّ البَعِيث حَجِجَا ، على السَّوايا ما تَحُفُّ الهَوْدَجا ، فوَلَدتْ أَعْثَى ضَرُوطاً عُنْبُجا ، كأَنه ذِيخٌ إِذا ما مَعَجا ، مُتَّخِذاً في ضَعَواتٍ تَوْلَجا غَبَرَت : بقيت ‏ .
      ‏ والسَّوايا : جمع سَوِيَّة ، وهو كساء يجعل على ظهر البعير ، وهو من مراكب الإِماء ‏ .
      ‏ وقوله : ما تحف الهودَجا أَي ما توطئه من جوانبه وتَفْرُشُ عليه تجلس عليه ‏ .
      ‏ والذِّيخُ : ذَكَر الضِّباع ‏ .
      ‏ والأَعْثى : الكثير الشعر ‏ .
      ‏ والعُنْبُجُ : الثقيل الوَخِمُ ‏ .
      ‏ ومَعَجَ : نفش شعره ‏ .
      ‏ والضَّعَواتُ : جمع ضَعَةٍ لنبتٍ معروف ‏ .
      ‏ وقد اتَّلَجَ الظبي في كناسه وأَتْلَجَه فيه الحَرُّ أَي أَوْلَجه ‏ .
      ‏ وشَرٌّ تالِجٌ والِجٌ ؛ الليث : جاء في بعض الرُّقَى : أَعوذ بالله من شرِّ كلِّ تالِجٍ ومالِجٍ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: