وصف و معنى و تعريف كلمة ولابن:


ولابن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ألف (ا) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح ولابن في معاجم اللغة العربية:



ولابن

جذر [ولب]

  1. إِبن: (اسم)
    • الجمع : بنون و أبناء
    • ولد ذكر، ويدخل في تسمية أبناء الأقارب، يطلق على كلّ ما ترتب على غيره بالسببيّة أو التبعيّة أو الملازمة أو المشابهة
    • ابن الحَرْب: الشجاع
    • ابن الليل، وابن الطريق: اللِّص
    • وابن السبيل: الملازم للأَسفار
    • ابن آوَى : حَيَوان من الفصيلة الكلبية، وهو أَصغر حجما من الذئب والجمع : بَنات آوى، وبنو آوى
    • ابن عِرْس: (الحيوان) دويبّة تشبه الفأر، مقطوعة الأذنين، مستطيلة الجسم والذيل، تفتك بالدجاج ونحوه
    • ابن الماء: (الحيوان) طائر من طويلات الساق، وتعرف بعض أنواعه في مصر بالبلشون لبنات الماء ريش جميل يستعمل في التزيين
    • أبناء الشَّعب/ أبناء الوطن: المواطنون،
    • أبناء الضَّاد: العرب،
    • ابن أبيه: مشابه له في صفاته،
    • ابن أكابر: من أسرة مشهورة،
    • ابن الآخرة: الزاهد،
    • ابن اللُّغة: المتحدث بها كلغة أولى،
    • ابن بطنه: أكول نهِم،
    • ابن بلد: شهم، يعرف الأصول،
    • ابن حرام/ ابن سِفاح: ابن زِنًى، خسيس، لِصّ،
    • ابن ساعته: من غير ترتيب سابق، وقتيّ لا يدوم طويلا،
    • ابن سبعة: سريع الغضب، أو مولود لسبعة أشهر،
    • ابن كلمة: سريع التَّصديق لما يقال،
    • ابن كيف: مدمن،
    • ابن نكتة: فكِه، يأتي بالنوادر والفكاهات،
    • ابن يومه: لا يدوم، لا يفكّر في غده،
    • بالرِّفاء والبنين: دعاء للمتزوِّج بالالتئام والاتفاق وجمع الشَّمل وإنجاب البنين،
    • بنو آدم: البشر،
    • ليس ابنَ البارحة: ليس جاهلاً بل خبيرًا ومحنَّكًا
    • هُوَ ابْنُ صُلْبِهِ : وَلَدُه الشَّرْعِيُّ
    • اِبْنُ أَمْسِ : مَنْ لَمْ يَخْبُرْ تَجَارِبَ الحَيَاةِ بَعْدُ اِبْنُ البَارِحَةِ
    • اِبْنُ جَلاَ : الرَّجُلُ الْمَشْهُورُ الْمَعْرُوفُ
    • اِبْنُ حَلاَلٍ : أَيْ أَنَّهُ وُلِدَ مِنْ زَوَاجٍ شَرْعِيٍّ
    • ابنُ عِرس: حَيَوَانٌ ثَدْيِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّبَادِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، يُشْبِهُ الفَأْرَةَ، مُسْتَطِيلُ الجِسْمِ، مُتَعَدِّدُ الأَصَابِعِ، يَفْتِكُ بِالدَّوَاجِنِ، وَيُسَمَّى أَيْضًا سُنْعَبَةً
    • ابنُ آوَى : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الكَلْبِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، لَهُ خَمْسُ أصَابِعَ فِي الأَطْرَافِ الأمَامِيَّةِ وَأرْبَعُ فِي الخَلْفِيَّةِ، مَخَالِبُهُ غيْرُ غِمْدِيَّةٍ، يَفْتِكُ بالدَّجَاجِ والطُّيورِ وَيُتْلِف الثِّمَارَ جمع: بَنَاتُ آوَى
    • ابنُ مِقرَض :مِن فَصِيلَةِ السَّرْعُوبِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي البَرِّيَّةِ، يُشْبِهُ ابْنَ عِرْسٍ، وَهُوَ أَكْبَرُ مِنْهُ، لَوْنُهُ أَبْيَضُ مَائِلٌ إِلَى الصُّفْرَةِ، يَصِيدُ بَعْضَ الحَيَوَانَاتِ وَالطُّيُورِ، يَقْرِضُ الثِّيَابَ أَيْنَمَا وَجَدَهَا، وَلِهَذَا سُمِّيَ بِهَذَا الِاسْمِ
  2. أَبَنَّ: (فعل)
    • أبَنَّت الدابّةُ: أَعياها العملُ فلَزِمت مكانَها
    • أبَنَّت السحابَةُ: دامَ مطرُها أَيَّاما
    • أَبَنَّهُ : بَثَّهُ
    • أَبَنَّهُ فلانًا سِرَّه: أطلعه عليه
  3. أَبَّنَ: (فعل)
    • أبَّنَ يؤبِّن ، تأبينًا ، فهو مُؤبِّن ، والمفعول مُؤبَّن
    • أَبَّنَ الشيءَ: اقتفي أَثرَه
    • أبَّن الميِّتَ :رثاه وأثنى عليه بعد موته
  4. أُبَن: (اسم)
    • أُبَن : جمع أُبْنة


  5. لاَبِن: (اسم)
    • الجمع : لَوَابِنُ
    • هُوَ لاَبِنٌ : ذُو لَبَنٍ
    • اللاَّبِنُ : الكثير اللبن
  6. لابن: (اسم)
    • لابن : فاعل من لَبَنَ
  7. اِبنة: (اسم)
    • بنت، صبيَّة، وتستعمل في تسمية بنات الأقارب
    • بناتُ الأفكار: الخواطر،
    • بناتُ الدَّهر: شدائده،
    • بناتُ الصَّدْر: همومه ووساوسه،
    • بناتُ اللَّيل: الهموم والوساوس، البغايا،
    • ابنةُ الجبل: الصدى،
    • بناتُ الحشا: الأمعاء،
    • بناتُ الحمْل/ بناتُ الأسفار: الإبل،
    • بناتُ النَّفس: الهموم والوساوس،
    • غَزْل البنات: حلوى قطنيَّة الشكل تُصنع من السكَّر المغزول،
    • بناتُ الحجال/ بناتُ الخُدور: النِّساء
    • بنات نعْش الكُبرى: (الفلك) سبعة كواكب تشاهد جهة القطب الشماليّ
    • هَذِهِ سَلْمَى ابْنَةُ عَمِّي : بِنْتُ عَمِّي
    • اِبْنَةُ الرَّمْلِ : أَي النَّعَامَة، وَقِيلَ الحَيَّةُ
    • اِبْنَةُ الكَرْمِ : أَي الخَمْرُ، لأنَّ عَنَاقِيدَ العِنَبِ الَّتِي يُصْنَعُ مِنْهَا الخَمْرُ تُؤْخَذُ مِنَ الكرْمِ
  8. أُبْنة: (اسم)
    • الجمع : أُبَن
    • الأُبْنة : العُقدة في العُود ونحوه
    • الأُبْنة: العيْب
    • الأُبْنة: الحِقد
    • وفي حَسَبه أُبَن: عيوب
  9. مُؤبَّن: (اسم)
    • مُؤبَّن : اسم المفعول من أَبَّنَ
  10. مُؤبِّن: (اسم)


    • مُؤبِّن : فاعل من أَبَّنَ
  11. أَبانَ: (فعل)
    • أبانَ يُبين ، أبِنْ ، إبانةً ، فهو مُبِين ، والمفعول مُبان - للمتعدِّي
    • أبان الأمرُ: بان، ظهر واتّضح
    • أبان الشَّيءَ: أوضحه وأظهره
  12. إِبّان: (اسم)
    • أثناء، أوان، وقت وحِين، ويغلب استعماله مضافًا
    • جَاءَ فِي إِبَّانِهِ : فِي وَقْتِهِ، فِي حِينِهِ زُرْتُ مُرَّاكُشَ إِبَّانَ الصَّيْفِ
    • هُوَ فِي إِبَّانِ شبابِهِ: فِي عِزِّهِ وَقُوَّتِهِ
  13. تأبين: (اسم)
    • مصدر أبَّنَ
    • خُطْبة تُلْقى تكريمًا لميِّت، مقال يُلقى في ذكرى شخص ما، حديث يمتدح شخصًا ميِّتًا
    • حفل تأبين: حفل يُقام عادة بمناسبة وفاة أحد الأعلام في المجتمع للإشادة بمآثره ومناقبه
  14. كابينة: (اسم)
    • كَبِينة، حجرة في السّفينة أو الطَّائرة أو نحوهما
    • حجرة على شاطئ البحر يخلع فيها المستحمُّ ثيابَه أو يلبسها
  15. أبّن الميّت:
    • رثاه وأثنى عليه بعد موته ''شارك عددٌ من الشُّعراء في تأبين الرَّئيس الرَّاحل- هو يقرِّظ الأحياء ويؤبِّن الأموات''.
  16. اِبْنُ أَمْسِ:


    • مَنْ لَمْ يَخْبُرْ تَجَارِبَ الحَيَاةِ بَعْدُ اِبْنُ البَارِحَةِ.
  17. ابنُ مِقرَض:
    • مِن فَصِيلَةِ السَّرْعُوبِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي البَرِّيَّةِ، يُشْبِهُ ابْنَ عِرْسٍ، وَهُوَ أَكْبَرُ مِنْهُ، لَوْنُهُ أَبْيَضُ مَائِلٌ إِلَى الصُّفْرَةِ، يَصِيدُ بَعْضَ الحَيَوَانَاتِ وَالطُّيُورِ، يَقْرِضُ الثِّيَابَ أَيْنَمَا وَجَدَهَا، وَلِهَذَا سُمِّيَ بِهَذَا الِاسْمِ.
  18. ابن سِفاح:
    • ابن زِنًى، خسيس، لِصّ.
  19. أبان الأمر:
    • بان، ظهر واتّضح ''أبان الحقُّ- {إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ} ''.
  20. أبان الشّخص:
    • أفصح عما يريد، أظهر الكلامَ ''أبان المؤلِّف عن فكرته- كلامه غير واضح فهو لا يُبين- {أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلاَ يَكَادُ يُبِينُ} ''.
  21. أبان الشّيء:
    • أوضحه وأظهره ''أبان ما في القضيّة من غموض''.
  22. ابن الماء: (حيوان)


    • طائر من طويلات الساق، وتعرف بعض أنواعه في مصر بالبلشون لبنات الماء ريش جميل يستعمل في التزيين.
  23. ابن الحرام‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏ولد زنى , من سفاح لا نكاح‏.
  24. ابن السبيل‏: (مصطلحات فقهية)
    • المسافر المنقطع يريد الرجوع إلى بلده ولا يجد ما يتبلغ به‏.
  25. ابن اللبون: (مصطلحات فقهية)
    • ولد الناقة إذا أتم السنتين من عمره ودخل في الثالثة. سمي بذلك لأن أمه تلد غيره فيكون لها لبن.
,
  1. أبن
    • "أَبَنَ الرجلَ يأْبُنُه ويأْبِنُه أَبْناً: اتَّهمَه وعابَه، وقال اللحياني: أَبَنْتُه بخَير وبشرٍّ آبُنُه وآبِنُه أَبْناً، وهو مأْبون بخير أَو بشرٍّ؛ فإذا أَضرَبْت عن الخير والشرّ قلت: هو مأْبُونٌ لم يكن إلا الشرّ، وكذلك ظَنَّه يظُنُّه.
      الليث: يقال فلان يُؤْبَنُ بخير وبشَرّ أَي يُزَنُّ به، فهو مأْبونٌ.
      أَبو عمرو: يقال فلان يُؤْبَنُ بخير ويُؤْبَنُ بشرّ، فإذا قلت يُؤْبَنُ مُجَرَّداً فهو في الشرّ لا غيرُ.
      وفي حديث ابن أَبي هالة في صفة مجلس النبي، صلى الله عليه وسلم: مجلِسُه مجلسُ حِلْمٍ وحيَاءٍ لا تُرْفَعُ فيه الأَصْواتُ ولا تُؤْبَنُ فيه الحُرَمُ أَي لا تُذْكَر فيه النساءُ بقَبيح، ويُصانُ مجلسُه عن الرَّفَث وما يَقْبُحُ ذِكْرُه.
      يقال: أَبَنْتُ الرجلَ آبُنُه إذا رَمَيْتَه بِخَلَّةِ سَوْء،فهو مأْبُونٌ، وهو مأْخوذ عن الأُبَن، وهي العُقَدُ تكونُ في القِسيّ تُفْسِدُها وتُعابُ بها.
      الجوهري: أَبَنَه بشرٍّ يَأْبُنُه ويأْبِنه اتَّهَمَه به.
      وفلانٌ يُؤْبَنُ بكذا أي يُذْكَرُ بقبيح.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه نهى عن الشِّعْر إذا أُبِنَتْ فيه النساءُ؛ قال شمر: أَبَنْتُ الرجلَ بكذا وكذا إذا أَزْنَنْته به.
      وقال ابن الأَعرابي: أَبَنْتُ الرجلَ آبِنُه وآبُنُه إذا رَمَيْتَه بقبيح وقَذَفْتَه بسوء، فهو مأْبُونٌ، وقوله: لا تُؤْبَنُ فيه الحُرَمُ أَي لا تُرْمى بسُوء ولا تُعابُ ولا يُذْكَرُ منها القبيحُ وما لا يَنْبَغي مما يُسْتَحى منه.
      وفي حديث الإفْك: أَشِيروا عليَّ في أُناسٍ أَبَنُوا أَهْلي أَي اتَّهَموها.
      والأبْنُ: التهمَةُ.
      وفي حديث أَبي الدَّرداء: إن نُؤْبَنْ بما ليس فينا فرُبَّما زُكِّينا بما ليس فينا؛ ومنه حديث أَبي سعيد: ما كُنَّا نأْبِنُه بِرُقْية أَي ما كُنَّا نَعْلم أَنه يَرْقي فنَعيبَه بذلك: وفي حديث أَبي ذرٍّ: أَنه دَخَل على عُثْمان بن عَفَّانَ فما سَبَّه ولا أَبَنه أَي ما عابَه، وقيل: هو أَنَّبه، بتقديم النون على الباء، من التأْنيب اللَّومِ والتَّوبيخ.
      وأَبَّنَ الرجلَ: كأَبَنَه.
      وآبَنَ الرجلَ وأَبَّنَه، كلاهما: عابَه في وجهه وعَيَّره.
      والأُبْنة، بالضم: العُقْدة في العُود أَو في العَصا، وجمْعُها أُبَنٌ؛ قال الأَعشى: قَضيبَ سَرَاءٍ كثير الأُبَنْ (* قوله «كثير الابن» في التكملة ما نصه: والرواية قليل الابن، وهو الصواب لأن كثرة الابن عيب، وصدر البيت: سلاجم كالنحل أنحى لها.
      قال ابن سيده: وهو أَيضاً مَخْرَج الغُصْن في القَوْس.
      والأُبْنة: العَيْبُ في الخَشَب والعُود، وأَصلُه من ذلك.
      ويقال: ليس في حَسَبِ فلانٍ أُبْنةٌ، كقولك: ليس فيه وَصْمةٌ.
      والأُبْنةُ: العَيْبُ في الكلام، وقد تَقدَّم قولُ خالِد بن صَفْوانَ في الأُبْنة والوَصْمة؛ وقول رؤبة: وامْدَحْ بِلالاً غير ما مُؤَبَّنِ،ترَاهُ كالبازي انْتَمَى للْمَوْكِنِ انْتَمى: تَعَلَّى.
      قال ابن الأَعرابي: مُؤَبَّنٌ مَعيبٌ، وخالَفَه غيره، وقيل: غير هالكٍ أَي غير مَبْكيٍّ؛ ومنه قول لبيد: قُوما تجُوبانِ مَعَ الأَنْواحِ،(* قوله «قوما تجوبان إلخ» هكذا في الأصل، وتقدم في مادة نوح: تنوحان.
      وأَبِّنَا مُلاعِبَ الرِّماحِ،ومِدْرهَ الكَتيبةِ الرَّداحِ.
      وقيل للمَجْبوس: مأْبونٌ لأَنه يُزَنُّ بالعيب القبيح، وكأَنَّ أَصلَه من أُبْنة العَصا لأَنها عيبٌ فيها.
      وأُبْنة البعيرِ: غَلْصَمتُه؛ قال ذو الرُّمّة يصف عَيْراً وسَحيلَه: تُغَنِّيه من بين الصَّبيَّيْن أُبْنةٌ نَهُومٌ، إذا ما ارتَدَّ فيها سَحِيلُها.
      تُغَنِّيه يعني العَيْر من بين الصَّبيَّيْن، وهما طرَفا اللَّحْي.
      والأُبْنةُ: العُقْدةُ، وعنى بها ههنا الغَلْصمة، والنَّهُومُ: الذي يَنْحِطُ أَي يَزْفر، يقال: نَهَمَ ونأَم فيها في الأُبنة، والسَّحِيلُ: الصَّوْتُ.
      ويقال: بينهم أُبَنٌ أَي عداواتٌ.
      وإبَّانُ كلِّ شيء، بالكسر والتشديد: وقْتُه وحِينُه الذي يكون فيه.
      يقال: جِئْتُه على إبَّانِ ذلك أَي على زمنه.
      وأَخَذَ الشيءَ بإبَّانِهِ أَي بزمانه، وقيل: بأَوَّله.
      يقال: أَتانا فلانٌ إبَّانَ الرُّطبِ، وإبّانَ اخْتِرافِ الثِّمار، وإبّانَ الحرِّ والبرد أَي أَتانا في ذلك الوقت، ويقال: كل الفواكه في إبّانِها أَي في وَقْتها؛ قال الراجز: أَيَّان تقْضي حاجتي أَيّانا،أَما تَرى لِنُجْحها إبّانا؟ وفي حديث المبعث: هذا إبّانُ نجومه أَي وقت ظهوره، والنون أَصلية فيكون فِعَّالاً، وقيل: هي زائدة، وهو فِعْلانُ من أَبَّ الشيءُ إذا تهَيَّأَ للذَّهاب، ومن كلام سيبويه في قولهم يا لَلْعجَب أَي يا عجب تعالَ فإِنه من إبّانِكَ وأَحْيانِك.
      وأَبَّنَ الرجلَ تأْبيناً وأَبَّله: مَدَحه بعد موته وبكاه؛ قال مُتمِّم بن نُوَيرة: لعَمري وما دَهري بتأْبين هالكٍ،ولا جَزِعاً ممّا أَصابَ فأَوْجعَا.
      وقال ثعلب: هو إذا ذكَرْتَه بعد موته بخير؛ وقال مرة: هو إذا ذكرته بعد الموت.
      وقال شمر: التَّأْبينُ الثَّناءُ على الرجل في الموت والحياة؛ قال ابن سيده: وقد جاء في الشعر مدْحاً للحَيّ، وهو قول الراعي: فرَفَّعَ أَصحابي المَطِيَّ وأَبَّنُوا هُنَيْدَة، فاشتاقَ العُيونُ اللَّوامِح.
      قال: مَدحَها فاشْتاقوا أَن يَنْظروا إليها فأَسْرعوا السيرَ إليها شَوْقاً منهم أَن ينظروا منها.
      وأَبَنْتُ الشيء: رَقَبْتُه؛ وقال أَوسٌ يصف الحمار: يقولُ له الراؤُونَ: هذاكَ راكِبٌ يُؤَبِّنُ شَخْصاً فوقَ علياءَ واقِفُ وحكى ابن بري، قال: روى ابنُ الأَعرابي يُوَبِّر، قال: ومعنى يُوَبِّر شخصاً أَي ينظر إليه ليَسْتَبينَه.
      ويقال: إنه لَيُوَبِّرُ أَثراً إذا اقتَصَّه، وقيل لمادح الميت مُؤَبِّنٌ لاتِّباعه آثار فعاله وصنائعه.
      والتَّأْبينُ: اقتِفار الأََثر.
      الجوهري: التأْبينُ أَن تقْفو أَثَرَ الشيء.
      وأَبَّنَ الأثر: وهو أَن يَقْتَفِره فلا يَضِح له ولا ينفَلِت منه.
      والتأْبين: أَن يُفْصَدَ العِرْقُ ويُؤْخَذ دَمُه فيُشوى ويُؤكل؛ عن كراع.
      ابن الأَعرابي: الأَبِنُ، غير ممدود الأَلف على فَعِلٍ من الطعام والشراب،الغليظ الثَّخين.
      وأَبَنُ الأَرض: نبتٌ يخرُج في رؤُوس الإكام، له أَصل ولا يَطول، وكأَنه شَعَر يُؤْكل وهو سريع الخُروج سريع الهَيْج؛ عن أَبي حنيفة.
      وأَبانانِ: جبلان في البادية، وقيل: هما جَبَلان أَحدهما أَسود والآخر أَبْيض، فالأَبيَض لبني أَسد، والأَسود لبني فَزارة، بينهما نهرٌ يقال له الرُّمَةُ، بتخفيف الميم، وبينهما نحو من ثلاثة أَميال وهو اسم علم لهما؛ قال بِشْر يصف الظعائن: يَؤُمُّ بها الحُداةُ مِياهَ نَخْلٍ،وفيها عن أَبانَيْنِ ازْوِرارُ وإنما قيل: أَبانانِ وأَبانٌ أَحدهما، والآخر مُتالِعٌ، كما يقال القَمَران؛ قال لبيد: دَرَسَ المَنا بِمُتالِعٍ وأَبانِ،فتقادَمَتْ بالحِبْسِ فالسُّوبان؟

      ‏قال ابن جني: وأَما قولهم للجبَلين المُتقابلين أَبانانِ، فإنَّ أَبانانِ اسم علم لهما بمنزلة زيدٍ وخالد، قال: فإن قلت كيف جاز أَن يكون بعض التثنية علماً وإنما عامَّتُها نكرات؟ أَلا ترى أَن رجُلين وغُلامَين كلُّ واحد منهما نكرة غير علم فما بال أَبانَين صارا علماً؟ والجواب: أَن زيدين ليسا في كل وقت مُصْطحِبَين مقترنين بل كل واحد منهما يُجامِع صاحبَه ويُفارِقه، فلما اصطحَبا مرة وافترقا أُخرى لم يُمْكِن أَن يُخَصَّا باسمٍ علم يُفيدُهما من غيرِهما، لأَنهما شيئان، كلُّ واحد منهما بائنٌ من صاحِبه، وأَما أَبانانِ فجبَلان مُتقابلان لا يُفارق واحدٌ منهما صاحبَه،فجَرَيا لاتِّصال بعضِهما ببعض مَجْرى المسمَّى الواحد نحو بَكْرٍ وقاسِمٍ،فكما خُصَّ كلُّ واحدٍ من الأَعلام باسم يُفيدُه من أُمَّتِه، كذلك خُصَّ هذان الجَبَلان باسم يُفيدهما من سائر الجبال، لأَنهما قد جَرَيا مجرى الجبل الواحد، فكما أَن ثَبيراً ويَذْبُل لمَّا كان كل واحد منهما جبلاً واحداً متصلة أَجزاؤُه خُصَّ باسم لا يُشارَك فيه، فكذلك أَبانانِ لمَّا لم يفترق بعضهما من بعض كانا لذلك كالجَبَل الواحد، خُصّا باسمٍ علم كما خُصَّ يَذْبُل ويَرَمْرَمُ وشمَامِ كلُّ واحد منها باسم علم؛ قال مُهَلهِل: أَنْكَحَها فَقْدُها الأَراقِمَ في جَنْبٍ، وكان الخِباءُ من أَدَمِ لَوْ بأَبانَيْنِ جاء يَخْطُبها رُمِّلَ، ما أَنْفُ خاطِبٍ بدَمِ الجوهري: وتقول هذان أَبانان حَسَنَينِ، تَنْصِب النعتَ لأَنه نكرة وصفت به معرفة، لأَن الأَماكن لا تزولُ فصارا كالشيء الواحد، وخالَف الحيوانَ، إذا قلت هذان زيدان حسَنان، ترفع النعت ههنا لأَنه نكرةٌ وُصِفت بها نكرة؛ قال ابن بري: قول الجوهري تنصب النعت لأَنه نكرة وصفت به معرفة، قال: يعني بالوصف هنا الحال.
      قال ابن سيده: وإنما فرقوا بين أَبانَين وعَرَفاتٍ وبين زَيدَينِ وزَيدين من قِبَل أَنهم لم يجعلوا التثنية والجمع علماً لرجُلينِ ولا لرِجال بأَعيانِهم، وجعلوا الاسم الواحد علَماً لشيء بعينه، كأَنهم، قالوا إذا قلنا ائْتِ بزَيْدٍ إنما نريد هات هذا الشخص الذي يسيرُ إليه، ولم يقولوا إذا قلنا جاء زيدانِ فإنما نعني شخصين بأَعيانهما قد عُرِفا قبل ذلك وأُثْبِتا، ولكنهم، قالوا إذا قلنا جاء زيد بن فلان وزيدُ بن فلانٍ فإنما نعني شيئين بأَعيانهما، فكأَنهم، قالوا إذا قلنا ائتِ أَبانَيْنِ فإنما نعني هذينِ الجبلَينِ بأَعيانهما اللذين يسير إليهما،أَلا ترى أَنهم لم يقولوا أمْرُرْ بأَبانِ كذا وأَبانِ كذا؟ لم يفرّقوا بينهما لأَنهم جعلوا أَبانَيْنِ اسماً لهما يُعْرَفانِ به بأَعيانهما، وليس هذا في الأَناسيِّ ولا في الدوابّ، إنما يكون هذا في الأَماكنِ والجبال وما أَشبه ذلك، من قِبَل أَنّ الأَماكِنَ لا تزول فيصيرُ كل واحدٍ من الجبلَينِ داخلاً عندهم في مثل ما دخل فيه صاحبُه من الحال والثَّباتِ والخِصبِ والقَحْطِ، ولا يُشارُ إلى واحدٍ منهما بتعريفٍ دون الآخر فصارا كالواحد الذي لا يُزايِله منه شيءٌ حيث كان في الأَناسيّ والدوابّ والإنسانانِ والدّابتان لا يَثْبُتانِ أَبداً، يزولانِ ويتصرّفان ويُشارُ إلى أَحدِهما والآخرُ عنه غائبٌ، وقد يُفرَد فيقال أَبانٌ؛ قال امرؤ القيس: كان أَباناً، في أَفانِينِ وَدْقِه،كبيرُ أُناسٍ في بِجادٍ مُزَمَّلِ (* في رواية أخرى: كأنّ كبيراً، بدل أباناً).
      وأَبانٌ: اسم رجلٍ.
      وقوله في الحديث: من كذا وكذا إلى عَدَن أَبْيَنَ، أَبْيَنُ بوزن أَحْمر، قريةٌ على جانب البحر ناحيةَ اليمن، وقيل: هو اسمُ مدينة عدَن.
      وفي حديث أُسامة:، قال له رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لمّا أَرسَله إلى الرُّوم: أَغِرْ على أُبْنَى صباحاً؛ هي، بضمّ الهمزة والقصر، اسمُ موضعٍ من فلَسْطينَ بين عَسْقَلانَ والرَّمْلة، ويقال لها يُبْنَى، بالياء، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الابْنُ

    • الابْنُ : الولد الذكر.
      وهي (بتاء) .
      و الابْنُ ابن الابن وإِن نزل.
      وتكنِى العرب بابن كذا عن مُلازمه، فتقول: ابن الحَرْب: للشجاع.
      وابن الليل، وابن الطريق: اللِّص.
      وابن السبيل: الملازم للأَسفار. والجمع : أبناءٌ، وبنون، والنسبة إِليه: ابنِيّ، وبَنَويّ، وتصغيره بُنَيّ وأُبَيْن.
      وكنى بابن كذا عن كثير من الحيوان، كابن آوى، وابن عِرس، وابن لبون، وابن مخاض. والجمع : بنات آوى، وبنات عِرس، وبنات لَبُون، وبنات مَخَاض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اِبْنٌ
    • جمع: أَبْنَاءٌ، بَنُونَ (الوَلَدُ الذَّكَرُ).
      1. :-اِسْمُهُ أحْمَدُ بْنُ عَلاَّلٍ :- : أَيْ وَلَدُ عَلاَّل.
      2. :-هُوَ ابْنُ صُلْبِهِ :- : وَلَدُه الشَّرْعِيُّ.
      3. :-اِبْنُ أَمْسِ :- : مَنْ لَمْ يَخْبُرْ تَجَارِبَ الحَيَاةِ بَعْدُ. :-اِبْنُ البَارِحَةِ.
      4. :-هُوَ ابْنُ بَطْنِهِ :- : مَنْ هَمُّهُ مَصْرُوفٌ إِلَى بَطْنِهِ.
      5. :-اِبْنُ جَلاَ :- : الرَّجُلُ الْمَشْهُورُ الْمَعْرُوفُ.
      :-أنَا ابْنُ جَلاَ وَطَلاَّعُ الثَّنَايَا ... ... مَتَى أَضَعِ العِمَامَةَ تَعْرِفُونِي.
      (سُحَيْم بن وثيل الرياحي).

      6. :-اِبْنُ البَلَدِ :- : أي الْمُوَاطِنُ السَّاكِنُ فِي البَلَدِ نَشَأةً وَإِقَامَةً.
      7. :-اِبْنُ حَلاَلٍ :- : أَيْ أَنَّهُ وُلِدَ مِنْ زَوَاجٍ شَرْعِيٍّ.
      8. :-اِبْنُ السَّبِيلِ :- : الْمُسَافِرُ الَّذِي انْقَطَعَ بِهِ الحَبْلُ لاَ زَادَ ولاَ مَالَ مَعَهُ.البقرة آية 215قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَاليتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ ( قرآن).
      9. :-هُوَ ابْنُ يَوْمِهِ :- : مَنْ لاَ يُفَكِّر إِلاَّ فِي السَّاعَةِ الَّتي هُوَ فِيهَا، وَلاَ يُفَكِّرُ فِي الغَدِ. وَالْمَعْنَى الأَصْلِيُّ الوَلِيدُ الَّذِي عُمْرُهُ يَوْمٌ وَاحِدٌ. 10. :-نَحْنُ أَبْنَاءُ هَذَا الوَطَنِ :- : نَحْنُ مِنْ سُكَّانِهِ وَأصْلِهِ. 11. :-هُمْ أَبْنَاءُ جِلْدَتِنَا :- : مِنْ جنْسِنَا. 12. :-أَبْنَاءُ الشَّوَارِعِ :-: أَي الأَوْلاَدُ الُّلقَطَاءُ وَالْمُشَرَّدُونَ.

    المعجم: الغني

  4. أبَّنَ
    • أبَّنَ يؤبِّن ، تأبينًا ، فهو مُؤبِّن ، والمفعول مُؤبَّن :-
      أبَّن الميِّتَ رثاه وأثنى عليه بعد موته :-شارك عددٌ من الشُّعراء في تأبين الرَّئيس الرَّاحل، - هو يقرِّظ الأحياء ويؤبِّن الأموات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أبانَ
    • أبانَ يُبين ، أبِنْ ، إبانةً ، فهو مُبِين ، والمفعول مُبان (للمتعدِّي) :-
      أبان الأمرُ بان، ظهر واتّضح :-أبان الحقُّ، - {إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ} .
      أبان الشَّخصُ: أفصح عما يريد، أظهر الكلامَ :-أبان المؤلِّف عن فكرته، - كلامه غير واضح فهو لا يُبين، - {أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلاَ يَكَادُ يُبِينُ} .
      أبان الشَّيءَ: أوضحه وأظهره :-أبان ما في القضيّة من غموض.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أبانَ
    • أبانَ : ظهر واتَّضح.
      و أبانَ فلانٌ: أفصح عما يريد.
      و أبانَ الشيء: فصلَه وأبعده.
      و أبانَ أظهَرَه وأَوضَحَهُ.
      و أبانَ ابنتَه: زوّجها.
      و أبانَ ولدَه بمال:

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أبنة
    • أبنة - ج، أبن
      1- أبنة : عقدة في العود والعصا. 2- أبنة : عيب. 3- أبنة : حقد. 4- أبنة : مسمار القدم.

    المعجم: الرائد

  8. إبن
    • إبن - جمع بنون وأبناء
      1- إبن : ولد ذكر. 2- إبن : «هو ابن يومه» : أي لا يفكر في الغد. 3- إبن : «هو ابن بطنه» : أي همه مصروف إلى بطنه.

    المعجم: الرائد

  9. الأُبْنة
    • الأُبْنة : العُقدة في العُود ونحوه.
      العيْب.
      و الأُبْنة الحِقد. والجمع : أُبَن.
      ويقال بينهم أُبَن: عداوات.
      وفي حَسَبه أُبَن: عيوب

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لابن
    • لابن - ج، لوابن ، -مؤ،لابنة ج، لوابن
      1- لابن : ذو لبن. 2- لابن : ساقي اللبن. 3- لابن : كثير اللبن.

    المعجم: الرائد

  11. إبن جلا
    • إبن - جلا
      1- إبن الرجل الشهير. 2- إبن الواضح الأمر. 3- إبن الصبح. 4- إبن القمر.

    المعجم: الرائد

  12. أَبَانَ
    • [ب ي ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَبَنْتُ، أُبينُ، أَبِنْ، مصدر إِبَانَةٌ.
      1. :-أبَانَ القَمَرُ وَسَطَ الغَمَامِ :- : ظَهَرَ، اِتَّضَحَ.
      2. :-أَبَانَ الكاتِبُ :- : أَفْصَحَ عَمَّا يُريد.
      3. :-أبَانَ مشاريعَهُ :- : أَوْضَحَهَا، أَظْهَرَهَا.

    المعجم: الغني

  13. اِبْنَةٌ
    • مؤنَّثُ الابْنِ.
      1. :-هَذِهِ سَلْمَى ابْنَةُ عَمِّي :- : بِنْتُ عَمِّي.
      2. :-اِبْنَةُ الرَّمْلِ :- : أَي النَّعَامَة، وَقِيلَ الحَيَّةُ.
      3. :-اِبْنَةُ الكَرْمِ :- : أَي الخَمْرُ، لأنَّ عَنَاقِيدَ العِنَبِ الَّتِي يُصْنَعُ مِنْهَا الخَمْرُ تُؤْخَذُ مِنَ الكرْمِ.

    المعجم: الغني

  14. إبنة
    • إبنة - الجبل
      1- إبنة الحية. 2- إبنة الصدى. 3- إبنة المصيبة.

    المعجم: الرائد

  15. أَبان
    • أبان - إبانة
      1- أبان الشيء : اتضح. 2- أبان الشيء : أوضحه. 3- أبان الشيء : قطعه وفصله.

    المعجم: الرائد

  16. أبن
    • أبن - إبنانا
      1- أبن بالمكان : أقام به. 2- أبنت السحابة : دامت أياما.

    المعجم: الرائد

  17. أبن
    • أ ب ن: أُبِنَ فلان يؤبن بكذا أي يذكر بقبيح وفي ذكر مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تؤبن فيه الحرم أي لا تذكر و إبّانُ الشيء بالكسر والتجديد وقته يقال كل الفاكهة في إبانها أي في وقتها

    المعجم: مختار الصحاح

  18. أَبَّنَ
    • أَبَّنَ الشيءَ: اقتفي أَثرَه.
      و أَبَّنَ الميِّت رثاه وأثْنَى عليه.
      يقال: هو يُقَرَّظ الأَحياءَ، ويُؤَبِّن الأموات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إبّانَ
    • إبّانَ الشَّيْء: أَوانُه، ويغلب استعماله مضافًا، مثل: إبّان الفاكهة.
      (انظر: أبن) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. لاَبِنٌ
    • جمع: لَوَابِنُ. [ل ب ن]. (فاعل من لَبَنَ).
      1. :-بَقَرَةٌ لاَبِنَةٌ :- : كَثِيرَةُ اللَّبَنِ.
      2. :-هُوَ لاَبِنٌ :- : ذُو لَبَنٍ.

    المعجم: الغني

  21. إبَّان
    • إبَّان :-
      1 - أثناء، أوان، وقت وحِين، ويغلب استعماله مضافًا :-كُلِ الفاكهةَ في إبَّانها، - مات إبَّان الحرب العالميّة الثانية، - من يَقُمْ بالعمل في إبَّانِه يضاعف في حسبانه [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: كلّ فاكهة في فصلها لذيذة.
      2 - أوَّل :-سافر وهو في إبَّانِ شبابه: في عنفوانه وريعانه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. تأبين
    • تأبين :-
      1 - مصدر أبَّنَ.
      2 - خُطْبة تُلْقى تكريمًا لميِّت، مقال يُلقى في ذكرى شخص ما، حديث يمتدح شخصًا ميِّتًا.
      • حفل تأبين: حفل يُقام عادة بمناسبة وفاة أحد الأعلام في المجتمع للإشادة بمآثره ومناقبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. ابنة
    • ابنة :-
      جمع بنات:
      1 - بنت، صبيَّة، وتستعمل في تسمية بنات الأقارب :-ابنة العمّ/ الخال، - {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا} :-
      • بناتُ الأفكار: الخواطر، - بناتُ الدَّهر: شدائده، - بناتُ الصَّدْر: همومه ووساوسه، - بناتُ اللَّيل: الهموم والوساوس، البغايا، - ابنةُ الجبل: الصدى، - بناتُ الحشا: الأمعاء، - بناتُ الحمْل/ بناتُ الأسفار: الإبل، - بناتُ النَّفس: الهموم والوساوس، - غَزْل البنات: حلوى قطنيَّة الشكل تُصنع من السكَّر المغزول، - بناتُ الحجال/ بناتُ الخُدور: النِّساء.
      2 - امرأة من نساء الأمّة :- {قَالَ يَاقَوْمِ هَؤُلاَءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ} .
      • بنات نعْش الكُبرى: (الفلك) سبعة كواكب تشاهد جهة القطب الشماليّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِبّان
    • إبان
      1-حين، زمن : «إبان الشباب، إبان الدرس»

    المعجم: الرائد

  25. أبّن الميّت
    • رثاه وأثنى عليه بعد موته :-شارك عددٌ من الشُّعراء في تأبين الرَّئيس الرَّاحل- هو يقرِّظ الأحياء ويؤبِّن الأموات.

    المعجم: عربي عامة



معنى ولابن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلَبَ** - [و ل ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَلَبْتُ**،** أَلِبُ**،** لِبْ**، مص. وُلُوبٌ. 1. "وَلَبَ الوَلَدُ" : دَخَلَ مُسْرِعاً. 2. "وَلَبَ إِلَيْهِ" : وَصَلَ إِلَيْهِ كَائِناً مَا كَانَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تُوليب [مفرد]: 1- (نت) خُزامَى؛ جنس زهر مُعَمَّر، من الفصيلة الزَّنبقيّة، غنيّ بألوانه المختلفة. 2- (نت) جنس نباتات بصليَّة برِّيَّة وتزيينيَّة ذات أزهار جميلة متعدِّدة الألوان، موطنها الأصليّ آسيا.
المعجم الوسيط
الماء الكثير يخرج مندفعاً من الصُّنبور أَو فمِ قناة ضيقة فيستدير كأنه مَصَبُّ كوز. و ـ أَداةٌ من خشب أَو معدن تنتهي بشكل حَلَزونيّ. ويُقال: اللَّولب، للمسمار الذي على هذا الشكل. و ـ ( في الميكانيكا ) جهاز يستعمل لرفع الأثقال. و ( في الموسيقى ) ما يعرف بالبرغ، ومكانه في كعب العصا. ( مج ). ( ج ) لوالب.( اللَّوْلَبِيُّ ) ما كان على شكل اللَّوْلَب. ويُقال: سُلَّم لولبيٌّ: حَلَزونيّ. والحركة اللَّوْلبية: حركة الجسم حركة دورانيّة حول محورٍ ثابت، مقرونة بحركةٍ انتقاليةٍ في اتِّجاه هذا المحور ( مج ).( المُلَوْلَبُ ) المِرْوَدُ ونحوه.
المعجم الوسيط
ـِ ( يَلِبُ ) وُلُوباً: دخل مسرعاً. ويقال: ولَبَ في الشّيء. وـ الشيء إليه: وصل إليه كائناً ما كان. فهو والب، وهي والبة.( الوَالِبَةُ ): الزَّرعة تنبت من عروق الزَّرعة الأولى. وـ نَسْل البشر والأنعام.
الصحاح في اللغة
الوالبة: الزرعة تنبت من عروق الزَرعة الأولى. ووالبة الإبل: نَسلُها وأولادها. قال الشيباني: الوالب: الذاهبُ في الشيء الداخلُ فيه. وقال: رأيتُ عُمَيْراً والِباً فـي ديارهـم   وبئسَ الفتى إنْ نابَ دهرٌ بمُعْظَمِ أبو عبيد: وَلَبَ إليك الشيءُ يَلِبُ وُلوباً: وصل إليك كائناً ما كان.
تاج العروس

كِأَنِ رِاعِيَنَا يَحْدُو بِنَا حُمُراً ... بيْنَ الأَبَارِقِ من مكْرَانَ فاللُّوبِ كذا في المُعْجَم في : مَكرَانَ ل و ل ب

المُلَوْلَبُ بفتح لامَيْهِ عَلى وزنِ مُفَوْعَلٍ أَوّلُهُ مِيِمٌ مضمومة كأَنّه اسْمُ مفعولٍ من لَوْلَبَ المِرْدَوُد وفي بعضها : على فَعَوْعَلٍ بالفاءِ المفتوحة أَوله وقد صحّحه جماعة . وذكره الجوْهَرِيّ في آخِرِ مادّةِ لوب ما نَصُّه : وأَمّا المِرْدَوُد ونحوهُ فهو المُلَوْلَبُ على مُفوْعَلٍ . ووجدتُ في هامشه ما نصُّهُ : وبخَطِّ أَبي زَكَرِيّا : مفعوعل وهو سَهْوٌ . قلت : وذكرُهُ هنا ترجمة مستقلَّة ما فيه أَوَّلاً : فإِنّه ذَكَرَهُ الجَوْهَرِيّ فلا يكونُ زيادةً عليه وثانياً : إِن كانتِ الميمُ زائدة فَمَحَلُّ ذِكرِهِ في لَوْلَب وقد صحَّحه جماعةٌ . والظَّاهرُ أَنّه غَيْرُ عَرَبِيٍّ كما قيلَ . واللَّوْلَبُ : مرَّ ذكرُهُ في ل ب ب وهُنَا ذَكَرَهُ ابْنُ منظورٍ وجماعةٌ

تاج العروس

وَلَبَ في البَيْتِ والوَجْهِ يَلِبُ وُلُوباً بالضَّم : دَخَلَ . ونَقل الجَوْهَرِيُّ عن الشَّيْبَانِيّ : الوَالِبُ : الذَاهِبُ في الشّيْءِ الدّاخُلُ فيه وقال عُبَيْيدٌ القُشَيْرِيّ :

رأَيْتُ عُمَيْيراً وَالِباً في دِيَارِهِمْ ... وبِئْسَ الفَتَى إِنْ نابَ دَهْرٌ بمُعْظَمِ

وفي رواية أَبي عَمْرٍو : رأَيتُ جُرَيّاً . وَلَب : أَسْرَعَ في الدُّخُول . وَلَب الشَّيْءَ ولَب إِلَيْهِ هكذا في النُّسَخ الّتي بأَيْدينا فهو إِذاً يَتعدَّى بنفسه وبإِلى واقتصر الصَّاغانيُّ على الأَوّل : أَي وَصلَهُ وعبارة أَبي عُبَيْدٍ في باب نوادر الفعل : وصَلَ إِليه كائِناً ما كانَ . وفي تَهذْيب الأَفعال لابن القَطّاع : ووَلَبَ إِليك الشَّرُّ : تَوَصَّلَ : هكذا في نسختنا وهي قديمةٌ الغالبُ عليها الصِّحّةُ . والوَالِبَةُ : فِرَاخُ الزَّرعِ لأَنّها تَلِبُ في أُصولِ أُمَّهاتِه . وقيل : الوَالِبَةُ الزَّرْعةُ تَنْبُتُ من عُرُوقِ الزَّرعَةِ الأَولَى تَخْرُجُ الوُسْطَى فهي الأُمّ وتَخْرُج الأَوالِبُ بعد ذلك فتَتَلاحقُ . وفي تَهذيب الأَفعال : وَلَب الزَّرْعُ وُلُوباً وَوَلْباً : تولَّدَ حَوْلَ كِبَارِه . الوَالِبةُ من القَوْمِ والبقَرِ والغَنَمِ : أَوْلأَدُهُم ونَسْلُهُم . رُوِي عن أَبي العبّاس أَنّه سَمِعَ ابْنَ الأَعْرَابيّ يقولُ : الوَالِبَةُ : نَسْلُ الإِبِلِ والغَنَمِ والقَوْمِ . وفي الصَّحِاح . والِبَةُ الإِبِلِ : نَسْلُهَا وأَولادُها . وعبارة ابْنِ القَطّاع في التَّهْذِيب : ووَلَبَ بَنُو فُلانٍ : كَثُرَ عَدَدُهُم ونَمَوْا . فالمصّنفُ لم يَذْكُرِ الإِبِلَ وهو في الصَّحِاح وذَكَرَ بَدَلَهُ البَقَرَ وما وَجَدْتُه في الأُمَّهات اللُّغَويّة وأَعاد الضَّميرَ لجمع الذُّكور العُقَلاءِ تَغْلِيباً لهم لشَرَفِهِم . وَالِبَةُ : بأَذْرَبِيجانَ كذا في المُعْجَم قالت خِرْنِقُ :

" مَنَتَ لَهُمُ بِوَالِبَةَ المَنَايَا وأَوْلَبُ كأَحمد : د بالأَنْدَلُس وممّا يُسْتدركُ عليه : وَالِبةُ بنُ الحارِثْ بنْ ِ ثَعْلَبَةَ بنِ دُودَانَ بْنِ أَسَدِ بْنِ خُزيْمة بطنٌ ذكَرَه السَّمْعَانيّ وابْنُ الأَثِير وغيرُهما . إِليه : سَيِّدُ التّابعينَ سعِيدُ بن جُبيْرٍ الّذي قتلَه الحَجّاجُ صَبْراً ومُسْلِمُ بْنُ مَعْبَدٍ الوالِبِيّ : شاعِرٌ إِسلاميّ . وفي الأَسْدِ بسكون السّين : وَالِبَةُ بْنُ الدُّؤَل بْنِ سَعْدِ منَاةَ . وفي بَجِبيلَةَ : وَالِبةُ بْنُ مالِك : بنِ سَعْدِ بنِ نّذِيرٍ ومنْ وَالِبَةَ الأَسدِيُّ الخُزَيميّ وِقَاءُ بْنُ إِياسٍ الوالِبيّ أَبو يَزيدَ فَرْدٌ في الاسماءِ وشيخُه عليُّ بنُ رَبيعةَ الوالبِيّ مُحَدَّثانِ . وممّا استدركه شيخنا هنا : ذَكَرَ التوْلَبَ وهو وَلدُ الحِمَار في فصل التّاءِ الفوقيّة فيه وأَنّها لَيْستْ مُبْدَلَةً عن شَيْءٍ وفي الرَّوْضِ للسُّهَيْليّ : أَنّ تاءَ تَوْلَبٍ بَدَلٌ عن واو نَظِيرُهَا في تَؤْأَمٍ وَتَوْلَجٍ وتَوْراةٍ على أَحدِ القولينِ . قال السُّهَيْليُّ في الروض : لأَنّ اشتقاقَ التَّوْلَب من الوَالِبة وهي ما يُولِّدُهُ الزَّرْعُ وجمعُها أَوالِبُ . قال شيخُنا : وقد صَرَّحَ به ابْنُ عُصْفُورٍ وابنُ القَطّاع في كتابَيْهِما . وأَوْلَبَ : أَسْرَعَ نقلَه الصّاغانِيُّ

لسان العرب
وَلَبَ في البيتِ والوجهِ دخَل والوالِبةُ فِراخُ الزَّرْعِ لأَنها تَلِبُ في أُصُول أُمَّهاتِه وقيل الوالِبةُ الزَّرْعةُ تَنْبُتُ من عُروق الزَّرعة الأُولى تَخْرُجُ الوُسْطَى فهي الأُمُّ وتَخْرُجُ الأَوالِبُ بعد ذلك فَتَلاحَقُ ووَالبةُ القوم أَولادُهم ونَسْلُهُم أَبو العباس سمعَ ابن الأَعرابي يقول الوالبةُ نَسْلُ الإِبل والغَنَم والقَومِ ووَالبةُ الإِبلِ نَسْلُها وأَوْلادُها قال الشَّيْباني الوالِبُ الذاهِبُ في الشيءِ الداخلُ فيه وقال عُبَيْدٌ القُشَيْرِيّ رأَيتُ عُمَيراً والِباً في دِيارِهِمْ ... وبئس الفَتى إِن نابَ دَهْرٌ بِمُعْظَمِ وفي رواية أَبي عمرو رأَيتُ جُرَيّاً ووَلَبَ إِليه الشيءُ يَلِبُ وُلوباً وَصَلَ إِليه كائناً ما كان ووالبةُ اسْمُ مَوضِع قالت خِرْنِقُ مَنَتْ لَهُمُ بوالِبَةَ المَنايا ووالبةُ اسمُ رجلٍ
الرائد
* ولب يلب: ولوبا. 1-دخل مسرعا. 2-إليه الشيء: وصل إليه كائنا ما كان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: