وصف و معنى و تعريف كلمة ولاجوس:


ولاجوس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ألف (ا) و جيم (ج) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح ولاجوس في معاجم اللغة العربية:



ولاجوس

جذر [جوس]



معنى ولاجوس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جَوْس [مفرد]: مصدر جاسَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
جَوَسان [مفرد]: مصدر جاسَ.
مختار الصحاح
ج و س : جَاسُوا خلال الديار أي تخللوها فطلبوا ما فيها كما يجوس الرجل الأخبار أي يطلبها وبابه قال و اجْتاسُوها مثلهجَوسَق في ج ق


الصحاح في اللغة
الجَوْس: مصدر قولك: جاسوا خلال الديار، أي تخلّلوها فطلبوا ما فيها، كما يَجوسُ الرجل الأخبارَ التي يطلبها. وكذلك الاجْتِياسُ. والجَوسَانُ بالتحريك: الطَوَفان بالليل.


تاج العروس

الجَوْسُ : طلَبُ الشيءِ بالاستقصاءِ عن الزَّجّاجِ وهو مَصدَرُ جاسَ يَجُوسُ . الجَوْسُ أَيضاً : التَّرَدُّدُ خِلالَ الدُّورِ والبُيوتِ في الغارَةِ قال الله تعالى : " فَجَاسُوا خِلالَ الدِّيارِ " أَي تَرَدَّدوا بينها للغارَةِ وقال الفرَّاءُ : قَتلوكُم بينَ بيوتِكُم قال : وجَاسُوا وحَاسُوا بمعنى واحِدٍ : يَذهبونَ ويَجيئون . قيلَ : الجَوْسُ : الطَّوْفُ فيها . ومعنى الآية : فطافوا في خلال الدِّيارِ يَنظُرونَ هل بقِيَ أَحدٌ لمْ يَقتُلوه قاله الزَّجّاجُ وفي الصِّحاح جاسُوا خلال الدِّيار أَي تَخَلَّلوها فطلَبوا ما فيها كما يَجوسُ الرَّجُلُ الأَخبارَ : أَي يطلبها . كالجَوَسان مُحَرَّكَةً والاجْتِياسِ وهو الطَّوَفانُ باللَّيْلِ وكُلُّ ما وُطِئَ فقد جِيسَ وقيل : الجَوْسُ : مثلُ الدَّوْسِ . وقال أَبو عُبيد : كُلُّ مَوضِع خالَطْتَه ووَطِئْتَهُ فقد جُسْتَه وحُسْتَه . والجَوَّاسُ ككَتَّانٍ : الذي يَجوسُ كُلَّ شيءٍ يَدوسُهُ أَو يتخَلَّل القَومَ فيَعيثُ فيهم منه الأَسَدُ وقد جاسَهم الأَسَد جَوْساً وجُؤُوساً إذا فعَلَ ذلكَ قال رُؤْبَةُ :

أَشْجَعُ خَوَّاضُ غِياصٍ جَوَّاسْ ... في نَمِراتٍ لِبْدُهُنَّ أَحْلاسْ

" عادَتُه خَبْطٌ وعَضٌّ هَمَّاسْ ويُسَمَّى الرَّجُلُ أَيضاً كذلك . وجَوَّاسُ بنُ القَعْطَلِ بنِ سُوَيْدِ بنِ الحارِثِ بنِ حِصْن بنِ ضَمْضَمِ بنِ عَدِيِّ بن جَناب الكَلْبِيُّ وكان اسمُ القَعْطَلِ ثابِتاً . جَوَّاسُ بنُ قُطْبَةَ أَحَدُ بَني الأَحَبِّ بنِ حُنّ وحُنُّ هي بنتُ عُذْرَة وهم رَهْطُ بثينة صاحبةِ جميل . جَوَّاسُ بنُ حَيّان بن عَمْرو بنِ تميمٍ ويُعرَفُ بابنِ أُمِّ نَهارٍ وأُمُّ نَهارٍ أُمُّ أَبيهِ . جَوَّاسُ بنُ نُعَيْمِ بنِ الحارِثِ أَحَدُ بَني الهُجَيْمِ . جَوَّاسُ بنُ نُعَيْمٍ : أَحَدُ بني حُرْثانَ بنِ ثعْلَبَة بنِ ذؤَيْبِ بن السَّيِّد الضَّبِّيِّ : شُعراءُ كما في العُباب واقتصَرَ في التَّكملَةِ على الثَّاني والثَّالث والرَّابِع . وضَمْضَمُ بنُ جَوْسٍ بالفتح من التّابعينَ . قَولُهُم : جُوعاً له وُجُوساً إتْباعٌ والصَّحيح أَنَّ الجُوسَ هو الجُوعُ في لُغَةِ هُذَيْل يقال : جُوساً له وبُوساً كما يُقال : جُوعاً له ونُوعاً وحَكَى ابنُ الأَعرابِيِّ جُوساً له كقوله : بُوساً له ففي كلام المُصَنِّف نَظَرٌ وكأَنَّه قلَّدَ الصَّاغانِيّ فيما قاله . وجُوسِيَةُ بالضَّمِّ : ة بالشّامِ قربَ حِمْصَ بينها وبينَ حِمصَ للقاصِدِ إلى دِمَشْقَ سِتَّةُ فَراسِخ بين جبل لُبنانَ وجبل سَنِيرٍ منها ابنُ عثمانَ الجُوسِيُّ المُحَدِّثُ حدَّثَ عنه مُحَمَّد بنُ جابِرٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : جاساهُ : عاداهُ عن ابن الأَعرابيِّ . وجَوْسٌ : اسمُ أَرْضٍ قال الرَّاعي :

فلمَّا حَبا من دونِها رَمْلُ عالِجٍ ... وجَوْسٌ بدَتْ أَثْباجُه ودَجُوجُ وجَوْسَةُ النّاظِرِ : شِدَّةُ نظرِه وتتابُعُه فيه

لسان العرب
الجَوْسُ مصدر جاسَ جَوْساً وجَوَساناً تردّد وفي التنزيل العزيز فَجاسُوا خِلال الدِّيار أَي

تردّدوا بينها للغارة وهو الجَوَسانُ وقال الفراء قتلوكم بين بيوتكم قال وجاسُوا وحاسُوا بمعنى واحد يذهبون ويجيثون وقال الزجاج فجاسوا خلال الديار أَي فطافوا في خلال الديار ينظرون هل بقي أَحد لم يقتلوه وفي الصحاح جاسوا خلال الديار أَي تخللوها فطلبوا ما فيها كما يَجُوس الرجلُ الأَخبار أَي يطلبها وكذلك الاجْتِياسُ والجَوَسان بالتحريك الطوفان بالليل وفي حديث قُسُ بن ساعدة جَوْسَة الناظر لا يَحارُ أَي شدة نظره وتتابعه فيه ويروى حَثَّةُ الناظر من الحَثِّ وكلُّ ما وُطِئَ فقد جِيسَ والجَوْسُ كالدَّوس ورجل جَوَّاسٌ يَجُوسُ كلَّ شيء يَدُوسُه وجاء يَجُوسُ الناسَ أَي يتخطاهم والجَوْسُ طلب الشيء باستقصاء الأَصمعي تركت فلاناً يَجُوسُ بني فلان ويَحُوسُهم أَي يدوسهم ويطلب فيهم وأَنشد أَبو عبيد يَجُوسُ عَمارَةً ويَكُفُّ أُخرى لنا حتى يُجاوِزَها دَليلُ يَجُوُسُ يتخلل أَبو عبيد كل موضع خالطته ووَطِئَته فقد جُسْته وحُسته والجُوسُ الجُوع يقال جُوساً له وبُوساً كما يقال جُوعاً له ونُوعاً وحكى ابن الأَعرابي جُوساً له كقوله بُوساً له وجُوسُ اسم أَرض ( * قوله « وجوس اسم أرض » الذي في ياقوت وجوش بفتح الجيم وسكون الواو وشين معجمة واستشهد بالبيت على ذلك ) قال الراعي فلما حَبا من دُونِها رَمْلُ عالِجٍ وجُوسٌ بَدَتْ أَثْباجُهُ ودَجُوجُ ابن الأَعرابي جاساه عاداه وجاساه رفوته ( * كذا بالأَصل ) وجَوَّاسٌ اسم


الرائد
* جوس. جوع.م


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: