وصف و معنى و تعريف كلمة ولاعنن:


ولاعنن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ألف (ا) و عين (ع) و نون (ن) و نون (ن) .




معنى و شرح ولاعنن في معاجم اللغة العربية:



ولاعنن

جذر [لاعن]

  1. وَلِعَ: (فعل)
    • وَلِعَ بـ يَولَع ، وَلَعًا ووَلوعًا ، فهو وَلِعٌ، وهي وَلِعةٌ ، والمفعول مَوْلوع به
    • ولِع الشَّخصُ بكذا :أحبّه وعَلِق به شديدًا
    • وَلِعَ: لجَّ في أَمره وحَرَص على إِيذائه
  2. وَلَع: (اسم)
    • مصدر وَلِعَ بـ
  3. وَلَعَ: (فعل)
    • وَلَعَ (يَلَع) وَلْعًا، ووَلَعانًا
    • وَلَعَ الوَلَدُ :كَذَبَ، اِفْتَرَى
    • وَلَعَ السَّائِرُ : اِسْتَخَفَّ عَدْواً
    • وَلَعَ بحقِّه وَلْعًا: ذَهَبَ به
  4. وَلِع: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وَلِعَ بـ
    • الوَلِعُ : الشديدُ التعلُّق


  5. وَلِع: (اسم)
    • وَلِع : فاعل من وَلِعَ
  6. وَلْع: (اسم)
    • وَلْع : مصدر وَلَعَ
  7. وَلَّعَ: (فعل)
    • ولَّعَ يولِّع ، توْليعًا ، فهو مُولِّع ، والمفعول مُولَّع
    • ولَّع النَّارَ :أَشْعلها
    • ولَّع فلانًا به: أغراه به
    • وَلَّعَ الدَّاءُ جَسَدَهُ : بَرَّصَهُ، أَيْ جَعَلَهُ أَبْرَصَ
    • وَلَّعَ الثَّوْرُ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ : اِسْتَطَالَ بَلَقُهُ أَوْ سَوَادُ وَبَيَاضُ لَوْنِهِ
  8. وُلِعَ: (فعل)
    • وُلِعَ بِهِ : أُغْرِيَ بِهِ
  9. أَولَعَ: (فعل)
    • أُولِعَ بـ يُولَع ، إيلاعًا ، والمفعول مُولَع به
    • أولِعَ بِالغِنَاءِ: عَلِقَ، وَشُغِفَ وَأحَبَّهُ حُبّاً شَدِيداً، أُولِعَ بِقِرَاءةِ الكُتُبِ العِلْمِيَّةِ
    • مُولَع بالجدل: شديد الجدالأولعَ يُولع ، إيلاعًا ، فهو مُولِع ، والمفعول مُولَع
    • أوْلَعَهُ بِشُرْبِ عَصِيرِ الْمَوْزِ : جَعَلَهُ يَعْتَادُ شُرْبَهُ
    • أوْلَعَهُ بِهِ : أغْرَاهُ بِهِ، حَرَّضَهُ عَلَيْهِ
  10. تَوَلَّعَ: (فعل)


    • تولَّعَ بـ يتولَّع ، تولُّعًا ، فهو مُتولِّع ، والمفعول مُتولَّع به
    • تَوَلَّعَ به: تعلَّق به وحَرَص عليه
  11. مَوْلوع: (اسم)
    • مَوْلوع : اسم المفعول من وَلِعَ
  12. وَلَعة: (اسم)
    • وَلَعة : جمع والِع
  13. وَلِعة: (اسم)
    • وَلِعة : فاعل من وَلِعَ
  14. وَلعة: (اسم)
    • الجمع : وَلَعات و وَلْعات
    • قَبْسَة من النَّار
  15. وُلَعة: (اسم)
    • الوُلَعةُ : من يُولَع بما لا يعنيه
  16. إِيلاع: (اسم)


    • إيلاع : مصدر أَولَعَ
  17. مُتولَّع: (اسم)
    • مُتولَّع : اسم المفعول من تَوَلَّعَ
  18. مُتولِّع: (اسم)
    • مُتولِّع : فاعل من تَوَلَّعَ
  19. والِع: (اسم)
    • الجمع : وَلَعةٌ
    • الوَالِعُ : الكذَّابُ
    • وَلَعٌ والِعٌ: كَذِبٌ عظيم
  20. تَوَلُّع: (اسم)
    • مصدر تَوَلَّعَ
    • تَوَلُّعُهُ بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ: وَلَعُهُ بِها، تَعَلُّقُهُ بِهَا، حُبُّهُ لَهَا حُبّاً شَدِيداً
  21. تولُّع: (اسم)
    • تولُّع : مصدر تَوَلَّعَ
  22. تَوليع: (اسم)


    • مصدر وَلَّعَ
    • التَّوْلِيعُ بِشَيْءٍ مَّا : الإغْراءُ بِهِ
    • تَوْلِيعُ النَّارِ : إشْعَالُهَا
  23. وَلَعان: (اسم)
    • وَلَعان : مصدر وَلَعَ
  24. توْليع: (اسم)
    • توْليع : مصدر وَلَّعَ
  25. والِعة: (اسم)
    • الوَالِعَةُ : مؤنَّث الوالع
    • فقدنا غلامًا لنا ما أَدرى ما والِعَتُه: ما حَبَسَه
,
  1. ولع (المعجم لسان العرب)
    • "الوَلُوعُ: العَلاقةُ من أُولِعْتُ، وكذلك الوزُوعُ من أُوزِعْتُ،وهما اسمان أُقيما مُقامَ المصدر الحقيقي، وَلِعَ به وَلَعاً، ووَلُوعاً الاسم والمصدر جميعاً بالفتح، فهو وَلِعٌ ووَلُوعٌ ولاعةٌ.
      وأُولِعَ به وَلُوعاً وإِيلاعاً إِذا لَجَّ.
      وأَوْلَعَه به: أَغْراه.
      وفي الحديث: أَوْلَعْتَ قُريشاً بعَمَّارٍ أَي صَيَّرْتَهم يُولَعون به؛ قال جرير: فأَوْلَعْ بالعِفاسِ بني نُمَيْرٍ،كما أَوْلَعْتَ بالدَّبَرِ الغُرابا وهو مُولَعٌ به، بفتح اللام، أَي مُغْرًى به.
      والوَلَعُ: نفس الوَلُوعِ.
      وفي الحديث: أَعوذُ بك من الشرِّ وَلُوعاً؛ ومنه الحديث: أَنه كان مُلَعاً بالسِّواكِ.
      وقال عرَّام: يقال بفلان من حُبِّ فلانة الأَوْلَعُ والأَوْلَقُ، وهو شِبْه الجنونِ.
      وايْتَلَعَتْ فانةُ قلبي، وفلانٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ، ومُوتَلَه القلب، ومُتَّلَه القلب، ومُنْتَزَعُ القلب بمعنى واحد.
      ويقال: وَلِعَ فلانٌ بفلانِ يَوْلَعُ به إِذا لَجَّ في أَمره وحَرَصَ على إِيذائِه.
      وقال اللحياني: وَلَعَ يَلعُ أَي اسْتخَفَّ؛

      وأَنشد: فَتراهُنَّ على مُهْلَتِه يَخْتَلِينَ الأَرضَ، والشاةُ يَلَعْ أَي يستخِفُّ عَدْواً، وذَكَّر الشاةَ؛ وقال المازني في قوله والشاةُ يَلَعُ َي لا يُجِدُّ في العَدْوِ فكأَنه يلعب؛ قال الأَزهري: هو من قولهم وَلَعَ يَلَعُ إِذا كَذَبَ في عَدْوِه ولم يُجِدّ.
      رجل وُلَعةٌ: يُولَعُ بما لا يَعْنِيهِ، وهُلَعةٌ: يَجْزَعُ سَرِيعاً.
      ووَلَعَ يَلَعُ وَلْعاً وَوَلَعاناً إِذا كذب.
      الفراء: ولَعْتَ بالكذب تَلَعُ وَلْعاً.
      والوَلْعُ،بالتسكين: الكَذِبُ؛ قال كعبُ بن زهير: لكِنَّها خُلَّةٌ، قد سِيطَ من دَمِها فَجْعٌ ووَلْعٌ، وإِخْلافُ وتَبْدِيلُ وقال ذُو الإِصْبَع العَدْوانيّ: إِلاَّ بأَنْ تَكْذِبا عليَّ، ولا أَمْلِكُ أَن تَكْذِبا، وأَن تَلَعا وقال آخر: لِخَلاَّبةِ العَيْنيْنِ كَذَّابةِ المُنى،وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ أَي من أَهل الخُلْفِ والكَذِبِ، وجَعَلَهُنَّ من الإِخْلاف لمُلازمتهن له؛ قال: ومثله للبَعِيثِ: وهُنَّ من الإِخْلافِ قَبْلَك والمَطْ؟

      ‏قال: ومثله لعتبة بن الوغْل التَّغْلَبيّ: أَلا في سبيل اللهِ تَغْيِيرُ لِمَّتي ووَجْهِك مما في القَوارِيرِ أَصْفَرا

      ويقال: وَلْعٌ والِعٌ كما يقال عَجَبٌ عاجِبٌ.
      والوالِعُ: الكَذَّابُ، والجمع وَلَعةٌ مثل فاسِقٍ وفَسَقة؛

      وأَنشد ابن بري لَبي دُوادٍ الرُّؤاسيّ: مَتى يَقُلْ تَنْفَعِ الأَقْوامَ قَولَتُه،إِذا اضْمَحَلَّ حدِيثُ الكُذَّبِ الوَلَعَهْ

      ويقال: قد وَلَعَ بحَقِّي وَلْعاً أَي ذهَب به.
      والتوْلِيعُ: التلْمِيعُ من البرَصِ وغيره.
      وفرسٌ مُوَلَّعٌ: تَلْمِيعُه مُستطيل وهو الذي في بَياضِ بلَقِه استِطالة وتَفَرُّقٌ؛

      أَنشد ابن بري لابن الرِّقاعِ يصف حمار وحش: مُوَلَّعٌ بسوادٍ في أَسافِلِه،منه اكْتَسى، وبلَونٍ مِثْلِه اكْتحَلا والمُوَلَّع: كالمُلَمَّعِ إِلاَّ أن التوليع استطالة البلَق؛ قال رؤبة: فيها خُطُوطٌ من سَوادٍ وبَلَقْ،كأَنه في الجِلْدِ تَوْلِيعُ البَهَق؟

      ‏قال أَبو عبيدة: قلت لرؤبة إِن كانت الخطوط فقل كأَنها، وإِن كان سواد وبياض فقل كأَنهما، فقال: كأَنَّ ذا، وَيْلَكَ، توليع البه؟

      ‏قال ابن بري: ورواية الأَصمعي كأَنها أي كأَنَّ الخطوط، وقال الأَصمعي: فإِذا كان في الدابة ضُرُوبٌ من الأَلوان من غير بلَق، فذلك التوْلِيعُ.
      يقال: بِرْذَوْن مُوَلَّعٌ، وكذلك الشاةُ والبقرةُ الوَحْشِيّةُ والظَّبْيةُ؛ قال أَبو ذؤيب: مُوَلَّعة بالطُّرّتَيْنِ دَنا لها جَنى أَيْكةٍ، تَضْفُو عليها قِصارُها وقال أَيضاً: يَنْهَسْنَه ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمِي عَبْلُ الشَّوى، بالطُّرَّتَيْنِ مُولَّعُ أَي مولَّع في طريته.
      ورجل مولَّ: أَبْرَصُ؛

      وأَنشد أَيضاً: كأَنها في الجلد توليع البعق

      ويقال: ولَّعَ اللهُ جسَدَه أَي بَرَّصَه.
      والوَلِيعُ: الطَّلْعُ، وقيل: الطلْعُ ما دام في قِيقائِه كأَنه نظم اللؤلؤ في شدة بياضه، وقيل: طَلْعُ الفُحّالِ، وقيل: هو الطلع قبل أَن يَتَفَتَّح؛ قال ابن بري: شاهده قول الشاعر يصف ثَغْر امرأَة: وتَبْسِمُ عن نَيِّرٍ كالوَلِيعِ،تُشَقِّقُ عنه الرُّقاةُ الجُفُوف؟

      ‏قال: الرّقاةُ جمع راقٍ وهم الذين يَرْقَون إلى النخل، والجُفُوفُ جمع جُفّ وهو وعاءُ الطلع.
      وقال أَبو حنيفة: الوَلِيعُ ما دامَ في الطَّلْعةِ أَبيضَ.
      وقال ثعلب: الوَلِيعُ ما في جوْفِ الطَّلْعةِ، واحدته وَلِيعةٌ.
      ووَلِيعةٌ: اسم رجل وهو من ذلك.
      وبنو وَلِيعةَ: حَيٌّ من كنْدةَ؛

      وأَنشد ابن بري لعلي بن عبد الله‎ ‎بن‎ العباس بن عبد المطلب: أَبي العَبّاسُ، قَرْمُ بَني قُصَيٍّ،وأخْوالي المُلُوكُ، بَنُو وَلِيعهْ هُمُ مَنَعُوا ذِماري، يوم جاءتْ كَتائِبُ مُسْرِفٍ، وبَنو اللَّكِيعهْ وكِنْدةُ مَعْدِنٌ للمُلْكِ قِدْماً،يَزِينُ فِعالَهم عِظَمُ الدَّسِيعهْ وأُخِذَ ثوْبي وما أَدْري ما والِعَتُه وما وَلَع به أَي ذهَب به.
      وفقدْنا غلاماً لنا ما أَدري ما وَلَعَه أَي ما حَبَسَه، وما أَدري ما والِعَتُه بمعناه أَيضاً.
      قال الأَزهري: يقال وَلَعَ فلاناً والِعٌ، ووَلَعَتْه والِعةٌ، واتَّلَعَتْه والِعةٌ أَي خَفِيَ عليّ أَمرُه فلا أَدرِي أَحَيٌّ أَم مَيّت، وإِن لا تدري بمن يُولِعُ هَرِمُك؛ حكاه يعقوب.
      ووَلِيعةُ: قبيلة؛ وقول الجَمُوحِ الهذليّ: تمَنَّى، ولم أَقْذِفْ لَدَيْه مُجَرَّباً لِقائِل سَوْءٍ يَسْتَجِيرُ الوَلائِعا إِنما أَراد الوَلِيعنين فجمعه على حَدّ المَهالِبِ والمَناذر.
      "
  2. وَلِعَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَلِعَ به، ولَعاً ووَلُوعاً، وأولَعْتُه وأُولِعَ به، فهو مُولَعٌ به،
      ـ وَلَعَ، وَلْعاً ووَلَعاناً: اسْتَخَفَّ، وكَذَبَ،
      ـ وَلَعَ بِحَقِّه: ذَهَبَ.
      ـ والِعُ: الكَذَّابُ، ج: ولَعَةٌ.
      ـ وَلْعٌ والِعٌ، مُبالَغَةٌ، أي: كَذِبٌ عظيمٌ،
      ـ ما أدري ما وَلَعَهُ: ما حَبَسَهُ،
      ـ ما والَعَهُ: بمعْناهُ.
      ـ وُلَعَةٌ: يُولَعُ بما لا يَعْنيهِ.
      ـ بَنُو وَلِيعَةَ: حَيٌّ مِنْ كِنْدَةَ.
      ـ والِعٌ: موضع.
      ـ وَليعُ: الطَّلْعُ في قيقائِهِ.
      ـ أوْلَعَهُ به: أغْراهُ.
      ـ تَوْلِيعُ: اسْتِطالَةُ البَلَقِ، يُقالُ: بِرْذَوْنٌ وثَوْرٌ مُوَلَّعٌ.
      ـ اتَّلَعَ فُلاناً والِعَةٌ: خَفِيَ عَلَيَّ أمْرُه، فَلا أدْرِي أحَيٌّ هو أو مَيِّتٌ.
      ـ رَجُلٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ: مُنْتَزَعُهُ.
  3. وَلِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَلِعَ بـ يَولَع ، وَلَعًا ووَلوعًا ، فهو وَلِع ، والمفعول مَوْلوع به :-
      ولِع الشَّخصُ بكذا أحبّه وعَلِق به شديدًا :-ولِعَ بالسِّياسة/ بفتاة جميلة، - عُرِف عنه أنّه كان وَلِعًا بمطالعة الكتب الجديدة، - إنّه وَلوع بمشاهدة النَّدوات العلميَّة.
  4. وَلَّعَ (المعجم الغني)
    • [و ل ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَلَّعَ، يُوَلِّعُ، مصدر تَوْلِيعٌ.
      1. :-وَلَّعَ الثَّوْرُ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ :- : اِسْتَطَالَ بَلَقُهُ أَوْ سَوَادُ وَبَيَاضُ لَوْنِهِ.
      2. :-وَلَّعَ الدَّاءُ جَسَدَهُ :- : بَرَّصَهُ، أَيْ جَعَلَهُ أَبْرَصَ.
      3. :-وَلَّعَهُ بِصَاحِبِهِ :- : أَغْرَاهُ بِهِ.
      4. :-وَلَّعَ النَّارَ :- : أَشْعَلَهَا. :-سَحَبَ سِيجَارَةً مِنَ العُلْبَةِ وَوَلَّعَ الوَلاَّعَةَ.
  5. تولَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تولَّعَ بـ يتولَّع ، تولُّعًا ، فهو مُتولِّع ، والمفعول مُتولَّع به :-
      تولَّع به مُطاوع ولَّعَ: تعلَّق به بشدّة، وأحبَّه وحرص عليه :-تولَّع بالفتاة/ بالرَّحلات.
  6. وَلِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَلِعَ به وَلِعَ َ (يَوْلَع) وَلَعًا، ووَلُوعًا: عَلِق به شديدًا.
      و وَلِعَ لجَّ في أَمره وحَرَص على إِيذائه.
      فهو وَلِعٌ، وهي وَلِعةٌ.


  7. ولَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ولَّعَ يولِّع ، توْليعًا ، فهو مُولِّع ، والمفعول مُولَّع :-
      ولَّع النَّارَ أَشْعلها.
      ولَّع فلانًا به: أغراه به :-ولَّعه أستاذُه بالرَّسم.
  8. وَلَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَلَعَ وَلَعَ َ (يَلَع) وَلْعًا، ووَلَعانًا: استخفَّ عَدْوًا.
      و وَلَعَ كَذَبَ.
      و وَلَعَ بحقِّه وَلْعًا: ذَهَبَ به.
  9. أُولِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُولِعَ بـ يُولَع ، إيلاعًا ، والمفعول مُولَع به :-
      أُولِع به ولِع به، أحبَّه وتعلَّق به بشدّة، شغف به، علِق به :-مُولع بالموسيقى، - هم مُولعون بالمسابقات، - مُولَع بالجدل: شديد الجدال.
  10. أولعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أولعَ يُولع ، إيلاعًا ، فهو مُولِع ، والمفعول مُولَع :-
      أولَع الشَّخصَ بكذا أغراه به أو جعله يُولَع به، أي يحبّه ويعلق به :-أولع أخاه بلعبة الشَّطرنج.
  11. وَلَع (المعجم الرائد)
    • ولع - يولع ويلع ، ولعا وولوعا
      1-ولع به : علق به شديدا
  12. ولع (المعجم مختار الصحاح)
    • و ل ع: الوَلُوعُ بالفتح الاسم من وَلِعَ به بالكسر يولع وَلَعاً بفتح اللام و وَلُوعا أيضا بالفتح فالمصدر والاسم جميعا مفتوحان و أَوْلَعَه بالشيء و أولِعَ به على ما لم يسم فاعله فهو مُوْلَعٌ بفتح اللام أي مغرى
  13. ولع (المعجم الرائد)
    • ولع - يلع ، ولعا وولعانا
      1- ولع : كذب. 2- ولع : استخف عدوا.
  14. الوَالِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَالِعُ : الكذَّابُ. والجمع : وَلَعةٌ.
      ويقال: وَلَعٌ والِعٌ: كَذِبٌ عظيم.
  15. وَلَعَ (المعجم الغني)
    • [و ل ع]. (فعل: ثلاثي لازم). وَلَعَ، يَلِعُ، مصدر وَلْعٌ، وَلَعَانٌ.
      1. :-وَلَعَ الوَلَدُ :- :كَذَبَ، اِفْتَرَى.
      2. :-وَلَعَ السَّائِرُ :- : اِسْتَخَفَّ عَدْواً.
  16. وَلِعَ (المعجم الغني)
    • [و ل ع]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَلَعْتُ، أَوْلَعُ، اِيْلَعْ، مصدر وَلَعٌ، وُلُوعٌ. :-وَلِعَ بِهِ :- : أَحَبَّهُ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً.
  17. أَوْلَعَ (المعجم الغني)
    • [و ل ع]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أوْلَعَ، يُوْلِعُ، مصدر إيلاَعٌ.
      1. :-أوْلَعَهُ بِشُرْبِ عَصِيرِ الْمَوْزِ :- : جَعَلَهُ يَعْتَادُ شُرْبَهُ.
      2. :-أوْلَعَهُ بِهِ :- : أغْرَاهُ بِهِ، حَرَّضَهُ عَلَيْهِ.
  18. أَولَع (المعجم الرائد)
    • أولع - إيلاعا
      1- أولعه بكذا : جعله «يولع به»، أي يعلق به بشدة. 2- أولعه به : أغراه به، حرضه عليه.
  19. تَوَلَّعَ (المعجم الغني)
    • [و ل ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَلَّعْتُ، أتَوَلَّعُ، مصدر تَوَلُّعٌ . :-تَوَلَّعَ بِحُبِّهَا :- : أحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً، تَعَلَّقَ بِهَا.
  20. الوُلَعةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُلَعةُ : من يُولَع بما لا يعنيه.
  21. وَلاَّعَةٌ (المعجم الغني)
    • [و ل ع]. :-وَلَّعَ سِيجَارَتَهُ بِالوَلاَّعَةِ :- : عُلْبَةٌ صَغِيرَةٌ مِنْ مَعْدِنٍ وَنَحْوِهِ، مُخْتَلِفَةُ الْأَحْجَامِ وَالْأَشْكَالِ، بِدَاخِلِهَا بِنْزِينٌ، وَفِي رَأْسِهَا فَتِيلٌ مَعْدِنِيٌّ وَنَحْوُهُ يُوَلَّعُ عِنْدَ الضَّغْطِ عَلَيْهِ.
  22. وَلَعَ (المعجم الغني)
    • [و ل ع]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَلَعَ، يَلِعُ، مصدر وَلْعٌ. :-وَلَعَ بِحَقِّهِ :- : ذَهَبَ بِهِ.
  23. تَوَلُّعٌ (المعجم الغني)
    • [و ل ع]. (مصدر تَوَلَّعَ). :-تَوَلُّعُهُ بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ :-: وَلَعُهُ بِها، تَعَلُّقُهُ بِهَا، حُبُّهُ لَهَا حُبّاً شَدِيداً.
  24. تَوْليعٌ (المعجم الغني)
    • [و ل ع]. (مصدر وَلَّعَ).
      1. التَّوْلِيعُ بِشَيْءٍ مَّا :- : الإغْراءُ بِهِ.
      2. :-تَوْلِيعُ النَّارِ :- : إشْعَالُهَا.
  25. وَلْعَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَلْعَة :-
      جمع وَلَعات ووَلْعات: قَبْسَة من النَّار.


معنى ولاعنن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لاَعَنَ** \- [ل ع ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بظرف).** لاَعَنْتُ**،** أُلاَعِنُ**، مص. مُلاَعَنَةٌ، لِعَانٌ. 1. "لاَعَنَهُ فَاشْتَدَّ العِرَاكُ بَيْنَهُمَا" : لَعَنَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ. 2. "لاَعَنَ الْحَاكِمُ بَيْنَهُمَا" : حَكَمَ. 3. "لاَعَنَ الرَّجُلُ زَوْجَتَهُ" : رَمَاهَا بِالزِّنَا، أي إِذا قَذَفَها بِرَجُلٍ أَنَّهُ زَنَى بِها.
Advertisements
معجم الغني
**لاَعِنٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ل ع ن]. (فَا. من لَعَنَ). 1. "رَجُلٌ لاَعِنٌ" : مَنْ يَلْعَنُ وَيَشْتُمُ. 2. "أَمْرٌ لاَعِنٌ" : جَالِبٌ لِلَّعْنِ وَبَاعِثٌ عَلَيْهِ.
الرائد
* لاعن ملاعنة ولعانا. (لعن) 1-ه: لعن كل منهما الآخر. 2-القاضي بينهما: حكم.
الرائد
* لاعن. 1-فا. 2-«أمر لاعن»: يجلب اللعن.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: