وصف و معنى و تعريف كلمة ولاهز:


ولاهز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ألف (ا) و هاء (ه) و زاي (ز) .




معنى و شرح ولاهز في معاجم اللغة العربية:



ولاهز

جذر [لهز]

  1. لَهَزَ: (فعل)
    • لَهَزََلَهْزِّا فهو ملهوزٌ
    • لَهَزَ الشيبُ فُلانًا : ظَهَرَ فيه
    • لَهَزَهُ الشَّيبُ: خالطه وفشا فيه
    • لَهَزَ القومَ: خالطهم ودخل بيتهم
    • لَهَزَ فلاناً بالرمح: طعنه به في صدره
    • لَهَزَ فلاناً : ضربه بجُمْع كفَّه في لهازمهِ ورقبته
    • لَهَزَ البعيرَ: وسَمَه في لِهْزِمته
    • لَهَزَ الفَصيلُ أُمَّه: ضرب ضَرْعَها عند الرِّضاع بفيه ليرضع
  2. لَهَّزَ: (فعل)
    • لَهَّزَ فلاناً: ضرَبَهُ بجُمْع كَفهِ في لهازمه ورقبته
  3. لَهِز: (اسم)
    • اللَّهِزُ : الشديدُ
  4. لاَّهِز: (اسم)
    • اللاَّهِزُ : الجبلُ أو الأكَمَةُ يضرَّان بالطَّريق


  5. مِلهَز: (اسم)
    • المِلْهَز : الضارب بِجُمْع الكفِّ في اللّهازم والرَّقبة
  6. ملهوز: (اسم)
    • ملهوز : فاعل من لَهَزَ
  7. مَلهوز: (اسم)
    • المَلْهُوزُ : المجتمعُ الخَلْق
  8. الهز: (مصطلحات)
    • بالتحريك والتشديد يهز هزا ( الشيء أو به ): حركه بقوة . وهز المنكبين والكتفين في الرمل ( انظر: رمل ) . تحريكهما. (فقهية)
  9. لَهَزَ البعيرَ:
    • وسَمَه في لِهْزِمته.
  10. لَهَزَ الشيبُ فُلانًا:


    • ظَهَرَ فيه.
  11. لَهَزَ الفَصيلُ أُمَّه:
    • ضرب ضَرْعَها عند الرِّضاع بفيه ليرضع.
  12. لَهَزَ القومَ:
    • خالطهم ودخل بيتهم.
  13. لَهَزَ فلاناً:
    • ضربه بجُمْع كفَّه في لهازمهِ ورقبته.
  14. لَهَزَ فلاناً بالرمح:
    • طعنه به في صدره.
  15. لَهَزَهُ الشَّيبُ:
    • خالطه وفشا فيه.
  16. الهز: (اسم)


    • صوت الحاي ينشط الإبل بالحداء
  17. لِهاز : (اسم)
    • اللِّهَازُ : رقعةٌ يضيَّق بها المحورُ الواسع، كاللِّكاز
  18. تهزُّء : (اسم)
    • تهزُّء : مصدر تَهَزّا
  19. هازّ : (اسم)
    • هازّ : فاعل من هَزَّ
  20. هَزّ : (اسم)
    • هَزّ : مصدر هَزَّ
  21. هُزُؤ : (اسم)
    • هُزُؤ : فاعل من هزَأَ
  22. هُزْء : (اسم)


    • هُزْء : فاعل من هَزِئَ
  23. هَوَّز : (اسم)
    • هَوَّزُ : المجموعة الثانية من الأَبجديَّة الساميَّة؛ ولكلّ حرفٍ منها قيمةٌ عدديَّةٌ في حساب الجُمَل
  24. هوز : (اسم)
    • الْهُوزُ : الخَلْق
    • الْهُوزُ :الناسُ
  25. هَوَّزَ : (فعل)
    • هَوَّزَ، يُهَوِّزُ، مصدر تَهْوِيزٌ
    • هَوَّزَ الرجلُ: مات
,
  1. لَهَزَهُمْ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَهَزَهُمْ: خالَطَهُمْ، ولَكَزَ، كَلهَّزَ،
      ـ لَهَزَ الفصيلُ: ضَرَبَ ضَرْعَ أُمِّهِ بِرَأْسِهِ عِنْدَ الرَّضاعِ.
      ـ دائِرَةُ اللاهِزِ: من دَوائِرِ الخَيْلِ على اللِّهْزِمَةِ.
      ـ مَلْهوزُ: المُضَبَّرُ الخَلْقِ، والرجلُ خالَطَهُ الشَّيْبُ، والمَوْسُومُ في لِهْزِمَتِهِ.
      ـ اللاَّهِزُ: الجبلُ والأكَمَةُ يَضُرَّانِ بالطريقِ. وإذا التقى جَبَلانِ حتى يَضِيقَ ما بينهما، فهُما لاهِزَانِ.
      ـ لِهازُ: رُقْعَةٌ يُضَيَّقُ بها المِحْوَرُ الواسعُ.
      ـ لَهَزَةُ: اللِّهْزِمَةُ،
      ـ لِهَزَةُ: المرأةُ السمينةُ ظُهُورِ الشِّدْقَيْنِ.
      ـ مِلْهَزُ: الضارِبُ بالجُمْعِ في اللَّهازِمِ والرَّقَبَةِ، وعَلَمٌ.
  2. اللاَّهِزُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • اللاَّهِزُ : الجبلُ أو الأكَمَةُ يضرَّان بالطَّريق.
  3. اللَّهِزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهِزُ : الشديدُ.
  4. المَلْهُوزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْهُوزُ : المجتمعُ الخَلْق.
  5. المِلْهَز (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْهَز : الضارب بِجُمْع الكفِّ في اللّهازم والرَّقبة.
  6. لَهَز (المعجم الرائد)
    • لهز - يلهز ، لهزا
      1- لهزه بالرمح : طعنه به في صدره. 2- لهزه : ضربه بجمع كفه في صدره. 3- لهزه الشيب : خالطه. 4- لهز القوم : خالطهم ودخل بينهم. 5- لهز : ولد الناقة أو البقرة ضرع أمه : ضربه برأسه عند الرضاع. 6- لهزه الشيء : ظهر فيه.


  7. لهز (المعجم الرائد)
    • لهز - تلهيزا
      1-لهزه : ضربه بجمع كفه في صدره
  8. اللَّهَزةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهَزةُ : اللِّهْزِمةُ.
  9. اللِّهَازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّهَازُ : رقعةٌ يضيَّق بها المحورُ الواسع، كاللِّكاز.
      يقال: ضَيِّق البَكَرةَ باللِّهاز.
  10. لَهَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَهَزَ الشيبُ فُلانًا لَهَزَ َلَهْزِّا: ظَهَرَ فيه.
      يقال: لَهَزَهُ الشَّيبُ: خالطه وفشا فيه.
      فهو ملهوزٌ.
      لَهَزَ القومَ: خالطهم ودخل بيتهم.
      و لَهَزَ فلاناً بالرمح: طعنه به في صدره.
      و لَهَزَ ضربه بجُمْع كفَّه في لهازمهِ ورقبته.
      و لَهَزَ البعيرَ: وسَمَه في لِهْزِمته.
      و لَهَزَ الفَصيلُ أُمَّه: ضرب ضَرْعَها.
      عند الرِّضاع بفيه ليرضع.
  11. لَهَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَهَّزَ فلاناً: ضرَبَهُ بجُمْع كَفهِ في لهازمه ورقبته.
  12. الهز (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحاي ينشط الإبل بالحداء
  13. لاَّهِز (المعجم الرائد)
    • لاهز
      1-لاهز : جبل وتلة وعران صعبا المسالك.
  14. لهز (المعجم الرائد)
    • لهز
      1-شديد، قاس
  15. مِلهَز (المعجم الرائد)
    • ملهز
      1-الذي يضرب بجمع كفه في اللهازم والرقبة، جمع : ملاهز
  16. ملهوز (المعجم الرائد)
    • ملهوز
      1- ملهوز : الذي خالطه الشيب. 2- ملهوز : مجتمع البنية.
  17. هزز (المعجم لسان العرب)
    • "الهَزُّ: تحريك الشيء كما تَهُزُّ القَناةَ فتضطرب وتَهْتَزُّ،وهَزَّه يَهُزُّه هَزّاً وهَزَّ به وهَزَّزَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: وهُزِّي إِليك بِجِذْعِ النخلة؛ أَي حَرِّكِي.
      والعرب تقول: هَزَّه وهَزَّ به إِذا حركه؛ ومثله: خُذِ الخِطامَ وخُذْ بالخطام وتَعلَّق زيداً وتَعَلَّق بزيد؛ قال ابن سيده: وإِنما عَدَّاه بالباء لأَنَّ في هُزِّي معنى جُرِّي؛ وقال المتنخل الهُذَليُّ: قد حال بَيْنَ دَرِيسَيْهِ مُؤَوِّبَةٌ مِسْعٌ، لها بِعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ مؤَوِّبة: ريح تأْتي ليلاً، وقد اهْتَزَّ؛ ويستعار فيقال: هَزَزْتُ فلاناً لخير فاهْتَزَّ، وهَزَزْتُ الشيءَ هَزّاً فاهْتَزَّ أَي حركته فتحرك؛

      قال: كَرِيمٌ هُزَّ فاهْتَزّ،كذاك السَّيِّدُ النَّزّ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: اهْتَزَّ العرشُ لموت معاذ؛ قال ابن شميل: اهْتَزَّ العرشُ أَي فَرِحَ؛ ؤأَنشد: كريم هُزَّ فاهْتَزّ وقال بعضهم: أُريد بالعرش ههنا السرير الذي حمل عليه سعد بن معاذ حين نقل إِلى قبره، وقيل: هو عرش الله ارتاح واستبشر لكرامته على ربه أَي لروح سعد بن معاذ حين رفع إِلى السماء، والله أَعلم بما أَراد.
      قال ابن الأَثير: الهَزُّ في الأَصل الحركة، واهْتَزَّ إِذا تحرك، فاستعمله على معنى الارتياح، أَي ارتاح لصعوده حين صُعِدَ به واستبشر لكرامته على ربه.
      وكل من خَفَّ لأَمر وارتاح له، فقد اهتز له؛ وقيل: أَراد فَرِحَ أَهلُ العرش بموته.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فانطلقنا بالسِّقْطَينِ نَهُزُّ أَي نُسْرِعُ السَّيْرَ بهما، ويروى: نَهِزُ من الوَهْزِ، وهو مذكور في موضعه.
      وأَخَذَتْهُ لذلك الأَمر هِزَّة أَي أَرْيَحِيَّة وحركة.
      واهْتَزَّ النبات: تَحَرَّك وطال.
      وهَزَّتْه الريح والرِّيُّ: حَرَّكاه وأَطالاه.
      واهتَزَّت الأَرضُ: تحركت وأَنبتت.
      وفي التنزيل العزيز: فإِذا أَنزلنا عليها الماءَ اهْتَزَّتْ ورَبَتْ؛ اهتزت أَي تحركت عند وقوع النبات بها، ورَبَتْ أَي انتفخت وعَلَتْ.
      وفي الحديث: إِني سمعت هَزِيزاً كَهزِيز الرَّحَى أَي صوت دورانها.
      والهَزُّ والهَزِيزُ في السير: تحريك الإِبل في خِفَّتِها.
      وقد هَزَّها السيرُ وهَزَّها الحادي هَزِيزاً فاهْتَزَّتْ هي إِذا تحركت في سيرها بِحُدائِه.
      الأَصمعي: الهِزَّةُ من سير الإِبل أَن يَهْتَزَّ المَوْكِبُ.
      قال النضر: يَهْتَزّ أَي يُسْرِع.
      ابن سيده: الهِزَّة أَن يتحرك الموكِبُ وقد اهْتَزَّ؛ قال ابن قيس الرُّقَيَّاتِ: أَلا هَزِئَتْ بِنا قُرَشِيْيَةٌ يَهْتَزُّ مَوْكِبُها واهْتِزازُ الموكب أَيضاً (* قوله «، قال الشاعر» هو الأعشى يخاطب امرأة، وصدره: « وقد كان في شبان قومك منكح»): وفِتْيان هِزَّانَ الطِّوالُ الغَرانِقَهْ وقيل: هِزَّانُ قبيلة معروفة، وقيل: هِزَّان قبيلة من العرب.
      وهَزْهَزَ الشيءَ: كَهزَّه.
      والهَزْهَزَةُ: تحريك الرأْس.
      والهَزْهَزةُ: تحريك البلايا والحروب للناس.
      والهَزاهِزُ: الفتن يَهْتَزُّ فيها الناس.
      وسيف هَزْهازٌ وسيف هُزَهِزٌ وهُزاهِزٌ: صافٍ.
      وماء هُزْهُزٌ وهُزاهِزٌ وهَزْهازٌ: يَهْتَزُّ من صفائه.
      وعَيْنٌ هُزْهُزٌ: كذلك.
      وماء هُزَهِزٌ في اهْتِزازِه إِذا جَرى، ونَهْرٌ هُزْهُزٌ، بالضم؛

      وأَنشد الأَصمعي: إِذا اسْتَراثَتْ ساقياً مُسْتَوْفِزا بَجَّتْ من البَطْحاءِ نَهْراً هُزْهُز؟

      ‏قال ثعلب:، قال أَبو العالية: قلت للغَنَويِّ ما كان لك بنَجْدٍفقال: ساحاتٌ فِيحٌ وعَيْنٌ هُزْهُزٌ واسعةُ مُرْتَكَضِ المَجَمِّ، قلت: فما أَخرجك عنهافقال: إِن بني عامر جعلوني على حِنْدِيرَةِ أَعينهم يريدون أَن يَخْتَفُوا دَمِيَهْ؛ مَرتكض: مُضْطَرَب.
      والمَجَمُّ: موضع جُموم الماء أَي توفُّره واجتماعه.
      وقوله: أَن يختفوا دميه أَي يقتلوني ولا يُعْلَم بي.
      وبعير هُزاهِزٌ: شديد الصوت؛ وقال الباهلي في قول الراجز: فَوَرَدَتْ مِثْلَ اليَمانِ الهَزْهازْ،تَدْفَعُ عن أَعْناقِها بالأَعْجازْ أَراد أَن هذه الإِبل وردت ماءً هَزْهازاً كالسيف اليماني في صفائه.
      أَبو عمرو: بئر هُزْهُزٌ بعيدة القَعر؛

      وأَنشد: وفَتَحَتْ للعَرْدِ بِئْراً هُزْهُزا وقول أَبي وَجْزَةَ: والماءُ لا قَسْمٌ ولا أَقْلادُ،هُزاهِزٌ أَرْجاؤُها أَجْلادُ،لا هُنَّ أَمْلاحٌ ولا ثِمادُ قيل: ماء هَزْهازٌ إِذا كان كثيراً يَتَهَزْهَزُ، واهْتَزَّ الكوكبُ يف انْقِضاضِه، وكوكب هازٌّ.
      والهِزَّةُ، بالكسر: النَّشاط والارتياح وصوت غليان القِدْرِ.
      ويقال: تَهَزْهَزَ إِليه قلبي أَي ارتاح وهَشَّ؛ قال الراعي: إِذا فاطَنَتْنا في الحديث تَهَزْهَزَتْ إِليها قلوبٌ، دُونَهُنَّ الجَوانِحُ والهَزائِزُ: الشدائد؛ حكاها ثعلب، قال: ولا واحد لها.
      "


معنى ولاهز في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الشيبُ فلاناً ـَ لَهْزاً: ظهر فيه. يُقال: لهزه الشَّيبُ: خالطه وفشا فيه. فهو ملهوز. و ـ القومَ: خالطهم ودخل بينهم. و ـ فلاناً بالرمح: طعنه به في صدره. و ـ ضربه بجُمْع كفه في لهازمهِ ورقبته. و ـ البعيرَ: وسَمَه في لِهْزِمته. و ـ الفَصيلُ أُمَّه: ضرب ضَرْعَها عند الرَّضاع بفيه ليرضع.( لَهَّزَ ) فلاناً: ضربه بجُمْع كفه في لهازمه ورقبته.( الَّلاهِزُ ) الجبل أَو الأَكمة يضرَّان بالطَّريق.( اللِّهَازُ ) رقعة يضيَّق بها المحورُ الواسع، كاللِّكاز. يُقال: ضَيَّق البَكَرةَ باللِّهاز.( اللَّهِزُ ) الشديد.( اللَّهَزةُ ) اللِّهْزِمة.( المِلْهَزُ ) الضارب بِجُمع الكفِّ في اللّهازم والرَّقبة.( المَلْهُوزُ ) المجتمع الخَلْق.
Advertisements
الصحاح في اللغة
لَهَزْتُ القوم، أي خالطتهم ودخلت بينهم. ولَهَزَهُ القَتيرُ، أي خالطه الشيبُ، فهو مَلْهوزٌ. واللَهْزُ: الضرب بجُمع اليد في الصدر، مثل اللَكز. وقال أبو زيد: هو بالجُمع في اللَهازِمِ والرقَبة. والرجل مِلْهَزٌ، بكسر الميم. ولَهَزَهُ بالرمح، أي طعنه في صدره. ولَهَزَ الفصيلُ ضَرْعَ أُمِّه، إذا ضربه برأسه عند الرَضاع. ودائرة اللاهِزِ: التي تكون على اللِهْزِمَةِ. وتُكْرَهْ.
تاج العروس

لَهَزَهم : كَمَنَع : خالَطَهم ودَخَلَ بينهم . لَهَزَ ولَكَزَ بمعنىً واحدٍ وهو الضربُ بجُمْعِ اليدِ في الصدرِ والحَنَك عن أبي عُبَيْدة . وقيل : اللَّهْز : الضربُ بالجُمْع في اللَّهازِمِ والرَّقبَة عن أبي زَيْد . وقال ابنُ بُزُرْج : اللَّهْز : في العنُق واللَّكْز : بجُمْعِكَ في عنُقُه وصَدرِه . كلَهَّزَ تَلْهِيزاً . لَهَزَ الفَصيلُ يَلْهَزَ لَهْزَاً : ضَرَبَ ضَرْعَ أمِّه برأسِه أو بفيه عند الرَّضاع . ودائرةُ اللاّهِز : من دوائرِ الخَيلِ التي تكون على اللِّهْزِمَة وتُكرَه وذكرها أبو عُبَيْدة في الخَيْل . والمَلْهوز : الرجلُ المُضَبَّرُ الخَلْق وكذلك الفرَسُ وقد لُهِزَ لَهْزَاً ومنه قولُ الأَعْرابيّ : لُهِزَ لَهْزَ العَيْرِ وأُنِّفَ تأنيفَ السَّيْر أي ضُبِّرَ تَضْبِيرَ العَيْر وقُدَّ قَدَّ السَّيْرِ المُستَوي . منَ المَجاز : المَلْهوز : الرجلُ خالَطَه الشَّيْب يقال : لَهَزَه القَتيرُ أي وَخَطَه فهو مَلْهُوزٌ ثمّ هو أَشْمَطَ ثمّ أَشْيَبُ . وقال أبو زَيْد : يقال للرجل أوّلَ ما يَظْهَرُ فيه الشَّيْب : قد لَهَزَه الشَّيبُ ولَهْزَمَه . قال الأَزْهَرِيّ : والميمُ زائدةٌ ومنه قولُ رُؤْبة :

" لَهْزَمَ خَدَّيَّ به مُلَهْزِمُهْ المَلْهوزُ من الجِمال : المَوْسومُ في لِهْزِمَتِه قال الجُمَيْح وهو مُنقِذُ بنُ الطَّمّاح :

مَرَّتْ براكِبِ مَلْهُوزٍ فقال لها : ... ضُرِّي الجُمَيْحَ ومَسِّيه بتَعذيبِ

وإنما قال : براكبِ مَلْهُوزٍ ليَخُصَّه بهذه السِّمَة لأنّ سِماتَ القبائل مشهورة . قال النَّضْر : اللاَّهِز : الجبلُ يَلْهَزُ الطريقَ كذلك الأَكَمَة ؛ يَضُرّان بالطريق . وإذا اجتمعَتِ الأَكَمَتانِ أو التقى جَبَلان حتى يَضيقَ ما بينهما كَهَيْئَةِ الزُّقاق فهما لاهِزان كلُّ واحدٍ منهما يَلْهَزُ صاحِبَه . وقال أبو حنيفةَ : اللاَّهِزَة : الأكمةُ إذا شَعَرَتْ في الوادي وانْعرجَ عنها . واللِّهاز في البَكَرَة ككَتِابٍ : رُقعَةٌ يُضَيَّقُ بها المِحْوَرُ الواسِع بإدخالِها في قَبِّ البَكرَة . واللَّهَزَة بالتحريك : اللِّهْزِمَة نقله الصَّاغانِيّ والميمُ زائدة . اللَّهِزَة بكسر الهاء : المرأةُ السَّمينةُ ظُهورِ الشِّدْقَيْن نقله الصَّاغانِيّ . والمِلْهَز كمِنبَرٍ : الضاربُ بالجُمْع في اللَّهازِم والرَّقَبة قال الراجز :

أَكُلَّ يوم لك شاطِنانِ ... على إزاءِ البئرِ مِلْهَزانِ

لسان العرب
: لَهَزه الشيءُ يَلْهَزُه لَهْزاً : ظهر فيه : و لَهَزَهُ يَلْهَزُه لَهْزاً و لَهَّزَه : ضربه بِجُمْعِه في لَهازمه ورقبته وقيل : اللَّهْزُ الدفع والضرب و اللَّهْزُ : الضرب بِجُمْعِ اليد في الصدر وفي الحنك مثل اللَّكْزِ . ولَهَزْتُ القومَ أَي خالطتهم ودخلت بينهم . و لَهَزَه القَتِيرُ أَي خالطه الشيب فهو مَلْهُوزٌ ثم هو أَشْمَطُ ثم أَشْيَبُ . و لَهَزَه الشَّيْبُ و لَهْزَمَه بمعنى . قال أَبو زيد : يقال للرجل أَوَّلَ ما يظهر فيه الشَّيْبُ قد لَهَزَه الشيبُ و لَهْزَمَه يَلْهَزُه و يُلَهْزِمُه . قال الأَزهري : والميم زائدة ومنه قول رؤبة : لَهْزمَ خَدَّيَّ به مُلَهْزِمُه و لَهَزَ الفصيلُ أُمه يَلْهَزُها لَهْزاً : ضرب ضَرْعها عند الرَّضاع بفيه ليَرْضَعَ . و لَهَزَه بالرمح : طعنه به في صدره . وجمل مَلْهُوز إِذا وُسِمَ في لِهْزِمَتِهِ . وقد لَهَزْتُ البعير فهو مَلْهُوزٌ إِذا وسمته تلك السمة وقال الجميح : مَرَّتْ براكبِ مَلْهُوزٍ فقال لها : ضُرِّي جُمَيْحاً ومَسِّيه بتَعْذيبِ ودائرةُ اللاَّهِز : التي تكون على اللِّهْزِمَةِ وتُكره وذكرها أَبو عبيدة في الخيل . ابن بُزُرج : اللَّهْزُ في العُنق واللَّكْزُ بجُمعك في عنقه وصدره . الأَصمعي : لَهَزْتُه وبَهَزْتُه ولَكَمْته إِذا دفعته . وقال ابن الأَعرابي : البَهْزُ و اللَّهْزُ والوَكْزُ واحد . الكسائي : لَهَزَه وبَهَزَه ومَهَزَه ونَهَزَه ونَحَزَه وبَحَزَه ومَحَزَه ووكَزَه واحد . وفي الحديث : إِذا نُدِبَ الميتُ وُكِّلَ به ملكان يَلْهَزَانه أَي يدفعانه ويضربانه . وفي حديث أَبي ميمونه : لَهَزْتُ رجلاً في صدره . وفي حديث شارب الخمر : يَلْهَزُه هذا وهذا والرجل مِلْهَزٌ بكسر الميم قال الراجز : أَكُلَّ يومٍ لك شاطنانِ على إِزاءِ البئرِ مِلْهَزانِ إِذا يَفُوتُ الضَّرْبُ يَحْذِفانِ و اللَّهِزُ : الشديدُ قال ابن مقبل يصف فرساً : وحاجِبٍ خاضعٍ وماصِعٍ لَهِزٍ والعينُ يكْشفُ عنها ضافي الشَّعَرِ الضافي : السابغ المسترخي قال ابن سيده : وهذا عندهم غلط لأَن كثرة الشعر من الهُجْنَةِ وقد لُهِزَ الفرسُ لَهْزاً ومنه قول الأَعرابي في صفة فرس : لُهِزَ لَهْزَ العَيْرِ وأُنِّفَ تَأْنيفَ السير أَي ضُبِّرَ تَضْبِيرَ العَيْر وقُدَّ قَدَّ السَّيْر المُسْتَوِي . وقال أَبو حنيفة : اللاَّهِزَة الأَكمه إِذا شَرَعَتْ في الوادي وانْعَرَجَ عنها . النَّضِرُ : اللاهِزُ الجبل يَلْهَزُ الطريقَ ويَضُرُّ به وكذلك الأَكمة تَضُرُّ بالطريق وإِذا اجتمعت الأَكمتان أَو التقى الجبلان حتى يضيق ما بينهما كهيئة الزُّقاق فهما لاهِزانِ كل واحد منهما يَلْهَزُ صاحبه . وقد سموا لاهِزاً و لَهَّازاً و مِلْهزاً
الرائد
* لهز يلهز: لهزا. 1-ه بالرمح: طعنه به في صدره. 2-ه: ضربه بجمع كفه في صدره. 3-ه الشيب: خالطه. 4-القوم: خالطهم ودخل بينهم. 5-ولد الناقة أو البقرة ضرع أمه: ضربه برأسه عند الرضاع. 6-ه الشيء: ظهر فيه.
الرائد
* لهز تلهيزا. ه: ضربه بجمع كفه في صدره.
الرائد
* لهز. شديد، قاس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: