وصف و معنى و تعريف كلمة ولايه:


ولايه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ألف (ا) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح ولايه في معاجم اللغة العربية:



ولايه

جذر [ولي]

  1. اِيهِ: (فعل)
    • اِسْمُ فِعْلٍ لِلأمْرِ بِمَعْنَى زِدْ ، اِمْضِ فِي الحَدِيثِ ، وَفَاعِلُهُ يَكُونُ ضَمِيراً مُسْتَتِراً فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنْتَ
    • وتكون للإسْكاتِ والكفّ ، بمعنى حَسْبُك وتنون منصوبة فتقول : إِيهًا : لا تُحَدِّثْ
,
  1. اللَبُوُّ
    • ـ اللَبُوُّ ولَبُوءُ : ابنُ عَبْدِ القَيْسِ .
      ـ لَبُوانُ : جَبَلٌ .
      ـ لَبْوَةُ ولِبْوَةُ ولَبُوَةُ ولَبَاةُ واللَّبَةُ واللَّبُ : الأسَدةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ولَبَ
    • ـ ولَبَ يَلِبُ وُلُوباً : دَخَلَ وأسْرَعَ ،
      ـ ولَبَ الشِّيءَ ، وولَبَ إليهِ : وَصَلَهُ كائِناً ما كان .
      ـ والِبَةُ : فِراخُ الزَرْعِ ،
      ـ الوالِبَةُ من القومِ ، والبَقَر ، والغَنَمِ : أولادَهُم ونَسْلَهُم ، وموضع .
      ـ أولَبَ : موضع ( بالأندلس ).
      ـ وانِبهُ : بلد بالأندلس .
      ـ ونَّبَه تَوْنيباً : وَبَّخَهُ .
      ـ ثابتُ بنُ طريفٍ الوَنَبِيُّ : مُحَدِّثٌ تابعيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَبِسَ
    • ـ لَبِسَ الثَّوْبَ لُبْساً ،
      ـ لَبِسَ امرأةً : تَمَتَّعَ بها زَماناً ،
      ـ لَبِسَ قَوْماً : تَمَلَّى بِهم دَهْراً ،
      ـ لَبِسَتْ فلانَةَ عُمُرَهُ : كانَتْ معه شَبَابَهُ كُلَّهُ .
      ـ لِبَاسُ ولَبُوسُ ولِبْسُ ومَلْبَسُ ومِلْبَسُ : ما يُلْبَسُ .
      ـ لِبْسُ : السِّمْحَاقُ ، ( وهو جُلَيْدَةٌ رَقيقةٌ تكونُ بينَ الجِلْدِ واللَّحْمِ ).
      ـ لِبْسُ الكَعْبَةِ : كِسْوَتُهَا .
      ـ لِبْسَةُ : حَالَةٌ من حالاتِ اللُّبْسِ ، وضَرْبٌ من الثِّيَابِ ، كاللَّبْسِ ،
      ـ لُيْسُ : الشُّبْهَةُ .
      ـ لِبَاسُ : الزَّوْجُ ، والزَّوْجَةُ ، والاخْتِلاَطُ ، والاجْتِمَاعُ .
      ـ { ولباسُ التَقْوَى }: الإِيمانُ ، أو الحياء ، أو سَتْرُ العَوْرَةِ .
      ـ { فَأَذاقَهَا اللُّه لِباسَ الجُوعِ }: لَمَّا بَلَغَ بهم الجُوعُ الغايَةَ ، ضَرَبَ له اللِّبَاسَ مَثَلاً لاِشْتِمَالِهِ .
      ـ لَبُوسُ : الدِّرْعُ .
      ـ لَبِيسُ : الثوبُ قد اُكْثِرَ لُبْسُهُ ، فأخْلَقَ .
      ـ المِثْلُ ليسَ له لَبيسٌ : نَظيرٌ .
      ـ دَاهِيَةٌ لَبْسَاء : مُنْكَرَةٌ .
      ـ لَبَسَةُ : بَقْلَةٌ .
      ـ إنَّ فيه لَمَلْبَساً : ما به كِبْرٌ .
      ـ ‘‘ أعْرَضَ ثَوْبُ المَلْبَسِ ’‘ والمِلْبَسُ والمَلْبِسُ : مَثَلٌ يُضْرَبُ لمن كثُرَ من يَتَّهِمُهُ .
      ـ لَبَسَ عليه الأمرَ يَلْبِسُهُ : خَلَطَهُ .
      ـ ألْبَسَهُ : غَطَّاهُ .
      ـ أمرٌ مُلْبِسٌ ومُلْتَبِسٌ : مُشْتَبِهٌ .
      ـ تَلْبِيسُ : التَّخْلِيطُ ، والتَّدْلِيسُ .
      ـ رجُلٌ لَبَّاسٌ : كثيرُ اللِّبَاسِ ، أو اللُّبْسِ ، ولا تَقُلْ : مُلَبِّسٌ .
      ـ تَلَبَّسَ بالأمر ، وبالثوب : اخْتَلَطَ ،
      ـ تَلَبَّسَ الطعامُ باليَدِ : التَزَقَ .
      ـ لابَسَهُ : خالَطَهُ ،
      ـ لابَسَ فلاناً : عَرَفَ باطِنَهُ .
      ـ في الحديثِ : ‘‘ فَخِفْتُ أن يكون قد التُبِسَ بي ’‘: خُولِطْتُ ،
      ـ من قولِكَ : في رأيِهِ لَبْسٌ : اخْتِلاَطٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. اللَّبْنُ
    • ـ اللَّبْنُ : الأكْلُ الكثيرُ ، والضَّرْبُ الشَّديدُ ،
      ـ لُّبْنُ : جَبَلٌ معروف ،
      ـ لِّبْنُ : مِن حُدودِ الحَرَمِ على طرِيقِ اليمنِ .
      ـ لَبِنٌ : المَضْروب من الطينِ مُرَبَّعاً للبِناءِ ، ويقالُ فيه لِبْنُ ،
      ـ لَبَّنَ تَلْبيناً : اتَّخَذَه ، ومَجْلِساً تُقْضَى فيه اللُّبانَةُ .
      ـ لَّبُونُ ، ولَبِنُ : مُحِبُّ اللَّبَنِ وشارِبُه .
      ـ لَبَنُ كُلِّ شجرةٍ : ماؤُها .
      ـ شاةٌ لَبُونٌ وَلَبِنَةٌ ولَبَنِيَّةٌ ومُلْبِنٌ ، ومُلْبِنَةٌ : ذاتُ لَبَنٍ ، أو تُرِكَ في ضَرْعِها .
      ـ لَّبُونُ ولَّبُونَةُ : ذاتُ اللَّبَنِ ، غَزيرةً كانت أو بَكِيَّةً , ج : لِبانٌ ولِبْنٌ ولُبْنٌ ولَبائِنُ .
      ـ عُشْبٌ مَلْبَنَةٌ : تَغْزُرُ عليه ألْبانُ الماشِيَةِ .
      ـ لَبَنَهُ يَلْبِنُهُ ويَلْبُنُه : سَقاهُ اللَّبَنَ .
      ـ مَلْبُونُ : مَنْ به كالسُّكرِ من شُرْبِه ، والفَرَسُ المُغَذَّى به ، كلَّبِينِ .
      ـ ألْبَنُوا فَهُم لابِنُونَ : كَثُرَ لَبَنُهُم ،
      ـ ألْبَنُوا الناقةُ : نَزَلَ في ضَرْعِها ، واتَّخَذَ التَّلْبِينَةَ .
      ـ اسْتَلْبَنُوا : طَلَبُوهُ .
      ـ بَناتُ لَبَنٍ : الأمْعاءُ التي يكونُ فيها .
      ـ مِلْبَنُ : مِصْفاتُهُ ، والمِحْلَبُ ، وقالَبُ اللَّبَنِ ، أو شيءٌ يُحْمَلُ فيه اللَّبَنُ ،
      ـ مِلْبَنَةُ : المِلْعَقَةُ .
      ـ تَّلْبِينُ ، تَّلْبِينَةُ : حَساءٌ يُتَّخَذُ من نُخالَةٍ ولَبَنٍ وعَسَلٍ .
      ـ لَّوابِنُ : الضُّروعُ .
      ـ تِبانُ : الارْتِضاعُ .
      ـ لِّبانُ : الرَّضاعُ ،
      ـ لُبانُ : الكُنْدُرُ ، والصَّنَوْبَرُ ، والحاجاتُ من غيرِ فاقةٍ ، بَلْ من هِمَّةٍ ، جَمْعُ لُبانةٍ ،
      ـ لَبانُ : الصَّدْرُ ، أو وَسَطُه ، أَو ما بين الثَّدْيَيْنِ ، أو صَدْرُ ذي الحافِرِ .
      ـ لَبِنُ القَميصِ ، ولَبِنَتُهُ ولِبْنَتُهُ : بَنِيقَتُه .
      ـ ابنُ لَّبونِ : وَلَدُ الناقةِ إذا كان في العامِ الثاني واسْتَكْمَلَه ، أَو إذا دَخَلَ في الثالِثِ ، وهي ابْنَةُ لَبُونٍ .
      ـ وبَناتُ لَبُون : صِغارُ العُرْفُطِ .
      ـ لُّبْنَةُ : اللُّقْمَةُ ، أو كبيرَتُها .
      ـ ألْبانُ : جَبَلٌ ، وقرية بالحِجازِ ، وموضع بين القُدْسِ ونابُلُسَ .
      ـ لُبْنانُ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ لُّبَيَّانِ : موضع .
      ـ لَبُونُ : بلد .
      ـ لُبْنَةُ : قرية بإفْرِيقِيَّةَ .
      ـ بَلابِنُ : وادٍ بين حَرَّة بني سُلَيْمٍ وجِبالِ تِهامَةَ ، أو هو يَلْبُنُ ، جُمِعَ بما حَولَه .
      ـ لُبْنَى : امرأةٌ ، وفَرَسٌ ، وشجرةٌ لها عَسَلٌ ، وذُكِرَ في : ع س ل .
      ـ حاجَةٌ لُبْنانِيَّةٌ : عظيمةٌ .
      ـ لُبَيْنَى : امرأةٌ ، واسمُ ابْنَةِ إبليس ، لَعَنَهُ الله تعالى ، واسمُ ابْنةٍ لأُمرىء القَيْسٍ ، وفَرَسُ خُنَيْسِ بنِ الحَدَّاءِ الكَلْبِيِّ .
      ـ تَلَبَّنَ : تَمَكَّثَ ، وتَلَدَّنَ .
      ـ أبو لُبَيْنٍ : الذَّكَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ما ولاّهم ؟
    • أيّ شيء صرفهم
      سورة : البقرة ، آية رقم : 142

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. وَليّة
    • ولية - ج ، وليات وولايا وأولية
      1 - ولية : مؤنث ولي . 2 - ولية : قرب . 3 - ولية برذعة الحمار . 4 - ولية : « دار ولية » : قريبة .

    المعجم: الرائد

  7. وَلَبَ
    • وَلَبَ وَلَبَ ِ ( يَلِبُ ) وُلُوبًا : دخل مسرعًا .
      ويقال : وَلَبَ في الشَّيء .
      و وَلَبَ الشيءُ إِليه : وَصَلَ إِليه كائنًا ما كان .
      فهو والبٌ ، وهي والبةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَلَبَ
    • [ و ل ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). وَلَبْتُ ، أَلِبُ ، لِبْ ، مصدر وُلُوبٌ .
      1 . :- وَلَبَ الوَلَدُ :- : دَخَلَ مُسْرِعاً .
      2 . :- وَلَبَ إِلَيْهِ :- : وَصَلَ إِلَيْهِ كَائِناً مَا كَانَ .

    المعجم: الغني



  9. ولب
    • هو أحد اليتوعات وزعم قوم أنه النوع المسمى باليونانية باباص وقد ذكر في الباء وزعم قوم أنه النوع المعروف بالعرفج البري المسمى باليونانية نقليس وأبقراط يسميه نيليون وهو الحلتيثا في بعض التراجم وقد ذكر في الحاء المهملة .

    المعجم: الأعشاب

  10. وَلَب
    • ولب - يلب ، ولوبا
      1 - ولب : دخل مسرعا . 2 - ولب اليه الشيء : وصل إليه كائنا ما كان .

    المعجم: الرائد

  11. ولاية العهد
    • وراثة العرش الملكيّ :- له حقُّ الولاية على شعبه - كانت ولاية العهد لعَمِّ الملِك .

    المعجم: عربي عامة



  12. وَلاَيَةٌ
    • [ و ل ي ]. ( مصدر وَلِيَ ).
      1 . :- بَيْنَهُمْ وَلاَيَةٌ :- : قَرَابَةٌ .
      2 . :- هُمْ عَلَى وَلاَيَةٍ :- : أَيْ يَدٌ وَاحِدَةٌ ، مُجْتَمِعُونَ فِي الخَيْرِ وَالشَّرِّ .

    المعجم: الغني

  13. وِلاَيَةٌ
    • جمع : ـات . [ و ل ي ]. ( مصدر وَلِيَ ).
      1 . :- وِلاَيَةُ الْعَرْشِ :- : وِرَاثَةُ الْعَرْشِ الْمَلَكِيِّ .
      2 . :- اِسْتَمَرَّتْ وِلاَيَتُهُ زَمَناً :- : حُكْمُهُ ، سُلْطَتُهُ .
      3 . :- عُيِّنَ وَلِيّاً عَلَى الْوِلاَيَةِ الرَّابِعَةِ :- : مِنْطَقَةٌ إِدَارِيَّةٌ يَحْكُمُهَا وَالٍ .
      4 . :- الْوِلاَيَاتُ الْمُتَّحِدَةُ :- : الْأَقَالِيمُ ، الْأَقْطَارُ .

    المعجم: الغني

  14. وَلاية
    • ولاية
      1 - مصدر ولي . 2 - قرابة . 3 - « هم علي ولاية » : أي يد واحدة مجتمعون في الخير والشر .

    المعجم: الرائد

  15. وِلاية


    • ولاية
      1 - مصدر ولي . 2 - إمارة وسلطان . 3 - بلاد يحكمها الوالي . 4 - قرابة . 5 - « هم علي ولاية » : أي يد واحدة مجتمعون في الخير والشر .

    المعجم: الرائد

  16. الوَلاَيَةُ
    • الوَلاَيَةُ : القَرابَةُ .
      ويقال : القومُ عليه وَلاَيةٌ : يَدٌ واحدةٌ يجتمعون في الخير والشَّرّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الوِلاَيةُ
    • الوِلاَيةُ : القَرابة .
      و الوِلاَيةُ الخِطَّةُ والإِمارة .
      و الوِلاَيةُ السُّلطانُ .
      و الوِلاَيةُ البلادُ التي يتسلَّط عليها الوالي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَلاية
    • وَلاية / وِلاية :-
      1 - مصدر ولِيَ 2 / ولِيَ على .
      2 - سُلطان :- { هُنَالِكَ الْوَلاَيَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ } .
      3 - منطقة إداريَّة ، يحكمها والٍ :- ولاية عكَّا / البصرة ، - قُسِّمَتِ البلادُ إلى ولايات .
      4 - إقليم أو قُطر ، إحدى الوحدات السِّياسيّة والإقليميّة ذاتيَّة الحكم المؤلِّفة اتّحادًا تحت حكومة ذات سيادة :- الولايات المتَّحدة .
      5 - ( السياسة ) مدّة حكم الرَّئيس وغيره أي عهد سلطته :- سنوات ولاية الرَّئيس .
      وِلايةُ العهد : وراثة العرش الملكيّ :- له حقُّ الولاية على شعبه ، - كانت ولاية العهد لعَمِّ الملِك .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. ولاية الإمامة ‏
    • ‏ تولي أمرها ومهامها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ولي
    • ولي - يلي ، ولاية وولاية
      1 - ولي الشيء أو عليه : قام به وملك أمره . 2 - وليه أو عليه : نصره ، ساعده . 3 - ولي البلد : حكمه وأدار شؤونه .

    المعجم: الرائد

  21. ولِيَ 2
    • ولِيَ 2 / ولِيَ على يَلِي ، لِ / لِهْ ، وِلايةً ووَلايةً ، فهو والٍ ، والمفعول مَوْليّ :-
      ولِي البلدَ حكمه وتسلَّط عليه :- ولِي شئونَ البلادِ رئيسٌ شديد .
      ولِي فلانًا : أحبَّه :- ولِي سيِّدَه / زملاءَه .
      ولِي الشّيءَ / ولِي على الشّيء : مَلَك أمرَه وقام به :- ولِي شئون عائلته ، - ولِي الوزارة .
      ولِي فلانًا / ولِي على فلان : نَصَره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. لبس
    • " اللُّبْسُ ، بالضم : مصدر قولك لَبِسْتُ الثوبَ أَلْبَس ، واللَّبْس ، بالفتح : مصدر قولك لَبَسْت عليه الأَمر أَلْبِسُ خَلَطْت .
      واللِّباسُ : ما يُلْبَس ، وكذلك المَلْبَس واللِّبْسُ ، بالكسر ، مثلُه .
      ابن سيده : لَبِسَ الثوب يَلْبَسُه لُبْساً وأَلْبَسَه إِياه ، وأَلْبَس عليك ثوبَك .
      وثوب لَبِيس إِذا كثر لُبْسُه ، وقيل : قد لُبِسَ فأَخْلَق ، وكذلك مِلْحَفَة لَبِيسٌ ، بغير هاء ، والجمع لُبُسٌ ؛ وكذلك المزادة وجمعها لَبائِس ؛ قال الكميت يصف الثور والكلاب : تَعَهّدَها بالطَّعْنِ ، حتى كأَنما يَشُقُّ بِرَوْقَيْهِ المَزادَ اللَّبائِسا يعني التي قد استعملت حتى أَخْلَقَتْ ، فهو أَطوَعُ للشَّقِّ والخَرْق .
      ودارٌ لَبِيسٌ : على التشبيه بالثوْب الملبوس الخَلَق ؛

      قال : دارٌ لِلَيْلى خَلَقٌ لَبِيسُ ، ليس بها من أَهلها أَنيسُ وحَبْل لَبيسٌ : مستعمَل ؛ عن أَبي حنيفة .
      ورجل لَبِيسٌ : ذو لِبَاسٍ ، على التَّشبيه ؛ حكاه سيبويه .
      ولَبُوسٌ : كثير اللِّباس .
      واللَّبُوس : ما يُلبس ؛ وأَنشد ابن السكيت لِبَيْهَس الفزاري ، وكان بَيْهس هذا قتل له ستة إِخوة هو سابعُهم لما أَغارَتْ عليهم أَشْجَع ، وإِنما تركوا بَيْهَساً لأَنه كان يحمُق فتركوه احْتِقاراً له ، ثم إِنه مرَّ يوماً على نِسْوَة من قومه ، وهنَّ يُصلِحْن امرأَة يُرِدْنَ أَن يُهْدِينَها لبعض من قَتَل إِخَوتَه .
      فكشف ثوبه عن اسْتِه وغطَّى رأَسه فقلْنَ له : وَيْلَك أَيَّ شيء تصنَع ؟ فقال : الْبَسْ لِكُلِّ حَالَة لَبُوسَها : إِمَّا نَعِيمَها وإِمَّا بُوسَهَا واللَّبُوس : الثياب والسِّلاح .
      مُذكَّر ، فإِن ذهبت به إِلى الدِّرْع أَنَّثْتَ .
      وقال اللَّه تعالى : وعلَّمناه صَنْعَة لَبُوس لكم ؛ قالوا : هو الدِّرْعُ تُلبَس في الحروب .
      ولِبْسُ الهَوْدج : ما عليه من الثياب .
      يقال : كشَفْت عن الهَوْدج لِبْسَه ، وكذلك لِبْس الكعبة ، وهو ما علينا من اللِّباسِ ؛ قال حميد بن ثور يصف فرَساً خدمته جَواري الحيِّ : فَلَما كَشَفْنَ اللِّبْسَ عنه مَسَحْنَهُ بأَطْرافِ طَفْلٍ ، زانَ غَيْلاً مُوَشَّما وإِنه لحسَنُ اللَّبْسَة واللِّباس .
      واللِّبْسَةُ : حالة من حالات اللُّبْس ؛ ولَبِستُ الثوب لَبْسَةً واحدة .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن لِبْسَتَيْن ، هي بكسر اللام ، الهيئة والحالة ، وروي بالضم على المصدر ؛ قال الأَثير : والأَوّل الوجه .
      ولِباسُ النَّوْرِ : أَكِمَّتُهُ .
      ولِباسُ كل شيء : غِشاؤُه .
      ولِباس الرجل : امرأَتُه ، وزوجُها لِباسُها .
      وقوله تعالى في النساء : هنَّ لِباسٌ لكم وأَنتم لِباسٌ لهنَّ ؛ أَي مثل اللِّباسِ ؛ قال الزجاج :: قد قيل فيه غيرُ ما قوْلٍ قيل : المعنى تُعانِقونهنَّ ويُعانِقْنَكم ، وقيل : كلُّ فَرِيقٍ منكم يَسْكُنُ إِلى صاحبه ويُلابِسُه كما ، قال تعالى : وجَعَل منها زوجها ليَسْكُنْ إِليها .
      والعرب تسَمِّي المرأَة لِباساً وإِزاراً ؛ قال الجعدي يصف امرأَة : إِذا ما الضَّجِيعُ ثَنَى عِطْفَها ، تَثَنَّتْ ، فكانت عليه لِباسا

      ويقال : لَبِسْت امرأَة أَي تمتَّعت بها زماناً ، ولَبِست قَوْماً أَي تملَّيْت بهم دهراً ؛ وقال الجعدي : لَبِسْت أُناساً فأَفْنَيْتُهُمْ ، وأَفْنَيْتُ بعد أُناسٍ أُناسا

      ويقال : لَبِسْت فلانة عُمْرِي أَي كانت معي شَبابي كلَّه .
      وتَلَبَّسَ حُبُّ فلانة بَدَمِي ولَحْمِي أَي اختلط .
      وقوله تعالى : الذي جعل لكم الليل لِباساً أَي تَسْكُنُون فيه ، وهو مشتملٌ عليكم .
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : فأَذاقها اللَّه لِباسَ الجُوعِ والخَوْف ، جاعُوا حتى أَكلوا الوَبَرَ بالدَّمِ وبلغ منهم الجُوعُ الحالَ التي لا غاية بعدها ، فضُرِبَ اللِّباسُ لما نالهم مثلاً لاشتماله على لابِسِه .
      ولِباسُ التَّقْوَى : الحياءُ ؛ هكذا جاء في التفسير ، ويقال : الغليظ الخشِنُ القصير .
      وأُلْبِسَتِ الأَرض : غطَّاها النَّبْتُ .
      وأَلبَسْت الشيء ، بالأَلف ، إِذا غَطَّيْته .
      يقال : أَلْبَس السماءَ السحابُ إِذا غَطَّاها .
      ويقال : الحَرَّةُ الأَرض التي لَبِسَتها حجارة سُودٌ .
      أَبو عمرو : يقال للشيء إِذا غَطَّاه كلَّه أَلبَسَه ولا يكون لَبِسَه كقولهم أَلبَسَنا الليل ، وأَلْبَسَ السماءَ السحابُ ولا يكون لَبِسَنا الليل ولا لَبِس السماءَ السحابُ .
      ويقال : هذه أَرض أَلْبَسَتْها حجارة سود أَي غطَّتْها .
      والدَّجْنُ : أَن يُلْبِسَ الغيمُ السماء .
      والمَلْبَسُ : كاللِّباسِ .
      وفي فلان مَلْبَسٌ أَي مُسْتَمْتَعٌ .
      قال أَبو زيد : يقال إَن في فلان لمَلْبَساً أَي ليس به كِبْرٌ ، ويقال : كِبَرٌ ، ويقال : ليس لفلان لَبِيسٌ أَي ليس له مثل .
      وقال أَبو مالك : هو من المُلابَسَة وهي المُخالَطة .
      وجاء لابِساً أُذُنَيْه أَي مُتغافلاً ، وقد لَبِس له أُذُنَهُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لَبِسْتُ لِغالِبٍ أُذُنَيَّ ، حتَّى أَراد لقَوْمِه أَنْ يأْكُلُوني يقول : تغافَلْت له حتى أَطمَعَ قومَه فيَّ .
      واللَّبْسُ واللَّبَسُ : اختلاط الأَمر .
      لبَسَ عليه الأَمرَ يَلْبِسُه لَبْساً فالْتَبَسَ إِذا خَلَطَه عليه حتى لا يعرِف جِهَتَه .
      وفي المَوْلَدِ والمَبْعَثِ : فجاء المَلَكُ فشقَّ عن قلبه ، قال : فَخِفْتْ أَن يكون قد الْتُبِسَ بي أَي خُولِطْت في عَقْلي ، من قولك في رَأْيهِ لَبْسٌ أَي اختلاطٌ ، ويقال للمجنون : مُخالَط .
      والْتَبَسَ عليه الأَمر أَي اختلَطَ واشْتَبَه .
      والتَّلْبيسُ : كالتَّدْليس والتَّخليط ، شُدِّد للمبالغة ، ورجل لَبَّاسٌ ولا تقل مُلَبَّس .
      وفي حديث جابر : لما نزل قوله تعالى : أَو يُلْبِسَكُم شِيَعاً ؛ اللَّبْس : الخلْط .
      يقال : لَبَسْت الأَمر ، بالفتح ، أَلْبِسُه إِذا خَلَطت بعضه ببعض ، أَي يَجْعَلكم فِرَقاً مختلفين ؛ ومنه الحديث : فَلَبَسَ عليه صَلاتَه .
      والحديث الآخر : من لَبَسَ على نفسه لَبْساً ، كلُّه بالتخفيف ؛ قال : وربما شدد للتكثير ؛ ومنه حديث ابن صيّاد : فَلَبَسَني أَي جَعَلني أَلْتَبِسُ في أَمره ، والحديث الآخر : لَبَسَ عليه .
      وتَلَبَّس بيَ الأَمرُ : اختلط وتعلق ؛

      أَنشد أَبو حنيفة : تَلَبَّسَ حُبُّها بَدَمي ولَحْمِي ، تَلَبُّسَ عِطْفَةٍ بفُرُوعِ ضالِ وتَلَبَّسَ بالأَمر وبالثَّوْب .
      ولابَسْتُ الأَمرَ : خالَطْتُه .
      وفيه لُبْسٌ ولُبْسَةٌ أَي التِباسٌ .
      وفي التنزيل العزيز : وللبَسْنا عليهم ما يَلْبِسُون ؛ يقال : لَبَسْت الأَمر على القوم أَلْبِسُه لَبْساً إِذا شَبَّهْتَه عليهم وجَعَلتَه مُشْكِلاً ، وكان رؤساء الكفار يَلْبِسُون على ضَعَفَتهم في أَمر النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، فقالوا : هَلاَّ أُنزل إِلينا مَلَك ؟، قال اللَّه تعالى : ولو أَنزَلْنا مَلَكاً فرأَوْه ، يعني المَلَك ، رجُلاً لكان يَلْحَقهم فيه من اللَّيْس مثل ما لحق ضَعَفَتَهُم منه .
      ومن أَمثالهم : أَعْرَضَ ثَوْبُ المُلْتَبِس إِذا سأَلتَه عن أَمر فلم يُبَيِّنْهُ لك .
      وفي التهذيب : أَعْرَضَ ثَوْبُ المُلْبِسِ ؛ يُضرَب هذا المَثَل لِمَن اتَّسَعت فِرْقَتُه أَي كثر من يَتَّهِمُه فيما سَرَقه .
      والمِلْبَس : الذي يلبسُك ويُجلِّلك .
      والمِلْبَسُ : الليل بعَيْنه كما تقول إِزارٌ ومِئْزًرٌ ولِحافٌ ومِلْحَفٌ ؛ ومن ، قال المَلْبَس أَراد ثَوْب اللُّبْس كما ، قال : وبَعْدَ المَشِيبِ طُول عُمْرٍ ومَلْبَسَا وروي عن الأَصمعي في تفسير هذا المثل ، قال : ويقال ذلك للرجل ، يقال له : ممن أَنت ؟ فيقول : من مُضَر أَو من رَبيعَة أَو من اليَمَن أَي عَمَمْت ولم تخصَّ .
      واللَّبْسُ : اختِلاطُ الظلام .
      وفي الحديث : لُبْسَةٌ ، بالضم ، أَي شُبْهَةٌ ليس بواضح .
      وفي الحديث : فيَأْكلُ فما يَتَلَبَّسُ بِيَدِه طَعام أَي لا يَلْزَق به لنظافة أَكله ؛ ومنه الحديث : ذهب ولم يَتَلَبَّسْ منها بشيء يعني من الدنيا .
      وفي كلامه لَبُوسة ولُبُوسَة أَي أَنه مُلْتَبِس ؛ عن اللحياني ، ولَبَّسَ الشيءُ : الْتَبَسَ ، وهو من باب : قد بَيَّنَ الصبحُ لِذِي عَينَيْن ولابَسَ الرجلُ الأَمر : خالطَه .
      ولابَسْتَ فلاناً : عَرَفت باطنَه .
      وما في فلان مَلبَس أَي مُسْتَمْتَع .
      ورجل البِيسٌ : أَحمق (* قوله « البيس أَحمق » كذا في الأصل .
      وفي شرح القاموس : ورجل لبيس ، بكسر اللام .
      أَحمق .).
      الليث : اللَّبَسَة بَقْلة ؛ قال الأَزهري : لا أَعرف اللَّبَسَة في البُقُول ولم أَسمع بها لغير الليث .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. ولب
    • " وَلَبَ في البيتِ والوجهِ : دخَل .
      والوالِـبةُ : فِراخُ الزَّرْعِ ، لأَنها تَلِبُ في أُصُول أُمَّهاتِه ؛ وقيل : الوالِـبةُ الزَّرْعةُ تَنْبُتُ من عُروق الزَّرعة الأُولى ، تَخْرُجُ الوُسْطَى ، فهي الأُمُّ ، وتَخْرُجُ الأَوالِبُ بعد ذلك ، فَتَلاحَقُ .
      ووَالبةُ القوم : أَولادُهم ونَسْلُهُم .
      أَبو العباس ، سمعَ ابن الأَعرابي يقول : الوالبةُ نَسْلُ الإِبل والغَنَم والقَومِ .
      ووَالبةُ الإِبلِ : نَسْلُها وأَوْلادُها .
      قال الشَّيْباني : الوالِبُ الذاهِبُ في الشيءِ ، الداخلُ فيه ؛ وقال عُبَيْدٌ القُشَيْرِيّ : رأَيتُ عُمَيراً والِـباً في دِيارِهِمْ ، * وبئس الفَتى ، إِن نابَ دَهْرٌ بِمُعْظَمِ وفي رواية أَبي عمرو : رأَيتُ جُرَيّاً .
      ووَلَبَ إِليه الشيءُ يَلِبُ وُلوباً : وَصَلَ إِليه ، كائناً ما كان .
      ووالبةُ : اسْمُ مَوضِـع ؛ قالت خِرْنِقُ : مَنَتْ لَـهُمُ بوالِـبَةَ الـمَنايا ووالبةُ : اسمُ رجلٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. بأس
    • " الليث : والبَأْساءُ اسم الحرب والمشقة والضرب .
      والبَأْسُ : العذاب .
      والبأْسُ : الشدة في الحرب .
      وفي حديث علي ، رضوان اللَّه عليه : كنا إِذا اشتدَّ البأْسُ اتَّقَيْنا برسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ؛ يريد الخوف ولا يكون إِلا مع الشدَّة .
      ابن الأَعرابي : البأْسُ والبَئِسُ ، على مثال فَعِلٍ ، العذاب الشديد .
      ابن سيده : البأْس الحرب ثم كثر حتى قيل لا بَأْسَ عليك ، ولا بَأْسَ أَي لا خوف ؛ قال قَيْسُ بنُ الخطِيمِ : يقولُ ليَ الحَدَّادُ ، وهو يَقُودُني إِلى السِّجْنِ : لا تَجْزَعْ فما بكَ من باسِ أَراد فما بك من بأْس ، فخفف تخفيفاً قياسياً لا بدلياً ، أَلا ترى أَن فيها : وتَتْرُكُ عُذْري وهو أَضْحَى من الشَّمْسِ فلولا أَن قوله من باس في حكم قوله من بأْس ، مهموزاً ، لما جاز أَن يجمع بين بأْس ، ههنا مخففاً ، وبين قوله ن الشمس لأَنه كان يكون أَحد الضربين مردفاً والثاني غير مردف .
      والبَئِسُ : كالبَأْسِ .
      وإِذا ، قال الرجل لعدوّه : لا بأْس عليك فقد أَمَّنه لأَنه نفى البأْس عنه ، وهو في لغة حِمير لَبَاتِ أَي لا بأْس عليك ، قال شاعرهم : شَرَيْنَا النَّوْمَ ، إِذ غَضِبَتْت غَلاب ، تَنَادَوْا عند غَدْرِهِمُ : لَبَاتِ وقد بَرَدَتْ مَعَاذِرُ ذي رُعَيْنِ ولَبَاتِ بلغتهم : لا بأْس ؛ قال الأَزهري : كذا وجدته في كتاب شمر .
      وفي الحديث : نهى عن كسر السِّكَةِ الجائزة بين المسلمين إِلا من بأْس ، يعني الدنانير والدراهم المضروبة ، أَي لا تكسر إِلا من أَمر يقتضي كسرها ، إِما لرداءتها أَو شكٍّ في صحة نقدها ، وكره ذلك لما فيها من اسم اللَّه تعالى ، وقيل : لأَن فيه إِضاعة المال ، وقيل : إِنما نهى عن كسرها على أَن تعاد تبراً ، فأَما للنفقة فلا ، وقيل : كانت المعاملة بها في صدر الإِسلام عدداً لا وزناً ، وكان بعضهم يقص أَطرافها فنُهوا عنه .
      ورجلٌ بَئِسٌ : شجاع ، بَئِسَ بَأْساً وبَؤُسَ بَأْسَةً .
      أَبو زيد : بَؤُسَ الرجل يَبْؤُسُ بَأْساً إِذا كان شديد البَأْسِ شجاعاً ؛ حكاه أَبو زيد في كتاب الهمز ، فهو بَئِيسٌ ، على فَعِيل ، أَي شجاع .
      وقوله عز وجل : سَتُدعَوْنَ إِلى قوم أُولي بَأْسِ شديد ؛ قيل : هم بنو حنيفة قاتلهم أَبو بكر ، رضي اللَّه عنه ، في أَيام مُسَيْلمة ، وقيل : هم هَوازِنُ ، وقيل : هم فارس والروم .
      والبُؤْسُ : الشدة والفقر .
      وبَئِسَ الرجل يَبْأَسُ بُؤْساً وبَأْساً وبَئِيساً إِذا افتقر واشتدت حاجته ، فهو بائِسٌ أَي فقير ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : وبيضاء من أَهلِ المَدينةِ لم تَذُقْ بَئِيساً ، ولم تَتْبَعْ حَمُولَةَ مُجْحِد ؟

      ‏ قال : وهو اسم وضع موضع المصدر ؛ قال ابن بري : البيت للفرزدق ، وصواب إِنشاده لبيضاء من أَهل المدينة ؛ وقبله : إِذا شِئتُ غَنَّاني من العاجِ قاصِفٌ ، على مِعْصَمٍ رَيَّانَ لم يَتَخَدَّدِ وفي حديث الصلاة : تُقْنِعُ يَدَيكَ وتَبْأَسُ ؛ هو من البُؤْسِ الخضوع والفقر ، ويجوز أَن يكون أَمراً وخبراً ؛ ومنه حديث عَمَّار : بُؤْسَ ابنِ سُمَيَّةَ كأَنه ترحم له من الشدة التي يقع فيها ؛ ومنه الحديث : كان يكره البُؤْسَ والتَّباؤُسَ ؛ يعني عند الناس ، ويجوز التَبَؤُسُ بالقصر والتشديد .
      قال سيبويه : وقالوا بُؤساً له في حد الدعاء ، وهو مما انتصب على إِضمار الفعل غير المستعمل إِظهاره .
      والبَأْسَاءُ والمَبْأَسَة : كالبُؤس ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازِم : فأَصْبَحُوا بعد نُعْماهُمْ بِمَبْأَسَةٍ ، والدَّهْرُ يَخْدَعُ أَحْياناً فَيَنْصَرِفُ وقوله تعالى : أَخَذناهم بالبَأْساءِ والضَّرَّاءِ ؛ قال الزجاج : البأْساء الجوع والضراء في الأَموال والأَنفس .
      وبَئِسَ يَبْأَسُ ويَبْئِسُ ؛ الأخيرة نادرة ، قال ابن جني : هو ‏ .
      ‏ (* قوله « وبئسما دأبت » كذا بالأصل ولعله مرتبط بكلام سقط من الناسخ .) أَي لم يُقَلْ لها بِئْسَما عَمِلْتِ لأَنها عملت فأَحسنت ، قال لم يسمع إِلا في هذا البيت .
      وبئس : كلمة ذم ، ونِعْمَ : كلمة مدح .
      تقول : بئس الرجلُ زَيدٌ وبئست المرأَة هِنْدٌ ، وهما فعلان ماضيان لا يتصرفان لأَنهما أُزيلا عن موضعهما ، فنِعْمَ منقول من قولك نَعِمَ فلان إِذا أَصاب نِعْمَةً ، وبِئْسَ منقول من بَئِسَ فلان إِذا أَصاب بؤْساً ، فنقلا إِلى المدح والذم فشابها الحروف فلم يتصرفا ، وفيهما لغات تذكر في ترجمة نعم ، إِن شاء اللَّه تعالى .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللَّه عنها : بِئْسَ أَخو العَشِيرةِ ؛ بئس مهموز فعل جامع لأَنواع الذم ، وهو ضد نعم في المدح ، قال الزجاج : بئس ونعم هما حرفان لا يعملان في اسم علم ، إِنما يعملان في اسم منكور دالٍّ على جنس ، وإِنما كانتا كذلك لآن نعم مستوفية لجميع المدح ، وبئس مستوفية لجميعي الذم ، فإِذا قلت بئس الرجل دللت على أَنه قد استوفى الذم الذي يكون في سائر جنسه ، وإِذا كان معهما اسم جنس بغير أَلف ولام فهو نصب أَبداً ، فإِذا كانت فيه الأَلف واللام فهو رفع أَبداً ، وذلك قولك نعم رجلاً زيد ونعم الرجل زيد وبئس رجلاً زيد وبئس الرجل زيد ، والقصد في بئس ونعم أَن يليهما اسم منكور أَو اسم جنس ، وهذا قول الخليل ، ومن العرب من يصل بئس بما ، قال اللَّه عز وجل : ولبئسما شَرَوْا به أَنفسهم .
      وروي عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : بئسما لأَحدكم أَن يقول نَسِيتُ أَنه كَيْتَ وكَيْتَ ، أَمَا إِنه ما نَسِيَ ولكنه أُنْسِيَ .
      والعرب تقول : بئسما لك أَن تفعل كذا وكذا ، إِذا أَدخلت ما في بئس أَدخلت بعد ما أَن مع الفعل : بئسما لك أَن تَهْجُرَ أَخاك وبئسما لك أَن تشتم الناس ؛ وروى جميع النحويين : بئسما تزويجٌ ولا مَهْر ، والمعنى فيه : بئس تزويج ولا مهر ؛ قال الزجاج : بئس إِذا وقعت على ما جعلت ما معها بمنزلة اسم منكور لأَن بئس ونعم لا يعملان في اسم علم إِنما يعملان في اسم منكور دالٍّ على جنس .
      وفي التنزيل العزيز : بعَذابٍ بَئِيسٍ بما كانوا يَفْسُقُون ؛ قرأَ أَبو عمرو وعاصم والكسائي وحمزة : بعذابٍ بَئِيسٍ ، علة فَعِيلٍ ، وقرأَ ابن كثير : بِئِيس ، على فِعِيلٍ ، وكذلك قرأَها شِبْل وأَهلُ مكة وقرأَ ابن عامر : بِئْسٍ ، علة فِعْلٍ ، بهمزة وقرأَها نافع وأَهل مكة : بِيْسٍ ، بغير همز .
      قال ابن سيده : عذاب بِئْسٌ وبِيسٌ وبَئِيسٌ أَي شديد ، وأَما قراءَة من قرأَ بعذاب بَيْئِسٍ فبنى الكلمة مع الهمزة على مثال فَيْعِلٍ ، وإِن لم يكن ذلك إِلا في المعتل نحو سَيِّدٍ ومَيِّتٍ ، وبابهما يوجهان العلة (* قوله « يوجهان العلة إلخ » كذا بالأصل .) وإِن لم تكن حرف علة فإِنها معرضة للعلة وكثيرة الانقلاب عن حرف العلة ، فأُجريت مجرى التعرية في باب الحذف والعوض .
      وبيس كخِيس : يجعلها بين بين من بِئْسَ ثم يحولها بعد ذلك ، وليس بشيء .
      وبَيِّسٍ على مثال سَيِّدٍ وهذا بعد بدل الهمزة في بَيْئِسٍ .
      والأَبْؤُسُ : جمع بَؤُسٍ ، من قولهم يومُ بُؤْس ويومُ نُعْمٍ .
      والأَبْؤُسُ أَيضاً : الداهية .
      وفي المثل : عَسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً .
      وقد أَبْأَسَ إبْآساً ؛ قال الكميت :، قالوا : أَساءَ بنوكُرْزٍ ، فقلتُ لهم : عسى الغُوَيْرُ بإِبْآسٍ وإِغْوار ؟

      ‏ قال ابن بري : الصحيح أَن الأَبْؤُسَ جمع بَأْس ، وهو بمعنى الأَبْؤُس (* قوله « وهو بمعنى الأبؤس » كذا بالأصل ولعل الأولى بمعنى البؤس .) لأَن باب فَعْلٍ أَن يُجْمَعَ في القلة على أَفْعُلٍ نحو كَعْبٍ وأَكْعُبٍ وفَلْسٍ وأَفْلُسٍ ونَسْرٍ وأَنْسُرٍ ، وباب فُعْلٍ أَن يُجْمَع في القلة على أَفْعال نحو قُفْلٍ وبُرْدٍ وأَبْرادٍ وجُنْدٍ وأَجنادٍ .
      يقال : بَئِسَ الشيءُ يَبْأَسُ بُؤْساً وبَأْساً إِذا اشتدّ ، قال : وأَما قوله والأَبْؤُسُ الداهية ، قال : صوابه أَن يقول الدواهي لأَن الأَبْؤُس جمع لا مفرد ، وكذلك هو في قول الزَّبَّاءِ : عَسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً ، هو جمع بأْسٍ على ما تقدم ذكره ، وهو مَثَلٌ أَوَّل من تكلم به الزَّبَّاء .
      قال ابن الكلبي : التقدير فيه : عسى الغُوَيْرُ أَن يُحْدِثَ أَبْؤُساً ، قال : وهو جمع بَأْسٍ ولم يقل جمعُ بُؤْسٍ ، وذلك أَن الزَّبَّاء لما خافت من قَصِيرٍ قيل لها : ادخلي الغارَ الذي تحت قصرك ، فقالت : عسى الغوير أَبؤُساً أَي إِن فررت من بأْس واحد فعسى أَن أَقع في أَبْؤُسٍ ، وعسى ههنا إِشفاق ؛ قال سيبويه : عسى طمع وإِشفاق ، يعني أَنها طمع في مثل قولك : عسى زيد أَن يسلم ، وإِشفاق مثل هذا المثل : عسى الغوير أَبؤُساً ، وفي مثل قول بعض أَصحاب النبي ؛ صلى اللَّه عليه وسلم : عسى أَن يَضُرَّني شَبَهُه يا رسول اللَّه ، فهذا إِشفاق لا طمع ، ولم يفسر معنى هذا المثل ولم يذكر في أَي معنى يتمثل به ؛ قال ابن الأَعرابي : هذا المثل يضرب للمتهم بالأَمر ، ويشهد بصحة قوله قول عمر ، رضي اللَّه عنه ، لرجل أَتاه بمَنْبُوذٍ : عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً ، وذلك أَنه اتهمه أَن يكون صاحب المَنْبوذَ ؛ وقال الأَصمعي : هو مثل لكل شيء يخاف أَن يَأْتي منه شر ؛ قال : وأَصل هذا المثل أَنه كان غارٌ فيه ناس فانْهارَ عليهم أَو أَتاهم فيه فقتلهم .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً ؛ هو جمع بأْس ، وانتصب على أَنه خبر عسى .
      والغُوَيْرُ : ماء لكَلْبٍ ، ومعنى ذلك عسى أَن تكون جئت بأَمر عليك فيه تُهَمَةٌ وشِدَّةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ولايه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَوْلِيَاءُ**،** وَلِيَّاتٌ**. [و ل ي]. 1. "هُوَ وَلِيُّهُ" : مَنْ يَتَوَلَّى أَمْرَهُ. "وَلِيُّ الْيَتِيمِ". 2. "مِنْ أَوْلِيَائِهِ" : مِنْ أَنْصَارِهِ، مِنْ حُلَفَائِهِ. 3. "هُوَ وَلِيُّ نِعْمَتِهِ" : مُحْسِنٌ لَهُ. 4. "الْمُؤْمِنُ وَلِيُّ اللَّهِ" : مُطِيعٌ. 5. "وَلِيٌّ صَالِحٌ" : عِنْدَ الْمُسْلِمِينَ الرَّجُلُ الْمَعْرُوفُ بِسِيرَتِهِ الْمُسْتَقِيمَةِ وَعِبَادَتِهِ وَسُلُوكِهِ، وَهُوَ مَا يُقَابِلُ الْقِدِّيسَ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ. 6. "وَلِيُّ الْعَهْدِ" : وَرِيثُ الْمَلِكِ الَّذِي يَتَوَلىَّ الْحُكْمَ بَعْدَ وَفَاتِهِ.
معجم الغني
**وَلْيٌ** - [و ل ي]. (مص. وَلَى، وَلِيَ). "دَارُهُ وَلْيُ دَارِي": قَرِيبَةٌ مِنْهَا.
معجم الغني
**وَلِيَ** - [و ل ي]. (ف: ثلا. متعد).** وَلِيتُ**،** أَلِي****،**** لِ**، مص. وَلاَيَةٌ. "وَلِيَ رَفِيقَهُ" : أَحَبَّهُ.
معجم الغني
**وَلِيَ** - [و ل ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَلِيتُ**،** أَلِي**،** لِ**، مص. وِلاَيَةٌ. 1. "وَلِيَهُ عَنْ قُرْبٍ" : قَرُبَ مِنْهُ. 2. "وَلِيَ أَثَرَهُ" : تَبِعَهُ. 3. "وَلِيَ أَمْرَهُ" : قَامَ بِهِ وَمَلَكَ أَمْرَهُ. 4. "وَلِيَ الْبِلاَدَ" : حَكَمَهَا، تَسَلَّطَ عَلَيْهَا. 5. "وَلِيَ عَلَيْهِ" : قَامَ بِهِ وَمَلَكَ أَمْرَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوَّليّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أوَّلُ. 2- ابتدائيّ أو أساسيّ| ألوان أوَّليّة: الأزرق والأخضر والأحمر- تعليم أوَّليّ: المرحلة الأولى من التعليم. 3- تمهيديّ أو مبدئيّ| انتخابات أوّليّة: تُعْقَد لانتخاب مُرشَّحٍ ما لمنصب قبل دخوله مرحلة الانتخابات النهائيّة- عقد أوَّليّ: ما يُتَّفق عليه مبدئيًّا قبل اتِّخاذه الشكل النهائيّ. • عَدَدٌ أوَّليّ: (جب) عدد لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه أو على الواحد الصحيح مثل: 1، 3، 5.. إلخ. • موادّ أوَّليّة: موادّ خام رئيسيّة توجد في التُّربة أو تنتجها الزِّراعة، وتستعمل في البناء والصِّناعة وغيرها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مولوية2 [ جمع ] : مف مولوي : ( سف ) فرقة من فرق الصوفية نسبوا إلى المولى جلال الدين الرومي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أوَّليَّة [مفرد]: ج أوّليَّات: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أوَّلَ: صفة الشَّيء الذي يحتلّ المكان الأوّل بقوّته أو قيمته أو خطورته "العناية بالاقتصاد من الأمور الأوّليّة". 2- مصدر صناعيّ من أوَّل: ابتدائيّة. • أوَّليَّة الإنسان: ما كان لآبائه في الزَّمن القديم من مكارم وغيرها. II أوَّليَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أوَّلُ: "العناية بالاقتصاد من الأمور الأوّليّة". 2- مصدر صناعيّ من أوَّلُ: ابتدائيّة. • أوّليَّة الإنسان: ما كان لآبائه في الزَّمن القديم من مكارم وغيرها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مواليا [ مفرد ] : ( دب ) فن مستحدث من فنون الشعر ، ينظم باللغة الملحونة التي تلتزم تسكين أواخر الكلمات ، ولا يتقيد أحيانا بقافية واحدة ولا بروي واحد ، بل ينوع بينهما . • المواليا : ( دب ) نوع من الشعر العامي ، كان العبيد يتغنون به في أسفارهم أو أثناء عملهم ، ويقولون في آخر كل مقطوعة منه : يا مواليا ، إشارة إلى ساداتهم ، نشأ في العصر العباسي وهو من بحر البسيط ، ولا يتقيد أحيانا بقافية واحدة ولا بروي واحد ، بل ينوع بينهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مولوي [ مفرد ] : ج مولوية : 1 - اسم منسوب إلى مولى . 2 - درويش ، زاهد أو عالم كبير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مولوية1 [ مفرد ] : قلنسوة من صوف مستطيلة يلبسها المولوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولاء [ مفرد ] : 1 - محبة وصداقة معاهدة ولاء . 2 - قرب وقرابة بينهما ولاء - بيني وبين جاري ولاء ° جاءوا ولاء / جاءوا على ولاء : متتابعين . 3 - نصرة أدى فروض الولاء لزعيمه - يمين الولاء - عرف هذا الشخص بولائه لجماعة المعارضة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مولى [ مفرد ] : ج موال : 1 - مالك وسيد { وهو كل على مولاه } ° مولانا / مولاي : سيدي ، تستخدم كخطاب لمن هو أعلى رتبة خاصة الملك . 2 - عبد مولى أجير . 3 - ولي ، تابع ، حليف كان من مواليه . 4 - شريك . 5 - لقب ملكي في بعض البلدان العربية . • المولى : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المأمول منه النصر والمعونة ؛ لأنه الملك ، ولا ملجأ للمملوك إلا - [ 2498 ] - لمالكه { ذلك بأن الله مولى الذين ءامنوا وأن الكافرين لا مولى لهم } - { ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق } : خالقهم ورازقهم وباعثهم ومالكهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وال [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من ولى وولي1 وولي2 / ولي على . 2 - كل من ولي أمرا ولاة الأمور - رحم الله ولاة العدل . 3 - محافظ ، حاكم إقليم أو منطقة والي البلد - ما من وال يلي رعية من المسلمين فيموت وهو غاش لهم إلا حرم الله عليه الجنة [ حديث ] . • الوالي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المالك للأشياء ، المتصرف بمشيئته فيها ، المنفرد بتدبيره لها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متول [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من تولى / تولى عن . 2 - من يتولى أمر الأوقاف وتدبيرها ، ويقال له أيضا قيم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولاية / ولاية [ مفرد ] : 1 - مصدر ولي2 / ولي على . 2 - سلطان { هنالك الولاية لله الحق } . 3 - منطقة إدارية ، يحكمها وال ولاية عكا / البصرة - قسمت البلاد إلى ولايات . 4 - إقليم أو قطر ، إحدى الوحدات السياسية والإقليمية ذاتية الحكم المؤلفة اتحادا تحت حكومة ذات سيادة الولايات المتحدة . 5 - ( سة ) مدة حكم الرئيس وغيره أي عهد سلطته سنوات ولاية الرئيس . • ولاية العهد : وراثة العرش الملكي له حق الولاية على شعبه - كانت ولاية العهد لعم الملك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولي [ مفرد ] : مصدر ولى وولي1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولي [ مفرد ] : ج وليون وأولياء ، مؤ ولية ، ج مؤ ولايا : 1 - كل من كلف بأمر أو قام به ولي أمر الطالب - دعا المدير أولياء أمور الطلاب إلى الاجتماع ° أولياء الشأن : أصحاب السلطات - ولي الله : المطيع له - ولي اليتيم : الذي يلي أمره ويقوم بكفايته . 2 - نصير وحليف هو من أولياء الله الصالحين - { إنما وليكم الله ورسوله والذين ءامنوا } . 3 - محب تابع ، مطيع ، من توالت طاعته من غير تخلل عصيان { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون } . 4 - محسن فلان ولي نعمة . 5 - قديس . 6 - ( قص ) من يتحمل مخاطر الإنتاج ، فله الغنم وعليه الغرم . • الولي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المتولي للأمر ، القائم به ، الناصر لعباده { وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير } ° الله وليك : حافظك . • ولي العهد : وارث الملك . • ولي المرأة : ( فق ) من يلي عقدة النكاح ، ولا يدعها تستبد بعقد النكاح من دونه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موال [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من والى . 2 - ( سة ) مخلص لحزب أو حكومة ما خاصة خلال فترة حرب أو انقلاب ثوري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موالاة [ مفرد ] : 1 - مصدر والى . 2 - ( فق ) أن يعاهد شخص شخصا آخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متوالية [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل توالى . 2 - ( جب ) متتالية من أعداد أو عبارات جبرية يرتبط كل منها - ما عدا الأول - بالعدد الذي قبله وفق قاعدة ثابتة ، ومنها المتوالية العددية ، والمتوالية الهندسية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توالى يتوالى ، توال ، تواليا ، فهو متوال• توالت الانتصارات : تتابعت ، تعاقبت ، تلاحقت تتوالى الجهود لاكتشاف حقائق الكواكب عن قرب - لا تهتز وإن توالت عليك المصائب - على توالي الأيام والسنين - غارات متوالية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تولية [مفرد]: 1- مصدر ولَّى/ ولَّى على/ ولَّى عن. 2- (فق) اشتراط البائع على المشتري ألاّ يبيع إلاّ بثمن الشِّراء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولى يلي ، ل / له ، وليا ، فهو وال ، والمفعول مولي• ولى فلانا : دنا منه وقرب جلست مما يليه - كل مما يليك [ حديث ] : مما يقاربك - { ياأيها الذين ءامنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار } ° كما يلي : كما يتبع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولي1 يلي ، ل / له ، وليا ، فهو وال ، والمفعول مولي• ولي فلانا : 1 - ولاه ، دنا منه ، قرب ولي أباه في الفضل . 2 - تبعه مباشرة ، أو من غير فصل الربيع يلي الشتاء - سيأتي شرح الكلام فيما يلي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولي2 / ولي على يلي ، ل / له ، ولاية وولاية ، فهو وال ، والمفعول مولي• ولي البلد : حكمه وتسلط عليه ولي شئون البلاد رئيس شديد . • ولي فلانا : أحبه ولي سيده / زملاءه . • ولي الشيء / ولي على الشيء : ملك أمره وقام به ولي شئون عائلته - ولي الوزارة . • ولي فلانا / ولي على فلان : نصره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولى يولي ، أول ، إيلاء ، فهو مول ، والمفعول مولى• أولى صديقه معروفا : صنعه إليه أولاه مساعدة جليلة . • أولى الأمر عناية : اهتم به ونظر إليه بعين الاعتبار أولى عناية للأطفال - أولى اهتمامه لاحتياجات المجتمع . • أولى صديقه ثقته : منحه إياها . • أولى أمينا ممتلكاته / أولى أمينا على ممتلكاته : جعله واليا عليها أولاه على الأيتام : أوصاه بهم - أولى الرئيس نائبه شأن البلاد في أثناء غيابه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تولية [ مفرد ] : 1 - مصدر ولى / ولى على / ولى عن . 2 - ( فق ) اشتراط البائع على المشتري ألا يبيع إلا بثمن الشراء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استولى على يستولي ، استول ، استيلاء ، فهو مستول ، والمفعول مستولى عليه• استولى على الحكم : اغتصبه ، أخذه بالقوة والسلاح والغلبة استولى على أملاك غيره : وضع يده عليها عنوة وقهرا - استولى العدو على المدينة - سياسة الاستيلاء والاستيطان اليهودية ° استولى على البلاد : صيرها تحت سلطته وحكمه . • استولى عليه اليأس : سيطر عليه وتحكم فيه ، غلبه وتمكن منه استولى عليه الشك - استولت عليه الدهشة - استولى على الغاية : سبق إليها - استولوا على البلد المجاور ? استولت على قلبه : أوقعته في حبها - يستولي على عقله : لا يشغل عقله سواه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تولى / تولى عن يتولى ، تول ، توليا ، فهو متول ، والمفعول متولى ( للمتعدي ) • تولى اللص : أدبر . • تولى الحكم : تقلده وقام به تولى الحسابات : اضطلع بمسئوليتها - هيأه كي يتولى الشركة من بعده : يديرها - { فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض } ° تولاه اليأس : أخذ منه كل مأخذ . • تولى فلانا : 1 - نصره وأيده تولى زعيما - { ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم } . 2 - رعاه ، اعتنى به منذ صغره تولى اليتيم . • تولى الله : اتخذه وليا ونصيرا { ومن يتول الله ورسوله والذين ءامنوا فإن حزب الله هم الغالبون } . • تولى عن صديقه : أعرض عنه وتركه وانصرف عنه { فسقى لهما ثم تولى إلى الظل } . • تولى عن قتال الأعداء : فر وانهزم { فلما كتب عليهم القتال تولوا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
والى يوالي ، وال ، موالاة ، فهو موال ، والمفعول موالى ( للمتعدي ) • والى بين الأمرين : تابع بينهما . • والى الشيء : تابعه والى المذيع تقديم الأنباء - والى القائد جهاده - والى عمله . • والى فلانا : 1 - ناصره ، حاباه ، صادقه والى من والاه - كان يوالي جاره في أمور كثيرة . 2 - أحبه والى مواطنيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولى / ولى على / ولى عن يولي ، ول ، تولية ، فهو مول ، والمفعول مولى ( للمتعدي ) • ولى فلان : أدبر وفر ولى اللص هاربا : لاذ بالفرار - ولى مدبرا - ولى زمن الصبا - { ولى مدبرا ولم يعقب } ° ولى الشتاء : انقضى ، مضى بسرعة - ولى عن فلان بوده : تغير عليه . • ولى الشيء / ولى عن الشيء : أعرض عنه وابتعد, أدبر ونأى أزعج الرسام تولية الناس عن رؤية معرضه - لو بلغ الرزق فاه لولاه قفاه [ مثل ] : يضرب للتعاسة ? ولاه ظهره : جعله وراءه - ولى الأدبار : فر ، هرب ، انطلق مسرعا . • ولى فلانا الأمر : قلده إياه ، أسنده إليه ، جعله واليا عليه ، فوضه إليه ولاه الإمارة / سلطة القضاء - قرر الوزير توليته منصب المدير . - [ 2497 ] - • ولى القبلة : اتجه إليها ول وجهك شطر المسجد - { ولكل وجهة هو موليها } : مستقبلها بوجهه . • ولت العصبية بعض الأقارب بعضا : جعلتهم نصراء { وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا } . • ولى على عقبه : ارتد ، تراجع أو هرب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولوية [ مفرد ] : مصدر صناعي من أولى : أحقية ، أسبقية ، أفضلية له الأولوية في هذا العمل - هو صاحب أولوية في هذا الترشيح - يرتب المسائل حسب أولويتها ° له الأولوية الكبرى : أهم من أي شيء آخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولى [ مفرد ] : ج أولون وأوال ، مث أوليان ، مؤ وليا ، ج مؤ ولييات وولى : اسم تفضيل من ولى وولي1 : أحق وأجدر وأقرب الأقربون أولى بالمعروف - { إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين ءامنوا } - { وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض } ° من باب أولى : بالأحرى ، بالأجدر - هو أولى بكذا : أحق به وأجدر . • أولى لك : دعاء بالويل ، تهديد ووعيد { أولى لك فأولى . ثم أولى لك فأولى } ? أولى لك : قاربك الشر فاحذر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيلاء [ مفرد ] : مصدر أولى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيلاء [ مفرد ] : 1 - مصدر استولى على . 2 - ( قن ) حيازة مال مباح بقصد امتلاكه شريطة ألا يكون له مالك آخر . 3 - ( قن ) حيازة الحكومة لبعض السلع جبرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توال [ مفرد ] : 1 - مصدر توالى ° توالي مجرى الأحداث : تتابعها - على التوالي : متوال متتابع ، تباعا - على توالي الأيام : على مرها . 2 - ( حي ) الحيوانات الدنيا من ذوات الخلايا المتعددة . 3 - ( فك ) ترتيب البروج من الحمل إلى الحوت ، أي من المشرق إلى المغرب . • توصيل على التوالي : ( فز ) توصيل لدائرة كهربية يجعل التيار الكهربي يمر في جميع مكونات الدائرة ، ويقابله التوصيل على التوازي .
الرائد
* ولي يلي: ولاية وولاية. 1-الشيء أو عليه: قام به وملك أمره. 2-ه أو عليه: نصره، ساعده. 3-البلد: حكمه وأدار شؤونه.
الرائد
* ولي يلي: ولاية. ه: أحبه.
الرائد
* ولي يلي: وليا. ه: قرب منه.
الرائد
* ولي. المكان: مطر بـ «الولي»، وهو المطر بعد المطر.
الرائد
* ولي. ج أولياء. 1-كل من ولي أمر أحد: «ولي اليتيم». 2-محب. 3-صديق. 4-نصير. 5-جار. 6-حليف. 7-تابع. 8-صهر. 9-«عند المسلمين»: رجل طاهر تقي عمل الصالحات وتبع مشيئة الله. وهو كالقديس عند النصارى. 10-«ولي العهد»: وارث الملك. 11-و ج أولية: مطر بعد مطر.
الرائد
* ولي. 1-مص. ولى وولي. 2-قرب. 3-مطر بعد مطر. 4-«داره ولي داري»: أي قريبة منها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: