وصف و معنى و تعريف كلمة ولبغيض:


ولبغيض: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و باء (ب) و غين (غ) و ياء (ي) و ضاد (ض) .




معنى و شرح ولبغيض في معاجم اللغة العربية:



ولبغيض

جذر [غيض]

  1. بَغَضَ: (فعل)
    • بغَضَ يَبغُض ، بُغْضًا ، فهو باغِض ، والمفعول مَبْغوض وبغيض
    • بَغَضَ الشيءَ : مقَتَهُ وَكَرِهَه
  2. بَغُضَ: (فعل)
    • بغُضَ يَبغُض ، بَغَاضَةً وبِغْضَةً ، فهو بَغيض
    • بغُض الشَّيءُ :صار مَمْقوتًا مَكْروهًا بغُضت النّميمةُ عندي فلا أحتمل سماعَها،
  3. بَغِضَ: (فعل)
    • بغِضَ يَبغَض ، بُغْضًا ، فهو بغيض
    • بَغِضَ الشيء: صار ممقوتًا مكروهًا
  4. أَبْغَضَ: (فعل)
    • أبغضَ يُبغض ، إبْغاضًا ، فهو مُبغِض ، والمفعول مُبغَض
    • أبْغَضَهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ : مَقَتَهُ، كَرِهَهُ
    • مَا أَبْغَضَهُ إِلَيَّ : هُوَ مُبْغَضٌ إِلَيَّ
    • مَا أَبْغَضَنِي إِلَيْهِ : أَي هُوَ مُبْغِضٌ لي
    • ما أَبْغَضَنِي لَهُ: أَي أَنَا مُبْغِضٌ لَهُ


  5. بَغَّضَ: (فعل)
    • بغَّضَ يبغِّض ، تبغيضًا ، فهو مُبغِّض ، والمفعول مُبغَّض
    • بَغَّضَ إِلَيْهِ الحَرامَ : كَرَّهَهُ إِيَّاهُ
  6. بُغْض: (اسم)
    • بُغْض : مصدر بَغَضَ
  7. بُغض: (اسم)
    • مصدر بَغَضَ
    • نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةً فيها بُغْضٌ وَحِقْدٌ : كُرْهٌ شَديدٌ، مَقْتٌ، كَراهِيَةٌ
    • بُغض البشر: كُره المجتمع أو الجنس البشريّ
  8. تَبَغَّضَ: (فعل)
    • تبغَّضَ إلى يتبغَّض ، تبغّضًا ، فهو متبغِّض ، والمفعول مُتَبغَّض إليه
    • تَبَغَّضَ إليه: أَظهر البُغْضَ
  9. إِبْغاض: (اسم)
    • اِبْغاض : مصدر أَبْغَضَ
  10. بَغيض: (اسم)


    • الجمع : بغيضون و بُغَضاء
    • رَجُلٌ بَغيضٌ : مَقيتٌ، مَكْروهٌ، مَبْغوضٌ
  11. باغَضَ: (فعل)
    • باغضَ يباغِض ، مُباغَضَةً ، فهو مُباغِض ، والمفعول مُباغَض
    • باغَضَهُ : جَزَاه بُغْضًا ببُغْض
    • باغض: الشَّخصَ بادله الكراهة وبادله بُغْضًا ببُغْض
  12. تَباغَضَ: (فعل)
    • تباغضَ يتباغض ، تباغُضًا ، فهو مُتباغِض
    • تباغض القومُ: أبْغَضَ بعضُهم بعضًا
    • تباغض النَّاسُ: كَرِهَ ومَقَتَ بعضُهم بَعْضًا، ضدّ تحابّوا لاَ تَبَاغَضُوا وَلاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا(حديث)
    • الشَّيئان المتباغضان: الموت والحياة
  13. مُبغَض: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَبْغَضَ
    • مُبْغَضٌ مِنْ جِيرَانِهِ : مَكْرُوهٌ
  14. مُبغَض: (اسم)
    • مُبغَض : اسم المفعول من أَبْغَضَ
  15. مُبغِض: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَبْغَضَ
    • مُبْغِضٌ لِكُلِّ الأَشْرَارِ : كارِهٌ
  16. مُبغِض: (اسم)


    • مُبغِض : فاعل من أَبْغَضَ
  17. مُبغَّض: (اسم)
    • مُبغَّض : اسم المفعول من بَغَّضَ
  18. مُبغِّض: (اسم)
    • مُبغِّض : فاعل من بَغَّضَ
  19. بَغيض: (اسم)
    • بَغيض : فاعل من بَغُضَ
  20. بغيض: (اسم)
    • بغيض : اسم المفعول من بَغَضَ
  21. تبغّض: (اسم)
    • تبغّض : مصدر تَبَغَّضَ
  22. إِبغاض: (اسم)


    • مصدر أبْغَضَ
    • إِبْغَاضُ الرَّجُلِ: مَقْتُهُ، كُرْهُه
  23. مَبْغوض: (اسم)
    • مَبْغوض : اسم المفعول من بَغَضَ
  24. مُباغَض: (اسم)
    • مُباغَض : اسم المفعول من باغَضَ
  25. مُباغِض: (اسم)
    • مُباغِض : فاعل من باغَضَ
,
  1. بغض
    • "البُغْض والبِغْضةُ: نَقِيضُ الحبّ؛ وقول ساعدة بن كؤية: ومن العَوادِي أَنْ تَفُتْك بِبِغْضةٍ،وتَقاذُفٍ منها، وأَنّكَ ترْقُ؟

      ‏قال ابن سيده: فسّره السُّكَّري فقال: بِبِغضةٍ بقوم يبغضونك، فهو على هذا جمع كغِلْمة وصِبْية، ولولا أَن، المعهود من العرب أَن لا تتشكّى من محبوب بِغْضةً في أَشعارها لقلنا: إِن البِغْضة هنا الإِبْغاض، والدليل على ذلك أَنه قد عطف عليها المصدرَ وهو قوله: وتَقاذُفٍ منها، وما هو في نية المصدر وهو قوله: وأَنك تَرْقُب.
      وبَغُضَ الرجلُ، بالضم، بَغاضةً أَي صارَ بَغِيضاً.
      وبَغَّضَه اللّهُ إِلى الناس تَبْغِيضاً فأَبْغَضُوه أَي مَقَتُوه.
      والبَغْضاءُ والبَغاضةُ، جميعاً: شدة البغْضِ، وكذلك البِغْضة، بالكسر؛ قال معقل بن خويلد الهذلي: أَبا مَعْقلٍ، لا تُوطِئَنْك بَغاضَتي رؤوسَ الأَفاعي من مَراصِدِها العُرْم وقد أَبْغَضه وبَغَضَه؛ الأَخيرة عن ثعلب وحده.
      وقال في قوله عزّ وجلّ: إِني لِعَمَلِكم من القَالِينَ، أَي الباغِضِين، فدل هذا على أَن بَغَضَ عنده لغة.
      قال: ولولا أَنها لغة عنده لقال من المُبْغِضِين.
      والبَغُوضُ: المُبغِض؛

      أَنشد سيبويه: ولكن بَغُوضٌ أَن يقالَ عَدِيمُ وهذا أَيضاً مما يدل على أَن بَغَضْته لغة لأَن فَعُولاً إِنما هي في الأَكثر عن فاعِلٍ لا مُفْعِل، وقيل: البَغيض المُبْغِض والمُبْغَض جميعاً ضدٌّ.
      والمُباغَضةُ: تَعاطِي البَغْضاء؛

      أَنشد ثعلب: يا رُبَّ مَولىً ساءَني مُباغِضِ،عليَّ ذي ضِغْنٍ وضَبٍّ فارضِ،له كقُروء ِ الحائِضِ (* قوله «وضب فارض» الضب الحقد، والفارض القديم وقيل العظيم.
      وقوله له قروء إلخ يقول: لعداوته أوقات تهيج فيها مثل وقت الحائض.) والتَّباغُضُ: ضد التَّحابّ.
      ورجل بَغِيض وقد بَغُضَ بَغاضةً وبَغِضَ،فهو بَغِيضٌ.
      ورجل مُبَغَّضٌ: يُبْغَضُ كثيراً.
      ويقال: هو محبوب غير مُبَغَّضِ، وقد بُغِّض إِليه الأَمرُ وما أَبْغَضَه إِليّ، ولا يقال ما أَبْغَضَني له ولا ما أَبْغَضَه لي؛ هذا قول أَهل اللغة.
      قال ابن سيده: وحكى سيبويه: ما أَبْغَضَني له وما أَبْغَضَه إِلي، وقال: إِذا ما أَبْغَضَني له فإِنما تخبر أَنك مُبْغَضٌ له، وإِذا قلت ما أَبْغَضَه إِليّ فإِنما تخبر أَنه مُبْغَضٌ عندك.
      قال أَبو حاتم: من كلام الحشو أَنا أُبْغِض فلاناً وهو يُبْغِضني.
      وقد بَغُضَ إِلي أَي صار بَغِيضاً.
      وأَبْغِضْ به إِليَّ أَي ما أَبْغَضَه.
      الجوهري: قولهم ما أَبْغَضَه لي شاذ لا يقاس عليه؛ قال ابن بري: إِنما جعله شاذّاً لأَنه جعله من أَبْغَضَ، والتعجب لا يكون من أَفْعَل إِلا بأَشَدّ ونحوه، قال: وليس كما ظنّ بل هو من بَغُضَ فلان إِليَّ، قال: وقد حكى أَهل اللغة والنحو: ما أَبْغَضَني له إِذا كنتَ أَنت المُبغِضَ له، وما أَبْغَضَني إِليه إِذا كان هو المُبْغِضَ لك.
      وفي الدعاء: نَعِمَ اللّهُ بك عَيْناً وأَبْغَضَ بِعَدوِّك عَيْناً وأَهل اليمن يقولون: بَغُضَ جَدُّك كما يقولون عَثَرَ جَدُّك.
      وبَغِيض: أَبو قبيلة، وقيل: حيّ من قيس، وهو بَغِيض بن رَيْث بن غَطفان بن سعد بن قيس عَيْلان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بُغْضُ

    • ـ بُغْضُ: ضِدُّ الحُبِّ.
      ـ بِغْضَةُ وبَغْضاءُ: شِدَّةُ البُغْضِ.
      ـ بَغُضَ وبَغَضَ وبَغِضَ بَغاضَةً، فهو بَغيضٌ.
      ـ يقالُ: بَغَـضَ جَدُّكَ: كَتَعَـسَ جَدُّكَ، ونَعِمَ اللّهُ بكَ عَيناً، وبَغَضَ بِعَدُوِّكَ عَيْناً، وأبْغُضُهُ ويَبْغُضُنِي: لُغَةٌ رَدِيَّةٌ. وما أبْغَضَه لي: شاذٌّ.
      ـ أبْغَضُوهُ: مَقَتُوهُ.
      ـ بَغيضُ بنُ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ: أبو حَيّ.
      ـ تَبْغيضُ وتَباغُضُ وتَبَغُّضُ: ضِدُّ التَّحْبيبِ والتَّحابُبِ والتَّحبُّبِ.
      ـ بَغيضٌ التَّمِيمِيُّ: غيَّرَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلّم، اسمَهُ بِحَبيبٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بغَضَ
    • بغَضَ يَبغُض ، بُغْضًا ، فهو باغِض ، والمفعول مَبْغوض وبغيض :-
      بغَض فلانٌ الشَّيءَ أو الشَّخصَ كَرِهَه ومَقَتَه وأعرض عنه :-يبغُض الإنسان المستقيم الكذبَ، - وعين البُغض تبرز كلّ عيبٍ ... وعين الحبّ لا تجد العيوبا، - قضى الله أنَّ البُغْض يصرع أهلَه ... وأنَّ على الباغي تدور الدَّوائرُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بغض
    • ب غ ض: البُغْضُ ضد الحب وقد بَغُضَ الرجل من باب ظرف أي صار بَغِيضَاً و بَغَّضَهُ الله إلى الناس تَبْغيضاً فأَبْغَضُوهُ أي مقتوه فهو مُبْغَضٌ و البَغْضَاءُ شدة البغض وكذا البِغْضَةُ بالكسر وقولهم ما أَبْغَضَهُ لي شاذ و التَبَاغُضُ ضد التحاب

    المعجم: مختار الصحاح

  5. أبغضَ
    • أبغضَ يُبغض ، إبْغاضًا ، فهو مُبغِض ، والمفعول مُبغَض :-
      أبغض الشَّيءَ وغيرَه بغَضه، كَرِهَه كرهًا شديدًا، مَقَتَه، ضدّ أحبّه :-أبغضته الجماعةُ لإفساده ذاتَ بينهم، - لا ينال المبغضون ثقة الناس.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بغُضَ
    • بغُضَ يَبغُض ، بَغَاضَةً وبِغْضَةً ، فهو بَغيض :-
      بغُض الشَّيءُ صار مَمْقوتًا مَكْروهًا :-بغُضت النّميمةُ عندي فلا أحتمل سماعَها، - موقف بغيض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. باغضَ
    • باغضَ يباغِض ، مُباغَضَةً ، فهو مُباغِض ، والمفعول مُباغَض :-
      باغض الشَّخصَ بادله الكراهة وبادله بُغْضًا ببُغْض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَبْغَضَ
    • [ب غ ض ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أبْغَضَ، يُبْغِضُ، مصدر إِبْغَاضٌ.
      1. :-أبْغَضَهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ :- : مَقَتَهُ، كَرِهَهُ. :-لَيْسَ مِنْ عَادَتِي أَنْ أُبْغِضَ أَحَدًا :- :-يَتَوَهمُ أنَّ النَّاسَ يُبْغِضُونَهُ.
      2. :-مَا أَبْغَضَهُ إِلَيَّ :- : هُوَ مُبْغَضٌ إِلَيَّ.
      3. :-مَا أَبْغَضَنِي إِلَيْهِ :- : أَي هُوَ مُبْغِضٌ لي.
      4. :-ما أَبْغَضَنِي لَهُ :-: أَي أَنَا مُبْغِضٌ لَهُ.

    المعجم: الغني

  9. بغَّضَ
    • بغَّضَ يبغِّض ، تبغيضًا ، فهو مُبغِّض ، والمفعول مُبغَّض :-
      بغَّض الحِقْدَ إلى النَّاس كرَّهه إليهم، جعلهم يكرهونه، ضد حبَّبه إليهم :-بغَّض إليه الكذِبَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تبغَّضَ
    • تبغَّضَ إلى يتبغَّض ، تبغّضًا ، فهو متبغِّض ، والمفعول مُتَبغَّض إليه :-
      تبغَّضَ إلى خَصْمه أظهر له البُغْض، ضدّ تحبَّب إليه :-تبغَّض إلى من كان يخدعه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. بَغيض
    • بَغيض :-
      جمع بغيضون وبُغَضاء:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بغُضَ وبغِضَ: :-رجل بغيض: شديد البُغض، حاقد.
      2 - صفة ثابتة للمفعول من بغَضَ: مبغوض، ممقوتٌ مكروه :-مظهر بغيض، - القمار عادة بغيضة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. بغِضَ
    • بغِضَ يَبغَض ، بُغْضًا ، فهو بغيض :-
      بغِض الشَّيءُ بغُض، صار ممقوتًا مكروهًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تباغضَ
    • تباغضَ يتباغض ، تباغُضًا ، فهو مُتباغِض :-
      تباغض النَّاسُ كَرِهَ ومَقَتَ بعضُهم بَعْضًا، ضدّ تحابّوا :-لاَ تَبَاغَضُوا وَلاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا [حديث] :-
      • الشَّيئان المتباغضان: الموت والحياة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. بغض
    • بغض - يبغض ، بغاضة وبغضة
      1-بغض أو الشيء : صار مكروها

    المعجم: الرائد

  15. بَغَضَ
    • بَغَضَ الشيءَ بَغَضَ ُ بُغْضًا: مقَتَهُ وَكَرِهَه.
      فهو باغِضٌ، وبَغوض، والشيءُ مبغوضٌ، وبَغيضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بَغُضَ
    • بَغُضَ الشيءُ بَغُضَ ُ بَغَاضَةً، وبِغْضَةً: بَغِضَ فهو بغيضٌ.
      ويقال: بَغُضَ إليّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أبغض
    • أبغض - إبغاضا
      1- أبغضه : مقته، كرهه. 2- أبغض : «ما أبغضني له» : أي أنا مبغض له، و «ما أبغضني اليه» : أي هو مبغض لي.

    المعجم: الرائد

  18. تَبَاغَضَ
    • [ب غ ض]. (فعل: خماسي لازم). تَبَاغَضَ، يَتَبَاغَضُ، مصدر تَبَاغُضٌ. :- تَبَاغَضَ الجَارَانِ :- : أَبْغَضَ، كَرِهَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ، أَصْبَحَ بَيْنَهُمَا بُغْضٌ.

    المعجم: الغني

  19. بِغْضَة
    • بِغْضَة :-
      جمع بِغْضات (لغير المصدر):
      1 - مصدر بغُضَ.
      2 - اسم هيئة من بغَضَ وبغُضَ وبغِضَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. باغَض
    • باغض - مباغضة
      1-باغضه : قابل بغضه ببغض

    المعجم: الرائد

  21. بَغَّضَ
    • [ب غ ض]. (فعل: رباعي متعد بحرف). بَغَّضْتُ، أُبَغِّضُ، بَغِّضْ، مصدر تَبْغيضٌ. :-بَغَّضَ إِلَيْهِ الحَرامَ :- : كَرَّهَهُ إِيَّاهُ.

    المعجم: الغني

  22. بُغْض
    • بُغْض :-
      1 - مصدر بغَضَ وبغِضَ.
      2 - كُره واشمئزاز، ضدّ حُبّ :-ما أسوأ البُغضَ بين الأقارب:-
      بُغض البشر: كُره المجتمع أو الجنس البشريّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. أَبْغَض
    • أبغض - إبغاضا
      1- «ما أبغضني له» : أي أنا مبغض له، و «ما أبغضني اليه» : أي هو مبغض لي.

    المعجم: الرائد

  24. بَغَض
    • بغض - يبغض ، بغضا
      1-بغض الشيء : كرهه

    المعجم: الرائد

  25. بَغاضة
    • بغاضة
      1- مصدر بغض وبغض وبغض. 2- شدة البغض.

    المعجم: الرائد



معنى ولبغيض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَيْضٌ** - [غ ي ض]. (مص. غَاضَ). 1. "مَاءٌ غَيْضٌ" : قَلِيلٌ. 2. "هَذَا غَيْضٌ مِنْ فَيْضٍ" : أَيْ قَلِيلٌ مِنْ كَثِيرٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غاض يغيض ، غض ، غيضا ، فهو غائض• غاض الماء : غاب في الأرض ، قل وذهب في الأرض ، نضب ، نقص غاض الكرام وفاض اللئام - { وغيض الماء وقضي الأمر } : اختفى - { الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام } : ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغاض ينغاض ، انغض ، انغياضا ، فهو منغاض• انغاض الماء : غاض ؛ ذهب في الأرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غائض [ مفرد ] : اسم فاعل من غاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غيض [ مفرد ] : 1 - مصدر غاض . 2 - قليل ما عنده غيض ولا فيض : قليل ولا كثير ° غيض من فيض : قليل من كثير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غيضة [ مفرد ] : ج غيضات وغيضات وأغياض وغياض : 1 - اسم مرة من غاض . 2 - أجمة ، شجر كثير ملتف دوى صوت الريح في الغياض . 3 - مكان يقف فيه الماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغيض [ مفرد ] : مصدر ميمي من غاض ° مغيض الماء : مدخله في الأرض .
مختار الصحاح
غ ي ض : غَاضَ الماء قَلَّ ونضب وبابه باع و انْغَاضَ مثله و غِيضَ الماء فعل به ذلك و غاضَهُ الله يتعدى ويلزم و أغَاضَه الله أيضا وقوله تعالى { وما تغيض الأرحام } أي ما تنقص و غَيَّضَ الدمع تَغْييضا نقصه وحبسه ويقال غَاضَ الكرام أي قلوا وفاض اللئام أي كثروا و الغَيْضةُ بالفتح الأجمة وهي مغيض ماء يجتمع فينبت فيه الشجر والجمع غياض و أغْياض
الصحاح في اللغة
غاضَ الماءُ يَغيضُ غَيْضاً، أي قَلَّ ونضب. وانْغاضَ مثله. وغيضَ الماء: فُعِلَ به ذلك. وغاضَهُ الله، يتعدى ولا يتعدى. وأغاضَهُ الله أيضاً. وغاضَ ثمنُ السِلعةِ، أي نقص. وغِضْتُهُ أنا. وقوله تعالى: "وما تغيضُ الأرحامُ"، وقال الأخفش: أي وما تَنْقُصُ. وغَيَّضْتُ الدمعَ: نقصته وحبسته. ويقال: غاضَ الكرام، أي قَلُّوا. وغاضَ اللثامُ، أي كثروا. وقولهم: أعطاه غَيْضاً من فيضٍ، أي قليلاً من كثير. والغَيْضَةُ: الأجمة، وهي مَغيضُ ماءٍ يجتمع فينبت في الشجر، والجمع غِياضٌ وأغْياضٌ. وغَيَّضَ الأسدُ، أي ألِفَ الغَيْضَة.
تاج العروس

" غَاضَ الماءُ يَغِيضُ غَيْضاً ومَغَاضاً " : ومَغِيضاً : " قَلَّ ونَقَصَ " أَو غارَ فذَهَبَ . وفي الصّحاح : قَلَّ فنَصَبَ . وفي حَديث سَطِيحٍ : " وغَاضَتْ بُحَيْرَةُ سَاوَةَ " أَي غَارَ مَاؤُهَا فذَهَبَ . وفي حَديث خُزَيْمَةَ وذَكَرَ السَّنَةَ " وغَاضَتْ لها الدِّرَّةُ " أَي نَقَصَ اللَّبَنُ " كانْغَاضَ " لُغَةٌ حِجَازيَّةٌ قال رُؤْبَة :

" يَمُدُّه فَيْضٌ من الأَفْيَاضِ

" لَيْسَ إِذَا خُضْخِضَ بالمُنْغَاضِ غَاضَ " ثَمَنُ السِّلْعَةِ " أَي " نَقَصُ " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . غَاضَ " المَاءَ وثَمَنَ السِّلْعَةِ " يَغِيضُها غَيْضاً أَي " نَقَصَهُمَا " إِشارة إِلى أَنَّه يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى . وقال الكِسَائيّ . غاضَ ثَمَنُ السِّلْعَةِ وغِضْتُه أَنا في باب فَعَلَ وفَعْلْتُهُ أَنا . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للرَّاجِزِ وهُو من بَني عُكْلٍ :

" لا تَأْوِيَا للحَوْض أَنْ يَغِيضَا

" أَنْ تَغْرِضَا خَيْرٌ منَ أَنْ تَغِيضَا يَقُول : أَنْ تَمْلآهُ خَيْرٌ من أَنْ تَنْقُصَاهُ . وقال الأَسْوَدُ ينُ يَعْفُر :

إِمَّا تَرَيْنِي قَدْ فَنِيتُ وغَاضَنِي ... ما نِيلَ مِنْ بَصَرِي ومن أَجْلادِي مَعْنَاهُ نَقَصَنِي بَعْدَ تَمَامِي . وَقَوْلُه أَنْشَدَهُ ابْنُ الأَعْرَابيّ :

ولَوْ قَدْ عَضَّ مَعْطِسَهُ جَرِيرِي ... لَقَدْ لانَتْ عَرِيكَتُهُ وغَاضَا

فَسَّرَه فقال : أَثَّرَ في أَنْفهِ حَتَّى يَذِلَّ . وقيلَ : غَاضَ الماءَ : نَقَصَهُ وفَجَّرَهُ إِلى مَغِيضٍ " كأَغاضَ " . وفي الصّحاح : غَيَّضَ الماءَ : فَعَلَ به ذلِكَ وغَاضَهُ اللهُ . يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى وأَغَاضَهُ اللهُ أَيْضاً . قُلتُ : ومِن المُتَعَدِّي أَيْضاً حَديثُ عَائشَة تَصِفُ أَبَاهَا رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا : " وغَاضَ نَبْعَ الرِّدَّةَ " أَي أَذْهَبَ مَا نَبَعَ منهَا وظَهَرَ . ومن الَّلازم الحَديثُ : " لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَكُونَ الوَلَدُ غَيْظاً والمَطَرُ قَيْظاً ويَفِيضَ اللِّئامُ فَيْضاً ويَغِيضَ الكِرَامُ غَيْضاً ويَجْتَرئَ الصَّغيرُ على الكَبِير واللَّئيمُ على الكَرِيم " أَي يَفْنُونَ ويَقِلُّون وهو مَجَاز . ومن الَّلازم أَيْضاً قَوْلُه تَعَالَى : " ومَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وما تَزْدادُ " قال الأَخْفَشُ : " أَي " و " ما تَنْقُصُ " نقله الجَوْهَرِيّ . وقال الزَّجّاجُ : أَي ما نَقَصَ " من سَبْعَةِ الأَشْهُرِ " كَذَا في سَائر النُّسَخ المَوْجُودَة والصَّوابُ من تسْعَةِ الأَشْهُرِ الَّتي هي وَقْتُ الوَضْعِ كما في العُبَاب واللّسَان وهو نَصُّ الزَّجَّاج قال : ومَا تَزْدَادُ يَعِني على التِّسْعَةِ . وقال بَعْضُهُم : مَا نَقَصَ عن أَنْ يَتِمَّ حَتَّى يَمُوتَ وما زادَ حَتَّى يَتِمَّ الحَمْلُ . وعلى هذَا ما في النّسخ مِنْ تَقْديم السِّين على الباءِ يَكُون صَحِيحاً كَأَنَّهُ ذَهَبَ إِلى هذَا القَوْلِ . يَشْهَدُ له قَوْلُ قَتَادَةَ : " الغَيْضُ : السِّقْطُ الَّذي لَم يَتِمَّ خَلْقُه " أَي هو النَّقِصُ عن سَبْعَةِ الأَشْهُرِ فتَأَمَّلْ . الغِيضُ " بالكَسْرِ : الطَّلْعُ " . نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وابنُ الأَعْرَابيّ وكَذلكَ الغَضِيضُ والإِغْرِيضُ وقدْ تَقَدَّما . " أَو " الغِيضُ هو " العَجَمُ الخَارِجُ من لِيفِهِ " . هَكَذا في سَائرِ النُّسَخ . والذي نَقَلَه الصَّاغَانِيّ عن أَبِي عَمْرٍو : الغِيضُ : العَجَمُ الَّذِي لَمْ يَخْرُجْ منْ لِيفِهِ " وذلكَ يُؤْكلُ كُلُّه " . فانْظُرْه وتَأَمَّلْ . " والغَيْضَةُ بالفَتْح : الأَجَمَةُ و " هي " مُجْتَمَعُ الشَّجَرِ في مَغِيضِ مَاءٍ " يَجْتَمِعُ فيه الماءُ فيَنْبُتُ فيه الشَّجَرُ " ج : غِيَاضٌ وأَغْيَاضٌ " كما في الصّحاح . الأَخيرُ على طَرْحِ الزَّائِدٍ ولا يَكُونُ جَمْعَ جَمْعٍ لأَنَّ جَمْعَ الجَمْعِ مُطَّرَحٌ ما وُجِدَتْ عَنْه مَنْدُوحَةٌ . قال رُؤْبَةُ :

" في غَيْضَةٍ شَجْرَاءَ لَمْ تَمَعَّرِ

" مِنْ خَشَبٍ عاسٍ وغَابٍ مُثْمِرِ والمُرَادُ بالشَّجَر أَي شَجَرٍ كان " أَو خَاصٌّ بالغَرَب لا كُلُّ شَجَرٍ " كما نَقَلَهُ أَبو حَنِيفَةَ عن الأَعْرَابِ الأُوَلِ قال : والَّذي جَاءَتْ به أَشْعَارُ العَرَب خِلاَف هذا وأَنْشَد رَجَزَ رُؤْبَةَ هذَا وَقال : فجَعَلَهَا من المُثْمِرِ وغَيْرِ المُثْمِرِ وجَعَلَهَا غَابَةً وأَيُّ غَرَبٍ بنَجْدٍ يَلِي غَرَبَ الأَرْيَافِ إِذَا اجْتَمَعَتْ فَهيَ غِيَاضٌ كما في العُباب . الغَيْضَةُ : " نَاحِيَةٌ قُرْبَ المَوْصِلِ " شَرْقِيَّها عَلَيْهَا عِدَّةُ قُرىً . من المَجَازِ : " أَعْطاهُ غَيْضاً من فَيْضٍ " أَيْ " قَلِيلاً منْ كَثيرٍ " . وقال أَبو سَعِيدٍ : مَعْنَاهُ أَنَّهُ قد فَاضَ مَالُه ومَيْسَرَتُه فهو إِنَّمَا يُعْطِي من قُلّهِ . ومنه حَديثُ عُثْمَانَ بنِ أَبِي العاصِ الثَّقَفِيّ " لَدِرْهَمٌ يُنْفِقُه أَحَدُكُم من جَهْدهِ خَيْرٌ من عَشَرَةِ آلافِ درْهَم يُنْفِقُهَا أَحَدُنا غَيْضاً من فَيْضٍ " أَي قَليلُ أَحَدِكم مع فَقْرِه خَيْرٌ منْ كَثيرِنَا مع غِنَانَا . " وغَيَّضَ دَمْعَهُ تَغييضاً : نَقَصَهُ " وحَبَسَه . والتَّغْيِيضُ : أَن يَأْخُذَ العَبْرَةَ من عَيْنِهِ ويَقْذِفَ بهَا . حَكَاهُ ثُعْلَبٌ وأَنْشدَ :

غَيَّضْنَ منْ عَبَرَاتِهِنَّ وقُلْنَ لِي ... ماذَا لَقِيتَ من الهَوَى ولَقِينَامَعْنَاه أَنَّهُنَّ سَيَّلْنَ دُمُوعَهُنَّ حَتَّى نَزَفْنَهَا . قال ابنُ سِيدَه : " منْ " هُنَا لِلتَّبْعيضِ وتَكُونُ زَائدَةً على قَوْل أَبِي الحَسَنِ لأَنَّهُ يَرَى زيَادَةَ " مِنْ " في الوَاجِبِ وحَكَة : قَدْ كانَ مِنْ مَطَرٍ أَي قَدْ كَانَ مَكَرٌ . قُلْت : وقد سَبَقَ للْمُصَنِّف في " غ ب ض " ما يُقَرِّب ذلكَ وقد تَبِعَ اللِّيْثَ وصَحَّحَهُ الأَزْهَرِيّ وإِخَالُه مُصَحَّفاً من هذا . فتَأَمَّلْ . غَيَّضَ " الأَسَدُ : أَلِفَ الغَيْضَةَ " . نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ وصَاحبُ اللّسَان

وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : المَغِيضُ يَكُونُ مَصْدَراً ويَكُونُ المَوْضِعَ الَّذِي يَغِيضُ فِيه الماءُ : وغَيَّضَهُ تَغْييضاً كغَاضَهُ وأَغَاضَهُ . ويَكُونُ المَغِيضُ أَيضاً اسْمَ مَفْعُولٍ كالمَبِيعِ . يُقَالُ : غِيضَ ماءُ البَحْرِ فهو مَغِيضٌ مَفْعُولٌ به . والغَائِضُ في قَوْل الشَّاعِر :

إِلَى الله أَشْكُو مِنْ خَلِيلٍ أَوَدُّهُ ... ثَلاَثَ خِلاَلٍ كُلُّهَا ليَ غَائِضُ قال بَعْضُهُمْ : أَرَادَ : غائظ " بالظاءِ " فأَبْدَلَ الظَّاءَ ضاداً . هذَا قَوْلُ ابْنِ جِنِّي . وقال ابنُ سِيدَه : ويَجُوزُ عنْدِي أَنْ يَكُونَ غائِض غَيْرَ بَدَلٍ ولكنَّهُ من غاضَهُ أَيْ نَقَصَهُ ويَكُون مَعْنَاهُ حينَئِذٍ أَنَّهُ يَنْقُصُني ويَتَهَضَّمُنِي . وغَاضَ الكِرَامُ : إِذَا قَلُّوا وقد تَقَدَّمَ . والغَيْضُ : ما كَثُرَ من الأَغْلاثِ أَي الطَّرْفَاءِ والأَثْلِ والحَاجِ والعِكْرِشِ واليَنْبُوتِ . والغَيْضُ : مَوْضِعٌ بَيْنَ الكُوفَةِ والشَّامِ

فصل الفاءِ مع الضاد

لسان العرب
غاضَ الماءُ يَغِيضُ غَيْضاً ومَغِيضاً ومَغاضاً وانْغاضَ نقَص أَو غارَ فذهبَ وفي الصحاح قَلَّ فنضَب وفي حديث سَطيح وغاضَت بُحَيْرةُ ساوَةَ أَي غارَ ماؤها وذهَب وفي حديث خُزيمة في ذكر السَّنة وغاضَت لها الدِّرّة أَي نقصَ اللَّبنُ وفي حديث عائشة تَصِف أَباها رضي اللّه عنهما وغاضَ نَبْعَ الرِّدَّةِ أَي أَذْهَب ما نَبَع منها وظَهر وغاضَه هو وغَيَّضَه وأَغاضَه يتعدّى ولا يتعدّى وقال بعضهم غاضَه نقَصه وفَجَّرَه إِلى مَغيض والمَغِيضُ المكان الذي يَغِيضُ فيه الماء وأَغاضَه وغَيَّضَه وغِيضَ ماءُ البحر فهو مَغِيضٌ مفعول به الجوهري وغِيضَ الماءُ فُعِلَ به ذلك وغاضَه اللّه يتعدّى ولا يتعدّى وأَغاضَه اللّه أَيضاً فأَما قوله إِلى اللّه أَشْكُو من خليل أَوَدُّه ثلاثَ خِلال كلُّها ليَ غائِضُ قال بعضهم أَراد غائظ بالظاء فأَبدل الظاء ضاداً هذا قول ابن جني قال ابن سيده ويجوز عندي أَن يكون غائِض غير بَدَل ولكنه من غاضَه أَي نَقصه ويكون معناه حينئذ أَنه يَنْقُصُني ويَتَهَضَّمُني وقوله تعالى وما تَغِيض الأَرحام وما تَزْدادُ قال الزجاج معناه ما نقَص الحَمْل عن تسعة أَشهر وما زاد على التسعة وقيل ما نقَص عن أَن يتم حتى يَموت وما زاد حتى يتمَّ الحمْل وغَيَّضْت الدَّمع نَقَصْته وحَبَسْته والتغْيِيضُ أَن يأْخذ العَبْرة من عَيْنه ويَقْذِف بها حكاه ثعلب وأَنشد غَيَّضْنَ من عَبَراتِهِنَّ وقُلْنَ لي ماذا لَقِيتَ من الهَوَى ولَقِينا ؟ معناه أَنهنّ سَيَّلْنَ دموعهنّ حتى نَزَفْنَها قال ابن سيده من ههنا للتبعيض وتكون زائدة على قول أَبي الحسن لأَنه يرى زيادة من في الواجِبِ وحكي قد كان مِنْ مَطَرٍ أَي قد كان مطَر وأَعطاه غَيْضاً من فيض أَي قليلاً من كثير قال أَبو سعيد في قولهم فلان يُعْطِي غَيْضاً من فَيْضٍ معناه أَنه قد فاض ماله ومَيْسَرَتُه فهو إِنّما يُعْطِي من قُلّه أَعظم أَجراً ( * كذا بالأضل ) وفي حديث عثمان بن أَبي العاصي لَدِرْهمٌ يُنْفِقُه أَحدكم من جَهْدِه خيرٌ من عشرة آلاف ينفقُها أَحَدُنا غَيْضاً من فَيْضٍ أَي قليلُ أَحدكم مع فَقْرِه خير من كثيرِنا مع غنانا وغاضَ ثَمنُ السِّلْعة يَغِيضُ نقَص وغاضَه وغَيَّضَه الكسائي غاضَ ثمنُ السِّلْعة وغِضْتُه أَنا في باب فعَلَ الشيءُ وفعَلْته قال الراجز لا تأْويَا للحَوْضِ أَن يَفِيضَا أَن تَغْرِضا خيرٌ من أَن تَغِيضا يقول أَنَ تَمْلآه خير من أَن تَنْقُصاه وقول الأَسود بن يعفر أَما تَرَيْني قد فَنِيتُ وغاضَني ما نِيل من بَصَرِي ومن أَجْلادِي ؟ معناه نَقَصَني بعد تمامي وقوله أَنشده ابن الأَعرابي رحمه اللّه تعالى ولو قد عَضَّ مَعْطِسَه جَرِيرِي لقدْ لانَتْ عَرِيكَتُه وغاضا فسَّره فقال غاضَ أَثَّرَ في أَنفه حتى يَذِلَّ ويقال غاضَ الكِرامُ أَي قَلُّوا وفاضَ اللِّئام أَي كَثُرُوا وفي الحديث إِذا كان الشِّتاء قَيْظاً وغاضَت الكِرام غَيْضاً أَي فَنُوا وبادُوا والغَيْضَةُ الأَجَمةُ وغَيَّضَ الأَسَدُ أَلِفَ الغَيْضَة والغَيْضَة مَغِيضُ ماءٍ يجتمع فيَنْبت فيه الشجر وجمعها غِياضٌ وأَغْياضٌ الأَخيرة على طرْح الزائد ولا يكون جَمْعَ جمعٍ لأَن جمع الجمع مُطَّرح ما وُجِدَت عنه مَنْدوحة ولذلك أَقَرَّ أَبو عليّ قوله فَرُهُنٌ مقبُوضة على أَنه جمع رَهْن كما حكى أَهل اللغة لا على أَنه جمع رِهان الذي هو جمع رَهْن فافهم وفي حديث عمر لا تُنْزِلُوا المسلمين الغِياض الغِياضُ جمع غَيْضة وهي الشجر المُلْتَفّ لأَنهم إِذا نزَلُوها تفرّقوا فيها فتمكَّن منهم العدوّ والغَيْضُ ما كثُرَ من الأَغْلاثِ أَي الطَّرْفاء والأَثْل والحاجِ والعِكْرِش واليَنْبُوت وفي الحديث كان مِنْبَر رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم من أَثْلِ الغابة قال ابن الأَثير الغابة غَيْضة ذات شجر كثير وهي على تسعة أَميال من المدينة والغِيضُ الطَّلْع وكذلك الغَضِيضُ والإِغْرِيض واللّه أَعلم
الرائد
* غيض تغييضا. 1-الماء أو الثمن: نقصه. 2-دمعه: حبسه.
الرائد
* غيض. 1-مص. غاض. 2-قليل: «هذا غيض من فيض»، أي قليل من كثير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: