وصف و معنى و تعريف كلمة ولبلو:


ولبلو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و باء (ب) و لام (ل) و واو (و) .




معنى و شرح ولبلو في معاجم اللغة العربية:



ولبلو

جذر [لو]

  1. بَلوَى: (اسم)
    • الجمع : بَلاوَى و بلاوٍ و بَلايا
    • أصَابَتْهُ بَلْوَى : الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة
    • وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى : إلاَّ اِخْتِيَاراً إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى
    • أهل البلايا: المبتلَون بالأمراض،
    • بلايا الدَّهر: مصائبه،
    • نحن في البلوى سواء: أي كلّنا في الهمّ
    • فقر
  2. بَلْو: (اسم)
    • بَلْو : مصدر بَلاَ
  3. بَلو: (اسم)
    • مصدر بلا
    • هو بَلْو أسفار: أبلاه السّفر والتجارب
  4. بَلاء: (اسم)
    • مصدر بَلاَ
    • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
    • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
    • أصحاب البلاء: المجذومون
    • البَلاَءُ الغمّ والحزن
    • البَلاَءُ الجهد الشديد في الأَمر


  5. مُبالى: (اسم)
    • مُبالى : اسم المفعول من بالَى
  6. بَلايا: (اسم)
    • بَلايا : جمع بَلوَى
  7. بَلايا: (اسم)
    • بَلايا : جمع بَليّة
  8. أَبْلَاء: (اسم)
    • أَبْلَاء : جمع بِلْو
  9. أُبّال: (اسم)
    • أُبّال : جمع آبِل
  10. بلاوٍ: (اسم)


    • بلاوٍ : جمع بَلوَى
  11. مُبالي: (اسم)
    • مُبالي : فاعل من بالَى
  12. البلوى: (مصطلحات)
    • عموم البلوى: شيوع الأمر وانتشاره علما أو عملا مع الاضطرار إليه ، ومنه قول الحنفية حديث الآحاد لا يعمل به فيما تعم به البلوى ، وقولهم: عموم البلوى موجب للرخصة. (فقهية)
  13. أَبالَ: (فعل)
    • أبالَ يُبيل ، أَبِلْ ، إبالةً ، فهو مُبيل ، والمفعول مُبال
    • أبال الطِّفلَ : جعله يبول
  14. تبلوهات: (اسم)
    • تبلوهات : جمع تبلوه
  15. ‏استعجال الفتن والبلايا: (مصطلحات)
    • ‏أي طلب تعجيلها وسرعة نزولها‏. (فقهية)
  16. أَظْهَرَ بَلاَءً:


    • بَسَالَةً، لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي).
  17. أبال الطّفل:
    • جعله يبول.
  18. أصَابَتْهُ بَلْوَى:
    • الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة.
  19. أصحاب البلاء:
    • المجذومون.
  20. أهل البلايا:
    • المبتلَون بالأمراض.
  21. بلايا الدَّهر:
    • مصائبه.
  22. لَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى:


    • إلاَّ اِخْتِيَاراً إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى.
  23. لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ:
    • الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ.
  24. نحن في البلوى سواء:
    • أي كلّنا في الهمّ.
  25. اِبتَلَى : (فعل)
    • ابتلى يبتلي ، ابتلِ ، ابْتِلاءً ، فهو مُبتَلٍ ، والمفعول مُبتَلًى
    • اِبْتَلاَهُ عَنْ قُرْبٍ : اِخْتَبَرَهُ
    • اِبتلَى أُمُورَ الحَيَاةِ : عَرَفَهَا
    • اِبْتَلاَهُ بِعِلَّةٍ : اِخْتَبَرَهُ، اِمْتَحَنَهُ إذَا أَحَبَّ اللهُ عَبْدًا ابْتَلاَهُ
,
  1. البَلاَءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلاَءُ : المِحنْة تنزل بالمرء ليُخَتَبر بها.
      و البَلاَءُ الغمّ والحزن.
      و البَلاَءُ الجهد الشديد في الأَمر.
  2. البَلْوَى (المعجم المعجم الوسيط)


    • البَلْوَى : البلاء.
  3. بَلو (المعجم الرائد)
    • بلو - ج، أبلاء
      1- بلو بال. 2- بلو : «هو بلو أسفار» : أي بلاه السفر والتجارب. 3- بلو : «هو بلو شر أو خير» : أي قوي قادر عليه.
  4. أبال الطّفل (المعجم عربي عامة)
    • جعله يبول.
  5. بَلاءٌ (المعجم الغني)
    • [ب ل و]. (مصدر بَلاَ).
      1. :-لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ :- : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ. :-مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ.
      2. :-أَظْهَرَ بَلاَءً :- : بَسَالَةً. :-لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ. (التوحيدي).
  6. بَلْوَى (المعجم الغني)
    • جمع:بَلايَا. [ب ل و].
      1. :-أصَابَتْهُ بَلْوَى :- : الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة.
      2. :-وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى :- : إلاَّ اِخْتِيَاراً. :- إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى.


  7. بَلْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَلْو :-
      1 - مصدر بلا
      • هو بَلْو أسفار: أبلاه السّفر والتجارب.
      2 - قديم بالٍ.
  8. بَلْوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَلْوى :-
      جمع بَلاوَى وبلاوٍ وبَلايا:
      1 - بَلاء، مُصيبة ومِحْنَة :-كانت بلواه شديدة بوفاة أبيه، - قد يُنعم اللهُ بالبَلْوَى وإن عظُمت:-
      • أهل البلايا: المبتلَون بالأمراض، - بلايا الدَّهر: مصائبه، - نحن في البلوى سواء: أي كلّنا في الهمّ.
      2 - فقر.
  9. بَلاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَلاء :-
      1 - مصدر بلا وبلِيَ
      • أصحاب البلاء: المجذومون.
      2 - محنة، غَمٌّ وهَمٌّ، مصيبة تنزل بالمرء ليُختبر بها، عكس عافية :-ادفع الهمّ والبَلاء بالتضرّع والدّعاء، - أصاب البلادَ البلاءُ إذ هاجمها الأعداءُ، - {وَفِي ذَلِكُمْ بَلاَءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ} .
  10. أبالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبالَ يُبيل ، أَبِلْ ، إبالةً ، فهو مُبيل ، والمفعول مُبال :-
      أبال الطِّفلَ جعله يبول.
  11. ‏استعجال الفتن والبلايا (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي طلب تعجيلها وسرعة نزولها‏
  12. ابْتلوا اليتامى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • اختبروهم في الإهتداء لِحُسن التّصرّف في أموالهم قبل البلوغ
      سورة :النساء، آية رقم :6
  13. البلاء المبين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الإختبار البيّن. أو المحنة البيّـنة
      سورة :الصافات، آية رقم :106
  14. بَلوناهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • امْتحنّـا اهل مكّة بالقحْط
      سورة :القلم، آية رقم :17
  15. بلاء (المعجم قرآن)
    • ابتلاء و امتحان بالنّعم و النّقم
      سورة :الاعراف، آية رقم :141
  16. بلاء (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ابتلاء بالنّعم و النّقم
      سورة :ابراهيم، آية رقم :6
  17. بلاءٌ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • اختبار وامتحان بالنعم والنقمِ
      سورة :البقرة، آية رقم :49
  18. بلوناهم (المعجم قرآن)
    • امتحنّاهم و اختبرناهم
      سورة :الاعراف، آية رقم :168
  19. فيه بلاءٌ مبين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • اختبار ظاهر أو نعمة ظاهرة
      سورة :الدخان، آية رقم :33
  20. لَنبْلُونّكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لنختبرنّكم و نحن أعلم بأموركم
      سورة :البقرة، آية رقم :155
  21. لِنبلوهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لِنختبرَهم مع علمنا بحالهم
      سورة :الكهف، آية رقم :7
  22. لـِـيَبْـلـُــوَ. . (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لِـيَخْـتبر . . فيمحّص المؤمنين و يمحق الكافرين
      سورة :محمد، آية رقم :4
  23. لنبلونّـكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لنختبرنّكم بالتكاليف الشاقة
      سورة :محمد، آية رقم :31
  24. نبلوكم (المعجم قرآن)
    • نختبركم مع علمِنا بحالكم
      سورة :الانبياء، آية رقم :35
  25. نبلوهم (المعجم قرآن)
    • نمتحنهم و نختبرهم بالشّدة
      سورة :الاعراف، آية رقم :163


معنى ولبلو في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَوْ** \- : حَرْفٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ، وَلَهُ عِدَّةُ مَعَانٍ مِنْهَا: 1. : حَرْفُ شَرْطٍ لِلْمُسْتَقْبَلِ غَيْرُ جَازِمٍ، بِمَعْنَى أَنْ تَأْتِيَ بِرَبْطِ الْجَوَابِ بِالشَّرْطِ: "لَوْ تَنْجَحُ لَسُرِرْنَا بِنَجَاحِكَ". وَلاَ تَدْخُلُ إِلاَّ عَلَى الْفِعْلِ. 2. : حَرْفُ امْتِنَاعٍ، أَيْ يَدُلُّ عَلَى امْتِنَاعِ شَيْءٍ لِامْتِنَاعِ غَيْرِهِ. "لَوْ جِئْتَ فِي الْوَقْتِ الْمُنَاسِبِ لَأَكْرَمْتُكَ"، وَالْمَعْنَى : قَدِ امْتَنَعَ إِكْرَامِي إِيَّاكَ لِامْتِنَاعِ مَجِيئِكَ فِي الْوَقْتِ الْمُنَاسِبِ. 3. لِلْعَرْضِ وَالتَّمَنِّي وَيَأْتِي جَوَابُهَا مُقْتَرِناً بِالْفَاءِ وَمَنْصُوباً: "لَوْ تَسْأَلُ فَتَجِدَ جَوَاباً لِمَا تُرِيدُ". 4. حَرْفُ تَعْلِيلٍ: "تَصَدَّقُوا وَلَوْ بِرَغِيفِ خُبْزٍ" : أَيْ بِمَا مَلَكَتْ يَدُكَ وَلَوْ كَانَ قَلِيلاً. 5. : حَرْفُ مَصْدَرٍ، وَيَكُونُ مَوْصُولاً حَرْفِيّاً يُوصَل بِالْجُمْلَةِ الْفِعلِيَّةِ سَوَاءٌ كَانَ فِعْلُهَا مَاضِياً أَوْ مُضَارِعاً: "أَوَدُّ لَوْ تَسْأَلَ عَنِّي" : أَيْ أَوَدُّ سُؤَالَكَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
لو [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف شرط غير جازم يفيد التعليق في الماضي أو المستقبل ، يستعمل في الامتناع أو في غير الإمكان ، أي : امتناع الجواب لامتناع الشرط لو كنت غنيا لتصدقت بنصف مالي - { ولو شاء الله لذهب بسمعهم } . 2 - حرف مصدري بمنزلة أن ، إلا أنه لا ينصب ويأتي غالبا بعد الفعل ( ود يود ) وددت لو برئت - { يود أحدهم لو يعمر ألف سنة } . 3 - حرف للتمني لا يعمل ويقترن جوابه بالفاء ويكون منصوبا لو تذاكر فتنجح . 4 - حرف للعرض ويقترن جوابه بالفاء ويكون منصوبا لو تعمل معي فتكسب كثيرا . 5 - حرف للتقليل اتقوا النار ولو بشق تمرة [ حديث ] . 6 - حرف للدعاء ، ويقترن جوابه بالفاء ويكون - [ 2044 ] - منصوبا { فلو أن لنا كرة فنكون من المؤمنين } . 7 - حرف للنفي لو كان عندنا شيء لأعطيناك : ما عندنا شيء فنعطيك . 8 - حرف يفيد الحض والأمر لو قمت : قم - { وإنه لقسم لو تعلمون عظيم } : اعلموا . 9 - حرف يفيد التعميم والدلالة على المستقبل { ولو كره المشركون } : وإن كره المشركون .
المعجم الوسيط
حرف تقدير، وقاعدتها أَنها إِذا دخلت على ثبوتين كانا منفيين. تقول: لو جاءَني لأَكرمته، فما جاءَني ولا أَكرمته. وإن دخَلَتْ على نفيين كانا ثبوتين، تقول: لو لم يَسْتَدِنْ لم يُطَالب، فقد استدان وطُولب. وإِن دخلت على نفي وثبوتٍ كان النفي ثبوتاً والثبوت نفياً، تقول: لو لم يؤمنْ أريقَ دمه، فالتقدير أَنه آمن ولم يُرَق دمه. والعكس: لو آمن لم يُقْتَل.و هي ستة أقسام:1 ـ أَن تكون مستعملة في نحو: لو جاءَني لأَكرمته، وهذه تفيد ثلاثة أمور:( أ ) الشرطية، أَي عقد السببية والمسببية بين الجملتين بعدها.( ب ) تقييد الشرطية بالزمن الماضي، وبهذا الوجه فارقت إِنْ، فإِنَّ هذه لعقد السببية والمسببية في المستقبل، ولهذا قالوا: الشرط بإِن سابق على الشرط بلو. وذلك لأَنَّ الزمن المستقبل سابق على الزمن الماضي، أَلا ترى أَنك تقول: إِن جئتني غداً أكرمتك، فإِذا انقضى الغد ولم يجئ قلت: لو جئتني أَمس لأَكرمتك.( ج ) الامتناع، وعن هذه قال جماعة: هي حرف امتناع لامتناع، أي امتناع الجواب لامتناع الشرط. وقال سيبويه: هي حرف لما كان سيقع لوقوع غيره.2 ـ أَن تكون حرف شرط في المستقبل، إلا أنها لا تجزم، نحو: و لو تلتقي أَصداؤنا بعد موتنا ومن دون رَمْسَينا من الأَرض سَبسَبُ. لظلّ صدى صوتي وإنْ كنتُ رِمّة لِصوْتِ صدى ليلى يَهَشُّ ويَطْرَبُ.والفرق بين هذا القسم وما قبله أن الشرط متى كان مستقبلاً كانت لو بمعنى إنْ، ومتى كان ماضياً كانت حرف امتناع.و متى وقع بعدها مضارع فإنَّها تقلب معناه إِلى المضي نحو: لو تقوم أقوم، أي لو قمتَ قمتُ.3 ـ أن تكون حرفاً مصدريّاً بمنزلة أن، إلا أنها لا تنصب، وأكثر وقوع هذه بعد وَدَّ، ويَوَدُّ، نحو: ( وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونُ )، و: ( يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ ). ومن وقوعها بدونهما قول قُتيلة بنت النَّضْر: ما كان ضَرَّكَ لو مننت ورُبَّما مَنَّ الفتى وهو المغيظُ المحنَقُ.فإِذا وليها ماضٍ بقي على مضيِّه، وإِذا وليها مضارع تخلَّص للاستقبال.4 ـ أن تكون للتمني، ويأْتي جوابها بالفاء منصوباً نحو: لو تأْتيني فتحدِّثني ( بنصب تحدِّث ).5 ـ أن تكون للعَرْض مثل: ألاَ، ويأتي جوابها بالفاء منصوباً أَيضاً نحو: لو تنزل عندنا فتصيب خيراً.6 ـ أن تكون للتقليل نحو: تَصَدَّقوا ولو بِظِلْفٍ مُحْرَقٍ.
مختار الصحاح
ل و : لَوْ حرف تَمَنِّ وهو لامتناع الثاني من أجل امتناع الأول تقول لو جئتني لأكرمتك وهو ضد إن التي للجزاء لأنها تُوقع الثاني من أجل وقُوع الأول
الصحاح في اللغة
لَوْ: حرفُ تَمَنّ، وهو لامتناع الثاني من أجل امتناع الأوَّل، تقول: لَوْ جِئتني لأكرمتك. وهو خلافُ إنْ التي للجزاء، لأنَّها توقع الثانية من أجل وجود الأول. وإنْ جعلت لَوْ اسماً شدَّدته فقلت: قد أكثرتَ من اللوِّ. قال أبو زبيد: ليتَ شعري وأين منِّيَ لَيْتٌ   إنَّ لَيْتاً وإنَّ لوًّا عَـنـاءُ
الرائد
* لو (اللوي). 1-من كان به وجع في المعدة. 2-من كان به اعوجاج في الظهر.
الرائد
* لو. حرف على ستة أقسام: 1-المستعملة في نحو: «لو جد لوجد». وفيها ثلاثة أمور: (أ) الشرطية. (ب) تقييد الشرطية بالزمن الماضي. (ج) الامتناع، أي امتناع الجواب لامتناع الشرط. 2-حرف شرط في المستقبل غير جازم، نحو: «ولو تلتقي أصداؤنا بعد موتنا... لظل صدى صوتي وإن كنت رصة لصوت صدى ليلى يهش ويطرب». والشرط متى كان مستقبلا كانت «لو» بمعنى «إن»، ومتى كان ماضيا كانت حرف الامتناع. ومتى وقع بعدها مضارع فإنها تقلب معناه إلى الماضي، نحو: «لو يذهب أذهب»، أي لو ذهب ذهبت. 3-حرف مصدري بمنزلة «أن» إلا إنها لا تنصب. وأكثر وقوعها بعد «ود» أو «يود»، نحو: «وددت لو أسافر». 4-للتمني، ويأتي جوابها بالفاء منصوبا، نحو: «لو تزورني فتفرحني». 5-للعرض، مثل «ألا»، ويأتي جوابها بالفاء منصوبا، نحو: «لو تزورنا فنكرمك». د010للتقليل، نحو: «تصدقوا ولو باليابس من الخبز».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: