-
اللَبُوُّ
- ـ اللَبُوُّ ولَبُوءُ: ابنُ عَبْدِ القَيْسِ.
ـ لَبُوانُ: جَبَلٌ.
ـ لَبْوَةُ ولِبْوَةُ ولَبُوَةُ ولَبَاةُ واللَّبَةُ واللَّبُ: الأسَدةُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
لبأ
- "اللِّبَأُ، على فِعَلٍ، بكسر الفاء وفتح العين: أَوّلُ اللبن في النِّتاج.
أَبو زيد: أَوّلُ الأَلْبانِ اللِّبَأُ عند الوِلادةِ، وأَكثرُ ما يكون ثلاثَ حَلْباتٍ وأَقله حَلْبةٌ.
وقال الليث: اللِّبَأُ، مهموز مقصور: أَوَّلُ حَلَبٍ عند وضع الـمُلْبِئِ.
ولَبأَتِ الشاةُ ولَدَها أَي أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ، وهي تَلْبَؤُه، والتَبَأْتُ أَنا: شَرِبتُ اللِّبَأَ.
ولَبَأْتُ الجَدْيَ: أَطْعَمْتُه اللِّبَأَ.
ويقال: لَبَأْتُ اللِّبَأَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا حلبت الشاة لِبَأً.
ولَبَأَ الشاةَ يَلْبَؤُها لَبْأً، بالتسكين، والتَبَأَها: احْتَلَبَ لِبَأَها.
والتَبَأَها ولَدُها واسْتَلْبَأَها: رَضِعَها.
ويقال: اسْتَلْبَأَ الجَدْيُ اسْتِلْباءً إِذا ما رَضِعَ من تِلْقاءِ نَفْسِه، وأَلْبَأَ الجَدْيُ إِلباءً إِذا رضع من تلقاءِ نفسه، وأَلْبَأَ الجَدْيَ إِلْبَاءً إِذا شَدَّه إِلى رأْس الخِلْفِ ليَرْضَعَ اللّبأَ، وأَلْبَأَتْه أُمُّه ولَبَأَتْه: أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ، وأَلْبَأْتُه: سَقَيْتُه اللِّبَأَ.
أَبو حاتم: أَلْبَأَتِ الشاةُ وَلَدها أَي قامت حتى تُرْضِعَ لِبَأَها، وقد التَبَأْناها أَي احْتَلَبنا لِبَأَها، واسْتَلْبأَها ولدُها أَي شرب لِبأَها.
وفي حديث ولادة الحسن بن علي، رضي اللّه عنهما: وأَلبَأَه برِيقِه أَي صَبَّ رِيقَه في فِيهِ كما يُصَبُّ اللِّبَأُ في فم الصبيّ، وهو أَوَّلُ ما يُحْلَبُ عند الولادةِ.
ولَبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً إِذا صَنَع لهم اللِّبَأَ.
ولبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً، وأَلْبَأَهم: أَطْعمهم اللِّبَأَ.
وقيل: لَبَأَهم: أَطْعَمهم اللِّبَأَ، وأَلبأَهمَ: زوَّدهُم إِياه.
وقال اللحياني: لَبَأْتُهم لَبْأً ولِبَأً، وهو الاسم.
قال ابن سيده: ولا أَدري ما حاصل كلام اللحياني هذا اللهم إلا أَن يريد أَن اللِّبَأَ يكون مصدراً واسماً، وهذا لا يعرف.
وأَلْبَؤُوا: كَثُر لِبَؤُهم.
وأَلْبَأَتِ الشاةُ: أَنزلت اللِّبَأَ، وقول ذي الرمة: ومَرْبُوعةٍ رِبْعِيَّةٍ قد لَبَأْتُها، * بِكَفَّيَّ، من دَوِّيَّةٍ، سَفَراً، سَفْرا فسره الفارسي وحده، فقال: يعني الكَمْأَةَ.
مَرْبوعةٍ: أَصابها الرَّبيعُ.
ورِبْعيَّةٍ: مُتَرَوّية بمطَر الربيع؛ ولَبَأْتُها: أَطْعَمتها أَوّل ما بَدَتْ، وهي استعارةٌ، كما يُطعَمُ اللِّبَأُ.
يعني: أَن الكمَّاءَ جنَاها فبَاكَرَهم بها طَرِيّةً؛ وسَفَراً منصوب على الظرف أَي غُدْوةً؛ وسَفْراً مفعول ثانٍ للَبَأْتُها، وعَدَّاه إِلى مفعولين لأَنه في معنى أَطْعَمْت.
وأَلبَأَ اللِّبَأَ: أَصْلَحَه وطَبَخَه.
ولَبأَ اللِّبأَ يَلْبَؤُهُ لَبْأً، وأَلْبَأَه: طَبخَه، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي.
ولَبَّأَتِ الناقةُ تَلْبِيئاً، وهي مُلَبِّئٌ، بوزن مُلَبِّعٍ: وقع اللِّبَأُ في ضَرْعها، ثم الفِصْحُ بعد اللِّبَإِ إِذا جاء اللبنُ بعد انقطاع اللِّبَإِ، يقال قد أَفْصَحتِ الناقةُ وأَفْصحَ لَبَنُها.
وعِشارٌ مَلابِئُ إِذا دنا نِتاجُها.
ويقال: لَبَأْتُ الفَسِيلَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا سَقَيْتَه حين تَغْرِسُه.
وفي الحديث: إِذا غرسْتَ فَسيلةً، وقيل الساعةُ تقومُ، فلا يَمْنَعك أَن تَلْبَأَها، أَي تَسْقِيَها، وذلك أَوَّل سَقْيِك إياها.
وفي حديث بعض الصحابة: أَنه مَرَّ بأَنْصاريٍّ يَغْرِسُ نَخلاً فقال: يا ابن أَخي إن بلَغَك أَنَّ الدجالَ قد خَرج، فلا يَمنعنَّك من أَن تَلْبَأَها، أَي لا يَمنعنَّكَ خُروجُه عن غَرْسِها وسَقْيِها أَولَ سَقْيةٍ؛ مأَّخوذ من اللِّبإ.
ولَبَّأْت بالحجِّ تَلْبِئةً، وأَصله لَبَّيْت، غير مهموز.
قال الفرّاءُ: ربما خرجت بهم فصاحتهم إِلى أَن يهمزوا ما ليس بمهموز، فقالوا لَبَّأْتُ بالحَج، وحَلأْتُ السَّوِيقَ، ورثَأْتُ الميت.
ابن شميل في تفسير لَبَّيْكَ، يقال: لَبَأَ فلان من هذا الطعام يَلْبَأُ لَبْأً إِذا أَكثر منه.
قال: ولَبَّيْكَ كأَنه اسْتِرْزاقٌ الأَحمر: بَيْنَهم الـمُلْتَبِئةُ أَي هم مُتفاوِضُون لا يكتم بعضهم بعضاً.
وفي النوادر يقال: بنو فلان لا يَلْتَبِئُون فَتاهُم، ولا يَتَعَيَّرونَ شَيْخَهم.
المعنى: لا يُزَوّجُون الغلام صغيراً ولا الشيخ كبيراً طَلَباً للنَّسْل.
واللَّبُؤَةُ: الأُنثى من الأُسُود، والجمع لَبُؤٌ، واللَّبْأَةُ واللَّبَاة كاللَّبُؤَةِ، فان كان مخففاً منه، فجمعه كجمعه، وإِن كان لغة، فجمعه لَبَآتٌ.
واللَّبْوةُ، ساكنة الباء غير مهموزة لغة فيها، واللَّبُؤُ الأَسد، قال: وقد أُميت، أَعني انهم قلّ استعمالهم إِياه البتة.
واللَّبُوءُ: رجل معروف، وهو اللَّبُوءُ بن عبدالقيس.
واللَّبْءُ: حيٌّ.
"
المعجم: لسان العرب
-
الِّبَأُ
- ـ الِّبَأُ: أوَّلُ اللَّبَنِ.
ـ لَبَأَها: احْتَلَبَ لَبَنَها،
ـ لَبَأَ القومَ: أطْعَمَهم إيَّاه، كأَلْبَأَهُمْ.
ـ لَبَأَ اللِّبَأَ: طَبَخَهُ، كأَلْبَأَهُ.
ـ ألْبَأَتْ: أنْزَلَتِ اللِّبَأَ،
ـ ألْبَأَتِ الوَلَدَ: أَرْضَعَتْه إيَّاهُ، كَلَبَأَتْهُ،
ـ ألْبَأَ فلاناً: زَوَّدَهُ به،
ـ ألْبَأَ الفَصِيلَ: شَدَّهُ إلى رأس الخِلْفِ لِيَرْضَعَ اللِّبَأَ.
ـ الْتَبَأَها: رَضِعَها، كاسْتَلْبَأَها، وحَلَبَها.
ـ لَبَّأَتْ، وهي مُلَبِّئٌ: وَقَعَ اللِّبَأُ في ضَرْعها،
ـ لَبَّأَتْ بالحجِّ: كَلَبَّى.
ـ لَبْءُ: أوَّلُ السَّقْيِ، وحَيٌّ،.
ـ لَبْأَةُ: الأسَدَةُ، كاللَّباءَة واللَّبُؤَةِ واللُّبَأَةُ واللَّبْوَةِ واللَّبَةِ واللَّبُوَةِ واللَّبَاة، الجمع: لَبْآتٌ ولَبُؤٌ وَلُبَأٌ ولَبُوَاتٌ.
ـ لَبُوءُ: رَجُلٌ معروف.
ـ عِشارٌ مَلابِئُ: دَنَا نِتاجُها.
المعجم: القاموس المحيط
-
لبَأ
- لبأ - يلبأ ، لبأ
1- لبأ الشاة أو البقرة : حلب «لبأها»، وهو أول اللبن عند الولادة. 2- لبأت الأم ولدها : أرضعته اللبأ. 3- لبأ القوم : أطعمهم اللبأ. 4- لبأ اللبأ : طبخه. 5- لبأ الزرع : سقاه عند زرعه. 6- لبأ من الطعام : أكثر منه .
المعجم: الرائد
-
لَبَأَ
- لَبَأَ البقرةَ ونحوَها لَبَأَ َ لَبْئًا: احتلب لِبَأَها.
و لَبَأَ الأُمُّ وَلَدَها: أَرضعتْه اللِّبَأَ.
و لَبَأَ القومَ: أَطعمهم اللِّبَأَ.
و لَبَأَ اللِّبَأَ: طَبَخَه.
و لَبَأَ الرجلُ من الطَّعام: أَكثَرَ منه.
و لَبَأَ الفسيلَ وغيرَه من الأَغراس: سقاه حين غَرَسَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لبَأَ
- لبَأَ يلبَأ ، لَبْئًا ، فهو لابئ ، والمفعول مَلْبوء :-
• لبَأتِ الأمُّ ولدَها أرضعته أوّلَ اللّبن عند الولادة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ألبأ
- ألبأ - إلباء
1- ألبأ القوم : أطعمهم «اللبأ»، وهو أول اللبن في الولادة. 2- ألبأ اللبأ : أصلحه وطبخه. 3- ألبأت الشاة : أنزلت اللبأ. 4- ألبأ القوم : كثر عندهم اللبأ. 5- ألبأ : ولد الناقة أو البقرة أو الشاة : شده إلى رأس حلمة الضرع ليرضع اللبأ. 6- ألبأ الجدي : رضع من تلقاء نفسه.
المعجم: الرائد
-
لبأ
- ل ب أ: اللِّبَأ كعنب أول اللبن في النتاج و اللَّبُؤَة أنثى الأسد واللَّبْوة كالنبوة لغة فيها و لبَّأَ بالحج تَلْبئةً وأصله غير مهموز قال الفراء ربما خرجت بهم فصاحتهم إلى همز ما ليس بمهموز قالوا لَبَّأ بالحج وحَلَّأَ السويق ورثَأَ الميت
المعجم: مختار الصحاح
-
اللَّبْوَةُ
- اللَّبْوَةُ : اللَّبُؤَة. والجمع : لَبَوات.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَبَّأَتِ
- لَبَّأَتِ الناقةُ ونحوُها: وقع اللِّبَأَ في ضَرْعها.
و لَبَّأَتِ بالحجّ: قال: لَبَّيْكَ.
و لَبَّأَتِ الأُمُّ ولدَها: لَبَأَتْه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَبوة
- لبوة
1-لبوة أنثى الأسد، جمع : لبوات ولبؤ
المعجم: الرائد
-
اللَّبُؤَةُ
- اللَّبُؤَةُ : أُنثى الأَسد. والجمع : لَبُؤٌ، ولَبُؤات.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اللَّبْوَةُ
- اللَّبْوَةُ :(انظر: لبأ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لبأ
- لبأ - تلبئة
1- لبأت الشاة أو البقرة : وقع «اللبأ»، وهو أول اللبن عند الولادة، في ضرعها. 2- لبأ بالحج : قال «لبيك اللهم لبيك».
المعجم: الرائد
-
أَلْبَأَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَبُؤَة
- لَبُؤَة :-
جمع لَبُؤ ولَبُؤات: أنثى الأسد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
لبأ
- لبأ
1-لبأ أول اللبن عند الولادة، جمع : ألباء
المعجم: الرائد
-
لَبْوَةٌ
- [ل ب أ]. (حيوان). ن. لَبُؤَةٌ.
المعجم: الغني
-
لَبُؤَةٌ
- جمع: لَبُؤٌ، لَبُؤَاتٌ. : أُنْثَى الأَسَدِ.
المعجم: الغني
-
لِبَأ
- لِبَأ :-
جمع أَلْباء:
1 - أوّل اللّبن عند الولادة قبل أن يَرقّ.
2 - (طب) سائل تفرزه غدَّة الثَّدي قبيل الولادة وبعدها لأيّام معدودة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
لبوة
المعجم: الرائد
-
لبأ (اللبأ)
- هو أول الحليب الناتج بعد الولادة ويختلف في تركيبه عن الحليب العادي.
المعجم: عربي عامة
-
لبأت الأمّ ولدها
- أرضعته أوّلَ اللّبن عند الولادة.
المعجم: عربي عامة
-
ملبي
- هو الذي يقول لبيك اللهم لبيك
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أشبلت اللّبؤة
المعجم: عربي عامة