وصف و معنى و تعريف كلمة ولتأرزا:


ولتأرزا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و زاي (ز) و ألف (ا) .




معنى و شرح ولتأرزا في معاجم اللغة العربية:



ولتأرزا

جذر [أرز]

  1. أَتْرَزَ : (فعل)
    • أَتْرَزَهُ : أَيْبَسَهُ
  2. تَرَزَ : (فعل)
    • تَرَزَ تَرَزَ تَرْزاً، وتُرُوزاً
    • تَرَزَ : يَبِس
    • تَرَزَ لحمُه: صَلُبَ وغَلُظ
    • تَرَزَ: فلانٌ: جاع
    • تَرَزَ مات
    • تَرَزت:َ أَذنابُ الإِبِل: ذهب شَعْرُها من داءٍ أَصابها
    • تَرَزَ فلاناً تَرْزاً: صَرَعَه
  3. تَرِزَ : (فعل)
    • تَرِزَ تَرْزا
    • تَرِزَ اللحمُ ً: صلُب
    • تَرِزَ الماءُ ونحوُه تَرَزاً: جَمَد
  4. تَرْز : (اسم)
    • تَرْز : مصدر تَرَزَ


  5. ترازنَ : (فعل)
    • ترازنَ الجَبَلان ونحوُهما: تقابَلَا
  6. تَرَزَّنَ : (فعل)
    • ترزَّنَ في يترزَّن ، ترزُّنًا ، فهو مُترزِّن ، والمفعول مُتَرزَّنٌ فيه
    • ترزَّنَ في مجلسهِ: توقَّر
    • ترزَّن الشَّخصُ في كلامه: توقّر فيه وكان ذا هيبة
  7. تُرُوز : (اسم)
    • تُرُوز : مصدر تَرَزَ
  8. تِراز : (اسم)
    • التِّرَاز : موت الفجأَة
  9. رزَأَ : (فعل)
    • رزَأَ يَرزَأ ، رُزْءًا ورَزْءًا ، فهو رازئ ، والمفعول مَرْزوء
    • رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ : أَصَابَتْهُ
    • رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه
  10. أَرَزَ : (فعل)


    • أَرَزَ أَرْزًا، وأُرُوزًا، وأَرِيزًا فهو آرِزً
    • تقبّض وتجمّع،
    • ما بلغ أَعلى الجبل إلا آرِزًا: متقبضًا عن الانبساطِ في مشيه، لشدة إِعيائه
    • أَرَزَ الحيوانُ: قَوِيَ واشتد، واندمج خَلْقُه
    • أَرَزَ إِلى المكان: لجأ. وفي الحديث الشريف : حديث شريف إن الإسلام لَيَأْرِزُ إلى المدينة كما تَأْرِزُ الحيةُ إِلى جُحْرها/
    • أَرَزَت الشجرةُ: ثبتت في الأَرض
    • أَرَزَ الأَصابعُ من البرد: تقبضت
    • أَرَزَت الليلةُ : اشتد بردها
  11. رَزّأَ : (فعل)
    • رَزَّأَهُ : رَزَأَهُ كثيرًا
    • إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ: يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً
    • نحن قومٌ مُرَزَّءون: نُصَابُ بالرَّزايا في خيارنا وأماثلنا
  12. رُزِئَ : (فعل)
    • رُزئَ / رُزئَ بـ / رُزئَ في يُرزَأ ، رُزْءًا ، والمفعول مَرْزوء
    • رُزئ الشَّخصُ ولدَه/ رُزئ الشَّخصُ بولده/ رُزئ الشَّخصُ في ولده :فقَده
  13. رازَنَ : (فعل)
    • رَازَنَهُ : خالَّهُ وصادقه
  14. تَرازَءَ : (فعل)
    • تَرَازَءُوا : الأَمْوَالَ: أَخذها بَعْضُهم من بعضَ
  15. رَزَنَ : (فعل)
    • رَزَنَ رُزوناً، رَزُنَ رَزَانَةً
    • رَزَنَ بالمكان رَزَنَ رُزوناً: أَقام
    • رَزَنَ الشيءَ، رَزْناً: رفعَهُ ليعرفَ وزْنَهُ، أَو ليعرف ثِقَلَهُ من خِفَّته
  16. رَزُنَ : (فعل)


    • رزُنَ يَرزُن ، رزانةً ورُزُوناً ، فهو رَزِين
    • رَزُنَ الوَلَدُ : كَانَ رَزِيناً، جادّاً
    • رَزُنَ الرَّجُلُ : وَقُرَ، حَلُمَ، سَكَنَ
    • رَزُنَتِ الرِّزْمَةُ : ثَقُلَتْ
  17. اِفتَرَزَ : (فعل)
    • افْتَرَزَ الأمرَ: استقلَّ بالرأي فيه
  18. اِمتَرَزَ : (فعل)
    • امتَرَزَ مِرْزةً
    • امْتَرَزَ من مالِه مِرْزةً: نال منه
    • امتَرَزَ عِرضَه ومن عِرْضِهِ : نال منه
    • امْتَرَزَ شريكَه: عزَل عنه مالَهُ
  19. تَرَزُّن : (اسم)
    • مصدر تَرَزَّنَ
    • تَرَزُّنُ الوَلَدِ : اِتِّصَافُهُ بِالرَّزَانَةِ وَالوَقَارِ وَالهُدُوءِ
  20. تَرزيّ : (اسم)
    • الجمع : تَرْزِيّة
    • التَّرْزِيّ : الخياط (دخيل معرب من دَرْزِي بالفارسية)
  21. ترزُّن : (اسم)
    • ترزُّن : مصدر تَرَزَّنَ
  22. رَزَّزَ : (فعل)


    • رزَّزَ يُرزِّز ، ترزيزًا ، فهو مُرزِّز ، والمفعول مُرزَّز
    • رزَّز الشَّيءَ: ثبَّته
    • رَزَّزَ الوَرَقَ : صَقَلَهُ
    • رَزَّزَ أَمْرَهُ : مَهَّدَهُ، وَطَّأهُ
    • رَزَّزَ الطَّعَامَ: خَلَطَهُ بِالرُّزِ
  23. رُزَز : (اسم)
    • رُزَز : جمع رَزّة
,
  1. تَارِزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَارِزُ: اليابسُ لا رُوحَ فيه، والمَيِّتُ، والفِعْلُ تَرَزَ وتَرِزَ.
      ـ تَرْزُ: الجُوعُ، والصَّرْعُ، وأن تأكُلَ الغَنَمُ حَشيشاً فيه النَّدَى، فَيَقْطَعَ أجوافَها.
      ـ تُرازُ: القُعَاصُ.
      ـ تَرِزَ الماءُ: جَمَدَ.
      ـ تُرُوزُ: الغلَظُ، والاشْتِدادُ.
      ـ أتْرَزَهُ: صَلَّبَهُ، وأيْبَسَهُ.
      ـ تَرِزَتْ أذْنابُ الإِبِلِ: ذَهَبَتْ شُعورُها من داءٍ أصابَها.
  2. أَتْرَزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتْرَزَهُ : أَيْبَسَهُ.
  3. التَّرْزِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّرْزِيّ : الخياط.
      (دخيل معرب من :- دَرْزِي :- بالفارسية) .


  4. التِّرَاز (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّرَاز التِّرَاز التُّراز : موت الفجأَة.
  5. تارز (المعجم الرائد)
    • تارز
      1- تارز : يابس. 2- تارز : ميت. 3- تارز من كل شيء القوي الصلب .
  6. ترز (المعجم لسان العرب)
    • "التَّارِزُ: اليابس الذي لا رُوحَ فيه.
      تَرِزَ تَرْزاً وتُرُوزاً.
      وتَرِزَ: ماتَ ويَبِسَ؛ قال أَبو ذؤيب: فَكَبا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزُ بالخَبْتِ، إِلاَّ أَنه هو أَبْرَعُ وتَرَزَ الماءُ إِذا جَمَدَ.
      قال أَبو منصور: ومنهم من أَجاز تَرَزَ،بالفتح، إِذا هَلَكَ.
      وتَرَزَ اللحمُ: صَلُبَ.
      وكلُّ قويّ صُلْب تارِزٌ.
      وأَتْرَزَتِ المرأَة عجينها، وأَتْرَزَ العَدْوُ لحمَ الفَرسِ: أَيْبَسَه.
      ابن سيده: وأَتْرَزَ الجَرْيُ لحم الدابة: صَلَّبَهُ، وأَصله من التَّارِزِ اليابس الذي لا رُوحَ فيه؛ قال امرؤ القيس: بِعِجْلِزَةٍ قد أَتْرَزَ الجَرْيُ لَحْمَها كُمَيْتٍ، كأَنها هِراوَةُ مِنْوالِ ثم كثر ذلك في كلامهم حتى سَمَّوا الموتَ تارِزاً؛ قال الشماخ: كأَنَّ الذي يَرْمي من الموت تارِزٌ وفي حديث مجاهد: لا تقوم الساعة حتى يَكْثُرَ التُّرازُ؛ هو بالضم والكسر: موت الفجأَة؛ وأَصله من تَرَزَ الشيءُ إِذا يَبِسَ، وسُمِّيَ المَيِّتُ تارزاً لأَنه يابِسٌ.
      وفي حديث الأَنصاري الذي كان يَسْتَقي لِيَهُودِيٍّ كلَّ دلو بتمرة: واشترط أَن لا يأْخذ تمرةً تارِزَةً أَي حَشَفَةً يابسةً.
      "
  7. رزز (المعجم لسان العرب)
    • "رَزَّ الشيءَ في الأَرض وفي الحائط يَرُزُّه رَزًّا فارْتَزَّ: أَثبته فَثَبَتَ.
      والرَّزُّ: رَزُّ كلِّ شيءٍ تثبته في شيء مثل رَزَّ السِّكينَ في الحائط يَرُزُّهُ فَيَرْتَزُّ فيه؛ قال يونس النحوي: كنا مع رُؤْبَةَ في بيت سَلَمَةَ بنِ عَلْقَمة السَّعدي فدعا جارية له فجعلت تَباطأُ عليه فأَنشد يقول: جاريةٌ عند الدُّعاءِ كَزَّه،لو رَزَّها بالقُرْبُزِيِّ رَزَّه،جاءت إِليه رَقَصاً مُهْتَزَّه ورَزَّزْتُ لك الأَمر تَرْزيزاً أَي وطَّأْتُه لك.
      وَرَزَّت الجرادةُ ذَنَبَها في الأَرض تَرُِزَّه رَزًّا وأَرَزَّتْه: أَثُبَتَتْه لِتَبِيضَ، وقد رَزَّ الجرادُ يَرُزُّ رَزًّا.
      وقال الليث: يقال أَرَزَّت الجرادة إِرزازاً بهذا المعنى، وهو أَن تُدْخِلَ ذَنَبَها في الأَرض فَتُلْقِيَ بَيضَها.
      ورَزّةُ الباب: ما ثبت فيه من (*كذا بياض بالأصل)..‏.
      ‏وهو منه.
      والرَّزَّة: الحديدة التي يُدْخَل فيها القُفْلُ، وقد رَزَزْتُ الباب أَي أَصلحتُ عليه الرَّزَّة.
      وتَرْزِيزُ البياضِ: صَقْلُه، وهو بياض مُرَزَّز.
      والرَّزِيزُ: نَبتٌ يصبغ به.
      والرِّزُّ، بالكسر: الصوتُ، وقيل: هو الصوت تسمعه من بعيد، وقيل: هو الصوت تسمعه ولا تدري ما هو.
      يقال: سمعتُ رِزَّ الرعد وغيره وأَرِيزَ الرعد.
      والإِرْزِيزُ: الطويلُ الصوت.
      والرَّز: أَن يسكت من ساعته.
      ورِزُّ الأَسدِ ورِزُّ الإِبل: الصوتُ تسمعه ولا تراه يكون شديداً أَو ضعيفاً، والجَرْسُ مثله.
      ورِزُّ الرعد ورَزيزه: صوته.
      ووجدت في بطني رِزًّا ورِزِّيزَى،مثال خِصِّيصَى: وهو الوجع.
      وفي حديث عليّ بن أَبي طالب، كرم الله وجهه: من وجد في بطنه رِزًّا فلينصرف وليتوضأْ؛ الرِّزُّ في الأَصل: الصوت الخفيُّ؛ قال الأَصمعي: أَراد بالرِّزِّ الصوتَ في البطن من القَرْقَرَةِ ونحوها.
      قال أَبو عبيد: وكذلك كل صوت ليس بالتشديد فهو رِزٌّ؛ قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدُر في الشِّقْشِقَةِ: رَقْشاء تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزابِدا،دَوَّمَ فيها رِزُّهُ وأَرْعَدَا وقال أَبو النجم: كأَنَّ، في رَبابِهِ الكِبارِ،رِزَّ عِشَارٍ جُلْنَ في عِشَار؟

      ‏قال أَبو منصور وغيره في قول عليّ، كرم الله وجهه، من وَجَدَ رِزًّا في بطنه: إِنه الصوت يحدث عند الحاجة إِلى الغائط، وهذا كما جاء في الحديث: أَنه يكره للرجل الصلاة وهو يدافعُ الأَخْبَثَيْنِ، فأَمره بالوضوء لئلا يدافع أَحد الأَخبثين، وإِلا فليس بواجب إِن لم يخرج الحدث، قال: وهذا الحديث هكذا جاءَ في كتب الغريب عن عليّ نفسه، وأَخرجه الطبراني عن ابن عمر عن النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وقال القتيبي: الرِّزُّ غَمْزُ الحَدَثِ وحَرَكَتُه في البطن للخروج حتى يحتاج صاحبُه إِلى دخول الخلاء، كان بقَرْقَرَةٍ أَو بغير قَرْقَرَةٍ، وأَصل الرِّزِّ الوجعُ يجده الرجل في بطنه.
      يقال: إِنه ليجد رِزًّا في بطنه أَي وجعاً وغَمْزاً للحدث؛ وقال أَبو النجم يذكر إِبلاً عِطاشاً: لو جُرَّ شَنٌّ وَسْطَها، لم تَجْفُلِ من شَهْوَةِ الماءِ،ورِزٍّ مُعْضِلِ أَي لو جُرَّتْ قربه يابسة وسط هذه الإِبل لم تَنْفِرْ من شدة عطشها وذُبُولها وشدّة ما تجده في أَجوافها من حرارة العطش بالوجع فسماه رِزًّا.
      ورِزُّ الفَحْلِ: هَدِيره.
      والإِرْزِيزُ: الصوتُ، وقال ثعلب: هو البَرَدُ، والإِرْزِيزُ، بالكسر: الرِّعْدَةُ؛

      وأَنشد بيت المتنخل: قد حالَ بين تَراقِيهِ ولَبَّتِه،من جُلْبَةِ الجُوعِ، جَيَّارٌ وإِرْزيزُ والإِرْزِيزُ: بَرَدٌ صغار شبيه بالثلج.
      والإِرْزِيزُ: الطَّعْنُ الثابت.
      ورَزَّهُ رَزَّةً أَي طعنه طعنة.
      وارْتَزَّ السهمُ في القِرطاس أَي ثبت فيه.
      وارْتَزَّ البَخيلُ عند المسأَلة إِذا بقي ثابتاً وبَخِلَ.
      وفي حديث أَبي الأَسود: إِن سُئِلَ ارْتَزَّ أَي ثبت وبقي مكانه وخَجِلَ ولم ينبسط، وهو افْتَعَلَ، من رَزَّ إِذا ثَبَتَ، ويروى: أَرَزَ، بالتخفيف، أَي تقبَّض.
      والرُّزُّ والرُّنْزُ: لغة في الأُرْزِ، الأَخيرة لعبد القيس؛ قال ابن سيده: وإِنما ذكرتها ههنا لأَن الأَصل رُزٌّ فكرهوا التشديد فأَبدلوا من الزاي الأُولى نوناً كما، قالوا إِنْجاصٌ في إِجَّاصٍ، وإِن لم تكن النون مبدلة فالكلمة ثلاثية.
      وطعام مُرَزَّرٌ: فيه رُزٌّ.
      قال الفراء: ولا تقل أُرْز، وقال غيره: رُزٌّ ورُنْزٌ وأُرْزٌ وأَرُزٌ وأُرُزٌ.
      "


معنى ولتأرزا في قاموس معاجم اللغة



Advertisements
معجم الغني
** أَرْزٌ** \- (نب). : شَجَرٌ حَرَجِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّنَوْبَرِيَّاتِ، مَعْرُوفٌ بِحَجْمِهِ وَصَلابَةِ خَشَبِهِ وَجَوْدَتِهِ، وَهُوَ هَرَمِيُّ الشَّكْلِ، أَنْوَاعُهُ مُخْتَلِفَةٌ، أَشْهَرُهَا أَرْزُ لُبْنَانَ وَجِبَالِ الأطْلَسِ وَالهَمَلاَيَا، أَوْراَقُهُ خَضْرَاءُ عَلَى الدَّوَامِ.
Advertisements
معجم الغني
** أَرُزٌّ** \- (نب).: نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّجِيلِيَّاتِ، حَبُّهُ يُشْبِهُ حَبَّ القَمْحِ،أَبْيَضُ اللَّوْنِ، يَنْمُو فِي البُلْدَانِ الرَّطْبَةِ وَالحَارَّةِ وَفِي أَحْوَاضٍ تَغْمُرُهَا المِيَاهُ، وَهُوَ غِذَاءٌ مُفَضَّلٌ لَدَى الشُّعُوبِ الأَسْيَوِيَّةِ، وَمِنْ طَعَامِهِمُ اليَوْمِيِّ.
مختار الصحاح
أ ر ز : الأرُزُّ فيه ست لغات أَُرُزّ بفتح الهمزة وبضمها اتباعا لضمة الراء و أُرْزٌ و أُرُزٌ كعُسر وعُسُرٍ و رُزٌّ و رُنْزٌ و الأَرَزَةُ بفتحتين شجر الأرزن و الأَرْزَةُ بسكون الراء شجر الصنوبر وفي الحديث { إن الإسلام لَيأْزِرُ إلى المدينة كما تأزر الحية إلى جحرها } أي ينضم ويجتمع بعضه إلى بعض فيها
لسان العرب
أَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً تَقَبَّضَ وتَجَمَّعَ وثَبَتَ فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ ورجل أَرُوزٌ ثابت مجتمع الجوهري أَرَزَ فلان يَأْرِزُ أَرْزاً وأُرُوزاً إِذا تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخْلِه فهو أَرُوزٌ وسئل حاجة فأَرَزَ أَي تَقَبَّضَ واجتمع قال رؤبة فذاكَ بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ يعني أَنه لا ينبسط للمعروف ولكنه ينضم بعضه إِلى بعض وقد أَضافه إِلى المصدر كما يقال عُمَرُ العَدْلِ وعُمَرُ الدَّهاءِ لما كان العدل والدهاء أَغلب أَحواله وروي عن أَبي الأَسود الدؤلي أَنه قال إِن فلاناً إِذا سئل أَرَزَ وإِذا دُعِيَ اهْتَزَّ يقول إِذا سئل المعروفَ تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخله ولم ينبسط له وإِذا دعي إِلى طعام أَسرع إِليه ويقال للبخيل أَزُوزٌ ورجل أَرُوزُ البخل أَي شديد البخل وذكر ابن سيده قول أَبي الأسود أَنه قال إِن اللئيم إِذا سئل أَرَزَ وإِن الكريم إِذا سئل اهتز واستشير أَبو الأَسود في رجل يُعَرَّف أَو يُوَلَّى فقال عَرّفُوه فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ أَلَدُّ مِلْحَسٌ إِن أُعْطِيَ انْتَهزَ وإِن سئل أَرَزَ وأَرَزَتِ الحيةُ تأْرِزُ ثبتت في مكانها وأَرَزَتْ أَيضاً لاذت بجحرها ورجعت إِليه وفي الحديث إِن الإِسلام ليأْرِزُ إِلى المدينة كما تأْرِزُ الحية إِلى جُحْرِها قال الأَصمعي يأْرِزُ أَي ينضم إِليها ويجتمع بعضه إِلى بعض فيها ومنه كلام عليّ عليه السلام حتى يأْرِزَ الأَمْرُ إِلى غيركم والمَأْرِزُ المَلْجَأُ وقال زيد بن كُثْوَةَ أَرَزَ الرجلُ إِلى مَنَعَتِه أَي رحل إِليها وقال الضرير الأَرْزُ أَيضاً أَن تدخل الحية جحرها على ذنبها فآخر ما يبقى منها رأْسها فيدخل بعد قال وكذلك الإِسلام خرج من المدينة فهو يَنْكُصُ إِليها حتى يكون آخره نكوصاً كما كان أَوّله خروجاً وإِنما تأْرِزُ الحية على هذه الصفة إِذا كانت خائفة وإِذا كانت آمنة فهي تبدأُ برأْسها فتدخله وهذا هو الانجحار وأَرَزَ المُعْيِي وَقَفَ والآرِزُ من الإِبل القوي الشديد وفَقارٌ آرِزٌ متداخل ويقال للناقة القوية آرِزَةٌ أَيضاً قال زهير يصف ناقة بآرِزَةِ الفَقارَة لم يَخُنْها قِطافٌ في الرِّكابِ ولا خِلاءُ قال الآرِزَةُ الشديد المجتَمعُ بعضها إِلى بعض قال أَبو منصور أَراد مُدْمَجَةُ الفَقارِ متداخلته وذلك أَقوى لها ويقال للقوس إِنها لذات أَرْزٍ وأَرْزُها صَلابَتُها أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرْزاً قال والرميُ من القوس الصُّلبة أَبلغ في الجَرْحِ ومنه قيل ناقة آرِزَةُ الفَقار أَي شيديدة وليلة آرِزَةٌ باردة أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرِيزاً قال في الأرَز ظَمآن في ريحٍ وفي مَطِيرِ وأَرْزِ قُرٍّ ليس بالقَرِيرِ ويوم أَرِيزٌ شديد البرد عن ثعلب ورواه ابن الأَعرابي أَزِيزٌ بزايين وقد تقدم والأَرِيزُ الصَّقِيعُ وقوله وفي اتِّباعِ الظُّلَلِ الأَوارِزِ يعني الباردة والظلل هنا بيوت السجن وسئل أَعرابي عن ثوبين له فقال إِن وجدتُ الأَرِيزَ لبستُهما والأَرِيزُ والحَلِيتُ شِبْهُ الثلج يقع بالأَرض وفي نوادر الأَعراب رأَيت أَرِيزَتَه وأَرائِزَهُ تَرْعُدُ وأَرِيزَةُ الرجل نَفَسُه وأَرِيزَةُ القوم عَمِيدُهم والأُرْزُ والأُرُزُ والأُرُزُّ كله ضربٌ من البُرِّ الجوهري الأُرْزُ حبٌّ وفيه ست لغات أَرُزٌّ وأُرُزٌّ تتبع الضمةُ الضمةَ وأُرْزٌ وأُرُزٌ مثل رُسْلٍ ورُسُلٍ ورُزٌّ ورُنْزٌ وهي لعبد القيس أَبو عمرو الأَرَزُ بالتحريك شجر الأَرْزَنِ وقال أَبو عبيدة الأَزْرَةُ بالتسكين شجر الصَّنَوْبَرِ والجمع أَرْزٌ والأَرْزُ العَرْعَرُ وقيل هو شجر بالشام يقال لثمرة الصَّنَوْبَرُ قال لها رَبَذاتٌ بالنَّجاءِ كأَنها دَعائِمُ أَرْزٍ بينهنَّ فُرُوعُ وقال أَبو حنيفة أَخبرني الخَبِرُ أَن الأَرْزَ ذَكَرُ الصنوبر وأَنه لا يحمل شيئاً ولكن يستخرج من أَعجازه وعروقه الزِّفْتُ ويستصبحُ بخشبه كما يستصبح بالشمع وليس من نبات أَرض العرب واحدته أَرْزَةٌ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مَثَلُ الكافر مَثَلُ الأَرْزَةِ المُجْذِيَةِ على الأَرض حتى يكون انْجِعافُها مرةً واحدة قال أَبو عمرو هي الأَرَزَةُ بفتح الراء من الشجر الأَرْزَنِ ونحوَ ذلك قال أَبو عبيدة قال أَبو عبيد والقول عندي غير ما قالا إِنما هي الأَرْزَةُ بسكون الراء وهي شجرة معروفة بالشام تسمى عندنا الصنوبر من أَجل ثمره قال وقد رأَيت هذا الشجر يسمى أَرْزَةً ويسمى بالعراق الصنوبر وإِنما الصنوبر ثمر الأَرْزِ فسمي الشجر صنوبراً من أَجل ثمره أَراد النبي صلى الله عليه وسلم أَن الكافر غيرُ مَرْزُوءٍ في نفسه وماله وأَهله وولده حتى يموت فشبه موته بانجعاف هذه الشجرة من أَصلها حتى يلقى الله بذنوبه حامَّةً وقال بعضهم هي آرِزَةٌ بوزن فاعلة وأَنكرها أَبو عبيد وشجرة آرِزَةٌ أَي ثابتة في الأَرض وقد أَرَزَتْ تأْرِزُ وفي حديث عليّ كرم الله وجهه جعل الجبالَ للأَرضِ عِماداً وأَرَزَ فيها أَوتاداً أَي أَثبتها إِن كانت الزاي مخففة فهي من أَزَرَت الشجرةُ تأْرِزُ إِذا ثبتت في الأَرض وإِن كانت مشددة فهو من أَرَزَّت الجَرادَةُ ورَزَّتْ إِذا أَدخلت ذنبها في الأَرض لتلقي فيها بيضها ورَزَزْتُ الشيءَ في الأَرض رَزّاً أَثبته فيها قال وحينئذٍ تكون الهمزة زائدة والكلمة من حروف الراء والأُرْزَةُ والأَرَزَةُ جميعاً الأَرْزَةُ وقيل إِن الأَرْزَةَ إِنما سميت بذلك لثباتها وفي حديث صَعْصَعَةَ بن صُوحانَ ولم ينظر في أَرْزِ الكلام أَي في حَصْرِه وجمعِه والتروّي فيه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: